الأخبار
أخبار السودان
جيش جنوب السودان يتهم نظام البشير بالاعتداء على أراضيه
جيش جنوب السودان يتهم نظام البشير بالاعتداء على أراضيه
جيش جنوب السودان يتهم نظام البشير بالاعتداء على أراضيه


02-16-2014 05:53 AM

الخرطوم – ناجي موسى
اتهم جيش جنوب السودان الخرطوم بقصف مناطق بولاية أعالي النيل بطائرات الانتنوف، متهماً قوات التمرد التي يقودها النائب المقال للرئيس، ريك مشار، بعدم الاستجابة لاتفاق وقف إطلاق النار، الموقع بين الطرفين أواخر الشهر الماضي.


وقال مدير الاتصال والمعلومات في الجيش الشعبي، العميد ملاك أوين، خلال تصريحات صحافية في جوبا، إن "قواتنا رصدت طائرات انتنوف قادمة من اتجاه الخرطوم وقامت بقصف مناطق على ضفة النيل".

وأضاف أن "القصف لم يسبب خسائر بشرية، لكنه أدى إلى نفوق مئات من الماشية"، مؤكداً أن مناصري، ريك مشار، لم يلتزموا بوقف إطلاق النار وان هنالك عمليات عسكرية تدور في عدد من الولايات بين القوتين.

ولم تصدر تعليقات رسمية من جانب الجيش السوداني على هذه الاتهامات، إلا أن الموقف الرسمي للحكومة السودانية هو الوقوف في الحياد بين أطراف النزاع مع ميولها المعلنة الي جانب الرئيس سلفا كير ميارديت.

وفي اديس ابابا حيث علقت مباحثات السلام بين طرفي النزاع في جنوب السودان، أكد المتحدث باسم حكومة جنوب السودان، مايكل مكوي، أنهم يرفضون مشاركة القادة السياسيين المفرج عنهم، في هذه المباحثات سواء كجزء من مفاوضي مشار أو طرف ثالث.

من جانبه قال المتحدث باسم المتمردين، يوهانس موسي، أن مشاركة القيادات التي كانت محتجزة في جوبا ضرورية للغاية في عملية التفاوض، وقال "أن حكومة الجنوب ليس لها الحق في تحديد مشاركتهم في التفاوض أم لا".

يشار إلى أن مباحثات السلام في جنوب السودان علقت بعد رفض الوفد الحكومي مشاركة سبعة قيادات متهمين بالضلوع في محاولة قلب نظام الحكم بالرغم من وصولهم إلى مقر التفاوض باديس ابابا فيما تبذل الوساطة الأفريقية جهوداً كبيرة لتقريب وجهات النظر بين الطرفين.

وفي سياقٍ متصل، أكد وزير خارجية جنوب السودان برنابا مريال بنجامين، رفضه فرض وصاية دولية لمدة عشر سنوات على بلاده، نتيجة أعمال العنف، واعتبره أمراً غير وارد، لأن المجتمع الدولي لم يتدخل في الكونغو وجنوب أفريقيا وموزمبيق والصومال.

ونقلت صحف سودانية عن بنجامين، الجمعة، قوله: "نحن لا نحتاج إلى أي تدخل دولي لنكون تحت حكومة من الأمم المتحدة لعشر سنوات". مؤكداً أن حكومة جنوب السودان "قادرة على ممارسة سيادتها الوطنية، ولديها الإرادة السياسية في إنهاء الأزمات الداخلية".
ارم نيوز






تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 5450

التعليقات
#917415 [جنوبي متطرف جدا]
5.00/5 (1 صوت)

02-16-2014 05:54 PM
القصف الجوى حلال على اوغندين وحرام على الجيس السودانى يعنى اوغندين ارحم من السودانين؟؟؟؟؟؟؟؟ قال سيادة البلاد قال....


#917391 [arob]
5.00/5 (1 صوت)

02-16-2014 05:32 PM
مجتمع دولي لقد فشل في تمكين نفسه كسلطة رقابية علي دول التي تعيش على حروب الأهلية وخطا دول شرق الافريقية السودان الشمالي والكونغو وصومال وبعض دول لهذا الأمم المتحدة ليس لها سلطة ومكان في الارض اثنين مليون شهيد لانه لم يسهم علي تخفيف موت وقتل ابرياء في الوطن الجنوبي والان يستمر القتل في دارفور وجبال النوبة ونيل الازرق ولم تفعل شي حتي هذا لحظة.


#917131 [HAMID BARGO]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2014 12:57 PM
دعاوي اخضاع جمهورية جنوب السودان تحت السيادة الأممية ، دعاوي إجرامية ، و استعمارية مرفوضة .
اذا كانت الامم المتحدة جادة في حماية الأنفس فلماذا لا تخضع دارفور و جبال النوبة و النيل الأزرق لحمايتها و سيادتها خاصة ان شعوبها معرضة للإبادة التامة؟

على المجتمع الدولي ان يدعم جهود السلام بين الفرقاء في الجنوب و ليس إرسال رسائل في غاية السلبية لخلق المزيد من عدم الاستقرار

قد تحرر الشعب الجنوبي بشكل كامل منذ يوم التاسع من يوليو عام 2011 و لن تستطيع اي قوة في الارض ان تفرض عليه اي شكل من أشكال الوصاية و الاستعمار .

أتمنى ان يتصالح الاخوة من اجل مستقبل افضل للجميع

رغم الصعوبات الحالية فان السلام قادم الي الشعب الجنوبي.


#916996 [ود الدلنج]
1.00/5 (1 صوت)

02-16-2014 10:38 AM
يعني أخوانا في الجنوب يسمحون للقوات اليوغندية بالتوغل إلى بور مع أنها قوات أجنبية ، بينما يفترون علي جيشنا المسكين بأنه يتدخل في أراضيهم . لكن هانت وحكومتنا حكومة السجم والرماد تستاهل كل ده . لأنها هي السبب في كل ما يحدث للجيش من أهانة وهوان . يعني معقولة نحن في الشمال نظل منذ التركية نرعي ونصرف على الجنوب طوال هذه السنوات ، واليوم الذي يظهر فيه النفط في الجنوب تقوم الحكومة التافه هذه بفصله وحرمانا من إرجاع ولو القليل مما صرفناه فيه . وعليه ننادي ثوار اليوم بأن تكون أول خطوة بعد نجاح الثورة إعادة الجنوب إلى السودان ، بعد إعادة ما سرقه البشير وزمرته من أموال


#916876 [ابو شهاب]
1.00/5 (1 صوت)

02-16-2014 08:56 AM
خلاص جينا للكلام الكعب وانا اقترح ان خطاب البشير الاخير يمشى يلغيه فى جنوب السودان ويقول ليهم يا اخونا نحن عايزين نصلح حال بلدنا عليكم الله حلو عننا وما كل يوم سلفاكير مرسل لينا مبعوث من عنده للحوار ومره رساله للبشير وانا اقول للسيد الرئيس خليك من المجاملات والجنوبين ديل حيودونا فى ستين وما تقعد تطبطب على رؤسهم عشان شويه البترول العندهم


#916831 [توتال]
1.00/5 (1 صوت)

02-16-2014 08:22 AM
ما في اي تدخل كذب وافتراء شوف الخريطة كلمة دينكا دي خاشة جوووو الجوف السوداني كيف اصل مافي عدالة في التقسيم فصلناكم وارتحنا ولسا كما تقلوا لدبكم



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة