الأخبار
أخبار السودان
ماأشبة حال السودان اليوم...ببارحة فيتنام 1965!!
ماأشبة حال السودان اليوم...ببارحة فيتنام 1965!!


02-16-2014 05:59 AM
بكري الصايغ

1-
من الأشياء التي تدمي القلوب وتحز شديدآ في النفوس، اننا في السودان نلم المامآ كبيرآ بتاريخ الكثير من الحروب العالمية "القديمة والحديثة" منها والتي وقعت علي ظهر الأرض، ونعرف كيف اندلعت وقامت وبماذا انتهت ، ودرسنا بكل المرحل الدراسية تاريخ الحروب العربية والاسلامية مثل: حرب البسوس التي استمرت أربعين عاما بلا توقف بين قبيلة تغلب بن وائل ضد بني شيبان وأحلافها بسبب قتل الجساس لكليب...والحروب التي وقعت في زمن الرسول الكريم محمد وبلغ عدد الضحايا في كل المعارك ما يقارب الألف قتيل من الطرفين..وسمعنا بغزوات: غزوة بدر الأولى..غزوة بدر الكبرى ..غزوة بدر الآخرة..غزوة أحد..غزوة الخندق.. غزوة الحديبية ..غزوة حنين..غزوة تبوك. ودرسنا ايضآ تاريخ حروب الفرنجة..الحملات الصليبية. ولكننا - مع الأسف-لا نعرف الا القليل جدآ عن مايجري في بعض ولاياتنا السودانية من حروب ومأسي ومحن مقارنة بمعرفتنا بما يجري في باقي البلدان الاخري من حروب واحداث بسب التعتيم الرسمي وغياب الاعلام العالمي وامتناع الفضائيات العربية بصورة خاصة عن بث اخبار حال السكان... ولولا ماتقوم به مشكورة بعض المواقع السودانية من بث اخبار وصور الحياة في كردفان ودارفور وبجبال النوبة وابيي والنيل الأزرق... لما عرفنا اصلآ حال هذه الولايات وسكانها!!

2-
***- وبفضل الافلام السينمائية والوثائقية زادت معرفتنا بالحروب الحديثة التي وقعت في القرن العشرين الماضي، وعرفنا كيف ولماذا قامت الحرب العالمية الاولي التي وقعت خلال أعوام 1914 و1918 وقدرت الخسائر بـ 8,538,315 قتيل، و21 مليون جريح، و7 مليون أسير ومفقود. ومن اشعل شرارة الحرب العالمية الثانية عام 1939 واجج نيرانها فتجاوز فيها عدد ضحايا في العالم من العسكريين والمدنيين بنحو 62 مليون نسمة أي ما يعادل 2% من ساكنة العالم وكان نصفهم من المدنيين. يضاف إلى هذا العدد عشرات الملايين من الجرحى والمشوهين..وبسبب هذه الحرب اللعينة قامت الولايات المتحدة بقصف مدينتي هيروشيما وناجازاكي باستخدام قنابل نووية فلقي 90,000- قتيل مصرعهم في هيروشيما ،ونحو 80,000 قتيل في مدينة نجازاكي...واذا ماعرجنا للكلام عن السودان بعد السرد اعلاه عن اليابان بغية معرفة - ولو بالتقريب- عدد ضحايا الحروب التي جرت في ولاياته خلال ال24 عامآ الماضية، فلن نحصد الا الهشيم بسبب تضارب الارقام الصادرة من جهات عدة، فالسودانييون يؤكدون ان حصيلة القتلي نحو 2 مليون قتيل ويدخل في هذا الرقم ضحايا حرب الجنوب... وهناك احصائية الامم المتحدة التي توقفت منذ عام 2006 علي 300 ألف قتيل... والرئيس البشير أصر علي ان عدد الضحايا لايزيدون 10 ألف قتيل...وادلي المستشار السياسي السابق مصطفي اسماعيل بتصريحه الغريب وأكد ان عدد قتلي الاحداث في دارفور في حدود خمسة ألف قتيل فقط لاغير!!.....ولكن الرأي السائد عالميآ ان عدد ضحايا حروب البشير التي ماتوقفت منذ عام 1989 قد فاق ال2 مليون قتيل - اي اكثر من عدد ضحايا هيروشيما ونجازاكي اليابانيتين!!

3-
***- سمعنا وعرفنا الكثير عن الحرب الفيتنامية التي اشتعلت في عام 1965 وخسرت فيها فيتنام مليون ومئة ألف قتيل، وبلغ عدد القتلي من الجنود الاميريكان بنحو 57,522 قتيل، عرفنا الكثير جدآ عن هذه الحرب الفيتنامية التي كللت بنجاح الفتناميين، وانتهي الغزو الأمريكي في 17 يونيو 1975 باتحاد فيتنام الشمالية والجنوبية بعد عذاب مرير وحروب ومناوشات دامية واغتيالات بالجملة وحرائق واغتصابات جرت بكل مناطق الحروب....وكل يوم نزداد نحن السودانييون معرفة بما جري سابقآ في فيتنام مايجري حاليآ في سورية.. والشيشان..وافغانستان..وافريقيا الوسطي، الا معرفة ودراية بما يجري في بلدنا المنكوب!!

4-
***- ونعود لعنوان المقال ونسأل: هل حقآ مايقع يوميآ من احداث دامية في مناطق الحروب والمناوشات في السودان تشبه ماوقع سابقآ في فيتنام ? !!...

***- هل كل هذه الانتهاكات الخطيرة التي وقعت في بعض الولايات السودانية واصبحت معروفة في كل مكان، والمخالفة للعرف والعادات.. والجرائم الجنائية..والقصف المركز والعشوائي علي السكان الابرياء العزل من السلاح..والاغتيالات بالجملة التي تجري بلا اسباب او تهم محددة... ومصادرة الاراضي والعقارات وممتلكات اصحابها الحقيقيين..وحرائق للقري والحقول..واغتصابات طالت 50 ألف مواطنة..هي نفس السلوكيات التي قامت بها القوات الاميريكية سابقآ في فيتنام?!!... ام تفوقت عليهم القوات المسلحة التابعة للمؤتمر الوطني ومعها الجنويد والمليشيات الاسلامية المسلحة وقالت للاميريكان: " كش ملك?"!!

5-
***- هل هناك فعلآ مناطق في السودان وتعيش الأن في نفس ظروف ومحن ومصائب ومأسي الظروف التي عاشوها سابقآ سكان بعض المناطق الفيتنامية في سنوات الستينيات?!!

6-
***- هل هناك فعلآ مناطق في السودان لايعتبر فيها الاسير انسانآ، ويحق للوالي ان يسمح لضابطه بتصفيته بلا مساءلة او تحقيقات:(اكنس.. امسح..قش..ماتجيبوه لي حي، انا ماعندي له مكان وماتعملوا لي عبء اداري)..وتمامآ على نفس النهج الذي كان يطبقه القائد العسكري الاميريكي في فيتنام عندما يقع في يده ضابط او جندي اسير من هانوي?!!

7-
***- في سنوات الستينيات واثناء الحرب الفيتنامية قامت اميريكا باجراء تجارب علي انواع جديدة من الاسلحة الفتاكة لمعرفة تاثيرها وقوتها، واجريت هذه التجارب علي السكان المساكين. وسبق ان بثت بعض المواقع السودانية ، ان القوات المسلحة قد استخدمت انواع جديدة من القنابل المحرمة دوليآ مما سبب في ظهور اطفال يولدون بلا عيون في دارفور... فهل هي محض صدف ام تطبيق للطريقة الاميريكية?!!

وبث الخبر الاليم علي النحو التالي:
( 7) أطفال يولدون دون عيون بجنوب
جبل مرة واصابع الاتهام تشير إلى
مخلفات القصف الجوي في دارفور
********************
وضعت هذا الاسبوع (7) نساء من النازحين الجدد جنوب جبل مرة (7) اطفال من المواليد الجدد بلا عيون حسبما افاد نشطاء ونازحون فارون من القصف الجوى لراديو دبنقا من جنوب جبل مرة يوم الاثنين وقال احد النشطاء لراديو دبنقا ان هؤلاء النسوة السبعة وضعن اولادهن بلا عيون إلا من علامات مثل (الشخته ) في مكان العيون . واوضح النشطاء ان هؤلاء النسوة ثلاثة منهن وضعن اطفالهن بمنطقة قرون باي ، والاربعة الاخريات بمنطقة ترون تونقا جنوب جبل مرة . واعرب النشطاء ان السبب وراء ذلك ربما يعود الى مخلفات القصف الجوى والقنابل التي تسقط من قبل الطيران الحكومي ، وناشد النشطاء الاطباء بالقدوم الى المنطقة ولقاء هؤلاء النسوة ودراسة حالاتهن لمعرفة الاسباب الحقيقية التي قادت لولادة الاطفال بلا عيون ، وهل ذلك بسبب مخلفات القصف الجوي والتسممات الناتجة من ذلك ، أو السبب ناتج عن عامل آخر ، مشيرا الى ان تلك الظاهرة لم تعرف ابدا في المنطقة ، الامر الذي يزيد من اعتقادهم ان السبب ورائه هو القصف الجوي ومخلفاته في جبل مرة.

***- فهل حقآ اصبحت دارفور -رغم أنف الرأي العام العالمي- حقل تجارب للاسلحة الروسية والقنابل والصواريخ المحرمة دوليآ?!!

8-
***- لماذا تشابهت حالات الاغتصابات الاميريكية في فيتنام اثناء سنوات الحرب بنفس الشكل المبرمج لحالات الاغتصابات الأن في دارفور وكردفان وبلا مساءلة او تحقيقات?!!..

9-
***- ولماذا تشابه حال الرئيس عمر البشير ولزم الصمت تمامآ عن الجرائم التي تقع في مناطق الحروب?!!...تمامآ كما سكت من قبل الرئيس الاميريكي جونسون وقتها عن التقارير الرسمية العسكرية التي وصلته عن انتهاكات ضباطه وجنوده في فيتنام وقيامهم بارتكاب جرائم اغتيالات واغتصابات?!!

10-
واخيرآ:
***- الي متي سيظل المواطن السوداني سالبآ في مواقفه وتجاه مايجري من دمار وتصفيات وابادة طالت سكان ابرياء في سبعة ولايات، ولا يتحرك كما تحرك المواطن الاميريكي من قبل في اعوا م الستينيات ضد حكومة بلده وندد بالحرب والتدخل العسكري في فيتنام?!!

11-
***- واخيرآ جدآ، هاكم اخر اخبار مهازل مايجري في سودان اليوم!!

قصف جديد على جنوب كردفان
عشية المحادثات بأديس أبابا:
إسقاط 18 قنبلة من طائرة سوخوي
-----------------
المصدر: موقع (الراكوبة)-
02-14-2014 12:12 PM
تقرير: شبكة عاين
----------------
***- شهد مراسل (عاين) في جنوب كردفان إسقاط 18 قنبلة من طائرة سوخوي-24، تابعة لسلاح الجو السوداني، على قرية طبانيا بمقاطعة البرام بولاية جنوب كردفان الساعة 3:15 مساء يوم الخميس 13 فبراير الجاري. وقعت 9 قنابل على مدرسة طبانيا الإبتدائية. بينما سقطة 9 قنابل على مواقع رعي البقر والآبار في اطراف طبانيا. وقد اسفرت عن قتل 13 بقرة وخروفين. وقد شب حريق كبير في قش الرعي و مزارع مجاورة. وهناك دانة واحدة لم تنفجر. ويقول مراسل (عاين) من موقع القصف ان هنالك تقنية جديدة استعملت في قصف المدرسة والمراعي. فقد جمعت قنبلتين وربطا بقنبلة لها مظلة (باراشوت). وحين الاسقاط تنفصل القنابل عن قنبلة المظلة عشوائياً و هي مازالت في السماء. فتهبط الدانات في اوقات متلاحقة في اماكن متقاربة. مما يرفع من فرصة القضاء على كل ما في محيط القنابل.

***- وفي نفس اليوم في محلية ام دورين بولاية جنوب كردفان قال شاهد عيان لـ(عاين) ان قصف آخر ادى لقتل 9 اشخاص و اصابت 13 آخرين بجروح بعضها خطيرة. والجدير بالذكر ان هذا القصف جاء في اول يوم لافتتاح جلسة المفاوضات الانسانية في اديس ابابا بين الحركة الشعبية-شمال والحكومة السودانية. علماً بان تكرار القصف الجوي يضر بالمواطنين، المباني المدنية، المزارع والرعي اكثر بكثير من اي ضرر لمواقع القوات القتالية للمتمردين.

بكري الصايغ
[email protected]








تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3815

التعليقات
#918312 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2014 01:39 PM
أخر اخبار مايدور في فيتنام السودانية!!
-------------------
1-
هم نساء واطفال في قصف جوي على جبال النوبة
مقتل (10) بينهم نساء واطفال في
قصف جوي على جبال النوبة
********************
صحيفة شبكة سودانيات الاليكترونية-
17-02-2014 08:43
-----------------
***- قال الناطق بأسم أقليم جبال النوبة ( مناطق سيطرة الحركة الشعبية) جاتيقو أموجا دلمان في أول تعليق له منذ بداية المحادثات، أن فشل محادثات أديس ابابا بين الحركة الشعبية ونظام الخرطوم كانت متوقعة . وأضاف دلمان لراديو دبنقا ان النظام ليس لديه ما يقدمه للشعب السوداني بعد ربع قرن من الجبروت والاستبداد والقتل والتشريد والاغتصاب . وأكد أن النظام شن هجمات جوية عنيفة علي مدار يومين شملت أكثر من عشرين موقع في أربعة محافظات هي ( البرام،هيبان، دلامي،أم دورين) ، أدت الي مقتل عشرة مدنيين من بينهم ثلاثة نساء وطفلين. واضاف دلمان وهو يقول ( هذه هي حصيلة مفاوضات النظام مع الحركة الشعبية ، ) واشار دلمان الي أن البشير يشرف بنفسه علي حملة إبادة شعب النوبة في وقت يتفرج فيه المجتمع الدولي علي معأناة أكثر من مليون مواطن يعيشون أوضاع أنسانية بالغة الصعوبة.

2-
قصف مدفعي كثيف بكادوقلي أول أمس
************************
-الميدان-
02-16-2014-
--------------
***- سمع دوي قصف مدفعي قوي صباح أمس الأول في مدينة كادوقلي، ويقول شهود عيان:( إن عمليات القصف إنطلقت من داخل المدينة تجاه ضواحي كادوقلي وهي تشمل قرى دمبا وكرنتو وكحليات، مما خلق حالة من الهلع وسط المواطنين). وفي السياق قال خطيب مسجد كادوقلي وهو من عناصر المؤتمر الوطني تعقيباً على زيارة مقرر حقوق الإنسان إلى كادوقلي:( بمجرد بداية المفاوضات مع قطاع الشمال جونا الخواجات ـ في إشارة إلى السيد مسعود بدرين ـ وطلب من المواطنين عدم إعطاء المقرر أي معلومات عن الأوضاع في المدينة، وقال للمحامين: إن عليهم تجنب الحديث عن القضاء في السودان، وأعطاء صورة جيدة للأوضاع في البلاد لأننا أبناء بلد واحد).


#918249 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2014 12:56 PM
ظاهرة غريبة:
الامراض الغامضة لا تظهر الا في دارفور وكردفان!!
---------------------

صرخة استغاثة : وفاة ( 15 )
طفلا بمرض غامض يسبب الكحة
والاستفراغ وتضخم الجهاز التناسلي!!
**********************
دبنقا – (حريات)-
February 15, 2014
---------------------
***- توفى ( 15 ) طفلا بمعسكر ( دليج ) للنازحين بمحلية وادي صالح بولاية وسط دارفور ، اثر اصابتهم بمرض غامض. وكشف احد مشائخ المعسكر لراديو دبنقا عن وفاة ( 15 ) طفلا ، (2) منهم بمستشفى دليج ، و ( 13 ) بمنازلهم داخل المعسكر. واكد الشيخ ارتفاع وتفشى حالات الاصابة بالمرض والوفيات وسط الاطفال ، مشيرا الى استقبال مستشفى دليج على الاقل ( 10 ) اطفال يوميا.

***- وجدد الشيخ مطالبته السلطات الصحية المركزية والولائية والمنظمات الانسانية بالتدخل السريع لانقاذ المرضى واحتواء المرض. وقال ان كثيرا من الاهالى يلجأون الى العلاج البلدى نتيجة لارتفاع العلاج بالمستشفى ، مشيرا الى ان تلكلفة العلاج من مقابلة الطبيب والفحص والدواء تتراوح ما بين ( 200 الى 300 ) جنيه. وقال احد مشايخ المعسكر ان من بين اعراض المرض الغامض ، الكحة ، والاستفراغ ، وتضخم في الجهاز التناسلي ، الى جانب عدم النوم. واضاف ان المرض ظهر بالمنطقة فى غضون الاسبوعين الماضيين ، واوضح ان ادارة المركز الصحي بالمعسكر صرفت للمرضى دواء شراب ابيض وبندول دون ان توضح لهم سبب المرض او كيفية الوقاية منه.


#917673 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2014 12:16 AM
مثل سوداني معروف:
(جلدآ ما جلدك جر فيه الشوك)!!
-------------------
طرد المنظمات الدولية يؤدي لانخفاض الخدمات
الانسانية في معسكرات دارفور بنسبة (80%)
***************************
دبنقا – حريات -
16-02-2014 12:14-
------------------
***- اكد حسين ابو الشراتي الناطق باسم هئية النازحين واللاجئين بان معاناة اهل دارفور اصبحت شديدة ولا توصف بعد طرد المنظمات الدولية البالغ عددها ( 13 ) منظمة.

واوضح ان الخدمات الانسانية بعد طرد هذه المنظمات قد تراجعت بنسبة (80 ) % حتي هذه اللحظة ، وتساءل ابو الشراتي عن ما هو البديل لهذه المنظمات ، مؤكدا ان المواطنيين والنازحين اصبحوا يواجهون يوميا القتل ، التشريد ، الجوع ، المرض ، اضافة الي تدهور الامن بنسبة 100 % ، ووجود القتل ، الاستهداف ، الاختطافات في صفوف النازحين.

وفي كبم بولاية جنوب دارفور اوضح ناشط حقوقي ” لراديو دبنقا ” ان نازحى معسكر كبم البالغ عددهم حوالي ( 3 ) الف و( 500 ) نازح ونازحة يعانون من عدة مشاكل تشمل المياة والصحة والعلاج.

واوضح الناشط ان مشكلة المياه تتمثل في نقصها نتيجة لتعطل ( 3 ) مضخات مياه لفترة شهر بسبب عطل فني ، وتوقف صهريج المياه لمدة ثلاثه ايام لعدم تخصيص مرتب شهري للعامل الذي يقوم بتشغيل الصهريج ، والذي يعمل بالطاقة الشمسية . وقال الناشط ان النازحين بمعسكر كبم يعانون ايضا من انعدام الصحة العلاجية بسبب توقف المركز الصحي عن العمل لمدة بلغت ( 3 ) سنوات ، واشار الي انهم حتي الان لايعرفون الاسباب التي ادت لاغلاق المركز الصحي . واوضح ان النازحين يشكون الان من عدة امراض منها الملاريا والاسهالات ، بالاضافة الي الآم في القلب لكبار السن.

***- وفي خبر متصل طالب المجلس الوطنى بتجميد قرار الحكومة بتعليق نشاط منظمة الصليب الاحمر بالبلاد الذي صدر مؤخرا الى حين التوصل الى حل وسط بين المنظمة واللجنة الفنية . واوضح محمد أحمد الفضل نائب رئيس اللجنة الطارئة التي شكلتها لجنة الشؤون الاجتماعية والانسانية بالمجلس الوطني للتقصي حول اسباب تعليق نشاط منظمة الصليب الاحمر بالسودان ، اوضح انهم بحثوا امس الخميس مع المنظمة اسباب تعليق نشاط الصليب الاحمر وتأثيرات ذلك على جهودهم بالسودان . معربا عن امله في انجاز وثيقة توافقية بين الصليب الاحمر واللجنة الفنية، مشيرا الى أن الامر سينجلي في حدود شهر . وقال الفضل أن المسئولين بالصليب الاحمر طالبوا بفترة 6 اشهر حتى يتم التشاور بينهم ورئاستهم في جنيف حتى يوفقوا اوضاعهم.


#917666 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2014 12:04 AM
روابط تحكي عن:
جرائم وقعت في جنوب كردفان ودارفور
*******************
1-
كلوني: جرائم قتل عرقية متواصلة جنوب كردفان...
2-
الأمم المتحدة تطالب بتحقيق شامل في
جرائم حرب محتملة في جنوب كردفان...
3-
سى ان ان : كلوني: جرائم قتل عرقية متواصلة جنوب كردفان...
4-
الأمم المتحدة:
أحداث جنوب كردفان قد تصل إلى درجة جرائم الحرب...
5-
الاشتباه في تورط أحد مطلوبي المحكمة
الجنائية الدولية في جرائم جديدة بدارفور...
6-
أحمد هارون وجرائم دارفور وجنوب كردفان وعجز العدالة الدولية...
7-
قوات الحكومة ترتكب جرائم في حق
المواطنيين العزل في قرية الكاركو بجبال النوبة...
8-
ميدل ايست أونلاين:.جرائم 'الإبادة العرقية' تلاحق الخرطوم...
9-
أدلة جديدة على اتباع سياسة الأرض
المحروقة ضد المدنيين في ولاية النيل الأزرق...
10-
ماذا حصدت جنوب كردفان / جبال النوبة
منذ تعيين أدم الفكي والياً والي الأن؟!!
11-
منظمة دولية تشتبه فى تورط كوشيب المطلوب
من "لاهاى" فى جرائم جديدة بدارفور...
12-
ولاية شمال كردفان تعيش توتراً امنياً وتحبس انفاسها...
13-
60 قتيلًا في مواجهات بين قبيلتين عربيتين .. غرب السودان...
14-
حتي لا تدخل البلاد في " ثأرات كليب"...
15-
خلفية ألإبادة فى دارفور...
16-
قتيلاً بمعارك في جنوب كردفان وقصف لعاصمتها...
17-
متمردون سودانيون يهاجمون قاعدة عسكرية في جنوب كردفان...
18-
مقتل واصابة 18 سودانيا في انفجار لغم بولاية جنوب كردفان...
19-
الخارجية السودانية تنتقد تقرير الأمم المتحدة بشأن جنوب كردفان...
20-
“رايتس ووتش” تتهم السودان بارتكاب
جرائم حرب إثر غاراتها الجوية على جنوب كردفان...
21-
الجنجويد من أين أتوا ومن أي رحم خرجوا؟...
22-
إعلان حالة الطوارئ فى عدد من المناطق بولاية جنوب كردفان...
23-
جنوب كردفان السودانية أرض جديدة لصراعات قديمة...
24-
المحكمة الجنائية الدولية تنهي تحقيقين جديدين في جرائم حرب شهدها الإقليم ... الجيش السوداني فتح نيرانه ثلاث مرات على قوات السلام المشتركة في دارفور...
25-
جنوب كردفان ... الطريق إلى جهنم...
26-
على عثمان طه نائب عمر البشير يتوعد اهالي منطقة جنوب كردفان...
27-
شاهد صور الدبابات والطائرة التى اسقطها
الجيش الشعبي في جنوب كردفان منطقة الاحيمر...
28-
قتال بين الجيش السودانى ومتمردين حول بلده فى جنوب كردفان...
29-
البشير: عملياتنا في جنوب كردفان ليست ضد قبيلة النوبة...
30-
أوضاع مأساوية في جنوب كردفان...
31-
اقتتال داخل الجيش السوداني في جنوب كردفان...
32-
سقوط قذائف على كادقلي كبرى مدن جنوب كردفان...
33-
القصف العشوائي يزيد الأزمة الإنسانية سوءًا في جنوب كردفان...
34-
حكومة جنوب كردفان تقر بتوتر الاوضاع بمنطقةابو جبيهة...
35-
-‎‫ معارك جنوب كردفان... خنجر في صدر نيفاشا‬...
36-
سقوط طائرة عسكرية سودانية في ولاية جنوب كردفان...
37-
11 من المشرعين البريطانين:
الخرطوم ترتكب فظائع في جنوب كردفان...
38-
الحركة الشعبية تسيطر على (15) محلية
في جنوب كردفان من بين(17)...
39-
وزير دفاع السودان‏:‏ نقاتل في جنوب كردفان والنيل الأزرق مضطرين...
40-
إستمرار الإنتهاكات الجسيمة لحقوق
الإنسان في جنوب كردفان والنيل الأزرق...
41-
الطيران الحربي يقصف المتمردين في مدينة كودا جنوب كردفان...
42-
البشير يأمر الجيش السوداني بمواصلة عملياته في جنوب كردفان...
43-
بدرين يبرئ الجبهة الثورية من الاغتصابات ويطالب الخرطوم بالحريات..
44-
السلطات تحقق في حادثة إغتصاب
جماعي لطالبات جامعيات بغرب كردفان...
45-
النساء دوما ضحايا الحروب و في (ابو زبد) تمت (اغتصابات) ضحيتها (11 أمراه من شمال كردفان!)...
46-
مليون دولار صفقة انسحاب الجنجويد
من الأُبيض ووسطاء حكوميون يبتلعون" فرق السعر "!!!
47-
أطفال دارفور بين إغتصاب جنود الإتحاد الأفريقى و قتل الدوله...
48-
استباحة 110 بكارة بسكن مدرسي
لبنات"طويلة" وتعرية 100 امرأة صباحا...


#917414 [الباحث عن الحق]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2014 05:52 PM
لك التحية أخ بكري الصائغ على تفاعلك مع قضايا الوطن كما عهدتنا دائماً. جاء في ختام مقالك الرائع : إلى متى سيظل المواطن السوداني سالبا في مواقفه وتجاه ما يجري من دمار وتصفيات وإبادة طالت سكان أبرياء في سبعة ولايات ولا يتحرك. والله أخي الفاضل هذه السلبية هي التي ضيعتنا وارجعتنا للوراء وجعلتنا في ذيل الأمم في كل شئ وبسبب السلبية والخوف من النظام المستبد أصبحت هناك فظائع ترتكب داخل العاصمة الخرطوم نفسه ناهيك عن الولايات وذلك وسط تكتم إعلامي شديد وبطش وتكميم أفواه وجبروت وطغيان. لماذا لا نستفيد من تجارب الشعوب التي سبقتنا في الثورات وأطاحت بنظمها الظالمة في زمن قياسي جدا كالشعب التونسي والشعب المصري والشعب اليمني إلى متى يظل هذا الخوف يلزمنا أيها الشعب السوداني.


ردود على الباحث عن الحق
United States [بكري الصائغ] 02-16-2014 11:01 PM
أخوي الحبوب،
الباحث عن الحق،

السلام والتحايا العطرة، وسعدت كثيرآ بزيارتك الثانية وبتعليقك المقدر وقلت:
(هذه السلبية هي التي ضيعتنا وارجعتنا للوراء وجعلتنا في ذيل الأمم في كل شئ وبسبب السلبية والخوف من النظام المستبد أصبحت هناك فظائع ترتكب داخل العاصمة الخرطوم نفسه ناهيك عن الولايات وذلك وسط تكتم إعلامي شديد وبطش وتكميم أفواه وجبروت وطغيان. لماذا لا نستفيد من تجارب الشعوب التي سبقتنا في الثورات وأطاحت بنظمها الظالمة في زمن قياسي جدا كالشعب التونسي والشعب المصري والشعب اليمني إلى متى يظل هذا الخوف يلزمنا أيها الشعب السوداني)...

***- التحية للشعب الفيتنامي وللبطل هوشي منه، وليتنا نقرأ مرة اخري تاريخ النضال الفيتنامي، وكيف قهر الفيتناميون جيش اكبر دولة في العالم.


#917266 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2014 03:34 PM
افسد نظام حكم في العالم نظام الكيزان ...لم اجد له مثيلا في التاريخ القديم والحديث ..


ردود على مواطن
United States [بكري الصائغ] 02-16-2014 09:35 PM
أخوي الحبوب،
مواطن،

يامليون هلأ ومراحب بقدومك المفرح، وألف شكر علي التعليق المقدر. وبالفعل يامواطن كما قلت: "افسد نظام حكم في العالم نظام الكيزان...لم اجد له مثيلا في التاريخ القديم والحديث".. ويصر هذا النظام علي البقاء والحوار مع المعارضة عبر خطاب القاه البشير لا فهمنا منه شئ ولا هو ايضآ!!

United States [بكري الصائغ] 02-16-2014 09:30 PM
أخوي الحبوب،
الباحث عن الحق،
(أ)-
تحياتي الطيبة العطرة لشخصك الكريم وممزوجة بالشكر علي طلتك الميمون، وسعدت بتعقيبك علي تعليق أخونا مواطن الذي اعزه كثيرآ لانه دومآ مايزورني ويشارك بتعليقاته الدسمة مليئة بالمعرفة والمعلومات القيمة.

(ب)-
***- وصلتني مكالمة من أخ عزيز يقيم في برلين وقال فيها بانه قد صدم شديدآ عندما طالع عنوان المقال وماكان يصدق ان حال بلده قد وصل الي ماكانت عليها الاحوال في فيتنام في اعوام الستينيات!!ويقول ان المقارنة جد صعبة ومحبطة!!

European Union [الباحث عن الحق] 02-16-2014 06:05 PM
ومن المؤكد جدا أخي مواطن سوف لن يتكرر مثل هذا النظام في المستقبل القريب بإذن الله . فالشعب السوداني قادر على التغيير مهما طال الزمان أم قصر .


#916836 [سودانى اصيل]
5.00/5 (1 صوت)

02-16-2014 08:24 AM
.


ردود على سودانى اصيل
United States [بكري الصائغ] 02-16-2014 08:20 PM
أخوي الحبوب،
سودانى اصيل،
تحياتي ومودتي الطيبة، وألف شكر علي قدومك البهئ..وعلي تفضلك بالاطلاع علي الموضوع.

United States [بكري الصائغ] 02-16-2014 08:17 PM
أخوي الحبوب،
ساب البلد،
(أ)-
مساءك نور وأفراح باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وألف كر علي قدومك الميمون، اما بخصوص تعقيبك وهجومك علي تعليق اخونا "سوداني اصيل" وأراك قد تحاملت عليه بدون مبرر علمآ بانه لم يعلق لاسلبآ ولا ايجابآ علي الموضوع!!، ولا اعرف كيف عرفت انه مصري الجنسية حتي رحت وتسبه?!!

..اما عن وجهه نظري حول الجزء الاخر من هجومك علي مصر، فاؤكد لك انني احب كثيرآ الشعب المصري مثله ومثل باقي شعوب الارض، ولكن من ناحية اكره السياسات المصرية، وهنا يجب ان نفرق بين الشعوب ومابين سياسات بلادهم، كلنا نحن السودان ولكننا نكره السياسات والنظم الديكتاتورية التي حكمت البلاد وقسمته الي شمال وجنوب، وطبقت اسلوب الابادة والتجويع. ان سب الشعب المصري او اي شعب اخر لا يجدي ولايفيد، ولكن من ناحية اخري لنا حق نقد السياسات المصرية واسلوب تعاملها مع الشأن السوداني.

2-
(ب)-
***- سألتني استاذة عراقية تعمل بجامعة لايبزج: (لماذا دائمآ تكون الاغتصابات عندكم في السودان بمنطقة دارفور وكردفان دون باقي المناطق الاخري?!!)..

(ج)-
الجديد في حال فيتنام السودانية!!
--------------
أهالي قرية بشمال كردفان
يقتلون أثنين من الجنجويد
بسبب محاولتهم اغتصاب امرأة
*******************
الأبيض- (الراكوبة)-
02-16-2014 06:50 PM
------------------------
***- نفذ سكان قرية تقع غرب مدينة الأبيض مساء أمس الجمعة الإعدام فى أثنين من فرقة الجنجويد المعروفة بأسم قوات الحسم السريع حاولوا اغتصاب امرأة من القرية تبلغ من العمر حوالي خمسين عاماً.
وعلمت"الراكوبة" من مصادرها هناك أن عناصر الجنجويد جاءوا إلى القرية قبل مغيب الشمس بقليل ودخلوا إلى منزل الضحية وهددوها بالأسلحة التي كانوا يحملونها وشرعوا من فورهم فى اغتصابها إلا أنها استغاثة بجيرانها الذين هبوا لنجدتها وقبضوا على الجنجويد بعد مقاومه عنيفة ونفذوا فيهم الإعدام بالرصاص فوراً. وسبق أن وقعت حوادث قتل واغتصاب مشابه بالمنطقة خلال الفترة الماضية قام بها أفراد عصابة الجنجويد الذين أرسلتهم الحكومة فى بداية انطلاق ما عرف بأسم معركة الصيف الحار لحسم الثوار بكردفان ودار فور.

European Union [ساب البلد] 02-16-2014 04:06 PM
******** يا مصري **** استحميت ******* و اتسوكت ولا كالعادة معفن ******* سيبك من السودان خليك في مصر و البلاوي الفيها ***** مصر تاني ما ح تقوم ليها قائمة الي يوم الدين *******


#916825 [توتال]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2014 08:19 AM
والله السودان احسن بلد في العالم من الثمانينات


ردود على توتال
European Union [ساب البلد] 02-16-2014 04:07 PM
******** توتال في اليوم بتبيض كم بيضة ؟؟؟ *******

United States [بكري الصائغ] 02-16-2014 01:14 PM
أخوي الحبوب،
توتال،

تحية الود، والاعزاز بقدومك البهئ، واحترم رأيك عملآ بحرية بمبدأ "احترام الرأي الاخر"، ولكن ماتنسي انه وفي اعوام الثمانينيات وقعت الاحداث التالية:
1-
انقلاب العميد عمر البشير علي النظام الديموقراطي،
2-
اعدام محمود محمد طه..مجدي محجوب..الطالبة التاية..الطالب فيصل ..اعتقال الدكتور علي فضل واغتياله باحدي "بيوت الاشباح"...وظهور المليشيات الاسلامية المسلحة لاول مرة في الساحة السياسية..تاسيس "بيوت الاشباح" برئاسة النافع علي النافع..
3-
فساد حكم الصادق المهدي وضعف شخصيته في بسط الامن والامان بالبلاد، وراح يوزع الغنائم علي أهله واسرته من اموال الدولة باسم التعويضات..استياء ضباط القوات المسلحة من الحالة المزرية التي وصلت لها البلاد بسبب سياسات الصادق المهدي وتردي الاوضاع في الجنوب..عدم قدرة النميري وسوار الذهب والصادق والبشير علي انهاء الحرب الدامية في الجنوب والاتفاق مع جون قرنق علي وقف الحرب .. مجزرة الضعين..مجازر القوات المسلحة ضد السكان العزل في توريت ويامبيو.

***- وماخفي اعظم وادهي ياحبيب...

United States [بكري الصائغ] 02-16-2014 12:54 PM
أخوي الحبوب،
kandimr - كانـديمر،
(أ)-
سلامي الحار العطر لشخصك الكريم، وسعدت بزيارتك الميمونة، وبتعقيبك الواعي الدسم الملئ بالسخط علي تعليق أخونا توتال. وعجبني تقسيمك الرائع للنظم السياسية التي جاءت تباعآ في سنوات الثمانينيات (1980- 1989): نظام المشير النميري- نظام المشير سوار الذهب.. نظام الامام الصادق المهدي..نظام العميد عمر البشير، واظهرت عيوب كل فترة.

(ب)-
***- ونعود لموضوع المقال واقول، ان الحرب الفيتنامية وجدت وقتها الاهتمام العالمي، وتابعتها وسائل الاعلام بدقة، وفي اغلب دول العالم خرجت الملايين في مظاهرات غاضبة عارمة تندد بالغزو الاميريكي وبشاعة المجازر التي ارتكبت ضد السكان العزل، وبسياسات الرئيس الاميريكي ليندون جونسون الذي زاد من التدخل الأمريكي في حرب فيتنام من 16000 جندي أمريكي عام 1963 إلى 550000 جندى في أوائل عام 1968.

(ج)-
***- واقع الحال في سودان اليوم لايختلف وضعه الماسأوي المزري عن حال فيتنام في سنوات الستينيات، مع فارق كبير ان هذا الحال السوداني مهمل محليآ وعالميآ، بل وحتي المنظمة العالمية في نيويورك ماعادت وكالاول وتهتم بحال السكان الذين يتعرضون للابادة في مناطق الحروب السودانية واكتفت باصدار القرارات!!...

(د)-
وسكتت المنظمة الافريقية عن التدخل وامتنعت تمامآ عن التنديد بما يجري للاقليات من انتهاكات وتصفيات جسدية تتم بلا توقف!!..

(هـ)-
ومن يراقب عن كثب وبدقة مواقف اغلب البلاد العربية، يجدها انها قد وقفت موقف المتفرح السلبي ولا تود - وبحسب وجهة نظرها - التدخل في الشأن السوداني!!...اما عن الجامعة العربية فانا امينها العام يدين بالشكر والعرفان لعمر البشير علي تاييده ومساندته في الحول علي منصب الامين العام، لذلك فانه يرفض ادراج قضية الحروب في السودان كموضوع هام وعاجل!!

(و)-
***- المنظمات الاسلامية المتعددة والمنتشرة في اغلب البلدان العربية والاسلامية اكتفت مشكورة بارسال المؤن والغذاء دون التدخل وتقديم النصح المفيد للبشير بان يكف عن ممارسة سياسات هتلر وموسيليني!!

(ز)-
***- موقف الحكومة اميريكا غير واضح ومهم من قضية مايجري في السودان، وتستعمل مع نظام البشير سياسة "العصا والجزرة":
( العصا والجزرة أو مبدأ ثواب - عقاب هو تعبير مجازي عمّا يمكن تسميته بثواب والعقاب ومصدر هذا التعبير هي أوروبا عندما كانوا أهلها يروضون البغال والحمير باستخدام العصا والجزرة ؛ بحيث يتم مسك الجزرة بيد ووضعها أمام الحمار والعصا بيدٍ أخرى ، فسيسير الحمار إن طاوع الجزرة وإن عصى فله العصا . وذكرت مصادر أخرى أن لهذا المصطلح أصل آخر وذلك بربط الجزرة على عصا وترك هذه الجزرة تتدلى أمام الحمار ليستمر الحمار في السير ظاناً أنه سيصل للجزرة).

(ح)-
***- الدول الاوروبية رفعت يدها عن السودان واكتفت بمقاطعة عمر البشير وادراج اسمه ضمن الشخصيات الممنوع دخولها لبلدانها، ومتي عتب باب احدي مطارات هذه الدول يتم اعتقاله وتسليمه لمحكمة الجنايات الدولية.

(ي)-
***- موقف رؤساء الصين وايران وروسيا وقطر يثير الاشمئزاز والقرف، ولهذا لم يكن غريبآ وان يعم سخط الملايين عليهم في السودان لسلبيتهم تجاه المجازر التي تقع في مناطق الحروب، ويمدون القوات المسلحة باسلحة ممنوع استخدامها دولية!!..

***- والشئ المخجل في الموضوع، ان روسيا راحت تبيع اسلحة فاسدة بملايين الدولارات للسودان...

***- والصين اعتبرت السودان (برميل مامة)!!فراحت تغرق البلد ببضائع وسلع ومنتوجات ممنوع تصديرها لدول اوروبا لاحتوائها علي مواد سامة!!

***- وايران تسعي ان تدخل للعمق الافريقي من خلال بوابة السودان!!

***- اما قطر التي فشلت في توطيد علاقاتها مع كل الدول العربية بسبب تدخلها في الشؤون الخاصة بها، نجحت تمامآ في "تمكين" سيطرتها في السودان، وطبقت قطر ماقاله الشاعر الراحل نزار قباني:

بِدَراهمي!
لا بالحديثِ الناعمِ
حَطَّمتُ عزَّتَكِ المنيعَةَ كُلَّها .. بِدَراهمي
وبما حَمَلْتُ من النَفَائسِ، والحريرِ الحالِمِ
فَأطَعْتِني..
وتَبِعْتِني..
كالقِطَّة العمياءِ مؤمنة بكلِّ مزاعمي..
أينَ اعتدادُكِ؟
أنتِ أطوَعُ في يدي من خَاتَمي..

[kandimr] 02-16-2014 10:55 AM
الظاهر عليك خفيف العقل..أو خف عقلك بعدم أدراكك أن النظم الشمولية دمرت البلاد والعباد.. وواضع لبنة الدمار بتحطيم هيكلة الدولة وعسكرتها وأدخل نظم المصرين ..التنظيم السياسى المهبمن والنيابة وأجهزة الأمن والقمع والجباية..سئ الذكر المقبور (نميرى) ومرورا بالباهت حامل رتبة الحقير الكوز المستتر (سوار التبن)..والضال الضليل .سجم الرماد.الكاذب(المهدى!)..والى شمولية التكفير وعدم التفكير التى أتى بها المسيلمة (الترابى) وتوجها بحامل رتبة الحقير برميل الروث الرقاص أبو (جعبة)لقبه ألأخير! نظم ظلامية حطمت الاقتصاد وأفقرت البلاد وأشتد الاحتراب وتمزقت..وأنعدمت فرص العمل خلاف الإستنكاح بالعمل فى أجهزة التجسس القمع والجباية وطال الاغتراب بل والهجرة حتى الرعاة والزراع..بل طلب من حرائر نسائنا العمل كخدم منازل..فالنسقط النظم (الظلامية) التى أدت الى هذه النتيجة.المخزية.الوخيمة!..(الهؤلاء) من (المتأسلمين) و(العسكر) وسدنتهم من (الطائفيين) ونسلهم و(أجهزة) الجباية. والقمع .والتجسس ..ولنناضل لقبرهم وإرسالهم الى جهنم مثواهم..(كفارة) لهم !..بل نقتص منهم وليكون شعارنا (العقاب) أولا..والكنس ثانيا.وليس ما أسموه (الحوار!).والى (القصر والسراى والجنينة والمنشية! حتى (النصر)..لنحقق شعار(زريبة) و(خيمة) و(بهائم) ..أو.. (حواشة) و(قطية) و(بقرة).. (حق) مجانى ومدعوم لكل راشد سودانى وسودانية فى موطنه..أنها أمانة فى أعناقنا فهيا (للكفاح)...وأشحذوا (السلاح)..أرفعوا الهتاف ..نحن رفاق الشهداء *.صدورنا سراقة الكفاح* عيوننا طلائع الصباح* اكفنا الراية البيضاء والسلاح* نبايع السودان سيدا* نبايع الثورة والداً وولدا*.ولتعد أيها المغترب..والمستغرب!.. لوطنك وليعد وطنك اليك..وليلطف الله بنا جميعا.ويمنحك العقل يا (توتال)والتمييزبين الصالح والطالح.



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة