الأخبار
أخبار إقليمية
متمردو جنوب السودان يهددون بمقاطعة الجولة القادمة من محادثات السلام
متمردو جنوب السودان يهددون بمقاطعة الجولة القادمة من محادثات السلام
سبعة من المفرج عنهم في صورة مع الرئيس الكيني


02-10-2014 04:06 PM

اديس ابابا (رويترز) - هدد متمردو جنوب السودان يوم الاثنين بمقاطعة جولة محادثات السلام القادمة التي تستضيفها اثيوبيا اذا لم تفرج الحكومة عن السجناء السياسيين وتعيد القوات الاوغندية التي تساندها الى بلادها.

لكن الهيئة الحكومية للتنمية في شرق افريقيا (ايجاد) التي تقوم بالوساطة في المحادثات التي تستأنف يوم الثلاثاء قالت إن زعيم المتمردين ريك مشار وافق على مشاركة وفده في المحادثات.

وتستهدف محادثات اديس ابابا التي جرى التوصل خلالها الى وقف لاطلاق النار الشهر الماضي انهاء الصراع الذي أودى بحياة الالاف وشرد أكثر من نصف مليون من مواطني جنوب السودان منذ تفجر القتال في 15 ديسمبر كانون الاول.

وقال المتمردون إنهم يريدون الافراج عن السجناء السياسيين الاربعة المتبقين الذين تحتجزهم حكومة جوبا وانسحاب الجيش الاوغندي الذي يساند الرئيس سلفا كير من جنوب السودان.

وتابع المتمردون في بيان يوم الاثنين "نمتنع عن المشاركة في الجولة التالية من محادثات السلام."

وقال سيوم مسيفين رئيس فريق الوساطة التابع لهيئة (ايجاد) إن البيان يتناقض مع موقف سابق ووعود قدمها مشار نائب رئيس جنوب السودان السابق.

وأضاف للصحفيين في اديس ابابا "يتناقض هذا مع التزام زعيمهم الذي أكد للمبعوثين... أنه لن يضع هذه المطالب والمواقف شرطا. يصل هذا الى حد احتجاز الشعب والبلاد رهينة بسبب هذه المطالب."

وقال سيوم إن المحادثات تأجلت يوما واحدا حتى يتمكن سبعة سجناء تم الإفراج عنهم من جملة 11 تم اعتقالهم من السفر الى أديس ابابا للمشاركة في المحادثات.

واستطرد قائلا إن السجناء المفرج عنهم لا يريدون الانحياز لجانب المتمردين او الحكومة وربما يكونون "كتلة ثالثة" في المحادثات.



وقال المتمردون في بيانهم إن لديهم ادلة على ان الجيش الاوغندي "مازال يشارك في القتال" على الرغم من وقف اطلاق النار واتهموا قوات كير بمحاصرة مجمع للامم المتحدة يؤوي نازحين في جوبا.

وسبق ان تبادل الطرفان الاتهامات بالقتل العشوائي والانتقام على اساس العرقي


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 8907

التعليقات
#912943 [د .اتاك كوات الجنوبي]
5.00/5 (1 صوت)

02-11-2014 10:30 PM
اهم مافي امر طرف الثالث من المفرجون عنهم وهذا ممكن يحافظ حقهم وسط جماهيرهم بصراحة لان رياك الان كرت منتهي ومحروق الا وسط الذين يومنوا بكجور اهلنا النوير لذلك هذا تعتبر خطوة مباركة من هولاء
ثانيا: مطالبات هولاء شبة مستحيل واشبة بمطالبات المعارضة سوريا وكلنا نعلم اين وصلوا الان
ثالثا : كل وعود رياك لمجتمعات الغربية بمافيه امريكا والبريطانيا كانت كاذبة وقد عرفوا ذلك بان كل كلمة قالوا رياك ان وجودة قوة لة قادر علي تغير كذب لذا الامر تحتاج الي اعادة ازراقهم بشكل جيد لان من الاشباء الصعبة اي تغير قبلي في جنوب للدينكا مسالة معقدة جدا فقط امامة الديمقراطية ممكن يجد اصوات حتي ولو من ابناء دينكا ولكن بالحرب صعبة جدا امام اي قبيلة في جنوب السودان


#912454 [HAMID BARGO]
5.00/5 (1 صوت)

02-11-2014 11:45 AM
الكثير من الشعوب و الامم مرت بتجارب اكثر مرارة من تجربة جنوب السودان الحالية لكنها نهضت من جديد و أسست دول قوية .
و تجربة ألمانيا بعد الحرب العالمية خير مثال و كذا تجربة اسبانيا مع الحرب الأهلية .
سيتجاوز الشعب الجنوبي المحنة الحالية
من اجل الخروج من الأزمة الحالية ارى من الأفضل ان يتم تحقيق الآتي :
1- المصالحة بين الأخوين الرئيس سلفاكير كير ميارديت و الرفيق باقان اموم
2- ان يقود الرفيق باقان اموم جهود المصالحة بين الرئيس سلفاكير و الدكتور رياك مشار
3- مواصلة التفاوض في أديس أبابا من اجل حل سياسي شامل في الدولة و الحزب.
4- مصالحة وطنية شاملة بين جميع مكونات المجتمع الجنوبي و خاصة بين القبيلتين الأكثر تضررا من الأزمة ، و هما الدينكا و النوير .
5- تكوين محاكم وطنية متخصصة لكن بدعم إقليمي و دولي لمحاكمة كل ما يثبت تورطه في قتل المواطنين و العسكريين العزل في بور و جوبا و ملكال و اكوبو و بانتيو و أماكن اخرى.
6- انشاء صندوق للإعمار و اعادة البناء و ذلك لإعادة بناء جميع المدن و القرى التي تم تدميرها - و تعويض الأسر ماديا عن اي فرد قتل في المواجهات الحالية يكون الصندوق بدعم من المجتمع الدولي و بمساهمة مقدرة من عائدات البترول . و يتم تسليم مشروعات اعادة البناء الي شركات عالمية و بإشراف مشترك بين الحكومة الوطنية و المجتمع الدولي.
7- اعادة توزيع و تدريب الجيش على أسس قومية ، بحيث يتواجد في كل سرية أفراد من مختلف قبائل الجنوب و بشكل متوازن يمنع تحكم اي قبيلة في اي تشكيل عسكري .
8- تمديد موعد الانتخابات الرئاسية و البرلمانية الي عام 2017 على ان يواصل الرئيس سلفاكير ميارديت في منصبه . بعدها يقدم حزب الحركة الشعبية مرشحه للانتخابات القادمة ، قد يكون الرئيس سلفاكير نفسه او الرفيق باقان اموم او الدكتور رياك مشار او اي جنوبي مؤهل .
9- إغلاق جميع ملفات الفساد إغلاقا كاملا ، على ان يبدأ الشعب الجنوبي صفحة جديدة و ذلك بتأسيس نظام المحاسبة و الرقابة المالية باستعانة بالدول المتقدمة في هذا المجال . يقيني ان ملفات الفساد معقدة جداً و لن تجلب الي الشعب الجنوبي الا المزيد من الفتن و الخلافات و الدمار و الحروب الأهلية . لذا من الأفضل إغلاقها و فتح صفحة جديدة.

10- ثم ينطلق أبناء شعبنا في بناء دولة الإخاء و القانون و التقدم و التي تعيش في سلام مع نفسها و مع دول الجوار و العالم .


ردود على HAMID BARGO
[War] 02-11-2014 04:29 PM
الاخ الدكتور حامد بارجو
شكرًا على الكلمات الوطنية الصادقة . نناشد الفريق اول سلفاكير ميارديت رئيس الجمهورية ان يلتفت الي مثل هذه الآراء

شكرًا لك يا الرب
امين

United States [james chol mayom] 02-11-2014 02:27 PM
Thank you HAMID BARGO for your kind opinion and we hope that our leader,s will put this in their consideration.


#912430 [الجنوبى المكلوم]
5.00/5 (1 صوت)

02-11-2014 11:26 AM
العناد الجنوبى دا هومن اكبر منخصات فشل المفاوضات لذا اتمنىمن الطرفين النظر الى اهلنا التعبانيين والجعانيين والذين اصبحو لاجئين لالشى الا لمجرد سلطة


#912362 [ام الدنيا]
4.00/5 (2 صوت)

02-11-2014 10:27 AM
نناشد الرئيس سلفاكير باطلاق سراح الامين العام للحركة الشعبية ومن معه لعدم وجود ادلة واضحة في المشاركة بما يسمى انقلاب مفبرك من انتهازيين وخونة تم تعيينهم اخيرا في الحكومة وهم سبب البلاوي والمشاكل في الحرب والمشاكل في دولة الجنوب وتاخير التنمية المنتظرة لشعب الجنوب الذي عانى كثيرا من ويلات الحرب طوال السنين السابقة ،،، ونتطلع ان يصدر الرئيس سلفاكير قرار شجاعا باطلاق سراح المعتقلين واجراء اصلاح سياسي ومصالحة بين كل مكونات شعب الجنوب احزابا وقبائل للاتجاه نحو تنمية الجنوب والعيش في سلام وامان .


#911915 [ahmed]
3.00/5 (1 صوت)

02-10-2014 10:25 PM
انتو سياسيين شنوا دمركم االله؟ شفوا عملتو شنو في المساكيين الجياع والاطفال والنسا ء يفترشون الارض وحولهم العطش المرض؟ انتم سياسين شنوا....نسال الله العظيم ان يعاقبكم يارب العالمين امين؟


#911880 [مهدي إسماعيل]
5.00/5 (3 صوت)

02-10-2014 08:53 PM
أوغندا وكينيا والسودان وسطاء لحل النزاع في جنوب السودان، عجبي!!.
الحياد أول شروط الوساطة.


#911863 [عبدالله الشاقي]
2.00/5 (1 صوت)

02-10-2014 08:31 PM
لعبة قرديةه


#911847 [فانطاو]
0.00/5 (0 صوت)

02-10-2014 08:08 PM
فتشوا لضامن جديد ويتحمل المسئولية ﻹرجاءهم المحكمة ؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة