الأخبار
اخبار افريقيا والوطن العربي
مظاهرات حاشدة تخرج من منزل الشهيد علي أبكر بالحارة 14 بام بدة
مظاهرات حاشدة تخرج من منزل الشهيد علي أبكر بالحارة 14 بام بدة
مظاهرات حاشدة تخرج من منزل الشهيد علي أبكر بالحارة 14 بام بدة
الشهيد الطالب علي أبكر موسى، انضم لقائمة طويلة من طلاب سلميين اغتالتهم أجهزة المؤتمر الوطني الأمنية


03-14-2014 08:11 PM
الراكوبة الخرطوم:

خرجت مظاهرات حاشدة من منزل الطالب علي أبكر موسى الذي أغتالته أجهزة حزب المؤتمر الوطني امس الاول بجامعة الخرطوم.
واشتبك المتظاهرون الذين خرجوا من صيوان العزاء وانضم لهم الكثير من المواطنين مع الشرطة التي تصدت لهم بالغاز والهراوات.

ولازال المتظاهرون الذين قطعوا طريق كرور بام بدة يواصلون الكر والفر مع الاجهزة النظامية.






تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 11596

التعليقات
#942881 [المخضرم]
5.00/5 (1 صوت)

03-15-2014 10:55 AM
الحريه والحياه الكريمه لاتوهب بل ثؤخذ بالقوه ياشعب السودان حاربوا عدوكم تجار الدين لصوص القرن وازلامهم من الارزقيه بالسلاح اقتلوهم فجروا ثكناتهم لاتأخذكم بهم رأفه فهم احرص علي قتلكم
ياشباب هبوا الي تنظيف السودان من رجسهم احملوا السلاح لايفل الحديد الا الحديد


#942625 [أغبش]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2014 06:43 AM
و انت الراجيها شنو يا منسي ؟ ؟ أم نسوك من الحافز !!!!!


#942524 [ارنستو تشي]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2014 12:05 AM
لا تحلمو بعالم سعيد
فخلف كل قيصر يموت قيصر جديد
وبعد كل ثائرا يموت
احلاما بلا جدوه ودمعة سدا
احتاج دو ز نة وترا جديدا
لا يضيف الي النشيد س52
%تاج مفرزتأ من الشعراء و الجوعي
لنعل ن سخطنا
او ننتهي منها با غنيه تزاع


#942509 [مراسل الراكوبة]
4.00/5 (3 صوت)

03-14-2014 11:34 PM
خرجت مظاهرات حاشدة من منزل الطالب علي أبكر موسى الذي أغتالته أجهزة حزب المؤتمر الوطني امس الاول بجامعة الخرطوم. واشتبك المتظاهرون الذين خرجوا من صيوان العزاء وانضم إليهم الكثير من المواطنين فإشتبكوا مع الشرطة التي تصدت لهم بالغاز والهراوات.وشوهدت أكثر من عشرين سيارة أمن تحمل لوحات شرطة بينما تم التعرف على أفراد منهم ، وبجانبها سيارات الشرطة وقد تم التعرف على أفرادها أيضاً ،
تمت مداهمة أماكن سكن طلاب دارفور فى الحى وأقتيد منهم بعض الأفراد بينما أفلت الباقون من الإعتقال والآن هم فى حالة كر وفر مستمرة ، وشوهدت أيضا عربة دفار بيضاء مكشوفة وهى تحمل عدد من الطلاب يقدر عددهم 16 جلوسا على أرضيتها ، وقد أقتيدوا الى قسم الإمام مالك ، ومن هناك نقلوا بنفس السيارة الى مكتب جهاز الأمن بمحلية البقعة ، تم التعرف على عصابات جهاز الأمن وهم بعضهم بالملابس المدنية وبعضهم بملابس الشرطة ،،
لازال المتظاهرون الذين قطعوا طريق كرور سوق ليبيا بام بدة يواصلون الكر والفر مع الاجهزة النظامية داخل الشوارع الفرعية بالأحياء ، وفى نفس الوقت داهمت الأجهزة الأمنية بعض المحلات التجارية وقاموا بإقتياد بعض ممن لا يعرفون ما يحدث ، حتى أنهم لا يعرفون أن هناك تظاهرة فى الشارع ، والجدير بالذكر أن الكثير من طلبة المدارس من غير أبناء دارفورقد تضامنوا أيضا مع المتظاهرين ..


#942472 [معاويــــــــــــــــــــــــــــــــــة]
5.00/5 (3 صوت)

03-14-2014 10:44 PM
ياخرطوم ثورى ثورى ضد الحكم الدكتاتورى
ياخرطوم جوطى جوطى لن يحكمنا الشيخ ال....................................


#942455 [Sudani original]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2014 10:15 PM
May God bless his soul in heavn and punish the dogs of security forces


#942446 [ملاح كنبو نقع جنبوا ملاح شرموط نقع نموت]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2014 10:00 PM
منقول عن سودانايل
ما تردد عن استقالتي فيه شئ من الصحة

الجامعة منبرٌ حرٌّ ولا أحد يستطيع أن يفرض علينا شيئاً

تعليق الدراسة تم منعاً للقتل والفوضى في ذلك الجو المشحون

كمية من (السيخ والسواطير) كانت بالجامعة وقت الأحداث

طلاب حاصروا مكتبي أكثر من مرة والشرطة ملتزمة بعدم الدخول

جامعة الخرطوم أثبتت قدرتها على تخطي المحن

من أطلق الرصاصة القاتلة على الطالب بكلية الإقتصاد جامعة الخرطوم علي أبكر في ميدان الآداب؟، ولماذا تلجأ الجامعة إلى تعليق الدراسة مع أول (كركبة) بها؟، أم أن هناك خشية من أن يتحول الطالب علي، لقرشي آخر؟.. كيف تقود جامعة الخرطوم منبراً للحوار الوطني بينما تفشل في إدارة حوار داخلي بين طلابها، أو تكاد؟
كل تلك التساؤلات الموجعة، كانت تبحث بإلحاج عن البروفيسور صديق حياتي مدير جامعة الخرطوم ليضع أسفلها ما تتطلب من إجابات وافية، وقد أجاب البروف عن كل ذلك بشيء من التحفظ، وكثير من الحنكة والوضوح في لقاء سريع معه بإدارة الجامعة ظهر أمس، وبدا حياتي واثقاً في حديثه من قدرة الجامعة على تخطي محنتها والعودة القريبة لمواصلة الدراسة بالجامعة التي مازالت رغم كل شيء جميلة ومستحيلة فيما يبدو، فإلى إفاداته:
حاوره: فتح الرحمن شبارقة
*الروايات بشأن الأحداث التي شهدتها جامعة الخرطوم مؤخراً وراح ضحيتها الطالب علي فيها شيء من التناقض، فما الذي حدث على وجه الدقة؟
- جامعة الخرطوم هى رمز للجامعات السودانية، وملجأ لكل من يريد أن يجد منبراً حراً للحديث وكل من يريد أن يتنفس، ويمكن أن تعرض أي مشكلة في السودان في منابر جامعة الخرطوم المختلفة. وأكثر هذه المنابر شيوعاً ما يقام على مستوى الطلاب أو ما يقام على مستوى الندوات الفكرية أو ما يقام على مستوى الحوار الوطني الذي تديره الجامعة. ولقد كانت المشكلة قبل ثلاث سنوات، مشكلة المناصير، عندما حضر عدد من الطلاب وخرجوا للشارع مما قاد للأحداث التي أغلقت الجامعة في تلك الفترة. وكل يوم يمر على جامعة الخرطوم حدث من الأحداث لكن عادة تتم السيطرة عليه..
*ما الذي حدث أمس (الثلاثاء) تحديداً؟
- ما حدث يوم أمس أنه كانت هناك عدة أركان للنقاش وكان من أهم هذه المحاور أو الأركان واحد لطلاب دارفور وقد جاؤوا من جامعات مختلفة وجعلوا من جامعة الخرطوم مركزاً للإنطلاق وبعضهم كان من الجامعة والبعض الآخر من خارج الجامعة وقد جاؤوا بملصقاتهم ولافتاتهم للتنديد بما يجري في إقليم دارفور، وبعد أن تم الحوار والنقاش تحركوا إلى خارج الجامعة وتصدت لهم شرطة مكافحة الشغب بالغاز المسيل للدموع، فتراجع الطلاب، وكان ذلك لنحو ربع ساعة تقريباً ثم بدأ بعض الطلاب رشق الشرطة بالحجارة وفوجئنا بأن هنالك طالبا من كلية الإقتصاد أصيب بطلق ناري بالقرب من كلية الآداب، وتم إسعافه في المستشفى وتوفى إلى رحمة مولاه نسأل الله سبحانه وتعالى له الرحمة والمغفرة ولأسرته الصبر والسلوان. وقد قام وفد من الجامعة بتقديم التعازي لأسرة الطالب.
*هل هناك ضحايا آخرون أو مصابون في المستشفى جراء تلك الأحداث؟
- أصيب طالب آخر من جامعة بحري في فخذه، وحسب علمي لا يوجد طلاب في المستشفى الآن.. صحيح الجامعة كان فيها كمية من السيخ والسواطير وبعض الأسلحة لكن لم تكن هناك مواجهة واضحة..
* كيف دخلت مثل تلك الأسلحة للحرم الجامعي؟
- الجامعة مفتوحة للأنشطة، وإذا جاء أي تنظيم عن طريق عمادة الطلاب تدرس الحالة ويصدق له بإقامة المنشط المعني، لكن بعض التنظيمات السياسية عندما يكون المنشط غير مصدق له فإنها تأتي لتفرض نفسها ويأتي الطلاب بمجموعات كبيرة جداً وهم يحملون (ملتوف) ويقذفونه على الحرس فيتفرق الحرس الجامعي ويدخلون عبر الباب وهذه مشكلة.
*عندما يصاب طالب بطلق ناري داخل الجامعة أليس غريباً أن لا يكون مصدر هذا الطلق معروفاً؟
- للأسف حتى الآن غير معروف، والجامعة فتحت بلاغاً جنائياً لأن جرائم القتل هى جرائم جنائية تتولاها الشرطة عادة. كما كوّن مجلس العمداء أمس لجنة برئاسة السيد عميد كلية القانون لتقصي الحقائق داخل الجامعة وكيفية دخول السلاح إلى داخل الجامعة، والقوانين تحرم ذلك ولكن عندما يأتي الطلاب في شكل جمعي لا نستطيع أن نتحكم في ذلك.
* الأسلحة النارية دائماً ما تكون بحوزة الأجهزة المختصة ومن الصعب تصديق أن بعض الطلاب داخل الجامعة يملكون أسلحة يمكن أن تطلق منها أعيرة نارية؟
- نحن ندرك تماماً أن التنظيمات السياسية بقواعدها المختلفة عندما تأتي إلى الجامعة فلا يأتي طلاب الجامعة وإنما تأتي مجموعات من خارج الجامعة ولا نضمن أن يكون بعضهم يحمل بعض الأسلحة، ومن الصعب تفتيشهم لأنهم لا يخضعون للتفتيش، ونحن دعونا هذه التنظيمات مراراً وتكراراً أن يرفعوا أيديهم عن الجامعة ويتركوا الطلاب لممارسة حياتهم الأكاديمية والسياسية دون تدخل ونطلب من الذين يدخلون الجامعة عنوة أن لا يدخلوا الجامعة بهذه الطريقة.
*قلت إن الجامعة كونت لجنة لتقصي الحقائق فيما حدث لكن المشكلة ليست في تكوين لجنة وإنما في أن هذه اللجان غالباً ما تنتهي إلى لا شيء ولا تشير في تقاريرها إلى مواطن الخلل والجهات المتسببة في الحوادث؟
- الجامعة نظامها مختلف عن الجهات الأخرى، وهى كلها تعمل في شكل لجان فمجلس الجامعة هو في شكل لجنة وكذلك مجالس الأساتذة والكليات، والجامعة ورثت هذا التقليد من مؤسسي الجامعة على الطريقة الإنجليزية ولجان الجامعة من أكثر اللجان كفاءة وترفع تقاريرها في المواعيد المحددة، لكن الجامعة تواجه عدة مشاكل، وكثيراً ما ترفع توصيات هى جميلة جداً في ذاتها ولكنها لا تنفذ.. مثلاً من قبل أوصت بعض اللجان بتركيب بوابات إلكترونية ولم نستطع لعدم القدرة المالية، وبعض اللجان أوصت بتركيب الكاميرات، وقد تم تركيب جزء لبعض المناطق، والآن الطلاب الذين يدخلون للجامعة عنوة لا يدخلون عبر تلك المناطق لأنهم مدركون أن تلك المناطق مُراقبة وتكشف أسرارهم. وهنالك بعض التوصيات ترفع للجهات المختصة..
* على ذكر الجهات المختصة هل هناك أي تنسيق بينكم والشرطة مثلاً بشأن الآليات المستخدمة لفض الشغب داخل الجامعة كأن يتم التوافق مثلاً على إستخدام البمبان فقط ولا يتم إطلاق الرصاص؟
- الشرطة ملتزمة جداً منذ أحداث 2011م بعدم دخول الجامعة ولم يدخلوا الجامعة في هذه المرة.
* يعيب البعض على جامعة الخرطوم أنها أصبحت تغلق أبوابها مع أول (كركبة) كما يقولون.. لماذا تعلقون الدراسة بهذه السرعة؟
- الأحداث أحياناً تكون سريعة جداً، فأحداث الأمس ما كان هناك أحد يتصور أن يحدث فيها قتل، وهذا حدث مؤسف جداً أن يحدث في جامعة كجامعة الخرطوم، ولكى لا تعم الفوضى ويزداد القتال بين التنظيمات في ذلك الجو المشحون نلجأ لتعليق الدراسة..
* هل تعليق الدراسة بالجامعة أمر خاص بتقديرات الجامعة ومجلس العمداء أم أنه يفرض عليكم؟
- عندما اجتمع مجلس العمداء لم يكن يدري ما هو القرار الذي سيصدر في النهاية، فهو يستمع لتنوير عما حدث من الحرس الجامعي ثم يتداول الأعضاء بالنقاش، وقد كانت الأفكار متباينة في الأول لكنها في الآخر تبلورت في القرار الذي أصدرناه في البيان.
* لكن بعض المراصد على الإنترنت تحدثت عن فرض قرار إغلاق الجامعة عليكم (من فوق)، وذهب البعض إلى أبعد من ذلك عندما قال أنك تقدمت باستقالتك احتجاجاً على ذلك الأمر؟
- قطعاً هذا غير موجود، ولا يوجد فرض لقرار كهذا، والحمد لله ما تتمتع به جامعة الخرطوم من استقلالية لا تسمح بأن يُفرض علينا شيء، وإذا فُرِض علينا فلن نبقى في الجامعة.
* تبنت جامعة الخرطوم في الآونة الأخيرة منبراً لإدارة الحوار الوطني، لكن كيف تنجحون في إدارة حوار كهذا وأنتم فاشلون فيما يبدو في إدارة حوار داخلي لطلاب الجامعة بعيداً عن العنف؟
- الطلاب رغم ما أوتوا من عقليات متميزة في جامعة الخرطوم، لكن هنالك بعض التفلتات التي تأتي، ومن يأتون من الخارج هم الذين يؤثرون، فأكثر من مرة تمت محاصرة مكتب مدير الجامعة لكن الطلاب الذين يحاصرون مكتب المدير هم ليسوا من طلاب جامعة الخرطوم، والتنظيمات السياسية تعمل من أجل تحقيق مصالحها الحزبية والشخصية كما هو معروف.
*متى يمكن أن تعود الجامعة إلى استئناف الدراسة بعد أن علقتها إلى أجل غير مسمى؟
- (إلى أجل غير مسمى) أصبح مصطلحا لكنه بالنسبة لنا يعنى من يوم فأكثر، وبمجرد أن تنجلي الصورة سيحدد موعد استئناف الدراسة، وأنا أتوقع في مثل هذه الظروف أن لا يمتد تعليق الدراسة لفترة طويلة إن شاء الله.
*هل حدث إتلاف لبعض ممتلكات الجامعة في الأحداث الآخيرة؟
- أبداً لم يحدث شيء من ذلك، ولم يحدث حتى اشتباك.. صحيح كانت هناك تنظيمات أخرى موجودة كان بعضهم يحملون سيخا وسواطير وغيرها بما فيهم تنظيم الحزب الحاكم.
*كم عدد الموقوفين على ذمة الأحداث الأخيرة بالجامعة وهل هناك أى طلاب في التحري الآن؟
- هذا الأمر الآن أصبح أمراً قضائياً ويختلف عن المرة السابقة لأنه قتل جنائي وبالرصاص، وبالتالي نحن فتحنا البلاغات مباشرة وحضرت المباحث الجنائية وفعلت ما هو مطلوب ونحن لا نتدخل في الأمور القضائية.
* إلى جانب التنظيمات السياسية هل نجد في جامعة الخرطوم مثلاً أذرع سياسية للحركات الدارفورية المتمردة على الحكومة مثل حركات (مناوي وعبد الواحد وجبريل)؟
- الجامعة منبر حر، وكل شخص يمكن أن يتحدث في المنبر، والسياسيون أذكياء جداً ويمكن أن يأتوا عبر أى واجهة ويتحدثوا ويمكن لأى مجموعة من أى أقليم من الأقاليم تتجمع وتقول إنها تريد أن تعمل عملاً باسم معيّن لكن في الركن والنقاش يكون الموضوع شيئاً آخر يترك لفطنة الطالب. ونحن ندعو الناس لتقبل الرأي والرأي الآخر وندعو الناس لتحمل الآخر.
*منسوبو الحركات المسلحة الذين يقاتلون الحكومة هل هم محظورون من الحديث في جامعة الخرطوم؟
- في جامعة الخرطوم لا يوجد أحد محظور، ومن الصعوبة أن تحظر أحداً. ويمكن للمحظورين أن يأتوا تحت أي واجهة، فكل من يريد أن يتحدث يمكن أن يتحدث من خلال منبر الجامعة لأن منبر جامعة الخرطوم هو أكثر منبر آمن و(مافي شرطة بتدخل ولا أمن بيدخل).
* يتخوف البعض من أن يتحوّل الطالب الراحل علي إلى قرشي آخر؟
- لو ما عرفنا بالضبط بعض التفاصيل عن الذي حدث فيصعب التكهن، وكل شيء وارد.
* أخيراً مِمَّ يخاف السيد المدير على جامعة الخرطوم؟
- جامعة الخرطوم هى جامعة تأتي عليها المصائب كل فترة وأخرى، وتفقد ابناً من أبنائها، فنحن نترحم على الشهيد ونرجو أن يكون هؤلاء الشهداء دفعاً للجامعة لإكمال مسيرتها سواء أكانت مسيرة أكاديمية أو ديمقراطية أو لدفع عجلة التنمية بالبلاد، فجامعة الخرطوم أثبتت دائماً أنها قادرة على تخطي مثل هذه المحن.


#942438 [ود البشير]
5.00/5 (2 صوت)

03-14-2014 09:43 PM
ثوري ثوري يا أمبدة .. لن تحكمنا عصابة الوثبة .


#942434 [ملاقيط]
5.00/5 (3 صوت)

03-14-2014 09:38 PM
نعلة الله على اولاد...... لكم حساااب عسير من الشعب السوداني واظن انو ايااامكم خلاص قربت


ايها الشعب السوداني لاتاخذكم الرحمة على كلاب البشير واعملو سجل خاااص لكل كلاب البشير


لان حسابهم قرب هؤلاء الكلاب الذين باعوا كل شيئ من اجل الفلوس اصبحوا يلهثو وراء القروش


وهم ذاتو ماعندهم اصل كلهم اولاد ....... لذلك الحقد والغبن مسيطر غليهم فاقدين حنااان


في صغرهم ولهم حقد دفين في المواطنين والبشير يستخدمهم مثل الكلاب وهم اضل سبيلا


ردود على ملاقيط
United States [علي فضل] 03-15-2014 02:13 AM
لغباءهم يستميتون في الدفاع عن الانقاذ بقتل و تعذيب المحتجين خوفآ علي زوال نعمتهم بزوال الانقاذ .. و حتمآ فسوف يأتي اليوم الذي يقتاتون فيه علي مكبات النفايات .. فالله لا ينصر الدولة الظالمة و ان كانت مسلمة .. ما بالك بمن يطغون باسم الاسلام و هم أبعد ما يكون عنه .. و أليس الصبح بقريب !!!


#942430 [Rebel]
5.00/5 (4 صوت)

03-14-2014 09:30 PM
* الحل الوحيد المتاح و الناجع فى مثل هكذا ظروف، هو اللجوء للتصفية الجسديه لأفراد العصابه المجرمه الحاكمه و اسرهم. هم لن يرعوي ما لم يواجهوا بذات السلاح الذى يستخدمونه الآن من قتل الطلاب و الآباء و الأمهات و الزوجات و الأطفال و النساء فى جميع مناطق السودان.
* إنهم مجرمون و فاسدون و قتله محترفون. و المجرم لا يسبسلم طوعا، ما لم تلقى عليه القبض مكرها و مكبلا.
* الجبهه الثوريه و الشرفاء من ما تبقى من قوات مسلحه و نظاميه، و حتى المتقاعدين منهم معنيين فى المقام الأول بتخطيط و تنفيذ هذا الأمر، بالإضافه لأفراد الشعب السودانى القادرين منهم.

هذه هى الوسيله المجديه الوحيده و الناجعه لمجابهة بطش العصابه المجرمه و اجبارهم على التنحى. انهم جبناء اكثر مما نتصور. اللهم هل بلغت فأشهد.


ردود على Rebel
United States [ود النيل الابيض] 03-15-2014 09:12 AM
كلامك صحيح يامسترrebel انا والله مافاهم ليش الناس دى تموت ومافى زول بشيل حقه مادام اصلآ مافى قانون ويقول حقنا نلقاه قدام ,الكلام دا ما صاح اذا دينا يقول السن بالسن والعين بالعين اذآ هم ماعايزين ياخدو حقهم

United States [khalid Osman] 03-15-2014 09:12 AM
لابد من حمل السلاح ضد هؤلأء القتله


#942428 [اسامه]
5.00/5 (2 صوت)

03-14-2014 09:30 PM
ويستمر مسلسل الفرجه من الشعب الجبان
وعامل فيها فاهم
ما عارف بكره حكومتنا حا تكتل الكل ويقعدو
هم واولادم بس


#942424 [nagatabuzaid]
5.00/5 (5 صوت)

03-14-2014 09:27 PM
والقاعدين ليها شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هيا اخرجن يا امهات ويا اخوات من ام بدة لشمبات ومن الكدرو للكلاكلات ومن المنشية للحارات ولعوها ما تبقى زى السابقات اقفلوا كل الشوارع اصلكم ميتين ميتين مغصة ميتين انفجار مرارة ميتين بناس ابو طيرة ميتين احسن الموت واقفين
وقسما تولع نكون وسطكم على ظهر حوت اوسمك قرش نصلكم القاعدين ليها شنو كلما هضموا الدم يتجرعو دم جديد يخططون للقضاء على فلذات اكبادنا اقسم بالله دموع ام شهيد شمبات لم تفارق مخيلتى واقسم بالله ان شهداء ابناء دارفور تجعلنى اهب منزعجة ان غفوت وانا متاكدة ان هذا حال اهلهم وكلنا اهلهم نحن السودان ولن يحرر السودان من الكيزان غيرنا ارجو ان تكون ثورة لا
تخمد وين يا ناس خرطوم جوة ؟


ردود على nagatabuzaid
United States [nagatabuzaid] 03-15-2014 04:22 PM
ياا لمسمى نفسك نغم الدنيا ناس الكراكير اشراف كان سرقوا ونهبوا كانوا اصبحوا من فلل كافورى وقصورها وناس دارفور ساس وراس وناس شمبات لا يسرهم ولا يسعدهم ان تتكلم عنهم ومن يقراء تعليقاتى يعرف انى ضد اجتياح الحركات للمدن فما بالك بالخرطوم ولكنك احول البصيرة بليد تربية كوش حثالة ابن حثالة ما فهمت اى حاجة ونزلت طقطقة اكيد اما انك دجاجة مهيمة ممعطة حايمة فى الكوش اما انك ابن واحد من المخلوقات النتنة سافكة الدماء و بالله كم كاس دم تجرعت من دماء فلذاتنا من شمبات للمنشية لدارفور كدى ورينى انت منو وود منو وحتقابل ناس خرطوم جوة كيف وحاة الله الشافك محشور تحت امك كان عندك ام ما كذب
نوعك ده عايز بليلة الاربعاء لصرف بلواك يا صبى بلطجى انت بتعرف ابوزيد الهلالى والذناتى ؟ ديل بعرفوا ادبهم المثقفين وابناء الاصول الربوهم بالاطلاع والثقافة ولفحتها من خشم منو ؟
لعلمك انا ما من امبدة ويشرفنى اكون ساكنه امبدة ولكن كان قلت لى كافورى كنت كسرت رقبتى لانها اساءة ولعلمك انا متربية بلبن كافورى لمن كانوا بوزعوه بالعربية وبخبز بابا كوستا ومخبز مونديال ديل طبعا انت ماسمعت بيهم بس بتعرف كافورى لانه هلك كانوا عايشين تحت البقر وانا ما من دارفور ويا ليتنى ويا شرفى لو كنت منهم بكل قبائلهم انا يا مسخ من كل السودان انا السودان ولعلمك انا ما باكل بيض الجداد البلدى لانه بلقط الفضلات الادمية لمن الناس كانوا بقضوا حاجتهم تحت الحيط والان عرفوا السايفون والبانيو وغسلوا شعرهم وحتوا قملهم بالشامبوا لكن برضكم عفنين ريحتكم حدها تشاد وايران كفاك ولا ازيدك وان عدتم عدنا
اعرف ان بعض الكرام سيعاتبونى لنزولى لمستوى هذا المسخ والرد عليه ولكن كان لابد من حسم اؤلئك المتطاولين ويللا خرطوم جوة الجننت المخلوق ده

European Union [حاجة عجيبة!!] 03-15-2014 03:44 PM
شنو يا الإسمك نغم الدنيا الايامات دى طالع فيها كده؟؟
جهل وحقد وعنصرية زى اسيادك المضيعين البلد..

United States [AburishA] 03-14-2014 11:38 PM
عافي منك ايتها المناضلة...

United States [نغم الدنيا] 03-14-2014 11:19 PM
يعني خلاص السودان دا كلو بقي أمبده ؟!
وإنت يا ناجي ولا نجاة اكان عندك ولا عندك فلذة كبد ألحس المكوه!!
وشمبات ما عندك بيها شغله خليك في (امبده) قولي شهداء (دارفور)وبس يا شريفه الشريف !!!!
ود ابو قرده كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وناس (الخرطوم جوة) كمِلو مع (خليل) !! والخرطوم دي كلمي شريفه مافي طريقه!!
لأنها بي أهلها وما حقت البشير ! كدي خلي ناس الخرطوم جوة بتاعنك !! يجو داخليين ولا إنتي ذاتك وطابورك الخامس كدي إتحركواأي حركه قسمت بالله في كراكيركم ما تقعدو خلي الخرطوم !!!
ابو زيد دا من وين (الهلالي) !!!!

[من البداوة إلى الحضور] 03-14-2014 10:01 PM
يا سلام عليكي ... ونساء أمبدّة أرجل نساء العالم ... ؟؟؟


#942417 [كوشن تود]
5.00/5 (2 صوت)

03-14-2014 09:21 PM
لشهيدنا الرحمة والجنة أن شاء الله ولكلاب المؤتمر الوطنى والبشكير نار جهنم بأذن الله .


القصاص القصاص


#942416 [هدهد]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2014 09:20 PM
اللهم اغفر له وارحمه والهم والديه وآله الصبر وعوض شبابه الجنة .اللهم صب عذابك وغضبك على المعتدين واذنابهم من رجال الامن والشرطة .


#942373 [ودشمنو شق زروق]
5.00/5 (3 صوت)

03-14-2014 08:28 PM
نعم لازم يستمر النضال وان نزيد الثوره اشتعالا ,ثوره
ثوره
ثوره


ردود على ودشمنو شق زروق
European Union [المنسي] 03-15-2014 12:00 AM
لو راجل امشي وبطل الكتابة



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة