الأخبار
أخبار إقليمية
الترابي: يوجد انفراج ولقائي بالبشير لم يُحدد
الترابي: يوجد انفراج ولقائي بالبشير لم يُحدد


02-27-2014 07:07 AM

قال الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي المعارض بالسودان د. حسن الترابي، إن الوضع بالسودان بدأ يشهد نوعاً من الانفراج الذي يتيح بدء عملية الحوار. ونفى أن يكون لقاؤه المرتقب بالرئيس عمر البشير، قد حُدد له تاريخ محدد.


وقال الترابي في تصريحات صحفية، يوم الأربعاء، إن لقاءه بالبشير لن يكون منفرداً، وإنما بمشاركة وفد من حزبه، وآخرين من المؤتمر الوطني مع الرئيس البشير.


وحول الأجندة المطروحة في اللقاء المرتقب قال الترابي، إن الأجندة هي قضايا عامة تتعلق بمسألة الحريات العامة، وحرية العمل السياسي، ومستقبل العملية السياسية في البلاد، والدستور والانتخابات، والعلاقات الخارجية، فضلاً عن السياسة الاقتصادية الكلية للبلاد. وأشار إلى أن اللقاء يهدف لتلمس الطريق حول هذه القضايا، قبل الخوض في عملية الحوار الوطني، التي ستشارك فيها كل القوى السياسية خلال المرحلة المقبلة.


الترابي وأمبيكي
وقال الترابي إن حزبه يرى ضرورة إجراء الحوار الوطني بالداخل بين كافة المكونات والقوى السياسية السودانية، بما فيها الحركات المسلحة في دارفور والمنطقتين، حتى يتم التوصل لتوافق من الجميع.


ودعا المبعوثين الدوليين والإقليميين للعب دور لجهة تقريب المسافات بين الفرقاء السودانيين، لا سيما الحركات المسلحة، وضرورة إقناعها بالمشاركة في الحوار الوطني، مشدداً على أن حلحلة القضايا الوطنية بطريقة ثنائية بين الحكومة وحاملي السلاح، لن تكون مفيدة لإحلال السلام.


ومن جانبه امتدح رئيس الآلية الأفريقية للوساطة ثامو أمبيكي، في تصريحات عقب لقائه الترابي، الجهود المبذولة من القوى السياسية السودانية للتوافق على عملية الحوار الوطني المزمع عقده خلال المرحلة المقبلة.


وقال إنه لمس رغبة أكيدة من القوى السياسية التي التقاها بالخرطوم، للتوافق حول قضايا السودان، مشيراً في هذا الصدد إلى أنهم سيكونون متابعين مع الجميع، نتائج الحوار سواء مع القوى السياسية أو الحركات المسلحة.


حوار بالداخل

وأكد أمبيكي أن الاتحاد الأفريقي والمجتمع الدولي، يدعمان تلك التوجهات لجهة إحلال السلام بالسودان، معلناً عن لقاء مرتقب له مع الحركات الدارفورية، عقب جولة المفاوضات بين الحكومة وقطاع الشمال، ولكن لم يتم تحديد الزمان والمكان بعد.


وعلى صعيد ذي صلة أكد رئيس البعثة المشتركة لقوات الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بدارفور "يوناميد" محمد بن شمباس، أن الفرصة باتت مواتية أمام جميع الفرقاء السودانيين لإحلال السلام، والتوافق على ميثاق وطني جامع، من خلال المشاركة في الحوار الوطني الذي أعلنه الرئيس البشير.


وقال بن شمباس في تصريحات صحفية، عقب لقائه الأمين العام للمؤتمر الشعبي حسن الترابي، إن المجتمعين الدولي والإقليمي يدعمون جلوس السودانيين للحوار.


وأضاف أنه توافق في الرؤية مع الترابي، بشأن أهمية مشاركة كافة القوى السياسية والحركات المسلحة في الحوار الوطني بالداخل، باعتباره خطوة إيجابية لإحلال السلام بالإقليم.


شبكة الشروق


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3046

التعليقات
#928070 [الزول]
5.00/5 (1 صوت)

02-27-2014 12:03 PM
الله لا بارك فيك انت والنعجة


#927969 [المبشتن]
5.00/5 (2 صوت)

02-27-2014 10:55 AM
كان في غراب قاعد في شجرة بياكل في قطعة جبنة
جا الثعلب وقف تحت الشجرة وقال ليهو غني لينا ياغراب ......
قام ، الغراب طلع الجبنة وختاها جنبو في الشجرة وقال للثعلب
انت قايلني غراب سنة أولى العوير الزمان داك


( الترابي ) أخطانا ياخ خلاص نقشناك

إحذروا هذا ( الثعلب ) الذي ضيع البلاد والعباد بأسم الدين
وما زال مكنكش في هذه الحياة


#927914 [مدحت عروة]
5.00/5 (2 صوت)

02-27-2014 10:27 AM
هو انتوا مستعجلين للحوار وحل مشكلة الحكم فى السودان ليه؟؟؟
مش كده مرتاحين ومرطبين؟؟
واصلا الوكت معاكم وانتوا اصلا ما بتكبروا فى السن ولسع باقى ليكم مية متين سنة كده تعيشوها(تكونوا ما طارين الموت) عشان كده ممكن تعملوا لجان لمناقشة مسالة الحوار الوطنى وبعد خمسين سنة كده يكون الشعب المعارض مات وانتوا لسه عايشين وفى كامل لياقتكم!!
انتوا لاحقين شتو ما الوكت معاكم!!!!!!!!!!!!
وذاته يمكن مع مضى الوكت يكون ناس دارفور وكردفان والنيل الازرق انفصلوا وتانى ذاته مافى داعى لحوار لانه باقى السودان بيكون بقى عربى مسلم خالص وبدون دغمسة والاقباط ذاتهم بيكونوا اقلية او هاجروا كلهم!!!تهلبل تكبير!!!
اقسم بالله العلى العظيم وكتابه الكريم ان ناس الانقاذ او الحركة الاسلاموية ومن شايعهم او وافقهم لاقل قامة من الاقزام!!!!


#927897 [قعر الدوكة]
4.00/5 (1 صوت)

02-27-2014 10:18 AM
غايتو ياجماعة الزول ده بريد الحكم ده ريده مبالغة .. لاحولااااااااااااا
بموت لو ما حكم بموت عدييييييل .. والله لو أنا من البشير بديهو سحبه كان يتفشه ساي


#927772 [نبض التعب]
5.00/5 (1 صوت)

02-27-2014 09:00 AM
وماذا يعنينا كسودانيين إن أنفردت بالرقاص أو نفرد بك هو؟ .. فقد إنفردتما منعاً بالوطن حتى عام 1999 يوم أن تظاهرتما بمسرحيتكما التي أسميتموها مفاصلة فلم يتغّيّر من واقع نظامكما شيئا؟ .. تناكحتما ــ أنت كتاجر دين وهو كعسكري مغفل نافع ــ ومهركما كان السُلطة ، وتطلقتما ومؤخر صداقكما أيضاً السُلطة.. وها أنتما تشرعان في العودة لبعضكما والمهر أساسه السًلطة والجاه والنفوذ .. والإنفراج الذي تتحدث عنه فهو عائد لك وللقطيع السائر خلفك ولا شأن لنا به .. ففرجنا نحن بين أيدينا يوم أن نتخاص منكما أنتما الإثنين معاً : الراقص والطبّال!!.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
7.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة