الأخبار
أخبار إقليمية
الناطق باسم وفد الحركة: اختبرنا المؤتمر الوطني ولا جديد لديه ومتمسكون بالحل الشامل
الناطق باسم وفد الحركة: اختبرنا المؤتمر الوطني ولا جديد لديه ومتمسكون بالحل الشامل
الناطق باسم وفد الحركة: اختبرنا المؤتمر الوطني ولا جديد لديه ومتمسكون بالحل الشامل
مبارك اردول


بعد جلسة للمفاوضات المباشرة استمرت ثلاث ساعات
02-14-2014 05:12 PM
لندن: عمار عوض

انطلقت اليوم الجمعه المفاوضات المباشرة بين وفدي الحكومة السودانية والحركة الشعبية (ش) بجلسة اولى مباشرة استمرت لثلاثه ساعات وقال الناطق الرسمي باسم وفد الحركة الشعبية مبارك اردول "بدأنا المفاوضات المباشرة مع وفد حكومة السودان والمؤتمر الوطني، لقد إستمرت الجلسة الاولي أكثر من ثلاثة ساعات ولكن من الواضح إن وفد المؤتمر الوطني لا يحمل اي جديد وانما يسعى لحلول جزئية لن يجدها عند الحركة الشعبية والحديث الذي شغل الناس عن إستعداد المؤتمر الوطني لاجراء عملية تغيير شاملة تم اختباره وامتحانه في اديس ابابا" وواصل قائلا " رسالتنا للشعب السوداني ان لا جديد عند المؤتمر الوطني وقد تبادل الوفدان اليوم المواقف التفاوضية ولكن الشقة واسعة بين الطرفين، حيث ان الحركة الشعبية تسعى الي حل شامل بينما المؤتمر الوطني يسعى حل جزئي للمشكلة." بحسب تعبيره
وكشف اردول عن اجتماعات مكثفه عقدها وفد الحركة الشعبية المفاوض الذي التقي اليوم بالمبعوث الامريكي دونالد بوث والمبعوث النرويجي السفير بيتر والمبعوث البيرطاني أندروميز ومبعوث الاتحاد الاوروبي الكسندر روندوز.
وكان وفد الحركة الشعبية عقد اجتماعا منفصلا مع الدكتور فرح ابرهيم العقار والاستاذ محمد عبدالله خاطر من لجنة خبراء التفاوض والذين يمثلون تيارات مختلفة فيما ينتظر ان يصل اليوم الجمعه الي مقر التفاوض كل من المطران أندود أدم النيل والدكتور عمر قمرالدين اسماعيل الناشط المعروف في قضايا حقوق الانسان ومنظمة كفاية الامريكية.


تعليقات 28 | إهداء 0 | زيارات 7889

التعليقات
#916927 [درام]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2014 09:41 AM
التفاوض بالقطاعي استراتيجيه صنعها الاسلاميون لأجل تفويت الفرصه علي القوي المعارضه لهم ان تحقق اهدافها في الانتصار لدولة الوطن باعتبارها البديل الحتمي لدولة الحزب و التمكين .... ايها الساده يجب ان يكون التفاوض علي جميع القضايا . حتي يتجاوز الشعب هذه الازمه الوطنيه الشامله.. و حكاية المنطقتين هذي تبدو انها حق و لكنها هي الباطل بعينه .. كفي تقطيع لهذا الوطن الغالي ,, قلوا عرمان لا ينتمي للمنطقتين .. كيف يرأس وفد الحركه و مال غندور دا من باو ام كادقلي


#916803 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2014 08:05 AM
يا جماعة الحكاية واضحة وضوح الشمس انه الانقاذ او الحركة الاسلاموية لا تريد من السودانيين الا الموافقة على شروطها وبرنامجها اى الانخراط معهم واخذ بعض المناصب والنقود وهكذا ولو الانقاذ قعدت مية سنة اتوقع انها ستفاوض ناس الجيلى على حل مشكلة الجيلى فقط وطبعا الزمن داك تكون دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق بقوا دول مستقلة ويمكن الشرق ذاته!!!
اسأل اى انقاذى او اسلاموى عن مؤتمر جامع لحل مشكلة كل السودان مرة وللابد ما ح يديك اجابة شافية!!!
واحد من اتنين ولا ثالث لهما اما انهم بيفتكروا انهم وفكرهم ومشروعهم افضل من باقى اهل السودان او انهم خايفين من المساءلة والمحاسبة بفقدان السلطة فى سودان الحريات ودولة القانون واستقلال القضاء!!!
حكاية انهم وفكرهم ومشروعهم افضل من باقى اهل السودان ثبت وعمليا خلال 25 سنة فشلها وخطاها وخطلها يبقى الاحتمال الثانى هو الاقرب للحقيقة!!


#916686 [حسن سليمان]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2014 05:44 AM
ما اصلوا الغرض مرض والناس البتهاجم في المفاوضات منهم من عاش الى وقت قريب وهو يهتف هي لله هي لله لا للسلطة ولا للجاه وما لدنيا قد عملنا وامريكا قد دنا عذابها ونأكل من ما نزرع ونلبس مما نزرع ووووووووووووووووووووووو والبقية الباقية ناس سيدي المهدي وسيد الميرغني وبعضهم من الدبابين السابقين والذين شبعوا تقتلا في اهلنا بالجنوب والآن عاملين فيها مناضلين في دارفور وبقدرة قادر اصبح معارضين وجاي الواحد فيهم يفهم ناس الحركة الشعبية المبائ ولماذا لا يفاوضون باسم الجبهة الثورية معتقدين الدنيا مهدية وهاملة وليس هناك امم متحدة ومجتمع دولي ومجتمع مدني عالمي يمارسون الضغط عليك لقبول الحوار بشروط معلومة ومعلنة وبين جهتين معروفتين باسمائهم وصفاتهم بحكم قرار الامم الامتحدة رقم 2046.... ممكن نعمل فيها زي الكيزان ونقول امريكا والامم المتجدة قد دنا عزابهم والله اكبر ونعلن عليهم الجهاد ولن نصادق الا الصادق وعاش ابو هاشم ههههههههههههه هو نحن ناقصين اعداء عشان نعادي المجتمع الدولي كمان وبارك الله في امرئ عرف قدر نفسه


#916535 [عبد الشكور]
4.00/5 (1 صوت)

02-15-2014 10:01 PM
ايها الاخوة في الحركة الشعبية شمال لماذا لا تتفاوضون باسم الجبهة الثورية, فرئيسها منكم والهدف واحد, السودان واسع يسعى لجميع ابنائه. ام انكم تلعبون في الظلام , الكل يعلم بان الحركة الشعبية الام استفادت من حركات دار فور الثورية التي كانت تقاتل في دارفور لان الحكومة لا تستطيع القتال في جبهتي دارفور والجنوب , فعملت جاهدة على توقيع اتفاقية نيفاشا , اذا صبرت الحركة الشعبية الام لحلت مشاكل السودان . ارى ان السناريو والتجربة نفسها تتكرر . اخيرا يجب ان تكون المفاوضات باسم الجبهة الثورية قبل فوات الاوان.

عبدالشكور عادل


ردود على عبد الشكور
European Union [محمد سليمان] 02-16-2014 12:53 AM
اعلنت الحركة الشعبية رسميا مشاركتها في جولة مفاوضات اديس ابابا المعلنة مع الحكومة يوم الخميس المقبل 13 من يناير الحالى ، حيث اعلن ياسر عرمان الامين العام للحركة الشعبية في مقابلة مع راديو دبنقا عن تلقي الحركة للدعوة ومشارتها في الجولة المعلنة يوم 13 الجاري بأديس ابابا . واعلن عرمان في المقابلة عن تكوين الحركة لوفدها المتجه لاديس ابابا من (9) اشخاص بقيادة الامين العام للحركة ، موضحا ان وفد الحركة سيضم لاول مرة خبراء من الجبهة الثورية وكافة الوان الطيف السياسي السوداني ، بما في ذلك الاصلاحيين الاسلاميين . واعلن عرمان ان وفد الحركة سيضم في كل جولة تفاوض مع الحكومة (7) خبراء ، وكشف عرمان اسماء السبعة خبراء الذين سيشاركون في جولة اديس ابابا يوم الخميس القادم 13 فبراير وهم البشو فندودو ، فرح عقار ، الدكتور الشفيع خضر ، سليمان جاموس ، محمد عبدالله خاطر ، عمر اسماعيل قمر الدين ، والاستاذة نجوي موسى . واكد عرمان ان وفد الحركة المفاوض سيذهب الى اديس ابابا بخطة واضحة المعالم لمعالجة كافة قضايا السودان ومناطق الحرب بشكل خاص ، والقضايا الانسانية والسياسية كافة بإعادة تعريف الدولة السودانية ، واعادة هيكلتها من جديد.
وحول جولة الخميس المعلنة في اديس ابابا اعلن عرمان ان الجولة ستكون اختبارا حقيقيا للمؤتمر الوطني ، وستجاوب على السؤال (هل مايقوله الرئيس وغندور عن سعيهم للحل الشامل حقيقي ؟ وهل يسعون للتعامل مع كافة القوى السياسية ام ان هذه مجرد محاولة لكسب الوقت وسرقة شعار التغيير نفسه ؟ واكد ان النظام لامخرج له الا بالحل الشامل ، واضاف عرمان وهو يقول ( ما نريده هو ان نجعل من اتفاقية (28) يونيو 2011 التي عرفت بإتفاق نافع عقار ان تكون منصة انطلاق للحل الشامل ) . واكد عرمان ان ماتريد ان تحققه الحركة الشعبية في هذه الجولة ، هي ان تصل لخارطة طريق يعترف بها المؤتمر الوطني بالازمة بشكل واضح ، ويعترف ايضا بطرق حل الازمة من وقف للحرب ، كما يقول عرمان ، والغاء للقوانيين المقيدة للحريات ، وتكوين حكومة انتقالية ، والتوجه للمؤتمر الدستوري وهو امر متفق عليه مع الجبهة الثورية . واشار عرمان في هذا الخصوص الى وجود اشارات واضحة في اتفاق 28 يونيو على العملية الدستورية الشاملة ، مشيرا الى ان اتفاق 28 يونيو يتحدث عن عملية دستورية شاملة ، وتابع (اذا كانت الحكومة جادة وراغبة في الحل ستوافق على ذلك ، واذا لم توافق وتريد حلا جزئيا مع الحركة فهذا لن يكون ، وستكون بذلك ( حليمة رجعت لعادتها القديمة ) .


#916467 [لعب قعونج]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2014 08:22 PM
يا ناس الحركة ..
(كمير) ده مش بتاع (الكورة في ملعب الرئيس) ولاّ واحد تاني ؟؟
(التجاني النور) ده مش بتاع (ارفع التلفون ياعرمان ) ولا زول تاني ؟؟

كيف فاتت عليكم .. والله بقيتوا زي ناس غندور ؟؟


#916464 [الكنزي]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2014 08:18 PM
التفاوض من اجل حل كل المشاكل هذا بديهي ومنطقي فمالك مجموعة مشاكل بالسودان وهي ساخنه يجب وضع الحلول الجزريه لها , طيب وفد المؤتمر الوطني متخمخم وجاي اديس ابابا لشنو لفسحه يعني جايين تحلوا مشكلة السودان فمرحب ويجب ان تكون نتائج هذه المفاوضات وضع الاليات وميكانيزم لمفاوضات موسعه تشترك فيها كل الاحزاب والمظمات الجماهيريه والفئويه والحركات المسلحه لوضع حلول لمشاكل السزدان واهمها كيف يحكم السودان واليات التنفيذ الفوري لما يتمخض عن هذه الماوضات ويمكن تسمية هذا المفاوضات بالمؤبمر الدستوري لتوثيق نتائج الحوار او المؤبمر الدستوري المشاركه للجميع السودان ليس ملك لاحد انما للكل


#916188 [ANWAR]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2014 12:29 PM
المؤتمر الدستوري هو الحل.


#916182 [izzaldeen]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2014 12:25 PM
أستحالة الحوار مع هذا النظام وكل من يدخل معه فى حوار دون توافر متطلبات الحوار يكون ارتكب جريمة فى حق الشعب السودانى وحزبه وان الزعامات القديمة أمثال الصادق المهدى و الترابى والميرغنى تريد السلطة لهم و لابنائهم و يهمهما الشعب فى شى وهم يفتكرون ان السودان ورثة لهم و لابنائهم ولكن هيهات لان الزعامات السودانية القديمة انتهت و ان الشعب استاء منهم أيما استياء و الفرصة لبقية الأحزاب التى لم تشارك الانقاذ "( التجمع الوطنى )و الأمل فى الفئة الشبابية و النسوية و منظمات المجتم الوطنى و حملة السلاح ( الجبهة الثورية )أن الحل السلمى التفاوضى مستحيل فى وجود هذا النظام الشمولى لأن النظام يفتقر للجدية والمصداقية - لا سبيل لحوار جامع فى وجود ظل هذا النظام و أحزاب الفكة و أحزاب الزعامات القديمة التى لم تقدم للشعب أى شى سوء الفقر والجهل والمرض - عموماَ لا نعرف أى حوار فى ظل وجود هذا النظام .


#916146 [منشى]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2014 11:39 AM
الحل الشامل هو الشئ الذى يتماشى مع المنطق بعد فشل الحلول الجزئيه . اشهدوا يا جماعه الطرف الذى يرفض الحل الشامل لكل مشاكل السودان و وضع جميع امور السودان فى نصابها هو العدو لهذا الشعب العظيم و لا يريد له الراحه و النمو بل التدمير . على الجميع فى كل اصغاع السودان و خاصة الاسر التى فقدت ذويها العزيزه فى احداث سبتمبر الوقوف وقفة رجل واحد ضد كل من يرفض الحل الشامل و إراحه السودان من كل هذه الترهات . الاتحاد ايها الشرفاء ضد اللف و الدوران حول حلول لا تغنى و لا ينهى هذه المعاناة . اصحاب الحل الشامل هم الاكثر و الاقوى عودا هذه المره فلا تخشوا كائن من كان إلا الله الذى فى السماء و الذى يعلم سرائر الذئاب .


ردود على منشى
United States [Yaseen] 02-16-2014 08:25 AM
أوافقك يامنشى ...هنا سيظهر الذين لديهم أجندة...وسيظهر من ورائهم الداعمين الذين لايريدون


خيراللسودان والذين يتربصون به...

والحل الشامل لابد أن يكون بموافقة الاغلبية..وليس الجميع هذه هى الديقراطية.


#916112 [حمدي]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2014 11:05 AM
واهم من يعتقد ان حزب المؤتمر الوطني يشكل جزء من الحل لمشاكل السودان -- الحزب الذي انتج و فاقم حتي استعصت علي الحلول كل مشاكل السودان لا يمكن ان يكون جزء من حلها -- لان المنهج و العقلية التي انتجت المشاكل لا زالت مسيطرة علي منافذ اتخاذ القرار .
اذن أول هطوة في حلحلة مشاكل البلد تبدأ من اسقاط نظام الانقاذ و تفكيك حزبه ز تجريده من اموال الدولة و خل و تغكيك الملشيات التابعة له و تجريدها من السلاح و محاكمة كل من تلطخت أياديهم بدماء السودانيين في الجهات الاربعة .
الانقاذ نظام فاشل و فاسد و مستبد و عنصري و اقصائي لعب بورقة الشريعة جتى نفر الناي من الشريعة و الدين --- اي شريعة هذه التي تبيح للحكام قتل ميئات الالوف من المواطنيين المدتيين العزل واغتصاب النساء و حرق القرى و سلب المواشي غنيمة ياردة لمليشياتهم .
من أخطر ما تكشف قبل فترة وحيزة أن عمر البشير يعتقد جازما ان من حق الحاكم المسلم ان يقتل ثلث الشعب حتي يعيش بقية الثلثين في امان --- هذا الكلام منسوب للامام مالك .
نرجو من الاخوة الكرام و من لديهم معرفة بمذهب الامام مالك أن يفيدونا بصحة هذه الاقوال من غدمها .


#916096 [MAHMOUDJADEED]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2014 10:55 AM
عرمان ومن لف لفه أثرياء حرب لذلك يضعون العراقيل أمام أي تسوية .. الوطن والمواطن ليس من اهتماماتهم بل الأولوية للمصالح الشخصية التي تكمن في استمرار الحرب .


ردود على MAHMOUDJADEED
European Union [mansour] 02-16-2014 04:32 AM
كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاك


#916055 [Adam Alfaki]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2014 09:59 AM
نعم للحل الشامل وكل الشعب مع طرح الحركه الشعبيه وكل الأحرار والشرفاء معكم ضد هيمنة الكيزان والله السودان لا ينصلح حاله الا بكحت هذا النظام الفاسد الطفيلي الذي يريد ان يمزق السودان ويخدم المصالح الامريكيه كما فصل الجنوب من قبل ونحن نخاطب الشعوب الحره وليس الأنظمه المنحطه في الغرب نخاطب الشعوب الغربيه وكل الأحرار في العالم ان يقفوا مع طرح الحركه الشعبيه السودانيه للقضاء على هذه الفيروسات التي تفتك بشعب السودان المقهور وتتاجر بالدين نحن نخاطب الحكماء والعقلاء الذين وقفوا مع الشعب المصري في مصيبته ونصروه ان يقفوا مع الشعب السوداني للقضاء على هذه الفيروسات الفتاكه ومدنا بالأمصال ان هذه الفيروسات لايقف خطرها على السودان فحسب فإنها سريعة الإنتشار والعدوى عاش كفاح الحركه الشعبيه والآن الشعب عرف أهداف الحركه الشعبيه والتي تسعى لمصلحة الشعب السوداني وخيره واستقراره وتقدمه


#916033 [تنين]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2014 09:25 AM
هم لن تحل شيئا. قد أكون مخطئا، ولكن أنا لا أعتقد ذلك. image


#916024 [الجنوبى السودانى]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2014 09:19 AM
نعم للحلول الشامله عسى ولعلى ان يودى لمصير سودان جديد وواحد


#915911 [ود الشمال]
5.00/5 (1 صوت)

02-15-2014 06:13 AM
للأسف لم يذهب الجانبان من اجل المفوضات والحلول السلمية ، ولكن ذهبوا لإرضاء المجتمع الدولي وإقناع الشعب السوداني انهم يريدون مصلحة الوطن والمواطن ، وهذا لم يكون الحقيقة كل طرف يريد اكبر نصيب من الكعكة السودانيه أي يريد نصيب الاسد من اموال الشعب ، ولذا فشل المفوضات متوقع من الطرفين قبل الشعب السوداني ، ولو كان التفاوض من اجل اصلاح الوطن واستقرار المواطن ،لما يكن استمرار هذا الحرب اللعين طوال هذا الزمان بينما يحصد ارواح المواطنين ولم يكترث الجانبين لما يحدث للمواطن .


#915882 [Orem Acory]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2014 02:42 AM
يا أخونا ما قلنا ليكم من زمان ناس المؤتمر ديل ناس ام فكو سااااكت ينفع معاهم الكلاشنق بس اما الكلام الهسع في أديس كلو كلام الطير في الباقير!!!


#915862 [bosh]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2014 12:33 AM
تدمير المتأسلمين وهدم عاصمتهم هو الحل الوحيد


#915860 [انصاري]
5.00/5 (1 صوت)

02-15-2014 12:31 AM
...الجديد شنو..دة موقف واضح وعلي لسان "السفاح البشير شخصياً"...ييعرفة راعي الضأن..في أي من وديان السودان....!!؟؟ غلا من كان في قلبه غشاوة...أوخيلاء....(فضي نارك يا محارب ولا هات البندقية).....نظام أتى علي أسنة الرماح وفوهات البنادق لن يذهب بغيرها...



قال : العام الحالي يعد حاسماً للقضاء على التمرد
01-10-2014 10:59 AM
الخرطوم - اعلن الرئيس عمر البشير اغلاق باب التفاوض مع الحركات المسلحة ، وقطع بانه لن يفاوض الحركات المتمردة على السلطة او الثروة وان التفاوض سيكون حول العفو عنهم فقط ، في وقت نفت الحركة الشعبية التى تقاتل الحكومة في ولايتي النيل الازرق وجنوب كردفان سيطرة الحكومة على بلدة استراتيجية قريبة من الدمازين.

واشترط البشير على حملة السلاح وضعه اولاً بل الدخول معهم في اي تفاوض ، واضاف: قدمنا كل التنازلات واعطيناهم كل فرص السلام واغلقنا كل أبواب التفاوض حول السلطة والثروة، والتفاوض فقط في العفو عنهم وليس لاشراكهم في السلطة او الثروة.

وقال الرئيس اللبشير في مخاطبة بالنيل الازرق ان مرحلة تقديم التنازلات انتهت وأنه لن يفاوض أي حركة مسلحة على السلطة والثروة مجدداً وشدد على ان التفاوض سيكون حول العفو فقط وشريطة ان يضعوا السلاح، واكد البشير ان القوات المسلحة عازمة على بسط السلام والاستقرار في كافة المحاور

و أكد أن العام الحالي يعد حاسماً للقضاء على التمرد، وهنأ القوات المسلحة بولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان على الإنتصارات التي تحققت أخيراً وتوجت بتحرير منطقة "ملكن" الاستراتيجية بالنيل الأزرق.

ووجه البشير خلال مخاطبته قيادات المؤتمر الوطني الحاكم بولاية النيل الأزرق (الخميس) رسالة لحاملي السلاح للعودة والمساهمة في بناء البلد، وجدد عفوه عن حاملي السلاح. وأشار إلى تحقيق مطالب أهل الولاية في مجالات التعليم والصحة والمياه والخدمات الأخرى.

وأكد الإيفاء بحقوق المهجرين وإنشاء محطة تحويلية للكهرباء لتغطية حاجة الولاية من الكهرباء ، ودشَّن الرئيس بالدمازين عاصمة ولاية النيل الأزرق، برنامج (نفرة الخير) الثالثة بتكلفة (9) ملايين جنيه، الذي نظمه ديوان الزكاة، ويحتوي على مشاريع إنتاجية.

غير ان الحركة الشعبية نفت بشدة سيطرة الحكومة على منطقة ملكن وكذبت الاعلانات الحكومية القائلة بذلك وقالت الحركة ان القتال في المنطقة مازال مستمراً.
سودانتريبون


#915832 [محمد أدروب]
5.00/5 (1 صوت)

02-14-2014 11:24 PM
ديل يكنكشوا في الحكم لما اقترفت اياديهم من قتل و تعذيب و نهب...أقل واحد فيهم عقوبته اعدام ..سيظلوا متمسكين الى ان يجرفهم السيل الهادر ...لن يتنازلوا لان الكرسي هو الضامن الوحيد لجياتهم.


#915768 [الشرقاوى]
5.00/5 (1 صوت)

02-14-2014 09:16 PM
على الحكومة ان تقبل باحد الخيارين.....
الحل الشامل او الحكم الذاتى الذى يقود الى تقرير مصير المنطقتين


ردود على الشرقاوى
[AburishA] 02-15-2014 11:22 AM
لك التحية اخ الشرقاوي.. نعم اما الحل الشامل او (تقرير المصير) عديييل كده.. وقد يميل النظام الى تقرير المصير تنفيذ لنظرية مثلث حمدي... هذا النظام من اجل الهيمنة والكنكشة والله لايبالي اذا اذا تفتت السودان بان تصبح كل مدينة (دولة).. كان على الحركة الشعبية اشراك مكونات الجبهة الثورية وهي جزء منها.. اشراك الفوى المعارضة ماعدا( الصادق/الترابي/الميرغني/ والمشنقين من المؤتمر) لانهم كلهم وجهان لعملة واحدة... واشراك منظمات المجتمع المدني والقوى الحديثة.. للوصول الى الحل الشامل الذي يحقق آمال وتطلعات الشعب السوداني.. لك الود.

United States [abmozan] 02-15-2014 08:55 AM
ده الكلام الصاح تقرير المصير والحكم الذاتي كل البيحصل في الساحة السياسية اليوم كلام لايودي لايجيب الحل مزيد من التقسيم للسودان لأنه أصبح التعايش السلمي في السودان مستحيل وفي ناس حقوقا اتهضمت وتم توزيغها للنازحين والولايات التي يحدث فيها النزاع .ادو اي زول حقه في حكم نفسه بنفسه يلا بلا لمه كل الناس يتمثل نحن نريد سودان موحد دا ماحقيقي!

United States [المنجلك] 02-15-2014 06:11 AM
عيب تقرير المصير دة سودان واحد ومصير واحد وياكيذان شوفوا بلد تانى


#915725 [AburishA]
5.00/5 (2 صوت)

02-14-2014 08:11 PM
لا للحلول الجزئية... نعم للحل الشامل... حيث وقع النظام خلال الاربع وعشرين سنة اكثر من 50 اتفاق جزئي... ولم ينحج احد..


#915723 [الناصح الأمين]
5.00/5 (1 صوت)

02-14-2014 08:10 PM
الحركة الشعبية وكافة فصائل الجبهة الثورية هزموا المؤتمر البطني في سوح القتال ولقنوه درسا قاسيا فلجأ لطلب التفاوض وهو لا يملك مشروعا وطنيا يفاوض عليه. انه يريد التفاوض على قسمة هزيلة للسلطة على نحو ما ظل يفعل مع كافة الحركات الحاملة للسلاح. وحيث أن منظمات الجبهة الثورية قد جربت هذا الحزب الأفاك فلا حاجة لهم لتجريب المجرب. ويجب على المجتمع الدولي والإقليمي أن ينحازا لطرح الحركة الشعبية بضرورة فض قضايا البلاد حزمة واحدة عن طريق اشراك جميع الأطراف على طاولة واحدة وصولاً لحل شامل يشمل جميع أطياف الشعب السوداني، وإذا كان لا يزال هناك من يعتقد بأن الحل الثنائي هو الحل فذلك هو المغفل بعينه فقد حملوا الشهيد قرنق في السابق لاقرار الحل الثنائي وكانت نتائج ذلك هي تقسيم البلاد والفشل في الوصول لسلام مستدام. على المؤتمر البطني أن يستصحب معه هذه المرة أحزاب ما يسمى بتحالف أهل القبلة والتحالف النيلي لعلها تفعه. ولكن شعوب الهامش ستظل وفية لقضاياها ولن تحيد عنها قيد أنملة حتى يتحقق لها النصر التام أو الموت الزؤام لا حلول وسط هذه المرة. إنها كرامة الشعوب وعلى وكلاء الانجليز الذين خدم آباؤهم في بلاط الخواجات فتمت مكافأتهم بسودان المليون ميل مربع أن يدركوا أن الناس قد صحت وتفتحت عيونها على حقوقهم هذه المرة بحيث لا يمكن اللعب معهم ألاعيب قذرة


#915709 [اجاويدوا]
5.00/5 (1 صوت)

02-14-2014 07:49 PM
انه لشىء غريب وعجيب حقا ان تكون الجماعات المتمرده اكثر وعيا واحساسا بالمسئوليه من نظام يدعى انه يمثل وجهة نظر الحكومه. جماعة تتحدث عن تناول كل المشاكل وحلها جمله واحده باشراك الجميع ونظام يجزء المشاكل لاطالة امدها وزياده معاناة المتاثرين بالنزاع . ونظام يتمسك بالشكليات ولا يستفيد من التجارب السابقه التى افضت الى انفصال الجنوب عندما تم التفاوض على اساس المنطقه . هل يرجو النظام مفاوضات اهل المنطفتين ليطالبوا بحق تقرير المصير اسوة باتفافيه نيفاشا او الحكم الذاتى كما حدث فى اتفاقيه اديس ابابا فى عهد جعفر نميرى . ان كان الامر كذلك يصبح النظام هو الذى يعمل لتنفيذ اجندة الفوضى الخلاقه الامريكيه الذى تدعو للهدم ثم البناء على اســس جديده تخدم مصالحها لا مصالح بلدان النزاع . ازاء هذا الوضع يرواد المرء احساس بان النظام يرتهن امر البلاد لجهات عالميه لها حساباتها الخاصه


#915668 [ابو محمد]
5.00/5 (2 صوت)

02-14-2014 06:43 PM
ح تاكل نيم يا ابو الرعد انت و عفنك المؤتمر العفني قريب ان شأالله


#915665 [alihassansalouka]
5.00/5 (1 صوت)

02-14-2014 06:37 PM
ان شاء الله يجي يحكمنا الزول في الصوره دا, بنشبه و بشبهنا


#915657 [ود المعسكرات]
5.00/5 (2 صوت)

02-14-2014 06:18 PM
انا ما قلت ليكم ناس المؤتمر البطني كيسهم فادي اي كلام


#915643 [ود الرعد]
5.00/5 (1 صوت)

02-14-2014 05:43 PM
تأكلوا تبن انت وحركتك


ردود على ود الرعد
United States [صابون الكيزان] 02-14-2014 10:33 PM
ناكل تبن والله ياهو المابتلحقو جدعو مع زالك نحن لا نتزحزح عن مواقفنا الحل الشامل ولا بلاش مفاوضات لانو اصلا نحنو ليس ضعفا عشان نجري وراع الموتمر الوطني نعم اهلنا فعلا تعبانين من النواحي لكن مع زلك نحنو صامدون كجبالنا .


#915642 [ود البلد]
2.07/5 (5 صوت)

02-14-2014 05:40 PM
اخبار مش حلوه لكن ما متوقعين من المؤتمر الوطني اكثر من ذلك ديل عايزين يعيشو مكنكشين ما يهم لو الشعب السوداني كلو يموت .


ردود على ود البلد
United States [منعول ابوك بلد] 02-14-2014 10:07 PM
عشت يا ود البلد ... هؤلاء بدون شعور أو اخساس بما يحدث في السودان وهم عايشين في برج عاجي ...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة