الأخبار
أخبار إقليمية
قطر تلبس جبة 'البراءة' من انتهاكات حقوق العمال الاجانب
قطر تلبس جبة 'البراءة' من انتهاكات حقوق العمال الاجانب
قطر تلبس جبة 'البراءة' من انتهاكات حقوق العمال الاجانب


03-17-2014 09:15 AM
اللجنة القطرية العليا للمشاريع والارث تعتبر تقرير الاتحاد النقابي حول ظروف عمل وحياة الأجانب مليء بالمغالطات.

الدوحة - اعربت قطر الاحد عن "الخيبة" ازاء تقرير وضعه الاتحاد الدولي للنقابات واتهم فيه الدولة الخليجية باساءة معاملة العمال الاجانب، معتبرة ان التقرير مليء بـ"المغالطات".

وتواجه قطر ضغوطا متزايدة لتحسين وضع العمال الاجانب الذي يعملون على ارضها ويشاركون في مشاريع البنية التحتية الضخمة استعدادا لاستضافة كأس العالم لكرة القدم في 2022.

واعتبرت اللجنة القطرية العليا للمشاريع والارث ان تقرير الاتحاد النقابي "مليء بالمغالطات وبمحاولات افقاد مصداقية الجهود التي نبذلها".

واكد الاتحاد النقابي في تقريره ان امينه العام شاران بورو وجد لدى زيارة قام بها لملعب الوكرة ان "38 عاملا من عمال المونديال من الهند والنيبال وتايلاند يعيشون في حجرات مع فرش على الارض تحت مدرجات الملعب".

واعتبر بورو في التقرير ان "قطر حكومة لا تتحمل مسؤوليتها ازاء العمال وهي تركز ردها على الانتقادات في مجال العلاقات العامة".

واكدت اللجنة العليا للمشاريع والارث ان سكن العمال الذي يشير اليه التقرير مختلف عن سكن العمال الذين يعملون في مشروع بناء الملعب.

وقالت اللجنة "ان عمالنا الـ108 يعيشون في مسكن تم تحديثه يقع في الشارع 23 من المنطقة الصناعية في الدوحة، وقد زارت فرق التلفزيون هذا المسكن" بينما "لم يقم الاتحاد الدولي للنقابات قط بزيارة المسكن او بالتقدم بطلب لزيارته".

وكانت هذه اللجنة التي تعد الجهة المنظمة لبطولة كاس العالم لكرة القدم عام 2022 في قطر، اعلنت في شباط/فبراير انه تم تحديد معايير جديدة لحماية العمال الاجانب الذين يشاركون في الاعمال المرتبطة بالمونديال.

وتتضمن هذه المعايير ان يلتزم المقاولون بفتح حسابات مصرفية لعمالهم "ما يساعد على تسهيل دفع اجورهم"، فضلا عن "إنشاء نظام تدوين المعاملات الذي يساعد بدوره اللجنة العليا على التحقق من حصول جميع العمال على كامل أجورهم وفي الوقت المحدد".

اما في موضوع الاقامة، فتنص المعايير على ان "يلتزم المقاولون بتوفير المواصفات الشاملة لأماكن إقامة العمال ووضع المبادئ والأسس الواضحة التي تخص عدد الأسرة في الغرفة الواحدة مرورا بتوفير الحد الأدنى من مستوى النظافة".

وكانت منظمات حقوقية دولية عدة اضافة الى البرلمان الاوروبي، وجهت انتقادات لقطر بسبب ظروف عمل العمال الاجانب.

نددت منظمة العفو الدولية في تقرير خاص بوجود "انتهاكات مقلقة" لحقوق عمال الانشاءات الوافدين الى قطر معتبرة انه يتعين على الدولة الخليجية ان تنتهز فرصة استضافتها لكاس العالم لكرة القدم 2022 لاثبات احترامها لحقوق الانسان.

من جهتها، اعلنت قطر انها ستضيف تقرير المنظمة الحقوقية الى ملف التحقيق الخاص الذي تجريه شركة محاماة دولية في موضوع العمالة الوافدة بطلب من الحكومة القطرية.

وفي تقريرها، حثت المنظمة الحقوقية الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على العمل من اجل ان تقوم الدولة الخليجية الغنية بالغاز بتحسين ظروف حياة العمال الاجانب الذين يتحدرون بغالبيتهم من دول آسيا.

وقال الامين العام للمنظمة سليل شتي ان "استنتاجاتنا خلصت الى وجود مستويات مقلقة من الاستغلال في قطاع الانشاءات في قطر".

واتت هذه التصريحات بمناسبة اصدار منظمة العفو الدولية تقريرها الجديد تحت عنوان "الوجه المظلم للهجرة: قطاع الانشاءات في قطر استعدادا لكاس العالم".

وبحسب شتي، فانه يتعين على الفيفا "توجيه رسالة قوية مفادها بانها لن تتساهل مع انتهاكات حقوق الانسان في الورش المرتبطة بكاس العالم".

وكان رئيس الفيفا جوزيف بلاتر اشار في نهاية زيارة الى قطر في 29 تشرين الثاني/نوفمبر ان قطر "تتفاعل" مع مشاكل العمال الوافدين وذكر ان محادثيه في قطر اكدوا له ان قوانين العمل ستعدل او هي في طور التعديل.

وقال شتي ان فريق المنظمة التقى مسؤولين قطريين "ابدوا انفتاحا كبيرا واستعدادا للاقرار بوجود مشكلة، وهم مصممون بقوة على الوصول الى حل".

وقال شتي في التقرير "ان اضواء العالم تسلط على قطر بسبب استضافة مونديال 2022، وذلك يؤمن للحكومة القطرية فرصة فريدة لتثبت للعالم بانها جادة في موضوع حقوق الانسان وانه يمكن ان تشكل قدوة لباقي دول المنطق.

ميدل ايست أونلاين


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 5282

التعليقات
#945668 [جلابي]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2014 07:29 AM
ان مايقال ويلاك عن قطر يعلمه الجميع ماهو الا زوبعه في فنجان المقصود منه احجام تلك الدوله الصغيرة التي انطلقت الي العالميه بسرعه يحسدها عليها الكثيرون
ان ما يتوفر من رعايه صحيه ورعايه خاصه للجانب وما يتوفر من عدل ومساواه لا يتوفر بدوله اخري
فيكفي ان دولة قطر وطن لكل من وضع قدمه بها وانها تملك الشعب الوحيد المميز بباقي الدول
شعب يتميز بطيبته الخلقه وحبه للعدل والتميز بالكرم الفائض
واقول لكل من يدس انفه في شئون دولة قطر لن تهز منها شعره فهي ماضيه في السير قدما نحو مستقبل فقدته الكثير من الدول خاصه الدول المحيطه وتفردها وتميزها لا بد وان يجلب الحسد قبل الاعجاب ...
فهنيئا لدولة قطر بشعبها وحكومتها وبدولتهم الصغيره الكبيره
مع تمنياتي لها بدوام السير قدما دون الالتفات الي تبيح النشاذ
الان وبعد ان اصبخت حلم لكل من يريد العيش الكريم تاتي بعض الاصوات التي لاطائل لها منها
واللي ما يطول العنب حامض عنه يقول


#945193 [baraka]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2014 04:31 PM
للامانه والله رواتب العمال في قطر عاليه جدا عامل النظافه في البلديه راتبه 2200 افضل من راتب اربعه اطبا في السودان لكن للحق السكن ذي الزفت تلقي اربعه اشخاص في غرفه واحده مساحتها 5×4متر اضافه لانو الجو سي جدا هنا والبلد غاليه شديد


#944881 [العلماني]
5.00/5 (1 صوت)

03-17-2014 12:18 PM
أيعقل يا ناس راتب العامل الوافد 200 دولار ( خريج جامعي ) وراتب القطري ( خريج الابتدائية ) الذي يعمل في نفس الدرجة 5000 دولار
بالاضافة الى مجانية الرعاية الطبية والتعليم والكهرباء .


ردود على العلماني
European Union [العلماني] 03-18-2014 04:30 AM
شكرا يا نوارة ويا أخي حامدي على المداخلة .
خمــج الكيزان دا خلونا منه ،هنالك قوانين عالمية تحدد الرواتب والأجور في العالم.
الرواتب يا سادة تحدد حسب الإتفاقيات الموقعة بين الدول وليس كما يحلوا لقطر أو
لغيرها، ينعي العامل الأمريكي في قطر راتبه أيضا 5000 دولار أو ربما أكثــــر، لأن
الإتفاقية الموقعة بين قطر وأمريكا تنص على ذلك .
خمــج القطريين دا خلونا منه وأبحثوا في برنامج Google لمعرفة المزيد عن قوانين
وإتفاقيات العمل والعمال وعن حقوق الإنسان بصورة عامة .

United States [نوارة] 03-17-2014 03:39 PM
ياالعلماني عاد دي مابلدهم وهم حرين فيها ان شاءاله يعطوا القطري راتب 100 الف ريال هم حرين اما الاجانب فاذا ماعجبم يعطوهم عرض اكتافم ومافي حد جابرهم علي الاقامة

European Union [حامدي من دار حامد] 03-17-2014 03:06 PM
اخي الكريم بالنسبة للرواتب الناس ديل بشتغلو شغل محترف بقولو لك الةظيفة دي بهذا المرتب انا لو عاوز وقع على العقد ولو ما عاوز ماتشوف شر يعني شوف غيرنا ! يعني العامل او الموظف يمتلك حق الاختيار ! اما بالنسبه للقطري دي بلدو وهو يستاهل المرتب اللي عاوزه في بلدو ! انت لو حكومتك اهانتك ديل جماعتهم عازنهم وفي بلدهم شيوخ .


#944778 [دنقر شيل]
4.00/5 (2 صوت)

03-17-2014 10:37 AM
لماذا التركيز على قطر فى مجال حقوق العمال وهناك دول لا تحترم حتى حقوق المواطنين
كل الدول الخليجية تتعامل مع العمالة من منطلق عبيد


ردود على دنقر شيل
United States [النوبي] 03-17-2014 02:54 PM
اصحى ياكوز وخليك في الحاصل لينا في بلدنا ..


#944744 [نبض التعب]
5.00/5 (6 صوت)

03-17-2014 10:13 AM
قطر .. هذه الدويلة المتخلفة التي حباها الله بالثروة البترولية الضخمة وقلة عدد سكانها آل لها تنظيم مونديال كأس العالم 2022 بفضل شرائها لأصوات أغلبية برلمان الفيفا بمنْ فيهم بلاتر نفسه! ، الآن بدأت بعض أصوات الإتخادات الكروية القارية وعلي رأسها الإتحاد الأوربي تُطالب بإبعاد ملف تنظيم المونديال وتخويله لدولة أخرى لعدة أسباب منها: خرارة الطقس في دول الخليج وبلوغه ذروته في شهري يونيو ويوليو المحددان لإقامة المونديال في أيامهما ، ثانياً: تشترط لوائح الفيفا علي الدولة المستضيفة توزيع المجموعات علي عدد من مدنها مع توفير الإقامة فيها وتيسير حركة الطيران والقطارات السريعة لنقل المنتخبات والحكام ولجان الفيفا والجماهير من اللمركز وإليه ، وقطر كما معلوم جغرافياً لا تعدو أن تكون مجرد مدينة واحدة! ، أضف لذلك أن الإتحاد الدولي لكرة القدم يضع أمن وسلامة المونديال في مقدمة أولياته وقطر أثبتت أمنياُ وعسكرياُ أنها لن تستطيع لوحدها بسط الأمن لا سيما بعد سوء علاقاتها مع جيرانها (السعودية ، الأمارات ، البحرين) التي كانت تعوّل عليهم في بسط الأمن وإستتبابه خلاب شهري المونديال ، كما أن قطر الآن أضحت مستباحة للجماعات الإسلامية المتطرفة والتكفيرية الإرهابية مما ولّد ذلك الخوف في نفوس حكومات الدول الكُبرى المًشاركة دوماً في نهائيات كأس العالم وجعلها تُرسل رسالات تهديد مبطنة للمكتب التنفيذي للفيفا بعدم المشاركة في مونديال 2022 إن أصرت علي قيامه بدويلة قطر!!.

هذه الأسباب الواضحة والأخرى غير المرئية كفيلة لوحدها بنزع ملف إستضافة مونديال 2022 من قطر وتحويله لدولة أخرى ربما الولايات المتحدة الأمريكية التي كانت المنافس الأوحد لقطر في التنظيم ، ومسألة التحويل هذه زمنية لا أكثر وبعدها ستصحو الدويلة القطرية من أوهامها وأحلام يقظتها لتعود لأرض الواقع لحلم ووهم جديد تصوره لها قناتها (الخنزيرة)!!.


ردود على نبض التعب
United States [نوارة] 03-17-2014 03:45 PM
هههههههه مجرد احلام غير ان اهل قطر لايمنعون الاخرين ان يحلموا فهل الاحلام بقروش احلام كما يحلو لك انت والسعودية والامارات والبحرين
قطر رقم صعب وهيهات لسعودية وليداتها الامارات والبحرين التفوق عليها حيث السلطة والثروة والاعلام الذي اصبح سلاح يؤرق الجيران


#944735 [خالد حسن]
4.75/5 (3 صوت)

03-17-2014 10:08 AM
تمام كل مايضيق الخناق علي دولة برميل قطر كان خير لنا حتي لاتجد متنفس لدعم نظام الاخوان في السودان
فنحن السودانيون لن ننسي الدور الخبيث الذي تلعبه قطر في تثبيت اركان نظام الاخوان
وسيسعدنا ان تدفع قطر دولة وشعبا ثمن ماتفعله في شعوب الدول الاخري
كماتدين تدان


ردود على خالد حسن
United States [نوارة] 03-17-2014 03:46 PM
ههههههههه ههههههه ههههههههه والله

United States [Elnazeer] 03-17-2014 12:25 PM
للحقيقه حقوق العمالة في قطر افضل بكثير في باقي دول الخليج وان مايجري من حقوق عماله ليس إلا ابتزاز لدوله قطر وإفشال التنظيم لكأس العالم

هذا حقد والعياذ بالله



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة