الأخبار
أخبار السودان
مفارقة "الفحل الشامي" وطفل سوداني يحاول الأنتحار لسبب يثير الأسى - شاهد صورة -
مفارقة


02-12-2014 11:11 AM
سيف الدولة حمدناالله

لفت إنتباهي إعلان نُشر بالصحف اليومية بقيام مسابقة لإختيار "أجمل" فحل شامي بالسودان، وقد جرت المسابقة - بالفعل - بحدائق قاعة الصداقة بالخرطوم برعاية وزير الزراعة بولاية الخرطوم وفي حضور حشد من المسئولين ورجال الأعمال والجمهور بحسب ما جاء في الصور التي تم عرضها بعد قيام المهرجان.
الفحول المقصودة هي "تيوس ماعز" تم إستجلابها من الشام، وشمل المهرجان مسابقة أخرى لإختيار أجمل أنثى من نفس الفصيلة، أي "غنماية" شامية، وقد أوضح الإعلان شروط الإشتراك بالمسابقة، من بينها أن يكون "الفحل" أو الماعز في صحة جيدة، وأن يكون له أو لها مظهر لائق (أي والله)، وأن يتم تنظيف وتجهيز الفحل بقص أظافره وترتيب شعره (أي والله)، وأن تُدفع عن كل فحل أو ماعز رسوم بواقع (500) ألف جنيه للرأس، ويتحصل الفائز في أي من المسابقتين على جائزة نقدية مقدارها خمسة مليون جنيه علاوة على كأس المهرجان.

وبحسب ما ورد في إعلان صاحب المزرعة الذي قام بتنظيم هذا الكرنفال، فإن الفحل "المميز" يبلغ سعره في الخرطوم اليوم (10) ألف دولار (الفحول والماعز "غير المميزة" تتراوح اسعارها بين 3-4 ألف دولار بحسب الإعلان)، وبحسب رأي صاحب المزرعة فإن من شأن هذه الأسعار أن تُسهم في مكافحة الفقر بلجوء الغلابى لتربية هذا النوع من الفحول والماعز وارد الشام. (لعشاق هذه الهواية يمكن مشاهدة صور الفحل الفائز وذلك بالنقر على محرك البحث بشبكة الإنترنت).
في نفس اليوم الذي إلتأم فيه هذا الحشد لإختيار الفحل الشامي الفائز، كان هناك جمهور آخر إحتشد في أحد أحياء الخرطوم لمتابعة مشهد تنخلع له القلوب من موضعها، والمشهد الذي جرى تم عرضه بعدد من المواقع الإلكترونية، يصور طفل صغير قام بتسلق عمود كهرباء ضغط عالي بقصد وضع نهاية لحياته وذلك بسبب عجزه عن مغالبة الأسى الذي يعيش فيه لعدم مقدرته على توفير الدواء لوالدته المريضة وهو يراها تكابد الآلام.

المشهد يصور جسد الطفل يتدلى من بين الأسلاك وهو في إرتفاع شاهق، ووسط هذه المأساة ظهرت بطولة صبي آخر أخذ يتسلق عمود الكهرباء بيديه وهو يحاول الوصول لرفيقه المكلوم للإمساك به وإثنائه عن فعله، ولم تكن المخاطرة التي واجهها هذا البطل المجهول (الإرتفاع الشاهق والتيار الكهربائي) أقل من التي أوجد نفسه فيها الصبي المكلوم، ولم تحتمل أعصابي متابعة هذا المشهد حتى النهاية، والذي يزيد من قدر التوتر فيه صراخ الجمهور وعويل النساء طوال فترة عرض الشريط.

فيما بعد، علمت بأن الفتى المكلوم قد هوى إلى الأرض من ذلك الإرتفاع ولقى حتفه.
يا وجعي على والدة هذا الطفل المفجوعة، تُرى ماحال هذه الأم الثكلى!! هل نجرؤ أن نواسيها !! وما عسانا أن نقول لها !! بل ما عسى هؤلاء الشيوخ الذين يتصارعون على الحكم أن يقولوا لها !! وكم مثلها من الأمهات والآباء والأطفال الذين يفتك بهم المرض وهم يصارعون الألم في صمت ببرشامة بندول!! (أوردت الصحف أن 30 طفل يقومون بغسيل الكلى يومياً بالخرطوم و50 مثلهم في واد مدني).

لا يمكن النظر لحادثة إنتحار هذا الطفل بإعتبارها تصرف أرعن أو أنه غلبت عليه العاطفة، فقد حمل الفقر غير هذا الطفل أماً لبيع أطفالها، وزوجاً ليعقد قران زوجته على غريب ليقبض المهر، وفتاة جامعية لإدارة بيت للدعارة، وبسبب الفقر ظهرت مهنة "شهود الزور" الذين يعرضون خدماتهم في حلف القسم أمام المحاكم (راجع التفاصيل بمقالنا تحت هذا العنوان).

هذه المفارقة – فيما ورد بالخبرين – توضح حقيقة طالما صدحنا بها، وهي أنه - وبفعل الإنقاذ - قد أصبحنا شعبين لا شعب واحد، فالشعب الواحد تتساوى في الحقوق والواجبات، ونحن اليوم قد إنقسمنا إلى شعب يقوم بالواجب، وآخر يلهف الحقوق، شعب من الغلابة عليه واجب تعبئة خزينة الدولة بالأموال من عرقه وبالكرباج، وشعب آخر ينفق تلك الحصيلة في رفاهية نفسه.

وسوف يأتي اليوم الذي يدفع هؤلاء الذين تسببوا في مثل هذه الكوارث الثمن، وليس هناك من يضمن لهؤلاء الأرزقية أن يتم ذلك عبر وسائل القانون، فهناك عشرات الألوف مثل الذي أزهق روحه بمثل هذه القسوة التي عرضها المقطع المصور، ومثل المرارة والغبن الذي يتجرعه هؤلاء المظاليم لن ينفع معه الحديث عن الكياسة وضبط النفس.

لقد عشنا اليوم الذي تكون قيمة الفحل الشامي أعلى بكثير من قيمة الإنسان في بلده.

سيف الدولة حمدناالله
[email protected]

image

رابط فيديو الطفل
.






تعليقات 110 | إهداء 1 | زيارات 39625

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#917424 [jake]
1.00/5 (1 صوت)

02-16-2014 06:04 PM
لعنة الله على هؤلاء المتدثرين بالدين زورا وبهتانا


#916539 [الكنزي]
1.00/5 (1 صوت)

02-15-2014 10:06 PM
لاحول ولاقوه الا بالله ,لا تعليق


#916453 [mustafa]
3.00/5 (2 صوت)

02-15-2014 07:48 PM
أريد عنوان الطفل الذي سقط لمساعدة أسرته. شكرا


#916274 [ahmad albabai]
3.00/5 (2 صوت)

02-15-2014 02:59 PM
والله سبحان الله انا بشاهد في المقطع كاني قاعد معاهم جوة شغال امشي كدا ارفع يدك شوية تعال ليهو بي جاي والله ما قادر اتخيل انو ابو الطفل دا ولا ام الطفل دا حالتو حاليا بتكون عاملة كيف
اذا هو عمل كدا عشان ينقذ امو ولا عشان يجيب ليها دواء بعد الحصل دا بتكون ماتت
والله انا اتأثرت شديد بكلام وتعليق ابو اسيل وبالجد طلع زول دكران وان شاء الله ربنا يجعلو في ميزان حسناتك
بس بالجد بقي دا الواقع الشعب كلو بعاني ومضطهد وابسط حقوقو بقت مهضومة
الي متي هذا يا حكومة الكيزان؟؟؟؟


#916208 [mustafa]
5.00/5 (1 صوت)

02-15-2014 12:46 PM
je souhaite avoire l'adresse de l'enfant qui a tombé afin de venire en aide à sa famille. merci


#915703 [الحالم]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2014 07:38 PM
واقعه محزنه بالفعل ... بس السؤال يقول ... هل فعلاً عذا ما حصل؟ او هذا الواقعه حصلت بس ليس كما سردها الكاتب ... اظن هذا السؤال المهم ... هل الطفل فعلاً مات ؟ لان لاعتقد من المسافه السقت منها فاتله، ولا اعتقد انه لا يوجد احد هناك كي يلتقطه اذا سقط ... وهلا فعلاً قد تسلق العمود لانو والدته كانت مريضه ؟ او تسلق لان احدهم شارطه ان يفعل ذلك ؟

هذه كلها اساله ... وارجوا ان يكون احد عنده الجواب الحقيقي لي ما حصل او ان يأكد الواقعه التي سردها الكاتب ...

انا لا انكر او اكذب القصه بس اعرف جيداً كيف ان بعض الناس بحرفون القصص ... ليس خطاء الكاتب اذا القصه وصلته بهذه الطريقه ... بس خطاء الكاتب ان بسردها بتلك الطريقه ... من رجوع لتحقق مدا صحه القصه الواقعه.

بس ان ارجوا ان يكون حي ... لانها واقعه محزنه واليمه


ردود على الحالم
European Union [اي والله] 02-15-2014 02:21 PM
اسمعني يا محمد عبد الله شكاك موضوع الانتحار سيبو طالما ما قادر تجيب الزيت.. خلينا في موضوع التيس وشيل ليك اي قضية من قضايا السودان .. قصف المدنيين اغتصاب الحرائر في كردفان قتل الابرياء اي حاجة تعجبك ختها مع سجم ام الاحتفال بتاع التيس دة وعلق تاني. وراجيك انا .. يعني بقت على شارطوه ولا امو عيانه؟؟؟؟


#915560 [ابو احمد]
5.00/5 (2 صوت)

02-14-2014 02:33 PM
اصلا في حكومة الكيزان الشامي ولو كان غنمايه اكرم واعز من السوداني


#915549 [الطيب الخالدي]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2014 02:18 PM
اولا نسال الله العافية والمعافاة التامة من كل بلاء وغلاء وظلم ومرض ... الخ والله من الاشياءالتي تكاد تنفطر منها القلوب والله الواحد بدون مايشعر يلقي دموعه تنزل بغزارة وحقيقة الواحد ما قادر يعبر عما اصابه من هم وحزن وضيق تاسفاً لما وصل ليهو حال بلدنا من مهازل كل يوم محنة ومصيبة جديدة نسال الله العافية والسلامة ونقول ( لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ) اللهم ارفع غضبك عنا اللهم ارحمنا رحمة واسعة كافية شافية


#915475 [sudanisudani]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2014 12:18 PM
الامم الراقيةةتعقد مساباقات جمال للحيوانات وهى مهرجانات للقاء المختصين والمزارعين والشركات والطلاب والمجتمع وهى لمسة حضارية يجب ان تشجع لا نسخر منها وربطها بموضوع الكفل المنتحر وهى بلا شك جريمة كبرى ولكن لا يجب خلط الاوراق والسخرية الفارغة فلنحسن تناول المواضيع لنحل قضايانا بدلا عن الكتابة والتعليقات الفطبرة والتي لا تقدم
فنحن بلد زراعي متخلف بفضل السياسات القاصرة والسودان في العشر الاوائل لعدد الماعز وانتاج لحومها في العالم مع ضعف الصادرو تحسين انتاج الماعز بالبلاد يحسن انتاج البانها العالية القيمة الغذائية وصحية لانخفاض الكولسترول والدهون المشبعة خاصة ونحنا امة تستورد منتتجات الالبان بتكلفة عالية ظ هل تعلمون ان كفاءة انتاج الماعز للألبان اعلى من بقية الحيوانات الزراعية مع ارتفاع كفاءة استغلالها للاعلاف منخفضة النوعية مع انخفاض اسعارها والاستثمار فيها وبالتالى اولى بالتشجيع
مع غلاء اللخوم يمكن ان تنتج لحوك عالية الجودة والنوعية ومنخفضة التكلفة وبالتالي تحارب الفقر وسوء التغذية ونزيد الصادر لان لحومها منخقضة الشحم والدهون المشبعن والكولسترول وعالية نسب العضلات
استراليا ليست ضمن الدول عالية اعداد الماعز وهى في صدارة الدول المصدر غي العالم ونحنا اصخاب القدرات نسخر حينما يروجها البعض

كثيرون يأكلون لحم الماعز ويشربون البانها وهم لا يعلمون للغش التجاري
فلنحن انتاجنا الحيواني وندعم المعارض والحوص
يم لننتقد في مكانمنفصل ما حدث للطفل فلا علاقةبين الموضوعين
ودمناا لبعث السودان واستغلال قدراته


#915320 [المقهورة]
5.00/5 (2 صوت)

02-14-2014 08:14 AM
نصوروا لو ختوا البشير مكان الفحل ده
باقيلكم بنافسو؟!


#915282 [ودالجزيرة]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2014 07:07 AM
مقالك


#915073 [justice]
5.00/5 (3 صوت)

02-13-2014 08:55 PM
أشهد أن لا اله الا الله وأشهد ان محمد رسول الله.

لما لليل الظالم طول وفجر النور من عينا اتحول
قلنا نعيد الماضي الأول
ماضي جدودنا الهزموا الباغي وهدوا قلاع الظلم الطاغي

جانا هتاف من عند الشارع
قسما قسما لن ننهار طريق الثورة هدي الأحرار
والشارع ثـــار
صدق ابو اسيل ومحمد. كلنا نشعر بالحزن حيث تصبح الكلمات دون معنى.حماية الأمومة والطفولة و التضامن الاجتماعى واجبنا جميعاً.


#915020 [akram babikir]
5.00/5 (1 صوت)

02-13-2014 07:19 PM
لنا الله في بلد اصبح لتيوسها كوافير ولغنمها ملكة جمال ومن على راسها رئيس راقص وثلة غاصبين ولصوص كم بالله عليكم 10 الف دولار قيمة تيس ومعلمو بلادي لا يجدون الكفاف 10 الف دولار ومستشفيات بلادي تسكنها الصراصير والفئران ووزير الصحة يتبجح 10 الف دولار ثمنا للتيس وطفلا يفكر الانتحار حتى لا يرى الم امه لأنه احس به وبها يااااااااااااااااااا من تسمى رئيسا لنا انكسرت قوائم بقالنا فهل ابكاك ذلك واخافك من الحساب لماذا لم تمهد لها الطريق وتوفر لها الماء والكلاء وطيب يخفف اوجاعها


#915019 [mohamed]
5.00/5 (1 صوت)

02-13-2014 07:14 PM
by by my beloved country sudan.


#914903 [ابو محمد]
5.00/5 (3 صوت)

02-13-2014 04:45 PM
الجريمة تشير الى مجرم واحد ولها وجهان:

الاول: الجهة التي دفعت هذا الطفل للانتحار بسبب عدم توفر احد بديهيات ضرورات الحياة في المجتمع وهو العلاج !!

الثاني: عدم محاولة اي جهة رسمية القيام بواجبها في عملية (الانقاذ) !!ولا اريد تشعيب الموضوع لانه بالضرورة يفتح باب المقارنة بينا وببين العالم في مثل هذه الاحداث !! واكتفي بالسؤال من هو المجرم !!!!!!!!
اعلاه تعليق على تعليق في موضوع الطفل المنتحر !!
وقد ذكرت في التعليق على التعليق انني لا اريد تشعيب الامر والحقيقة ان الامر مستفز الى اقصى درجات الاستفزاز التي تقود الى مرحلة انعدام الوزن ومن ثم الى الاحتقان ومن ثم الى الانفجار في عاصفة عاتية كريح صرير لا تبقي ولا تذر !!
لا اريد ان اعقد مقارنة بيننا وبين الدول التي من اهم واصل مكوناتها الشعب (البشر) الذي له احتياجات طبيعية ومشروعة ومكفولة في كل الشرائع والاديان والدساتير والاعراف الانسانية منذ ان انزل الله سبحانه وتعالى ادم وحواء من الجنة وطرد منها ابليس الى الارض !! وتعليق اخر يقول ان الطفل لم يمت والتقفه بعض الواقفين وطلب اخر الدليل على ذلك !! وابسط ما يفعله وزير الداخلية ووزير الصحة ووزيرالشئون الاجتماعية في بلاد الله الاخرى التي تسكنها الشعوب (البشر) ان يتقدموا باستقالاتهم بتهمة التقصير وان لم يمت الطفل !! هذا ان لم يتم تحويلهم للمساءلة القانونية بتهمة التقصير والاهمال في اداء الواجب !! وفي اعتقادي ان التيس السوداني افحل من التيس الشامي !! والفارق بينهما – اي الفحلين – ان الاولي يمشي على اليابسة في وطنه والاخر يمشي على بساط مطرز !!


#914890 [حسن سليمان]
4.85/5 (8 صوت)

02-13-2014 04:29 PM
الفحل الشامي اغلى من الطفل السوداني
والفرد الشامي العربي اغلي من الف سوداني
واصله الغالي غالي ليه يرخص عشانكم

هذا هو دين الكيزان واسلامهم وعروبتهم وفهمهم باننا عبيد ولا نستحق هذا الوطن
لايكره السودانيين ويستخسرون عليهم وطنهم اكثر من المصريين الا الكيزان والعروبيين والاسلاميين لعنة الله عليهم جميعاً


#914861 [سيد كرم]
4.50/5 (4 صوت)

02-13-2014 03:56 PM
إنت يا مولانا ماسمعت بالنعجه الركبوا ليها بيضات عشان تبقى خروف ويصدروها ؟؟؟

والله الشعب السودانى كله بقى نعاج ويستاهل يقطعوا بيضاتو كمان ,,ده شعب إنتهى خلاص وبقى شعب جلافيط ,, عشان كده الكيزان صاروا يجاهروا بى أفعالهم بلا خجل ولاخوف والله المستعان


#914833 [jungle , s lion]
5.00/5 (3 صوت)

02-13-2014 03:21 PM
افرازات الانقاذ و دون شك و لا تحرك فيهم ساكن و علينا الا نحاول الا نستدر عطفهم و علينا العمل دون كلل او ملل لاسقاط هذا النظام الفاسد و القائه فى مزبلة التاريخ اللهم انصرنا على القوم الفاسقين بما فيهم غازى و الترابى و اعوانهم من امثال امام الانصار و الميرغنى و غيرهم امين


#914817 [ام احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 02:59 PM
يعملوها الكبار ويقعوا فيها الصغار


#914810 [عماد الغبشاوي]
5.00/5 (6 صوت)

02-13-2014 02:54 PM
اقسم بالله موت هذا الابن مسؤوليتك ياعمر البشير ومسؤولية كل من معك وماسمعته بان هذا الطفل امه مريضة ولم يجد لها ثمن الدواء فاراد الايري امه تعاني وهو لايستطيع مساعدتها فاثر الانتحار علي ات يري امه وهي تلتوي من الالم . اسال الله ان يهلك كل من ساهم في قتل هذا الطفل والله لم استطيع مشاهدة الفيديو مرتين .


#914705 [ابولى ود الصعيد]
5.00/5 (4 صوت)

02-13-2014 01:11 PM
دى مش ذى عملية البوعزيزى ....... وينك يا الشعب السودانى .


#914699 [محمد فضل علي..شبكة الصحافة السودانية الكندية]
5.00/5 (4 صوت)

02-13-2014 01:09 PM
دشليون مليون حسبنا الله ونعم الوكيل علي حكم الاخوان وزمن النفاق والشقاق
مليون الف حمد الله علي سلامة هذا الابن وفلذة كبد كل اهل السودان كما شاهدنا ذلك في ردود فعل الناس الذين شاهدوا الحادثة مباشرة ومن تفرجوا عليه بعد ذلك علي امتداد المعمورة واينما تواجد اهل السودان..حادثة وموقف مثل هذا يكفي لتنحي اي حكومة محترمة ويجب ان يحدث ذلك عاجلا ام اجلا فقد طفح الكيل والاهم من ذلك ان تتنحي رموز الحكم الحزبي القديم وتحترم نفسها قبل ان تجبر علي ذلك بامر الشغب.
الصمت امام هذا المظالم ستفتح علي الجميع ابواب غضب الهي بلاحدود وبلانهاية.


#914619 [النشوف اخرتا]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 11:54 AM
والله الكيزان ديل اعملو اكتر من كده


#914610 [Mukak]
5.00/5 (6 صوت)

02-13-2014 11:49 AM
نهدي هذه الماساة الي السيد امير المؤمنين الرئيس عمر البشير وليستعد لملاقاة المظلوم ليتحاجج معه يوم القيامة امام رب العزة .


#914592 [العريان]
5.00/5 (5 صوت)

02-13-2014 11:35 AM
يحدث كل ذلك والمهدى يكرم والشيخ الخايب يتجهز للدور الثالث من المسرحية
وعلماء السلطان يفتون( بطلاق الزوجة اذا كان التيس) يدخن والكلب العاقر العقور
يطمح فى ولاية اخرى


#914584 [الجاغريو]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 11:25 AM
انا استاهل ... انا استااااااهل .... وضعتك في مكااااااانا مامكانك .. الاغنيه مهدا ْ للريس


#914562 [AburishA]
5.00/5 (5 صوت)

02-13-2014 11:03 AM
نحن الحمير..نطالب بمسابقة (الحمار نمرة واحد) البلد مليانة حمير !!!


ردود على AburishA
[AburishA] 02-15-2014 11:47 AM
رد مع التحية (رانيا)
هيعيهعهيييع.. يعنى الحمار الكبير حيفوز بالتزكية..او الاستفتاء.. حتى في (الحَمْيَرَة) مكنكشين فيها ما دايرين يدونا معاهم فرصة (دحيش)... لك الود

United States [رانيا] 02-13-2014 04:45 PM
ههههههههههه في واحد حيفوز بنسبة 99.9 كالعادة


#914523 [احمد زاكي الدين]
2.94/5 (5 صوت)

02-13-2014 10:29 AM
قصيدة لمحمد الحسن ابنعوف

ﺟﺮﺩ ﺣﺴﺎﺏ ﺭﻳﺴﻨﺎ ﺍﻟﺨﺎﻳﺐ

ﻳﻮﻡ ﺟﻴﺘﻮﻧﺎ ﺗﻤﺎﻧﻴﻪ ﻛﺘﺎﻳﺐ ...

ﻫﻰ ﻟﻠﻪ .. ﺍﻟﺠﻨﻪ ..ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ

ﺍﻟﻌﺴﻜﻮﺭ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻌﺎﻳﺐ ...

ﻏﺸﻴﺘﻮﻧﺎ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺪﻭﻟﻪ

ﻭﺳﺮﻓﺘﻮﻧﺎ ﻧﻔﺎﻕ ﻭﻛﻀﺎﻳﺐ ...

ﻭﺍﺗﻪ ﻭﻗﻒ

ﺗﺘﻨﺒﺮ ﻓﻮﻗﻨﺎ

ﻋﺒﻴﺖ ﻟﻴﻨﺎ ﺍﻟﻘﻔﻪ ﻣﻄﺎﻳﺐ ...

ﻧﺤﻨﺎ ﺃﻧﺎﺱ ﺟﺎﻳﻦ ( ﻧﻨﻐﺰﻛﻦ )

ﺍﻟﺒﺘﺮﻭﻝ ﻭﺍﻟﺴﻜﺮ ﺟﺎﻳﻴﻰ

ﻭﺍﻟﻬﻮﺕ ﺩﻭﻕ ﻛﺮﺗﻮﻥ ﻭﺯﻛﺎﻳﺐ ...

ﻧﻤﻼ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺳﺪﻭﺩ ﻭﻇﻠﺘﻪ

ﻭﻛﻞ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻧﺠﻴﺒﻠﻮ ﺭﻛﺎﻳﺐ ...

ﺻﺪﻗﻨﺎﻙ ﻭﺩﺭﻧﺎ ﻋﻤﺮﻧﺎ

ﻏﺒﻴﺎﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﺒﻨﻀﻢ ﺧﺎﻳﺐ ...

ﻛﺘﻪ ﺗﻘﻮﻝ ﺟﺎﻳﻴﻦ (ﻧﻤﻐﺴﻜﻦ )

ﻧﻤﻼ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻜﻮﺱ ﻭﺿﺮﺍﻳﺐ ..

ﻛﺘﻪ ﺗﻘﻮﻝ ﺟﺎﻳﻴﻦ (ﻧﻘﺴﻤﻜﻦ)

ﻟﻰ ﺑﻠﺪﻳﻦ ﻭﺗﻤﺎﻧﻴﻪ ﺧﺮﺍﻳﺐ ....

ﻛﺘﻪ ﺗﻘﻮﻝ ﺟﺎﻳﻴﻦ ( ﻧﻔﺘﻨﻜﻦ)

ﻗﺒﻠﻴﺎﺕ ﻭﻧﺴﻴﻬﺎ ﻋﺼﺎﻳﺐ ...

ﻛﺘﻪ ﺗﻘﻮﻝ ﻳﺎ ( ﺍﻣﻪ ﺣﻤﻴﺮ)

ﻭﺗﺴﻮﻳﻠﻨﺎ ﺑﻴﻮﺗﻨﺎ ﺯﺭﺍﻳﺐ ...

ﻛﺎﻥ ﻟﻰ ﻫﺴﻰ ﺍﻟﺤﻠﻢ ﺍﺗﺤﻘﻖ

ﻭﺍﺗﺤﺎﺳﺒﻨﺎ ﻣﺮﻗﻨﺎ ﺣﺒﺎﻳﺐ...


·


#914470 [المشتهي الكمونية]
4.97/5 (7 صوت)

02-13-2014 09:54 AM
هذا الطفل البائس عرفنا قصته لأنها حدثت أما جمع كبير ووجدت من يصورها،،، فما بالكم بالآلاف من البؤساء الذين يقضون بسبب الأمراض والجوع والحاجة والمسغبة ، مئات الآلاف من أهلنا تمنعهم عفة نفوسهم من سؤال غيرهم ويكابدون آلامهم ويقاسون ويعانون ومنهم من يقضي بسبب عدم توفر دوائه ومنهم من لا يملك ما يقله الى المشفى ،، حوائط أهلنا تخفي وراءها قصص ومآسي تفطرالقلوب وتفتت الصخور ، ومع كل هذا البؤس والعجز لا يملك أولئك المساكين أن يمنعوا عيونهم من مطالعة مظاهر النعمة والترف والثراء الفاحش الذي يعيش فيه سلاطين العصر ،، نعمة وترف وثراء سرقوها وأقتطعوها عنوة من أفواه المطحونين


#914462 [حنين]
4.94/5 (7 صوت)

02-13-2014 09:49 AM
نسال الله العافيه كل شباب هبة سبتمبر كانوا مثل هذا الصبي من اسر فقيره فتحوا صدورهم للرصاص غير مبالين كانوا رجال لايخافون الموت وماتوا وهم رجال نسال الله ان يتقبلهم ويسكنهم فسيح جناته مع الصدقين والشهداء وحسن اؤلئك رفيقاوهذه المشاهد المؤلمه اصبحنا نعتاد علي رؤيتها في هذا العهد الظالم وان شاءالله ما ضاقت الا فرجت وزنبهم علي رقبة هؤلاء القتله وربنا يمهل ولا يهمل .


#914451 [freedomfighter]
5.00/5 (2 صوت)

02-13-2014 09:38 AM
هوى يا ناس هوى اعملو حسابكم و خافو الله.
عندما كنا صغارا قرانا بامر ابائنا قسرا كتاب (غرة العيون و مفرح القلب المحزون) _و هو من الكتب الصفراء التى لا نوصى بقراءتها اليوم_ ان مسابقة الديكة و الكلاب و الحمير من افعال قوم لوط و من وقتها كلما شاهدت صبية يفعلون ذلك كلما خاطرنى ذلك الانطباع السىء عنهم (المشكلة فى تركيبتى المعرفية الغلط فى النقطة دى بالذات).
الجماعة عملوها تيوس فحول و ماعز اناث على الحلال كلهم..........


#914441 [غايتو]
5.00/5 (2 صوت)

02-13-2014 09:31 AM
بنك الثواب بقيادةالاستاذ/ عبدالله محمد الحسن - أصبح أكثر عطاء وجدوى من وزارة الصحة ومصلحة الزكاة - الأستاذ/ عبدالله والبنك يخاطب الخيرين للمساعدة فى قيمة العمليات الاصبحت بالملايين لعجز مستشفيات الدولة القيام بها مجانا وإن قامت بها فلازم تدفع .
معظم المساهمين طلبة الأساس - استقطاع من مصاريفهم - وكثير من الخيرين والمغتربين.
شكرا لعبدالله فقد أفرحت كثير من المرضى - وكان بودنا أن يتصل بك هذ ا الطفل وأمه .
غايتو - بنك الثواب - أصبح هو التأمين والصحة - بدلا عن الدولة .


#914435 [ود صالح]
5.00/5 (3 صوت)

02-13-2014 09:29 AM
المشهد ناطق بمأساة السودان الفضل ولا حسّ لوزارة الرعاية والشؤون الإجتماعيّة. مرّ الحدث كغيره من الأحداث التي تمضي في بلادي دون حسيب ودون أن تثير التساؤل الجوهري لماذا يحدث كلّ هذا ولماذا لا نوقفه؟

وفي الأثناء نجد أن وزارة الزراعة بولاية الخرطوم مشغولة بحدث عظيم وهو مسابقة التيوس الشاميّة. لماذا لا تساءل وزارات الزراعة الكثيرة عن الإخفاق في تطوير التيوس المحليّة في بلد هي الأكبر في الإنتاج الحيواني في المنطقة؟ التيوس الشامية فرش لها السجّاد الأحمر ولا أدري ما إذا كانت تصاحب تمخترها الموسيقي الكلاسيكية ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم.


#914428 [ابو ابراهيم]
5.00/5 (2 صوت)

02-13-2014 09:23 AM
ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا


#914425 [موجووووووووووووووووع]
5.00/5 (2 صوت)

02-13-2014 09:19 AM
لا حولة ولا قوة إلا بالله .. حمد لله على نجاة الابن البار بوالدته.. إنهمار دموعي لا يساعدني لكتابة تعليق يليق بهذه البطولة التي لا يتجرأ أن يقدم عليها شبابك ياوطن ... لمن لديهم معلومات أوعنوان هذا الطفل وأسرته ارجو أن يخبرونا بها .. والله المستعان


#914400 [بريش منصور]
5.00/5 (2 صوت)

02-13-2014 08:54 AM
الأخ الفاضل والكاتب الكبير سيف الدين حمدنا الله ، لك التحية من كل الشرفاء نساءاً ورجالاً فى بلدنا المكلوم الصابر، فقد لخصت كل القضية بذكاء وبعبقرية تحسد عليها، نعم هذا هو حال الوطن الحبيب ، ظلم وقهر وتجبر فى الأرض، وهذا ما زرعته الإنقاذ فى البلاد والعباد فأصبحوا فريقين لا ثالث لهما فريق فى الجنة وهم أهل التمكين الظالم وفريق فى السعير نتيجة للسياسات الخرقاء الظالمة، ودولة الظلم ساعة بينما دولة العدل الى قيام الساعة، لا بارك الله فيكم أيها الظلمة المتجبرون.


#914380 [بدر الشكريه]
5.00/5 (1 صوت)

02-13-2014 08:45 AM
لاحوله ولا قوه الا بالله


#914372 [عنتر]
5.00/5 (2 صوت)

02-13-2014 08:37 AM
اللهم انا نسالك اللطف بنا و بوطننا و شعبنا اللهم انا نسالك ان ترحمنا و ترحم بلدنا اللهم بلغ الظلم المدى و ليس لنا سواك نلجأ له و نستعيذ به اللهم عليك بكل من سبب هذه الالام لوطننا و شعبنا


#914365 [Zoal Saket]
5.00/5 (2 صوت)

02-13-2014 08:32 AM
نحن شعب ارتضى لنفسه الذلة و المهانة... ارتضى ان يؤتى فرادا فقد روح العقل الجمعى منذ 89 .. لسوف ترون مالم تسمعونه في عهود الترك او ما فعله الحجاج بقومه.... سوف يفحش بكم البشير و كل ذا فاقد تربوي و اجتماعي .... ما دام اجيدتم دور المتفرج و المتسربل و المداهن ... سوف يفحش بكم السفاح وحدانا و زرافات .... مالم تعتصروا ما تبقى لكم من كرامة ونخوة تقفون بها امام هذا السفاح الجائر .... علكم تزيلوا ما اعترى بصورة هذا البلد و ناسه من خزءى و عار تستحى منه كل الامم على هذه البسيطة.


#914341 [muslim.ana]
4.91/5 (6 صوت)

02-13-2014 08:09 AM
أتصلت بالسودان بمجرد قراءة الخبر وطلبت منهم التأكد، والمعلومة التي عرفتها أنه بحمد الله وفضله قد تم التقاط الطفل وانقاذه.

من يستطيع الحصول على عنوان اسرة الطفل والتأكد من حوجتهم ومساعدتهم ان كانت المشكلة دواء او غيره، فبإذن الله له اجر عظيم، انا شخصيا احاول ولم انجح حتى الان.


ردود على muslim.ana
European Union [المارد الجديد] 02-13-2014 09:10 AM
اتمني من كل قلبي ان يكون قد تم انقاذ الطفل ..... وان كانت المشكلة علاج ودواء ربنا يقدرنا علي المساعدة امدونا بالعنوان


#914338 [ابو اسيل ومحمد]
4.88/5 (6 صوت)

02-13-2014 08:06 AM
ارجو ان يؤكد لنا احد او الراكوبة بان الصبي بخير . على مستوي شخصي يهمني الامر .
اسالكم بالله ان تطمننونا عليه . هناك بارقة امل ان الطفل حي . ارجوكم واتوسل اليكم . لم استطيع النوم منذ ذلك اليوم فان والد لاطفال ومريض ايضا .
انا اتكفل بعلاج والدة الطفل اذا كان حياً او حتي اذا توفاه الله .
هذا الطفل هزم رجولتي وخنسني على اخر عمري
وا اسفي عليك يا ولدي .
عنواني طرف الراكوبة


ردود على ابو اسيل ومحمد
[ود البطاحين] 02-15-2014 04:16 PM
كتر خيرك وانت احسن من الجماعة اللى ليل ونهار شغالين كلام زى النساوين

European Union [halfaa] 02-14-2014 12:18 AM
بارك الله فيك وكثر الله من امثالك في وطني

[الفقير الي الله] 02-13-2014 08:40 PM
اسال الله ان يشفي هذا الطفل الباسل اذا نجا واساله تعالي ان يشفي والدته
والحمد لله ان في بلدنا رجال امثالك يا ابو اسيل والله اني لاعجب ان يحكمنا زنديق كاذب
وامثال ابو اسيل في البلد شكرا ابو اسيل علي هذا الشعور والحس المبارك

United States [د/ نادر] 02-13-2014 07:46 PM
والله الحمد الله الحمد الله والله الحمد الله الحمد الله والله الحمد الله الحمد الله
علي ذمتك يا
muslim.ana] واشكرك جدا علي هذه المعلومة ولولا هذه المعلومة ربما كنت سافقد عقلي

European Union [muslim.ana] 02-13-2014 11:06 AM
حفظ الله اسيل ومحمد وامد الله عمرك في طاعته، وكلنا والله لم نستطع النوم ولم ابكي في حياتي منذ وفاة الوالدة رحمة الله عليها كما بكيت عند قراءة الخبر ومشاهدة الفيديو، وقد اتصلت بالسودان وطلبت من احد افراد اسرتي التأكد والمعلومة التي حصلت عليها هي ان الطفل قد تم التقاطه وانقاذه بحمدالله وفضله ولازلت اسعى الى تاكيد المعلومة والحصول على عنوان الطفل.

اسال الله ان يحفظ ابنائنا وان يرينا في من ظلمنا ما تقر به عيون المفجوعين في غرب وشرق وجنوب وشمال هذا الوطن العزيز

[AburishA] 02-13-2014 10:42 AM
بارك الله فيك وفي امثالك..وأسأله تعالى أن يجعل هذا الموقف العظيم خيرا لك في يوم الموقف العظيم.. باذن الله ستجد كل المعلومات المطلوبة..

United States [ود صالح] 02-13-2014 09:40 AM
تسلم يا أبو أسيل ومحمّد وكلماتك أدمعتني حقيقة لا مجازاً بمثل ما وخزني هذا الطفل بنطقه الحقّ بلغة فصيحة عالية المفردات عجزنا أن نكون في مستواها.

European Union [كاكا] 02-13-2014 09:04 AM
كتر خيرك .. انت انسان


#914322 [المتفائلة جدا]
1.50/5 (2 صوت)

02-13-2014 07:53 AM
أيها الشعب السودانى الكريم .. عرفنا التيوس عاملين مزاد للتيوس إنتوا مالكم قاعدين زى القرود؟؟ إتحركوا للشارع أوأقعدوا فى بيوتكم وأعلنوا العصيان المدنى وتأكدوا إن الله سينصركم على هؤلاء الظلمة..و بإذن الله نهايتهم قربت ..


#914310 [محمد كمال]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 07:39 AM
الهم لانسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه


#914306 [العبد الضعيف]
2.00/5 (1 صوت)

02-13-2014 07:38 AM
اللهم احى قلوب الشعب الغلبان للثوره ...الثوره الثوره الثوره


#914303 [ود السجانه]
5.00/5 (4 صوت)

02-13-2014 07:34 AM
هذا هو حال الشعب السوداني الآن معلق في سلك كهرباء مثل هذا الطفل البريء وكان الأفضل للمتفرجين محاولة إنقاذه بوضع عربة اللوري تحت الطفل ووضع مراتب على العربة اللهم أرحمه رحمة واسعة وأغفر له وصبر أهله وذويه ولا تبارك في عمر البشير وأعوانه وأجعل غناهم وبالاً عليهم ومصائب تصيبهم وسطر غضبك على ناس الإنقاذ واللصوص جميعاً آمين .


#914294 [حيدر م]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 07:27 AM
شعب جبان يستحق


#914289 [مهاجر]
5.00/5 (1 صوت)

02-13-2014 07:21 AM
لا حولة ولاقوة الا بالله الهم ازل هذا الظلم من تراب بلدي .


#914265 [بت البلد]
5.00/5 (2 صوت)

02-13-2014 06:55 AM
مهزلة يا حكومة الجبهجية!!!!!!!!!
الغنماية فرشتو ليها بساط وبطانية!!؟؟؟
وانسان السودان جردتوهو من الانسانية؟؟؟
راجيين الاله ينهي حكومتكم الاستبدادية
وتلقو جزاكم بقدر ما قدمتم للأمة السودانية
(ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره)
صدق الله العظيم


#914232 [murtada eltom]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 05:57 AM
This incedent should be rotated to international society and and child activists all aroud the globe..hoping Omer bashi will see that and think it over that Bu hreedi of sudan is underway


#914225 [المناضل]
5.00/5 (3 صوت)

02-13-2014 05:37 AM
لماذا لم يضعوا قطعه كبيرة عندما يقع
هولاء اغبياء اغبياء كغباء حكومتناواحزابنا وكل السودانيين
اتمني ان يتم شنق البشير وحكومته والمتمردين والاحزاب فردا فردا وفي ساحه عامه للاقتصاص لهذا الصبي ....سودانييين اغبياء لايحبون الخير لبعضهم فقط الحرب ونهب اموال الغير
لماذا لم تتبرع المحليه الحراميه لهذا الصبي لعلاج والدته ...الي متي تذهب اموالنا الي شراء السلاح الي متي دمركم الله شر تدمير


ردود على المناضل
European Union [اسامة] 02-13-2014 10:16 AM
ياراجل ما تشتم الناس ، بالفعل قاموا بالواجب وتم بحمد الله إنقاذ الطفل .
معليش معذور لأنك منفعل ودا برضوا شعور كريم تشكر عليه


#914223 [المناضل]
5.00/5 (2 صوت)

02-13-2014 05:31 AM
يعني لو اعطوها لهذا الطفل ما كان انتحر
لا حول ولاقوة الا بالله ....منظر فظييييع ومؤلم
هذا تحت مسؤلية الحكومة ...البشير اولهم وزير الداخليه تانيهم


#914196 [أســامة الكردي]
4.75/5 (4 صوت)

02-13-2014 04:11 AM
صدقت يا موللانا سيف الدولة أصبحنا شعبين عبيد وطغاء
أصبح حالنا كالآتي :
بالأمـس قرأناوشاهدنا وسمعنا الخبر المفجع
واليوم قرأناالتعليق علية من الكتاب والصحفيين
وغـدا سوف نقرأ خبر أفجع ينسينا خبر أمس
والساقية لسع مدورة .
لاتـسـأل الـطـغـاة لـمـاذا طـغـوا بل أسأل العبيد لماذا ركعوا. نحن من نصنع الطغاة للاسف .


#914190 [abuazhai]
5.00/5 (2 صوت)

02-13-2014 03:37 AM
لا اله الا الله اللهم تقبل هذا الصبي بواسع رحمتك ياالله وصبر والدتة كما واسالك ياعزيز ياجبار ان تدمر وتزلزل اقدام كل من ساهم ولو بزرة في دمار هذة البلد امين


#914150 [ayman aman]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 01:18 AM
اللهم ضبر امه المريضه
ةنقبله واجعا تثمه علي الطغمه الفاسده وتحكم بالحجي
بالدجل الكجور


#914125 [العبيدي]
3.50/5 (2 صوت)

02-13-2014 12:11 AM
تموت الاسد في الغابات جوعاً ولحم "التيس" تاكله الكلاب
ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم


#914119 [kareem]
5.00/5 (4 صوت)

02-12-2014 11:58 PM
لاحول ولا قوة الا بالله. دمه فى رقبتكم, ده اذا كان فى مكان فاضى!!! فجرتم وتفرعنتم. وكل ده ماكفاكم. حتقولوا شنو لربنا!!! كلكم راعى وكلكم مسئول عن رعيته. ياريت تتعلموا شى من راعى الغنم الفى السعودية, ياغنم. ربنا يصبر اهله. وانتم استمروا فى ظلمكم وقتلكم للارواح, ونهب حقوقهم, وبعدين امشوا كل سنة الحج !!! يالجهلكم وبصيرتكم العميانة. سديتوا كل الطرق امام هذا الطفل, وفتحتوا ليه طريق الانتحار.اعوذ بالله منكم


#914102 [ابو غترة]
4.59/5 (10 صوت)

02-12-2014 11:13 PM
المضحك المبكي في الموضوع انو الجماعة عاوزين يقلدو عرب الخليج باي طريقة حتي في مسابقات التيوس البلهاء.. زرعتو نخيل في لي حتة قلنا ما مشلكة,, قديتونا في التلفزيون بخيم و برامج شعرية علي النمط الخليجي قلنا ما مشكلة.. التلفزيون لا يعرض سوي الثقافة العربية في السودان و يتجاهل ثقافة الشرق و الغرب و الجنوب و حتي عرب كردفان و الغرب عموما و ثقافة اهل الشمالية من النوبة.. قلنا ما مشكلة.. لكن تجيب ليها مسابقات تيوس... دي الدغمسة زاتها


#914101 [كركاب مطر بلا سحاب]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2014 11:12 PM
If they were less greedy there would be a lot less needy


#914093 [Adam Ibrahim]
5.00/5 (3 صوت)

02-12-2014 10:46 PM
الحاكم البلد برضو تيس.. بس لا فحل لا حاجة.. والتيس الما منو فايدة بينضبح.. وبما انو لحمو قوى وعاصى وريحتو بول بول وما بتاكل الا يرموه للكلاب..

اخوان الشيطان يصرفوا بى بذخ فى الفارغات والمواطن ما لاقى حق الدواء!!.. هى لله هى لله!!.. نحنا جينا عشان ننقذ الشعب ونقيم دولة الخلافة!!..


#914088 [المنجلك]
5.00/5 (2 صوت)

02-12-2014 10:42 PM
سيف الدولة حمدناالله هذا تشخيص موفق لا جف قلمك تصوير حقيقى ورائع لسودان اليوم حفاة عراة تطاولوا على الله واطفال يسقطون موتا من القهر.



خدمات المحتوى


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة