الأخبار
أخبار إقليمية
" حريات ولائية "
" حريات ولائية "



03-19-2014 07:36 AM
الطاهر ساتي


:: أنواع الغابات بالسودان، حسب تصنيف قانون الغابات، غابات إتحادية وأخرى ولائية و ثالثة شعبية ثم رابعة (غابات خاصة)..فالغابات الخاصة هي التي يمتلكها الزراع في مزارعهم الخاصة، ولهذا صار تصنيفها - وتعريفها - سهلاً ( بالنسبة لي)..ولكن إذا مر أحدنا بغابة عامة، فكيف يعرف بأنها غابة إتحادية أو ولائية أو شعبية؟.. بالتأكيد لن تعرف ما لم تسأل جهة حكومية، ولذلك نسأل الحكومة وقانون الغابات عن المعايير والمواصفات التي تم بها تصنيف وتقسيم وتعريف غابات البلاد إلى ( إتحادية، ولائية، شعبية)..هل تم هذا التصنيف حسب نوع الأشجار ( مثلاً)، بحيث الطندب و الطلح (إتحادية) والهشاب والتبلدي (ولائية) و الدليب و السدر شعبية؟، أم تم التصنيف حسب حجم الأشجار، بحيث الأشجار الكبيرة إتحادية والمتوسطة ولائية والصغيرة شعبية ..؟؟

:: قانون الغابات في بلادنا (غريب ومدهش)، ولكن الأغرب هو ما آل عليه القانون المسمى - مجازاً - ب (قانون الحريات).. كما الغابات، قسم قانون الحريات حرية العمل السياسي إلى ( إتحادية و ولائية)، وربما تقسم الولايات تلك الحرية السياسية إلى ( حرية محلية و حرية ريفية وحرية منزلية).. ونقرأ حدث أول البارحة، كما جاء خبراً رئيسياً بصحف البارحة، (ولاية الخرطوم تطلق الحريات السياسية بعد أسبوع)، أوهكذا وعد عبد الرحمن الخضر الناس والأحزاب بالخرطوم.. وعليه، على الأحزاب والناس بولايات السودان الأخرى(مراعاة فروق الوقت)، أي عليهم ألا يمارسوا حرياتهم السياسية بتوقيت الخرطوم المرتقب ( بعد أسبوع)، وعليهم الإلتزام بقيود الشمولية وقوانينها، فالحرية المرتقبة بالخرطوم بعد أسبوع ( حريات ولائية)..!!

:: ولأنها ولائية - خاصة بأحزاب و سكان الخرطوم فقط لاغير - نسأل والي الخرطوم : ( ليه بعد أسبوع؟)..أي لماذا يطلق الخضر الحريات السياسة يوم تذكر - وإعترف - بأنها حبيسة بأمر حزبهم؟، ولماذا لم يفك الخضر قيود العمل السياسي عن الأحزاب يوم تذكر - وإعترف - بتلك القيود؟..ثم، لم نسمع ما يؤكد بأن نهاية الحياة السياسية بالخرطوم ( خلال أسبوع)، وكذلك لم يحدثنا بله الغائب بأن موعد إعتزال أحزاب الخرطوم للعمل السياسي (خلال أسبوع)، فكيف يطمئن والي الخرطوم للحريات السياسية وأحزابها بحيث يطلق سراحها ونشاطها ( بعد أسبوع).؟....ربما هناك زهد ولائي بحيث يقرر الوالي و أعضاء حزبه بالولاية إفساح المجال للقوى السياسية عبر هذه الحرية الولائية (بعد أسبوع)، أو ربما هناك مشاريع شرطية وأمنية قد إكتملت بالولاية ويجب تدشينها وتجريبها في الناس والأحزاب ( بعد أسبوع)..وغير هذا الإحتمال أو ذاك، ليس هناك أحتمال ثالث يصلح بأن يكون سبباً لإختيار الوالي الأسبوع موعداً لإطلاق الحريات السياسية ..!!

:: وعفواً، هذا التخدير ليس (كل الخبر)، بل لخبر إطلاق الحريات ( بقية)، ومنها ما يلي نصاً : ( نحذر من مغبة إغلاق الطرق كوسيلة إحتجاج، ولن نسمح بذلك بأي حال من الأحوال، ومافي زول يتجاوز حدود القانون)، هكذا بقية تصريح الخضر في خبر (الحريات الولائية).. وهذا يعني إذ أراد أعضاء وقواعد الحزب الشيوعي بالخرطوم - مثلاً - أن يُسيروا مسيرة سلمية إلى المجلس التشريعي بولاية الخرطوم ليعبروا عن رفضهم لأي موقف رسمي، فعليهم الإلتزام بهذا التحذير بالحرص على السير فقط ( فوق الترتوار)، حتى لا يغلقوا الشوارع.. وكذلك إذا أراد أعضاء وقواعد حزب الأمة الإعتصام بميدان الخليفة إحتجاجاً لأي قرار حكومي، فعليهم الإلتزام بكل القوانين بما فيها القانون الذي (يمنع التجمهر).. وعليه، بعد الإلتزام بكل القوانين المقيدة للحريات، على أحزاب الخرطوم أن تمارس - بعد أسبوع - هذه (الحرية الولائية)..!!

السوداني

tahersati@hotmail.com


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2720

التعليقات
#947279 [عبد الرحيم سعيد بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 04:04 PM
شكرن اخي ود النضيف..وانا اكتبها دائما هكذا "بالبلدي"..وقصدا بالدارجي..مع احترامنا لناس الفصحى..


#947103 [عيب والله عيب]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 12:39 PM
باي حق يحدد الخضر سقف حريات الشعب؟



قايل نفسو إله؟

قالو يافرعون مين فرعنك قال هو حد سالني؟
اللهم عليك بهذا السفاح المنافق الآثم
اللهم نشكو اليك ضعفنا امام من يسرقنا وانت الاقوي يارب


#947099 [Alczeeky]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 12:33 PM
الكيزان استعبدو الشعب السوداني والعايز ينعتق من الاستعباد ويبقي حر يدوه طلقه في راسو . يعملو البعجبهم لان السودان اصبح ورثه حصريه لبني كوز. وما في زول يفتح خشمو. الا متي . لكن والله لمن تولع اول ناس يهربو البجعجو ديل تحت حمايه السلاح ولن يسحل ويقتل الا هولاء الذين يحمونهم الصغار. وما هيمنه شركه الهدف علي المطار الا لتسهيل هروبهم لكن والله الا يرجعو بطون امهاتهم سوف نصل اليهم في كل بقاع الارض.......


#947041 [مصطفي سعيد]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 11:42 AM
اضافة بسيطة لقرارات السيد الوالي ( بعد اسبوع وللاحزاب المتواليه فقط ...ويستحسن ممارسة الحريات من داخل المنازل جوه الحمامات ... والفرص محدوده ...)شعب عجيب


#946889 [عبد الرحيم سعيد بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 09:36 AM
شكرن ساتي..لقد نورتنا على التقسيمات..ألم يقسم السودان حتى الآن لسودانين؟..فعلا الجزء الاخير من الخبر جب الاول واغرقه..الحرية لنا ولسوانا..لقد ابتسمنا من شر البلاوي مع هذاالصباح!! شكرن ساتي..


ردود على عبد الرحيم سعيد بابكر
[ودالنضيف] 03-19-2014 02:10 PM
الاخ عبدالرحيم سعيد شنو يعني نون(شكرن)بدﻻ عن شكرا اتمنى ان تكون غلطة مطبعية لكن تكررت مرتين في مقالك في كل الاحوال ذكرتني رئيس نقابة العاملين بشركة سكر كنانة ولكن لجهله دائما يزيل خطاباته بشكرن بالنون.


#946870 [حمدى]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 09:29 AM
نحن ناس الاقاليم ماعندنا اى مشكلة فى ممارسة حريتنا حانركب اللوارى ونجيكم فى الخرتوم نمارس حريتنا ونرجع تانى يوم لانو ممارستها فى الاقاليم ماعندها اى طعم اقل حاجة تقوم حرب تانى ماتنتهى اصلو
بعدين يا الطاهر ساتى اصلو فى السودان الناس بتمارس الحرية مرة واحدة لميكونوا عايزين يقلبوها فى اليوم داك الشوارع زاتها بتنكمش وتتراجع لتصبح ترابا


#946862 [مواطن]
3.50/5 (2 صوت)

03-19-2014 09:27 AM
يا ودساتي هم كانوا مستنين حاوية الهراوات الصينية تصل ميناء بورتسودان وشوف الرابط ادناهـ

http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-140829.htm


#946861 [mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 09:26 AM
وتتوالي الاهانات والاستفزازات كل يوم للانسان السوداني بإسم أسلام الكيزان,بينما الله سبحانه وتعالي كرم الانسان وفضله علي جميع خلقه..اللهم خذهم اخذ عزيز مقتدر بقدر ما أساءوه للاسلام والمسلمين,وبقدر ما قتلوا وظلموا وسرقوا.إنك علي كل شيئ قدير.أدعوا عليهم فدعوه المظلوم لا ترد.


#946777 [وحيد]
5.00/5 (2 صوت)

03-19-2014 08:00 AM
المدعو عبد الرحمن الخضر - غير شناته - هو واحد من ابلد جماعة الهبرو ملو و هو بجانب الغباء ارعن و متبلد ، ربما ذلك ينطبق على معظم قادة الانقاذ ..


ردود على وحيد
United States [كرنكا] 03-19-2014 11:25 AM
وضع لى صديقى وهو طبيب ومعالج نفسى عدد من صور جماعة الانقاذ وفندها بمعايير ( علمية ) مبينا صفات تلحق صاحبها بقائمة ( التوحد ) وخلصنا الى نتيجة معروفة فى ذلك العلم تصف المتوحد ب ( اللايوق ) وهو الشخص الذى يتمسك بما يريده حتى النهاية وكانت مجموعة الصور تضم عمر وودالخدر والمانافع والجاز وبتاع المجلس الوطنى الكان بيتمنى الشهادة وفرغوهو ليها ( لكن مامشى )ليها وىخرين من سماجتهم نسيتهم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة