الأخبار
أخبار إقليمية
انشقاق مسؤولان بجنوب السودان عن "سلفاكير"
انشقاق مسؤولان بجنوب السودان عن "سلفاكير"
 انشقاق مسؤولان بجنوب السودان عن


03-18-2014 10:42 PM

أديس أبابا - وكالات

أعلن، مسؤولان بحكومة جنوب السودان، اليوم الثلاثاء، انشقاقهما عن رئيس البلاد سلفاكير ميارديت.

وفي مؤتمر صحفي عقداه بأحد الفنادق في أديس أبابا، أعلن كل من "تاجوك حتر أجويت" مستشار رئيس جنوب السودان، و"جوادو أدور" مدير التدريب والبحوث في وزارة الإعلام بجنوب السودان، انشقاقهما من حكومة سلفاكير.

وأقر المسؤولان في حديثهما، بأن "ما حصل في يومي 15 و16 من ديسمبر، لا يوجد له أي مبرر"، واصفين ما حدث في ذلك اليوم، بأنه "مؤامرة تم التخطيط لها بعناية فائقة لقمع المعارضة"، حسب قولهما.

وأشارا إلى، أن "الحكومة أرادت من الحادثة إسكات الأصوات التي كانت تنادي بالتغيير في داخل الحركة الشعبية".

وبحسب القياديين، فإن "أحداث يومي 15 و16 ديسمبر راح ضحيتها أكثر من 10 آلاف جنوبي وتشريد أكثر من مليون جنوبي".

وقالا، إن "تلك الحادثة ستبقى في ذاكرة شعب جنوب السودان ولا يمكن أن تمحى بسهولة من ذاكرتنا".

وأشار المسؤولان، إلى أن، "سلفاكير هو من بدأ بالحرب، واستدعى القوات الأجنبية إلى البلاد لمحاربة الشعب من أجل الحفاظ على كرسي الحكم وليس لمساعدة شعب جنوب السودان كما يدعيه"، بحسب القياديين.


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 10767

التعليقات
#948016 [جيمس]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2014 10:32 AM
والله ياجماعه ماعندنا حلل غير انو نتوحد مع اخوانا في الشمال لأنو هسه ا
نحنا جيناهم لاجين زي ماحصل اي حاجه


#947320 [ميل نقور]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 04:57 PM
مبررات الانتهازيين دائماً - فهكذا يبررون جرائمهم


#947249 [مونجانق]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 03:21 PM
وحدة وان طال السفر


#947149 [فانطاو]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 01:26 PM
من الذي يدعم رياك مشار تينج الذي يعني معنى اسمه بلغة القبائل النيلية جنوب س بالخراب الاسود شرارة نار .كيف يخرج شخص لا علم له بما حدث هل شفتوا العلم الجديد والاوراق النقدية الخاص برياك الجن والذي دمر الجنوب مرتين الاولى 1991الثايه2013 السؤال هل الجنوبيون سيعفو عن الخراب الاسود هذه المرة ويكلف برئاسة الجمهورية لارضائه؟ رياك كان رئيس الجنوب في الفترة الانتقالية أيام كان الرئيس سلفا نائبا للرئيس ما الذي فعله في الجنوب يريد ان يفعله الان وكان نائب لكير بصلاحيات غير محدودة كان يعمل لوحده وكأنه رئيس .اما عن ادارة سلفا كير فهو رجل عفوا والدليل استيعاب الميليشيات الذين كانوا يحاربون الحركة الشعبية ومتحالفين مع الحكومه السودانية في زمن الحرب وأغلبهم ضباط بدون خبرات عسكرية غير الدمار الضرب العشوائي .وصل عدد تلك القوات 70% من الجيش الشعبي هنا يكمن المشكلة. الدولة الام له الجزء الأكبر من مشاكل الجنوبيون هو الذي زرع الخلاف بين الجنوبيون بصفة خاصه والشماليين بصفة عامة تحالفه مع بعض القبائل دون الاخرى وعدم العدل بين الناس من زمن عبود الشمال يقتل في الجنوبيون بدون سبب غير المطالبة بحقوقهم الدستورية السياسية والاجتماعية والاقتصادية هل ده سبب لشن الحرب وتدمير كل شئ وحتى الغابات كلوا ما يسكنه لم ينجو من الدمار حتى اسرائيل لم يفعله والغريب في الأمر تعليق اﻷسباب على الجنوبيون وغلطان المرحوم دايما وعندما جاءهم قائد من الهامش قتلوا ولم يقوم الحكومه السودانية بتحقيق يذكر وسكتت سكوت القبول وكأنها مشتركة وموت البطل جون مات الدكتور بطريقة موت كله من المرحوم الزبير زملاءه شمس الدين وزملاءه والحكومة السودانية شاطره في اخفاء الأدلة ما يثير فيها الشكوك لجان التحقيق غير جديرة بالثقة الان تشمتون في موتي الجنوب الشئ الحاصل في الشمال جبال النوبة دار فور وحتى شوارع الخرطوم من موت أطفال المدارس بالعشرات ليس في السودان بل في ارض الواق واق الله قادر المثل السودان يقول اخوك كن زينه له رأسه بل راسك الجنوب نار والشمال جهنم والسوق يغلي والمواطن ماقادر ده الموضوع نرجو من رب العالمين ان يرفع عنا التعب والمرض شمال وجنوب أمين


#947072 [بحرالجبل]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 12:07 PM
نعم صوت الحق دائماً عالى ولا يعلو عليه ..
نعم صدقت القول أيها المستشار الرئيس الفاشل هو من بداء بالحرب لاسكات أصوات المعارضة ضده وهو الذى جرا البلاد للحالة التى نحن فيها الان وهو المسؤول الاول فى تلك الأرواح التى زهقت عندما طلب من القوات او الخنازير الأوغندية القذرة التدخل لحماية كرسي الحكم مما أدى الى قتل وتشريد كل سكان ولاية اعالى النيل وولاية الوحدة وولاية جونقلى .
أيضاً هو الذى طلب بتدخل مرتزقة الجبهة الثورية فى ولاية الوحدة واعالى النيل وتم تشريد كل سكان تلك المناطق ..!
سوف تحاسب أيها الرئيس الفاشل رئيس دولة القانون الذى يزعم بها على حسب قوله


#947056 [الكجور الأسود]
4.00/5 (1 صوت)

03-19-2014 11:57 AM
الوحدة بعد تجربة الإنفصال ،خير من الوحدة التي لم يسبقها تجربة إنفصال.


#947006 [Bibo Man]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 11:14 AM
These are people from imagination world no names like Hater or Hakar South Sudan please come to your sense


#946920 [سفيانوف]
3.00/5 (2 صوت)

03-19-2014 10:07 AM
من نعم الله علينا ان اراحنا من هذه الفئة التي ظلت عبئا على السودان من قبل الاستقلال لم نرى منهم غير العمالة و بيع الذمم للإعداء ,,,و كما يقول المثل ( انشاء الله اعدموا طافي النار ) انا درست معهم في الثانوي لا يشعرون ابدا بالانتماء للسودان و عندما حصل الانفصال اصبحوا يتندمون و يقولون نحن شعب واحد رغم الانفصال ,,,,لماذا لأن خيرات الشمال كلها تصل اليهم بدون تعب و لا يأتينا منهم الا الخشب مع ضباط الجيش و المريسه في الشمال ,,,تبا لكم من شعب


#946835 [زول اصيل]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 09:03 AM
الحل هو عودتكم الى الوطن الام احسن لكم واحقن لدمائكم الجنوب به اكثر من 30 قبيلة كل واحدة لا تعترف بالاخرى خليكم مع السودان والامر عادي جدا حصل في اليمن وحصل في المانيا بعد الفرقة اتحدوا


ردود على زول اصيل
United States [سفيانوف] 03-19-2014 06:25 PM
و الله انت اظنك عايش في فلم من افلام الخيال العلمي ,, و الله لو تم عمل استفتاء في الشمال على انفصال الجنوب لكانت النسبة 100% يا اخي اتق الله ماذا جنيت من الجنوب غير الخمور البلدية و العمالة و الارتزاق و دائما لا نجد منهم غير السرقة المشاكل ,,, انا لدي تجربة شخصية منذ دراستي معهم في الثانوي لمدة ثلاثة سنوات لم ينسجموا ابدا في المجتمع الطلابي و كانوا لا يسكنون معنا بل يضعون سرائرهم في صالات الغرف و يستمعون الى اذاعة الجيش الشعبي و من حينها توصلت لقناعة تامة بأن هؤلاء لا مكان لهم في السودان ,,,

United States [سفيانوف] 03-19-2014 06:25 PM
و الله انت اظنك عايش في فلم من افلام الخيال العلمي ,, و الله لو تم عمل استفتاء في الشمال على انفصال الجنوب لكانت النسبة 100% يا اخي اتق الله ماذا جنيت من الجنوب غير الخمور البلدية و العمالة و الارتزاق و دائما لا نجد منهم غير السرقة المشاكل ,,, انا لدي تجربة شخصية منذ دراستي معهم في الثانوي لمدة ثلاثة سنوات لم ينسجموا ابدا في المجتمع الطلابي و كانوا لا يسكنون معنا بل يضعون سرائرهم في صالات الغرف و يستمعون الى اذاعة الجيش الشعبي و من حينها توصلت لقناعة تامة بأن هؤلاء لا مكان لهم في السودان ,,,


#946784 [ام الدنيا]
4.00/5 (2 صوت)

03-19-2014 08:15 AM
نقول وبالصوت العالي اذا اراد جتوب السودان ان يخرج ن هذه الازمة ان يبدء في اطلاق سراح المعتقلين فورا وفتح صفحة بيضاء للمصالحة والحوار الوطني الحقيقي الشفاف بين كل مكونات شعب الجنوب على اساس ديمقراطي بدون قمع للاصوات المعارضة وبالضرورة ومن الاهمية ان يقود الحوار المعتقلين السياسيين وان يستمع الى اراء المعارضة بعقل متفتح ومعالجة كل ترسبات الماضي ويتم عمل ميثاق لا للحرب نعم للديمقراطية والحوار .. واننا نرى ان الرئيس سلفاكير سوف يتفهم ذلك لمصلحة احلال السلام في الجنوب والتقدم نحو الاصلاح السياسي والاقتصادي والتنمية في ربوع دولة الجنوب ...


#946754 [راشد]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 07:12 AM
سلفاكير لا يفكر في شعب الجنوب سلفاكير له اجندة صهيونية يسعى لتطبيقها.


ردود على راشد
European Union [بت قضيم] 03-19-2014 10:06 AM
اسه الدخل الصهاينة في الموضوع ده شنو يا كتكوت


#946680 [Machut مشوت]
3.50/5 (2 صوت)

03-19-2014 01:16 AM
قلتو لى منو ومنو ؟ ..... "تاجوك حتر أجويت" مستشار رئيس جنوب السودان، و"جوادو أدور" مدير التدريب والبحوث في وزارة الإعلام بجنوب السودان" ...... ديل البعرفهم مافى ...... خليك من كلمات الكبيرة دى ...... مسؤولون قال


ردود على Machut مشوت
United States [Junubi] 03-19-2014 11:17 AM
Really brother Machut this is my first time to hear these names and I don't know since when president Kirr has an adviser by the name above, I really don't know where they get this information.


#946639 [Ziko]
1.00/5 (1 صوت)

03-18-2014 11:31 PM
الموضوع كلو عدم الفهم يا جنوبين لي الجنوب كلها و كل سنين العمر حرب في حرب بص الفهم كرسي الحكم لا يا شعب جنوب السودان الناس جواركم او الجيران تضحك إليكم لا لا لا


ردود على Ziko
European Union [Ziko] 03-19-2014 07:34 PM
المشكلة في الجنوب كان زمن المؤتمر الوثني لكن الان ما منو دائر افهم لي يا شعب جنوب السودان أرجو الي صوت العقل بقول في الترجمة شنو

European Union [Altalaby] 03-19-2014 06:55 AM
والله ضحكتنى يا عم الناصح الذى يقرأ تعليقك ما يقول سودانى وبلدك مولعة فى كل اتجاه لا ومتواصل منذ الاستقلال



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة