الأخبار
أخبار إقليمية
سفير جنوب السودان في القاهرة يشدد على أهمية تحقيق السلام والمصالحة
سفير جنوب السودان في القاهرة يشدد على أهمية تحقيق السلام والمصالحة
سفير جنوب السودان في القاهرة يشدد على أهمية تحقيق السلام والمصالحة


02-10-2014 02:55 PM

القاهرة :
شدد السيد أنتوني كون سفير جمهورية جنوب السودان بالقاهرة على أهمية تحقيق السلام والمصالحة الوطنية، ودعا خلال مخاطبته لقاءً تنويرياً عصر أمس (الأحد) بمقر السفارة بضاحية المعادي مع جالية جنوب السودان بمصر الى ضرورة العمل الجماعي لبناء الوطن، وقال أن السلام وقبول الآخر ضرورة، وأضاف : " يجب أن نعيش كأخوة متحدين لأن هناك أعداء يتربصون ببلادنا "، مشيراً الى أن الحوار هو الإسلوب الأجدى لحل القضايا، وأمن على دور رجال الدين والسلاطين في هذه المرحلة المفصلية التي يمر بها جنوب السودان.
وأكد السيد السفير أن الديمقراطية راسخة في جذور تاريخ المجتمع الجنوب سوداني منذ القدم، وقال أن جنوب السودان لا يمكن أن يحكم بحزب واحد أو قبيلة واحدة، مشيداً بالرعيل الأول والأبطال الذين قدموا أرواحهم من أجل أن ينعم الوطن بالإستقلال والحرية.
وقدم سعادته تنويراً شاملاً لتطورات الأحداث التي شهدتها بعض مناطق جنوب السودان منذ 15 ديسمبر الماضي، وقال أن ما حدث كان إنقلاباً عسكرياً فاشلاً وتحول الى صراع مسلح تسبب في دمار شامل للبنية التحتية في مدن أعالي النيل الكبرى خاصة بور وملكال وبانتيو، وأعلن أن السفارة بصدد تكوين لجنة للكوارث من الجالية وأعضاء من السفارة لتوصيل دعم الجالية لإخوانهم المتضررين في جنوب السودان، مشيداً بتكوين مجلس للجالية، ودعا أبناء جنوب السودان في مصر الى التوحد ونبذ التفرقة والقبلية.
من جانبهم أمن المتحدثون من قيادات جالية جنوب السودان في مصر على أهمية الحوار وإحلال السلام، وقالوا أنهم كأبناء جنوب السودان في مصر يعيشون ككتلة واحدة، وأكدوا دعمهم ومساندتهم للقيادة في شخص الرئيس سلفا كير، وأشادوا بدوره الذي وصفوه بالحكيم في معالجة الأزمة.

إعلام سفارة جمهورية جنوب السودان بالقاهرة


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 969

التعليقات
#911726 [HAMID BARGO]
0.00/5 (0 صوت)

02-10-2014 04:13 PM
قريبا سيعود السلام الي الشعب الجنوبي .فليعمل الجميع من اجل المصالحة الوطنية الشاملة بين مكونات الوطن
سيتصالح الجنوبيون مثلما فعلوا من قبل
ثم يتكاتف الجميع لبناء دولة الاخاء و الوحدة و التقدم و التي نعيش في سلام مع نفسها و مع دول الجوار


ردود على HAMID BARGO
[HAMID BARGO] 02-11-2014 10:44 AM
الكثير من الشعوب و الامم مرت بتجارب اكثر مرارة من تجربة جنوب السودان الحالية لكنها نهضت من جديد و أسست دول قوية .
و تجربة ألمانيا بعد الحرب العالمية خير مثال و كذا تجربة اسبانيا مع الحرب الأهلية .
سيتجاوز الشعب الجنوبي المحنة الحالية
من اجل الخروج من الأزمة الحالية ارى من الأفضل ان يتم تحقيق الآتي :
1- المصالحة بين الأخوين الرئيس سلفاكير كير ميارديت و الرفيق باقان اموم
2- ان يقود الرفيق باقان اموم جهود المصالحة بين الرئيس سلفاكير و الدكتور رياك مشار
3- مواصلة التفاوض في أديس أبابا من اجل حل سياسي شامل في الدولة و الحزب.
4- مصالحة وطنية شاملة بين جميع مكونات المجتمع الجنوبي و خاصة بين القبيلتين الأكثر تضررا من الأزمة ، و هما الدينكا و النوير .
5- تكوين محاكم وطنية متخصصة لكن بدعم إقليمي و دولي لمحاكمة كل ما يثبت تورطه في قتل المواطنين و العسكريين العزل في بور و جوبا و ملكال و اكوبو و بانتيو و أماكن اخرى.
6- انشاء صندوق للإعمار و اعادة البناء و ذلك لإعادة بناء جميع المدن و القرى التي تم تدميرها - و تعويض الأسر ماديا عن اي فرد قتل في المواجهات الحالية يكون الصندوق بدعم من المجتمع الدولي و بمساهمة مقدرة من عائدات البترول . و يتم تسليم مشروعات اعادة البناء الي شركات عالمية و بإشراف مشترك بين الحكومة الوطنية و المجتمع الدولي.
7- اعادة توزيع و تدريب الجيش على أسس قومية ، بحيث يتواجد في كل سرية أفراد من مختلف قبائل الجنوب و بشكل متوازن يمنع تحكم اي قبيلة في اي تشكيل عسكري .
8- تمديد موعد الانتخابات الرئاسية و البرلمانية الي عام 2017 على ان يواصل الرئيس سلفاكير ميارديت في منصبه . بعدها يقدم حزب الحركة الشعبية مرشحه للانتخابات القادمة ، قد يكون الرئيس سلفاكير نفسه او الرفيق باقان اموم او الدكتور رياك مشار او اي جنوبي مؤهل .
9- إغلاق جميع ملفات الفساد إغلاقا كاملا ، على ان يبدأ الشعب الجنوبي صفحة جديدة و ذلك بتأسيس نظام المحاسبة و الرقابة المالية باستعانة بالدول المتقدمة في هذا المجال . يقيني ان ملفات الفساد معقدة جداً و لن تجلب الي الشعب الجنوبي الا المزيد من الفتن و الخلافات و الدمار و الحروب الأهلية . لذا من الأفضل إغلاقها و فتح صفحة جديدة.

10- ثم ينطلق أبناء شعبنا في بناء دولة الإخاء و القانون و التقدم و التي تعيش في سلام مع نفسها و مع دول الجوار و العالم .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة