الأخبار
أخبار السودان
المتحدث باسم الجيش الشعبي : قررنا نقل الوحدات العسكرية إلى خارج جوبا حفاظا على حياة المواطنين
المتحدث باسم الجيش الشعبي : قررنا نقل الوحدات العسكرية إلى خارج جوبا حفاظا على حياة المواطنين



03-14-2014 06:15 AM

لندن: مصطفى سري
قال المتحدث باسم جيش جنوب السودان فيليب أقوير لـ«الشرق الأوسط» إن قيادة الجيش قررت نقل الوحدات العسكرية إلى خارج جوبا لتأمين العاصمة، وللتأكد من أن جميع جنود القوات الحكومية داخل معسكراتهم، وأضاف أن هيئة أركان الجيش الشعبي درست الآثار التي خلفتها الأحداث الأخيرة في منتصف ديسمبر (كانون الأول) الماضي، والتي اندلعت داخل وحدة الحرس الجمهوري، وأصدرت توصيات كثيرة منها نقل الوحدات العسكرية ومنع شرب الخمر خلال تأدية العمل ومنع أي جندي من التجول داخل المدينة بالزي الرسمي وبالسلاح، وهو ليس في عمل رسمي، وعدّ هذه الإجراءات الصارمة وتطبيق اللوائح للتأكد على سلامة المواطنين وحمايتهم ووقف أي خلل يقوم به الجنود وخلق الانضباط، مشيرا إلى أن القيادة العسكرية قسمت جوبا إلى قطاعات، ووضعت ضباطا من رتب كبيرة على رأسها، للإشراف على الدوريات التي ستبدأ فورا لتأمين جوبا.

وكانت معارك قد اندلعت الأسبوع الماضي داخل مقر القيادة الجنوبية للجيش جنوب العاصمة جوبا، بين حرس قائد القوات الخاصة العميد بيتر قرويج قاي وفصيل من الجيش الشعبي بعد خلاف حول تأخر صرف رواتب، وقتل فيها خمسة جنود، وأُصيب آخرون.

وقال أقوير إن وحدة الحرس الجهوري ستظل داخل القيادة الجنوبية وفق الضوابط التي وقعتها رئاسة الجيش الشعبي، مؤكدا أن المخالفين للوائح الجديدة سيعرضون أنفسهم لعقوبات صارمة، بما فيها الاستغناء عن الخدمة والسجن.

من ناحية أخرى، نفى أقوير بشدة استخدام قواته القنابل عنقودية في المعارك العسكرية التي وقعت بين الجيش الحكومي وقوات المتمردين، بقيادة رياك مشار، وقال إن الجيش الشعبي مستعد لإجراء التحقيقات اللازمة، مشددا على أن جنوده لا يعرفون شكل وتفاصيل القنابل العنقودية، وقال: «إذا كان حلفاؤنا من الجيش الأوغندي قد استخدموا هذه القنابل، فيمكن إجراء التحقيقات اللازمة، ولكن من جانبنا لا نعرف هذه القنابل لأنها مكلفة من ناحية الاستيراد والتخزين»، وأضاف: «هذه القنابل محرمة دوليا، وليست لدينا في جنوب السودان».

وكانت وزيرة الدفاع الهولندي يانين هينسان، قد أكدت أمام برلمان بلادها، أمس، أن هناك أدلة تشير إلى استخدام قنابل عنقودية في جنوب السودان، وقالت إن الأمم المتحدة تجري التحقيقات حول الجهة التي لديها هذه القنابل، واستخدمتها في الطريق الرابط بين مدينتي جوبا وبور عاصمة ولاية جونقلي، وأشارت إلى أن هذه القنابل تُقذف بواسطة الطائرات.

الشرق الاوسط






تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1736

التعليقات
#942360 [ود مليك]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2014 06:57 PM
كذاب وابن ستين كذاب قال ما استعملوا قنابل عنقودية انت زرت المنطقة عشان تنفي طيب الجثث البقت عظام خلال ساعات دى كانت بسبب شنو بعدين القنابل التي تم استخدامها هي فوسفورية بشهادة المواطنين على انها كانت تخرج من الطائرة في شكل العاب نارية وهى مميزات قنابل الفوسفورالابيض يا طبلة اتعلم و بعدين اتكلم.


#942326 [من البداوة إلى الحضور]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2014 05:51 PM
01- يا سعادة سلفا كير ... مادام الأمم المُتّحدة قد منحت دولة الجنوب الوليدة ... ( ميزانيّة دولاريّة سنويّة ... مقدارها ثلاثون مليار دولار أميريكي ... لترسيخ دولة الجنوب الوليدة ... الهشّة ... الخوة ... إبتداءً من عام 2011 ميلاديّة ) ... فلماذا تتأخّر مُرتّبات الجيش والشرطة والأمن ... والخدمة المدنيّة ... هذه نقطة تحتاج إلى دراسة وتحليل ... وإشكاليّة تحتاج إلى تذليل ... وليس فقط ... تعليل ... ؟؟؟

02- ولكنّن مع ذلك ... قد سعدنا لأنذ ( هيئة أركان الجيش الشعبي ... قد درست الآثار التي خلفتها الأحداث الأخيرة ... في منتصف ديسمبر (كانون الأول) الماضي ... والتي اندلعت داخل وحدة الحرس الجمهوري ... وأصدرت توصيات كثيرة ... منها نقل الوحدات العسكرية ... ومنع شرب الخمر خلال تأدية العمل ... ومنع أي جندي من التجول داخل المدينة بالزي الرسمي وبالسلاح ... وهو ليس في عمل رسمي ... وعدّ هذه الإجراءات الصارمة ... وتطبيق اللوائح للتأكد على سلامة المواطنين وحمايتهم ... ووقف أيّ خلل يقوم به الجنود ... وخلق الانضباط ... مشيرا إلى أنّ القيادة العسكرية قسمت جوبا إلى قطاعات ... ووضعت ضباطا من رتب كبيرة على رأسها... للإشراف على الدوريّات التي ستبدأ فورا لتأمين جوبا ... ؟؟؟

03- أمّا الحكومة الذكيّة ... التي وافقتم على تشكيلها ... يا سعادة وفخامة وريادة وقيادة ... بلفا كير ... فهي خطوة إبداعيّة ... في صناعة التغيير ... بمعنى إعادة هندسة ما لا يُمكن تحسينه ... إلاّ بإعادة هندسته ... ولكن رحماك بأبناء الجنوب ... رياك مشار ومجموهته ... وباقان أموم ومجموعته ... لا تقتل الطاقات البشريّة الجنوبيّة ... من أجل الخلافات السياسيّة ... ؟؟؟

04- نحن الطاقات البشريّة ... أبناء النيل الأبيض ... يا سعادة سلفا كير ... ما كنّا نعرف الإغتراب والهجرة ... إلى خارج السودان ... قبل الحروب ... على أرض الجنوب ... بين الشيوعيّين والإخوان المُسلمين ... لأنّ الصعيد بيربّي الفيل ... وهذه أيضاً ... نقطة حريّة بالدراسة والتحليل ... وإشكاليّة تحتاج إلى تذليل ... وليس فقط ... تعليل ... ؟؟؟

05- على كُلّ حال يا سعادة سلفاكير ... يا تشوفوا لينا طريقة معاكم ... هناك ... يا توحّدوا السودان مرّة أخرى ... وتعيشوا معانا ... هنا ... مع الوهم الهمّشونا وضيّعونا ... وغرّبونا وشتّتونا ... ديل ... ؟؟؟

06- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة