تحجيم قطر؟


03-07-2014 07:11 AM
د. عبدالوهاب الأفندي'

(1) في تشرين الاول/أكتوبر الماضي، نشر معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي على موقعه مقالة بعنوان ‘تحجيم قطر’، بشر فيه بتراجع دور قطر التي قال بأنها أصبحت تلعب دوراً إقليمياً بارزاً رغم صغر حجمها. وعزا التعليق بروز دور قطر إلى إمكانياتها الاقتصادية الهائلة، وتراجع دور كبار اللاعبين الإقليميين في أعقاب ثورات الربيع العربي. ولم يتقدم كاتب التحليل بوصفة مباشرة لأداء هذه المهمة، ولكنه حدد ما يشبه ‘خارطة طريق’ بصورة غير مباشرة.

(2)
بحسب المحلل فإن انتقال السلطة إلى الأمير الشاب تميم بن حمد تبعه توجه إلى انشغال قطر بشؤونها الداخلية، مما سيساهم في تقليص دورها الخارجي. إضافة إلى ذلك فإن خسارة قطر لعدد من رهاناتها (نهاية التقارب مع سوريا، الاضطرابات التي وقعت في ليبيا بعد الثورة وسقوط الرئيس مرسي) انعكست سلباً عليها. ثم جاءت الحملة الدولية ضد قطر بسبب ظروف العمال فيها هذه العوامل، وأخيراً انزعاج ‘الجيران’ من المد الإسلامي، لتكتمل مكونات حصار قطر، مما سيؤدي إلى إضعافها على المدى القريب. ولكن على المدى البعيد، يضيف المحلل، لا أحد يستطيع تجاهل هذه الدولة.
(3)
ويبدو أن ‘جيران’ قطر الذين ذكرهم الكاتب قد استعجلوا هذا التراجع، كما يتضح من قرار ثلاث دول خليجية هي السعودية والبحرين والإمارات أمس الأول سحب سفرائها من الدوحة احتجاجاً كما قالت على عدم وفاء قطر على التزاماتها بحسب اتفاقيات أمنية خليجية. ولكن يبدو أن مصدر القلق الرئيسي هو تغطية قناة الجزيرة لأحداث مصر. فقد راهنت هذه الدول بكل ما عندها على نجاح انقلاب مصر، ولكن عدم تعاون قطر عبر لجم قناة الجزيرة يهدد بانهيار هذا المشروع المتداعي أصلاً، مما ستكون له عواقب وخيمة على هذه الأنظمة.

(4)
وتعبر هذه الخطوة، وهي خطيرة بلا شك من قبل الدول الثلاث، عن مدى الانزعاج الذي تشعر به هذه الدول. فهذا خروج غير معهود عن منهج ومواقف دول الخليج الكبرى، وخاصة المملكة العربية السعودية، وهو منهج ظل يتميز بالحذر في السياسة الخارجية وعدم التسرع في اتخاذ القرار أو تبني المواقف الدرامية. فدول مجلس التعاون لم تقطع علاقاتها مع إيران وتسحب سفراءها من هناك رغم توتر العلاقات. وتبتعد هذه الدول كذلك عن التدخل السافر في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، أو أي شبهة لذلك، حتى بتناول إعلامي.

(5)
ويربط بعض المراقبين هذا الخروج المستغرب عن منهج دول الخليج الذي يدعم الاستقرار، ويتجنب اللجوء إلى المواجهات، خاصة مع دول الأسرة الخليجية، بتحديات المرحلة الانتقالية في الدول المعنية. وتتعلق المسألة بالأخص بالاستعداد لنقل السلطة في السعودية (إن لم يكن ذلك قد تم عملياً) إلى جيل جديد من الأمراء. ولا شك أن هذه المرحلة الانتقالية تحمل مخاطر كبيرة، وستكون أخطر لو اقترنت بمشاريع طموحة لتغيير شكل المنطقة، خاصة في دولها الكبرى مثل سوريا وإيران ومصر.

(6)
مهما يكن السبب، فإن القرار يرسل رسالة خاطئة من وجهة نظر الدول المعنية، لأنه قد يعطي الانطباع باليأس والهلع، خاصة وأن الدول المعنية عجزت على ما يبدو عن إقناع بقية دول مجلس التعاون (الكويت وعمان) في الانضمام إليها، مما كان سيعطي القرار صبغة خليجية.
(7)
الإشكال الأكبر يتمثل فوق ذلك في الرسالة المتناقضة، وهي الاعتراف المتضمن بدور نفوذ وقطر، وقدرتها كما جاء في حيثيات القرار على تهديد أمن الدول المعنية، دون أن تكون لهذه قدرة للدفاع عن نفسها. ولكن نفس الحيثيات تمني النفس بأن خطوة ‘دبلوماسية’ مثل سحب السفراء قادرة على تهديد قطر وإجبارها على الخضوع لإرادة هذه الدول التي تخاف قطر على ما يبدو ولا تخشى قطر بأسها. فلو كانت قطر فعلاً قادرة على تهديد مصالح الدول المعنية، فإن مثل هذا التهديد قد يدفعها إلى التشدد ضد الدول التي تهددها بما لا تخشاه.

(8)
مربط الفرس في هذا النزاع، كما ذكرنا، هو قناة ‘الجزيرة’، السلاح الاستراتيجي الذي تملكه قطر. وكما هو الحال مع سلاح إيران النووي المزعوم، فإن الخصوم يطالبون قطر بنزع سلاحها تحت التهديد، وهو الأمر الذي سيجعلها في وضع أضعف وأكثر عرضة للابتزاز. ولقطر تجربة سابقة تعرضت فيها للضغوط والابتزاز قبل ظهور ‘الجزيرة’، ولم تجد عندها نصيراً. ولو تخلت عن سلاحها كما يطالب الخصوم، فإنها ستتعرض إلى ما هو أسوأ.

(9)
سياسة قطر الخارجية ليست مبرأة من العيوب، وهناك مجال أكبر لانتقاد سياساتها الداخلية. ولعل الإشكال الأبرز أن نجاح قطر الكبير في مجال السياسة الخارجية ولد الكثير من العداوات والحسد، وهذه مخاطر كان ينبغي على الدبلوماسية القطرية أن تتحسب لها. فقطر أصبحت تلعب دور قوة عظمى بسبب الفراغ الذي خلفه الأداء البائس للدول الإقليمية ‘الكبرى’، ولكن بدون القدرات الدفاعية التي تملكها مثل تلك الدول. وهذا يتطلب الكثير من الحذر والحكمة.
(10)
ولكن قطر، رغم المآخذ عليها، تبقى قصة نجاح عربي نادرة، ليس فقط في مجال الإعلام والسياسة الخارجية، بل كذلك في مجالات الاقتصاد والتعليم والبحث العلمي.
ولعل الأفضل لدول الجوار وبقية الدول العربية التعلم من تجربة قطر الناجحة بدلاً من الاجتهاد في ضمها إلى معسكر الفاشلين والخاسرين. على سبيل المثال، على الدول المعنية أن تتأمل لماذا فشلت قناتها ‘العربية’ في تحقيق نفس النجاح الذي حققته ‘الجزيرة’ وأن تسعى لاستنساخ تجاربها الناجحة مثل تجربة دبي الاقتصادية ومعالجة سلبياتها.
(11)
أهم من كل ذلك، فإن على دول الخليج الكبرى الخروج بسرعة من الرهان الخاسر الذي سبب هذا التوتر في المجال الأول، وهو الرهان على الانقلاب المصري الفاشل، لا استنساخ تلك التجربة في الخليج عبر ‘انقلاب’ خليجي على قطر.
فانقلاب مصر أصبح مصدر استنزاف لدول الخليج وسيظل كذلك لعقود قادمة.
وهذا أول انقلاب تدعمه الدول الخلجية المعروف عنها تجنبها مثل هذه المغامرات وتركيزها بالمقابل على الإصلاح بين بقية العرب كما في مؤتمر الطائف أو الدوحة أو مكة. ومن الأفضل لدول الخليج العودة إلى ذلك النهج الحكيم بدلاً من تقمص دور عبدالناصر لنشر الثورة عربياً، مع الفارق بأن الحركة هنا هي ضد مسار التاريخ وتوجهات العالم من حولنا.

‘ كاتب وباحث سوداني مقيم في لندن
القدس العربي


تعليقات 35 | إهداء 1 | زيارات 7252

التعليقات
#935234 [خالد حسن]
3.00/5 (3 صوت)

03-08-2014 12:50 AM
كفي دجلا يا افندي
قطر وقناتها تلعب لصالح اسرائيل
قل لنا ان كانت قناة الجزيره تهدد امن اسرائيل لماذا تسمح اسرائيل بتواجدها علي اراضيها؟
وقل لنا لماذا تفتح قطر مكتب تجاري مع اسرائيل؟
وقل كيف تدعي قطر انها تناصر قضايا العرب وهي تحتوي اكبر قاعده امريكيه في الشرق الاوسط؟
قطر وقناتها الجزيره ماهما الا اداة لتنفيذ مشروع الشرق الاوسط الجديد واسرائيل تخشي من زوال هذه الاداة
وكما ذكر احد المعلقين لماذا تتباكي علي ديمقراطية مصر وتغض الطرف عن ديمقراطية السودان؟
ام انكم ياكيزان لاتؤمنون الابالوسيله التي تأتي بكم الي كرسي الحكم بغض النظر ان كانت دبابه او صندوق اقتراع!!!


#935214 [الحظيرة القطرية]
1.00/5 (1 صوت)

03-07-2014 11:56 PM
{{{{{{{ تحتوي (( الحظيرة القطرية )) على العديد من الحظائر ...

وبداخل كل حظيرة نتؤآت خارج الحظيرة لتعطي الحظيرة رفداً حظيري يودي برافدها أن يكون محظوراً داخل الحظيرة إلى يوم بحظرون..
وكان الحظر اليوم لكل أهل الحظيرة وكده إتحظرت }}}}}}}}}}}}}}}}}}

{.}
{.}
{.}


#935186 [ساب البلد]
2.50/5 (2 صوت)

03-07-2014 10:42 PM
***** الاخوان كفوا و وفوا و لم يتركوا شيئا ******* سؤال للافندي ******* انت تتباكي علي شرعية "مرسي" و الانقلاب علي الديمقراطية في مصر ***** ماذا تسمي ما حدث في ليلة 30 يونيو 89 في الخرطوم ؟؟؟؟ ****** بعدين خلاص مشاكل السودان انتهت عشان تكتب عن الخليج ؟؟؟ *******


#935162 [الديك اب خيت]
2.75/5 (4 صوت)

03-07-2014 09:50 PM
معقولة يا أفندينا ما عارف إنو الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز هو صاحب فكرة ومؤسس قناة الجزيرة الإخبارية لو ما عارف أسأل ما بتوه؟؟؟ عالم تكتب ساكت وتخم في الناس زمن الخم ولى والدليل الردود الانهالت عليك دي..أرجوك يا زول يا ناصح حاول اجتهد شوية لما تكون عاوز تدس ليك شوية سم في الهباب البتكتبوا ده.


#935159 [ordesy]
4.50/5 (2 صوت)

03-07-2014 09:47 PM
هل لاحظتم معى عندما يكتب هذا الافندى مقالا تكثر التعليقات علي مقالاته وهذا ينم عن شيئين اما ان تحليلات هذا الكاتب يصادفه الحقيقة او ان فى هذة التحليلات عوارا- وانا اميل للسبب الثانى وهو "العوار" لانه ببساطة ( اي الافندي لا مصداقية له وهو ككل الاسلامووين به خصاصة الكذب والدجل السياسى وكثيرا من اللواط الفكرى فى كتاباته
فدولة مثل السعودية مثلا لها وضع قيادى فى المنطقة العربية والاقليمية والدولية لايمكن ان تتعامل برد الفعل وتبنى احكامها عليه وانت قلتها يا الافندى بلسانك " وخاصة المملكة العربية السعودية، وهو منهج ظل يتميز بالحذر في السياسة الخارجية وعدم التسرع في اتخاذ القرار أو تبني المواقف الدرامية. فدول مجلس التعاون لم تقطع علاقاتها مع إيران وتسحب سفراءها من هناك رغم توتر العلاقات. وتبتعد هذه الدول كذلك عن التدخل السافر في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، أو أي شبهة لذلك، حتى بتناول إعلامي"
كيف لنا ان نصدق تحليلاتك وانت تناقض نفسك (ولشيء فى نفس يعقوب) لانك اصلا لا تكتب وتحلل الا ذرا للرماد فى العيون ولكن عقلك ووعيك الباطنى به شرخات من افكار من جماعة اخوان الشياطين الذي عندها الغاية تبرر الوسيلة وانت ومن امثالك لايفقهون شيئا الا مصلحة جماعة الااسلام السياسى
ثم ماهي نجاحات دويلة قطر على المستويين الداخلى والخارجي او كما تقول " و لكن قطر، رغم المآخذ عليها، تبقى قصة نجاح عربي نادرة، ليس فقط في مجال الإعلام والسياسة الخارجية، بل كذلك في مجالات الاقتصاد والتعليم والبحث العلمي" اي نجاح تتكلم عنه هل موقفها من التغيير الذي حدث فى ليبيا وانت تري بعينيك الفوضى الذى لحق بليبيا وبشعبها نتيجة دعم دويلة قطر للجماعات المتطرفه وجماعات الاسلام السياسى فاصبحت ليبيا دولة فاشلة بهذا الدعم -ولسنا هنا مع نظام القذافى - كان يمكن تقديم دعم حقيقى للثوار الذين ضحوا بحياتهم لخلع نظام القذافى ولكن لان قطر تلعب دورا مرسوما لها من الدوائر الغربية فانها قدمت السلاح والمال لتخريب ليبيا حتى اضحى ان يختطف فيها رئيس وزرائها بيد هذه الجماعات
اما فى سوريا فحدث ولا حرج، ان كانوا فعلاا يريدون مصلحة الشعب السورى كان بامكانها لعب دور اقل تكلفة لهذا الشعب الصابر على بلوى نظامه وبلوى المتدخلين فى شئونه من الدول الشقيقة والصديقة لها - هل هذا نجاح ايها الافندى وبالتاكيد هو كنجاح عصبتك الاسلامية فى دولة المشروع الحضارى فى السودان والذى افنيت عمرك فى الانتساب اليهم وسكبت مدادا تعظم مشروعها الحضارى ومن يتولونه فانت يا ايها الافندى اخر من يتكلم او يحلل فكفاك نفاقا وكذبا


ردود على ordesy
United States [خالد حسن] 03-08-2014 12:52 AM
تكثر التعليقات علي هذا الافندي لاننا لانريد لهذا (*****) ان يكون معبرا عنا


#935153 [ابو اسيل]
4.50/5 (2 صوت)

03-07-2014 09:33 PM
كنت من المعجبين بالافندى ولكن يبدو اننى كنت مخطئا وما هو الا افعى


ردود على ابو اسيل
European Union [julgam] 03-08-2014 09:18 AM
يعنى طلع أفعوانجى!!!


#935004 [ثائرون حتي النصر]
3.00/5 (1 صوت)

03-07-2014 05:46 PM
تكشّفت تفاصيل خطيرة، أمس، حول وجهة السفينة المحمّلة بصواريخ متطوّرة يصل مداها إلى 200 كيلو متر، حيث ذكرت إسرائيل أنها متجهة إلى "حماس" في غزة، حيث أبحرت من إيران وتوقفت في العراق، بحسب اعترافات الطاقم، وهو ما نفته المعارضة الأريترية جملةً تفصيلاً؛ نظراً لأن السفن الإسرائيلية ألقت القبض على السفينة قبالة سواحل السودان وأريتريا، وليس قبالة السواحل الإسرائيلية والفلسطينية، ولرغبة إسرائيل في التأثير في المفاوضات الإيرانية النووية، بحسب المعارضة الأريترية.

وذكرت المعارضة الأريترية أن السفينة كانت متجهةً للحوثيين في اليمن عن طريق أريتريا التي ستتولى مهمة التهريب، وذلك بحسب صحيفة "القدس" العربية.

وعرضت القنوات الإسرائيلية مقطع فيديو يعرض عملية القبض على السفينة التي أعلنت مصادر إسرائيلية أنها متوجهة لحركة حماس عن طريق البحر، وهو ما نفته إيران وسخرت منه.

وقال مصدرٌ في المعارضة الأريترية: إن سفينة الأسلحة التي ضبطها جيش الاحتلال الإسرائيلي، أمس، تمت السيطرة عليها بالقرب من الساحل الأريتري قرب ميناء حسمت.

وأضاف المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، في حديثٍ لصحيفة "القدس العربي"، أن السفينة "لم تكن متجهةً إلى غزة، ولكن لمخازن أسلحة في أريتريا، ثم إلى الحوثيين في اليمن".

وذكر المصدر أنه "على الرغم من أن العلاقات ممتازة بين إيران والنظام الأريتري، إلا أن العلاقات التي تربط أريتريا بإسرائيل لا تجعلها تغامر باستقبال سفينة إيرانية مُرسلة بأسلحةٍ إلى غزة".

وأضاف أن "العلاقات المتوترة بين إيران وحماس على خلفية الموقف من النظام السوري لا ترجّح إرسال أسلحةٍ إلى غزة من إيران"، مضيفاً أن "الإعلان الإسرائيلي عن أن وجهة السفينة إلى غزة يأتي لغرض الضغط على إيران بشأن الملف النووي".

وختم المصدر تصريحاته بقوله إن "التعاون وثيقٌ بين إسرائيل والنظام في أسمرا، وأن الإسرائيليين موجودون في الجزر الأريترية في البحر الأحمر منذ زمنٍ طويلٍ، وهي أيضاً مكان آمن لتخزين السلاح الإيراني".

من جهته، أكّد سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل "دان شابيرو"، أن إسرائيل والولايات المتحدة تعاونتا في تقاسم المعلومات الاستخبارية قبل اعتراض سفينة الأسلحة الإيرانية في البحر الأحمر.

وأضاف أن "واشنطن تعلم علم اليقين بأن إيران تدعم الإرهاب في جميع أرجاء الشرق الأوسط"، مرحباً باسم بلاده بعملية اعتراض السفينة.

وكانت إسرائيل قد أعلنت أن قواتها من البحرية الخاصّة قد تمكنت من الاستيلاء على سفينة تبعد 1500 متر عن إسرائيل في البحر الأحمر، وتحديداً قرب سواحل السودان وأريتريا، وعلى متنها صواريخ من نوع إن 302 مُرسلة من إيران إلى الفصائل المسلحة في قطاع غزة.

وأشارت تقارير إسرائيلية إلى أن هذا النوع من الصواريخ يصل مداه إلى 200 كيلو متر، ويحمل رأساً حربياً يزن أكثر من 100 كيلو جرام.

وفي السياق ذاته أعربت مصادر إسرائيلية عن تقديرها بأن إسرائيل ستُخلي سبيل أفراد طاقم السفينة الـ 17 الذين أبحروا بالسفينة والصواريخ من إيران باتجاه السودان؛ لأنهم تعرّضوا للخداع، ولم يكونوا على علمٍ بحقيقة حمولة السفينة.

ويتكون طاقم السفينة من 17 فرداً من جنسياتٍ: تركية وأذربيجانية وجورجية وبنمية، حيث حملت السفينة العلم البنمي، واتضح بعد التحقيق معهم، وفقاً للمصادر الإسرائيلية، عدم وجود أي علاقة بينهم وحمولة الصواريخ.

وكان المعارض الأريتري "شوقي محمد أحمد"، وهو أمين أمانة الإعلام بالحزب الإسلامي الأريتري للعدالة والتنمية، قد صرح بمعلومات تفصيلية في وقتٍ سابقٍ، الشهر الماضي، لصحيفة "القدس العربي"، ونشرها موقع "المنبر الحر للجماهير الأريترية" الإخباري، وصحف يمنية وعربية عدة، حول سفينة إيرانية أفرغت أسلحتها في أريتريا، الشهر الماضي، قائلاً: إن السفينة رست في ميناء (حسمت) الأريتري يوم 19 من الشهر الماضي، وتمت عملية إفراغ حمولتها من الأسلحة الثقيلة في ميناء قديم على ساحل البحر الأحمر شمال أريتريا في منطقة (حسمت)، حيث يتم تهريب السلاح للحوثيين في اليمن.

وأضاف المعارض الأريتري أن نظام بلاده لديه علاقات قوية مع إيران بهدف ابتزاز الدول العربية، وأضاف أن النظام الأريتري ليس لديه مصادر طبيعية للدخل، فهو يرتزق من خلال اللعب على تناقضات المنطقة، والاستفادة من أزماتها السياسية، وأضاف أنه يقوم بالدور نفسه مع إسرائيل.

وتحدث المعارض عن وجود ثلاثة معسكرات تدريبية للحوثيين في أريتريا يقودها ضباطٌ من الحرس الثوري الإيراني بالقرب من منطقة ميناء عصب قبالة المعسكر الكبير للجيش الأريتري المسمّى (ويعا)، وذكر أن المعسكر الثاني يقع على ساحل البحر الأحمر بين منطقتَي حسمت وإبريطي، والثالت قرب منطقة ساوى قرب الحدود الأريترية - السودانية، وهو أحدث المعسكرات المستحدثة من قِبل الحرس الثوري الإيراني، ويقع قرب معسكر الجيش الأريتري في منطقة ساوى.

وتدق هذه المعلومات - في حال صحتها - ناقوس خطرٍ للسعودية، بأن عليها أن تتنبّه من خطر أريتريا، فالمملكة هي المستهدف من هذه التحركات الخطيرة؛ نظراً لأن أريتريا تتلقى أموالاً طائلة من إيران، ولديها علاقاتٌ عميقة مع إسرائيل، وهي محطة إستراتيجية مهمة للإضرار بمصالح السعودية، حيث يبلغ طول ساحلها على البحر الأحمر أكثر من ألف كيلو متر تحدها بحرياً السعودية واليمن، وهذا ما يبرز أهميتها. والجاي اظرط طالما الكيزان علي سدة الحكم...........شدوا حيلكم...


#934984 [تاتاي في الخلا]
4.50/5 (3 صوت)

03-07-2014 05:10 PM
الاخوة القراء

ما هكذا يكون الرد على الراي الآخر. تناولتم وفي تجاوز مؤسف كل شئ عن كاتب المقال إلا ما كتبه في مقاله من تحليل تم ابتناؤه على معلومات ووقائع صحيحة يدركها ويعايشها الجميع.

- قطر دولة ولها سيادة وحقوق الدولة التي يجب احترامها مهما كان ضآلة شأنها (في نظر خصومها بالطبع).

- الدول الخليجية التلات غلطانة غلط كبير في اتخاذها هذا القرار ولن تغير قطر شيئا من موقفها ولن ترضخ لمرامي هذا القرار المتسرع، وستدرك الدول التي اتخذته عدم قيمته، وحينها سيكون صعبا عليها العود عنه جماعة كما تم اتخاذه أو فرادى، وذلك لاعتبارات تتعلق بالاحساس بالاستعلاء من قبل الدول الثلاث تجاه قطر حيث أن لكل واحدة منها أجندة خاصة مختلفة عن أجندة الأخرى تجاه قطر.

- السعودية والإمارات خاصة، ثم الكويت بدرجة اقل ،تدخلت بشكل غريب وغير متوقع أبدا في الشأن المصري إنقاذا لأجندة خاصة بها وتبارت في تقديم الدعم والتأييد السياسي لانقلاب الجيش المصري على النظام الدستوري في بلاده، ولم تكن مواقفها تلك صادرة عن إجماع أو حتى عن مشاورات مشتركة في إطار مجلس التعاون الخليجي الذي يضم تلك الدول مع قطر، وإنما كانت التدخلات في الشأن المصري تقوم على التقدير المنفرد لكل دولة من الدول الثلاث لما حدث، فما الخطأ إذن إذا كان الموقف المنفرد لدولة قطر يختلف عن (شقيقاتها) الأعضاء.

- السعودية مربوكة ومتخلفة سياسيا بدرجة مريعة والإمارات مرعوبة لدرجة تثير الإشفاق بسبب الآلية غير المعروفة لصنع القرار السياسي ونوع الدائرة المرتبطة به أو التي تتخذه، أما البحرين فهي مملكة مغلوبة على أمرها، فعلت ما فعلت للخروج من مآزقها ولم تفلح لأنها لم تكن صادقة وجادة في مشروعات الاصلاح التي شرعتها وفي مقدمتها دسترة الملكية التي يتتوجها آل عيسى، وتحولت إلى مجرد تابعية سعودية لا تملك فكاكا نتيجة لنكوصها عن عهودها الاصلاحية.

- هذا باختصار حال الدول الثلاث ولن يكون مستقبلا للمال المتدفق فيها لعبته القديمة في شراء الوقت مقابل النظر الجاد في الاصلاح السياسي والاعتراف بحقوق الرعية فيه ليتحولوا بموجبها من رعايا إلى مواطنين.

- لقد تغير العالم ولن يقبل من هذه الدول ما اعتادت عليه كما أن مواطنيها من الأجيال الصاعدة المتعلمة أو المستنيرة يصعب إقناعهم أو شراء ولاءهم لمؤسسات منهكة ومتبلدة تصادر حقها في التعبير والنقد واتخاذ القرار الوطني والمشاركة في السلطة.

- الدول الخليجية الثلاث تورطت ورطة شنعاء في دعم إنقلاب الجيش المصري المسمى بثورة 30 يناير
وكان عليها أن تلتزم الحياد التام تجاه أمر مختلف عليه وصار مصدر إنشقاق داخل الشعب المصري منذ أول ساعة للانقلاب، وسيظل الجناح الانقلابي يستنزف أموال هذه الدول بدعوى محاربة الاخوان وتحجيم دورهم وامتدادهم في المنطقة، وستجعل هذه العلاقة والمعادلة الغريبة نظام الحكم المصري نفسه في ورطة وخضوع لإرادة هذه الدول طالما انها هي التي ستمده باسباب البقاء لا الشعب المصري، وستدفعه لخلافات مع عدد من الدول المهمة لمصر وفي مقدمتها (السودان)، فالدول الإفريقية قالت كلمتها من خلال قرار الاتحاد الافريقي بتجميد عضوية مصر إلى أن تعود (للشرعية) رغم كل الجلبة التي تصنعها الآلة المصرية في الاستخفاف من القرار أما الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، فقد قالا ايضا كلمتيهما وأعلناها ونفذاها فعليا تجاه التغيير الذي حدث في مصر، كما أن مصر الانقلابية (المنكفئة) لا ترى في دول المغرب العربي المتقدمة سياسيا حليفا ونصيرا يعينها على مرحلتها وكذلك الحال بالنسبة لدول عربية مشرقية مثل العراق وسوريا والأردن ولبنان واليمن، وليس للدولة المصرية رصيدا آسيويا من العلاقات الدولية تعتد به،

إذن

ومن الناحية العملية لم يتبقى لمصر إلا هذه المجموعة الصغيرة من الدول العربية الخليجية لكي تحتفظ بروح الدولة، ويا لذلك من مصير قاتم للدولة وللربيع الديمقراطي.

الأفندي، أيها الإخوة، لم يكتب إلا الموضوعية.

والحل لمصر وللدول الخليجية الثلاث وغيرها من الدول العربية لن يكون إلا في الوفاء باستحقاقات الديمقراطية والدفع بالتنازلات والأثمان المستحقة مهما كانت قيمتها، ولتكن البداية أن تعمل الدول الخليجية بتحويل عروشها وإماراتها إلى ملكيات وإمارات دستورية الحكم، وعلى نظام الحكم في مصر ألا يخطو نحو أي انتخابات رئاسية على البناء القائم حاليا، وعليه أن يدعو بدلا عن ذلك إلى منبر عام للمساومة والمصالحة الوطنية لا يعزل حزبا أو جماعة، وأن تكون البداية الجادة لإرساء دعائم هذه الخطوة الوطنية هو العفو العام عن الرئيس محمد مرسي وكل معتقل سياسي آخر وإعادة كل الاعتبارات لهم للانخراط في رسم خريطة المرحلة المقبلة بدلا عن تلك التي رسمها لهم السيسي وجماعته.

ولكن،

هل تستطيع مصر أن تجرؤ بأن تخطو هذه الخطوة دون موافقة و (مباركة) الدول الخليجية السعودية والامارات والكويت؟ هنا كمنت الورطة. الإجابة واضحة في ظروف (الرضى بالارتهان).

من يقود الثورة داخل الثورة؟

تاتاي


ردود على تاتاي في الخلا
United States [الزعلان] 03-08-2014 12:02 PM
ما شاء الله عليك نتمني لك مزيدا من التقدم-انت المستحق بجدارة (ان تكون المفكر السوداني) مش زي ناس القريعتي راحت الهندي الجهلول.

[مجنون ليلى] 03-08-2014 05:56 AM
احييك والله على هذا الفهم العميق والتحليل المنطقي ، بالله عليك من تكون انت ، وضح افصح ابن ..

اتابع دائما تعليقاتك واخرج دائما بالانطباع اعلاه ..

لك التحية يا اخي ونرجوا المواصلة على هذا النحو خاصة فيما يختص بالشأن السوداني ..


مجنون ليلى
النرويج

United States [جنابو] 03-07-2014 07:36 PM
off point إنت مصري ولا سوداني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#934965 [إسماعيل آدم]
5.00/5 (2 صوت)

03-07-2014 04:29 PM
آمل أن نناقش بموضوعية و دون شتم وسباب.
1-إسرائيل مساحتها قريبة من مساحة قطر و فيها أكبر مخزن للسلاح الأميركي
2- أول قوات وصلت في حرب الخليج كانت من إسرائيل
3- إسرائيل تحتل أراضي من لبنان و سوريا و الأردن و غالب فلسطين
4- لماذا تعيبون علي قطر هذا الدور الهام ؟ إنها تفعل ذلك لحماية نفسها و لخلق صداقات مع الشعوب .
5- قناة الجزيرة ممتازة و كل زول بقدر يعرف يختار الغث من الثمين وما في زول بنخدع لأي إعلام و الناس كلهم ماسكين الريموت كنترول و طوالي بتحولوا من قناة لأُخري !
6-أما الأفندي فهو زول ذكي و شاطر- أخوهو كان دفعتنا و هو ورانا في الجامعة و ما كان في التنظيم و أفتكر ناس الإنقاذ إستعانوا بيهو لقدراته و معرفته-و لا أدري إن كنتم تعرفوا بأن الأفندي جمد دراستوا بجامعة الخرطوم و ذهب إلي إنجلترا لدراسة الطيران و عاد للسودان ليكمل دراسته و هو يمارس الطيران, وكان يكتب في مجلة العربي و ناس المجلة يضعون لقب أُستاذ أمام إسمه رغم إنو طالب بجامعة الخرطوم!
يا جماعةلو عندنا زول شاطر حقو نحتفل بيهو مهما كان إنتماؤه.و زي ما قلت ليكم الأفندي أفتكر ما جبهة و تركهم منذ أول سنوات الإنقاذ و هو أول زول يستقيل و يترك الوظيفة و هي أقل من قدراته و إمكانياته.


#934884 [kalifa ahmed]
5.00/5 (5 صوت)

03-07-2014 02:36 PM
مقتبس من أعلاه (أهم من كل ذلك، فإن على دول الخليج الكبرى الخروج بسرعة من الرهان الخاسر الذي سبب هذا التوتر في المجال الأول، وهو الرهان على الانقلاب المصري الفاشل، ) كل هذا المقال ليكرر الكوز الأفاك الأفندي تلك العبارة،،،،، الكوز كوز متعفن ولو غسل بالماء الف مرة !!!! كل مايكتب يدس فيه السموم وخلافه مع الإنقاذ التي أستلمت الحكم عبر الدبابة في انقلاب عسكري كامل الدسم تم عبر تحالف بعض الخونة من القوات المسلحة مع تنظيم أخوان الشيطان....خلافة معهم حول الغنائم والمناصب والبرستيق فقط وليس خلاف مبادئ وقيم !!!! نرجو حجب كتايات هذا المأفون من الراكوبة !!!!!


#934875 [ابو الفضل]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2014 02:26 PM
مقال متحيز لاسوء جماعة تدعى الاسلام مرت على تاريخ البشرية فالكاتب يجب ان ينظر للمشهد من فوقهه ويقوم بمعالجته بمنهجية وعلمية لا ان يعتلى المشهد ويقوده حيث يشاء ويقوم بتفصيله بما يناسب قوامه الممشوق.عدم اعترافه بثورة مصر يدل على عدم صلاحيته ليكون كاتب عبقرى و سيظل من الافاعى المدسوسة التى تخرج راسها كل حين لتلدغ من تجده امامها.لن اضيع وقت لاقراء لمثل هؤولاء الذين يدعمون انهم كتاب بينما هم يبحثون عن ثمن مادى.اللهم سلمنا من هؤولاء فلقد بدء عهد التطهير.


#934874 [كديس في السروال]
5.00/5 (4 صوت)

03-07-2014 02:24 PM
الكوز كوز و ان ترك النباح


#934870 [الشاكووش]
5.00/5 (2 صوت)

03-07-2014 02:22 PM
والله بطنى طمت بعد قراءة سريعة للمقال،، يالأفندى: لزومه إيه كسير التلج لقطر وقناة الجزيرة؟؟؟ يا خى خلى عندك شوية شرف وكرامة ولا تبيع قلمك كالمومس لجسدها وتذكر انك سودانى ومن بربر مدينة الشرف والكرامة،،

الله ينعلكم يا الكيزان دنيا وأخرى،،


#934843 [المتغرب وطافش]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2014 01:46 PM
يا عبد الوهاب الافندى , من الواضح انكم كجماعة اصبحت تواجهها انواء الزوال وارعبها جدا الفشل المريع الذى اصابها فى مصر واستعدائها للشعب المصرى الذى بدا يؤذن بزوالها. وادراك السعودية ودول الخليج لاهمية اعادة بناء دور العمق المصرى واستدعائه لحماية الامن القومى . وفشل الدور القطرى والتركى لقلة نضج وعيهم بخطورة زوال حكم التنظيم فى مصر على وجودهم هم انفسهم . فكان من باب اولى لهم على اقل درجات الحكمة ان يمنعوكم الوصول الى حكم مصر طالما انكم لن تتمكنوا من الحفاظ عليها فالمخاطر المنضوية على زوال التنظيم العالمى اكبر بكثير من طموحات مرسى الطفولية .
الموقف القطرى الان يعمل فقط على اثارة الفتنة داخل مصر , عن طريق قطاع غزة وسيناء ( الكت الوحيد الاخير )بعدما تاكد لها متاخرا جدا ان الجماعة لاتتمتع باية شعبية تذكر فى المجتمع تؤمن لها الايواء وامان التحرك العسكرى الازم , ويقينى انها فى حالة تخبطها ومخافة توجه العالم العربى كله ضدها فى الايام القليلة القادمة سوف تحاول تحويل الجماعة المصرية الىجماعة ارهابية انتحارية , مع سبق فشل التجربة من قبل القاعدة فى السعودية من باب اجترار المجرب وان حاولت فسوف تكون نهايتها المحتومة .
الاحتمال الاخر ان تنسحب قطر من المعركة ولوتكتيكيا باقل الخسائر , وتتجه الى تحسين علاقتها باخوانها وتنتظر ما يمكن ان يحدث فى صفوف الاخوان من مراجعات وتراجعات بدلا من الدخول فى معركة خسارتها فى الوصول الى حكم الشعوب العربية قد تاكدت . مع علمها ووصول رسالة العرب لها واضحة الدعم لمصر ماليا وعسكريا واقتصاديا سوف يكون فوق كل توقعاتها المتواضعة .


#934807 [أبو محمد الجابري]
4.75/5 (6 صوت)

03-07-2014 12:36 PM
الأفندي أفعى وإن غيرت جلدها.. إخواني "متعفن" في الأساس .. منحه الترابي مهمة خطيرة في عاصمة الغرب السياسية "لندن" وهو بعد "لين العود" وأعطوه بنودا مالية مفتوحة .. لم يقم بإدانة تجربته الخاصة ولا مرة واحدة .. إنقلاب مصر؟ وما الذي حدث في سودانك أولا؟ جئتم بالانتخاب؟ حدثت في مصر حركة شعبية واسعة ضد محاولة الإخوان تكرار عمليات "التمكين" القذرة التي تمت في السودان .. ولكن هيهات .. في مصر شعب واع ومؤسسات قوية على رأسها الجيش وقيادات حرة "مش زي الطائفية المهترئة بتاعتنا دي" التي وصفها القيادي الإخواني كرتي بقوله "ديل سجمانين! بيقبضوا مننا بالليل ويجوا ينبزونا بالنهار!" صدق وهو الكذوب! .. وقطر! وما أدراك ما قطر؟ مركز الماسونية العالمي.. حيث تجتمع إسرائيل مع حماس مع أمريكا مع "الجزيرة" مع قيادة التنظيم الإخواني العالمي .. بعد 11 سبتمبر رأى الأمريكان أن الأسلوب الأمثل في محاربة الاسلام المتطرف - حسب رؤيتهم - يتمثل في ضربهم بالاسلام المعتدل - حسب رؤيتهم ايضا_ واختاروا قطر مركزا للتلاقي مع قيادات الاخوان وكانت الإشادة من المخابرات الأمريكية بدور السودان في مكافحة الإرهاب العالمي! وتدريب كوادر أمنية عليا في المخابرات الأمريكية _ أيام الساقط قوش_ وهذا نشرته الصحف المحلية لدينا.. في قطر أكبر وجود إسرائيلي صهيوني عسكري وأمني في العالم من خلال ما يسمونه بالملحقية التجارية الإسرائلية التي تشرف في الظاهر على توريد الغاز القطري إلى إسرائيل .. سكت عليها الخليجيون كثيرا ولكن أفحمها السفير الروسي في مجلس الأمن حين رد بقوة على السفير القطري " أنت هنا - في مجلس الأمن - مجرد ضيف وعليك أن تلتزم بآداب الضيافة وحدودها.. ههنا مكان الأقوياء (الدول الخمس دائمة العضوية).. روسيا قوة عظمى ولن تقبل توجيه النصائح من أمثالك .. إذا كررت مرة أخرى ما تقول (نقد الموقف الروسي في سوريا) فسوف تنظر في خريطة العالم المرة القادمة ولن تجد شيئا اسمه قطر!!ولا في الأطلس ما حتكون موجود".. وهذا القرضاوي داعية الديمقراطية والثورات المزعوم .. المليادير.. المكتنز شحما ولحما.. لماذا لا ينادي بالديمقراطية في قطر "القاعد فيها دي"؟ لماذا لم ينتقد سجن الشاعر القطري الذي انتقد الأسرة الحاكمة فحوكم بالسجن عشرين عاما.. لماذا لم ينصح حكامنا هنا في السودان بأن يتقوا الله في الرعية ولا يسومونهم سوء العذاب .. يقتلون أبناءهم ويسرقون أموالهم ويعيثون في الأرض فسادا ما بعده فساد.. يا أفندي أنت "وسخان" كما قرضاويك وقطرك!!!


#934804 [زول مهاجر عن ارض الوطن]
4.50/5 (4 صوت)

03-07-2014 12:29 PM
خالص التحايا والود للسعودية والامارات والبحرين ضربتو فاصبتو هذا ضرب في الرباط الصليبي بالغة الكورة لهولاء اليهوووصليبين او مصلبين اذا صح التعبير هولاء الشرزمة الفاسقين تجارالدين و مدمري الامة الاسلامية لهم يوم وان غدا لناظره لقريب ليسوا دول الخليج العظمي وحدها نتمني من كل الدول الاسلامية غير الاخوانية ان تتبع المنهج الخليجي بسحب سفراها وقاداتها من تلك الدوله الخنزيرة التي تحمل ما بداخلها شعارات الصهيوغربوامريكية وليست الاسلامية لان الاسلام مبرا منها كابرائة الذئب من دم ابن يعقوب ومن امثالها هولاء الفجراهم الذين يقفون ضد الاسلام والامة الاسلامية وليسوا هم بمسلمين و يا الافندي ارجع الي رشدك وان تاتي اخيرا فضل من ان لا تاتي نحن في زمن كثر فيه الموت والدمار والسلب والنهب والاغتصاب وعقوق الوالدين اتقي الله وتوب الية عسي ولعل يهديك طريق الرشاد لقد نهبت وسلبت و ارتكبت افشي الجرائم باسم الدين والان معك ما يكفيك من مال من الافضل ان تتوب و تغسل ذنوبك


#934793 [عبد الوهاب الأفندي... أعد..!!]
5.00/5 (4 صوت)

03-07-2014 12:04 PM
الأستاذ عبد الوهاب.... الظاهر كورتك فكت..!!

أو ربما...أعماك هواك... للاخوان.... عن رؤية الحقيقة...!!

والحقيقة هي .... أن أياً من السعودية...أو...الامارات.... أو البحرين...لا تخشى سوى...ايران!!

ولأن ايران توصلت لتفاهم ما مع الغرب... أخاف ذلك هذه الدول.... من سحب البساط منها...

وايران دولة نفطية.... ونووية في نفس الوقت.... فمصلحة الغرب موالاتها... بدل دول نفطية فقط.!

بالنسبة لقطر... تتبع تعليمات أميركا.... وبالتالي لن تعادي ايران... ستظل محايدة على الأقل..!

الاخوان بدورهم.... معجبون بالتجربة الايرانية...جداً... وهذا سبب معاداة هذه الدول لهم.!

هنالك أحلاف كثيرة.... تتشكل في المنطقة.... هذه الأيام....والغد يكشف الكثير...

وإن غداً لناظره قريب....


#934785 [المتجهجه بسبب الانفصال]
4.80/5 (7 صوت)

03-07-2014 11:55 AM
للأسف كان عليك دكتور عبدالوهاب الافندي تحليل الموضوع بشكل حيادي كنت ستكون حينها أقرب الى الحقيقة ولكنك شحذت قلمك بفكرة مسبقة عن الحادث،، أساسا داخل منظومة التعاون الخليجي سلطنة عمان تقف موقف متساوي بين جميع الاطراف في كافة القضايا لظرف يخصهم ولرؤية سار عليها السلطان قابوس بسبب وضع السلطنة،، أما الكويت فهي الخاصرة الاضعف في منظومة دول التعاون الخليجي رغم أنها بتروليا أغني من الامارات والبحرين،،، الامارات والسعودية والبحرين تربطهما أواصر دم أكثر عن أواصر الدم مع الكويت وعمان فالاسم الثالث والرابع لأبناء هذه الدول غالبا ما تجده مشترك هذا بالاضافة لعمان والامارات فالقبائل أغلبها مشتركة،،، كان من المفروض أن تكون صادقا في تناولك لقناة الجزيرة التي أنشأتها حماس بأموال السودانيين مثلها ومثل قناة المستقلة للمتزلف الحامدي الذي كان ابان مؤتمركم الشعبي والعربي الاسلامي لا يغيب عن الخرطوم قدوما وذهابا الى لندن وأيضا بأموال السودانيين وقد كشف الاسلامويون التوانسة في الخرطوم قبل تسليم صلاح قوش لهم بملابس النوم لبن علي الذي هللتم لسقوطه أنه عميل للمخابرات البريطانية وقدم دراسته في الدكتوراة عن حركة النهضة،،، قطر تلعب دورا سيفتت المنطقة يا دكتور ويحقق حلم أمريكا الشرق الاوسط الكبير وعليك متابعة لماذا جاء الامريكان الى البحرين بالسفير الامريكي الذي كان يعمل في العراق بعد احتلال الامريكان له،، لقد منح الاسلام السياسي السني والشيعي باستثناء السلفية الامريكان صك غير مكتوب بدعمهم فالامريكان أدركوا أنه في ظل غيبة الحركات الوطنية والقومية وسيادة الاسلام السياسي الغبي سيحققون هذا المشروع فالاسلام السياسي الشيعي سهل لهم عملية تقسيم العراق والاسلام السياسي السوداني الذي هو لا سني ولا شيعي ولا مذهب له منحهم فرصة تقسيم السودان رغم تبريرات تصويت الجنوبيون بنسبة 99% في جوء سياسي لم يكن نظيفا بل كان حريفاً تجاه تحقيق الانفصال،،، الاسلامويون السياسيون يدركون أن سقوط المملكة العربية السعودية سيحقق لهم طموحاتهم في السيطرة على المنطقة فهم يسعون منذ السبعينات لدعم الاسلامويين الخليجيين للسيطرة على دولة خليجية بترولية وقد وضعوا عينهم على الامارات لسبب ما ولكنهم فشلوا،،، حديثك هذا كان يمكن أن يكتبه إسلاموي خليجي لأن تجربتهم السياسية لم تصل للسلطة بعد ولكن أن تكتبه أنت يا دكتور بدون مراجعات للذي تسبب به تنظيمك الاسلاموي في السودان فحق أن تأتي تعليقات المعلقين ضد المقال،، ثم في النهاية ماذا نريدون أن تقدموا لدولكم كإسلامويين مع الاخذ للاعتبار للتجربة الايرانية والسودانية وتجربة حزب الله الحاكم الفعلي للبنان ،، يا دكتور والله العظيم الدولة الدينية تعني القتل والاغتيال والفوضى ولم يعد الوقت وقت خليفة واحد للمسلمين فهم لم يتفقوا على ذلك والنبي في فراش الموت فمن يقنع أهل حضرموت،،، والشيء الاخير هل تريد قطر والتنظيم الاسلاموي خلخلة المملكة العربية السعودية من أجل عيون حماس وتحرير فلسطين ،، سبحان الله ،، لقد أضعتم السودان وسيضيع اخوانكم الاسلامويون بدون شك الدول الاخرى اذا شاء لهم القدر حكمها فلا اسلام ستطبقون ولا استقرار ستحققون بل فتن وقتل،،،


ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
United States [جنابو] 03-07-2014 04:34 PM
للأسف الإسلام السياسي في كل المنطقة بمختلف تسمياته عبارة عن عميل للسياسة الأمريكية التي بدأت في تنفيذ استراتيجيتها منذ أن تخلت عن شاه إيران والغرب يعلم علم اليقين بأن الحضارة الغربية لا ينافسها أو يهددها سواء الدين الإسلامي ولذلك أرادوا أن يطبقوا ما نجح معهم في السابق بفصل الدين عن الدولة وإبعاد المسيحية من مركز القرار بعد أن كان الملك منهم لا يستطيع أن يتخذ أي قرار إلا بموافقة الكنيسة وتمكنوا من ذلك بتعديد الكنائس والتخلص من المسيحية بالعلمانية التي قامت في الأصل لهذا السبب وهم الآن يقومون بنفس العمل تجاه الإسلام ويتخذون من الإسلاميين شيعة كانوا أم سنة, متطرفين كانوا أم إرهابيين مطية لتحقيق مبدأ إضعاف الدين الإسلامي. هل تعتقد بأن أمريكا دخلت العراق من أجل النووي أو إزالة طاغية أو البترول؟ لقد دخلت من أجل أن يكون الوضع كما هو عليه الآن أما إيران فهي المخلب الشيعي الذي تستخدمه أمريكا في شق الدين الإسلامي وقطر هي المطية التي تمرر بها هذه السياسات السياسيين الإسلاميين في كافة الدول هم من سيتم استخدامهم لذلك فأنظر الآن لكافة الدول التي بها إسلام هل بها استقرار أم لا يزال مستقبلها مجهول وأنظر لبقية الدول التي لا يمثل الإسلام فيها وزنا هل تتقدم الى الأمام .... هذه هي المؤامرة الكبرى ولكن الله أقوى من الجميع سواء كانوا من الغربيين الخائفين من هذا المد الروحي أو كانوا من عملائهم متخذي الإسلام مطية للصول الى الحكم ومنهم الزمرة الحاكمة في السودان وكان الله في عون السودان الوطن الواحد ما قد كان وما سيكون

United States [Kabbashi] 03-07-2014 03:42 PM
بورك فيك. لا أدري لماذا مثلك مشرد ومثل هذا العكلود المدعو الأفندي يرفل في النعيم ويملأ الأرض تطبيلا ودهنسه قهره الله. دنيا

[الهادي بورتسودان] 03-07-2014 01:32 PM
مقالك يا جهجهة افضل بمراحل من مقال الباحث والكاتب والأكاديمي الذي يقيم في لندن لأنها ببساطة الحقيقة وليس كتابة ما نهوى .. كان تختمو بي .. سوداني ..مغبون كيزان ... مقيم في المنطقة العازلة Demilitarized zone بين السودان وجنوبة ..


#934783 [الهادي بورتسودان]
4.75/5 (3 صوت)

03-07-2014 11:51 AM
نرجو من الأخ الأفندي أن لا يكون قد نسى من أرسال نسخة من مقالة (الموجه )هذا للبريد الإلكتروني لصناع القرار القطري .. والبكائية لا تفيد عن تنظيم يتداعى .. ماتت قبله نظريات كثير في الحكم .
نحن لا رغبة لنا مطلقاً أعادة قبولكم كحكام وفق نسخ مجددة من تنظيمكم الذي كان جزء من تاريخ مأساة الشرق الأوسط ... ولكن مرحباً بكم في وطن يسعنا ويسعكم .. والفيصل فيه الشعب السوداني ..


#934770 [زول نصيحة]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2014 11:36 AM
ياشباب روقوا المنقه خلوه يجقلب كدا ويهربط بى كلامات فارغه ......قطر ذاتا مزنووووووووقه للدين
وهسى حتنخ والتفجير بتاع الاسبوع الفات دا فى الدوحه دا من حزب الله بس هم مادايرين يصرحوا
قطر ايدا البتوجعا وااااااااضحه طططططططااااااااخ بببوووووووم قنبله تنفجر وكاس العالم يطير
بعد مادرشوا الفيفا كلها .............نحمدك يارب دا حق اهلنا الغبش فى النيل الازرق ودافور وكردفان


#934758 [Rebel]
5.00/5 (2 صوت)

03-07-2014 11:26 AM
* المثل الشائع يقول " كانت تابت تتعر..."!!! هذا هو حال الأفندى الإسلاموى الضليل. إنهم جميعا من طينة واحده: يفيضون قذارة و عفونة و حقدا و انحطاطا. فألعنوهم، لعنهم الله فى الدنيا و الآخره.


#934734 [حافظ حمد]
5.00/5 (2 صوت)

03-07-2014 11:05 AM
بسم الله حقا الاختشوا ماتوا لقد نسى الافندي وقوف السعودية مع الاخوان ايام جمال عبدالناصر ووقوفهم مع كيزان السودان ايام بنك فيصل عندما ظنت السعودية ان اسلاميين حقا لا عملاء للغرب نسيت ان اصوات السودانيين في السعودية هي من اعطاكم دوائر الخريجين والله السعودية شعبا وحكومة ما قدموه للشعب السوداني لا يمكن وصفه انسيت دول الضد حينما وقفتم بجانب العراق مساندين للطاغية وهو يقتل اخوانه في الكويت حينها لم تقم السعودية بطرد السودانيين ولكنكم عضضتم اليد التي كانت ممددة لمساعدة اهلكم قي بالله ماهي الاستثمارات القطرية في السودان والله لا نعرف لها شيئا وينطبق عليكم قول الشاعر : الكلب واف وفيك غدر فيك عن قدره سفول


#934719 [د. ككو حليمة]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2014 10:43 AM
"ومن الأفضل لدول الخليج العودة إلى ذلك النهج الحكيم بدلاً من تقمص دور عبدالناصر لنشر الثورة عربياً"
ومن الافضل لك ان تقفل فمك وتلوذ بالصمت يا أنت، لماذا صمتت حينما جاء مرسي للسلطة؟ تلك السلطة التي هللتم لها "إنت وجماعتك" بأنها المفتاح الذي ستلجون به للاستيلاء علي السلطة في جميع امصار الشرق الاوسط والعالم الاسلامي وخرجتم "ذئابا في ثياب الواعظين" لنشر اكاذيبكم وحيلكم التي تستخدمونها للكسب المادي واكل السحت باسم الاسلام، وهي ما عادت تنطلي علي من لديه ذرة من الفكر، وها هي قطر التي تأوي الغواصة خاصتكم والمتأسلم المنقرض أو القرضاوي والذي عهد اليه هذا التخريب يتواري مذعورا بعد ان قصت مخالب من يأوونه ويدعمونه مخلبا مخلبا وهي الآن تترنح جراء اللكمات الموجعة التي وجهها اليها اقرب اقرباءها وحلفاءها في المنطقة وقريبا ستنضم عمان والكويت وستجد نفسها مرتمية ارضا ولا مغيث
نحن لا ننكر فضل قطر علي كثير من ابناء السودان وشعبه ولكن نعيب عليها احتضان ورعاية تنظيمكم الشيطاني الارهابي الفاسد... لقد اتضح لنا معدنك من هذا المقال وارجوك احتفظ بما تبقي لك من كرامة ولا تحاول خداعنا، لقد اثبتم فشلكم وذهبت ريحكم وبقينا نحن علي ما جبلتم عليه عارفون.


#934710 [ما مرتاح ....وما مرتاح]
3.50/5 (2 صوت)

03-07-2014 10:29 AM
خسئت ايها الكوز المأفون ...اما زلت في ضلالك واشواقك القديمة؟
السعودية والامارات والبحرين ضد مشروعكم الحضاري الذي اثبت
فشله في تونس ومصر والجماهيرية وتريدون نجاحه بالقوة في السودان
ولكن هيهات فدولة الاخوان الى زوال ويبقى ديننا السمح الذي نعرفه
قبل قدومكم للحياة


#934690 [omer ali]
4.43/5 (11 صوت)

03-07-2014 09:58 AM
ظن البعض ان لعبدالوهاب الافندي دينا,,,

وحاول البعض اقناعنا بان الافندي فاق من غيبوته الاخوانيه وزالت الغشاوه من عينيه واصبح يري ما يراه شعبنا في جماعته المتاسلمه

ونقول لكل من توهم بان الافندي قد غير جلده بعد كتابته لسلسلة من المقالات حول اوضاع السودان الساسيه ((هيهات هيهات لما توعدون)) ,,عبدالوهاب الافندي لن يتنكر لجماعته الاخوانيه فهي التي اوصلته الي ماهو عليه اليوم وحولته من نكره الي استاذ جامعي في بريطانيا بمال الغلابه من اهل السودان

الافندي بوق دعائي لجماعة الاخوان في الغرب ومحاولته تلبس رداء الاعتدال ما هي الا تمويه لانه يعيش في بلد يؤمن بحرية الراْي وكفالة حقوق اي مواطن مهما كان اصله وفصله ودينه وذلك خلاف ما يؤمن به الافندي الذي تربي علي افكار الضلال والقهر وظلم وقتل كل من خالفهم الراي وتلك هي افكار حسن البنا والهضيبي وسيد قطب ومرشدهم القابع في السجن محمد بديع والمسيح الدجال حسن الترابي

ومقال الافندي اليوم حول ما يجري في الخليج ووصفه بان كل ما يجري ما هو الا حسد من السعوديه وعدم مقدرتها علي مجاراة الانتشار العالمي لقناة الجزيره!!!! ومحاولته اليائسه في الدفاع عن قطر الممول الرئيسي لتنظيم الاخوان العالمي والحاكم الفعلي لبلدنا السودان,, ما هو الا فجة الموت لان الكل يعرف ان السعوديه تستطيع ان تزلزل عرش ال بن حمد حكام قطر وكما طالعتنا اخبار الاقتصاد العالمي ان بورصة قطر الماليه تضعضعت كثيرا بعد قرار سحب سفراء السعوديه والامارات منها ,,,والسعوديه لها اوراق ضغط كثيره تمكنها من تركيع قطر ورمي عراب الاخوان الضلالي القرضاوي في احد سجونها

الشئ المؤسف يا افندي انك ابتعدت عن السودان وستفر من العقاب وقطم الرقاب الذي سيطال كل اخواني في السودان في يوم الحساب يوم انتصار شعبنا علي قوي البغي والفساد ولكننا سنلاحقك بمساندة الانتربول وربما استئجار بعض القناصه كما فعل اشياعك مع المتظاهرين في انتفاضة سبتمبر المجيده


ردود على omer ali
European Union [omer ali] 03-07-2014 02:01 PM
يا استاذ كجن كفي ,,عبد الوهاب الافندي مهما بلغت مكانته العلميه التي اوصلها له انتمائه لتنظيم الاخوان في السودان من مال الغلابه والجياع فهو عضو في تنظيم الاخوان ياتمر بامرهم وشارك في كل جرم ارتكبه الاخوان في بلادنا وعجز عن قول الحق امام حكم الاخوان الذي فتت السودان ودمر كل مرافق الدوله وافسد الاخلاق واشعل الحروب ضد ابناء شعبنا في كل اصقاع بلادنا الحبيبه ,, بينما سلط قلمه علي كل من عادي فكره الاخواني البائس

اما عن ذكرك لمكانته العلميه وعقليته التحليليه الفزه وانه علم في مجاله فهذا اطراء في غير مكانه ولمن لا يستحق وسيتواري عنه الافندي خجلا لانه يعلم انه غير ذلك واتمني ان تكتب لنا ما لا نعلمه عن شخصية الافندي الفزه ومكانته المرموقه لعلنا ننساق ورائه كالانعام كما هو حالك يا كجن كفي

United States [khalid mustafa] 03-07-2014 01:35 PM
عقليه تحليليه فزه!! عجيب امرك يا كجن كفي يبدو ان فزازه عقلية الافندي تنبع من مقارنتك له بالهندي واحمد البلال ,,ومهما بلغت مكانة الافندي العلميه فنحن نختلف معه في ارائه وولائه السياسي الاعمي لتنظيم الاخوان الاجرامي الذي اعماه من قولة الحق
وكما تري من التعليقات اجمع الكل علي راي واحد في افنديك عبدالوهاب والصوت النشاز هو صوتك

واين السباب والقذف في تعليقي هذا وهل وصف الماء بالماء يعتبر سباب وقذف

يبدو لي انك من المشبعين بالفكر الاخواني الاجرامي وانبري ذلك في دفاعك المستميت عن احد اساطين الاخوان في السودان

European Union [كجن كفى اسر ان دافى] 03-07-2014 11:20 AM
عمر على فقدت المنطق والله.. الحجة بالحجة وخليك من السباب والقذف.. الرجل له مكانته العلمية وعقلية تحليلية فزة وهو علم فى مجاله .. فمن انت حتى نصدق ما تدعية من هراء وهرار مندلق من فاك.


#934682 [الجقر]
4.72/5 (6 صوت)

03-07-2014 09:53 AM
قال "وأخيراً انزعاج ‘الجيران’ من المد الإسلامي" اول مرة اعرف انو جيران قطر من الكفار ويهود بني قريضة معلومة قيمة


#934678 [mustafa]
4.75/5 (3 صوت)

03-07-2014 09:50 AM
وهل انت ادرى يا الافندى بمصلحة مصر والمصريين اكثر منهم ؟؟


#934665 [bosh]
4.00/5 (4 صوت)

03-07-2014 09:34 AM
احسن ليك تمشى تنوم بين فخذى شيخك المخنث بدل خرابيط عطوان دى يا كوز يا منحط فعلآ تربية عاهرات الحركه الكسلاميه 0


#934662 [جار الزبير محمد صالح]
4.63/5 (4 صوت)

03-07-2014 09:31 AM
الكوز كوز لو سلخ جلده - الاستاذ عبد الوهاب ضد انقلاب السيسي على ما يسمى الشرعية (مرسي) وكان من اوائل المؤيدين لانقلاب البشير على الشرعية في السودان (حكومة الصادق) - يا استاذ لم تكيل بمكيالين - ولم تأمرون الناس بالبر وتنسون انفسكم - نسأل الله ان يحاسبكم يوم القيامة على رؤوس الاشهاد لانكم ولله الحمد كنتم دائما تهتفون (هي لله هي لله) يعنى كل خطوة مشيتوها او نفذتوها اشهدتم الله عليكم ونحن شعب السودان رضينا بالله شهيدا
....ونحن شعب السودان رضينا بالله شهيدا.....ونحن شعب السودان رضينا بالله شهيدا - اللهم انا رضينا بك شهيدا....اللهم انا رضينا بك شهيدا...اللهم انا رضينا بك شهيدا - اللهم قد بلغت


#934647 [امدرماني]
5.00/5 (2 صوت)

03-07-2014 08:55 AM
من الواضح انك تجهل الكثيرعن تاريخ وثقافة العرب ويبدو انك منغلق فقط على ما تم ارضاعكم له داخل التنظيم الفاشل في جميع دول الفسيخ العربي وكذلك تستقي معلوماتك من الذراع الصهيوني التابع لكم وها انت ذا تكتب في احدي دورياتهم وتعوي بسياساتهم.
دول الخليج التي تتحدث عنها كرمت الانسان الذي يعيش على ارضها، انظر ماذا فعلت انت وامثالك مع مواطنيك قتل فيهم كل ثانية ودقيقة بشتى الطرق. فلتذهب انت وتنظيمك الى الجحيم عير مأسوف عليك


#934640 [zozo]
2.75/5 (3 صوت)

03-07-2014 08:43 AM
أجدنى بصدد تعليق علمى مقتضب حول مقال الكوز الأفندى لكنى فى عجالة من أمرى لظروف العمل(أكل عيش حلال) لذلك أقول بإختصار شديد :الخزى والعار للنظام القطرى الأخونجى البائس


#934630 [أبوعلي]
4.75/5 (3 صوت)

03-07-2014 08:23 AM
أهم من كل ذلك، فإن على دول الخليج الكبرى الخروج بسرعة من الرهان الخاسر الذي سبب هذا التوتر في المجال الأول، وهو الرهان على الانقلاب المصري الفاشل،

أعلاه هي الخلاصة( الكاذبة) الّتي حاولت أن تخدع القارئ بها و تجرّه نحوها
ما يحيّر أنّك مهما إفترضت الذكاء والطهارة في أيّ كوز تجده كبقيّة الكيزان سوءا


#934629 [المصرى]
4.50/5 (2 صوت)

03-07-2014 08:21 AM
قطر ارتضت بما لم تقبله على نفسها اسرائيل فأصبحت اكبر قاعده امريكيه فى الشرق الاوسط , وبمعونه اسرائيل وامريكا اصبحت الجزيره والتى سوف يتم مقاطعتها عربيا وسوف يتم عزل قطر سياسيا وجغرافيا لآن اللاعبين هنا ليسوا بالصغار واقصد السعوديه الامارات البحرين والكويت والعراق ومصر وسوريا وليبيا ولن تستطيع امريكا ان تفعل لها اى شىء الا ان تجبرها على الرضوخ والخنوع للاراده العربيه المتحالفه لاول مره منذ حرب 73.... وياخساره كل من تسول له نفسه بالتعاون معها ...واقصد هنا السودان الذى سيخسر خسائر لاقبل له بها واولها تم بالفعل وقف التعامل الدولارى معها من السعوديه والامارات والبحرين والكويت فى الطريق والذى يشكل فيه تحويلات المغتربين الجزء الاكبر للعمله الصعبه للدوله اضف الى عزوف السعوديه لاحقا عن استيراد الاغنام من السودان فى موسم الحج لعدم وجود اعتمادات بنكيه وهذة هى القشه التى ستقصم ظهر البعير اقتصاديا اكتر ماهو مكسور .
وكل واحد يشوف مصلحته ...وعقله فى راسه يعرف خلاصه


#934621 [متابع]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2014 08:09 AM
دول الخليج تتدخل في الشئون الداخلية للدول الاخرى وبشكل سافر ولا قد لا يعلم الباحث المحترم أن دول الخليج واعني الامارات والسعودية تحديدا شاركت بسلاح الطيران في حرب اسقاط نظام القذافي
الخطير في التطورات الاخيرة بين قطر وجيرانها هو تطور المواجهة إلى الاعمال الارهابية بين الطرفين حيث اتهمت السعودية والبحرين قطر بالتفجير الذي وقع في البحرين قبل ايام وردت المخابرات السعودية بتفجير في قطر استهدف مطعم قتل فية 12 من بينهم قطريين وليس كما يدعي الاعلام أن الانفجار نتيجة لانفجار اسطوانة غاز.


#934604 [julgam]
4.69/5 (7 صوت)

03-07-2014 07:24 AM
والله الكوز لو خلا الكوزنه يبقى شنو؟كنا افتكرناك تبت بعد بلاوى ربعك المهببه فى السودان ..جايينا من جريدة عبد البارى عطوان تنافح عن كيزان مصر وفاكر إن بوق الجزيره سلاح نووى..قوم لف .المصريين طلعوا تفتيحه والخليجيين طلعوا تفتيحه أكثر لإستئصال شأفة الكيزان ..بلوا رؤوسكم وأقيفوا فى الصف إنتظارآ لحلاقة الرؤوس الكبيره ..فاهم ؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
3.50/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة