الأخبار
أخبار إقليمية
غازى صلاح الدين ليس قريبا منا وعليه أن يغتسل بتقديم المراجعات والنقد البنا..عدم قبول الوطني بالحكومة الانتقالية يعني بقاء الأوضاع على ماهى عليه
غازى صلاح الدين ليس قريبا منا وعليه أن يغتسل بتقديم المراجعات والنقد البنا..عدم قبول الوطني بالحكومة الانتقالية يعني بقاء الأوضاع على ماهى عليه


حوار الأستاذ وجدي صالح عضو قيادة قطر السودان لحزب البعث العربي الإشتراكي
02-28-2014 12:41 AM



المصالحة الوطنية ستتحقق حينما توضع البلاد في مسارها الصحيح
عدم قبول الوطني بالحكومة الانتقالية يعني بقاء الأوضاع على ماهى عليه
قضية النيل الأزرق وجنوب كردفان أختطفت الى المسرح الدولى بموجب القرار 2046

بعد الدعوة التى أطلقها المؤتمر الوطني عبر خطاب البشير الأخير بقاعة الصداقة بالخرطوم للحوار الوطني شهدت الساحة السياسية حراكاً وأسعاً وإن تباينت المواقف حيال هذه الدعوه ،هذا في الوقت الذى كانت تترقب فيه الأنظار مخرجات التفاوض في أديس أبابا بين الحكومة والحركة الشعبية (قطاع الشمال) ، والتى فيما يبدو أصبحت رهينة بتحرك تقاطعات ومسارات دولية بعد ان صدار في حقها القرار الدولي 2046 ، والذى خلق بدوره مسرحاً أخر لقضيتي النيل الأزرق وجنوب كردفان ، لتكون تحت مشاهدة ومراقبة دولية .
الاستاذ وجدى صالح عبدو القيادى بحزب البعث العربي الاشتراكي وعضو سكرتارية تحالف قوى الإجماع الوطني التقته الوفاق وطرحت عليه جملة من الأسئلة والإستفسارات فأجاب الرجل متكئاً على أرضيته القانونية والسياسية وقوة حجته في موضوعات مبادرة الحوار ، وأراء تحالف قوى الإجماع الوطني الذى أصبح حزب البعث العربي الاشتراكي جزءاً أصيلاً في تكوينه فالى مضابط الحوار .

حوار/ بهاء الدين احمد السيد

# بداية البعض يرى أن المؤتمر الوطني طرح مبادرة جادة بل غير مسبوقة للحوار الوطني كيف تنظرون أنتم في حزب البعث الى هذه الدعوة ؟.
حقيقة أنا لا أتفق الى تعبير دعوة غير مسبوقة ، وذلك من واقع عدم وجود الجديد في هذه الدعوة ، هى دعوات سبقت هذه الدعوه الى الحوار ولكن دون أن تهيئ الدولة أو النظام أو المؤتمر الوطني كحزب حاكم الأجواء الطبيعية لمثل هذا الحوار ، وبالتالي في تقديرنا ليس هنالك جديد في موضوع الحوار ، الذى كان يتوقعه الشعب السودانى شي ، والذى كانت تتوقعه القوى السياسية تحديداً تحالف قوى الاجماع الوطني يتجاوز ماقيل في هذا الخطاب ،لذلك رأينا في حزب البعث العربي الاشتراكي يتفق مع رأى تحالف قوى الإجماع الوطني الذى نحن جزء منه ، ونلتزم بقراراته (أن لا حوار ) مع هذا النظام او المؤتمر الوطني الحاكم الا بعد تهئية اجواء الحوار ، أولها اطلاق الحريات للقوى السياسية لممارسة عملها ونشاطها والالتقاء بقواعدها دون تعسف أو تدخل من الأجهزة الأمنية و التواصل بين هذه القوى السياسية وقواعدها ، وبالتالي لايمكن ان تدعونى الى حوار وانت (تغل ) يدى وتمنعنى من التواصل مع قواعدى ، ولاتستمع الى ماتقوله المعارضة ، وتمارس التضييق عليها سواء في تصريحاتها الصحفية من خلال الرقابة على الصحف ، وبالتضييق عليها في كل القضايا الوطنية الملحة ، الان القوى السياسية (مخنوقة ) لاتستطيع ان تتنفس او تتواصل مع جماهيرها بشكل حر وكاننا نعيش حقيقة في أجواء 1989م ، وبالتالي من الصعوبة ان يكون هنالك حوار موضوعى يفضى الى نتائج .
# ولكن بالمقابل هناك من قوى المعارضة من قبل الدخول في الحوار دون قيد او شروط مسبقة برؤية ان الوطن أصبح الان لايحتمل ؟.
أولاً نحن لسنا أوصياء على كل قوى المعارضة ، ولكننا نحن في قوى الإجماع الوطنى الذى يمثل الأن جزء تنظيمي لقوى المعارضة ليس هنالك قوى سياسية قبلت الحوار بعد اجتماع الرؤساء عدا المؤتمر الشعبي ، قرار رؤساء قوى الاجماع الوطني أعلنوا عدم القبول بالحوار دون توفيق تهيئة الأوضاع ، (سماها البعض شروطاً) ، وهذا ليس مهماً ، ولكن المطلوب حتى يكون هنالك حوار منتج لابد من تهيئة الاجواء للحوار .
# إذا ماقام المؤتمر الوطني بهذه الخطوه هل من طلبات أخرى من قبلكم في قوى الإجماع الوطني ؟.
ليس هنالك طلبات أخرى سوى تهيئة الاجواء ، وهذه الاجواء لاتتهيأ الا بموجب قرارات تصدر من النظام الحاكم ، من الذى يعلن وقف اطلاق النار ؟ هى الدولة .
# ولكن أنتم تتمسكون بانشاء حكومة إنتقالية ؟.
نعم لايمكن أن نتحاور في حوار لايفضي الى حكومة انتقالية لان عدم الانتقال بالبلاد الى مرحلة ثانية الى حكومة انتقالية يعني بقاء الاوضاع على ماهى عليه .
# هل لديكم تصور للحكومة الانتقالية ؟.
نحن لايمكن ان نفرض تصوراً متكاملا دون الحوار هذه هى نقطة موضوعية ، كيف يكون شكل الحكومة الانتقالية ؟.هذا هو ماسنتحاور عليه لكن من حيث المبدأ لابد من المؤتمر الوطني والنظام أن يتفق معنا على ان الاتفاق يفضى الى حكمومة انتقالية تفاصيلها تناقش داخل الحوار وان نتفق ان يكون أول بند في الحوار هو آلية تنفيذ مايتم التحاور عليه .هذا هو خط تحالف قوى الاجماع الوطني وهذا حديث موضوعي .
# أين الموضوعية في هذا القول إذا كان الانتخابات تبقى منها عام وأحد ؟.
وهل شاركت القوى السياسية في وضع هذا القانون ؟. الذى سينظم هذه الانتخابات ، وهل ستجرى الانتخابات في ظل هذه الاجواء ؟. نحن لن نخوض اى انتخابات في ظل النظام الحالي الموجود ، لن نخوض انتخابات دون ان نضع خلالها دستور للبلاد ونتوافق على قانون للانتخابات تجرى بموجبها هذه الانتخابات ، هذه نقطة ثابته وموقف ثابت لتحالف قوى الإجماع الوطني .
# إذا كانت لديكم قواعد فلماذا التخوف ؟.
إذا لم تكن لدينا قواعد حقيقية لماذا يريد النظام محاورتنا
# بمعني ؟.
إذا لم تكن لدينا قواعد حقيقية ولا تؤثر لماذا الحوار معنا ، نحن لانريد حديث مثل كم عدد القواعد لديك ؟ لأن مثل هذا الحديث يؤدى الى تعسف ، ويؤدى الى مصادرة حقوق الاقليات ، الدستور في البلاد دستور توافقي يجب ان نتوافق عليه كلنا ، لأن كل هذه الحركات وكل هذا التمرد الذى حدث في البلاد بسبب مظالم ، هل كان هؤلاء يشكلون مجموعات كبيرة ؟ أعتقد أننا من الواجب علينا أن نسد كل الثغرات للمحافظة على وحدة البلاد وان نستمع الى أى رأى ، وأن نتوافق جميعا على شكل البلاد ، وكيف تدار في المرحلة القادمة .
# الا تعتقدون من خلال طرح المبادرة الأخيرة للحوار من قبل المؤتمر الوطني أن هنالك تغيراً كثيراً ورغبة جادة في الحوار ؟.
ان جاز لى أن أسألك وانت تحاورني ، ماهو الجديد ، المؤتمر الوطني لم يطرح جديداً حتى الأن ، دعوات الحوار قديمه ، وكل مرة تكون في ثوب جديد ، ولكن دون محتوى ، الأن ماهي موضوعات الحوار إذا كان المؤتمر الوطني الأن يقول ويصرح بأن يرفض الشروط التى يطرحها قوى الاجماع الوطني وان سماها شروطا ونحن سميناها تهئية الاجواء فلتكن شروط ، هو إيضا يشترط ويقول انه لاتحاور في الحكومة الانتقالية ، وان لاحوار بشأن الحكومة الانتقالية ،من الذى يشترط ، نحن بالمقابل نقول لاحوار الا إذا افضى الى حكومة انتقالية
# الأن الشعبي والأمة( تبنو) نهج مرن تجاه دعوة الحوار، وهذه أحزاب معارضة هل تتوقع حدوث انقسام في صفوف المعارضة ؟.
بداية دعنى أشير الى ان حزب الأمة منذ شهور عديده إختار ان يجمد عضويته خارج تحالف قوى الاجماع الوطني وبالتالي الان هو خارج قوى الاجماع ولايصنع القرار داخل التحالف ، بالنسبة للمؤتمر الشعبي الذى اختار هذا الموقف وهو قرار حزبي ولسنا أوصيا عليه ، ولكنه اختار طريقا يخالف قرارات تحالق قوى الإجماع الوطني وبالتالى يتحمل المسؤولية السياسية المترتبة على هذا الإختيار ونحن موقنا ثابت .
# البعض يرى أنكم تعنتم في هذه الشروط ؟.
أين التعنت ؟ هل التعنت أن نطالب بحقوقنا في ممارسة عملنا السياسي ، هل التعنت أن نحدد بأن الحوار يجب ان يفضى الى حكومة انتقالية نتفق على آلياتها ، ونحن حينما نتحدث لانتحدث عن التفاصيل وانما نتحدث عن (الفريم ) الذى يجب ان يجرى فيها الحوار ، حتى آلية تنفيذ مايتم الاتفاق عليه قلنا ان تتم بالحوار .
# تصوركم لطبيعة الحوار هل هو مائدة مستديرة ام مؤتمر عام جامع ام ماذا ؟.
أولاً أريد ان أقول شيئاً مهماً وهو أن المؤتمر الدستورى مؤتمر سينعقد خلال الفترة الانتقالية وليس سابقا للحوار اذا كان هنال حوار وتوفرت هذه المطلوبات سيتم الاتفاق على المؤتمر الدستورى من داخل هذا الحوار ، لن نطرح على اى قوى سياسية وجهة نظر في هذه المرحلة ، ولكن هذا الحوار يتم داخل الفترة الانتقالية ، ويتم انشاء الدستور داخل الفترة الانتقالية ، وتتم الانتخابات داخل الفترة الانتقالية ، حتى نضمن ان القوى السياسية تقف على موقف واحد على قدم المساواة .
# هل إذا توفرت هذه المحددات التى ذكرتها هل عندها يمكن ان تحدث مصالحة وطنية حقيقية ؟.
المصالحة الوطنية ليست شعارات أنا أعتقد أننا إذا صغنا دستور داخل الفترة الانتقالية متفق عليه وهذه هى دعوتنا لكل القوى السياسية ومؤسسات المجتمع المدني واداراتنا الأهلية في ان نتوافق على دستور يحكم البلاد مستقبلاً ، ايضا من مهام المرحلة الانتقالية الوصول الى سلام عادل يحقق الأمن والاستقرار في البلاد ايضا الوصول الى سلام اجتماعي وهذه تتطلب بعض الاجراءات المتمثلة في الاجراءات المتعلقة بما يسمى بالعدالة الاجتماعية نحن لانريد أن نتشفي ، نحن نريد أن نضع البلاد في مسارها الصحيح ، إذا تحققت هذه الأشياء يمكن ان نقول ان هذه المسائل يمكن ان تفضى الى مصالحة وطنية ، ولكن ليست مصالحة بمفهوم التوقيع على اتفاقية مابين المعارضة والمؤتمر الوطني ، المصالحة تتم حينما توضع البلاد في مسارها الصحيح ، من خلال دستور يتوافق عليه ، وقوانين لا تتعارض مع الدستور ، وحوق وحريات منصوص عليها يحافظ عليها داخل الدستور وتطبقها الدولة، هنا يمكن ان نقول هنالك مصالحة اجتماعية ، ومصالحة سياسية تمت .
# هل تحسون أن د/ غازى صلاح الدين بعد خروجه من المؤتمر الوطني أصبح على مسافة قريبة منكم ؟.
ضحك ، ثم قال ( والله لم نرى حتى الان من دكتور غازى مايجعله من مسافة قريبة منا ، حتى الأمس القريب كان جزء من هذا النظام وكان يتحدث بذات اللغة التى يتحدث بها هذا النظام ، إذا اختلف مع النظام هذا شأنه ولكننا لانرى ان غازى الان أصبح قريبا من تحالف قوى الاجماع الوطني او تحالف المعارضة ، المطلوب منه خطوات سياسية جاده تثبت هذا الموقف وأن هذا الموقف هو موقف سياسي أصيل وانه تمت مراجعته ومراجعة تاريخه السياسي خلال الفترة الفائته ، وان يتقدم بالنقد الذاتي ، وأن يعتذر للشعب السوداني ، عن السنين الماضية ، كل هذه مطلوبات في العمل السياسي ، وهو ليس بهذه البساطة أن تكون داخل النظام بكل هذه الجرائم المرتكبة في حق الشعب السوداني ثم تخرج ودون ان تغتسل وتقول انا تحولت الى المعسكر الاخر ، هذا الاغتسال يعني النقد البناء ، واتخاذ مواقف مع جماهير الشعب السوداني ، حتى الان دكتور غازى لم يوضح موقفه من السياسة االاقتصادية الحالية ، اهو مع سياسة السوق الحر أم ماذا .
# إذا كنتم تتحدثون بهذا المنطق اليست التوبة تجب ماقبلبها ؟.
نحن لسنا مفوضين أن نعطي الناس صكوك وطنية أو صكوك غفران نحن نقول كل من يرتكب اخطاء في حق هذا الشعب لانقول له لاتؤوب ، ولكن العودة الى الصواب تحتاج منك الى اجراءات حتى يتم قبولك داخل مجتمع المعارضة ، هذه الاجراءات وهذه الخطوات عليه الاسراع باتخاذها لا مجرد تصريحات ، حنى الان خرج من النظام وأصبح جزء من النظام عبر آلية الحوار التى ترفضها قوى المعارضة .
# ربما الرجل يتبني نهجاً جديداً لحزبه ؟.
إذاَ هو خرج من النظام قبل شهرين ويتحاور مع النظام ونحن نتسأل بدورنا هذا وفق أى اوفق ، وهل طرح رؤيته للمعارضة او الشعب السوداني .
# كانكم تخيرون بهذا النهج الأحزاب أما أن تكون (معكم او ضدكم) ؟.
لا .لا الدخول الى تحالف قوى الاجماع الوطني رضائي والخروج منه كذلك ولسنا أوصياء على القوى السياسية ولكن نحن نطرح وجه نظرنا ومن اتفق معنا في تحالف قوى الاجماع الوطني يصبح جزء منه ومن يختلف معنا يصبح خارج منظومة التحالف ويتحمل تبعات هذا الموقف السياسي ونحن ايضا نتحمل تبعات موقفنا سلبا وايجابا .
# كيف تُقيمون خطوات الحوار مع قطاع الشمال ؟.
انا بصفتى عضوقياده في حزب البعث العربي الاشتراكي اننا في الأصل ضد تدويل قضايانا الوطنية ،وفي هذا الاتجاه كنا نصر على ان نخلق قواعد وحلقات مع هذه الحركات داخليا بغرض ان نصل الى اتفاق داخلى ولكن للأسف الشديد التى كانت تصر على التدويل هى الدولة او النظام الذى دول هذه القضية وبسبب النظام صدر القرار 2046 من مجلس الامن وبالتالى أصبحت هذه القضية مخطوفة منا أصبحت هذه القضية تناقش وتتحرك وفق تحرك رمال السياسة الدولية لان رمال السياسة الدولية متحركة والمراقبين الان يرون ان المجتمع الدولي يريد ترقيع هذا النظام ويريد الابقاء على هذا النظام مع ترقيعه ببعض المكياج او الديكور عندها سيصبح نظاما مقبولا لهم وسيحفظ الى حد ما وضعا سياسيا ومكاسب لتلك الدول هذه لا يختلف فيها اثنان القضية التى تطرح للمنطقتين سواء منطقة جنوب كدفان والنيل الازرق اصبحت مرهونة بالتغيرات في السياسة الدولية واتمنى ان يعم السلام السودان ولكن يجب ان يكون سلاما عادلا حتى لاتعود الحرب مره أخرى . فالحرب تعمق من الجراح .وبالتالي لا اقول اننى لست متفائلا ولكن التفاؤل يجب ان يسنده واقع .
صحيفة الوفاق


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1303

التعليقات
#928916 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2014 02:52 PM
المؤتمر الوطني ما زال لديه الامل في يقفز ويهبط ويقفز ويهبط معه الاخرون ولكن بحكومة قومية فقط حتى يحين موعد الانتخابات ولا يمانع من توظيف الاحزاب لديه فالزناد والمفتاح بيديه ومن اراد الركوب في القطار فليركب ومن لم يرد فلينتظر على الرصيف
ولكن حكومة انتقالية او وضع انتقالي فقد اشترط المؤنمر الوطني بان هذه ثوابت لا يجوز التحاور حولها او محاولة الاقتراب منها لان هذه ثوابت الوطني لامساس ولا تفريط فيها حتى يطلق عزرائيل صافرته معلنا النهاية .. ودخل جنته وهو ظالم لنفسه...
ولكن طبيعة النظام القائم في السودان يمائل انظمة ليبيا والعراق فان رياحه تهب من خارج حدوده وليس كالنظام التونسي والمصري ذو الرياح الداخلية .. وقد بدات فعلا رياحا عاتية كريح صرصر تهب من الشمال والشرق ووصلت طلائعها فعلا حتى الخرطوم باشكال متنوعة ومختلفة ولكنها تلك الرياح التي تهب في شكل كتاحة خفيفة من النوع الذي اعتدنا عليه ولكنها قد تكون خلفها العاصفة
انهم يسوقون الوهم ويتلاعبون بالاحزاب كالدمي ويجعلونهم يقفزون قفزات قردية ويضحكون ويتسلون بهم وبطموحاتهم بعد صيام طويل عن السلطة والمال العام


ردود على radona
United States [مواطن] 03-01-2014 12:54 AM
نظام الانقاذ لا يماثله سوى نظام ايران الفارسي المتستر بالاسلام .. النظامان الفارسي والسوداني المتاسلم يحدثان ضجيجا اعلاميا فارغا ضد الغرب لصرف الانتباه عن فسادهما وهما يتعاونان تحت الطاولة مع اعداء الاسلام ..


#928626 [IBN ALKHARTUM]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2014 01:34 AM
أول حاجة خلي العرب يحترفوا بأننا عرب, بعدين تعالوا قولوا لينا القومية العربية.


ردود على IBN ALKHARTUM
[maizo] 02-28-2014 03:56 AM
بالله اتلهي و ا سكت . مافهم شي انتا ياخ .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة