الأخبار
أخبار إقليمية
المعارضة تخطر الجهات الرسمية بموعد ندواتها الجماهيرية
المعارضة تخطر الجهات الرسمية بموعد ندواتها الجماهيرية
المعارضة تخطر الجهات الرسمية بموعد ندواتها الجماهيرية


حزب الترابي لن يشارك في ندوات المعارضة الجماهيرية
03-11-2014 11:22 AM
الخرطوم:عقيل احمد ناعم
أخطر تحالف قوى المعارضة الجهات الرسمية بولاية الخرطوم بعزمه عقد تجمع وندوة جماهيرية بميدان الشعبية بالخرطوم بحري مساء السبت المقبل وقال القيادي بالتحالف محمد ضياء الدين - " قررنا إختراق الضوابط الأمنية وومارسة حقنا الدستوري " وحذر الحكومة من عواقب منع الندوة او الاعتقالات الاستباقية لقيادات المعارضة. في السياق أكد مشاركة مندوب المؤتمر الشعبي في اجتماع هيئة العامة للتحالف أمس ، إلا أنه استبعد مشاركته في الندوة وقال " المتحدثين في الندوة سيعبرون عن موقف التحالف الرفض للحوار " واستدرك قائلاً " إن أراد الشعبي المشاركة فعليه تحديد موقفه من الحوار وهو لازال على موقفه المعلن" في سياق آخر نفت أحزاب البعث المختلفة تلقيها أية دعوة للإجتماع بالرئيس البشير أو تحديد موعد للقاءه . وقال الناطق باسم حزب البعث العربي الاشتراكي محمد ضياء الدين" كل أحزاب البعث لم تتلق دعوة للقاء الرئيس وكل المعلومات التي تم بثها حول لقاءنا بالبشير خطأ وكذب" وأضاف " وإن جاءتنا دعوة فلن نستجيب".

الاهرام اليوم


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3662

التعليقات
#939100 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2014 05:05 PM
خلاص المقاطعة العربية والامريكية اطبقت نطاقها على السودان...نظام ارهابى عربيا وعالميا...هل يستطيع البقاء فى الحكم فى السودان؟ كلا ثم كلا...الضربة القاضية جاءت من الخارج..وهى ضربة قاتلة وسريعة المفعول


#939081 [كوكو ابو سروال]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2014 04:35 PM
مثل سودانى :
"" فى المخاض بيظهر ( الكوك).
والمخاض هنا تعنى ( الخوض فى المياه).


#939038 [القومة ليك يا وطنى]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2014 03:34 PM
بمناسبة دعوة الوطنى للحوار ونسيان الماضى وهرولة الترابى نحوه وهو مؤسس بيوت الاشباح والمشرف على تعذيب الوطنيين نورد .. شهادة الدكتور الوطني المحترم الأستاذ بجامعة الخرطوم الدكتور / فاروق محمد إبراهيم :- والذى جاء فيها فى خطابه للرئيس وهو يسرد قضية المواطن بدر الدين ادريس حينما قال له افراد الامن القائمين على تعذيبه تحت اشراف الترابى ونافع :
مسألة رجولتك دي خليك منها.. حننتهي منها بعد شوية..المحاكمة..تفاصيل تعذيب واستجواب د.فاروق محمد ابراهيم من قبل نافع على نافع وآخرين ببيوت الاشباح.
جاء في مذكرتك ( فاروق محمد إبراهيم) للرئيس البشير عن مأساة المعتقل بدرالدين ما يلي:
"إنني أكتفي فيما يخص حالتي بهذه الأدلة الدامغة. ومع أن هذا الخطاب يقتصر، كما يدل عنوانه، على تجربتي كحالة اختبارية، إلا أن الواجب يقتضي أن أدرج معها حالة موظف وزارة الإسكان السابق المهندس بدرالدين إدريس التي كنت شاهدا عليها. وكما جاء في ردي على دعوة نائب رئيس المجلس الوطني المنحل الأستاذ عبدالعزيز شدو للمشاركة في حوار التوالي السياسي بتاريخ 18 أكتوبر 1998 (مرفق) فقد تعرض ذلك الشاب لتعذيب لا- أخلافي شديد البشاعة، ولم يطلق سراحه إلا بعد أن فقد عقله وقام بذبح زوجته ووالدها وآخرين من أسرته. كان في ثبات ذلك الشاب الهاش الباش الوسيم الأسمر الفارع الطول تجسيدا لكرامة وفحولة وعزة أهل السودان. وكان أحد الجنود الأشد قسوة – لا أدري إن كان اسم حماد الذي أطلق عليه حقيقيا – يدير كرباجه على رقبتينا وجسدينا في شبق. وفي إحدى المرات أخرج بدرالدين من بيننا ثم أعيد لنا بعد ساعات مذهولا أبكم مكتئبا محطما كسير القلب. ولم تتأكد لي المأساة التي حلت ببدرالدين منذ أن رأيته ببيت الأشباح عند مغادرتنا لبيت الأشباح منتصف ليلة 12 ديسمبر 1989 إلا عند إطلاعي على إحدى نشرات المجموعة السودانية لضحايا التعذيب هذا الأسبوع. ويقتضي الواجب أن أسرد تلك اللحظات من حياته وأنقلها لمن تبقى من أسرته. فكيف بالله نتداول حول الوفاق الوطني بينما تبقى هذه الأحداث معلقة هكذا، بلا مساءلة"


#939022 [دارفور كادقلى]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2014 03:14 PM
الى حزب المؤتمر الشعبي (في سيتيييين دهية) افرض حضرتو الندوة البحصل شنوا


#939006 [طه عبدالجبار]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2014 03:01 PM
مع قناعتى بعدم جدوى التحاور مع هذا النظام الهالك ، ولكن لا ارى غضاضة فى ان يتحاور مع الآخرين خصوصا ان احزاب المعارضة اضعف من ان تتخذ موقفا يعجل برحيل هذا النظام . فنجد انهم عندما استعرت الثورة اختفوا واندسوا كان على رؤوسهم الطير ، ولم تجد قريحتهم حتى بإدانة قتل قوات النظام للثوار العزل. فحتى ان جنح بعضهم للتخريب فليس ذلك مسوقا لإبادتهم فليست روح الانسان تعدل بسيارة او محطة بنزين ، فلو اجتمعت الحكومة والمعارضة على ان يحيوا ميتا واحدا لما استطاعوا


#938935 [ساب البلد]
5.00/5 (2 صوت)

03-11-2014 01:50 PM
********* حليمة عادت لقديمها ****** انتو منتظرين كمال عمر يجي ينبح في الندوة ؟؟؟؟ ******* الجماعة زمان دمجوهم في الامن ****** يمكن ناس الامن الح يعتقلوا ناس المعارضة قبل الندوة او بعدها اتاكدوا 50% ح يكونوا من الموتمر الشعبي ***** جني الدبيب دبيب **************


ردود على ساب البلد
European Union [ساب البلد] 03-11-2014 11:08 PM
********* شكرااخونا "قرفنا 1989" و اختنا "محاسن ام الفارس" علي مروركم الكريم *********

[قرفنا1989] 03-11-2014 05:25 PM
شيخ الترابي شيخ هرم لقد بلغ من العمر عتيه أستقفر لذنبك كل مشاكل السودان والتعقيدات من هذا الشيخ هذا الفقيةالدستورى واضع الدساتير والمصطلحات الدستورية المثيرة للجدل لايفسرها الاهو وللمصلحتة أسأل الشيخ ماذا قدمت للبلد غير التشرذم والصراعات الإثينية والشعارات الجوفاء على سبيل المثال المشروع الحضارى وشعار نأكل ممانزرع ونلبس مما نصنع وأصبح العكس صحيح نأكل مما يزرع غيرنا ونلبس مما يصنع غيرناطبعا تغير الوضع فى البلد لايتم بمنحه من المؤتمر الوطنى ووعود الحوار الوطنى هذا بوغ يعذف بة النظام لاطال عمرة السياسى لان هذا النظام كلما يدرك نهايتة يقوم بعملية تكاثر إنقسامى ولايفهم إلا منطق ماأخذ بالقوة لايسترد إلا بالقوة والسؤال المطروح لماذا المؤتمر الوطنى منصب نفسة وصى على الشعب السودانى وصاحب الشرعية؟
وهو أبعد من الشرعية وليس لة شرعيه وشرعيتة مستمدة من فوهه البندقية ومابنى على الباطل فهو باطل,,,,,

United States [محاسن ام الفارس] 03-11-2014 04:00 PM
علي الحاج في حوار فوق العادة مع سودانايل (1):

مذكرة القوات المسلحة عجلت بإنقلاب 30 يونيو والحركة الاسلامية فكرت باستلام السلطة منذ عهد عبود

قرار الانقلاب تم اتخاذه في مجلس الشورى وهو يضم 60 عضوا كلهم من المدنيين

هؤلاء هم الـ 6 أشخاص الذين كلفهم الترابي لتنفيذ قرار هيئة الشورى الخاص بالاستيلاء على السلطه؟

كنت مع الانقلاب لكن النتائج التي وصل اليها الحال جعلتني ضد ذلك تماما والعبرة بالنهايات

البشير كان ترتيبه الرابع أو الخامس ومجذوب الخليفة ومحمد المامون المرضي كانوا من المنفذين للانقلاب


هكذا تحدث د.علي الحاج

حوار: عبد الوهاب همت

[email protected]



ملفات كثيرة وخطيرة أوكلت للرجل بحكم تأريخه الطويل في الحركة الاسلاميه ومنذ انضمامه اليها في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي تدرج في هرم الحركة الاسلاميه وتبوأ عدة وزارات وتم ترشيحه قبل المفاصله مع اخرين لتولي منصب نائب الرئيس. وعقب المفاصله انحاز الى صف الدكتور حسن الترابي وانتخب كمساعد للامين العام للمؤتمر الشعبي. اقترن اسمه بطريق الانقاذ والغبار الكثيف (قطعا ليس غبار الطريق) ولكن الرجل لم يصمت بل رفع راية التحدي بمقولته الشهيرة (خلوها مستورة) .

وحتى لايطويها النسيان لاحقت سودانايل الرجل كثيرا لينزع بعض الحجب عن بعض المستور من خفايا وأسرار انقلاب (الانقاذ) من هم من خططوا للانقلاب وكيف تم اختيارهم... من اختاروا من العسكريين لتولي الرئاسه ... ماهو رأي مجلس الشورى في أمر الانقلاب....لماذا لم يظهروا بالوجوه المعروفه من اليوم الاول... ماهي الخطط التي رسموها للظهور التدريجي...من اختلف معهم من العسكريين....من تولى أمر الاتصالات بالدول الاخرى... الرسائل المتبادله بينه وبين من كانوا يتولون مقاليد السلطه في بداية الانقاذ.

كل هذه الاسئله طرحتها على الدكتور علي الحاج محمد فأجاب على معظمها وقد بدأت معه بالسؤال


· دكتور علي الحاج محمد متى فكرتم في استلام السلطه بعمل انقلابي ؟

قبيل انقلاب الانقاذ كنا نعلم بأن هناك عدة جهات تسعى للاطاحه بالحكم الديمقراطي من داخل الجيش حتى القوى الحاكمه حينها كانت تسعى لانجاح انقلابها, هذه واحده من دواعي استعجالنا في قيام الانقلاب , لانه في حال تأخرنا سيقوم به غيرنا.

· تدعون بأن عدة جهات كانت تسعى للقيام بعمل انقلابي هل لديكم أدله على ذلك؟

في ذلك الحين توفرت لنا معلومات موثقه من داخل القوات المسلحه عن الوجود الحزبي والمعلومات كانت كثيرة وكل هذه القوى كانت تتربص بالديمقراطيه وعلى اهبة الاستعداد وأجهزتنا الامنيه رصدت ذلك.

· هل كان لديكم جهاز أمني داخل القوات المسلحه يترصد الاخرين؟

كان لدينا جهاز معلوماتي رصد كل هذه المعلومات والتحركات المضادة داخليا وخارجيا.

· لم تجب على السؤال بوجه دقيق الحركة الاسلاميه متى بدات تفكر في الوصول للسلطه عسكريا؟

فكرة الانقلاب بدات منذ ايام الفريق عبود

· مقاطعه من المحرر أقصد انقلاب الانقاذ؟

عقب مذكرة القوات المسلحه الشهيرة والتي تعتبر انقلابا حقيقيا , خاصة وأنها طالبت باقصاء الجبهه الاسلاميه من الحكم والاقصاء يعني أن هناك اجراءات أخرى قادمة.

· حملة التشريد والفصل والتعذ يب التي طالت القوات المسلحه عقب نجاح انقلابكم هل هي ردة فعل لتلك المذكرة؟

لا الحمله أمر مختلف والاجراءات التي حدثت لم تكن نتيجة المذكرة, حتى السيد الصادق المهدي ذكر في لقاء منذ فترة قريبه أن مذكرة الجيش كان الغرض منها هو عزل الجبهة الاسلاميه من السلطه. هذه كلها نذر ولم يكن في مقدورنا الانتظار.

· لكن يلاحظ أن حملتكم على القوات المسلحه تحديدا كانت شرسه جدا؟

التفاصيل عن القوات المسلحه ومايحدث داخلها نحن لسنا طرفا في ذلك, فالاجهزة الامنيه وقادتها هم من يعلمون بما يدور بداخلها وهم أعضاء في الحركة الاسلاميه ونحن كقيادة سياسيه لانعرف من معنا ومن ضدنا, والاجراءات التي اتخذت تمت من جانب العسكريين الذين يتولون الامر.

· مقاطعه.. لكنكم عاديتم القوات المسلحه؟

العداء بيننا كان بصفه عامه سواء من ناحيه سياسيه او من ناحيه أمنيه أو عسكريه ومن الطبيعي أنه في حالة الانقلابات العسكريه أن تحدث تصفيات مثل أن يحال البعض للتقاعد والمعاش وهذا ليس ردة فعل مباشر لمذكرة القوات المسلحه في 16 فبراير 1989 وربما تكون عناصر في داخل القوات المسلحه وقفت ضد الحركة الاسلاميه وتعطل تمددها.

· مقاطعه من المحرر ... ولكن عناصركم داخل القوات المسلحه أعدت قوائمها وفصلت وشردت وربما اغتالت وعذبت ألم تكتشفوا بأن هناك اخطاء حدثت من قبلهم؟

في الشهور الاولى كانت هناك موجهات عمل مثلا الذين لايعادوننا عداء سافرا أو غير مجاهرين بالعداء هؤلاء لاداعي لاتخاذ أي اجراء ضدهم عسكريا كان أو مدنيا, حتى الحزبين الكبيرين لم يتعرض لهم أحد ولم يتخذ قرار بحق أحد الا بعد قيامهم بعمل معاد , هذه كانت موجهات عامه ومطلوبه في كل الاحوال وخلال الشهور الاولى كانت كل الامور في يد القوات المسلحه حتى .العام الاول وأنا لم أكن متواجدا في السودان وكل خططنا كانت مجهزة قبل الانقلاب,

· مقاطعه من المحرر.. أنت لم تكن متواجدا في الفترة الاولى للانقلاب متى سافرت هل سافرت قبل الانقلاب أم بعده؟

أنا سافرت خارج السودان قبل الانقلاب

· ماهو الغرض من سفرك ؟

سفري كان من ضمن خطة التمويه للانقلاب وهذه الخطط أخذت فترة من الوقت وقد كانت كثيرة جدا والتمويه لم يكن لغير أعضاء الحركة الاسلاميه فقط بل شمل حتى بعض عضوية الحركة الاسلاميه؟

· من اتخذ قرار الانقلاب؟

القرار تم اتخاذه في مجلس الشورى وهي تضم 60 عضوا تقريبا وكل عضويتها من المدنيين , هيئة الشورى هي التي اعطت الامين العام حق تنفيذ القرار واختيار من يشاء في التنفيذ وليس بالضرورة اخطار هيئة الشورى بكل التفاصيل,نحن كنا جزء من القرار, وأنا اتحدث عن اصحاب القرار, العساكر كلهم لم يكونوا في دائرة اتخاذ القرار بل كان عليهم تنفيذ القرار فقط. وأود أن أنبه الى أن دائرة اتخاذ القرار كانت محدودة جدا.

· من اتخذ اقترح خطة السفر للخارج للتمويه هل تمت من داخل حزبكم الجبهة الاسلاميه القوميه أم أتت من حزب اخر وتبنيتمونها للتغطيه؟

السفر كان للتمويه هذا صحيح ونحن من طرحنا الفكرة لبقية الاحزاب الاخرى وقد وافقوا عليها وقد سافرنا الى بريطانيا وأمريكا .

· من رافقكم من الاحزاب الاخرى؟

جوزيف لاقو والمرحوم فقيري من حزب الامه.

· ماهو الغرض من السفر الذي أقنعتم به الاحزاب الاخرى؟

التحدث مع المسئولين في الكونغرس عن السلام وعمل لقاءات مع القوى السياسيه في أمريكا بشكل عام وكذلك كانت لدينا مقابلات مع أعضاء في مجلس العموم البريطاني.

وقضية الجنوب كانت في دائرة الضؤ ونحن نعلم بأن القوى الخارجيه لاتحب الحركة الاسلاميه ونحن أقنعنا بقية الاحزاب الاخرى بموضوع السفر, وقد نجحنا في طرحنا؟

· هل شمل التمثيل كل الاحزاب؟

نعم شمل كل الاحزاب لكني لاأذكر كل الاسماء.

· من هم ال 6 أشخاص الذين كلفهم الامين العام دكتور الترابي لتنفيذ قرار هيئة الشورى الخاص بالاستيلاء على السلطه؟

الهيئة كانت قد كلفت الامين العام د. الترابي ليختار معاونيه على أن يقوم هو بتنوير الهيئه كل ثلاثة أشهر حول التطورات الامنيه والسياسيه , وقد وضح لنا بعد فترة أن وقائع اجتماعات مجلس الشورى كانت تتسرب من داخل المجلس نفسه , وحسب القسم الذي أديناه في هيئة الشورى أنه لايجب على أي شخص التحدث عن أي أمر من الامور الخاصه بمجلس الشورى خارج نطاق المجلس مهما كانت الظروف. وجاء قرار أن تكون الامور في يد الامين العام والذي لايلزمه بتنوير هيئة الشورى بكل شيء, لكنه يتناقش معهم في القضايا التي يراها تستحق النقاش. وربما كان هناك كما هائلا من الاخوان لم يكونوا على دراية بأمر الانقلاب لانه كان يقتضي الكثير من السريه.

· ماتسرب من معلومات هل حدث قبل الانقلاب بفترة طويله أم بفترة قصيرة؟

المعلومات التي تسربت كانت قبل حوالي 6 أشهر تقريبا..

· تسرب هذه المعلومات هل قادمكم الى تغيير خططكم وعزلكم لبعض الافراد؟

نعم الامين العام قام باعفاء البعض من مسئولياتهم التنفيذيه.

· عودة للسؤال من هم ال6 أعضاء الذين اختارهم الامين العام الدكتور حسن الترابي وكيف وقع الاختيار عليهم؟

يسن عمر الامام نائب الامين العام السابق وكان ملما بالكثير من الامور وعلي عثمان محمد طه نائب الامين العام وعبدالله حسن أحمد كان مسئولا عن الجوانب الامنيه والعسكريه في فترة ما وعلي الحاج محمد لان عبدالله حسن احمد كان قد سافر الى نيجيريا وعلي الحاج كان قد سافر الى دارفور كوزير وأصبح ابراهيم السنوسي مسئولا وبعد ابراهيم السنوسي جاء عوض الجاز. واختيار الامين العام لهؤلاء الناس لانه كانت لديهم صلة بالاجراءات الامنيه الجاريه في ذلك الزمان ولم يكن في مقدوره اختيار شخص لاعلاقة له بذلك.

وبهذا الاختيار استطاع الامين العام الاحتفاظ بسرية الامر وأهميته.

· هل كنتم تقومون بوضع كل الخطط أم كنتم تستشيرون بعض الناس من خارج مجموعتكم؟

الاستشارات الخارجيه كان يقوم بها الامين العام وأسماء هولاء السته لم تكن معلنه وكنا قد أقسمنا بعدم التحدث في هذا الامر.

· اذن من كان يتصل بالضباط في القوات المسلحه؟

الامين العام. وكان يتصل بالضباط عن طريق بعض المدنيين

· اذن ماهو الدور الخاص بكل فرد في هذه المجموعه؟

هناك من تولى ملف الجنوب ومن تولى القطاع الاقتصادي الخ.. وكان لكل فرد مهام اخر.

· هل ناقشتم أمر من يظهر في قيادة الانقلاب وهل هو وجه اسلامي معروف أم شخص مستتر أم ماذا؟

مجلس الشورى رأى أن يشمل الانقلاب مدنيين وعسكريين ولكن يجب ان تكون الغلبه للمدنيين من الوجوه غير المعروفه.

· مؤتمر أسلمة العلوم هل كان جزء من خطة التمويه للانقلاب؟

فكرة أسلمة أسلمة العلوم والاقتصاد الخ الفكرة كانت موجودة وكان لابد من تهيئة الناس والاعداد للمستقبل, لذلك كانت هناك افكار الاسلمه كأطروحات.

· مقاطعة من المحرر .. هل كانت تمهيدا للقادم؟

كانت كتثقيف واعداد لكوادرنا وكيف يمكن أن تؤول الامور من الناحيه الاسلاميه , لاننا كلنا نعاني من جهل في بعض الامور وهذا هو الغرض وكانت هناك اجتهادات , وقد دعينا اعدادا كبيرة من المفكرين الاسلاميين من كل أنحاء العالم وتمت مناقشات مجردة في قضايا كثيرة بطريقه نظريه وكنا ننظر لما يمكن تطبيقه عمليا, هذه كانت واحدة من الاشياء وركزنا على بعض القضايا عندما اقترب وقت الانقلاب

· مقاطعه من المحرر .. مثل ماذا ؟

مثل القضيه الاقتصاديه والتي كانت قد أخذت حيزا كبيرا في مناقشاتنا كذلك تحدثنا عن قضية الامن والجيش لكن القضيه الاقتصاديه نوقشت بعمق كبير ولكن الامن والجيش لم يأخذا نصيبهما الكاف في النقاش...

· مقاطعه لماذا؟

لان القوى الامنيه بدأت تتبع الاجتهادات الفرديه ولم تكن هناك خارطه أمنيه سوى التوجيهات العامه, وهذه واحدة من عيوبنا لاننا تركنا الامر في الجيش والامن للمختصين ولم تكن لهم مرجعيه في واقع الامر وهذا ما أضر بنا وبكل توجهاتنا وهذا خطأ منا ونحن كقيادة سياسيه في الحركة الاسلاميه نعترف به لاننا لم نوجههم الوجهه الصحيحه..

· مقاطعه من المحرر.. ألم يكن بمقدوركم عمل شيء؟

نعم كان في مقدورنا عمل شيء وفي الاخير حاولنا أن نتدارك بعض الاخطاء وهذا الاعتراف هو اعتراف بالواقع وهذا خطأ نتحمل تبعاته ومن أكبر اشكاليات الانقاذ انها تركت القضايا الامنيه وقضايا الجيش لهم ولم تتدخل وهذا من صميم مسئولية القيادة السياسيه.

· هل هذا التقصير حدث لثقتكم الزائدة في القائمين على أمر الجيش والامن أم أنكم انصرفتم لامور الحكم والسلطه والمغانم الاخرى؟

نحن تعاملنا تم بثقه كامله ولكن الثقه وحدها لم تكن كافيه وكان لابد من وضع خطط دقيقه وأكرر أننا لم نولي الجيش والامن الاهتمام الكافي لذلك حدث ماحدث.ونحن اهتمينا بالجوانب الشكليه.

· جريدة الوان وخطها الاعلامي الفاجر في الخصومه واغتيال الشخصيه والاتيان بمسميات قبيحه مثل أبو ناعم ودرق سيدو والزرافه وتي أم تي الخ ورصد الخصوصيات خاصة تجاه حزبي الامه والاتحادي هل كان الامر جزء من مخططكم التمويهي وشغل الناس بفارغ الامور؟

لا..لا الصحف والاخوة الصحفيين الملتزمين معنا لم يكن يصدر لهم أي توجيه وكانت لديهم اجتهادات فرديه والتوجيه العام كان الوقوف مع الشريعه والاسلام الخ.. لكن مايكتب في الصحف التي كانت تتبع لنا وحتى الرايه فكلما يكتب فيها لم يكن يمثل رأينا والشعور العام لدى الناس هو أن كلما يكتب في الصحف التابعه لنا كأننا نسيطر على كلما يكتب فيها وهذا غير صحيح.

· ألم تكن لكم لديكم توجيهات محددة لرؤساء تحرير صحفكم لتسليط الضوء على قضايا معينه؟

نحن لم نطالبهم بشيء ولكن مثلا عند صدور قرار من الامانه العامه مثل الوقوف مع القوانين الاسلاميه كان عليهم الكتابه عن ذلك. جريدة ألوان مثلا صاحبها كانت تصله معلومات موثقه .. مقاطعه من المحرر .. لكنه في كثير من الاحيان كان يفبرك الاخبار؟ قد يكون أنا معك ولكن صاحب الجريدة اسلامي ولكن ليس كلما يرد فيها هو كلام الاتجاه الاسلامي وناس الحركة الاسلاميه لديهم مرونه في التعامل مع الاعلام ومع الجماهير , هذه المرونه أدت للمزيد من الانتشار الافقي .

· الجبهةالاسلاميه عند تكوينها عام 1985 ضمت في عضويتها بعض المسيحيين وهذا منطلق انتهازي جدا ماذا تقول؟

هذا ليس منطلقا انتهازيا فمجتمع المدينه أثناء حياة الرسول ضم يهودا ونصارى ومسيحيين

· مقاطعه اذا لم تكن هناك انتهازيه1985 لماذا لم تسمونها الجبهة الدينيه مثلا ولماذا تشركون المسيحيين في جبهة اسلاميه؟

نحن أسميناها على نسق صحيفة المدينه وهذه ليست انتهازيه ووجود المسيحيين في الجبهة الاسلاميه زاد الجبهة اثراء فكريا بمعنى أنهم أصحاب مساهمات, هل تذكر عندما صدر ميثاق السودان 1987 والذي كان نتيجة لمناقشات مع المسيحيين وأجرينا مناقشات مع مجلس الكنائس السوداني ومع الحركة الشعبيه في لندن 1986 عن طريق الامين العام الدكتور الترابي , ووجود المسيحيين من الناحيه التأصيليه هو وجود أساسي من حيث النقاش والمواقف . أذكر أن المرحوم سرالختم الخليفه كان قد علق على ميثاق السودان بأنه لم يكن يتصور أن هذا الكلام يمكن ان يصدر من الدكتور الترابي.

· ثورة المصاحف في رمضان 1409 هجريه عام 1988 هل كانت جزء من التمويه للانقلاب؟

لا ثورة المصاحف كانت تعبيرا سياسيا , حينها كنت مسئولا عن المكتب السياسي والجمعيه التأسيسيه كانت في طريقها لمرحلة القراءة الثالثه لقوانين الشريعه الاسلاميه, وكان قرار المكتب السياسي أن يكون هناك تحركا شعبيا كضغط وكانت تعبيرا لايصال الرساله للمسئولين وللجمعيه التأسيسيه والقصد منها هو التعبير عن نبض الشارع ونعتبر أنها أثمرت وفي نفس الشهر كنا قد عقدنا ندوة كبرى في 17 رمضان في الصحافه ولاول مرة قام الشهيد عبيد ختم بتقديم عروض باعتبارهم مجاهدين.

· في تلك الفترة قام السيد علي عثمان محمد طه بزيارة بعض الوحدات العسكريه في العاصمة أو الاقاليم وكان يخاطب القادة العسكريين هل كان ذلك جزء من الاعداد للانقلاب هل كان ذلك تمويها بشكل اخر؟

أبدا كان ذلك جزء من الاعداد للجيش وليس تمويها ومنذ موكب أمان السودان لتثبيت القوات المسلحه وقد تبرع اعضاء الجبهة الاسلاميه بعرباتهم لصالح المجهود الحربي وعلي عثمان سافر في اطار التعبئه للجيش وليس للتمويه.

· مقاطعه..من المحرر ماذا تعني بالتعبئه هل تعني لانقلابكم الانقاذي؟

لا للمشروع الاسلامي والقوانين الاسلاميه؟

· هل كنتم تلتقون بالضباط في الجيش في تلك الفترة؟

لا ولا الامين العام لم يكن يلتقي بهم حتى لاينكشف أمر ضباطنا.

· هناك حديث متداول حول أن أحمد سليمان كان قد التقى الصادق المهدي رئيس الوزراء حينها وعرض عليه المشاركة في انقلاب في مقابل توليه رئاسة الوزراء هل كلفتم أحمد سليمان بذلك؟

نحن لم نكلفه لكنه بطبعه شخص انقلابي بطبعه وقد حكى لنا الامر كمبادرة شخصيه منه.

· هل ذكر لكم أحمد سليمان تفاصيل ماناقشه مع الصادق المهدي؟

أنا لم اسمع منه مباشرة انما سمعت هذا الكلام من اخرين واحمد سليمان شخص صاحب خبرة وقد كانت له اضافات حقيقية في الجبهة الاسلاميه القوميه.

· من هم الذين كتبوا بيان انقلاب 30 يونيو؟ وهل عدل البيان أكثر من مرة؟

فحوى البيان تم ال...اق عليها وكنا حريصين بأن لاتظهرفيه لمسات الامين العام أو نائبه أو أن تظهر فيه سمه من سمات الصيغ المعهودة للاسلاميين, وهذا ماحدث . والبيان تمت تلاوته علينا.

· من تلاه عليكم الامين العام أم نائبه؟

الامين العام ونائبه كان موجودا وقد تم عمل تعديلات كثيرة ولا استطيع تحديد شخص بعينه وقف وراء البيان الذي شارك في كتابته مجموعه من الناس .

· يقال بأن عمر البشير قد التقى بدكتور الترابي بشهرين وسأل الاول الاخير قائلا ماذا سنقول للناس عن علاقتنا بالجبهة الاسلاميه ومتى سنعلن عن وجهنا فكان رد الاخير بعد 30 عاما مامدى صحة المعلومة؟

أنا لاأدري وحسب علمي أن المقابله كانت قبل التنفيذ أي قبل الانقلاب باسبوعين

· روايه أوردها الدكتور عبدالرحيم عمر في كتابه (الترابي والانقاذ صراع الهويه والهوى) بأن يسن عمر الايام قابل عمر البشير في منزل صادق عبدالله عبدالماجد 1972 مامدى صحة الروايه؟

لاعلم لي بذلك.

· في نفس الكتاب يورد مؤلفه بأن يسن عمر الامام اقترح تصفية القيادات التقليديه هل سمعت بهذا المقترح؟

لا أنا لن أسمع بذلك.

· استراتيجية التمكين من وضعها هل هو مجلس الشورى أم جهات أخرى وكيف سعيتم لتنفيذها؟

هذه مصطلحات أتت لاحقا ولاأعلم بأننا تحدثنا عن استراتيجية تمكين, كثيرون كتبوا عنها, لكن أنا لااعلم شيئا عنها...مقاطعه من المحرر هذه الكلمه كان يرددها الاسلاميون...

· هناك من كان يتحدث عن التمكين والفكرة كنت أسمعها؟.....هل كان الغرض تمكين النظام أم تمكين الانفس؟

يبدو لي أن الغرض كان تمكين الانفس والتمكين هنا يعني تمكين بعض الاشخاص وليس تمكين الفكر.

· الانقاذ حسب تصوري هي تحالف مابين مثلث الامن والسوق والقبيله وهذا ماثل اليوم أمامنا ماذا تقول؟

هذا كلام تحليلي والمالات هي كذلك والبدايات والنوايا لم تكن كذلك والاتجاه لم يكن كذلك, وكل شيء قابل للتشويه لصالح جماعات وأفراد الخ..حتى التأريخ الاسلامي هناك جهات كثيرة حاولت تشويهه, لكن في أدبياتنا كنا نسعي لتمكين الدين والفكر الاسلامي لاتمكين الافراد, حتى البيعه لم تكن بيعه لفرد, البيعه كانت للحركة الاسلاميه وعندما حضر العلماء من أمثال القرضاوي والزنداني أيام الخلافات الاولى هناك من كانوا يعتقدون أن البيعه لشخص معين الرئيس أو الامين العام والبيعه نفسها كانت مشروطه بحماية الناس واقامة العدل وبسط الامن.

· بمناسبة البيعه كما نعلم هي القسم وحتى القسم عند أفراد الحركة الاسلاميه مختلف هناك القسم الغموس وهناك القسم المغلظ الخ من بدع هل هناك قسم يمكن التحايل عليه وقسم لايمكن التحايل عليه؟

القسم هو القسم بالله وليس هناك قسما (على الطائر) فتأكيد ه أونفيه كما ورد في القران (ياأيها الذين امنوا امنوا)) ويا أيها النبي اتق الله..هذا للنبي الكريم وفيها نوع من التأكيد وليس مترادفات. والقسم لايمكن أن يسقط بالكفارة وبالنسبه لي فالقسم هو القسم.

· بالنسبه لك شخصيا هل لازلت مع الانقلاب؟

نعم أنا مع الانقلاب لكن النتائج التي وصل اليها الحال اليوم أنا ضد ذلك تماما والعبرة بالنهايات.

· هناك مدنيون كثر شاركوا في تنفيذ الانقلاب مثل المهندس محمود شريف ماهو دوره في الانقلاب؟

المدنيين الذين شاركوا في الانقلاب يمثلون80% وجلهم على مستوى عال من العلم والمعرفه وهم أعضاء في الحركة الاسلاميه ونسبة العسكريين كانت 20% , لكني لااستطيع أن أذكر دورا لكل فرد.

· كيف تم الاختيار وماهي المهام التي أوكلت لهم؟

كل مجموعه كان لديها مسئول وهؤلاء قام بعمل عدة تجارب قبل تنفيذ الانقلاب لتجويد الاداء.

· هل تلقوا تدريبات عسكريه وأين؟

هناك من تلقى تدريبات مع الجبهة الوطنيه في ليبيا في السبعينيات وبعضهم تدرب في اليمن وبعضهم في السودان وكلهم تلقوا تدريبات في جمع المعلومات وجمعها وفي أشياء كثيرة وهؤلاء هم من أنجحوا الانقلاب.

· كم عدد الذين نفذوا الانقلاب تقريبا عسكريين ومدنيين؟

حوالي ألف شخص.

· هل أحتل علي عثمان دار اله... كما يشاع؟

لا أبدا لم يكن أحدا من القياديين من بين المنفذين.

· مجذوب الخليفه ومحمد مأمون المرضي ماهو دورهما؟

كانوا من المنفذين

· يقال أن محمد المأمون المرضي كان مرشحا للرئاسه لماذا أبعد ومتى تم ابعاده؟

أول المرشحين كان الطيار مختار محمدين الذي استشهد يليه محمد المأمون وقد أبعد لانه كان قد أحيل للمعاش قبل وقوع الانقلاب لذلك أبعدناه مستفيدين في ذلك من تجربة الحزب الشيوعي في يوليو 1971

· ماهو ترتيب عمر البشير في القائمه؟

كان ترتيبه الرابع وربما الخامس.

· ماهو موقع عثمان أحمد حسن ولماذا اختلف معكم؟

عثمان كان ترتيبه الثاني بعد استبعاد محمد المأمون وخلاف عثمان احمد حسن حسب مانقل لي أنه اعترض على بعض الاشياء الفنيه التي كان يرى بأنها ضعيفه وهو اخ ملتزم.

· من كان يتخذ القرارات بعد نجاح الانقلاب هل هي مجموعتكم أم العسكريين؟

العساكركانوا يتخذون القرارات ومجموعتنا المكونه من 6 أشخاص كان دورها قد انتهى بتنفيذ الانقلاب.


#938879 [القومة ليك يا وطنى]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2014 01:07 PM
AM

# نص خطاب حزب المؤتمر السوداني رداً على دعوة حزب النظام للتفاكر حول ما أسماه الحوار الوطني
# المؤتمر السوداني يعلن رفضه لدعوة الحوار المقدمة من حزب النظام مؤكداً على اشتراطات قوى المعارضة
# الخطاب: لا نرى فائدةً ترجى من الحزار في ظلِّ رفض حزب النظام وحكومته اتخاذ هذه الإجراءات .
=============

التاريخ: 10/3/2014 م
السيد: د. مصطفى عثمان إسماعيل أمين العلاقات السياسية / حزب المؤتمر الوطني
تحية طيبة وبعد،،،

الموضوع: خطابكم حول الحوار الوطني

تسلمنا خطابكم حول الموضوع أعلاه و المؤرخ 18/2/2014م والذي تسلمناه بتاريخ 2/3/2014 والذي يحمل دعوة للقاء بين الطرفين تحت إطار التفاكر حول قضية الحوار الوطني .

وعليه نفيدكم نحن في حزب المؤتمر السوداني بـ الآتى:
1- نؤكد موقفنا المبدئي في حزب المؤتمر السوداني في أننا مع الحوار الوطني الشامل حول قضايا الأزمة السودانية الراهنة والمتفاقمة .

2- لقد أعلنا مع شركائنا الملتزمين في تحالف " قوى الإجماع الوطني " أنَّ الاستجابة لدعوة حزبكم " حزب المؤتمر الوطني " للحوار رهينة باتخاذه إجراءات عملية تؤكد لنا جديتكم في إبتدار حوار تكون له نتائجه الملموسة التي تصب في صالح الوطن والمواطن .

3- كنا قد أجملنا هذه الإجراءات في عدة نقاطٍ تتمثل في الآتي :
• الإعلان الفوري عن وقف إطلاق النار في كافة جبهات القتال والالتزام بفتح الممرات الآمنة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى المتضررين .
• إطلاق سراح المعتقلين والأسرى والمحكومين لأسباب سياسية.
• تجميد كافة القوانين المقيدة للحريات.
• قيام حكومة قومية انتقالية لتكون راعية للحوار وتشرف على قضاياه المطروحة للنقاش.
• أن تكون مائدة الحوار شاملة لكل قضايا البلاد وأن تضم كل القوى السياسية والاجتماعية الفاعلة بما في ذلك المعارضة المسلحة.

4- هذه الإجراءات التي أجملناها لكم لا تعتبر شروطاً مسبقة، بل هي بديهيات لتهيئة المناخ للحوار ليكون حراً ومتكافئاَ وجادَّاً ومثمراً .

5- نؤكد مجدداً أنَّنا لا نرفض الحوار من حيث المبدأ، ولكننا لا نرى فائدةً ترجى منه في ظلِّ رفض حزبكم وحكومته لاتخاذ هذه الإجراءات .
6- عليه فإننا نبلغكم بعدم قبول الدعوة للحوار التي نقلتموها إلينا عبر خطابكم المشار إليه أعلاه

أ‌. مستور أحمد محمد
الأمين السياسي لـ حزب المؤتمر السوداني


#938824 [radona]
4.00/5 (2 صوت)

03-11-2014 12:23 PM
يبدو ان الشعبي يؤمن بوسيلة اخرى للحوار ولا يريد تعريض جماعته لما لا تحمد عقباه
هذه انبوبة الاختبار وقطع الشك باليقين
هل فعلا المؤتمر الوطني في منح الحرية للاحزاب
ام ان الامر سيناريو كسب وقت ساكت


#938766 [المتجهجه بسبب الانفصال]
4.88/5 (4 صوت)

03-11-2014 11:42 AM
الظرف الاقليمي موات جدا للفت انتباه العالم واعلامه لما يحدث في السودان ،،، التجمع في ميدان كبير ،، ليتوحد الشعب لمدة ثلاثة يوم وشوفوا الجماعة ديل لو ينفعهم الدعاء الملياري بتاع والي سنار والنشوف منو المقبول دعاءه الشعب ام الذين جاءوا يخرجوا الشعب من الظلمات الى النور،،


#938757 [ايدام]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2014 11:35 AM
بالله عليكم لا تلهو الناس ودغدغت مشاعرهم بشعارات انتهت صلاحيتها , هناك فرق بين الحوار كمفهوم دينى كثير جدا من ايات القران تامرنا المجادلة بالحسنى وما بين المشاركة مع النظام لتنفيذ اهدافة ( يا اخونا حاورا النظام واطرحوا ما ترونة مفيد للامة فان فبلة النظام اهلا وسهلا وان رفضة العودة الى مواقعكم سالمين و مسنودين بتعاطف الشعب )


ردود على ايدام
United States [:::::: بــيكو :::::] 03-11-2014 03:06 PM
عليك النبي شوف النضمي ده كيفن!
إيداااام قالك

United States [الراجل] 03-11-2014 02:47 PM
انت عارف بتقول فى شنو؟ الظاهر حمى الملاريا لسه طالعة فى راسك الله يشفيك

European Union [بت قضيم] 03-11-2014 02:25 PM
الكلام ده جبتو من وين يا كتكوت

European Union [.] 03-11-2014 12:45 PM
و بعدين يا ايدام...؟

United States [سعيد الياس] 03-11-2014 12:23 PM
يا سلااااااااااااام يا ايدام علي فكرك الطيب وكلماتك الرزينة ..اكثر الله من امثالك .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة