الأخبار
منوعات سودانية
التمباك والسجائر يهددان صحة السودانيين
التمباك والسجائر يهددان صحة السودانيين


03-16-2014 03:53 PM
عبد الله محمد الشيخ-الخرطوم

"بدأت التدخين لأن أصدقائي نصحوني بشرب السجائر من أجل تخفيف وزني". بهذه العبارة ابتدر طالب في المرحلة الثانوية بالخرطوم حديثه مشددا على عدم ذكر اسمه أو اسم مدرسته. وقال الطالب ذو 18 ربيعا إن التدخين يستشري بخفاء وبكثافة في أوساط الطلاب.

وعما إذا كان ارتفاع أسعار التبغ قد يدفع الشباب إلى الإحجام عن التدخين، يقول الشاب -في حديث للجزيرة نت- إن المدمن لا يمتنع بسبب الغلاء، والسيجارة العادية "حمراء اللون" قد تقود إلى أخرى "خضراء"، أي إلى عالم المخدرات.

ويقول الفنان التشكيلي رامي صلاح -في الثلاثينيات من العمر- إنه أصبح مدخنا من بوابة التجريب وحب الاستطلاع، مضيفا -في حديث للجزيرة نت- أنه تأثر بأصدقائه وكان يستمتع برؤيتهم وهم يحملون السيجارة في أيديهم، لكنه اليوم بدأ يعي أنه يحمل السيجارة "داخل قلبه"، وفقا لصلاح.


التمباك
ويقول الطبيب فاروق عثمان إن كتلة المدخنين في السودان كبيرة وأغلبهم من الشباب، مضيفا أن من يتعاطون التمباك (وهو خلطة من التبغ توضع بين الخد واللثة) أكثر عددا من المدخنين، ومشيرا إلى أن هذه الظاهرة استشرت لأسباب كثيرة، منها النزوح بسبب الحرب، والضغوط النفسية الناتجة عن تردي الأوضاع الاقتصادية.

وحول سبل مكافحة التدخين، يقول عثمان -في مقابلة مع الجزيرة نت- إن التوعية داخل المدارس وعبر الأجهزة الإعلامية تقلل من تفاقم الظاهرة، لكن الدور الكبير في التوعية يمكن أن تقوم به منظمات المجتمع المدني من خلال ورش العمل التي تستهدف الشباب، وذلك في ظل غياب دور مؤسسات الدولة الرسمية التي لا يتوفر لها التمويل الكافي.

وحول مصاعب الإقلاع عن التدخين يقول رئيس جمعية رعاية المسنين السودانية محمد الأمين العالم إنه حاول الإقلاع عن عادة التدخين السيئة لكنه يعود إليها مرة بعد أخرى, مضيفا -محدثا الجزيرة نت- أن هناك ضعفا في عملية التوعية بمضار التدخين، وذلك لأن الكثيرين من الأشخاص المنوط بهم التوعية مثل المعلمين والأطباء والصحفيين هم من المدخنين.

ظاهرة تنتشر
وتؤكد الدكتورة إحسان عبد الرحمن أستاذة علم الاجتماع والباحثة بمركز الأبحاث الاقتصادية بالخرطوم، حقيقة انتشار ظاهرة التدخين في السودان قائلة إنها تنتشر بكثافة في أوساط الشباب من الجنسين، وذلك لأن مرحلة الشباب هي مرحلة تقلبات نفسية ومرحلة تكوين عقلي وجسدي، ولأن الشباب في بداية حياتهم يتعرضون لتأثيرات خارجية ويميلون إلى التقليد والتجريب.


وتشير إحسان -في مقابلة مع الجزيرة نت- إلى أن بعض أفراد الأسرة السودانية لا يستهجنون التدخين، إذ يمارسه بعض الكبار في حضور الصغار الذين يتأثرون بهم وبأبطال الأفلام والمسلسلات، وبالمشاهير الذين يشاهدونهم في وسائل الإعلام. مضيفة أن شركات التبغ التي تستهدف الربح لا يعنيها في شيء أن تعرض بضاعتها لليافعين.

وحول درجة دقة الإحصائيات التي تتحدث عن تنامي ظاهرة تعاطي الشيشة والسجائر في أوساط المجتمع السوداني، قالت الدكتورة إحسان إنه لا يمكن الجزم بدقة تلك الإحصائيات، شارحة أن من العسير رصد ظاهرة كهذه في مجتمع محافظ، خاصة لدى البنات اللائي لا يكشفن عن تورطهن في عادة التدخين للشيشة أو السجائر.

وتشير إحسان إلى أن المؤسسات البحثية والرسمية في السودان تهتم بدراسة ورصد تعاطي المخدرات، بينما لا تعبأ كثيرا بتنامي ظاهرة تعاطي الشيشة والسجائر في السودان. ولكنها أضافت أن انتشار التدخين في السودان لا يختلف كثيرا عن معدل انتشاره في المحيط الإقليمي، بل إن الظاهرة عند السودانيين أقل حدة مقارنة بمجتمعات دول عربية مجاورة، وفقا للدكتورة إحسان.
المصدر:الجزيرة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4073

التعليقات
#944402 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2014 09:52 PM
اولا ترك قهوة الصباح للذين يتعاطونها مع السجائر هي السبب القوي ابدا يومك بفنجان قهوة وليس (كباية ) ونصف سجاره يوميا لمدة اسبوع والاسبوع القادم يوم بعد يوم والاسبوع الثالث اترك الفنجان والاسبوع الرابع اترك نصف السجاره والاهم مارس عادة التدخين ب 3 سجارات علي شرط ان تكون نصف سجارة وجرب دخن وقت الجو كاتم وسخن تلك تجربة جربتها والحمدلله 15 سنة لا سجائر فقط فنجان قهوة بالصباح احيانا وكنت مدمنا قهوة وسجائر وهي من كتاب اسمه (مذكرات بحار ) البحار كان بتاع بلاوي ما خلي شئ ما دخلوا في راسة ولا ما شربتوا بطنة


#944364 [صائدالاحلام]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2014 09:07 PM
عادة سيئة للغاية واغلب الشباب يتعاطاها للتفاخر بها ولا يدري بانه يقتل نفسه ببطء


#944262 [ساب البلد]
5.00/5 (4 صوت)

03-16-2014 06:52 PM
************ الكيزان من يهدد صحة انسان السودان *********


#944201 [جدودنا زمان]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2014 05:41 PM
لكن اللخدر الفي الصورة ده مااااااااا ظنيتو تمباك !!!!


#944192 [اسامة الكردي]
5.00/5 (4 صوت)

03-16-2014 05:33 PM
يا عبد الله. الشيخ ، حرام عليك يا شيخ التمباك والسجائر والبنقو والحشيش والشربوت والمريسة والبيرة ابو جمل والشري ابوطيرة وعرقي التمر ما قتلو زول
الكتلو الزول هم الكيزان تجار الدين الفاسقين بقيادة الرقاص السفاح الهارب والجزيرة القناة .
ركز معانا شوية وسيبك من هذه السالفة الفارغة وكلام احسان والجزيرة ، ألفينا مكفينا يا شاطر .


ردود على اسامة الكردي
European Union [ابوعديلة] 03-16-2014 09:58 PM
من اجمل ما قرأت مؤخرا, باين عليك ياأسامة مشرم ومقرم, برافو عليك .


#944159 [MAHMOUDJADEED]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2014 05:01 PM
أن من يتعاطون التمباك (وهو خلطة من التبغ توضع بين الخد واللثة)

الغالب الأعم بين الأسنان واللثة .


#944109 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2014 04:04 PM
الانقاذ والمؤتمر الوطني يهددان حياة السودانيين بالذبحة والضغط والسكري وانفجار المصران الغليظ،،


ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
[علي] 03-16-2014 06:27 PM
هههههههههههه
صدقت



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة