الأخبار
أخبار إقليمية
دعوة الى استخدام صيغ تمويلية اسلامية والاهتمام بالضمانات العينية



03-08-2014 09:28 PM
الخرطوم - سونا -

دعا مركز بيان للهندسة المالية الإسلامية المصارف السودانية إلى استخدام صيغ تمويلية أخرى بجانب المرابحة لتفادى الآفلات الزمني في المرابحة مع الاهتمام بالضمانات العينية والتأكد من قيمتها عند التسبيل بالإضافة إلى الاهتمام بمراجعة الضوابط والشروط الشرعية والمصرفية والاهتمام بالتدريب في مجال التأصيل .
وتضمن اخر تقرير لمركز البيان حول استخدامات صيغ التمويل الإسلامي في الجهاز المصرفي السوداني الجوانب المشرقة للتجربة السودانية في مجال اسلمة البنوك وأشاد باستبعاد المصارف السودانية التعامل بالربا وإدخالها لبند إزالة الغبن (بند الاحسان) بغرض المحافظة على روح التراضي في كافة العقود والمعاملات المالية شرعيا .
وتناول التقرير صيغة السلم التي اتبعت من قبل المصارف السودانية في تمويل المزارعين وأنه قضى على نظام الشيل الذي اتصف بعدم العدالة وعدم مراعاة للطرف الأخر وشبهه بعقود الإذعان .
واظهر حجم التراجع في صيغ التمويل الإسلامية حيث تراجع حجم التمويل بصيغة السلم من 150.7مليون دولار في العام 2009 إلى 82.2مليون دولار في العام 2012 ، وانخفض حجم التمويل بصيغة المقاولة الى 385.8مليون دولار في عام 2012 بنسبة 7.7% كما انخفض نسبة تمويل الإجارة وصيغة القرض الحسن .
تأسس مركز بيان لدراسات الهندسة المالية الإسلامية كأحد المؤسسات الداعمة للصناعة المالية الإسلامية وذلك على أثر التقلبات والمتغيرات التي شهدها الاقتصاد العالمي، والتي بينت مدى الحاجة للاهتمام بالصناعة المالية الإسلامية، خاصة بعد اتجاه عدد من دول العالم لتبني مفهوم الاقتصاد الإسلامي والمناداة بتطبيق وابتكار أدوات مالية جديدة تواكب المتغيرات الاقتصادية العالمية وتسهم في ربط العالم الإسلامي بمنتجات مالية تكون بمثابة الداعم الرئيسي لمفهوم السوق الإسلامية المشتركة.
ويرى كثير من الخبراء والمتخصصين أهمية الاهتمام بما يعرف بالهندسة المالية الإسلامية كمدخل أساسي لتطوير الصناعة المالية الإسلامية .







تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1559

التعليقات
#936572 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2014 01:21 PM
الجوانب المشرقة للتجربة السودانية في مجال اسلمة البنوك وأشاد باستبعاد المصارف السودانية التعامل بالربا وإدخالها لبند إزالة الغبن (بند الاحسان) بغرض المحافظة على روح التراضي في كافة العقود والمعاملات المالية شرعيا .

مشرقة وين وما هو أثرها على اقتصاد البلد وانسان البلد،،، ما في شيء جاب لينا البلاء غير البنوك المزعومة بانها اسلامية،،، ومصطلحات الجاحظ ما سمع بيها ،، ما هو التسبيل في النظام المالي ان لم يكن يعني تسبيل العيون عند موت الشخص فما الذي ادخل هذه الكلمة ام انها مشتقة من اسبال الثوب ،،، فعلا النظام البنكي مات وتم تسبيل أعينه ،،،،


تأصيل ماذا ،، القروض الربوية التي اخذتموها من الصين لتمويل مطار الخرطوم ،،، ما هذا التناقض ،،


((وأشاد باستبعاد المصارف السودانية التعامل بالربا وإدخالها لبند إزالة الغبن (بند الاحسان) إحسان عبدالقدوس!!!


((وتناول التقرير صيغة السلم التي اتبعت من قبل المصارف السودانية في تمويل المزارعين وأنه قضى على نظام الشيل الذي اتصف بعدم العدالة وعدم مراعاة للطرف الأخر وشبهه بعقود الإذعان .))

نظام الشيل !! هل هو النظام الذي طبقه امثال المتعافي ومامون حميدة وادراة شركات الاقطان وسودانير(( وشالوا كل شيء التزاما بنظام الشيل هذا))

((ويرى كثير من الخبراء والمتخصصين أهمية الاهتمام بما يعرف بالهندسة المالية الإسلامية كمدخل أساسي لتطوير الصناعة المالية الإسلامية .))

ما يعرف بالهندسة المالية الاسلامية ،،، كلام كبار ،، هندسة مالية!!!


#936350 [ابو الخير]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2014 10:11 AM
الاقتصاد الاسلامي والبنوك الاسلامية تجربة اثبتت فشلها تمامل
شوفو غيرها يا كيزان
ارجوكم ايقاف عملية التحريم على كل شيء دون دراسة ومن حرم البنوك التقليدية التي اسهمت في انتعاش الاقتصاد العالمي على مر السنين
بطلوا دجل ووهم
وابعدوا الاسلام عن اغراضكم الدنيئة وحبكم للدنيا


#936165 [علوب]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2014 06:16 AM
أوهام : اقتصاد إسلامي ، فيزياء إسلامية ، علم اجتماع إسلامي ، ديمقراطية إسلامية ... و غيرها ، هي التي ستوصلكم للمجاعة و الهلاك ... كترة الكضوبات لا تغير الواقع لكنها ستعجل بالنهاية المرة للأمخاخ الزنخة .


#936018 [النذير]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2014 10:33 PM
التقرير لم يحالفه التوفيق اذ لم يعرفنا بمن هى بيان اجنبية هي ام وطنية ثانيا من اين
استقت معلومة ان المصارف لا تمول سوي المرابحات وثالثا كيف تدعو البنوك للاهتمام بالضمانات التي هي من اوجب واجباتها رابعا ما هو تعريف بيان للضمان العيني خامسا اين يوجد بند الاحسان بخلاف السلم سادسا البنوك لها مبدأ تجاري واي صيغة غير مؤكدة النتائج لا تغامر البنوك بتمويلها ولكم العتبي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة