الأخبار
أخبار سياسية
أوباما يفرض عقوبات ويعرض حلا على روسيا
أوباما يفرض عقوبات ويعرض حلا على روسيا


03-07-2014 08:22 AM
سكاي نيوز عربية
أعلن البيت الأبيض أن الرئيس باراك أوباما عرض بنود حل للأزمة الأوكرانية على الرئيس الروسي فلاديمير بوتن الخميس، وذلك بعد خطوات أميركية وأوروبية للضغط على موسكو شملت عقوبات مبدأية لدفعها إلى إعادة قواتها من شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وقال البيت الأبيض إن أوباما عرض خلال مكالمة استمرت ساعة مع بوتن "مخرجا" دبلوماسيا يعكف مسؤولون أميركيون على إعداده.

وتقضي هذه الخطة أن تسحب روسيا قواتها إلى قواعدها في القرم وتسمح لمراقبين دوليين بضمان مراعاة حقوق السكان المنحدرين من أصل روسي والموافقة على حوار مباشر مع مسؤولي أوكرانيا.

وأضاف قوله إن أوباما أكد لبوتين في محادثتهما الهاتفية الثانية في الأيام الستة الماضية أن غزو روسيا لأوكرانيا انتهاك لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها.

وفي وقت سابق، أعلن أوباما وقادة أوروبيون فرض سلسلة من العقوبات لزيادة الضغوط على روسيا.

وقال البيت الابيض إن "وزارة الخارجية تفرض اليوم قيودا على تأشيرات الدخول على عدد من المسؤولين والأفراد ما يعكس قرار سياسيا" يهدف إلى رفض منح تاشيرات لأولئك الذين يهددون سيادة أوكرانيا.

ولم يعط البيت الابيض أية توضيحات حول عدد الأشخاص المعنيين أو هوياتهم، لكن مصدرا رسميا أميركيا قال إن اللائحة ستضم في الوقت نفسه مسؤولين من أوكرانيا وروسيا.

عقوبات أوروبية

كما قرر القادة الأوروبيون بعد قمة للاتحاد الأووربي في بروكسل تعليق المفاوضات حول تأشيرات الدخول مع روسيا وهددوا بفرض عقوبات إضافية على موسكو ولا سيما اقتصادية إذا واصل الوضع التدهور في أوكرانيا.

وفي ختام القمة أعلن فان رومبوي أن القادة الأوروبيين اتفقوا على استراتيجية تدريجية للعقوبات على ثلاث مراحل لإرغام روسيا على "التفاوض" على مخرج للأزمة في أوكرانيا.

واضاف أن الاتحاد الاوروبي سيوقع اتفاق الشراكة مع كييف قبل انتخابات 25 مايو في أوكرانيا.

ويتعلق الأمر بالمبادئ العامة للتعاون، والتعاون السياسي، والتعاون في مجال السياسة الخارجية والأمن، حسبما أوضح رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو. وأضاف "هذا سيثبت الشراكة السياسية بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا".

مقاتلات أميركية

وفي تطور آخر، قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن 6 مقاتلات أميركية إف - 15 وصلت إلى ليتوانيا لتعزيز الدوريات الجوية فوق دول البلطيق، مع استمرار المأزق بشأن التوغل العسكري الروسي في أوكرانيا.

وهبطت طائرات مقاتلة و60 جنديا من الجيش الأميركي في القاعدة الجوية سياولياي في ليتوانيا، بالإضافة إلى 4 مقاتلات من طراز إف-15 و150 جنديا موجودين هناك بالفعل للقيام بمهام الدوريات الجوية.

وجاءت المقاتلات الإضافية من القوات الجوية الملكية البريطانية في لاكنهيث في إنجلترا. وهناك المدمرة البحرية الأميركية تروكستون التي تشارك في مناورات مع رومانيا وبلغاريا ويتوقع أن تبقى في البحر الأسود لعدة أيام.

وتسيطر قوات موالية لروسيا على جمهورية القرم التي تأوي الأسطول الروسي في البحر الأسود، منذ إقالة الرئيس الأوكراني الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش في كييف في 22 فبراير الماضي.

حل برلمان القرم

في غضون ذلك، قال الرئيس الانتقالي أولكسندر تورشينوف، الخميس، إن البرلمان الأوكراني بدأ إجراءات لحل البرلمان المحلي في شبه جزيرة القرم، بعد أن طلب الأخير الانضمام إلى روسيا، وتنظيم استفتاء في 16 مارس للموافقة على هذا الضم.

وفي كلمة متلفزة انتقد تورشينوف قرار برلمان القرم، ووصفه بأنه "جريمة" يدعمها الجيش الروسي.


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 665

التعليقات
#934983 [ابولكيلك]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2014 05:09 PM
حلال لروس السودان وحرام لدينكا اوكرانيا عجايب امريكية فى التراجيديا الكيزانية السودانية .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة