الأخبار
أخبار السودان
خالد التيجاني النور يكتب : عزيزي ياسر عرمان.. عفواً لم أُغيّر موقفي
خالد التيجاني النور يكتب : عزيزي ياسر عرمان.. عفواً لم أُغيّر موقفي


02-11-2014 04:30 PM
خالد التيجاني النور

ما كان أغنى عزيزي الأستاذ ياسر عرمان عن كل هذا الجدل لو أنه رفع سماعة هاتفه وتحدث إليّ مباشرة دون حاجة لوسطاء واقترح عليّ ما يشاء, فليس هناك ما يمنع ذلك من طرفي, كما ليس هناك ما يدعوني لأن أُخفي شيئاً فأرآئي ومواقفي في الشأن العام معلومة مما ظللت أكتبه ويطلع عليه الناس, وعلاقتي الوثيقة مع الصديق ياسر ظلت متصلة ولطالما تداولنا في هموم السودان المختلفة إبّان وجوده في الخرطوم. في تعليقه على ملابسات إعلان الحركة الشعبية/شمال لوفدها في مفاوضات أديس أبابا هذا الاسبوع وإدراجها لإسمي ضمن الخبراء في فريقها المفاوض قال ” وإذا ما رأى الدكتور خالد التجانى ان يتخذ موقفاً آخر بعد موافقته فهذا متاح ولكن ليس بهذه الطريقة”, أقول لصديقي ياسر ببساطة لم أغيّر موقفي للأسباب التالية:

أولاً : إن كل ما ذكره بشأن الافكار التى ظللت أعبر عنها حول ضرورة الإتفاق على حل شامل وإعادة تعريف جديد للمشروع الوطنى صحيح, فهذا موقفي سابقاً واليوم وغداً فالحلول الجزئية والصفقات الثنائية التي أدمنها “الحكم الإنقاذي” في تقديري هي المسؤول الأول والأخير عن وصول الأزمة الوطنية إلى المأزق الحالي, ولذلك لن تكون سبيلاً لأي حل حقيقي.

ثانياً : بخصوص طلب الحركة الشعبية مني المشاركة كخبير وردي على ذلك إيجابياً, أقول له شاكراً لثقته وحسن ظنه, تحدث إليّ هاتفياً صديق مشترك, ليس عضواً في الحركة, وكانت بيننا حوارات متصلة وأفكار متوافقة حول حتمية التسوية الشاملة كمخرج وحيد من الأزمة الوطنية الراهنة, وفهمت منه أن الحركة بصدد اقتراح ست شخصيات ذكرهم لي بالإسم كخبراء في المفاوضات, وأنها تستعجل الحصول على الموافقة لرفع الاسماء إلى رئيس الآلية الإفريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس ثابو إمبيكي. وهو ما عنيّ لي أن الدعوة للمشاركة في المفاوضات ستأتي من الوسطاء الإفارقة لخبراء سودانيين, صحيح باقتراح من الحركة لأنها تثق في أنهم سيدفعون بإتجاه تشجيع الوصول إلى تسوية سلمية شاملة في البلاد, ولذلك لم أتردد للحظة في الموافقة على هذا الطرح المحدّد, وقلت له بالحرف الواحد إنني في سبيل جهود وقف الحرب وتحقيق السلام مستعد لقبول تسمية الحركة لي كخبير لدى فريق الوساطة ضمن آخرين.

ثالثاً : في مساء الجمعة اتصل بي العديد من الزملاء الصحافيين يسألونني إن كنت عضواً في وفد الحركة الشعبية المفاوض, ولم أكن حتى وقتها اطلعت على البيان الصادر من المتحدث بإسم الحركة, وبالطبع نفيت ذلك وقلت لهم أنني لست عضواً في وفد الحركة الشعبية ببساطة لأنني لست عضواً فيها.

رابعاً: بعدما قرأت البيان اتصلت مباشرة بالصديق المشترك الذي كان نقل لي اقتراح رفع أسماءنا كخبراء للوساطة الأفارقة بتوصية من الحركة, وأوضحت له أنني فوجئت بالذي حدث لأن اتفاقنا لم يكن كذلك, وأنني كنت أتوقع أن تأتي الدعوة لنا من قبل الوسطاء, وليس أن تعتبرنا الحركة الشعبية أعضاء في وفدها, كما نقلت له استغرابي لوجود هذا العدد الكبير من الخبراء في حين كان ما نقله لي أنهم ستة شخصيات, فضلاً عن أن بعض هؤلاء الذي أعرف أنهم وافقوا على المشاركة بصفة خبراء اُستبعدت أسماؤهم.

خامساً: وللتأكد أكثر من أن فهمي لسياق الأمور لم يكون مغلوطاً اتصلت أيضاً بصديق آخر ورد اسمه في بيان الحركة, وسألته عن تجلية الأمر فوافقني تماماً في ما ذهبت إليه قائلاً إن فهمه أيضاً هو أن الدعوة ستأتي من الوسطاء كخبراء,نافياً أن يكون مستشاراً في وفد الحركة لأنه ليس عضواً فيها, وأن جوده ضمن فريقها سيكون خصماً على دوره في تعزيز جهود الوساطة. مشيراً في هذا الخصوص إلى تجربة مفاوضات أخرى تضمن استقلالية الخبراء دون أن تؤثر على تواصلهم مع طرفي التفاوض لتقريب وجهات النظر.

سادساً: اتصل بي صحافيون آخرون لإستجلاء الأمر, وشرحت لهم سياق الأحداث كاملاً كما أوردته آنفاً, وهو بكل وضوح انني فعلاً فوجئت بإدراج اسمي ضمن وفد الحركة المفاوض, وأن ما وافقت عليه هو أن تقترح الحركة الشعبية اسمي ضمن آخرين لفريق الوساطة الإفريقي للمشاركة في المفاوضات كخبراء وطنيين يدعمون جهود التسوية الشاملة.

وأنني بناءاً على ذلك كنت أنتظر دعوة بهذا الخصوص من طرف فريق إمبيكي. كما قلت إن وجودي كخبير مستقل سيكون له معنى, في حين أن وجودي ضمن طرف الحركة سيكون تحصيل حاصل اللهم إلا إذا كان الغرض منه استعراضاً إعلامياً. ولذلك عزيزي ياسر فإنني لم أُغيّر موقفي البتّة ولا أزال متمسكاً بموافقتي على المقترح الذي نقله لي الصديق المشترك بهذا الفهم الذي شرحته آنفاً. أما إن حاول البعض استغلال الموقف بغير الذي فصلّته فلا ذنب لي في ذلك.

وإن كان لي من تساؤل لأخي العزيز ياسر حول ما بدا لي استهجاناً بقوله” لكن ليس بالطريقة دي” وكأنني تملّصت مما وعدت به محاولاً إحراج الحركة وهو ما لا أرضاه لنفسي, فلا أدري لماذا خصني بهذه الرسالة مع أن بعض الصحف أوردت في اليوم نفسه أن آخرين وردت أسماؤهم في بيان الحركة كخبيرين نفيا أن يكونا عضوين في وفد الحركة التفاوضي؟. وأقولي لأخي الاستاذ ياسر إن أزمة السودان اليوم أعمق بكثير من أن نصبّ فوقها المزيد من التعقيدات بالمواقف التكتيكية وتسجيل النقاط, ما نحتاجه فعلاً تضافر الجهود بصورة منهجية وجدية لتأسيس رؤية وطنية استراتيجية جديدة تقود إلى تشكيل نظام سياسي جديد يحقق المساواة والعدالة والتكافوء بين جميع أبناء الوطن يحقق السلام المستدام والاستقرار والديمقراطية والتنمية. فقد ولى عهد المفاوضات الثنائية والتسويات الجزئية والصفقات قصيرة النظر. وأسال الله لجميع أبناء السودان الرشد لأن يتفقوا على بناء الوطن الذي يستحقونه. ولك وافر مودتي واحترامي وتقديري

خالد التيجاني النور الخرطوم في 10 فبراير 2014
[email protected]






تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 5533

التعليقات
#914177 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 02:36 AM
الجيكومة ذاتهاماعندها شغلة البتفاوضكم.


#913789 [Kalis]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2014 02:24 PM
دا زول ما راجل يتبين انه كان على اتصال بناس الحركة ثم انقلب لكي يكسب ود المؤتمر الوطني والزخم الاعلامي فانت لا خبير ولا مدير ففي الحركة هنالك الاف الخبراء القانونيين يا التجاني وياسر شاطر ليعرفنا باشكالك المتخاذلين وماذا تعني بعضوية الحركة فهل انت اشرف من الذين في عضوية الحركة الشعبية او الحركة الشعبية دكان لاسرة معينة يازول


#913511 [عاشق المنطق]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2014 10:34 AM
بالله تشوف الرويجل الخملة دا , قايل نفسو ذكي :ببساطة إنت سبيت أبو الحركة الإسلامية, وقلت للناس ديل رشحوني إنتو لي الوساطة , قامو بقو رجال وقصرو السكة فرشحوك هم مباشرة فيها شنووو؟ يا خي بطل البطبطة والخمالة وامشي معاهم ..خليك واضح (ياجميل)..أعوذ بالله .


#913431 [Gogomri Salim KOKO]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2014 09:49 AM
ألاخ الكريم خالد، ارجو أن تكون صادق وتوضح سبب رفضك لتلك الدعوة ولله يعلم ما في نفسك ;
اولا : هل لو طلب أالمؤتمر الوطني منك ان تكون ضمن مستشاريها ، هل لكان ردك بنفس المستوى؟
ثانياً :ماذا يضيرك اذا احسن ياسر عرمان الظن بك ،بانك صاحب رأي وخبرة كما زعمت ؟
ثالثا : لماذا اهتم الاعلام بمعرفة موقفك من المشاركة؟ هل لأنك فعلا خبير يمكن ان تساءهم إيجابا في ردم الفوه بين الفرقاء؟
رابعاً : اخي خالد إذا ظن بك الاخ ياسر عرمان خيراً لدفع عجلة السلام ، و انت ظننت غير ذلك ، فإني أُشك فذاك اللقب الذي تنتعله من بين الخبراء.
خامساً : الخبير الحقيقي والنزيهه لا يهمه ان يكون مع وفد الحركة ولا الوطني ، كل همه يعرف مواطن الحقوق و ينطق بها دون النظر مع من هو ينتمي .
وأخيرا أعلم أن الرزق بيد الموالى والدفاع عن المظلومين درجة لايهبه الله إلا لمن اصطفاه من عباده .


#913267 [المهبوبة]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2014 08:13 AM
"وقام يتعزز الليمون....."
شوفوا الشين ده وحركاتو خلاص خلو يجى مع وفد الحكومة الفيهو اسحق فضل (اصلو شبهو)والبيطرى مقدم برنامج "وجه النهار"


#913235 [علي باحش الدكوك]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2014 07:54 AM
من سياق الرسالة واللف والدوران حول الآلية الإفريقية رفيعة المستوى، يبدو واضحاً تراجع الأستاذ خالد التيجاني النور عن وعد قطعه مسبقاً للحركة الشعبية. فطلما أقر بأن بأتصال الحركة به ودعوته للمشاركة كخبير، فليس هنالك سمة لبث فيما إذا كان ضمن وفدها أو كخبير مستقل. ذلك حتى تاريخه لم يرد في دعوات الآلية الرفيعة بأن وستطها تشمل طرف ثالث من خارج الحكومة والحركة الشعبية.

عليه، فالواجب على خالد التجاني، أن يعلن صراحة أنه تراجع عن ألتزام قطعه مسبقاً، دون أدنى محاولة للتهرب وطمس الحقيقة.


#913051 [abdo ali]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2014 02:34 AM
الزول الاسمو التجاني ده ولا خالدضحكني في ترديد كلمه خبير ورددها اكثر من مره ياخي خبير في تزبيذ الفول انت كلمه خبير دي شويه كبيره عليك انا مره شفت ليك مداخله في قناه تلفزيونيه والله تخجلعليك الله كان عندنا خبرا دي كانت حالتنا في ذيل قايمة الدول وكمان الدعوه من امبيكي ياولداها ياعرمان عملتا ليهو دعايه


#912997 [altayib]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2014 11:11 PM
ملامح هذا الرجل ،،، تشبه ملامح الهندى عزالدين ،،، فهل من رابط يربطهما ؟؟؟؟


#912955 [اتحاد شمال دارفور للديمقراطيه]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2014 09:51 PM
اهداف تكتيكيه وتسجيل النقاط ..بالضبط هذا مايريده ياسر عرمان ..هذا يوضح قمه الانتهازيه والتخلف وانه يوضح الى مدى الانحطاط القيمى وزيف الديمقراطيه التى يتمشدقون بها قاده الحركه الشعبيه ..ويفسر تماما الفشل السياسى ونتاج المعاناه التى يعيشها الان شعب جنوب السودان وجبال النوبه ..لقد اكتشفت ضعف الحركه الشعبيه عندما كنت عضوا فيها عام 2008 ومنذ ذلك الحين لم اضع فيهم املا اطلاقا ولم ولن ارجوا منهم خيرا للسودان ومن يعتقد ذلك فانه واهم وخاتى املوا فى السراب...ان عقده المعرفه اكثر من الاخرين والنظره من فوق للناس والتحايل على الديمقراطيه ..هذه الاوساخ المدمره هى التى يحملها بامتياز السياسيون اليساريون مثلهم مثل الاسلامويين والطائفيون ..وهذا هو المازق التاريخى للسودان ....ويا ليت عرمان اعترف بخطئه واعتذار ولكن مصر على التحايل والكذب بدون اي خجل فلا ترهق وتذهب نفسك عليهم يا استاذنا التجانى النور ولا تتوقفوا من تعليم الجيل القادم عن الربط بين الفكر الديمقراطى وتطبيقه على ارض الواقع وكشف العقد السيئه التى قامت عليها السياسه السودانيه....ومعا من اجل الاعتراف بالحكم الذاتى او الفدرالى للولايات السودانيه.....اسحق هرى


ردود على اتحاد شمال دارفور للديمقراطيه
European Union [altayib] 02-11-2014 11:05 PM
إتحاد شمال دارفور للديمقراطية ،،، هو إسم الدلع للتجمع العربى ،،، وهو الكنية الجديدة للجنجويد بعد طردهم من الابيض بواسطة احمد هارون ،،


#912919 [ageeb]
5.00/5 (1 صوت)

02-11-2014 08:54 PM
احذر الاخ عرمان من الغواصة ده اوعك تتصل بيه بالتلفون ممكن يكون شرك زي شرك المرحوم دكتور خليل ويقتنصوك زيه فهل بلغت اللهم فاشهد


#912868 [خضرعابدين]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2014 07:05 PM
هل عقمت الحركة الشعبية هل انعدمت الخبات والكوادر ؟ هل الحركة الشعبية ملك الامين العام حتي يفرض اصدقائة ومعارفة علي عضوية الحركة الشعبية ؟ لماذا الخلط بين اعضاء الحزب المنتدبون لتمثيل الحزب في لجان التفاوض وما بين الخبراء والمسهلين لعملية التفاوض وهم محايدون لايتبعون لاحد الاطراف المتفاوضة؟ اما كان الاجدى حفظ كرامة الحركة الشعبية ! اصبحت جبانة هايصة !


#912850 [الأنصاري]
5.00/5 (1 صوت)

02-11-2014 06:36 PM
كلام واضح وبين ووضع النقاط فوق الحروف 000 لماذا تتحاملون عليه بهذه الطريقة 00 واضح تريد حركة الشمال ان تكبر كومها وهو ليس عضوا فيها فما معني ان يكون مفاوضا بإسمها000 ما هو الجديد 00ألم يكن هؤلاء المفاوضون الجدد بالامس اعضاء في الحكومة 000 لن يأتي الخير ويحل السلام الا اذا تغيرت الاجندات الضيغة


#912844 [DAFURI]
5.00/5 (2 صوت)

02-11-2014 06:27 PM
مافي حاجة ضيعت السودان والسودانيين غير اعتمادهم الكبير علي القيل والقال والشمارات ونقل الكلام دون الحديث المباشر لبعضنا البعض وفي اغلب الأحيان تكون عواقب هذا النقل وهذه الشمارات كارثية كما هو ماثل في حال بلادنا الراهن


#912841 [السيال عبد الله]
5.00/5 (2 صوت)

02-11-2014 06:23 PM
أكبر خطر على السودان هو الإنقاذ والحركة الشعبية ، و متى اتفقا خسر السودان
لعنة الله عليك يا عرمان ، لعنة الله عليكم يا كلاب الإنقاذ


#912838 [ابو خالد]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2014 06:21 PM
انت مجرس مالك عرفناك ماسورة


#912829 [المحسن]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2014 06:08 PM
كلام مهذب ومسؤول فعلا رجل خبير وقانوني - ياناس عرمان اتركوا الخج


#912822 [جمعه]
4.50/5 (2 صوت)

02-11-2014 05:57 PM
يا خالد التيجانى اختشى ياراجل، بس انت لانك شفت (رجعنالك) الحاصلة بين المؤتمرين وعايز تضمن انك ترجع معاهم وما تكون بعيد او مقرب من الحركة الشعبية عشان تبوظ حظوظك فى الاتفاق الجديد. انت مش كاتب موضوع اليوم بتقول انه قوى الاجماع انتهت وعليها أن تقبل بالحوار دون شروط ( حتى إطلاق الحريات) بعد ان فقدت قلبها الذى يمثله المؤتمر الشعبى. محاولة استسزاج الاخرين غير مقبولة يا دكتور. ارجع لكيزانك زى مارجعوا الآخرين. اصلكم معروفين انكم كيزان ورؤيتكم واحدة وبتمثلوا على الشعب السودانى وتنافقوا من سنة 1989. ولا الشينة منكورة!


ردود على جمعه
United States [الدنقلاوي] 02-11-2014 09:07 PM
يا أخ انت لا تعرف خالد التيجاني
ولو افترضنا جدلا انه كوز هل الشفيع خضر أيضاً كوز فهو أيضاً رفض الذهاب ضمن وفد الحركة
ياخي أهدوا شوية وحاولوا تفهمواوسيبونا من الخج والكوار اللحقنا حبوبات طه وخلى الكيزان ربع قرن راكبننا

United States [Almo3lim] 02-11-2014 09:00 PM
ياريت لو كل الناس ب( ربع) متابعتك و وعيك ..


#912820 [الجمعه في شمبات]
4.88/5 (4 صوت)

02-11-2014 05:53 PM
أخونا التيجاني .. شكلوا (هرش) ..


#912804 [الجن الكلكى]
5.00/5 (2 صوت)

02-11-2014 05:31 PM
الاخ المناضل عرمان شكرا لك لانك عرفتنا من هو المدعو خالد التجانى هؤلاء لافائدة منهم يتمشدقون بمعارضة النظام وجاهة وضمائرهم مشحونة بالغدر هؤلاء اسوأ من الكيزان انفسهم


#912799 [osama dai elnaiem]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2014 05:17 PM
الاستاذ الدكتور التجاني -- لك التحية والتقدير --- لاتتعب ضغطك كثيرا فقد رزئنا- ولله الحمد- بحكام ومشروع حكام اتي علي وصفهم مقال المبارك بن سعيد الثوري حيث نقل عنه ابو حاتم: يقال خمس خلال هي اقبح شئ بمن كن فيه: الحدة في السلطان ( من عندي-- واجدة في حكامنا ومشروع حاكم) -- والكبر في ذي الحسب( من عندي- فينا يا اولاد جعل)--- والبخل في الغني( من عندي اسال عماير كافوري)--- والحرص في العالم والفتوة في الشيخ( من عندي -- انظر لشيخ الترابي وهو يدخل لقاعة الصداقة للاستماع لخطاب البشير كم هو فتي)---- دعك اخي الحليم د التجاني فالبشير وعرمان كلها طينة واحدة ونبتهل الي الله ان يخرج من اصلابنا من يستدير بهذا البلد 180درجة ليعيد الينا خط الاستواء ونار القران بالفاشر.


#912798 [نوره نورين]
5.00/5 (2 صوت)

02-11-2014 05:15 PM
*********** عليك نور يا ود النور ************

*** ثم لماذا لم ترفع انت السماعة لتستوضح الامور من ياسر عرمان ؟؟ حتى لو اخطا لتصوبه ؟؟؟؟

*** هل يتجزا النضال فى سبيل الحق هنا وهناك ؟؟؟؟


#912793 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2014 05:06 PM
(......الغرض منه استعراضاً إعلامياً)...هذا هو بيت القصيد.. وللأسف "الشو أب" ..وقصر النظر..والتمثيل الدرامي.. والإستعراض الطفولي..وعدم المؤسسية..والابواغ الإدعائية..بكذبة "وبعد مشاورة كافة............................"!!؟؟ شكراً أستاذ خالد التجاني النور..لقد القمتهم حجر..
ودي قولة خيرة....والشيلة تقيلة...فالنتظر لنرى؟؟


#912788 [jsd]
5.00/5 (1 صوت)

02-11-2014 04:57 PM
انت دكتور فى شنو لو ما بتفهم نص البيان انك خبير مشارك فى مفاوضات فيها حركة شعبية
دكتور جون قرن كان وقع اتفاق نيفاشا بقلم زول خبير و سوف نشرح لكم سر القلم و عرمان بيعرف ده
انت ليس عضو دى ما معروفه حتى عند الحركة لكن ضمن الوفد مفترض تفهم انك ضمنهم كاخبير
و بعديين يا عرمان انت وعتنا بانك سوف نشارك من اوربا ويين اسماؤنا ولا ما داير نمشى جوه معاك نجهز ل 2015 كما قلت انك سوف تترشح و تفوز بالشباب و تقطع الطريق امام السلاح او الانقلاب


#912782 [ساب البلد]
4.75/5 (6 صوت)

02-11-2014 04:48 PM
******* ابعد من الكيزان يا عرمان ************ قبل ما تفقد القاعدة بتاعتك ******* الكوز كوز و لو طُلي بماء الذهب ********


ردود على ساب البلد
United States [ياسر الجندي] 02-12-2014 08:33 PM
ساب البلد رجعت ولأ شنو ؟ حمدالله علي السلامه !!!
وموجود بس ناس الراكوبه ديل إنت عارف الما بنفع معاهم ويخدم أغراضهم لأ ينشروه يعني 20 تعليق ينشرو ليك واحد بس مرات بدقسو طبعاً هم حا يقرو التعليق دأ ولن يستطيعو أن ينكرووطبعاً أخوك مأرشف كل التعليقات البذئيه منك وغيرك !!
(طيب الودا حركات دارفور تداوس في جبال النوبة شنو؟؟ **** الخلا عرمان يدواس مع الجنوبين سابقا و مع النوبة حاليا شنو ؟؟ **** تعرف (يا ساب البلد وهو قاعد)الكان لأمي الجنوبيون شنو؟ لو عرفتو تكون أجبت علي سؤالك !!!

ويا حاتم سودانا القديم كان الفصل في المدرسه فيهو الجنوبي والدنقلاوي والنوباوي وأدروب والجعلي وكلنا كنا بنفطر مع بعض ونلعب مع بعض ومن المدرسه للحِله من بيت لي بيت نلف وناكل ونشرب ! مافي واحد فينا سأل التاني ولأ ناس البيت قالو ليهو دأ منو وجنسو شنو !!

ويا عبدو علي عرمان شنو البفاوض لأهل السودان؟ السودان دا هامل للدرجه دي يا زول أصحي !!هذا الرويبضه لا يفاوض عن بناتو !!قال يفاوض عن السودان قال !!
وحلوة منفستو الجبهه الثوريه !منفيله في راسك !!!

United States [HATIM] 02-12-2014 04:30 PM
امثال ياسر الجندي هم من يخافون على سودانهم القديم و يريدون الاستمرار بنفس المعتقدات الفكرية

القديمة ، هذا شمالي وذاك نوباوي ولكن هيهات فالسودان تغير .

United States [ساب البلد] 02-12-2014 03:15 AM
******* يا (ياسر الجندي) حبابك عشرة ***** ليك يومين مختفي ***** عسي المانع خير ؟؟؟ ***** يا حبيبنا المسالة ما مسالة جبال النوبة او النيل الازرق او دارفور زي ما تفضل اخونا ابو ريشة ** المشكلة مشكلة الشعب السوداني مع الكيزان ***** طيب الودا حركات دارفور تداوس في جبال النوبة شنو؟؟ **** الخلا عرمان يدواس مع الجنوبين سابقا و مع النوبة حاليا شنو ؟؟ **** اما خالد التجاني كوووووووز و مقدود و مصدي كمان هو ذااااتو ما ناكر ****** خالص الود *****





******* اخوي ابو ريشه شكرا علي مرورك الكريم ********* انشاءالله نضالنا مستمر حتي ننضف البلد من اخر كوز ************

European Union [abdo ali] 02-12-2014 02:37 AM
اخونا اسر الجندي عرمان بيفاوض لاهل السودان ماجبال النوبه امشي اقرا منفستو الجبه الثوريه

[AburishA] 02-11-2014 08:22 PM
رد مع التحية على (ياسر الجندي):
الموضوع اصبح موضوع (سودان) مش موضوع نوبة والنضال يجوز من اي منطقة,, حيث بدأ المهدي تحرير السودان من قدير وشيكان !!!

United States [ياسر الجندي] 02-11-2014 05:56 PM
يعني يا (ساب البلد) كل من يرفض أن يكون حركه شعبيه هو (كوز) يا عرمان تو !!أستاذ خالد كلامو واضح بس (لولوتكم) إنتو ناس الشعبيه من كبيركم الرويبضه ما بتخلوها !!
وعرمان لأ ناقة له ولأ جمل في قضية النوبه فقط عبرها يتسلق !! وأهلها موجودون وهم المفروض يكونو في قيادة وفد التفاوض !!!!!



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة