الأخبار
أخبار إقليمية
اسماعيل الحاج موسي : الآلية التي تعد الدستور يجب أن تكون ذات طابع قومي
اسماعيل الحاج موسي : الآلية التي تعد الدستور يجب أن تكون ذات طابع قومي


02-27-2014 11:28 PM

الخرطوم ( سونا )
دعا البروفيسور اسماعيل الحاج موسى عضو الهيئة التشريعية القومية الى ادارة حوار واسع وعميق حول ثقافة الدستور ومحتوياته وفقا لمتطلبات المرحلة وواقع البلاد ، مشيرا إلى اهمية الآلية التي تعد الدستور والتي يجب أن تكون ذات طابع قومي حقيقي تشمل كل الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني الا من أبى، مضيفا انه لابد من إدارة حوار حول من يجيز الدستور .
واكد في ورقته التي قدمها بمنتدى تعزيز التنوع ودور الإعلام في صناعة الدستور الذي نظمته جمعية جسر السلام بالتعاون مع وكالة السودان للانباء بمنبر ( سونا ) اليوم ، والتي جاءت بعنوان ( إمكانية صنع دستور دائم يستوعب التنوع في السودان ) أن تعدد القبائل ونفوذها في السودان أضعف الحزبية والديمقراطية، مضيفا أن كل النظم التي تعاقبت علي السودان كان همها ابتداع شكل من اشكال الحكم يستوعب كل التنوع الإثني والقبلي والجهوي .
وقال أن الاستعمار البريطاني عندما حكم السودان كان يرغب في اتباع نظام مركزي لأسباب أمنية واقتصادية الا انه وجد نفسه مضطرا لتنفيذ شكل من اشكال اللامركزية فقام بتقسيم البلاد إلى مديريات بسلطات واسعة .
ودعا الحاج موسى الاعلام إلى ايجاد خارطة طريق لاعداد وإجازة الدستور تبدأ بالتوعية حول الدستور واهميته وحول دور المواطن في صناعة الدستور وحمايته، مشيرا إلى انه ينبغي علي الاعلام تعزيز دور الدستور في اثراء التنوع وترسيخ الوحدة .
وابان الحاج موسى أن تعدد الثقافات في السودان تغذيه عوامل تاريخية وتراثية، موضحا أن الاهتمام بالثقافات المحلية هو اهتمام بالاجزاء التي يتركب منها الكل الثقافي، وانه لابد من استخلاص العظات والعبر من التجارب السابقة .
واوضح أن مجالات صياغة وتنفيذ الدستور الآن افضل من اي وقت مضى لعدم وجود اي قيود كما في دستور 2005 م و 1998 م.
من جانبه قال الاستاذ عثمان أحمد بلال رئيس جمعية جسر السلام "اننا كمنظمات لا نهتم بمحتوى الدستور بل نهتم بأن تكون العملية السلمية تفضي إلى استقرار في المجتمع السوداني.
واوضح أن فرصة صناعة الدستور تستوجب العمل لتعزيز التعايش السلمي في المجتمعات عبر التحاور سلمياً ، مضيفا انها فرصة لتوجيه المجتمعات لإحداث الاستقرار في السودان .


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 582

التعليقات
#928833 [أبو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2014 12:30 PM
أهو عاطل وأدوهو شغلة .. دستور وما أدراك ما دستور .. سنتين تلاتة كمان ز يادة ما بطالات.. طول عمره عايش على كل الموائد .. ومشغل مكتبه للمحاماة من فضلة خير "الجماعة" .. لم أجد أحدا يستسيغه .. وربما نافس في ذلك أخانا أمين حسن عمر .. برغم تنطعه وتفلسفه في الفارغة والمليانة إمكانياته الفكرية محدودة جدا .. وهو دكتور فعلا ولكن في الفولكلور وليس في القانون وهي دكتوراة بحسب النظام الفرنسي ليست من المستوى الأعلى الذي ناله من قبل الترابي ومنصور خالد .. شئ أشبه بالماجستير .. مغرور في غير شئ .. الآن أظنه رئيس أو عضو في مجلس الولايات الذي لا يفعل أي شئ .. مخصصات تقيلة وبس! وأظنه أيضا رئيس لجنة في البرلمان العاطل مثله.. وكله على حساب التعابى .. وسلام


ردود على أبو محمد
United States [الممغوص] 02-28-2014 05:28 PM
"وهي دكتوراة بحسب النظام الفرنسي ليست من المستوى الأعلى "
صدقت واضيف لك بان نوع دكتوراتو " Doctorat d'université " حتى فى فرنسا مابتعترف بيها الا الجامعة الادتا


#928769 [اسماعيل الجاموسة]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2014 10:17 AM
الة التشق راسك يابتاع الشموليات من الاتحاد الاشتراكى للمؤتمر البطنى
اختشى يا ارزقى


#928768 [علي جرقندي]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2014 10:16 AM
ابو السعن قالو بياكل خريفين الراجل ده اكل كم خريف



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة