الأخبار
أخبار إقليمية
الصحف الحكومية : قوات موسى هلال إستولت على خمس مناطق بولاية شمال دارفور بعد مواجهات مع القوات الحكومية
الصحف الحكومية : قوات موسى هلال إستولت على خمس مناطق بولاية شمال دارفور بعد مواجهات مع القوات الحكومية
مليشيات موسى هلال


03-18-2014 07:06 AM
موسى هلال يشترط (كبكابية) مقراً للحوار

اشترط زعيم قبيلة المحاميد بدارفور موسى هلال، معقله (كبكابية)، مكاناً لأي لقاء بينه والحكومة، رافضاً التوجه لمدينة نيالا للاجتماع بنائب الرئيس حسبو محمد عبدالرحمن بناءً على طلب الأخير بالرغم من ضمانات أعطتها له الحكومة السودانية.

وأجرت قيادات رفيعة في الحكومة اتصالاً بهلال يوم الأحد بغرض التحاور معه وإنهاء التمرد غير المعلن للأخير بولاية شمال دارفور.

واستولت قوات هلال منذ فبراير الماضي على خمس مناطق بولاية شمال دارفور بعد مواجهات مع القوات الحكومية، واستقر هلال الذي منحته الحكومة منصب مستشار بديوان الحكم اللامركزي في كبكابية بعد خروجه من القصر الرئاسي بالخرطوم غاضباً قبل نحو عام.

ولم تتخذ الحكومة في الخرطوم أي إجراءات لتجريد هلال من حصانته البرلمانية أو إقالته من منصبه التنفيذي، ويمثل الرجل رمزاً قبلياً لا يستهان به في إقليم درافور.

الشروق


تعليقات 50 | إهداء 0 | زيارات 24997

التعليقات
#947271 [Ahmed Abdullah Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 03:51 PM
ما ظنكم بواحد متردد سجون وقتال قتلا مسكين مسخر لمشاريع وسخة


#947269 [Ahmed Abdullah Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 03:50 PM
مؤسف حقا الإتجار بدماء المساكين يا موسي هلال مسكين مسكين


#946726 [Blal elfngry]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 05:51 AM
الحقيقه الشرطى ضرب من الخلف الشهيد ينتمى لقبيله الزبلات العربيه والم على طلوبين من القبائل العربيه وفرضيه ان الشرطى صالح جمعه صالح ضرب من قبل مدسوسى كبر وارده لانه يريد معركه اخرى لصرف الانظار على العرب واسرته مطالبه الداخليه باجراء تحقيق بمقتله


#946642 [shams eldeen]
5.00/5 (2 صوت)

03-18-2014 11:37 PM
السلام عليكم اولآ الجنجويد ديل صنيعه مؤتمر بطني في ضرية الفاشر انا كنت شهود عيااااااااان يعني ماسمعت ولا جابوهو لي لما سقطت الفاشر في يد قوات مني كان موسي هلال دا مسجون في سجن دبك لما الفريق حينزاك إبراهيم سليمان كان واليآ لشمال دارفور عندما خمش جميع مثيري المشاكل في ولايته بغض النظر عن مكانتهم القبليه واودعهمم سجون بعيده عن معاقلهم بورتسودان دبك الحصل علي عثمان اطلق سراح هؤلاء القتله والماجؤرين جاء الفاشر في اليوم التاني من انسحاب قوات مناوي ومعه موسي هلال في نفس الطائره اول القرارات عزل الوالي الفريق إبراهيم سليمان لاطلاق يد الجانجويد تعين المجرم عبدالله علي صافي النور زعيم الجانجويد واليآ.ايام قلائل راينا اتباع موسي هلال زرافات ووحدانا من الخلا الي التسليح في الميدان الواقع غرب قيادة الفرقة الغربيه بقيادة عقيد وملازم اول نعرفهم حق المعرفه كانوا مسؤلين من تسليح الجنجويد أيام قلائل مضت حتي راينا بام اعيننا فظائع الجنجويد ابتدءآ من سوق الفاشر وحتي حرق وقتل العزل في القري وتشريدهم وقد كنا علي تلك الفظائع شهود وحكي لنا من فر بروحه او جلب محروقآ الي م.الفاشر لأننا كنا أطباء هنالك حكوا لنا من فظائع الجنجويد ماتشيب له الولدان فمن المسئول عن تلك الارواح؟ اليس علي عثمان وزمرته فهؤلاء الجنجويد زج بهم في لعبة دنيئة ثمنها استمرار هؤلاء علي كراسي الحكم وليزهب كل السودان غير ماسوفآ عليه....
وانني لايخامرني ادني شك بان تمرد موسي هلال المزعوم ماهو الا سيناريو اخر ولعبة قزره من الاعيب المؤتمر الوطني لان في مقدور موسي هلال ان يقتل هزا المهوس الرمه كبر في ليلة وضحاها ولكنه غير متمرد كما يدعون بل هي الأدوار والقزارات الموتمرجوبطنيه فلعن الله عليهم جميعآ


#946635 [Almo3lim]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2014 11:19 PM
قوات موسى هلال إستولت على خمس مناطق بولاية شمال دارفور بعد مواجهات مع القوات الحكومية
............................................................................

ولم تتخذ الحكومة في الخرطوم أي إجراءات لتجريد هلال من حصانته البرلمانية أو إقالته من منصبه التنفيذي، ويمثل الرجل رمزاً قبلياً لا يستهان به في إقليم درافور.

..........................................................
..........................................................
..........................................................
----------------------------------------------------------
يا جماعة الخير دي دايره ليها فهامة أو درس عصر ...!!!!!


#946414 [ميل نقور]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2014 05:29 PM
اذا كان هذا ما فعله موسى هلال بالحكومة فماذا سيفعل موسى مريخ بالحكومة عندما ياتي؟ هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه كتمت والله في البشير


#946350 [mukak]
5.00/5 (3 صوت)

03-18-2014 04:28 PM
سبحان الله لو تذكرون لما شق مالك عقار عصا الطاعة لاسباب منطقية كيف هاج البشير وزمرته و وصفوه باقذع الالفاظ حتى قال البشير ان عقار كبير في جسمه لكن عقل صغير وفصلوه من منصبه كوالي منتخب وقبل أيام حكموا عليهم بالاعدام هو ورفاقه وما كان استنفار المجاهدين كما يعتقدون الا لان المتمردين ليسوا من أولاد البلد بل من الزرقة الغير مرغوب فيهم واليوم نري السيد موسي العربي ابن العم يتمرد وبنفس الكيفية ويدخل في معارك مع الجيش الحكومي ويحتل منطقة كبكابية ومع ذلك لاحظوا انه ما زال في منصبه في ديوان الحكم الاتحادي ولم يقال عن منصبه كما راينا ذلك بين عشية وضحاها مع مالك عقار وخلفه الهادي بشرى ولم تجيش الجيوش والمجاهدين لمحاربته ولم يعير او يوصف باي عبارة ولا حتي مجرد متمرد لا بل ترسل له وفود بمستوى نائب رئيس الجمهورية لاثنائه بكل رفق فانظروا يا أبناء السودان هذا هو تصرف حاكمكم الذي يدعي الإسلام ويفرق بين أبناء وطنه لا لشئ الا لان هذا ابيض وذاك اسود في اول اختبار لعدالة المسلمين وكتاب الله لا وجود له في السودان الا في المساجد اما خارج المساجد فيستخدم فقط لتفريق الناس ونحن في انتظار فتوي هيئة علماء السودان الذين لايثور ثائرتهم لقتل امرء مسلم من الزرقة او اغتصاب امراة مسلمة او حرق قرية وممارسة كل منكر باسم الدين ولكن عندما يذكر احدهم مجرد وجهة نظر مخالف لما يرون نري تثور هنا ثائرتهم للدفاع عن الإسلام المزعوم . افتونا أيها العلماء عن الفرق بين تمرد موسي هلال ومالك عقار ولماذا لم تدعوا المجاهدين لقتاله كما حصل في النيل الأزرق ؟


ردود على mukak
European Union [أصح للدور] 03-19-2014 02:00 AM
الفرق إنو موسي هلال تمرده تجارى و مالك عقار تمرده إجبارى !

[منشى] 03-18-2014 10:00 PM
كلامك عين الحقيقه المره يا اخى الفاضل ... هؤلاء ليس بعلماء الاسلام و إنما علماء السلطان يفتون له على قدر قميصه و هواهو و تلكما الفيصل ... وموضوع خيار و فقوس واضح وضوح الشمس فى كبد السماء ... لكن عدالة السماء قاسمه يا اخى و هناك رب يعلم دقائق الامور و ما تخفى الصدور و سوف يجمعهم كلهم فى بوتقة الفناء ... لأن هولاء مسلمون و هؤلاء مسلمون كذلك و ربنا ينظر ما فى القلوب و لا ينظر الى صورنا .

United States [nagatabuzaid] 03-18-2014 08:26 PM
الفرق-بين-تمرد-عقار-وموسى-هلال-ليس-حمرة-وزرقا-لا-الفرق-ان-عقار-تمرد-جد-جد-تمرد-حقيقى-وهو-ليسصنبعة-الحكومة-بينما-موسى-هلال-صنيعة-الحكومة-وبلاعبها


#946348 [البرجو]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2014 04:27 PM
ماذا يريد الشيخ موسى هلال؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فقط سحق الوالي كبر؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هههههيييييييييييييييييييييه


#946270 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2014 02:49 PM
هو ده الانقاذ يا ناس الحركة الاسلاموية؟؟؟
انتو بالضبط كده جيتوا تنقذوا السودان من شنو؟؟؟
الله لا تبارك فيكم ولا فى الاسسوا هذه الحركة فى شمال الوادى!!
اقسم بالله الخراب والتمزق العملتوه فى السودان الموساد والسى اى ايه ما كان يقدروا يعملوه وفى دى عداكم العيب!!
ولا عشان الناس عارضوكم وما انخرطوا معاكم فى مشروعكم؟؟؟
اتخيلوا كده الناس انخرطوا معاكم وما عارضوكم ما تقولوا لى انكم كنتم قدونا لمحاربة اسرائيل وامريكا والغرب(طبعا الصين دى حاكمة بشرع الله) والله كان ما فضل فينا ولا فيكم زول حى !!
وبعدين انتوا كيف الناس ينخرطوا معاكم ومن قولة تيت هاك يا فصل للصالح العام وتعذيب المعارضين وشنق ناس العملة!!!
الاحتمال الوحيد هو انكم اصلا عملاء لاسرائيل وامريكا والغرب بس بجلباب او ثوب اسلاموى وحلقوم كبير للتغطية ولكن بسلاح وشراسة امام مواطنيكم جاكم بلا يخمكم وما يفضل فيكم زول انتوا وموسى هلالكم!!!!!


#946174 [تاية بر البلد]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2014 01:21 PM
هههههههه
كلم يكون عاوز يرجع عش النحل يلمالدبور ويعمل فوضه
لعبه حلووه شديد


#946169 [ابراهيم كاوسة]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2014 01:16 PM
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههاييييييييييييييييييي ما صيج صيج


#946135 [emam]
5.00/5 (1 صوت)

03-18-2014 12:50 PM
التسوى بي ايدك يغلب اجاويدك


#946116 [jakoma]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2014 12:36 PM
انه زمنك يا موسي هرار


#946115 [DIVING MAN]
4.50/5 (2 صوت)

03-18-2014 12:36 PM
موسي هلال
رفتو ليه انا بيقتي مريخابي:

(( .... سينفقونها ثم تكون عليهم غمة))
زول النصيحة قال الدنيا نهايتها قريبة انشغل بذكر الله وترك الكبيرة للكبير

اللهم احشرنا مع زمرة الفقراء


ردود على DIVING MAN
United States [كاك] 03-18-2014 04:26 PM
يا ود البلد عرفت كيف انو هو قاصد الاية الكريمة لانو لم يكتب اي شيئ يوضح انه يقصد الاية مثل صدق الله العظيم او كما جاء في القران الكريم هل المكتوب جملة عربية مفيدة ام لا في حالة انو الاخ لم يقصد بالكتوب الاية الكريمة

European Union [و د البلد] 03-18-2014 01:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

(فسينفقونها ثم تكون عليهم حسره)

اخي الكريم رجا ان تكتب الايات بشكل صحيح رحمنا و اياك الله و نفعنا بالقران الكريم


#946063 [ضابط متقاعد]
5.00/5 (2 صوت)

03-18-2014 12:03 PM
السلام عليكم ورحمة الله. اولا هنالك شكوك كثيرة جدا حول حقيقة تمرد موسي هلال فعليا علي الحكومة السودانية لوجود عدة مؤشرات ولعدم قيام موسي هلال بأي عمل يدل علي تمرده ولو بنسبة ضعيفة. الحكومة السودانية لها سجل حافل بالمؤامرات والخدع والغش والعمليات الامنية والاستراتيجيات قصيرة وطويلة الامد بالاضافة الي ممارسة تجارب علي الشعب والامثلة كثيرة . ثانيا :- لم يضرب موسي هلال اي مصالح حكومية مرتبطة بامن الحكومة او بافرادها العزيزين عندها وانما الذين قتلهم كلهم كلهم كلهم من دارفور والمناطق في دارفور وتمثل استراتيجية لاقتصاد الاقليم مثل سرف عمرة.
ثالثا :- تريد الحكومة ادخال موسي هلال واتباعه في اي اتفاقية شاملة قادمة في المستقبل مع الحركات وابقاءه كعنصر اساسي في الاتفاقية لان الحكومة لا تثق في المعارضين حتي لو وقعوا اتفاقية دولية معها ولا تريدهم ان يكونوا في السلطة وهي تسعي جاهدة لابادتهم واضعاف اهلهم ليكونوا اتباع ومهما طالت الحرب فان الحكومة تعلم علم اليقين بان يوما ما سياتي الكل لتوقيع اتفاقية شاملة ولابد من وجود العنصر العربي ممثلا في موسي هلال او حميدتي ....الخ
رابعا :- قد تريد الحكومة ان تقضي علي معظم اتباع موسي هلال الذين غالبا ما يشكلوا خطر عايها في المستقبل وخاصة اذا انتهت الحرب مع المتمردين فان الذين سلحتهم الحكومة وقاتلوا الي جانبها سيطالبون بحقوقهم وقد طالبوا بها فعلا حتي انهم شكلوا حركة (الجندي المظلوم) ولا يتم القضاء عليهم الا بالصدامات العسكرية بينهم وسنشهد معارك في القريب بين قوات هلال وقوات حميدتي
خامسا:- قد تريد الحكومة اضعاف الزغاوة الذين طردوا وافقروا من سوق ليبيا واتوا وكونوا اقتصاد لا يستهان به في شمال دارفور وحركة هلال قد يكون القصد منها تدميرهم في اخر معقل لهم (الفاشر).


ردود على ضابط متقاعد
[باسطة] 03-19-2014 09:54 AM
كدي يا ضابط متقاعد طبعاً بكون عندك في البيت طبنجة و بندقية صيد و كدا لكن ديل كلهم سيبهم شوف ليك كلاشينكوف من أي مكان و إختار ليك أي مدينة في السودان حتى لو كانت الخرطوم و في أي ميدان عام أقيف لمدة ثلاثة ساعات يومياً و لمدة إسبوع واحد فقط

عازه قومي كفاك عازه غطي قفاك

[sun_mon] 03-19-2014 05:48 AM
اضافة الى ذلك الان موسى هلال يتم تسلحيه من الحكومة فاذا لم يكن كذلك فكيف تفسر ان هنالك قوة عسكرية مجهزة بكامل العتاد الحربي يستسلم لميلشيات من دون مقاومة ويتم تجريدهم واطلاق سراحهم من دون جرح او اسر احد قادتهم حتى , فهذه لعبة كبيرة ومكشوفة وما هذه العملية الا عبارة عن طرد معدة ومهجزة ومرسلة ليتم استلامة كهدية من جهات (معلومة للجميع)استخدم فية قوات الاحتياطي والجيس وضباطهم لتوصيلها لموسى هلال بالشكل الدرامي المفضوح

[yousif] 03-18-2014 04:56 PM
فعلا هو التحليل السليم ، وأضيف لذلك قوات مايسمى بالتدخل السريع التى توجهت إلى جبال النوبة والتى فرت هاربة من بطش النوبة كانت بمباركه من موسى هلال وهو وراء إعدادها ، وفى تحليلى يريدون الآن الإطاحه بكبر ومجموعه معروفة بالمنطقة ، سوف نرى الإيام المقبلة ماذا يحدث مجموعة الترابى المخفين فى الحكومة وراء كل ذلك

European Union [ali ahmed] 03-18-2014 04:54 PM
Scientific analysis and logically

[شليل وين راح] 03-18-2014 02:41 PM
تحليل منطقي و عميق ... هذا في الغالب ما يهدف إليه ثعالب بني قريظة الجدد


#946042 [الدم والدهب]
4.88/5 (4 صوت)

03-18-2014 11:46 AM
موسى هلال رجل زج باهله فى اتون الحرب بالوكاله لمصلحة المؤتمر الوطنى والان بعد عشر سنوات من القتل والتدمير خسرت فيها قبيلته الكثير من الارواح حتى كادت ان تفنى ولا يزال الموتمر الوطنى يطلب منه مزيدا من الجنجويد ليقاتلوا اهل السودان, اخيرا فطن هلال لما اصاب اهله من هذه الحرب التى لا طائل لهم منها ولكن بعد ان لفظهم المجتمع فى دارفور واصبح هو مجرم حرب مطلوب لدى العداله فى كل مكان. موسى هلال يريد استحقاقه نظير خدماته التى قدمها للموتمر الوطنى ولكن يا هلال الموتمر الوطنى كعهده دائما سوف يقدر بك (ويلحقك امات طه) غير مأسوف عليك (أرجى الراجيك يا موسى هلال).


#946038 [ابوجاقوما]
5.00/5 (1 صوت)

03-18-2014 11:41 AM
البشير ارجو ان لا تتكابر البلد في طريقها الى الهلاك والله العظيم ربنا يسألك يوم القيام ان لم تقوم بتعديل ما قمت به في ضياع السودان وكمان ممكن ان تلقى جزاك في الدنيا قبل الاخرة ايها البشير ارعوي اسمع كلام ببكيك ما تسمع كلام بضحكك . خلص نفسك وخلص بلدك خصل نفسك قبل فوات الاوان لان النار قادمة لا محالة ..


ردود على ابوجاقوما
United States [ياسر عبد الوهاب] 03-18-2014 09:04 PM
هو البشير والترابي ونافع وعلي وباقي الزمرة الفاسده مؤمنين بأنو في قيامه واخره وحساب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لو كانو بصدقوا ما كان عملوا عمائلهم دي

ديل بس يخافو من المحكمه الدوليه وامريكا...

European Union [سيبويه العجمي] 03-18-2014 05:30 PM
ههههههههههههههههههههههه
عجبتني ( والله العظيم ربنا يسألك يوم القيامة)
يا ابو جاقوما هؤلا قلوبهم غلف ولا نملك الا ان ندعو الله ان يصلح حال الجميع


#946016 [شوبا]
5.00/5 (2 صوت)

03-18-2014 11:31 AM
عندما ظهر حميدتى لأول مرة قام بقفل طريق جبال كاورا الرابط بين الفاشر وكبكابية ورفض كل نداءات الحكومة ورجاءاتها للتفاوض فإرسلت له وفدا من جنجويد المؤتمر الوطنى منهم عبدالله مسار وحسين عبدالله جبريل وعبدالله صافى النور وآدم حامد موسى للتفاوض معه لكنهم فشلوا وعندها سألوه عن مطالبه لنقلها للرئيس فقال لهم بكل إزدراء إن الرئيس إذا أراد أن يسمع منه فسيقول له ما يريد فى وجهه بل إنه سيرفع الكلامة (الموبايل) وبكلمة واحدة سيرسل له الرئيس طائرة هليكوبتر ليشرب معه الشاى فى القصر فسكت الوفد وإنصرفوا,

خطورة موسى هلال ليس فى سلاحه فذلك مقدور عليه بهجمة واحدة لكن المشكلة فى الأسرار التى خزنها فى بوادى تشاد والنيجر وعلاقات سرية أبرمها مع جهات نافذة لها علاقة لامحاكم الدولية وشهود ملوك أدخرهم ليوم كريهة ولذلك لا البشير ولا مجرمى المؤتمر الوطنى يستطيعون فعل شيئ معه وإذا إغتالوه فخططه أيضا جاهزة,


#945960 [قوز دونقو]
5.00/5 (1 صوت)

03-18-2014 10:55 AM
((يداك أوكتا و فوك نفخ)) و (( التسوي كريت في القرض تلقي في جلدها )) و يقول الله تعالي ((ولا يحيق المكر السئ إلا بأهله)) هكذا علمنا القرآن و الأمثال الشعبية والعربية السيارة أن الذي يفعل الشئ السئ نكاية بغيره سوف يرتد عليه و هكذا موسي هلال هذا المجرم الذي كان ينفذ حكم بالسجن في بور سودان و لكن أفرج عنه النائب الأول علي عثمان علي أن يستخدمه في محاربة التمرد في دارفور بعد أن يمده بالسلاح و المال ؟؟؟ و قد كان له ما أراد حتي إذا إنكشف الأمر حاول لملمة الموضوع و أدخلوه منظومة القصر كمستشار و لكن للرجل أيضا طموحاته الشخصية فلم يطب له المقام و هو يري غيره يرفل في بحبوحة من رغد العيش فكان هذا التمرد الفعلي غير المعلن كما تقول الحكومة ؟؟؟ و ((التسوي بإيدك يغلب أجاويدك)) وسلام يا هلال ؟؟


ردود على قوز دونقو
[nagatabuzaid] 03-18-2014 08:32 PM
ماقلت-الا-الصدق-على-عثمان-هوصانع-الجنجويد


#945954 [ابو الجوخ]
5.00/5 (1 صوت)

03-18-2014 10:53 AM
للهم أمنا فى أوطاننا


#945933 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2014 10:36 AM
يا هلال لو ما كان زوجت بنتك للضال بتاع تشاد كان وقفنا معك ولكن لهثك وراء المال عماك خلال لا تبصر الان أكل اكلها براك لا يوجد شخص معاك تقول عربي ولا تلوث الناس الحولك انت سمعتك جدا خربانة


#945922 [سودانى ارناؤطى]
5.00/5 (1 صوت)

03-18-2014 10:25 AM
برافو موسى هلال يمكنك الان اعلان قيام احدث دولة وهى دولة غرب السودان وعاصمتها دار فور حتى يتم اعتراف العالم بدولتكم الفتية وان تاخذ مكانها فى الامم المتحدة وعقبال الباقى


#945916 [ابو ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

03-18-2014 10:20 AM
مادام مطلب موسى هلال المبرر أن يذهب كبر فما الداعي للتمسك بهذا الكبر؟؟؟


#945878 [سودان]
4.83/5 (7 صوت)

03-18-2014 10:00 AM
مشينا قعدنا مع ديل وديل ولمن قعدا مع ديل ديل قالو ما دايرين ديل وفى النهاىه لا لمينا فى ديل ولا ديل وهسى ماشين نقعد مع ديل لحدى ماربنا يجمعنا مع ديل الله اكبر الله أكبرالله اكبر


ردود على سودان
[AL KIRAN] 03-18-2014 01:19 PM
Yes .. [Sudan] that is why we are not believing Arabians,, God blessing my country. amen

European Union [ضابط متقاعد] 03-18-2014 12:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله. اولا هنالك شكوك كثيرة جدا حول حقيقة تمرد موسي هلال فعليا علي الحكومة السودانية لوجود عدة مؤشرات ولعدم قيام موسي هلال بأي عمل يدل علي تمرده ولو بنسبة ضعيفة. الحكومة السودانية لها سجل حافل بالمؤامرات والخدع والغش والعمليات الامنية والاستراتيجيات قصيرة وطويلة الامد بالاضافة الي ممارسة تجارب علي الشعب والامثلة كثيرة . ثانيا :- لم يضرب موسي هلال اي مصالح حكومية مرتبطة بامن الحكومة او بافرادها العزيزين عندها وانما الذين قتلهم كلهم كلهم كلهم من دارفور والمناطق في دارفور وتمثل استراتيجية لاقتصاد الاقليم مثل سرف عمرة.
ثالثا :- تريد الحكومة ادخال موسي هلال واتباعه في اي اتفاقية شاملة قادمة في المستقبل مع الحركات وابقاءه كعنصر اساسي في الاتفاقية لان الحكومة لا تثق في المعارضين حتي لو وقعوا اتفاقية دولية معها ولا تريدهم ان يكونوا في السلطة وهي تسعي جاهدة لابادتهم واضعاف اهلهم ليكونوا اتباع ومهما طالت الحرب فان الحكومة تعلم علم اليقين بان يوما ما سياتي الكل لتوقيع اتفاقية شاملة ولابد من وجود العنصر العربي ممثلا في موسي هلال او حميدتي ....الخ
رابعا :- قد تريد الحكومة ان تقضي علي معظم اتباع موسي هلال الذين غالبا ما يشكلوا خطر عايها في المستقبل وخاصة اذا انتهت الحرب مع المتمردين فان الذين سلحتهم الحكومة وقاتلوا الي جانبها سيطالبون بحقوقهم وقد طالبوا بها فعلا حتي انهم شكلوا حركة (الجندي المظلوم) ولا يتم القضاء عليهم الا بالصدامات العسكرية بينهم وسنشهد معارك في القريب بين قوات هلال وقوات حميدتي
خامسا:- قد تريد الحكومة اضعاف الزغاوة الذين طردوا وافقروا من سوق ليبيا واتوا وكونوا اقتصاد لا يستهان به في شمال دارفور وحركة هلال قد يكون القصد منها تدميرهم في اخر معقل لهم (الفاشر).

United States [ali] 03-18-2014 10:30 AM
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههه هههه
الله يجازى محنك يا سودان والله من الصباح ما ضحكتها


#945868 [ود شندي]
3.00/5 (2 صوت)

03-18-2014 09:52 AM
و الله الجيش إنتهى .... موسى هلال النهبي يفاوضوه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ردود على ود شندي
[AL KIRAN] 03-18-2014 01:09 PM
Could .. be you too. baby just try .. and don't be afraid


#945865 [عزة]
5.00/5 (3 صوت)

03-18-2014 09:51 AM
للتوثيق للتوثيق للتوثيق
موسى هلال رئيس جمهورية غرب السودان
مخطط انجلو امريكى لتقسيم السودان بقيادة السيد عمر البشير مقابل عدم محاكمته فى الجنائية
فوقوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووا


#945849 [المنجلك]
5.00/5 (1 صوت)

03-18-2014 09:33 AM
لن يثق موسي هلال الا فى سلاحه لحماية مصالحه القبلية فهو يعلم ان الحكومة ستحاول اضعافه بعد ان تنامت قوته.

يجب على الحكومة سحب قواتها و وضع المنطقة تحت الوصايا الدولية لضمان عدم حدوث تصفية عرقية وفى نفس الوقت اتاحة الفرصة لاهل دارفور حل مشاكلهم.


#945829 [دابي الكيكو]
5.00/5 (4 صوت)

03-18-2014 09:21 AM
تمرد موسي هلال علي الحكومة ولكنة لم يجرد من حصانته كبرلماني او حتي كمستشار ولم يعامل حتي كباقي المتمردين لانه عربي . هكذا العنصرية في بلاد السودان والاسلام الذي نتدين به . !!!!!!!!!!!1 لماذا لم يعامل موسي هلال مثل الحلو وعرمان وعقار ومناوي وغيرهم ؟بت ازداد يقينا يوم بعد يوم ان هولا خرجوا من اجل حقوق مشروعة وعلي الشعب ان يلتف من حولهم . فاليذهب هولا العنصريون تجار الدين الي الجحيم .


ردود على دابي الكيكو
United States [المنجلك] 03-18-2014 04:32 PM
هذا هو المخطط الذى تسعى من ورائه الانقاذ تحويل المنطقة الى صراع عرقى عربى افريقى وهو مخطط مدعوم من قوى خارجية.
أخى علينا تفويت الفرصة على هولاء وكل سودانى حر فى انتمائه القبلى فبعض السودانيون يدعون انهم عرب وهم عكس ذلك.
موسى هلال هو صنيعة الانقاذ وحتى الان الصراع الانقاذى الانقاذى لم يصل لدرجة السلاح وليس لذلك علاقة بالعروبة.

[AL KIRAN] 03-18-2014 01:25 PM
I .. can see !!! thank you brother


#945809 [عبد الجبار احمد]
4.38/5 (4 صوت)

03-18-2014 09:13 AM
والله زي ما بقول المثل (تسوي بإيدك ... يغلب أجاويدك). موسى هلال طلع اذكى من ناس البشير مليون مرة . ومع اختلافنا مع ما يقوم به موسى موسى هلال من أفعال ألا أن موسى هلال اكثر شخص استفاد من الحكومة. فهو منذ بداية عمل الجنجويد في دارفور كان احد قادتهم لكن عندما تم حرق دارفور زادت اطماع موسى هلال واخذ يكدس في السلاح منذ ذلك الوقت . و نذكر القراء الكرام بأن احد كتاب الراكوبة قد كتب مقالا يتساءل فيه عن ماذا يريد ان يفعل موسى هلال بالسلاح الذي ظل ياخذه من الحكومة منذ العام 2003م ويكدسه لليوم الاسود لمن يستخدمة طيلة العشرة سنوات الاخيرة .
يعني فعلا موسى هلال كان يعرف ان يوما سيأتي تكون الغلبة فيه لمن يملك المال والسلاح وهو كان محتاط لهذا اليوم.
الحكومة لا تستطيع فعلا شيئا غير التفاوض معه ومحاولة استرضائه بأي ثمن . كذلك الرجل يعرف كل اسرار الحكومة وغدرها لذلك معه حق عندما يرفض الذهاب للخرطوم لمقابلة البشير او الى نيالا لمقابلة النائب الحرامي حسبو . لذلك عندما يصر ان كل من يريد ان يفاوضه عليه بمقابلته في اراضيه المحررة فهو محق في ذلك لانه في هذه الحالة يستطيع تامين المكان بقواته ولن يجرأ اي احد عمل كمين له واغتيلة او سجنه

وصحي والله بإيدك ... يغلب أجاويدك).


#945803 [nagi]
5.00/5 (2 صوت)

03-18-2014 09:10 AM
والله لا ادري في اي بلد نحن هل كتب لنا ان نعيش في حروب الي قيام الساعة ما الحل اذا كانت الحكومة لا تفهم والمعارضة لا تفهم والحركات المسلحة لا تفهم ما هذا التخلف اي سلطة تجعلكم تقومون بتدمير البلد والله الاستعمار اخف ضرر منكم الله يلعنكم حكومة علي معارضة علي حركات مسلحة بسببكم اصبح السودان يذكر في الاعلام بكل ما هو قبيح وفظيع


ردود على nagi
[على عوض] 03-18-2014 10:39 AM
والله صدقت القول يااخ ناجى كلامك صاح 1000 بالمائة.لقد تسببت كثرة الحروب والمشاكل الى تهلهل هذا البلد ووضعه فى كفة الصومال وماشابهها من بلاد متخلفة واصبحت سمعة السودان والسودانيين فى جميع وسائل الاعلام مذرية وفى الحضيض لدرجة ان كثيرا من السودانيين يستعروا من جنسيتهم ويستبدلونها بالتشاد او اريتريا او اثيوبيا لقد هنت ياوطن على ابنائك العاقين وهذا نتيجة انحراف سلوكياتنا وافشاء الرزيلة والزنا والخمر فى ربوع البلاد مما نتج عنه مواطنين اشبه بالحريم والنسوان وبعيدا عن الرجولة يعيشوا فقط ليتلذذوا بالطعام والشراب والنساء وكله على حساب هذا البلد الهامل . ان الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم .رفعت الاقلام وجفت الصحف ياحوش يا اغبى شعب متخلف على مستوى العالم


#945792 [سؤال ليس بريئا]
4.50/5 (2 صوت)

03-18-2014 09:05 AM
سؤال قد لا يكون بريئا:
لماذا لا تنتهز المعارضة الكسيحة هذه الفرصة وتقوم باستمالة هذا ( الهلال) في صفوفها واستغلاله لصالحها ؟


ردود على سؤال ليس بريئا
[أبو حسين] 03-18-2014 02:42 PM
دا سيكون أكبر مقلب الرجل طابور خامس ومرسل من القيادة العامة ليعمل توازن ، من صافح الكيزان مرة سوف يفعل ذلك ألف مرة ، أياكم والإنتهازيين قبحهم الله .....


#945769 [سودانى ون]
3.00/5 (1 صوت)

03-18-2014 08:52 AM
لم يتبقى للدولة سيادة تتحدث عنها اذا بها لم تستطع أن تجرد موطن مثل هلال من حصانته البرلمانية خوفا من تحريض قبيلته (الجنجويد )ضد النظام فيبقى على الدنياالسلام.


ردود على سودانى ون
[AL KIRAN] 03-18-2014 12:32 PM
Taken .. or not taking ? what the different


#945768 [abubaker]
5.00/5 (1 صوت)

03-18-2014 08:51 AM
اللهم اجعل كيدهم في نحرهم (التسويه كريت في القرض تلقاه في جلده)


#945765 [ابوهاني]
5.00/5 (1 صوت)

03-18-2014 08:49 AM
نفهم بأن هذه جبهة جديدة من الحرب والقتل والدمار والتشريد الله يكون في عون المواطنين العزل


ردود على ابوهاني
[AL KIRAN] 03-18-2014 12:43 PM
Nothing .. is new, anything from long time ago !! stay cam .. and don't fly to Sudan. we don't know where is the plane can go


#945760 [البشير دفع الله]
3.50/5 (2 صوت)

03-18-2014 08:46 AM
التسوي بايدك يغلب اجاويدك


اللهم لطفك بأهلنا بدارفور


ردود على البشير دفع الله
[AL KIRAN] 03-18-2014 01:02 PM
Amen

[AL KIRAN] 03-18-2014 12:45 PM
Sorry .. we are not believing "Elbashir


#945730 [ابوخليل]
4.63/5 (4 صوت)

03-18-2014 08:28 AM
جيش موسى هلال 30 الف مقاتل يعنى اكثر من قوات الجبهة الثورية مجتمعة عمر البشير يعلم ذالك البشير استعان بموسى هلال عندما فشل الجيش فى محاربة التمرد ووضع موسى هلال قبيلته فى خدمة القوات المسلحة مماادى لكب جماح التمرد وكان الاتفاق ان يكون موسى هلال احد مستشارى الرئس ولاكن البشير كعادته فى خلف الوعود عين موسى فى منصب مستشار فى ديوان الحكم المحلى وتواضع موسى وقبل المنصب لخدمة دارفور وفى النهاية فضل عليه كبر الخايس الذى فشل فى حماية اهله فى شمال دارفور لى هسى موسى متحكم فى غضبه لو تمرد المعارك ستكون فى الخرطوم لان اهله فى مالى والنيجر وتشاد ومورتانيا وحتى حمديتى سيحاربون معه وكذلك الجبهة القورية لانها ستكون فرصة نادر لهزيمه التضامن النيلى هذه التنظيم العنصرى القابع فى المركز ويتحكم فى الحكم


ردود على ابوخليل
United States [yousif] 03-18-2014 07:55 PM
أها جينا للكلام الجد وزمان قالو الحكومة إستعانت بعرب مالى وتشاد والنيجرومورتانيا بحكم التأصيل الهربى والهوية لجعل السودان مرتع خاص لمن لاهوية لهم ولا أصل ولادين من العرب فى الدول الإفريقية لقتل وتشريد وإباده مايسمى بالزرقه بل توسعت هذه الفكره لجميع السودان أقصد بذلك سودان النوبه الحضاره والأصاله الذى يعتز به كل نوباوى أو نوبى أو الخلطه التاريخية ( نوبه ، شوايقه ، جنوبين، جهليه، وغيرها من قبائل الوسط التى تم خلطها منذ آلاف السنين )
موسى هلال من هو أكبر بلطجى أوجدته حكومة الإنقاذ ودفعت به ليكون زعيما لقبيلة غير سودانيةلا أصل ولا تاريخ لها بالسودان وهو حتى هذه اللحظه يفتخر أنه من تشاد والكل يعلم ماذا فعل . المهم فى الأمر ياأبو خليل تحالف الجلابه يعلم جيدا التعامل مع موسى هلال لأن التعامل بالسلاح داير رجال والرجال ليسوا هاؤلاء اللذين يغتصبون الفتيات وياكلون مال اليتيم وهم يعلمون ماذا فعلوا بالعزل الذين لجأوا للمسجد بإحدى القرى بدارفور من أبناء الزرقة وتمت إبادتهم وهدم الجامع فوقهم هذه الواقعة لا يمكن نسيانها أبدا هاؤلاء الكلاب الضالة لا حولة ولا قوة إلإ بالله العظيم

[حيدرشريف] 03-18-2014 09:58 AM
موسي واحد مجرم حرب قتل الالاف وتشريد المئات في اقليم دارفور لا يستطيع فعل اي شى لان لايوجد من
يسناده ونحن كجبهة ثورية نقاطع موسى هلال وجماعته الجهويه نحن لانثق في اي عميل امثاله


#945711 [طارق العبادي]
2.00/5 (1 صوت)

03-18-2014 08:17 AM
انطبق المثل السوداني "البلد المحن لابد يلولي جهالا" على حالة الصراع بين موسى هلال والحكومة بسبب رفضها مطلبه الرئيسي الذي يتمثل في إقالة كبر والتسوي بإيدك يغلب أجاويدك.


ردود على طارق العبادي
[AL KIRAN] 03-18-2014 12:56 PM
We .. looking for the better right now !! nothing is left ? or so what


#945699 [كاجا]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2014 08:02 AM
التسوى كريت فى القرض تلقاهو فى جلدها


#945696 [Abu albra]
4.00/5 (1 صوت)

03-18-2014 08:00 AM
يا حليل ايام زمانك بالزبير وجنابوا عبد الواحد الحلفاوي الجابك مكلبش ذي الكلب يا موسي هلال الان لقيت يدك في حكومة العيال وبقي ليك شروط في إمكان التفاوض بينك والحكومة


#945673 [ابولكيلك]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2014 07:38 AM
منذ متى كان هذا الهلال رمزا لايستهان به بطلوا ضحك على الدقون من اين له المال والسلاح ام جدو هلال كان من ورثة السودان المهدروالمشاع لعنة الله على الجبهجية كيزان ابليس وهذا الموسي عليه ان يثوب الى رشده فاحلامه مهما كبرت لن تتجاوز وسادة ديبى .


#945662 [شاويش]
5.00/5 (1 صوت)

03-18-2014 07:25 AM
مشكلتكم يا كيزان ما بتفهمو ومصرين علي فهمكم الخاطئ بكره حايتمر السيسي و كاشا و كلهم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
6.00/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة