الأخبار
أخبار إقليمية
وزير الثقافة يسلم مقابر الملوك الاشراف الهاشميين بجبل كردفان لادارة الاثار بالولاية



03-12-2014 11:46 PM

الابيض::منال يوسف بشير :

تم مؤخرا اكتشاف اثرى هام لمقابرملوك يرجع نسبهم للاشراف الهاشميين حيث قام الوزير خالد الشيخ حاج محمود رئس المجلس الاعلى للثقافة والاداب والفنون بشمال كردفان بتسليم مقابر الملوك الاشراف الهاشميين بمنطقة جبل كردفان ( 17 كيلو جنوب شرق الابيض ) لادارة الاثاروالمتاحف بالولاية حتى يتسنى لها تأهيلها وحمايتها وجعلها مزارا تاريخيا واوضح الوزير ان المقابر مدفون فيها السلطان حسن كردم الفوار ابن الاميرابو الديس (ادريس) الذى اشتق من اسمه اسم كردفان بعد مزجها و ينتهى نسبه الى سيدنا العباس بن عبدالمطلب من سلالة الاشراف الهاشميين واضاف الوزير الباحث خالد الشيخ ان السلطان حسن كردم ملك كردفان وجبال النوبة واسس جيشا قويا مهابا وقال خالد الشيخ ان كردفان غنية بالواقع الاثرية والتاريخية وسيتم قريبا تسليم مقابر الملوك بمنطقة بارا للاثار بعد اكتمال الترتيبات الادارية .من جهته اوضح الاستاذ مبارك حامد مستشار الحكومة الذى حضر مراسم التسليم ان هذه المقابر تؤكد المكانة الهامة والتاريخية لكردفان مبينا ان
وصول الاشراف للمنطقة منذ قديم الزمان له اسرار يجب البحث عنها وتوثيقها واشاد باللجنة التى وثقت وتابعت اكتشاف المقبرة برئاسة المهندس على حسن ا حمد البشير والفريق العامل معه .من جهتها اوضحت الاستاذه امانى يوسف بشير مدير ادارة الاثاربالولاية ومتحف شيكان ان هذا الاكتشاف مهم جدا ويؤرخ لحقبة مهمة من تاريخ الاسلام فى السودان فضلا عن اكتشاف مقابر لما قبل دخول الاسلام للمنطقة واوضحت ان المنطقة سيتم تسويرها وحمايتها لكى تكون مرجعا لدراسات الاثار ومنطقة مزارات اثرية واشادت مديرة الاثار بالاستاذ الباحث خالد الشيخ الذى ظل مهموما بجمع وتوثيق اثار كردفان التاريخية والاسلامية والثقافية منذ امد بعيد وعبرت المديرة امانى يوسف عن شكرها لرابطة اصدقاء متحف شيكان التى ظلت تقدم جهدا مقدرا لاحياء التاريخ والاثار فضلا عن مشروع صيانة المتحف والمواقع الاثرية والتوثيق لرموز المجتمع والتى بدأت بالدكتور عميد م الطيب المرضى .من جهته اوضح كل من الاستاذ عبدالله طبيق و زاهر ومهند اعضاء رابطة اصدقاء متحف شيكان عن وضع خطة لتسوير مقابر الملوك وتشجيرها وانشاء مواقع خدمة بالاتفاق مع جهات الاختصاص لتنوير وخدمة السواح والزائرين للمنطقة بجبل كردفان .

اخر لحظة


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 2295

التعليقات
#941597 [دكتور باحث فى التراث]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2014 06:43 PM
لقد اثبتت الدراسة التى قام بها معهد اﻻمراض المتوطنة فى الخرطوم بفحص DNA لكثير من المجموعات السكانية فى السودان ومن ضمنها الجعليون ان جينات بعضهم تشبة جينات الهوسا و الفﻻتة و البعض اﻻخر يشبة جينات النيليين اما الشوايقة بلا شك وجدت جيناتهم تشابة جينات الهوسا وانهم يشبهون قبائل اليوروبا في نيجيريا و لهم تمثال لجدهم شق المشتقة منه اسم الشايقية وهو موجود فى شمال نيجيريا . وكل هذة المعلومات تؤكد الحقائق التاريخية من ان اسﻻف ابراهيم جعل اتو من غرب افريقا من منطقة بﻻ شندب و خسري حيث تمت تسمية شندى عليها و كذلك خسري الحالية التى كان يقيم فيها ابراهيم جعل.يا اخوانا احسن تفكوها سيرة و خلوها مستورة الحقائق كثيرة و مرة و احسن تخلونا سودانيين و بس وفكونا من العباس او هاشم


ردود على دكتور باحث فى التراث
United States [ام بادر] 03-13-2014 08:12 PM
صدقت .الله يفك عقدهم . هم لمن جدودهم الهاشميين ما يرجعو ليهم .اوهام وموهومين الله يشفي بس

United States [ركابي] 03-13-2014 08:03 PM
اي هههههههههههه خلونا في انتمائنا لهذا الوطن العظيم احسن وفي النهاية كلنا لادم وادم من تراب ......اللهم احسن وقوفنا بين يديك ولاتخزنا يوم العرض عليك ياارحم الراحمين


#941505 [واحد]
5.00/5 (1 صوت)

03-13-2014 04:56 PM
يا اخوان القصة اكبر بكتير من الاثار والنسب كل مافي القصة ان الشيعة الروافض والمجوس يختلقون مثل هذه الاكاذيب لتنفيذ اغراضهم ونواياهم والله العظيم القصة دة وراها شيعة فاحذروا يا اهل كردفان
من الفتن والتشيع وقريبا ستعلمون ما وراء الخبر


#941375 [ابو الفضل]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2014 02:30 PM
ان فى السودان كثير من الاشراف الذين ينتهى نسبهم الى الحبيب المصطفى وهذه حقيقة دامغة واضح من ان السودان ينتمى الى شعوب افريقية وعربية فلايسخر عرب من عجم ولاعجم من عرب . ولقد امتزجت الثقافة العربية مع الثقافة الافريقة فى مزيج رائع ارجو ان لاتهرقوا هذا المزيج فالعرب عرب رغم انف من لايريدوهم ان ينتموا الى ابو العرب سيدنا محمد (ص) والتاريخ يؤكد ان هذا الانتماء يذداد يوميا ..فهذا الطريق يؤدى الى خاتم الانبياء..اقول الى اخواننا غير العرب يجب عليكم ان تفتخروابافريقيتكم واقول للعرب يجب ان تفخروا باخوانكم من كل شعوب السودان بانكم جميعا ليس الا سودانيون وتعودون الى ....امكم هى افريقيا.
واما مقابر الاشراف اذا كانو ا يكرمون اموات الاشراف فلماذا لايكرمون احيائهم وهم يمشون بين الناس
...عجيييييييييييب.


#941207 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2014 12:13 PM
كذب واضح كل القبائل الشمالية تدعي نهاية نسبها للعباس وهذا لعمري كذب وافتراء لقد اثبتت الدراسات الجينية والتاريخية انو القبائل الشمالية التي تدعي ذلك انها قبائل نيلية مستعربة وليست لديها اي علاقة بالعرب سو اللسان ارحمونا وفكونا يفككم الله من الكيزان


#941059 [حية الوادي]
3.00/5 (1 صوت)

03-13-2014 10:09 AM
قديما قالوا : العارف عزه مستريح. و المعلوم أنه لا فضل لعربي على عجمي ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى وكلنا من آدم وآدم من تراب فإن كان لابد من تفاضل ففي الطين والماء

الناس في صورة التّشبيه أكفاءُ *** أبـوهُـمُ آدمٌ والأُمُّ حــوَّاءُ

فإن يكن لهُم في أصلها شَرَفٌ *** يفاخرون به فالطِّين والـمـاءُ

ما الفضل إلا لأهل العلم إنهـمُ *** على الهُدَى لمن استهدَى أَدلاّءُ

ووَزْنُ كل امرئ ما كان يُحسنه *** والجاهلون لأهل العلم أعـداءُ

فقد زرت بلاد اليمن وهم أصل العرب والتقيت بأشراف اليمن وهم أبناء علي بن أبي طالب رضي الله عنه فما رأيتهم يفتخرون بذلك. وهناك أشراف عدن وقد كانوافي تواضع جم تستحي أنت منهم.وكذا في السعودية فما أحد يقول ان جده النبي صلى الله عليه وسلم أو أحد الصحابة رضي الله عنهم فما بال بعض السودانيين يشغلون أنفسهم بذلك؟ والمثل بيقول"( الفي قلبو سمثنق براو بدانسنق)يعني: الفي قلبو حرقص براو بيرقص). فلا تأتوا يوم القيامة بأنسابكم ويأتي غيركم بأعمالهم ومن بطأ به نسبه لم يسرع به نسبه.
فتكم بعافية.


#940912 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2014 08:36 AM
الغريبة مافي زول بيدعي في السودان انو بنتمي لبني أمية ،، بني امية ديل مش قرشيين برضوا ،،


ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
United States [رانيا] 03-13-2014 12:41 PM
كبير الفونج من سنار قال أصلهم من بني أمية لأنه أسماءهم عربية !!


#940720 [كردفاني شريف]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2014 03:23 AM
وديل عرفتوهم اشراف كيف؟ فحصتو الدي ان ايه و لا زي شجرة النسب البربط بيها كل زول في السودان نفسو لاعز العرب بني هاشم عشان يلقي ليهو احترام و تقدير من البسطاء و يمكن سلطة... ان شاء الله السعودية تحن عليكم بعد ما طلعتوا اشراف... ناس موهومة


#940661 [ابو العلاء الجديد]
5.00/5 (1 صوت)

03-13-2014 01:21 AM
اذا هم يفتخره بالعباس فنحن نفتخر بهراقا وبعانخي


#940658 [محمد علي]
4.00/5 (1 صوت)

03-13-2014 01:18 AM
يا جماعة بطلوا كلام أشراف وعباسيين انتوا ناس الحكومة ديل عاملين مسلمين اكتر من الصحابة وهم سيدنا بلال ما بيقرب ليهم لو قالوا حسه أشراف حيعملوا فينا شنو بلاش نسب ودا علم لا نفع منه وشكرا


#940643 [ركابي]
5.00/5 (3 صوت)

03-13-2014 12:43 AM
الحمد لله علي نعمة الاسلام ....اللهم اجعل قرابتنا لرسولك الامين(ص) باعمالنا ...عباسيين شنو وامويين شنو؟؟؟؟الشعب الوحيد المهتم بحكاية الانساب دي


ردود على ركابي
United States [ففففا فار] 03-13-2014 09:55 PM
إستضاف مركز طيبة بري أمس الأول باحثين من معهد*الامراض المتوطنة والأكاديمية الوطنيةالسودانية للعلوم قدموا دراسة بعنوان (مدي*أتساق التنوع الوراثي الوطني مع جغرافيا وتاريخ السودان) وهي دراسة تطبيقية علي*المجموعات والهجرات البشرية في السودان باستخدام العلامات الوراثية وذلك بتحليل*الحمض النووي*(DNA) علي مستوي الكرومسوم الذكري و (الميتوكوندريا) لدراسة التركيبة*الوراثية للمجموعات وعلاقتها ببعضها البعض وأصولها وهجراتها*. وأوضحت الدراسة*أن المجموعات النيلية (دينكا ، شلك ، نوير) كانت سائدة منذ العصر الحجري الحديث ،*واشارت الدراسة أن الفترة المروية شهدت هجرات كبيرة من شرق وشمال أفريقيا ، أما في*الفترة المسيحية فكانت بداية ظهور العناصر الأسيواوربية. وقال بروفيسر محمد*أحمد الشيخ مدير جامعة الخرطوم والذي أدار الحلقة الدراسية انه يثق تماماً في نتائج*تلك الدراسة ووصفها بالعلمية والدقيقة*. وفي سياق متصل أشار بروفيسر منتصر*الطيب إبراهيم استناداً إلي آلان ويسلون أن كل البشرية ترجع لأم أفريقية أصطلح علي*تسميتها بـ (حواء الميتوكوندريا). وفي ذات السياق أكد مقدم الدراسة الدكتور*هاشم يوسف حسن انه وبحسب ما نتج عن تحليل الـ*DNA أن هنالك قربي جينية بين مجموعات*قبلية كثيرة مما يشير إلي أصلها الواحد ، وقالت الدراسة أن الهوسا والفلاتة من هي*قبائل أسيوية وأوربية ، وأن للبحا صلات فربي جينية بالطوارق في الصحراء الأفريقية ،*وأن هنالك تشابه بين جينات المسيرية والدينكا*. إلي ذلك كشفت الدراسة عن صلة*قربي جينية بين النوبيين والفور والبرقو والزغاوة أما الجعليون حسب الدراسة فإن*بعضهم يحمل جينات مثل جينات الهوسا والفولاني ، فيما يحمل بعضهم الآخر جينات كجينات*النيليين ، وأشارت الدراسة إلي تشابه بين جينات النوير والعركيين ، وأن هنالك*مجموعات كبيرة من السودانيين في الوسط والشمال تتماثل جيناتهممع جينات سكان شرق*افريقيا خاصة الأثيوبيين*. وفي السياق نفسه قال دكتور عبد الله حمدنا الله*معضداً ما توصل إليه الباحثون إن قبائل البوربا في نيجريا يدعون أنهم شايقية وأوضح*انه لاجظ تشابهاً كبيراً بين اليوربا والشايقية ، إبان تواجده في نيجريا خاصة تلك*الشيوخ الأفقية المشتركة بين المجموعتين*. إلي ذلك أكدت الدراسة إنتفاء النقاء*العرقي تماماً في السودان ، وقالت أن هنالك روابط وأمشاج بين الكثير من الأثنيات*التي تظن أنها بعيدة جينياً عن بعضها البعض*, كما نفت الدراسة وجود وعناصر*وسلالات ذات جينات تشابه الجينات العربية ، وعللت هذه النتيجة بسبب شح الدراسات*الجينية لسكان شبه الجزيرة العربية مما يجعل المقاربة عسيرة ،،،* نقلاً عن*حكايات الجمعة*



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة