الأخبار
أخبار إقليمية
بيان مهم - حكومة جبال النوبة / جنوب كردفان - المناطق المحررة
بيان مهم - حكومة جبال النوبة / جنوب كردفان - المناطق المحررة
بيان مهم - حكومة جبال النوبة / جنوب كردفان - المناطق المحررة


02-24-2014 05:41 PM
إقليم جبال النوبة - جنوب كردفان – المناطق المحررة
التاريخ : 24 فبراير 2014

بيان مهم

يُعتبر إقليم جبال النوبة / جنوب كردفان واحدة من أكثر المناطق التى عانت من التهميش والقمع الإجتماعى جرَّاء المظالم التاريخية والإنتهاكات الجسيمة التى أُرتكبت فى حق شعبه منذ عهد مؤسسة الرق البغيضة ودورها فى تخلف الإقليم من جهة، وتراكم الثروات وتكوين رؤوس أموال رمزية لكيانات إجتماعية محددة من جهة أخرى، وقد ساهمت هذه الوضعية فى خلق وتشكيل تركيبة إجتماعية مُشوَّهة ألقت بظلالها على المجتمع السودانى بشكل عام. ونتيجة للسياسات غير المتوازنة، ظل شعب الإقليم يُكافح بإستمرار ضد الحكومات المركزية لفترة ثمانية وخمسون عاماً - عمر إستقلال السودان - وإلى يومنا هذا، ومنذ إندلاع الحرب الحالية فى 5 يونيو 2011، ظلت الحركة الشعبية لتحرير السودان تُسيطر على مساحة واسعة من الإقليم، تُمثِّل نسبة 85 % من المساحة الكلية، يقطنها ما يفوق (1.200.000) مليون ومائتى ألف نسمة، مُوزعة على 15 مقاطعة، يرأس كل منها محافظ ومدير تنفيذى، بالإضافة إلى الضُبَّاط الإداريين ومُدراء المؤسسات المدنية المتخصصة، وتعمل حكومة الإقليم على توفير الأمن، وإحترام حقوق الإنسان، والتأكيد على سيادة حكم القانون.

جماهير الشعب السودانى :

ظل المؤتمر الوطنى منذ إستيلائه على السلطة يتعامل مع القضايا الوطنية بعقلية تآمرية بهدف البقاء على سُدة الحكم لأطول فترة ممكنة، وبأى ثمن، وقد نهج فى سبيل ذلك تجزئة الكيانات الإجتماعية والسياسية وتقسيمها إثنياً وجهوياً حتى وصل حد تقسيم نفسه إلى تيارات وأجنحة متصارعة على السلطة، أدت إلى تقسيم البلاد إلى قطرين غير مستقرين. والمؤتمر الوطنى فى تعامله مع قضايا المناطق المُهمَّشة إتَّبع أساليب القهر والبطش والقمع العسكرى، حتى وصل مرحلة إرتكاب الفظائع والإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، والتى توَّجها بإرتكاب إبادة جماعية فى جبال النوبة والنيل الأزرق ودارفور، وتطبيق سياسة الأرض المحروقة والقصف الجوى والمدفعى، وتنظيم المتحركات العسكرية، وإستخدام الغذاء كسلاح ضد المدنيين الأبرياء.

جماهير الشعب السودانى :

لقد وقَّع المؤتمر الوطنى منذ العام 1989 - تاريخ إستيلائه على السلطة - على أكثر من أربعين (40) إتفاقية جزئية لم تعالج جوهر القضايا المصيرية فى البلاد، لذلك نحن كشعب أقليم جبال النوبة / جنوب كردفان لا يمكن أن نعيد تجارب الإتفاقيات الجزئية الفاشلة، والتى لم تحل المشاكل المزمنة التى يعانى منها السودان، بل نرى إن حل مشكلة الإقليم ومشاكل البلاد بصورة عامة، مرهونة بتفكيك مركز السلطة فى الخرطوم، وإعادة بناء وهيكلة الدولة على أسس جديدة، ولا توجد لدينا حلول على مستوى المنطقتين، لأن المشكلة تكمُن فى الطريقة التى تدار بها البلاد .

أخيراً : نحن فى إقليم جبال النوبة / جنوب كردفان حكومةً وشعباً نود توضيح الآتى :

1/ الصراع الدائر فى المناطق المختلفة فى البلاد، ليس صراعاً إثنياً، بل صراع حول السلطة والثروة والثقافة والهوية.
2/ من خلال التجارب السابقة تأكَّد بأن الحلول الجزئية تشجع لمزيد من الحروبات.
3/ نرفض جميع الحلول الجزئية لقضايا الإقليم بإعتبارها قضايا مركزية يجب حلها فى الإطار القومى، فقضايا مثل (الهوية / الدستور / السلطة / والثروة) لا يمكن أن تحسم على مستوى المنطقتين .
4/ إننا ندعم بشدة الموقف التفاوضى الداعى إلى توحيد المنابر التفاوضية وحل قضايا البلاد جذرياً فى الإطار الكلى وبصورة شاملة.
5/ ندعو كل من يهمه أمر السودان وبالأخص القوى السياسية، وتحالف قوى الإجماع الوطنى ومنظمات المجتمع المدنى، والمنظمات الإقليمية والدولية، لدعم الموقف التفاوضى الذى يُفضى إلى الحل الشامل.
6/ نلفت إنتباه المجتمع الدولى بأن لا يستمع لأبواق النظام والمنتفعين من أبناء الإقليم الذين يسمون أنفسهم بـ(أصحاب المصلحة)، والذين يدعمون موقف المؤتمر الوطنى دون فهم، ويروُّجون لأفكاره، ويتبنون سياساته التى تهدف إلى التقسيم والتفتيت، ويطلقون المبادرات الواهية، وهى نفس الإستراتيجية التى إتبعها المؤتمر الوطنى فى نيفاشا 2005، لن تأتى بجديد، ولن تنجح مع شعب جبال النوبة الصامد، ويجب أن يكفوا عن المتاجرة بقضايا شعب الإقليم.
7/ نُحذِّر ضعاف النفوس (مليشيات الدفاع الشعبى والجنجويد) الذين غُرر بهم والمجرمين القتلة من المرتزقة المأجورين من بعض دول الجوار الذين يقاتلون بجانب النظام ويمارسون القتل، والإغتصاب، والنهب، وتدمير الإقتصاد الوطنى، بأن يكفوا عن تلك الإنتهاكات، والإنزلاق فى مستنقع الحرب العادلة التى تدور فى البلاد، وإلا فسيكون مصير كل من يتجرأ ويقحم نفسه فى القتال، هو مصير مجرمى الحرب.
8/ نرفض دمج الجيش الشعبى لتحرير السودان فى الجيش الحكومى (القوات المسلحة) حتى لا يستخدم فى صراعات داخلية اخرى.
9/ نُناشد الشرفاء الوطنيين من أبناء القوات المسلحة السودانية أن لا يستجيبوا إلى هوس المهووسين، ومصاصى دماء الشعب السودانى، وأن لا يلطخوا أيديهم بدماء المدنيين الأحرار.
10/ نُناشد المجتمع الدولى بإعلان مناطق (جبال النوبة والنيل الأزرق ودارفور وشمال كردفان) مناطق "حظر جوى"، لوقف قصف المدنيين بواسطة سلاح الجو السودانى.
11/ نطالب المجتمع الدولى بإدخال المساعدات الإنسانية إلي المناطق المتأثرة بالحرب فوراً ودون شروط، لإنقاذ أرواح مئات الآلاف من الأطفال والنساء والمُسنين.
12/ على محكمة الجنايات الدولية تحريك إجراءات القبض على المطلوبين لدى العدالة الدولية، وعليها أن تدرك إن الذين إرتكبوا الفظائع فى حق الشعب السودانى طالما ظلوا أحرار طلقاء، فهذا يعنى المزيد من القتل والتشريد والمجازر والإنتهاكات.
13/ نُطالب الآلية الأفريقية رفيعة المستوى، والأسرة الدولية بزيارة المناطق المحررة للوقوف على حجم السكان، وتلمُّس معاناتهم، ومعرفة آرائهم، ومواقفهم، وتطلعاتهم.

وشكراً


صورة إلى :
- الأمم المتحدة
- المبعوث الأمريكى لدى السودان وجنوب السودان
- الإتحاد الأوربى
- الإتحاد الأفريقى
- الأيقاد
- الآلية الأفريقية رفيعة المستوى التابعة للإتحاد الأفريقى.



التوقيعات :
م المحافظ المقاطعة التوقيع
1/ الرفيق / مهنا بشير كالو محافظ مقاطعة دلامى
2/ الرفيق / مبارك بولس توتو محافظ مقاطعة هيبان
3/ الرفيق / اللازم سليمان الباشا محافظ مقاطعة الدلنج
4/ الرفيق / إبراهيم أحمد الجاك محافظ مقاطعة القوز
5/ الرفيق / إدريس ناجى أغبش محافظ مقاطعة الريف الشرقى
6/ الرفيق / معاوية إبراهيم شريف محافظ مقاطعة أم دورين
7/ الرفيق / إزكيال كوكو تلودى محافظ مقاطعة البرام
8/ الرفيق / محمد كمال صباحى محافظ مقاطعة تلودى
9/ الرفيق / السر طالب مكين محافظ مقاطعة السنوط
10/ الرفيق / ألياس عبد الرحيم محافظ مقاطعة لقاوا
11/ الرفيق / خليفة محمد يعقوب محافظ مقاطعة تقلى الجديدة
12/ الرفيق / جشوا إسماعيل باكى محافظ مقاطعة رشاد
13/ الرفيق / موسى كجو نتو محافظ مقاطعة أبو جبيهة
14/ الرفيق / عوض جبر الله كوة محافظ مقاطعة كادقلى
15/ الرفيق / عبد الرحمن دلدوم شلو محافظ مقاطعة هبيلا



الرفيق/ سايمون كالو كومى
حاكم إقليم جبال النوبة / جنوب كردفان
المناطق المحررة - 24 فبراير 2014


تعليقات 37 | إهداء 1 | زيارات 14472

التعليقات
#926573 [القاسم هجانا]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 12:43 AM
مبروك هذ هو المطلوب دا كلام عين العقل نؤيدكم بلا تجفظ امضو فمشيئه الله معكم والشعب يساندكم والمصر اكيد


#926510 [مواطنx]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2014 10:55 PM
شكرا حكومة الأنقاذ أنقذتمونا من وحدة الأراضي! وأنعمتم علينا بنعمة التفتييت!مشروع حضاري فعلا!

وهنيئا لأبناء النوبة اخواننا ببدايات الأنتصار بل هو من حقكم.


#926496 [منشى]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2014 10:36 PM
كلام فى المليان ... الحل الشامل ثم الحل الشامل آخر ما تبقى من العلاج النجيع للسودان حتى يبقى سودان يسع الجميع بكل ثقافاته و قبائله ثرواته البشريه و الطبيعيه . كل من يرفض ذلك فاليعلم انه سيبكى يوما ما على شئ اسمه السودان . انفصل الجنوب بسبب عدم التطرق الى جزور المشكله و التصرف بلامبالاه ثم الآن و بنفس العنجهيه سينفصل المنطقتين شئتم ام ابيتم ايها العنجهيون ثم سياتى الدور الى دارفور ستنفصل هى ايضا و بنفس العنجهيه ثم سيأتى الدور الى الشرق و بالاخص البجا و سينفصلون لأن العنجهيون سيواصلون دورهم ثم أنها ستنفصل . و فى النهايه سيتحد جميع المنفصليون بمافيهم الجنوب و سيكونون دوله سودانيه عظمى و سينضم ما تبقى من الجزئيه التى لم تنفصل من العنجهيون ثم بدورهم سيثورون على العنجهيون و ينضمون بدورهم الى الانفصاليون ثم تعود السودان كيوم ولدته امه نظيفا حرا عدلا مواطنة و خلقا و شيمة يحب كل سودانى اخيه يبكى على زمن الجهل و الجاهليه .. جاهلية القرن العشرين .. لماذا لا نستدركو الامر قبل فوات الاوان ايها العنجهيون قبل ينتهى امركم و يقطع شقف دابركم عن اخرتها و الى الابد الابدين . ا


#926355 [المشتهى السليقة]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2014 06:17 PM
ياشباب الراكوبةفي اغنية في اذاعة راديو دبنقا اسمها الذي يعرف فنان هذة الاغنية الرجاء ذكر اسمو..


#926328 [باسطة]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2014 05:32 PM
عاش السودان حراً موحداً .
هذه هي الخطوات
هذا هو الإيقاع في طريق تحرير كامل السودان مع الفجر الجديد و الأمل المرتجى .
لا جهوية لا طائفية لا عنصرية

السودان السودان أولاً و أخيراً
لا زال السودان يستطيع أن يستضيف و يقدم القري قروناً قادمات كما إستضاف قروناً سابقات و لا إقصاء لإحد من الضيوف أو غيرهم

أفديك بالروح يا موطني


#926291 [الفتاك]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2014 04:29 PM
لكن جنس امضاءات .. تعالوا ايها الجوعي تعالوا ايها الفقراء


#926100 [الكجور الأسود]
5.00/5 (1 صوت)

02-25-2014 12:19 PM
يجب أن تتمسك الحركة الشعبية قطاع الشمال بالحل الشامل لمشاكل السودان،وهذا ضروري جداً حتى لا تحال منجزاتها في المستقبل إلى سراب بعد عودة مفاوضيها إلى السودان،والذي سوف يحيل منجزاتهم إلى سراب هو ما يسمى"الدولة العميقة" للمؤتمر الوطني.حتى الذين قدموا إستقالاتهم في الآونة الأخيرة لا تحسبوهم قد ذهبوا بعيداً عن مجريات الأحداث في دولة البشير،بل ربما قد أصبحوا الآن أكثر فعالية وخطورة مما سبق،أنهم فقط إختفوا عن الأنظار لكنهم ذهبوا ليعملوا بكامل قواهم وقدراتهم وخبراتهم السابقة في الظلام الدولة العميقة،أنهم أشبه بمن ترك العيش في الغرف العليا وحيث البلكونات المطلة على الشارع ليسكن فى الأدوار السلفية من المبني ذاته.لكن الحل الشامل أيضاً يتطلب أن يتبنى قطاع الشمال كثيراً من رؤى ومطالب أحزاب المعارضة بالداخل والتي كثيراً ما لا أقت إستخفافاً من الحكومة،وكثيراً ما غلقت الحكومة صحفها لتكميم أفواهها وهي لا حول لها ولاقوة.


#926028 [kori ackongue]
5.00/5 (1 صوت)

02-25-2014 11:26 AM
God bless you the governor Simon Kalu and the Region's Local Government Cabinet. That is why setting a system of governance and the rule of law, which I think will then be set, since you have had huge legal cadre and experts and also other aspects of administration bodies. That is the step of accepting the very many challenges to set civilians administration system. Be strong all of you despite that destabilizing situation that Khartoum Dictating system is trying to bring insecurity chapter into the state. Congratulations for they are a lot waiting you while the sign of starvation and difficult times are heading as the reports state that. Help to let the leading figures in the region is confident enough and competent that things will change for the better and ease life there. Again I say God bless you and keeps the Chairman in the Region with his other leading figures to raise the people’s aspirations up to their expectations, higher hopes of creating a nation and strong regions in the war zones. Do not worry as I think about resources to run your system because you have had been during the last 25 year of conflict time used to such difficulties and now you are far better in creating the region’s own means of getting the resources gradually and others will follow to ensure supporting you I hope. This is why one believes that person such like A. A. Al Hillo, is not just a militant person but true graduate and an intellectual that keeps parallel things to go on without jeopardy to any of fighting and civilians administration requirements to be side by side in the times of the dire needs. If the good advisors could be found then the region will sure come number one in the whole country socio-economic growth for sure.


#925985 [ابو ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

02-25-2014 10:57 AM
"تجزئة الكيانات الإجتماعية والسياسية وتقسيمها إثنياً وجهوياً" هذه الفقرة مأخوذه حرفياَ من البيان وقد وردت أسماء 8 محافظين من 15 محافظ بالإضافة لحاكم الاقليم جميعهم من أولاد النوبة أليس هذا هو عين التقسيم الإثني أيها الرفيق ؟


#925903 [naji Ali]
5.00/5 (1 صوت)

02-25-2014 10:00 AM
يا ماهر الزول ده تفكيرو اسرع من كتابتو نحنا فهمناهو الطبيب ده انت اشتغلت وين؟؟؟؟انا كمان اشتغلت في دلامي و ام برمبيطة و كركرايا و السماسم و كادقلي و الدلنج وام دورين وتلودي وكلوقي و الليري وابوجبيهة و الترتر حتي الدبكر الدبيكر وابوزبد ووادي الغنامو خماس الدونكي وخماس حلاب و و و هل تصدق الان اعمل في المملكة السعودية و انا من الجزيرة التي قام بحرقها نظام الانقاذ الزفت!!!!! آآآآآآآآه كم انت عظتم ايها السودان باهلك و ثرواتك وفيافيك و بواديك من كرمة المعهد الديني و البرقيق و ناوا و مساوي و العفاض وجلاس و البار جلاس و البرصة و مقاشي و الزومة و كريمة الله يطولك ياااااا روح!


ردود على naji Ali
European Union [عمدة] 02-25-2014 11:33 AM
كنت شغال مواصلات عامة للا شنو؟


#925850 [توتال]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2014 09:25 AM
دي حكومة الظل ولا شنو يا رفاق نوم العافي انشاء الله


#925812 [ابراهيم عوض المامون]
5.00/5 (1 صوت)

02-25-2014 09:03 AM
اثبتوا انكم طلاب سلطة وليس الا والدليل كلامك في الفقرة {1} في توضيح موقفكم في التفاوض وقولكم الصراع الداير الان ليس صراع اثني بل صراع من اجل السلطة لذلك اثبتم انكم للسلطة وليس مع معاناة الشعب المغلوب على امره لذلك ظهرت نواياكم في التفاوض باسم السودان الكبير وضاربين بمعاناة اهلكم الذين تم تشريدهم من مناطقهم بسبب حبكم للسلطة ومايهمكم اذا ماتوا جميعا واستلمتم السلطة وان شاء الله تحلموا التراب فاضي من البشر


#925727 [مراقب]
5.00/5 (1 صوت)

02-25-2014 08:16 AM
اعتقد ان كل ابناء جبال النوبة مبسوطين من تشكيل هذه الحكومة لانها ستعيد لهم كرامتهم وحقهم الطبيعي وعلى محروق الحشا ومشتهي السخينة ان يبحثوا اسباب عللهم وما هم فيه


#925658 [ابوهيثم]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2014 07:31 AM
السودان ضايع مابين الحاكومة والمعارضة
حسبي الله ونعم الوكيل


#925606 [محروق الحشا]
2.00/5 (1 صوت)

02-25-2014 06:55 AM
/ نُناشد المجتمع الدولى بإعلان مناطق (جبال النوبة والنيل الأزرق ودارفور وشمال كردفان) مناطق "حظر جوى"، لوقف قصف المدنيين بواسطة سلاح الجو السودانى




وانت مين عينك تستعين بالاجنبى ...لعبوا عليكم الجنوبيين وخدعوكم ..وعاش السودان واحد موحد ولانقبل بالوصاية الدولية والحكم فى زوال ويعيش الشعب السودانى


ردود على محروق الحشا
European Union [Kalis] 02-25-2014 09:13 AM
الحركة الشعبية حكومة بنفسها يا اخي والضرب من جوة حامية كادقلي الم تسمع بالمناطق المحررة ؟ او منتظر عمر البشير يعينوا دي تكون ام العوجة (....................) الحكاية وسعت لدرجة لاتصدقها


#925565 [ود الشمال]
1.00/5 (1 صوت)

02-25-2014 06:10 AM
وضح الامر ان هؤلاء القتلة يقتلون الشعب السوداني من اجل السلطة فقط وليس هنالك من ساسة السودان من يريد مصلحة الشعب السوداني ، كما تستر النظام الحكام بالدين ، المعارضة المسلحة متسترة بشعارات الهامش والديمقراطية ، وحقيقة الامر كلاً يسعى للسلطة وكرسي الحكم ، ولأحد من الاطراف المتحاربة يريد مصلحة الشعب السوداني ومصلحة السودان كلاً يسعى من اجل السلطة .


#925558 [ودالجزيرة]
5.00/5 (4 صوت)

02-25-2014 06:02 AM
اؤيد واوقع على البيان وأنه لبيان صائب لاياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وثوره حتى النصر على قوى سارقى قوت الشعب وناهبى ثرواته والقبض عليها والاستئثار والتمتع بها دون سائر الشعب وكان السودن ضيعه لهم وان الله لايحب المفسدين ولا يصلح عمل المفسدين ولانهم فاسدون لذا نجدهم يتخبطون لان ليس لديهم مصادقية فيما يقولون ولعهودهم وإتفاقياتهم ناقضون وتراهم جمعا ولكنهم اشتات وجماعات الفافا كل يسعي الى تحقيق مصالحة وكل جماعة منهم بما لديهم فرحون بئس قادة المؤتمر الوثني


#925503 [الامين]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2014 02:18 AM
عمل جميل تستحقون دولة خاصة بكم
كتب احدى الأصدقاء تعليق ظريف في الوفدين قال وفد الحكومة مكون من عدد كبير من ابناء جبال النوبة حوالي خمسة عشر ورئيسهم غندور
ووفد الحركة الشعبية مكونة من عدد كبير من ابناء جبال النوبة ورئيسهم عرمان يا أيها السودانيين متى نتخلص من استيراد النواب بهذه الطريقة
سوف يصبح الحركة الشعبية حركات او ينتهى وصدقوني المستفيدين هم رؤساء الوفد الذين يجلسون علي رؤوسنا منذ خروج المستعمر


ردود على الامين
[AL KIRAN] 02-25-2014 01:38 PM
Yes .. we are not trust them ,, but we are using them .. and the end Sudan to Sudanese


#925499 [الدنقلاوي]
5.00/5 (1 صوت)

02-25-2014 02:11 AM
بغض النظر عن عدالتك قضيتكم - التي لا يختلف حولها إثنان - بل قضية كل السودانيين ضد هذا النظام الظالم، لكن والله يا رفيق سايمون حكاية 15 محافظ لولاية واحدة وانتم لسه في الخلا دي جكاية ما مطمئنة أبداً يعني لما تحرروا البلد كلها وتمسكوا الحكم يكون عدد المحافظين 150 ولا شنو ... السودان الجديد ليس شعار ولا وصفة سحرية، السودان الجديد طريقة مختلفة في الحكم وإدارة الموارد تراعي إمكانية البلد وحوجة المواطنين الفعلية ولا تعيد انتاج الدولة القديمةالمترهلة المبنية على الترضيات والمحاصصات و"التمكين"
ورونا بيان بالعمل السودان الجديد في المناطق المحررة ولا تقلدوا عدوكم


ردود على الدنقلاوي
[AL KIRAN] 02-25-2014 01:27 PM
Yes .. that's training in war, after that everything will go normally .. and we are not show you anything. till you come inside the new City

United States [مش مهم] 02-25-2014 12:55 PM
يا سلام عليك اخى الدنقلاوى وانا اقول الدناقلة وين ؟؟؟ وعندما اذكر الدناقلة فان هذا يذكرنى بالرئيس الاسبق جعفر محمد نميرى فقد كان رجلا شجاعا قويا وامينا ووطنى غيور والله الرئيس جعفر محمد نميرى كان يحب وطنه .والله العظيم كان افضل حاكم عسكرى مر على البلاد ونحن اهل دارفور نكن له كل الود والتقدير وانشاء الله يكون له مكانه فى جنة الفردوس .اما هذا العصر فلم يكن غير عصر اللصوصية والتمكين بالباطل وعصر الجنجاويد والتحالف مع الاجانب من شمال افريقيا لتغيير حقائق على الارض واضطهاد قبائل معينة فقط لان حركات تمرد دارفور من هذه القبائل ولكن كل هذا على حساب الوطن والله كل يوم اقول وين الدناقلة ووين الرؤساء مثل جعفر محمد النميرى ؟؟ فى عهده كنا فى امن وامان وفى ايامه الجنجاويد كان ما يقدروا يخترقوا الحدود السودانية مثل اليوم نحن والله نعيش ايام صعبة فى حياتنا نسال الله الفرج .ودمتم بخيرالدناقلة؟؟؟ .


#925492 [دكوم دوت]
5.00/5 (1 صوت)

02-25-2014 02:03 AM
في حديث لراديو دبنقا قال الدكتور جبريل نحن مطمئنون ان الحركة الشعبية الحكومة لما يصلوا لمرحلة وقف إطلاق النار سوف يكتشفوا انهم لم يستطيعون وقفها في جنوب كردفان وشمالها ناهيك عن دارفور والقوة التي تقاتل هناك مختلفة تماماً عن القوة المفاوضة وبالتالي لابد من توحيد المنابر قبل الخوض في التفاوض


#925471 [سودانى موجوع]
5.00/5 (3 صوت)

02-25-2014 12:56 AM
بارك الله فيكم شباب يمثلون قمة الوعى حتى يفتوا الدور على الاعيب هذا النظام واعتقد قمتم بدوركم على اكمل وجه ببيانكم هذا وعلى المعارضة وقوى الاجماع الوطنى ومنظمات المجتمع المدنى التحرك على وجه السرعةوالعمل مع ابناء جبال النوبة والنيل الازرق الشرفاء والا النظام سوف يبدأ بممارسة هويته المعهودة الكذب والتضليل ومحاولة انشاء اتفاقيات منفردةلذا ليس بغريب ان تطلع علينا دكتورة تابيتا بتصريحات ملقنةومفخخة
شكرا لكم شباب وانتم تتدثرون بثوب الوطنيةوتتطالبون بالحل الشامل غير المجزأ


#925405 [AburishA]
5.00/5 (4 صوت)

02-24-2014 10:12 PM
رؤية واضحة وصريحة نتفق معها تماما.. ان الحلول الجزئية وبحكم التجارب سوف لن تؤدي الا الى المزيد من خلق الازمات وتفتيت ما بقي من ارض الوطن.. نحتاج الى حل شامل وحكومية قومية انتقالية لوضع حد لهذه المهازل والضياع والتشتت الذي نعيشه.. يجب ان لايستهان بمثل هذا البيان المسمى حكومة جبال النوبة.. فلنقرأ التاريخ وانقسام وتفتيت الدول.. هذه مماثلة ل÷ (صومال لاند) أي دولة داخل دولة..كيان داخل كيان..ان السودان في مفترق طرق لكل ذي بصيرة..


ردود على AburishA
United States [مواطنx] 02-25-2014 10:49 PM
أوليس ياصديقي كنا نعيش حالة (صومال لاند) منذ 2003 نظريا؟!!!
نحن أبناء ولاية الخرطوم ومعانا 3 ولايات كنا مثل صومال لاند نظريا،والآن الشي المتوقع حدوثه هو تجسيد حالة صومال لاند هذه نظريا وفنيا وعمليا،ولكن كردفان ودارفور هم من سيمثلون صومال لاند وهو شي طيبعي وبديهي جدا حدوثه طالما الأنقاذ قابعة في الحكم،وأساسا هذا ماتريده!.

[AL KIRAN] 02-25-2014 12:16 PM
up hills Nuba mountains armies .. and Al Kiran troops


#925395 [مخلص]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2014 09:59 PM
ما هو الحل الشامل? الحل الشامل معناه التنمية المتوازنه و توزيع الثروة و السلطة بالتساوى حسب عدد السكان.
معناه ان نلتزم بالقوانين القومية و التى من ضمنها التوزيع المتساوى للمؤسسات الحكومية و التنموية وان يكون تعيين العاملين حسب القانون وتوزيععهم حسب القانون و هو التاهيل و التوزيع فى كل مناطق السودان المختلفة. معناه ان يكون هناك جيش واحد فى الدولة وان تسجل الاحزاب حسب القانون .

جبال النوبة كانت من ضمن المناطق المقفولة من قبل المستعمر. اخطر ما غرزه المستعمر روح العنصرية, و هى ان قبائل النوبة تختلف عن غيرها من قبائل السودان وذلك بانهم مجموعات افريقية اصيلة مظلومة من قبل القبائل الاخرى العربية و التى تعتبر فى نظره مجرد قادمون من مناطق العالم الاخرى اى انهم سكان غير اصليين .كان ممنوعا على تلك القبائل التداخل مع قبائل النوبة ومحاولة نشر افكار و ثقافات و ديانات اخرى.
.
عندما جاءت الحكومات الوطنية بعد الاستقلال لم تفعل شى ايجابى فاستمر التخلف و عدم التنمية فى المنطقة الى الان .
اذن مناطق الجبال تختلف عن غيرها من مناطق السودان الفقيرة الاخرى فهى تحتاج لنظرة خاصة سياسيا و ثقافيا و تنمويا.
فيا اخوانا لا توهموا انفسكم بان المنطقة كالمناطق الاخرى بالسودان . طالبوا بحالة خاصة حتى تتساوى المنطقة بمناطق السودان الاخرى ثم بعدها نطالب بالتنمية المتوازنة.
الان تشرد ابناء الولاية بسبب الحرب و الموجودون الان بكل انحاء الولاية لا يتجاوز المليون . كان تعداد سكان الولاية حوالى 2500 حسب اخر احصاء شاركت فيه الحركة الشعبية قبل الحرب استعدادا للانتخابات السابقة و التى شاركت فيها الحركة والتى انسحبت منها عند ظهور بوادر فوز مرشح المؤتمر الوطنى لمنصب الوالى وعندها اندلعت الحرب الاخيرة.
نسبة التعليم ضعيفة و التدريب للعمل بالمؤسسات الاقتصادية و الاستثمار اضعف و ذلك بسبب استمرار الحرب. اذن سياتى اخرون لادارة كل شى و سوف نصبح نحن مجرد متفرجين (وكانك يا ابوزيد ما غزيت) كما يقول المثل.


ردود على مخلص
[AL KIRAN] 02-25-2014 01:02 PM
Do you wanna say there is education in northern Sudan because is "Arab" ?? like who ?? don't ever say; "Elbashir" or that primer with the glasses ,, or do you think Khartoum it better than everywhere, even [New York] city !! ah, buddy we are not trust the Arabians. a lot is stupid


#925368 [أهل العوض]
5.00/5 (2 صوت)

02-24-2014 09:17 PM
(الصراع الدائر فى المناطق المختلفة فى البلاد، ليس صراعاً إثنياً، بل صراع حول السلطة والثروة والثقافة والهوية.)عين المنطق والعقل ويجب أن تكون هذه الفقرة منفستو يتمسك به أي سوداني حادب على مصلحة البلد وقلبه ينزف دما على ما وصل إليه حال السودان في عهد الكيزان اللصوص الذين كرسوا القبلية والجهوية في أبشع صورها وبطريقة مقززة لم يشهدها تاريخ السودان من قبل،ولن يشهدها من بعدهم إنشاءالله.حل جميع مشاكل السودان يبدأ من الخرطوم ،ومن تفكيك هيمنة التحالف النيلي العنصري على السلطة والثروة,وتقسيمهما بعدالة على كل أقاليم البلد حتى لو بتشكيل مجلس رئاسي مشترك بممثل واحد لكل إقليم من أقاليم السودان الكبيرة قديما.


#925366 [SomeOne]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2014 09:12 PM
Comrades .... You have forgotten the Chonese Envoy .. I hope it is just an error and not intentional... Ah


#925341 [نغم الدنيا]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2014 08:40 PM
(الرفيق/ سايمون كالو كومى
حاكم إقليم جبال النوبة / جنوب كردفان
المناطق المحررة - 24 فبراير 2014)
يا رفيق , ما رفيق بتاعت الشيوعيون ! رفيق بتاعت البنقلاديش والباكستان !!!
إنت بقيت حاكم إقليم جبال النوبه كيف ؟
ولسته الاسماء الكاتبا دي حاتجيبم معاك بعدين لمن تجي تحكم الشمال ؟؟؟
وحاكم ما لأقي ياكل دأ حاكم شنو ؟؟
أحسن تنقصلو وتبقي حاكم حيث أنت!! لأنو بصراحه بصراحه هنا بنواجه مشكله في إسمك كيف يُنطق !!
فما تحرجنا عشان نفتش تاريخك تطلع زي ما قال (احمد عبدالرحمن ويتشي)عن (السيسي )!!!


ردود على نغم الدنيا
United States [نغم الدنيا] 02-25-2014 06:48 PM
يا الجبلابي دع معرفتك لي جانباً لإني أعرف نفس واهل بيتي !تقول
( و في إنسان قريب منك جداً إختار ليك الأسم الرمزي البتعلق بيهو)!!
اسمع ما وراك حاجه تانيه وكدا هههاههههه !!!!
أما الأمور التي يتحدث فيها الرجال لن أتحدث فيها بس في الشايقيه رايك شنو؟لأنو الشايقيه قراب لدرجة الإلتصاق هههاهههههه!!!!!!!!!!
وأتحداك نزل إسمي ومكان سكني والمكان الذي منو !!!

European Union [فرج دابي] 02-25-2014 10:03 AM
نغم الدنيا ؟والله انت بني ادم غريب . الكلام الكاتبو دا هو احد ازمه السودان ناو عشان كدا دائما نقول ان السودان محتاج لسلام اجتماعي قبل السياسي ؟؟(لسته الاسماء الكاتبو دا حاتجبم معاك لما تجي تحكم )هسي دا كلام زول واعي يا اخوي انت عندك مرض نفس ابحث عن العلاج .

[AL KIRAN] 02-25-2014 08:33 AM
Run to your country .. and don't ever return, if you have come back we are gonna kill you

[الكردفاني العدييييييييييييل] 02-25-2014 07:50 AM
يا نغم......... خليك في اصل الموضوع..... تنطق اسمه او لا ..... ما مهم.... ولا يجد ما ياكل احسن من ...... من ناس .... الجضوم المنتفخة.... والارداف المثقلة.... والكروش المتحمة.... باموال...... المساكين ....... هؤلاء ..... افضل من الانجاس ..... الذين من اجل السلطة.... قسموا البلد...... واشعلوا نيران الحروب..... ولو ان لديهم....قليل الحكمة.... لما.... ادخلوا البلاد......... في متاهات...... الضياع.....

اللهم عليك بالارجاس ............ اقطعهم .........تك..............
اللهم عليك بالارجاس ............ اقطعهم .........تك..............
اللهم عليك بالارجاس ............ اقطعهم .........تك..............
اللهم عليك بالارجاس ............ اقطعهم .........تك..............
اللهم عليك بالارجاس ............ اقطعهم .........تك..............
اللهم عليك بالارجاس ............ اقطعهم .........تك..............
اللهم عليك بالارجاس ............ اقطعهم .........تك..............
اللهم عليك بالارجاس ............ اقطعهم .........تك..............

United States [الدنقلاوي] 02-25-2014 04:01 AM
"حاكم ما لا قي ياكل" .. دي ما شتيمة ! ده مديح عديل كده، ولا عايزو ياكل ويكرش ويجـ..ب وشعبوا جعان زي جماعتك الكيزان

United States [الجبلابي ..] 02-25-2014 03:46 AM
يا نغم الدنيا يظهر إنك اتمقلبت .. لأني بعرفك كويس و في إنسان قريب منك جداً إختار ليك الأسم الرمزي البتعلق بيهو علي المواضيع في الراكوبة و بالصدفة كان يحدثني عنك .. أعمل حسابك و الأمور التي يتحدث عنها الرجال إن كانو حركة شعبية أو شيوعيين أو نوبة أو محس ما تتدخّل فيها .. أول حاجة لم أهل بيتك الشغّالات مربيات و بمسكو أطفال الضباط الكبار في جهاز الأمن .. ده تحذير و المرّة الجاية حانزل إسمك و مكان سكنك .. لعنة الله عليك .. أخواتك أخير منّك

[ساب البلد] 02-24-2014 11:36 PM
****** اكيد انت واحد من كتاكيت "مصطفي دلوكة" ****** ما تفتكر نفسك مع العرب ****** امشي الخليج و قول انا عربي و انتظر ح تسمع شنو ؟؟؟ ******* السودان للسودانين ****** الما عاجبو يشوف ليه كفيل في الخليج ******* التحية لشعب النوبة ***** الخزي و العار للكيزان و المخنثين *******


#925306 [عقرب]
5.00/5 (1 صوت)

02-24-2014 07:54 PM
الى ابناء الشعب السودانى بصراحة كدة عاوز اجابات وافية وصادقة منكو الانسان السودانى كزووول سودانى مالو دخل لا فى الحكومة ولا فى المعارضة طيب انسان كهذه يعمل شنو عشان يعيش فى وطن اسمو السودان ؟ نكرر لا مع الحكومة ولا مع المعارضة انسان لا ينتمى لاى جهة سياسيا. اه يلا ادونى حل


ردود على عقرب
United States [ود الامين] 02-25-2014 04:40 AM
والله يا عقرب بقينا كلنا زيك فكرنا في الحل لكن ما وجدنا شئ والله لمن راسنا شيب. الجماعة ديل يا تبقي معاهم يا كمان ضدهم (لو بقيت في البلد العنصرية تطردك زي ما شايف ونفس الرد الموجود فوق و الا تمشي الخليج تبقي خادم للعرب)في النهاية لينا الله وعيشة السوق ونسأل الله السلامة


#925299 [sabra150]
5.00/5 (2 صوت)

02-24-2014 07:46 PM
سيروا وعين الله ترعاكم


#925297 [ماهر]
5.00/5 (2 صوت)

02-24-2014 07:44 PM
بيان قوي ووافي


ردود على ماهر
United States [نغم الدنيا] 02-24-2014 09:15 PM
بيان قوي ووافي !!!!
وين القوه لي زول بيشحد ويستغيث !!
يمكن يكون ماهر في الخداع مش يا ماهر!!


#925287 [mr.monem]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2014 07:33 PM
خلاص قسمتو الكيكة من زمان والكلام الفاضي شنو السودان والشعب السودان لزوم شنو من اول ماتقولوا نحن عايزين السلطة لما يئستوا من حكم البلد قلتو احسن نقسم الكيكة العندنا ومافي امل


#925284 [kalifa ahmed]
5.00/5 (3 صوت)

02-24-2014 07:29 PM
بيان نظيف ورد مفحم على المأجورين من أبناء الجبال شلة تابيتا بطرس الكوزة الحايمه من حفلة ل حفلة وترطيب للطيش في الخرطوم !!!!! أهلنا في جبال النوبة والنيل الأزرق على وعي كبير ولن يدخلو جحر الأفاعي مرة ثانية !!!!! حكومة عمرها25 سنة لم تصدق يوم ولن تصدق ولو لمدة ئانية واحدة..... كل الأمر مراوغة للتطويق من الخلف وفركشة الجبهة الثورية


#925281 [ساري الليل]
4.88/5 (4 صوت)

02-24-2014 07:26 PM
لقد أسمعت لو ناديت حيا
ولكن لا حياة لمن تنـادي
تلك الديناصورات التي بالسلطة لا تنفع
معهم إلا الإغتيالات والتصفية فردا فردا


#925273 [عمدة]
5.00/5 (1 صوت)

02-24-2014 07:17 PM
كلام جميل ندعمه تماما. ولكن لي ملاحظتين لو أمكن:بعد فرضيةالسلام كيف يكون هنالك جيشان؟(بعدرفض الدمج)هل نكرر تجربة الجيش الشعبي لجنوب السودان؟كيف يكون ذلك في دولةواحدةإذا كنتم ما إنفصاليين.ثانيا القضيةتهم مناطق معينة تعرضت للظلم والتهميش(مع انه علي مستوي المركز كان منها نائب الرئيس ووزيرالعدل ووو)فكيف يقود وفدها من لم يكتوي اهله بنار تلك الحرب البغيضة؟هل عقمت ارض السلاطين عن الرجال؟.لاأقصد فتنة ولكني في حيرة.الجمرةبتحرق الواطيها.


#925271 [عبدالله النور]
5.00/5 (1 صوت)

02-24-2014 07:15 PM
الان حصحص الحق هذا هو المطلوب لنرى ماذا يقول المنافقون
نريد المزيد من الاجراءات الادارية والدستورية من حكومة الاقليم في الاراضي المحررة
مبروك الرفيق سايمون كالو


#925269 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (3 صوت)

02-24-2014 07:12 PM
حكومة الجبهة الاسلاميه عندما تقدم تنازلات تجاه قضية الهويه والدستور والمطلوب منه حتما مساواة الناس فى الحريه الدينيه والفكريه واحترام حقوق الانسان ممايعنى موت التوجه الحضارى وكذلك تقديم تنازلات فى الثروة وتوزيعها بعداله مما يعنى اعدام الطفيليه الدينيه والاقتصاديه فيثور السؤال ماذا تبقى فى دولة امير المؤمنين الدينيه دولة الطفيليه وتجار الدين ؟ هذا لن يقبل حتما .لا حل الا بنزع الحقوق بقوة السلاح ..


ردود على المشتهى السخينه
United States [مراقب] 02-25-2014 07:48 PM
اخي مشتهي السخينة سامحني عذراً ورد اسمك خطاً في تعليقي كنت اقصد مشتهي السليقة دمت ودامت رؤاك العقلانية والمنطقية


#925255 [عبدالهادى عيسى]
5.00/5 (1 صوت)

02-24-2014 06:53 PM
/ الصراع الدائر فى المناطق المختلفة فى البلاد، ليس صراعاً إثنياً، بل صراع حول السلطة والثروة والثقافة والهوية.)!!!
طيب ممكن تورينا الصراع الإثني كيف ؟؟؟؟ يا عااااااالم !!

1/ نطالب المجتمع الدولى بإدخال المساعدات الإنسانية إلي المناطق المتأثرة بالحرب فوراً ودون شروط، لإنقاذ أرواح مئات الآلاف من الأطفال والنساء والمُسنين.))
ما قلت محرره وإنت الحاكم ؟؟ الشحده شنو ؟؟؟؟

(وهى نفس الإستراتيجية التى إتبعها المؤتمر الوطنى فى نيفاشا 2005، لن تأتى بجديد، ولن تنجح مع شعب جبال النوبة الصامد، ويجب أن يكفوا عن المتاجرة بقضايا شعب الإقليم.)!!
ومنو قال ليك إنو الإستراتيجيه لم تأتي بجديد ؟؟ وين الجنوب هسه ؟
دي إستراتيجيه جيده وممتازه بس أنتو أبقو زي ناس نيفاشا وإرتاحو وريحو !!


#925242 [المشتهى السليقة]
1.50/5 (3 صوت)

02-24-2014 06:22 PM
كيدكم في نحركم ان شاء الله,كل السودان يعاني مشاكل في التنميةوليس جبال النوبة...
اسالو ابناء الجبال في المركز عن اموال التنمية واين ذهبت؟؟؟؟؟؟
الان الان الان الان الان الان الان الان الانالان الانتاكد لي مالايدعو مجال للشك عنصرية هذة الحركات وسيكون مصيرها الفناء ان شاء اللة.
انامن شمال السودان وعملت طبيب في جبال النوبةمستشفي كادوقلي حوالي الاربع سنوات لم نستلم الحوافز ومليم واحد.....
افيقو من سكرتكم قبل حراب بلادكم اكثر .....


ردود على المشتهى السليقة
United States [الدنقلاوي] 02-25-2014 03:56 AM
حقوا تخلونا من تصحيح العربي لأنو موضوع طويل وبيشتت الكورة ساي
هسي أخونا "ساب البلد" صحح "المشتهي السليقة" في لفظ الجلالة "الله" وهو ذاتو كتب الجلالة غلط بالهاء "الجلاله" بدل التاء المربوطة "الجلالة" ده مثال ما تصحيح
يعني نحاول قدر قدرتنا والبغلط ليهو أجر المحاولة

[اكسير الحياة] 02-25-2014 01:26 AM
في زمتك انت امتحنت امتحان الشهادة الثانوية كيف يا بليد , ما تطول ليسانك في الناس ياناقص, عليك الله امشي اي دولة عربية وطول لسانك دا عشان يختوا ليك النقط في الحروف, يا مجهول الهوية

European Union [ساب البلد] 02-24-2014 11:46 PM
****** يا "المشتهي السليقة" حبابك كده برد نفسك شوية **** عشان تقدر تكتب بطريقة صحيحة و نقدر نفهمك و نستفيد من كلامك ****** كل الشي الفهمتو انا انك كنت طبيب في كادقلي و ما استلمت الحوافز 4 سنوات **** انتبه للفظ الجلاله "الله" عند الكتابة الباقي هين ***** في النهاية انت مع الحركات ولا ضدها ***********

United States [ماهر] 02-24-2014 10:37 PM
طبيب ولاّ دبيب !؟

United States [الديك اب خيت] 02-24-2014 08:32 PM
بالله أنت طبيب كاتب ليك خمسة أسطر ما قادر توصل فكرتك؟؟ الله لا جابني مريض لديك.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة