الأخبار
أخبار إقليمية
جيش جنوب السودان ينقل وحداته خارج جوبا
جيش جنوب السودان ينقل وحداته خارج جوبا
جيش جنوب السودان ينقل وحداته خارج جوبا


03-13-2014 04:06 PM
المتحدث باسم الجيش يشير إلى أن القرار يأتي على خلفية اشتباكات وقعت داخل القيادة الجنوبية الأسبوع الماضي.
جوبا – أكد المتحدث باسم الجيش الشعبي لتحرير جنوب السودان العقيد فيليب اقوير أن "القيادة العسكرية للجيش نقلت الوحدات العسكرية الرئيسية إلى مواقع جديدة خارج العاصمة جوبا".

وقال أقوير، في تصريحات صحفية، إن ذلك القرار يأتي "على خلفية الاشتباكات التي وقعت داخل القيادة الجنوبية في جوبا الأسبوع الماضي، وأدت إلى وقوع عدد من الضحايا بينهم مواطنون عزل".

وأعلنت قيادة "الجيش الشعبي لتحرير السودان" في جوبا، الأسبوع الماضي، أنها استطاعت احتواء مواجهات مسلحة وقعت داخل مقر القيادة الجنوبية للجيش الشعبي جنوبي العاصمة، بين حرس قائد القوات الخاصة العميد بيتر قرويج قاي وفصيل من الجيش الشعبي بعد خلاف حول تأخر صرف رواتب وبطء الاجراءات المتعلقة بذلك، وقتل فيها خمسة جنود وأصيب آخرون.

وأضاف اقوير أن "إدارة الجيش اجتمعت وقررت تكثيف الدوريات الليلية لتأمين المدينة، إلى جانب التأكد من تسليم جميع الضباط أسلحتهم للمخازن قبل مغادرة مواقع عملهم، بجانب ضبط تحركات العسكريين داخل المدينة".

وأوضح أن تلك الاجراءات "تهدف إلى الحفاظ على حياة المواطنين وبث الطمأنينة بينهم، مضيفا أنه "جرى نقل القوات الخاصة بالجيش إلى خارج المدينة، كما أن وحدة الحرس الجمهوري ستكون موجودة في مواقع الدفاعات داخل القيادة الجنوبية، وسيواجه كل من يخالف تلك التعليمات عقوبات صارمة".

وكان برلمان الولاية الاستوائية الوسطى في جوبا قرر رفع خطاب إلى قيادة الجيش للمطالبة بترحيل جميع الوحدات العسكرية إلى مواقع جديدة خارج مدينة جوبا عاصمة الولاية وعاصمة جنوب السودان.

ويشكو المواطنون في جوبا من تواجد القيادة الجنوبية بالقرب من مواقعهم السكنية، مما سبب لهم ضررا بالغا ، حيث غادر العديد منهم منازلهم بعد الاشتباكات التي بدأت في كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

ويشهد جنوب السودان منذ منتصف كانون الأول/ ديسمبر الماضي، مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها تابعين لريك مشار النائب السابق للرئيس سلفاكير ميارديت، الذي يتهمه الأخير بمحاولة الانقلاب عليه عسكريا، وهو الأمر الذي ينفيه مشار.

ووقع طرفا الأزمة في جنوب السودان، اتفاقا خلال الجولة الأولى من مفاوضات السلام بوساطة إفريقية، في 23 كانون الثاني/ يناير الماضي، يقضي بوقف العدائيات بين الجانبين وإطلاق سراح المعتقلين، وتبادل الطرفان اتهامات بانتهاكه.

وتسبب رفض الحكومة، مشاركة المفرج عنهم في توقيع "إعلان مبادئ" جرى التوصل إليه خلال الجولة الثانية من المفاوضات في شباط/ فبراير الماضي، في تأجيل المفاوضات إلى 20 مارس/ آذار الجاري، بحسب ما أعلنه رئيس الوساطة الأفريقية سيوم مسفن.

وكالات


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2709

التعليقات
#943158 [من البداوة إلى الحضور]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2014 03:09 PM
01- يا سعادة سلفا كير ... مادام الأمم المُتّحدة قد منحت دولة الجنوب الوليدة ... ( ميزانيّة دولاريّة سنويّة ... مقدارها ثلاثون مليار دولار أميريكي ... لترسيخ دولة الجنوب الوليدة ... الهشّة ... الرخوة ... إبتداءً من عام 2011 ميلاديّة ) ... فلماذا تتأخّر مُرتّبات الجيش والشرطة والأمن ... والخدمة المدنيّة ... هذه نقطة تحتاج إلى دراسة وتحليل ... وإشكاليّة تحتاج إلى تذليل ... وليس فقط ... تعليل ... ؟؟؟

02- ولكنّن مع ذلك ... نحب أبناء النيل الأبيض ... قد سعدنا لأنّ ( هيئة أركان الجيش الشعبي ... قد درست الآثار التي خلفتها الأحداث الأخيرة ... في منتصف ديسمبر (كانون الأول) الماضي ... والتي إندلعت داخل وحدة الحرس الجمهوري ... وأصدرت توصيات كثيرة ... منها نقل الوحدات العسكريّة ... ومنع شرب الخمر خلال تأدية العمل ... ومنع أيّ جندي من التجوّل داخل المدينة بالزي الرسمي وبالسلاح ... وهو ليس في عمل رسمي ... وعدّ هذه الإجراءات الصارمة ... وتطبيق اللوائح للتأكد على سلامة المواطنين وحمايتهم ... ووقف أيّ خلل يقوم به الجنود ... وخلق الانضباط ... مشيرا إلى أنّ القيادة العسكريّة قسّمت جوبا إلى قطاعات ... ووضعت ضبّاطا من رتب كبيرة على رأسها... للإشراف على الدوريّات التي ستبدأ فوراً لتأمين جوبا ... ؟؟؟

03- أمّا الحكومة الذكيّة ... التي وافقتم على تشكيلها ... يا سعادة وفخامة وريادة وقيادة ... سلفا كير ... فهي خطوة إبداعيّة ... في صناعة التغيير ... بمعنى إعادة هندسة ما لا يُمكن تحسينه ... إلاّ بإعادة هندسته ... ولكن رحماك ... يا سلفا كير ... بأبناء الجنوب ... رياك مشار ومجموعته ... وباقان أموم ومجموعته ... لا تقتل الطاقات البشريّة الجنوبيّة ... من أجل الخلافات السياسيّة ... مع أنّهم قد تسبّبوا في زهاق أرواح الطاقات البشريّة الجنوبيّة ... والمواشي االجنوبيّة ... ودمّروا البيئة الجنوبيّة ... وهذه جرائر لا يرتكبها ... إلاّ سياسي أحمق ... ومجرم ... يستحق العقاب ... ؟؟؟

04- نحن الطاقات البشريّة ... أبناء النيل الأبيض ... يا سعادة سلفا كير ... ما كنّا نعرف الإغتراب والهجرة ... إلى خارج السودان ... قبل الحروب ... على أرض الجنوب ... بين الشيوعيّين والإخوان المُسلمين ... لأنّ (الصعيد بيربّي الفيل )... وهذه أيضاً ... نقطة حريّة بالدراسة والتحليل ... وإشكاليّة تحتاج إلى تذليل ... وليس فقط ... تعليل ... ؟؟؟

05- على كُلّ حال يا سعادة سلفاكير ... يا تشوفوا لينا طريقة معاكم ... هناك ... يا توحّدوا لينا السودان دا مرّة أخرى ... وتعيشوا معانا ... هنا ... مع الوهم الهمّشونا ... وضيّعونا ... وغرّبونا ... وشتّتونا ... ديل ... مع إهتمامهم السافر بمنطقة النيل النوبي ... وبأبناء النيل النوبي ... ؟؟؟

06- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟


#941829 [ميل نقور]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2014 02:38 AM
اخيراً بقيتوا وعيين بعدما كرهتونا الضرب في الضرب واشتباك في اشتباك؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
9.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة