الأخبار
أخبار إقليمية
نافع علي نافع : غادرت السلطة لا السياسة..لا يمكن التفكير في أن أكون بعيدا عن أداء الدولة ولا أداء حزب
نافع علي نافع : غادرت السلطة لا السياسة..لا يمكن التفكير في أن أكون بعيدا عن أداء الدولة ولا أداء حزب


قال : غالبية المعارضة تشيد بوضوحي.. البشير لم يترك فرصة لمن يريد أن يحتج على عدم إتاحة فرصة للحوار
03-02-2014 03:54 PM

الخرطوم -

قال نافع علي نافع، المساعد السابق للرئيس السوداني عمر البشير، إنه غادر السلطة، في التعديل الوزاري الأخير، لكنه لم يغادر العمل السياسي.

وفي حوار خاص مع وكالة الأناضول، أشاد نافع بخطاب الرئيس السوداني عمر البشير الأخير، الذي دعا فيه القوى السياسية للدخول في حوار قبل الانتخابات العامة المقررة العام المقبل، معتبرا أن ما جاء فيه لاقى "استجابة طيبة" من قبل قوى سياسية فاعلة في السودان.

وقال نافع: "منذ أن غادرت السلطة وأنا بعيد عن التكليف المباشر، لكنني لست بعيداً عن السياسة، ولست بعيدا أيضا عن العلاقة مع الجهاز التنفيذي والحزبي".

وأضاف أن الفرق الآن أنه لم يصبح "مسؤولا مباشرا"، لكنه لا يمكن أن يفكر في أن يكون بعيدا عن أداء الدولة ولا أداء حزب المؤتمر الوطني الحاكم بما يمكن أن يساهم به من رأي.

التعديل الوزاري الأكبر

وفي الـ8 من شهر ديسمبر الماضي، أجاز المكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني الحاكم، تعديلا وزاريا هو "الأكبر"، بحسب مراقبين، منذ وصول البشير للسلطة في عام 1989؛ حيث سيطرت شخصيات شابة على الحكومة الجديدة بدلا عن الوجوه القديمة التي ظلت تتنقل بين الوزارات في الحكومات السابقة.

وأطاح التعديل الوزاري بنائبي الرئيس علي عثمان طه والحاج آدم بجانب مساعده نافع علي نافع وثلاثتهم الأكثر نفوذا في الحزب، والدولة ومن القيادات التاريخية للحركة الإسلامية التي تمثل مرجعية لحزب المؤتمر الوطني.

من جهة أخرى، أشاد نافع بالخطاب الأخير للرئيس السوداني، والذي ألقاه في وقت سابق من شهر فبراير الماضي، قائلا إن "البشير أوضح خلاله أن القدرة على التصدي للتحديات التي تواجه البلاد لن تكون إلا بتعاون الجميع".

ولفت إلى أن البشير لم يترك في خطابه فرصة لمن يريد أن يحتج على عدم إتاحة فرصة للحوار بشأن مستقبل البلاد، وذلك بدعوته الجميع للحوار.

مساحة كبيرة للتعاون

واعتبر أنه رغم الاختلافات بين القوى السياسية في البلاد في الأيديولوجية والمنهج "تظل هناك مساحة كبيرة جدا للتعاون في هذه القضايا الرئيسية والتي تشمل النهوض بالسودان إلى الأمام"، بحد قوله.

وقال نافع إن "هذا الخطاب وجد استجابة طيبة من بعض القوى السياسية الفاعلة في السودان".

وكان البشير أكد في 8 فبراير الماضي الالتزام بالحوار الوطني مع الأحزاب والقوى السياسية المؤتلفة والمعارضة للحكومة من أجل تحقيق الاستقرار في البلاد، ومواجهة التحديات المقبلة.

وقال الرئيس السوداني، في خطاب له أمام الاجتماع الاستثنائي لحزب "المؤتمر الوطني" الحاكم إن "السودان مقبل على مرحلة جديدة هامة وحيوية تتطلب مشاركة الشعب السوداني في العملية السياسية التي تبدأ بإصلاح الحزب والدولة، ومن ثم الإصلاح الشامل في السلام والحرية والاقتصاد والهوية السودانية".

وأكد أن الحوار سيكون شاملا للجميع حتى الحركات المسلحة والمتمردين؛ شريطة أن يتخلوا عن العنف والعمل المسلح لتحقيق أهدافهم، والارتضاء بالحوار السلمي، والاحتكام للشعب السوداني ليفوض من يريد أن يفوضه لحكم البلاد.

تحديات المرحلة المقبلة

وأوضح أن تحديات المرحلة المقبلة تتمثل في الاستعداد المبكر للانتخابات العامة التي ستكون في العام المقبل، وقال: "لا نتحدث عن تأجيل الانتخابات، ولا نرى ضرورة لذلك، وإنما نسعى لإحداث توافق وطني قبل الدخول إلى الانتخابات لتتم بمشاركة معظم القوى السياسية، وفي أجواء تتسم بالنزاهة والشفافية تعطي الشعب السوداني الحرية الكافية في اختيار من يمثله في المرحلة المقبلة لقيادة البلاد لمواجهة التحديات".

وبشأن التغييرات الأخيرة التي طالت الحكومة السودانية والحزب الحاكم، قال نافع في حواره مع الأناضول إنه مقتنع بـ"ضرورة التغيير"، وعده أمرا "إيجابيا".

وأوضح أنه "من المنطقي" أن تكون آراء الشخص الذي قضى في منصب حزبي رسمي 20 أو 25 عاما وجدت فرصتها نحو التطبيق، وبالتالي فإن هناك حاجة إلى التغيير لإعطاء فرصة للآراء الجديدة.

ورد نافع على سؤال الأناضول بشأن اتهامات يوجهها له خصومه بالتشدد في الحوار، مؤكدا انه لم يكن في يوم من الأيام ضد الحوار، وقال: "أنا مع الحوار في كل حين، والذين يقولون ذلك، قد لا يعنون ذلك بالحوار، لكن يعنون أني متشدد في الحوار، وأنا لا أسمى ذلك تشددا، لكن أسميه وضوح، وغالبية المعارضة تشيد بذلك".

وبشأن الحدث عن كون السودان مستهدف من قوى خارجية، قال نافع إن "الاستهداف أمر طبيعي لكل حكومة وطنية لها إسهاماتها وإرادتها في العلاقات الخارجية، وقد تطور هذا الاستهداف وسيستمر".

"الاستهداف" قدر السودان

لكنه اعتبر أن الجهات التي كانت تستهدف السودان فقدت كثير من أدواتها التي أصبحت غير مجديه، ورأى نافع أن "الاستهداف هو قدر السودان في عروبته وأفريقيته وإسلامه"، مؤكدا: "سنظل نعمل لفكرنا وانتمائنا لهذه المنطقة".

وفي الشأن الأفريقي، أكد نافع أنه لا سبيل للاستقرار في القارة الأفريقية إلا بتجاوز الخلافات، وهذا لن يتم "إلا بإرادة ذاتية وعمل مشترك".

وقال إن "الخلافات جميعها مؤسسة على تحديات ظلت موجودة في الساحة الأفريقية لقضايا لها جذور تاريخية، ولا نود التعليق على شماعة الاستعمار، لكن الاستعمار قطعا كانت له يد كبرى في ذرع هذه المشاكل عبر تعميق الخلافات بالعمل المنظم والمرتب لتظل بعض المناطق متخلفة وبعيدة عن الأضواء حتى يستغلها، كما يحاول الان، ضد المركز والولايات الأخرى".

ودعا الرئيس السوداني ، مؤخرًا، كل القوى السياسية في البلاد إلى حوار بشأن خطة إصلاحية تتمثل في 4 محاور هي "وقف الحرب وتحقيق السلام، المجتمع السياسي الحر، محاربة الفقر، وإنعاش الهوية الوطنية".

لكن تحالف أحزاب المعارضة السودانية وضع 4 شروط للاستجابة لدعوة الحوار التي وجهها البشير، هي "إلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، التحقيق في قتلى انتفاضة سبتمبر الماضي، وقف الحرب والشروع الفوري في مفاوضات غير مشروطة لإنهاء القتال مع الحركات المسلحة، تنظيم وضع انتقالي كامل، يجسد الإجماع الوطني، كخطوة نحو الإصلاح السياسي والدستوري".
وكالات


تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 5744

التعليقات
#931940 [sanmka]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2014 09:22 PM
(وأوضح أنه "من المنطقي" أن تكون آراء الشخص الذي قضى في منصب حزبي رسمي 20 أو 25 عاما وجدت فرصتها نحو التطبيق، وبالتالي فإن هناك حاجة إلى التغيير لإعطاء فرصة للآراء الجديدة).
هذا كلام صحيح بل العالم شبة مجمع علي أن فرصة أربع سنوات كافية لكل صاحب مشروع أن يمتحن، ويقدم مشروعة، وليس عشرون عاما،، ومع ذلك نقول لك الف مبروك،، إنتا أخيراً فهمت،،، يلا كلم الباقين،، وأنقل لهم هذا الفهم،، أن أي زمن يقضونه في السلطة هو زمن ضائع علي السودان،،، وتجريب مجرب،،، لذلك علي المؤتمر الوطني أن يتنازل ويخرج الي المعارضة،، يعيد ترتيب أوراقه ويراجع منطلقاته وتوجهاته،، ثم يعود ليطرح نفسه طرحاً جديداً،،،وبس،،،ممكن؟؟؟؟؟


#931825 [احمد بخيت]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2014 08:55 PM
عاوز يكون سمسار للجهاز التنفيدى.


#931499 [ابوريدة]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2014 11:56 AM
والله طلتك كرهناها وكلامك ما عدنا نطيقه ... ياخي حل عننا وخليك خلف الكواليس التي اختارها لك البشير وبكري وخليك زي شيخك علي عثمان صامّي خشمو ومحترم نفسه .


#931483 [دكوة]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2014 11:40 AM
غالية المعارضه تشيد بوضوحى ....ههههه ابوالعفين بشكر روحو


#931337 [الكردفاني العدييييييييييييل]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2014 09:27 AM
اللهم عليك ......... بعصابات الارجاس ...... اقطعهم ......تك......
اللهم عليك ......... بعصابات الارجاس ...... اقطعهم ......تك......
اللهم عليك ......... بعصابات الارجاس ...... اقطعهم ......تك......
اللهم عليك ......... بعصابات الارجاس ...... اقطعهم ......تك......
اللهم عليك ......... بعصابات الارجاس ...... اقطعهم ......تك......
اللهم عليك ......... بعصابات الارجاس ...... اقطعهم ......تك......
اللهم عليك ......... بعصابات الارجاس ...... اقطعهم ......تك......
اللهم عليك ......... بعصابات الارجاس ...... اقطعهم ......تك......
اللهم عليك ......... بعصابات الارجاس ...... اقطعهم ......تك......
اللهم عليك ......... بعصابات الارجاس ...... اقطعهم ......تك......
اللهم عليك ......... بعصابات الارجاس ...... اقطعهم ......تك......


#931302 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2014 08:52 AM
إلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، التحقيق في قتلى انتفاضة سبتمبر الماضي، وقف الحرب والشروع الفوري في مفاوضات غير مشروطة لإنهاء القتال مع الحركات المسلحة، تنظيم وضع انتقالي كامل، يجسد الإجماع الوطني، كخطوة نحو الإصلاح السياسي والدستوري

كل هذه المطالب مطالب مشروع قوانين مقيدة للحريات اليس من حق اي شخص الحرية
اما قتلي طلبة الاساس اليس من حق ولي الدم معرفة القاتل ؟
الحركا المسلحة فرضت نفسها فرضا - فقد قال هذا الحزب انه لا يتفاوض الا منع من يحمل السلاح ؟ يبدو انهم ينسون ما يقولون.
كل ما في الأمر ان خطاب البشير الركيك والمبهم والمحادثات الفاشلة - كل ذلك كان مناورة لكسب مزيد من الوقت في السلطة .
المقبور الرئيس الليبي لم يتنازل عنها حتى حشر له العود ويبدو ان البشير وجماعته يريدون ذلك
واكبر عود لنافع


#931300 [ود البطانة]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2014 08:51 AM
ابعد الله وجهك القبيح عن الدنيا
مثلما ابعده عن المناصب
ضعوا مكان صورته ان كان لازما وضروريا اي شئ اخر
قد سئمنا هذه الطلة الكالحة


#931290 [عاصم موسى احمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2014 08:39 AM
من ضاق سعر سعرتو على السلطة والتصريحات والله اعمل حسابك بكرى حسن صالح وراك قال ليك اعمل حسابك انت وعلى اى فرفره طلقة على الراس والرجل هذاء مزاجة ازاحكم بعملة


#931161 [سودانى طافش]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2014 12:49 AM
لن أستغرب لو عرفت بأنه مازال يصرف نفس المرتب بالبدلات ..!


#931116 [علي المحسي]
5.00/5 (3 صوت)

03-02-2014 11:15 PM
سبحان من يحي العظام وهي رميم، يا نافع نسيناك لكن يظهر انك مثل احدي الحيوانات كلمات قربت عليه يقوم بظرطه وإصدار اعفن ريحه. يا نافع لازم تظهر وتظرط عشان تكرهنا بحديثك العفن دا. الله لا كسبك كفاك عشرون سنه علي حسابنا . كفايه شيمنا عفانتك، اتركنا خلاص.


#931083 [watan2]
5.00/5 (2 صوت)

03-02-2014 10:23 PM
بستفرغ والله من اشوفه


#931068 [ابوراس كفر]
5.00/5 (2 صوت)

03-02-2014 10:05 PM
اه ياواطى بقيت تلهث كالكلب


#931053 [ابو نور]
5.00/5 (2 صوت)

03-02-2014 09:40 PM
اعوذ بالله من اي جحر خرج هذا الظربان ليعودمرة اخرى ويزكم انوفنا برائحة فساءه العفن.وهل تحسب ان الشعب الطيب سوف ينسى ما فعلته به وما فعلته بالوطن.ولماذا تركز على الانتخابات لتكون مهندس تزويرها اقسم بالله انك اكبر مجرم لتزوير اى انتخابات وكم من مرات قلبت الكذب الى حق والهزيمة الى نصر ايها الظربان العفن وهل تعتقد فى كل مرة سوف تدخل قن الدجاج لتقطع رؤوسه وتقتله برائحتك العفنة المنطلقة من فمك ومؤخرتك
(الظربان هو ابو العفين فى اللغة الفصحى)


#931018 [ابوعكاز]
5.00/5 (2 صوت)

03-02-2014 09:04 PM
الحمدلله قال المعارضة تشيد ب قلة ادبة ولكن الشعب الاداك كم علقة مرة بالحزمة ومرة بالكرسي والمرة القادمة ح تكون بالعود والعزف ماح يكون منفرد.


#931005 [نبض التعب]
5.00/5 (3 صوت)

03-02-2014 08:40 PM
أي وضوح تملكه وأنت رب الخبث ورسول الخبيثين؟ .. وأي غالبية من المعارضة أشادت بالقاذروات التي يخرجها لسانك الزفر؟ .. إذا كنت تقصد حلفاء حزبك حسن الترابي والصادق المهدي والميرغني فقد صدقت لأنك تشبههم في الخيث وهم يشبهونك الخسّه والخساسة!! .. الغالبية العظمى من المعارضين مثلهم المهندس محمد حسن البوشي يوم أن مرمطك على مرأى ومسمع العالم ووصفك بأنك أسوأ من وطأت قدماه الثرى .. والأغلبية المعارضة مثلها أولئك الشياب في عاصمة الضباب يوم (علقوك علقة ساخنة) وختموها بـ(كرسي) ضرب رأسك حتى سالت منه الدماء! .. والأغلبية أعلنت رأيها فيك يصراحة ووضوح يوم أن طردتك من سرادق عزاء الشهيد صلاح سنهوري ببري .. والغالبية التي تكرهك وتبغضك مثّلها فتى مدينة الهلالية يوم أن أرسل (مركوبه) علي وجهك القبيح .. هذه هي الغالبية الحقيقية من المعارضين لك يا وجه الشؤم ، وهذه هي آرائها ورؤاها (الواضخة) في شخصك القذر فما الداعي لكذبك (الأناضولي)؟!


#930958 [الأبراهيمي]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2014 06:56 PM
يانافع عاين لي شكلك في المراية .. العمر ذاتو فضل فيه القليل انت شايت وين .. بقيت زي عجوبة في مسرحية خراب سوبا.
التشبث الشديد بالدنيا ده لزومو شنو ؟ أنا شايف أنك حتموت قريب جداً .. ولا احسن ليك رصاصة سريعة "طلقة في الرأس"


#930952 [المنجلك]
1.00/5 (1 صوت)

03-02-2014 06:40 PM
ياجماعة ياريت لو واحد مطلع بمعلومات عن العناصر الامنية و الارزقجية الذين كانوا يعملون تحت ولاء نافع وعلى عثمان وقاموا بتقديم الولاء والطاعة للبشير وأبن (حفير مشو) البار.
هناك امثلة عديدة وتاريخ دسم فى الانقلاب الذى حدث على الترابى ولم يتم اطلاق رصاصة واحدة وبين ليلة وضحاها تحول الارزقجية من ولاء الى ولاء أخر.

الانقلاب على الترابى كان واضحا" حيث انتشرت الشرطة العسكرية بكثافة وكانوا يقمون بتفتيش العربات الحكومية دون عربات المواطنيين.

اما هذا الانقلاب لم يكتمل بعد ويبدو ان هولاء الابالسة يحتفظون بملشيات خاصة بهم لم يتم تجريدها من الاسلحة وستشكل خطرا" على المدنيين داخل العاصمة


#930946 [ود ابو زهانة]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2014 06:25 PM
اقتباس : "وقال نافع: "منذ أن غادرت السلطة وأنا بعيد عن التكليف المباشر، لكنني لست بعيداً عن السياسة، ولست بعيدا أيضا عن العلاقة مع الجهاز التنفيذي والحزبي".
فهمنا انك لست بعيدا عن العلاقة مع الجهاز الحزبى بحكم انك عضو فى المكتب القيادى للحزب . ولكن لم نفهم ماهى علاقتك بالجهاز التنفيذى وانت لست عضوا فيه؟؟!! آآه انا نسيت انه الحكومة حكومة الحزب وان الحزب هو الحكومة والحكومة هى الحزب


#930941 [المنجلك]
5.00/5 (2 صوت)

03-02-2014 06:19 PM
مريض سلطة والعياذ بالله حسع فى داعى تقول كلامك دة انتى وعلى لقد تم الانقلاب عليكم وطردكم أشد طردة والعساكر اتغدو بيكم قبل ما تتعشو بيهم انت قايل دى حكومة وحزب دى عصابة اجرامية بكل المقاييس

يامعفن الترابى رفض تعيين حرس شخصى له من قبل الحكومة بعد الانقلاب عليه خوفا" من مراقبته شخصيا"
اما انت فقد قبلت بذلك علما" بانك لاتستطيع التنقل بدون حراسة خوفا" من عود القذافى. اذهب عليك اللعنة اينما حللت ايها العنصرى البغيض.


#930921 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (2 صوت)

03-02-2014 05:56 PM
اعجبنى واضحكنى تعليق لاحد الراكوباب ..قال الكلب لما يطردوه من البيت بيقعد ينبح كم يوم جنب الباب ..وبعدهايقتنع ويذهب فى سبيله ..تانى ما حتسمعوا منه كلام الا بعد سته شهور وبعدها يذهب فى حاله ..


#930913 [ابومروه]
4.75/5 (3 صوت)

03-02-2014 05:48 PM
راحت عليك


#930889 [الزيدابى]
5.00/5 (5 صوت)

03-02-2014 05:18 PM
كلام زول " رايح ليه الدرب فى القش "


الجهاز التنفيذى تانى " تشمّوقدحة "

ما فضل فيها حاجة للنصريح ولا للتلميح .


خلاص "جبتو ضقلها يكركب "


#930841 [سامر]
4.50/5 (2 صوت)

03-02-2014 04:44 PM
شر البلية يا ابو العفين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة