الأخبار
أخبار إقليمية
إضاءة كردفانية عن الجنجويدة وليس ردا على (فاقدي القيد الصحفي)
إضاءة كردفانية عن الجنجويدة وليس ردا على (فاقدي القيد الصحفي)
إضاءة كردفانية عن الجنجويدة وليس ردا على (فاقدي القيد الصحفي)


02-18-2014 11:16 AM
صلاح الدين أبوسارة

أثناء (محنة) الجنجويد التى تعرض لها سكان شمال كردفان وبالتحديد حاضرتها الأبيض وأريافها، إنتظم النشطاء فى الداخل والخارج ودون ترتيب مسبق فى جهد مبارك شارك فيها العديد من شرفاء السودان وليس أهل كردفان وحدها، حيث لعب الإنترنت ومواقع التواصل دوراً كبيراً فى تسليط الضوء على ما تعرض له المواطنون العزل من جرائم وإنتهاكات بشعة، ومن غرائب الصدف أن رسالة وصلتني على
إحدى تلك الوسائل مفادها أن بعضهم قد سأل حكيما: لماذا لا ترد على من أساء إليك وأذاك، فرد قائلا: وهل من الحكمة أن أعض كلبا عضني.

أشفق على أرزقية الإعلام وحارقي البخور حين يكتبون بما يعكس الخيبة التى أحسوا بها جراء فشل مخططات سادتهم البشعة للولاية وإنسانها، فطفقوا يسودون المنابر بكتابات شوهاء مليئة بالشتائم تبين جلياً وقع الهزيمة عليهم، وغنى عن القول أن الشتائم والإساءات فى عرف وتربية الأسوياء من أهل السودان لا تليق بالرجال أبناء الرجال والذين يحتريهم الناس عند (الحارة) للقيام بما أعدوا له أفعال سمتها الجسارة والنبل والشرف.

الحكمة ضالة المؤمن أينما وجهدها أخذ بها ولنا فى الفلكلور الشعبي وقصص الصغار كنزا من تلك الحكم والمآثر ومحفزات القيم الفاضلة ومنها: أن صياداً كان يصطاد عصافيرا فى يوم ريح عاصف فجعلت الريح تدخل في عينيه فتذرفان الدمع، وكان كلما إصطاد عصفورا كسر جناحيه وألقاه مع غيره من العصافير ذوات الحظ العاثر، فقال عصفور لصاحبه: ما أرقه أترى دموع عينيه؟ فرد صاحبه: لا تنظر إلى دموع عينيه ولكن أنظر إلى عمل يديه.

وعليه فلا يعنينا غضب الأرزقية حارقي البخور ولا فاسق كتاباتهم ضد شرفاء أصروا على القول بأن (الجنجويد هم الجنجويد) وليسوا (قوات تدخل سريع) وليس (إسناد ولا دعم)، والإسم فى حد ذاته لا يعنينا فى شئ ولكن يهمنا تماما أن نكشف هدف هؤلاء في إخفاء أفعال أيادى الجنجويد من خلال إعطائهم إسماً جديداً، فالجنجويد إسمهم والبشاعة فعلهم فقد عرفوا به وبها وصفوا قبل أن يدنسوا أرض كردفان من خلال جرائم فساد فى الأرض وقتل وإغتصاب ونهب وسرقة وكلها ضد مدنيين عزل وليس أمام قوات مقاتلة فهذه يولون منها أدبارا صارت سمة وعلامة تجارية مسجلة بإسمهم، حتي قيل أينما وجدت (دبرا) فتأكد بأن أمامه (جنجويدى) يفر وليس أخرها فرارهم أمام فرسان المسيرية وأشاوس الجبال.

أول وصف واضح وجلي لهؤلاء المرتزقة عرفناه من خلال (رواية مسيح دارفور) للقاص / عبدالعزيز بركة ساكن وقد جاء وصفهم فيها كالتالي: (الجنجويد يسكنون في الأحياء الطرفية في معسكرات ضخمة، يتمظهرون في المدينة (نيالا) في عربات لاند كروزر مكشوفة عليها مدافع الدوشا، وتعلق على جوانبها الآربي جي البغيض، وهم عليها في ملابس متسخة مشربة بالعرق والأغبرة، يحيطون أنفسهم بالتمائم الكبيرة الخوزات، لهم شعور كثة تفوح منها رائحة الصحراء والتشرد، على اكتافهم بنادق جيم ثلاثة صينية تطلق النار لأتفه الأسباب، وليست لديهم حرمة للروح الإنسانية، لا يفرقون مطلقا بين الإنسان والمخلوقات الأخرى .. الكلاب الضالة مثلا، وتعرفهم أيضا بلغتهم الغريبة " الضجر " وهي عربي النيجر أو الصحراء الغربية ، ليس لديهم نساء ولا أطفال بنات، ليس من بينهم مدني ولا متدين ولا مثقف، ليس من بينهم معلم أو متعلم ، مدير، أو حرفي، ليست لديهم قرية أو مدينة، أو حتى دولة، ليست لديهم منازل يحنون للعودة إليها في نهاية اليوم). ثم يضيف على لسان أحد أبطال تلك الرواية (أسهل أن يلج جمل فى سم الخياط على أن يدخل جنجويدي فى ملكوت الله).

وقد تسائلت وقتها فى إستغراب (ما حاجة الحكومة – أي حكومة – لمثل هؤلاء المرتزقة) والآن وبعد قراءاتي لشتائم بعض من ينسبون زورا للإعلام بحقي وحق بعض الشرفاء قفز لذهني سؤال أخر (ما حاجة المسئول – كائن من كان) لخدمات مدعي صحافة من شاكلة فاطمة شاش فاقد للقيد الصحفي.

إن كان (البعر) يدل على البعير فإننا قد إزددنا بأنوفنا شموخا عن إشتمام نتانة (بعر) ما يكتبه هؤلاء، ولا عزاء لهم فى رد منا يرفع من قدرهم.

ولأمنا كردفان:-
صقور الباشا نهشن من ضروعا وفوقنا طارن فر
كلاب الباشا فطرن فيها وما لقن البيقول لها جر
والباشا الغشيم فى ذاتو قعقع ومن كبادا فطر
لا ولدن يقولو انتر ولا مهيرتن تقولو فشر
ويا الباشا الغشيم قول لى جدادك كر

يتبع بإذنه تعالى إضاءات أخرى حول كردفان والتنمية المرتجاة.
مكتول هواها / صلاح الدين أبوسارة
[email protected]


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 5484

التعليقات
#919526 [رماة الحدق]
4.75/5 (3 صوت)

02-18-2014 07:32 PM
لقد طفح الكيل ..

تروادني فكرة تكوين جيش منذ احداث ثورة سبتمبر ويتدرب هذا الجيش تدريب متطور خارج السودان ويكون خليط من جميع اطياف السودان ويتحرك بعد التدريب صوب الخرطوم ويقلب الخرطوم راس على عقب ويتم التخلص من الجيش السوداني عن طريق التسريح في حالة الاستسلام والقتل في حال الدفاع على المخلوع البشير .. وتسريح افراد الشرطة وترك من كان له حسن السير .. والانطلاق الى دارفور المتمردين للتخلص من العنصريين المتمثلين في العدل والمساواة وجيش تحرير السودان والجبهة الثورية الذين اتو بالانقاذ في السابق وانقلبوا عليهم .بعد كنس السودان من كل دخيل على الشعب السوداني الاصيل .
نقوم بارجاع كل شيء لما كان في سابقه انجليزية التعليم من اولى ثانوي ورفع رواتب الاطباء والاساتذه والتركيز على ولايتى دارفور وكردفان وجبال النوبة لكى ننشئ جيل معفاء ومثقف ينسى مرارات الماضي ونشجع من هم من ابناء الشمال بالعمل بولايات الغربية بحوافز اكثر والعكس لكى يتربي ابناء الشمال بالغرب ويعشقوه ويتربى ابناء الغرب بالشمال ليعشقوه وبذلك نكون قد ذرعنا الوحدة في اجيالنا وحب كل من هو ينمى للسودان دون الاخر .
(لاننى اتذكر قبل الانقاذ كنا في الخرطوم تربينا مع ابناء الغرب وجبال النوبة وكنا اخوة وجاءت الانقاذ المشئومة التى لم تنقذ السودان بل جعلته بالدرك الاسفل وذرعت التفرقة بيننا وجعلت من كانو يلعبون معى في الطفولة يترصدون لقتلى اليوم و من كنت العب معهم بالصغر اريد قتلهم اليوم ).

و عودة العلاقات الطيبة مع دول الجوار واوروبا وامريكا
التخلص من مكاتب حماس ومكاتب اخوان مصر ومكاتب الايرانيين بالخرطوم لانهم سبب ضياع السودان
عودة الطيور المهاجرة للسودان
وتوزيع الاراضى الزراعية لكل خريج كخدمة الزامية لا يستلم شهادته الجامعية حتى يقوم بتوريد موسمين بالسوق المحلي .
بالنسبة للحاكم القادم تقوم هذه القوات بحكم انتقالى 3 سنوات حتى يستقيم الوضع ويتم عمل انتخابات بعد ذلك بحرمات كل الاحزاب التى سبق ان دخلت في انتخابات في الفترة من 56 حتى تاريخ تحرير الخرطوم وانشاء احزاب جديدة نظيفة حريصة على تنمية وحفظ الوطن .




لنا عودة

كوش
منسق قوات السودان الحرة


#919501 [caeser]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2014 06:29 PM
أمنا كردفات .. آي .. وين إنتوا وقت محنة التوم التاني ؟ ج ك ؟............ بس انا ما فهمت نهاية المقال ... بقول شنو الشاعر ده ؟ المهم ... ج ك
طلعوا منها براهم و لا طلعناهم ....... ؟


#919492 [AburishA]
5.00/5 (1 صوت)

02-18-2014 06:16 PM
لك التحية اخ صلاح الدين ابوسارة..مقال في الصميم وما يحمله من حِكَم بليغة.. أداه نبذة عن نشأة هؤلاء الرعاع الهمج..

**كلمة جنجويد تعني ً (جن راكب جواد يحمل مدفع جيم 3) وترمز للرجال الذين يقاتلون من فوق الخيل ويحملون ال ج3 (البندقية الالية المعروفة) والكلمة تأتي من (جنجد) حسب رواياتهم وتعني (النهب) حيث أنهم منذ سنوات عديدة يحترفون النهب المسلح بمنطقة دارفور، ويقولون (نمشي نجنجد) أي ننهب ومنها أتت تسميتهم بالجنجويد.
وهم من سكان المنطقة الأصليون، والحديث حول عروبتهم فقط لتحدثهم اللغة العربية وأن ليس لديهم لغة محلية خاصة كبقية القبائل غير الناطقة بالعربية التي تسكن المنطقة، أما سحنتهم فهي لاتختلف كثيراً عن معظم سكان المنطقة الآخرين وحتى من القبائل غير العربية.
طبيعة عملهم معظمها رعى الماشية وخاصة الإبل والأبقار ويزرعون في مناطق ضيقة داخل أو حول مساكنهم لاكتفاء الأسرة الضيق ولترحالهم الدائم، وقليل منهم يسكن المدن، فهم رحل (دائمي الترحال) ومنهم من يمتهن النهب لجلب القوت له ولأسرته.
وقد ارتبط هذا المصطلح بأزمة دارفور بشكل كلى، إذ ينسب سكان دارفور من ذوى الاصول الإفريقية هذا المسمى لميلشيات شبه منظمة وذات اصول عربية تعمل على فرض سطوة الحكومة المركزية على الأقليم، وتتهم أيضا بتنظيم عمليات اغتصاب وإبادة جماعية ضد السكان الاصليين. ويزكر انها من الأسباب المباشرة لتفجر قضية دارفور بالمحافل العالمية، فضلا عن ما يعانيه سكان دارفور من التهميش الحكومى وانعدام البنية التحتية.***
(منقول)


#919405 [جنيقراي]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2014 04:28 PM
والله بستغرب للصحفيين البكتبوا ديل ياعالم ياجماعة انتو بتشوفوا في الفيل وبتطعنوا في ظله .. انتوا شعب جبان وطنطان ..ياناس الابيض احمد هارون الحاكمكم ده شنو ماهو جنجويدي قبل اليوم قتل ليه ١٠٠ مدني في ميدان عام في دارفور في قرية وادي صالح وهذه الفعلة مدونة عند المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية وعينكم ايضا علي بقية المتهمون من الجنجويد علي رأسهم عمر البشير ووزير دفاعه .. حقوا توجهوا سهامكم دي للحكومة .. وعليك ايها الكاتب ان تجيب لهذه الاسئلة .. من اعطي السلاح للجنجويد من دربهم من اين يحصلون علي طعامهم وتعليماتهم هل هي قوات معتدية ليس لها دولة او ... اخي ازيدك علما ان هذه القوات تم تدريبها في الخرطوم واشرف عليها عمر البشير شخصيا وحضر لتخريجهم وجلبوا لهم الحكامات والفنانات .. وصاحب فكرة الجنجويد الاصلي الحقيقي هو مايدعو .. حسبو عبد الرحمن نائب الرئيس جاء الي هذا المنصب مكافاة له لما قام به من جلب لقوات الجنجويد من مالي وتشاد ودارفور.


#919404 [الجنجويد يسدون العالم]
3.00/5 (2 صوت)

02-18-2014 04:28 PM
عينك في الفيل وتطعن في ضلو . ما يطلق عليهم بالجنجويد هم ناس بسطاء علي هامش المواطنه ضاقت بهم الحياة لم يجدوا مهنه شريفه سوي الالتحاق بالجنديه هم سودانيون لا يطمعون في وظائف كانوا اصحاب ماشيه مكتفين بحالهم وجدوا انفسهم بين محرقه الحكومه و سرقات نهاب الطرق فقدوا مواشيهم قتلت عشيرتهم . لذلك كرهوا وسئموا معيشه الذل . انتظروا حلول من المعارضه او الحكومه لم تاتي الحلول فكان لابد لهم من صنع الحل من اين يتسلحون المعارضه تعتبرهم عنصر عربي لابد ان يزال الحكومه محناجه لرجال تجندوا للحكومه القائمه . اما ان تقول انهم لا يعرفون اللغه العربيه . اقول لك هم بذرة العروبه لغتهم يفهمها من هو في المغرب او ليبيا او الجزائر او تونس اما انتم تكتبونها ولا تستطيعوا نطقها .
احمد الله لانك وجدت رجال يدافعون عن الوطن


ردود على الجنجويد يسدون العالم
European Union [هناء عبدالعزيز] 02-19-2014 03:34 PM
لا ادرى ما هو مفهوم الرجوله عندك اذا كان ينتج عنه تعدى على الحرمات والاموال فماذا بعد اغتصاب النساء ونهب السكان

ولكن اذا كانوا رجال بجد لماذا لا يلتحقون بالجيش الوطنى
عارفين الامتيازات ما واحده وكل همهم المال

حثاله لا غير

United States [كاجا] 02-19-2014 10:09 AM
- لا نحتاج لمليشات قبلية لتدافع عن الوطن
- اذا ضاقت بك الحياة هل تلجاء لتسلب وتنهب وتقتل الناس باطلا
- لا يذكر للجنجويد سوى الحرق والنهب والاغتصابات اى رجالة هذى واى اخلاق تلك
-


#919344 [abu modi]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2014 03:07 PM
كردفان يا كثابة و يا هشابة و يا فرح أهلي الغلابة


#919332 [كاكوم]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2014 02:52 PM
تعريف الجنجويد يسكنون في الأحياء الطرفية في معسكرات ضخمة، يتمظهرون في المدينة (نيالا) في عربات لاند كروزر مكشوفة عليها مدافع الدوشا، وتعلق على جوانبها الآربي جي البغيض، وهم عليها في ملابس متسخة مشربة بالعرق والأغبرة، يحيطون أنفسهم بالتمائم الكبيرة الخوزات، لهم شعور كثة تفوح منها رائحة الصحراء والتشرد، على اكتافهم بنادق جيم ثلاثة صينية تطلق النار لأتفه الأسباب، وليست لديهم حرمة للروح الإنسانية، لا يفرقون مطلقا بين الإنسان والمخلوقات الأخرى .. الكلاب الضالة مثلا، وتعرفهم أيضا بلغتهم الغريبة " الضجر " وهي عربي النيجر أو الصحراء الغربية ، ليس لديهم نساء ولا أطفال بنات، ليس من بينهم مدني ولا متدين ولا مثقف، ليس من بينهم معلم أو متعلم ، مدير، أو حرفي، ليست لديهم قرية أو مدينة، أو حتى دولة، ليست لديهم منازل يحنون للعودة إليها في نهاية اليوم


#919323 [حمدالنيل]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2014 02:40 PM
لله درك .. لقد ألقمتهم حجراً صلداً .. لو يشعرون.


#919283 [khidroov]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2014 01:43 PM
عزيزى أبو ساره أكفيت و أوفيت وكذلك سبق الجنرال البشارى و أكفى و أوفى فى رده ليونس الشعب السودانى الفضل كردفان أكبر من هذاالنبت الشيطان الجنجويد و جهلهم عن تاريخ وجغرافيه كردفان وأهلها لقنهم درس لا ينسى ولكل من يدافع عن القتله والمغتصبين


#919274 [Abdo]
4.00/5 (1 صوت)

02-18-2014 01:35 PM
على مر التاريخ لم نسمع بجيش إشتكي شعبه من فظائع اعماله إلا جيوش الغزاة ، و الاخيرة في الغالب انها لا تتعرض للمدنيين إلا إذا كانت هذه هي مهمتها للتنكيل مثلما فعل الدفتردار بحملته الإنتقامية بعد مقتل إسماعيل باشا. كما ان تعدد الأسماء الذي إستجد على هؤلاء يدل على انهم ليسوا قوات نظامية ، لذلك فإن كل من لم يدين وجود و افعال هذه المجموعة و من وراءها فهو مشارك فيها ، عليه يجب حفظ كل ما قامو به لتتم محاسبة من هو وراءها عند وقت الحساب ، و نراه قريبا و يروه بعيدا ، و الله غالب على امره و لو كرهو فهو يمهل و لا يهمل ، فشواهد التاريخ الكثيرة تدل على ان لكل طاغية و متجبر نهاية تجسد مأساة أفعاله .


#919268 [صلاح محمدي]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2014 01:26 PM
لابد لنا من معرفة - أن الجنجويد قوات حكومية بل هم الحكومة بعينها - وتجد من الحكومة كل تقدير لجليل ما تقوم به من أعمال ، وتحصل تلك القوات بموجب أعمالها على كل الدعومات اللازمة ، من تسليح وعربات ووقود ومرتبات وحوافز وغيرها من الدعومات المباشرة ، وكذلك الأوامر ، فكل ما تقوم به القوات ما هي إلا أوامر ، وقد إعترف الوالى أحمد هرون بذلك مؤخراً .


#919231 [radona]
1.00/5 (1 صوت)

02-18-2014 12:45 PM
ما زال الامر يتطلب جدية اكثر من مجرد مكايدات حول راي مؤيد واخر معارض
بتجرد وامانة مشفوعة بالادلة نريد معرفة المعلومات الاتية :
من هم الجنجويد ؟ وماهي جنسيتهم؟ ومن يقودهم؟ ومن استقدمهم واستخدمهم ؟ ومن يمولهم ومن اين؟
هذا الشق الاول
كيف ترضى القوات المسلحة بوجود هكذا قوات اجنبية في ارض السودان ؟
هذا الشق الثاني
من يستطيع الاجابة بامانة وصدق وموضوعية بناءا على معلومات وادلة وبراهين فليمد المواطن السوداني بهذه المعلومات باسرع ما يمكن


ردود على radona
European Union [شمال و جنوب فى محنة] 02-18-2014 09:07 PM
جابم ابوى


#919216 [ابو خالد]
5.00/5 (1 صوت)

02-18-2014 12:33 PM
لك التحية والتجلة كلنا مقتول هواءها كردفان الغرة ام خيرا برة وجوة ام الازهرى المناضل وام الشعراء وام الثوار ويكفى ما قلتة لقد كفيت فى حق المتسلقين واعزرهم لم يعرفو كردفان بعد وطوبى لاهلنا فى كردفان



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
8.75/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة