الأخبار
أخبار إقليمية
الحركة الشعبية: مرجعيتنا للتفاوض اليوم ستنطلق من قومية القضية السودانية، وتشابك خيوطها
الحركة الشعبية: مرجعيتنا للتفاوض اليوم ستنطلق من قومية القضية السودانية، وتشابك خيوطها
 الحركة الشعبية: مرجعيتنا للتفاوض اليوم ستنطلق من قومية القضية السودانية، وتشابك خيوطها


02-13-2014 12:13 AM

طارق التيجاني - الخرطوم - سكاي نيوز عربية
تنطلق الخميس، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، جولة جديدة من المفاوضات بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية قطاع الشمال، بهدف وضع حد للحرب بين ولايتي النيل الازرق وجنوب كردفان.

ويدرس الجانبان ورقة إطارية أعدتها الوساطة الإفريقية، تشمل اتفاقا لوقف إطلاق النار، وفتح ممرات آمنة لانسياب المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة في الولايتين.

ومرت العلاقة بين الطرفين بمنعطفات كثيرة، بدءا من احتلال امروابة وابوكرشولة، وحملة الصيف التي قادتها الحكومة السودانية للقضاء على "المتمردين".

ويأتي استئناف الحوار بين الجانبين بعد توقف اقترب من العام، حيث كانت آخر جولة في أبريل من العام الماضي، عندما فشل الطرفان في الاتفاق على أجندة التفاوض.

فقد أكدت الحركة الشعبية أن مرجعيتها للتفاوض ستنطلق من قومية القضية السودانية، وتشابك خيوطها الذي يشمل معالجة الأزمة الإنسانية في مناطق دارفور في غرب السودان والنيل الأزرق في الجنوب الشرقي، وتحقيق حل سياسي شامل بمشاركة كل القوى السياسية والمجتمع المدني، فيما أكدت الحكومة الالتزام بالتفاوض حول منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان طبقا لقرار مجلس الأمن (2046) الصادر بشأن القضايا الأمنية والسياسية والإنسانية بالمنطقتين.

واختار وفد الحركة الشعبية الذي يرأسه الأمين العام للحركة ياسر عرمان، حوالى 34 شخصية سودانية سماهم "خبراء وطنيون" هدفهم المساهمة في مفاوضات تمضي في اتجاه الحل الشامل لقضايا السودان.

وعلق مدير تحرير صحيفة الراي العام السودانية على هذه الخطوة بقوله: "إنها فكرة ذكية هدفت الحركة من ورائها إلى إسباغ صفة القومية خاصة أن من تم اختيارهم لا علاقة لهم بجبال النوبة أو النيل الأزرق".

وأبدى الأمين السياسي لحزب المؤتمر الوطني مصطفي عثمان إسماعيل تفاؤله بنجاح هذه الجولة، مضيفا: "إذا نجح الطرفان في الاتفاق على وقف القتال فإن ذلك يعد مكسبا كبيرا ومؤشرا لكسب الثقة، الأمر الذي يفتح الطريق لحلحلة بقية قضايا".

وأضاف إسماعيل أن الحكومة السودانية "تمد يديها لكافة الفرقاء السياسيين دون تدخل في أفكارهم بهدف إحداث توافق على القضايا الوطنية".

وأبرزت وسائل إعلام سودانية تصريحات لرئيس الوفد التفاوضي الحكومي إبراهيم غندور، قال فيها "إننا ذاهبون لحل القضية من جذورها وليس معالجة أعراضها. الهدف من الحوار إنهاء معاناة المدنيين الذين شردتهم الحرب".


تعليقات 27 | إهداء 0 | زيارات 11886

التعليقات
#915651 [ود الرعد]
1.00/5 (1 صوت)

02-14-2014 06:54 PM
كلام نساوين فى بيوت العزاء


#915176 [ابوجلاجل]
3.00/5 (2 صوت)

02-14-2014 12:27 AM
نسال الله أن يوفق الجميع لما فيه خير البلاد والعباد وان يكفينا شر الفتن ووقف نزيف الدم في منطقتي النيل الازرق وجبال النوبه ودارفور فقد سيئمنا الحروب والدمار لقد آن لابناء الوطن المخلصين الترفع عن الانتماءات الحزبيه الضيقه وجعل الوطن في حدقات عيونهم وتحويل مايصرف علي الحرب والدمار في دعم مجانية التعليم والعلاج وتسهيل سبل العيش الكريم لكل المواطنين دون تمييز.


#915149 [ahmad]
1.00/5 (1 صوت)

02-13-2014 11:37 PM
اعتقد انها مفواضات فاشلة ، والسبب هو ان رئيس وفد التفاوض من جانب الحركة هو الاخ ياسر عرمان .. وعندما تعينه الحركة رئيسا لوفدها وجميعنا نعرف مبادئ الحركة الشعبية ودستورها ندرك بأنها تفاوض قوميا في حين يريدها الوطني مفوضات ( بالقطاعي ) كما يفعل دوما .. اذا العنوان يقول ( انها فاشلة )


#915062 [nagatabuzaid]
1.00/5 (1 صوت)

02-13-2014 09:31 PM
تابعتكم الاعزاء الكرام وتعليقاتكم العفلانية المتفائلين وغير المتفائلين والاخيرين شخصى الضعيف اولهم سينتهى هذا اللقاء اوابتفاوض او سموه كما شئتم بالنتائج الاتية :
_ نفاق وكذب ومزاوغة ومطاولة من جانب المؤتمر الكذبى
_ بكاء ودموع تماسيح من نفس المجموعة الممثلة للمؤتمر الكذبى
_ زرع التفرقة والانقسام بين الحركات المسماة بالجبهة الثورية
_ تهميش لبقية الحركات وهيمنة جهة واحدة من قبل ياسر عرمان ومن معه
_ توقيع بنود اتفاق الجانبين غير مقتنعين بها او عدم اتفاق
_ تعود الوفود من الجانبين محملة بالهدايا والحقائب مليئة بنتائج التسوق
_ النتيجة الحتمية واللامفر منها نقض رئيس دولة الانتكاسة لكل العهود وعدم الالتزام
بما نصت عليه بنود الاتفاق ( كب الزوغة الرئاسية ) عادة ومن خلا عادته قلت سعادته

تقبلوا تحياتى انا الما متفائلة ولا مبسوطة واتمنى
ان تكون النتيجة عكس ما توقعت


#915051 [ايمن عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 09:08 PM
الحكومة تهدر وقتها مع مجموعات ليس لها مصلحة غير استزاف الوطن ...
والسؤال الذي يفرط نقسة إذا كاتن هناك حركة تنسم نفسها بقطاع الشمال اين قطاع الجنوب؟


ردود على ايمن عثمان
European Union [rakib] 02-14-2014 12:07 AM
ليس هناك أى شيئ ولا أى وثيقة تؤكد بوجود حزب تحت مسمى قطاع الشمال ،،، هناك فقط الحركة الشعبية لتحرير السودان ،، وله جيش حدادى مدادى ،،، وجماهير على مد البصر ،، الأقوى فى كافة الأحزاب السودانية من حيث الثقل الجماهيرى والقوة العسكرية ،،، أقوى حتى من المؤتمر الوطنى الذى سيتحول الى ما يشبه الاتحاد الاشتراكى السودانى بمجرد فقده للسلطة ،،، الحركة الشعبية تسيطر على مساحات جغرافية شاسعة ورقم لا يمكن الاستهانة به ،،، قوى فى ظل الحرب ،،، وسيكون أقوى فى ظل السلام ،،،


#914876 [حسن سليمان]
5.00/5 (4 صوت)

02-13-2014 05:11 PM
لا حوار ولا اصلاح دون وقف الحرب .. اي حوار بالخرطوم وخارج نطاق وقف الحرب فهو عبث يحاول المتحاورين توزيع الثروة والسلطة فيما بيهم وآن الاوان على الشعب السودان أن يتحمل مسئوليته وليشعلها مظاهرات ضد ما يسمى بالحوار بين الشركاء في الجريمة وكان ثمنها ضياع الوطن والمواطن فلا فرق بين الترابي او البشير والصادق المهدي والميرغني وغازي صلاح الدين فمن كان شريك في الجرية لايمكن ان يكون جزء من الحل. لايرضى الشعب بحوار الا بين المختلفين الحقيقيين الجبهة الثورية والحكومة اما تجار السياسة في الخرطوم فهم لايختلفون عن الحكومة في البرامج وعليهم ان يتوحدوا مع الحكومة في صفقات تمنحهم كراسي في الوزارات والقصر الجمهوري وبعض الامتيازات والاموال كما يحدث مع المهدي والميرغني.

فلنشعلها حرباً ضد الحرب فقط مظاهرات تعم جميع المدن لايقاف هذه الحرب اللعينة والحكومة هي الجهة الوحيدة المسئولة امامنا لايقاف هذه الحرب (ونرفض تشتيت الكورة) وهي الجهة التي ندفع لها مرتبات ومخصصات وامتيازات ثمناً لإدارة شئوننا وحماية مجتمعنا والتخطيط لمستقبله وتحقيق رفاهيته وليس لاشعال الحرب داخل الوطن مهما كانت المبررات .. لا علاقة لمواطني المدن بالجبهة الثورية فلا سلطة لنا عليهم وهم ليس بمسئولين عنا لهم اهدافهم وقناعاتهم وهم مسئولين عنها وسوف يحكم عليهم او لهم التاريخ واهل الهامش

هذه الحرب لن تخرج لنا ابطال كما يروج اعلام الحكومة والمرضى من الاسلاميين والمغيبين انما تخرج مرضى ومجرمين خطرين ليمارسون القتل والنهب والاغتصاب في جميع مدن السودان انتشروا وسوف ينتشرون كالسرطان في المستقبل
اوقفوا هذه الحرب يا شعب السودان يرحمكم الله فليس للبشير او الترابي او الصادق المهدي او الميرغني مصلحة في ايقاف هذه الحرب . أنت صاحب المصلحة الوحيد في ايقاف هذه الحرب وعليك ان تتحرك


#914801 [سودانى شديد]
5.00/5 (1 صوت)

02-13-2014 03:44 PM
نمت لدى قناعة أن السودانيين يذهبون لأثيوبيا كل مرة لمقابلة (الحاكم الحقيقى للسودان) هناك بحجة التفاوض. أرجو أن يعلن ذلك الحاكم عن نفسه لأننا خلااااااااااااااااص فترناااااااااااااا.


ردود على سودانى شديد
United States [nagatabuzaid] 02-13-2014 09:03 PM
والله فترنا حقيقة فترننننننننننننننننننا واقتراح تكوين جماعة فترنا بدلا من قرفنا لننا قرفنا لدرجة الفتر لك التحية


#914700 [د. حسين إسماعيل أمين نابرى]
4.50/5 (2 صوت)

02-13-2014 02:09 PM
قسمنا هو مبدأنا ثابت لا نحيد عنه: لا حوار ولا تفاوض تحت أي شكل أو مسمي مع نظام الظلم والفساد والاستبداد. الحل واحد لا ثان له نضال شعبي شامل مستمر عالي الوتيرة على كل المستويات من أجل إسقاطهم واجتثاثهم من جذورهم ومساءلتهم أمام محاكم الشعب. ومن ثم بناء سودان الغد على أنقاض الخراب والدمار الذي خيم على ربوعنا ربع قرن من حكم الظلام


ردود على د. حسين إسماعيل أمين نابرى
United States [nagatabuzaid] 02-13-2014 09:07 PM
تسلم واكيد عمك هو المرحوم مالك امين نابرى ولذا هذه القوة فى الموقف لك التحية ولكل السودانيين اصحاب المواقف الواضحة القوية


#914696 [kamal]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 02:06 PM
ما يجعلني متفائلا شمولية الطرح علي القضايا الساخنة في الساحة السياسية وفي مجالس الانس في الداخل والخارج. ايمان الجميع بضرورة وضع حد للحرب وتوفير الامن والامان. اللغة الاعلامية المتفائلة.
رئيس وفد الحكومة ورباطة جأشه ولغته السمحة. شمولية وفد الحركة الشعبية شمال لخبراء من خارج المنطقتين مما ينبيء بحلول قومية ترضي كل اهل السودان او اغلبهم. مرجعية القرار الاممي 2046 ان طال عليه الامد.
نحن السودانيون في المناطق المتأثرة بالحروب والمصطلين بنيرانها قد طال انتظارنا لأخوتنا في المناطق الامنة ان يقولوا كفي.
الزعماء الاهليون، الدينيون، زعماء العشائر وقادة العمل المدني. بصورة اخري اخوانا العسكريون لا يقبلون مفهوم الهزيمة في اغلب الاحيان - جاء دوركم في وضع الحل والحفاظ علي السودان الموحد.
وبالله التوفيق


#914655 [عُود عُشر]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 01:37 PM
أقول للوفد كونوا كما عهدناكم قوميون سودانيون لا عنصريون وقولوا للعالم أجمع جئنا لنعالج كل قضايا الوطن لا للحلول الجهويه لا للحلول الفرديه نحن نحمل هم وطن بذاته وجبال النوبة وجنوب النيل الازرق جزء أصيل من النسيج القومي لهذا الوطن وهم أساسه وهم حراسه وهم فراسنه المحقون للحق والمبطلون للباطل وإن علا وإستطال وأقول لكل السودانين نحن مع الدوله المتسامحه والمعترفه بالسودان المتعدد الاعراق واللهجات والسحنات نحن مع دولة اساس العيش فيها للمواطنه لا للجنس ولا للعرق ولا للدين نحن جميعنا سودانيون ولنا الحق لأن نعيش في هذا الوطن مكرمون معززون ولا يهمنا من يحكم لكن يهمنا دوما كيف نُحكم .كنا نقدم دوما واجباتنا قبل أن نطالب بحقوقنا وبمنتهي النكران للذات . واليوم أنتم يارفاق مفوضون لحل قضايا الأمه كل الامه السودانيه وهو حمل تنوء به الجبال فكونوا علي قدر المسئوليه ولا تفرطوا في شيء من حقوقنا واصبروا وصابروا ونحن علي ثقة بقدرتكم .


#914641 [taluba]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 01:20 PM
انا نوباوي ولا اعترف بأن السودان لديه حكومه، هذه عصابه تعمل علي تخدير العقول لا أكثر،وما يدور في الاحزاب السياسيه بالخرطوم ما هي إلا مسرحيه من ابداع المؤتمر الوطني لخداع الشعب. ما هو الفرق بين مجموعه البشير ومجموعه غازي وحزب الامه والاتحاد الديمقراطي؟!!! كلهم زفت في زفت، فعليه نحن نخاطب المجتمعات الدوليه التي تقّيم الانسانيه وقنعاتنا بقوانيين حقوق الانسان اغلي من كل شئ.


#914580 [أبو محمد الجابري]
4.94/5 (5 صوت)

02-13-2014 12:22 PM
صورة معبرة عن "صراع" النوبة الجميل .. حينما ترى الحشود ذاهبة إلى ميدان الصراع والدلاليك تنقر والنساء يزغردن ويحمسن الجميع .. لا ينتابك شك أبدا في أن الأمر سينتهي إلى معركة تسيل فيها الدماء وتجز فيها الرؤوس .. ولكن هذا الشعب العظيم "شعب النوبة" يدهشك حين تعلم أنهم يعرفون ويطبقون مبادئ "الأخلاق الرياضية المتحضرة" في أرقى معانيها ويتقبلون الهزيمة الرياضية بروح سمحة كريمة.. ينتهي "موسم الصراع" باحتفال كبير يشارك فيه الجميع.. المهزومون والمنتصرون .. لا يكون النوبة أهل شر ابدا إلا حين يجبرون عليه ولا يكن منه مفر كأن منهم القائل:

ولا ابتغي الشر والشر تاركي ولكن متى أُحمل على الشر أركب

كان لقضية النوبة ألف مخرج ومخرج لو كان لولاة الأمر حكمة أو مسئولية أو أمانة فالنوبة في الأساس شعب مسالم محتكم للرشد والعقل وفيهم أرباب سيف وقلم كثر.. من الذي شوه سوداننا الجميل المتعدد؟ من بادر بالشر والفتنة التي لعن الله من أيقظها؟.. إذا لم يكن في الواقع متسع فدعونا نحلم فقط بسودان جميل رحيب متعدد متعايش مسالم لنفسه وللآخرين .. فمن يستطيع أن يصادر الأحلام ويمنعها؟


#914556 [ahmed//]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 11:53 AM
لا تتوقعوا لسلام مع المؤتمر مهما بلغ الصدق لأن صدقهم لا يصب فى مصلحة الوطن كل الهدف البحث عن مزيد من القوة والهيمنة ووقف اطلاق النار الآن فرصة لتعزيز وجود المليشيات داخل مناطق النزاع مستغلا انسحاب الحركات الى مواقها والأمر ليس موضوع سلام فقط طالما دولة قطر موجودة فى الساحة والمحافظ على آخر معاقل الأخوان المسلمين فهى الآن تبنى القرى فى دارفور وتضغط على الحكومة للسلام والهيمنةعلى الحركات المسلحة هذا نفس السيناريو الذى اتخذته دولة قطر عند ضرب مصنع اليرموك فكانت مقايضة بين اسرائيل وقطر دولة قطر باعت مصنع اليرموك بزيارة الى غزة قام بها امير قطر وزيارة قبلها الى حزب الله وبعد الزيارتين تم قذف اليرموك نحن ياجماعة ياشعب ياسودانى مستعمرة قطرية


#914534 [تنين]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 11:36 AM
لا أعتقد أنها سوف تحل شيئا. سنرى. image


#914526 [مهاجر من جنوب الوادي]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 11:32 AM
جوبا.. تعديلات في دستور الحركة الشعبية
اختتمت الحركة الشعبية الحاكمة بجنوب السودان إجتماعات مكتبها السياسي التي استمرت شهرا. وقال الأمين العام للحركة باقان أموم إن المكتب السياسي ناقش تعديل دستور الحزب ومراجعة لوائحه الداخلية ومرتكزاته.
13.3.2013
رفضت الحركة الشعبية لتحرير السودان (جناح الشمال)، الخميس، دعوة نائب الرئيس السوداني، علي عثمان طه، للحوار ودعت بدورها إلى مفاوضات بموجب قرار لمجلس الأمن الدولي.وقال زعيم الحركة، مالك عقار، إن دعوة طه هي "لأهداف سياسية داخلية" ووصفها بأنها "تضليلية للسودانيين، وبمعنى ما للمجتمع الدولي".
وأضاف أنه مستعد لبدء مفاوضات مع الخرطوم على أساس قرار مجلس الأمن الدولي 2064 الصادر في مايو 2012.
ودعا هذا القرار إلى إنهاء النزاع الحدودي بين السودان وجنوب السودان وإلى التفاوض لحل الخلافات بينهما وخصوصا النزاع بين الخرطوم والحركة الشعبية - الشمال.
28.3.2013
هذا هو الموقف الرسمي لحكومتي السودان شمال و جنوب , الطريف في الأمر ان التصريحين صدرا من باقان أموم و علي عثمان محمد طه , كلنا يعلم اين هما الآن. الثابت في هذه المفاوضات هو تعنت الطرفان متناسين حقوق الشعبين في عيش كريم لا تشوبه شائبه حرب لا من قريب او بعيد هل حقا هناك جدية من قبل طرفي النزاع بالاحري قل أطراف النزاع لان الرقعة الان توسعت و لا ندري متى ستزول كل هذه الحكومات المتسلطة التى لا تسمع الا لنفسها.


#914511 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 11:21 AM
هل حل القضية من جذورها هى التفاوض مع الجبهة الثورية لوحدها ثم مع حزب الامة لوحده والشعبى لوحده وهلم جرا ؟؟؟
حل قضية الحرب والسلام والاستقرار السياسى والدستورى فى السودان هو فى تكوين حكومة قومية واطلاق الحريات ووقف مؤقت لاطلاق النار اى وقف العدائيات ومؤتمر قومى دستورى يشارك فيه الجميع !!!
يا غندور اقسم بالله هذا الكلام اى زول بيوافق عليه!!!
انا عايز اعرف ما هو السر فى عدم اتخاذكم قرارات حاسمة وعمليةفى هذا الامر ؟؟؟
كدى ختوا الرحمن فى قلبكم وقولوا بسم الله وما تخافوا الما عمل حاجة ولا افسد او نهب مال عام ما بتجيه عوجة!!
اما اذا كنتم خايفين على السودان من التمزق والحروب واللجوء وهلاك العباد وخراب الاقتصاد الخ الخ فدى تبقى نكتة كبيرة وانا ارجح احتمال انكم خايفين على انفسكم من المساءلة والمحاسبة والا قولوا لى لماذا لا تريدون المؤتمر القومى الدستورى الذى يرتضيه كل اهل السودان حتى الحركات المسلحة؟؟؟؟


#914509 [د عماد تاي الله]
5.00/5 (1 صوت)

02-13-2014 11:19 AM
المفاوضات هذه تمثل أشواق جميع أهل السودان لوضع حد لسيطرة تجار الدين علي الحكم لان الجميع قد زاق مرارة وجحيم الكيزان ، وكل بيت قد فقد عزيز نتيجة الحروب العبثية التي يخوضها البشير من أجل كرسي الحكم ، ولكن يجب أن يدرك وفد الحركة الشعبية الحقيقه وهو انه يمثل جميع الشعب لان غندور يمثل مجموعة من تجار الحرب وشلة المصالح الذين سرقوا السلطة بليل وعاثوا في أرض الوطن فسادا وافسادا ،فاهدروا الموارد وسفكوا الدماء وشردوا الابرياء ، أقول بشئ من الجدية في قسمة السلطة يجب أن لا يرضي وفدنا الا بمنصب النائب الاول وأن يكون النائب من التكنوقراط ، ثم وزارات الدفاع والمالية والخارجية ورئاسة الشرطة والبنك المركزي وحكومة 8ولايات حتي لا يكون نضالنا من أجل مناصب ديكورية ووظائف هامشية بينما يستاثر لصوص الانقاذ بالمناصب المهمه وذلك لسرقة المزيد من اموال الشعب.


#914465 [الصادق]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 10:51 AM
ورقة الوساطة الافريقية تشمل اتفاقا لوقف إطلاق النار، وفتح ممرات آمنة لانسياب المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة في الولايتين.

المؤتمر الوطني يدخل الحرب عندما تهدد سلطته،،، اما اذا توقفت الحرب فهو يكسب السلطة والمال معاً ... فماذا تكسب الحركة الشعبية يا ياسر عرمان وماذا يكسب الشعب السوداني عندما تذهب الاموال التي كانت تنفق على الحرب لجيوب لصوص المؤتمر الوطني.

كيف يتم نقاش الحل الشامل بإسم الحركة الشعبية شمال بعد عزل الجبهة الثورية والاجماع الوطني ... هل هو تكرار للتجارب الفاشلة ام ان هذا هو الطريق الوحيد الذي يسلكه كل من يبحث عن الحلول الجزئية الضيقة.

الحل الشامل لن يأتي عن طريق الحركة الشعبية كما لم يأتي من قبل ... المؤتمر الوطني يطرب لمفاوضات الحركة الشعبية لخبرتها في اطلاق الشعارات القومية تمهيداً للدخول في حلول جزئية وثنائية. ولهم طبعا الحق المطلق في ذلك وما في زول من الشعب السوداني طالبهم فلوس.


#914330 [خليك رايق]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 09:01 AM
لا أعتقد الحكومة جادة في السلام لسبب بسيط وهو مخالفتها وخرقها لكل الإتفاقيات السابقة حتي مع دولة جنوب السودان...... ستكون هناك اتفاقية بين الحركة الشعبية والحكومة لكن سرعان ما ستنقضها الحكومة بخروقاتها...... والغرض من هذه الاتفاقية هو إلتقاط أنفاس جيش الحكومة المهزوم أمام قوات الجبهة الثورية دوماً... فالحكومة عجزت عن القضاء علي الجبهة الثورية ولم يصلي الرئيس في كاودا كما أقسم علي ذلك حتي الآن بقوة السلاح .
الحكومة تريد فتح ممرات آمنة لوصول المساعدات الإنسانية لمحتاجيها من سكان جنوب كردفان الذين يعيشون أوضاع سيئة بسبب نقص الغذاء أو انعدامه ...... لكن هذه الإرادة من الحكومة هي كاذبة والغرض الأساسي من هذا البند ( الممررات الآمنة ) هو إيجاد موطيء قدم لجيشها في تلك المناطق التي عجزت عن استردادها بالقوة , وبمجرد أن يتحقق لها ذلك ستقوم بخرق الاتفاقية وستخسر الجبهة الثورية مواقع استراتيجية جراء هذه الاتفاقية أو هذا البند بالتحديد. وما يصرح به كل من مصطفي اسماعيل وغندور هو كذب , يا سادة الحكومة تريد كسب الوقت ليس إلا وما طلبت وقف النار إلا لأنها مضغوطة وشعرت بنهايتها, كم مرة أقسم البشير بأنه لن يتفاوض مع الجبهة الثورية!! وكم مرة أطلق عليهم صفة الخيانة عدم الوطنية وأنهم يتلقون السلاح والأموال من الخارج لتقويض حكمه وكم مرة نعتهم بالعنصرية !!! وكم وكم !!
لنذكر أن الحكومة رفضت التفاوض مع المعارضين السياسيين في الخارج وأبقت التفاوض علي المعارضين بالداخل والجبهة الثورية. هذا والله أعلم!


ردود على خليك رايق
United States [فاروق بشير] 02-13-2014 11:33 AM
اعجبتنى يا ابو احمد عبارتك:( أي ثغرة حرية ستطيح بهم في اليوم التالي)
خليه رايق كان محقا فى تحليله.

United States [ابوحمد] 02-13-2014 10:53 AM
طبعا الحكومة ليست جادة فأول ما يطلب منها هو إستحقاق الحريات ومنها حرية الصحافة وحرية التجمع والتظاهر والإسلامويون يعلمون يقينا أي ثغرة حرية ستطيح بهم في اليوم التالي !!؟


#914242 [عصام بيرم]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 07:20 AM
فلنحى قادة الحركة الشعبية بقيادة السيد ياسر عرمان والسيد عبد العزيز الحلو ...وندعو كافة أبناء النوبة من دناقلة ومحس وسكوت وحلفاويين لتكون القضية قومية بحق وحقيقة ولنفرض حضارتنا وتراثنا المهمش ولنكون سادة كما كان العظيم بعانخى وترهاقا


#914235 [المحسى]
4.00/5 (1 صوت)

02-13-2014 07:05 AM
البشير الكذاب رجع فى كلامه - سبق وان صرح علانية وعلى رؤس الجميع ان لا تفاوض مع الجبهة الثورية الا على العفو فقط


#914221 [عادل الامين]
5.00/5 (1 صوت)

02-13-2014 06:27 AM
المسار الوحيد هو ارضية مبادرة نافع/ عقاروالقرار 2046 ومرجعية نيفاشا والدستور الانتقالي
وازمة المؤتمر الوطني اصلا تكمن في انه لا يلتزم بما يوقع عليه ويظل المجتمع الدولي غافل عن ذلك بسبب بؤس المعارضة وتشرزمها وكثرة اهواءها
لو االتزم المؤتمر الوطني فقط بمبادرة نافع/ عقار واعادة الحياة في النيل الازرق الى سيرتها الاولى باستعادة الوالي مالك عقار المنتخب بواسطة المحكمة الدستورية العليا واعادة الانتخابات في جبال النوبة والاعتراف بقطاع الشمال حزب في السودان ورفع القيود عن ممتلكاته ومنتسبيه في هذه االجولة بتكون مكسب كبير


#914187 [الاغبش]
3.25/5 (3 صوت)

02-13-2014 04:08 AM
اتخيلت الحوار ده دار بين بكوري وبشة بكري اخد نفس عميييق وقال...... الله يجازي محنك يابشة والله يادوب امس حتي قدرت احل الغاز خطابك المدغمس ده ووصلت للفكرة الاساسية ....اتخيل قعدت اضحك براي با علي صوت والله كان سمعني زول كان قال الزول دامالو بضحك براهو ذي المسطول . قام بشة قال ليهو اقول.. انت ما مثقف ولا شنو انت ما بتقرا الراكوبة ولا شنو.ردبكري يازول انت كلامك ده ما اخير منو كلام المساطيل الراكوبة بقروها قول يقعدو فيها ينومو تحت ضلها المهم ما علينا من الورجقة دي عارف ياعمك الخطاب ده كلو اختصاره في كلمتن الوثبة والاندغام نحن العربي دي ما عندنا فيه كبير غرض لكن نحن ناس مظلات الوثبة دي ما بتغبي علينا الوثبة دي ماياها النطة ذاتها انت عارف انا قعدت افكر بدماغ عالية البربط شنو بين الوثبة والاندغام قلت ياولد يابكور الناس ديل كلهم قالوالاندغام دا اطرشنا ماسمعا بيه قبل كدا واخيرا قلت يمكن يكون عمك ده دقس و قرا الكلمة دي غلط اصلك اليوم داك كنت بتقطع ذي العربية الكربريترها وسخان واها يا عمك بديت افكر في كلمة قريبة من الاندغاما تب مافي غيره (انزغم) يعني بالعربي الفصيح زاغ في وسط الزحمة . يعني وثبة واندغام معناها نطة وزوغة ...وانت وين في راس الحكومة تنط من الحكومة وتكب الزوغة يعني باللغة العربية الفصحي ياناس الحلة كان اديتوني الامان بنط منها وبزوغ في نصكم واروح ذي الابرة في كوم القش والله تاني اوكامبو دي كان فتش لي بي خريطة الكنز مايلقاني هههه كح كح كح, كل ده يطلع منك يا ابن العفاريت.بشة قال ليه يا زول انت ما عاقل ولا شنو اوكامبو تحت جزمتي والمرا الجديدة الجابوها بدلو كمان ولا انت دقة قديمة معذور ما مثقف قال اوكامبو قال وبان كي مون ذاتو ..... في الحظة دي بكري مقاطعا وجورج بوش خلينا من الاسطوانة القديمة دي دا فلم هندي قديييييم ودخلناه بدون تذاكر لكن قلت لي كيف يا عمك وثبة واندغاما هههههكح كح ههه ...يازول انتماعندك موضوع اسه البضحكك شنو ويستمر بكوري ههههه كح كحك كحك وثبة بي كرعيك المنجلات ديل البقن في المشي ذي فرامة الخدرة واللة ماتقوم منها .. ههههههههه هاك الوثبة دي ,قال وثبة قال ومال تيتانك دي تخليها لي منو ؟ وديني وايماني نغرق سوا .


ردود على الاغبش
European Union [ممكون وصابر] 02-13-2014 08:21 AM
الاغبش انت من جماعة بكري واللا شنوانت تنفع بتاع قصص وروايات وسناريوهات سينما ومسرح


#914179 [عبد الشكور]
1.50/5 (2 صوت)

02-13-2014 03:40 AM
الحكومة شاطرة قررت تشتيت افكار الجبهة الثورية اعتقد بانها أي الحكومة ستقدم تنازلات كبيرة حتى تتفرغ لحركات دارفور ..ولكن الحركة الشعبية قطاع الشمال كيف تتفاوض مع اناس لا عهد لهم


#914146 [الكجور]
1.00/5 (1 صوت)

02-13-2014 02:08 AM
الصورة الفوق فعلا معبرة
لانو الحركة شمال الاتلمو عليها سواقط اليسار والحركة الام عضلاتا ياهم النوبة المساكين ديل


ردود على الكجور
United States [الكجور الأسود] 02-13-2014 10:14 AM
أعجبني كثيراًإستخدامك لإسم الكجور،لكن أرجو ألا تضيف إليه كلمة"أسود"حتى
يفرق الناس بين طريقة تفكيري وطريقة تفكيرك.


#914133 [ود صلاح]
5.00/5 (2 صوت)

02-13-2014 01:29 AM
فقد اكدت الحركه الشعبيه ان مرجعيتها للتفاوض ستنطلق من قوميه القضهو السودانيه ) اعتقد ان الحركه الشعبيه اعطنا درس في التربيه الوطنيه يجب العتراف بذلك واتمني من بقيه الاحذاب السودانيه ان تسير علي هذا النهج


ردود على ود صلاح
European Union [yesssss] 02-14-2014 12:55 AM
لنفهم ان انقسام السودانيين هو ما يجعل المناصير يذلون ويهانون ولا احد يهتم والدارفورين يموتون ولا احد يهتم والشرقاويين يموتون ولا احد يهتم والنيل ازرقيون يموتون ولا احد يهتم والجنوب مرفانيين يموتون ولا احد يهتم والسبتمبريين الخرطوميين والجزيرييون يموتون ولا احد يهتم .. لكن لو كان الشعب على قلب رجل واحد اي ابن آدم واحد وليس ذكر واحد لكان ظلاماته كثيرة هي جرايم المناصير والخرطوم ودارفور والازرق والشرق وجبال النوبة اذا لعظمت الظلامات واستحال على الشعب السكوت ولكن في ظل التجزئة استمرار الظلامات هنام فسطاطان سلطان ظالم وشعب مظلوم اما ان نفهم هذا او تستمر المعاناة لاجل غير مسمى

[الصادق] 02-13-2014 10:52 AM
للمناطق المتضررة في الولايتين.

المؤتمر الوطني يدخل الحرب عندما تهدد سلطته،،، اما اذا توقفت الحرب فهو يكسب السلطة والمال معاً ... فماذا تكسب الحركة الشعبية يا ياسر عرمان وماذا يكسب الشعب السوداني عندما تذهب الاموال التي كانت تنفق على الحرب لجيوب لصوص المؤتمر الوطني.

كيف يتم نقاش الحل الشامل بإسم الحركة الشعبية شمال بعد عزل الجبهة الثورية والاجماع الوطني ... هل هو تكرار للتجارب الفاشلة ام ان هذا هو الطريق الوحيد الذي يسلكه كل من يبحث عن الحلول الجزئية الضيقة.

الحل الشامل لن يأتي عن طريق الحركة الشعبية كما لم يأتي من قبل ... المؤتمر الوطني يطرب لمفاوضات الحركة الشعبية لخبرتها في اطلاق الشعارات القومية تمهيداً للدخول في حلول جزئية وثنائية. ولهم طبعا الحق المطلق في ذلك وما في زول من الشعب السوداني طالبهم فلوس.


#914110 [ودعمر]
3.75/5 (3 صوت)

02-13-2014 12:34 AM
لماذا كل هذا ياسياسيي السودان الخائبين!!!
1- المؤتمر الوطني شغال بنظرية فرق تسد من اجل المحافظة علي كرسي الحكم ومواصلة سرقته لاموال البلد
2- الاحزاب السياسية والحركات المسلحة كل واحد عايز يبتعد بسارق اموال الشعب في زقاق براهو لكي يستطيع اقتلاع اكبر مبلغ منه!
3- والمواطن المسكين زي الحيوان الذي به قروح ينظر الي الصقور المتلمه في جتتو تنتف فيها وماقادر يعمل حاجه!!! كان الله في عوننا والله يجازي كل من كان السبب في الحاله الوصلنا ليها.


ردود على ودعمر
[ودعمر] 02-13-2014 11:13 AM
to AL KIRAN, really sick man, please try to change this mentality

United States [Abu Ahmad] 02-13-2014 09:02 AM
TO AL KIRAN

Please reconsider your language and content

[AL KIRAN] 02-13-2014 05:22 AM
Just .. walk to Saudia Arabia, body. and get the security "animals" position .. and forget about Sudan ,, its Nubian land, and thy know how.?? to dealing, with



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة