الأخبار
أخبار إقليمية
ورثة قتيل سوداني تتنازل عن القصاص من سعودي قاتل لوجه الله - صور -
ورثة قتيل سوداني تتنازل عن القصاص من سعودي قاتل لوجه الله - صور -
ورثة قتيل سوداني تتنازل عن القصاص من سعودي قاتل لوجه الله - صور -


03-19-2014 04:53 PM


تنازل ورثة القتيل السوداني عبدالله محمد جزو جودة عن قاتله السعودي، لوجه الله تعالى، ثم لشفاعة قام بها صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير مكة المكرمة.

وكان القاتل ويدعى مرزح بن منير السبيعي الذي حكم عليه بالقصاص، قتل المقيم السوداني عبدالله محمد جزو جودة – رحمه الله – قبل أكثر من ثلاث سنوات في محافظة رنية بعد نشوب خلاف بينهما .

وأعلن ذوو المجني عليه عن عفوهم وتنازلهم عن القاتل لوجه الله تعالى ثم استجابة لشفاعة سمو امير المنطقة .

جاء ذلك خلال استقبال الأمير لهم في مكتبه بجدة اليوم بحضور الوكيل الشرعي للورثة السيد ابراهيم محمد جودة، واولياء الجاني، والرئيس التنفيذي للجنة اصلاح ذات البين بمنطقة مكة الدكتور ناصر الزهراني .

وثمن الأمير لذوي المجني عليه موقفهم الانساني ومبادرتهم بالتنازل والعفو لوجه الله تعالى عن الجاني، وشكر لهم تجاوبهم مع مساعي الاصلاح وقبولهم شفاعته في ذلك، سائلًا الله تعالى أن يرحم المتوفى وأن يعظم لأهله الأجر والثواب، مشيدا سموه بالمواقف الإنسانية ومواقف الرجال المتمثلة

في الصفح والعفو وعتق الرقاب .

من جانبهم ثمن ذوو الجاني شفاعة أمير منطقة مكة وسعيه في العفو وإصلاح ذات البين، مقدمين شكرهم وتقديرهم لسموه، سائلين الله أن يجزيه خير الجزاء، وأن يجعل ما قام به في موازين حسناته .

وأعرب الرئيس التنفيذي للجنة اصلاح ذات البين بمنطقة مكة المكرمة الدكتور ناصر الزهراني عن عميق شكره وتقديره لسمو امير المنطقة لمساعيه الخيرة وجهوده الكبيرة في قضايا الاصلاح ودعمه المستمر في التشجيع على العفو والتسامح.

وأشار إلى ان هذه القضية التي تم اعلان التنازل فيها اليوم عن القاتل لوجه الله تعالى هي القضية الخامسة التي اسفرت جهود ومساعي سمو أمير مكة فيها عن التنازل والعفو منذ تولي الإمارة.

image


تعليقات 60 | إهداء 0 | زيارات 17666

التعليقات
#948670 [طلق النار]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2014 11:03 PM
{وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى}
بطلو سوء الظن والردود السخيفه ياجهلاء


#948573 [ود امدر]
5.00/5 (1 صوت)

03-20-2014 07:32 PM
والله انا موجود بالسعودية بس الخبر دا زعلني شديد لان السعودية اذا حصل لهم ذلك لن يرحمو ويتعاملون بعنصرية شديدة ومن الافضل كان اهل القتيل ان يتمسكو بالقصاص لاغير


#948273 [بن حم الصولي]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2014 02:00 PM
اللهم ارحمة وأحسن إليهيا رب.


#948234 [ساب البلد]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2014 01:23 PM
الثمن كان المال
المال مقابل الروح التي انتهكت
ماذا فعلتم بنا يا كيزان


ردود على ساب البلد
Kuwait [Alfateh Alyas] 12-13-2014 08:42 PM
ما دخل من تسميهم بالكيزان بهذا الموضوع؟أولياء دم وعفوا عن القاتل لوجه الله كما قالوا فما أدراك أن هناك مال وماذا لو كان القتيل له ذرية صغار أو ابوان كبيران وكان هناك مال يصلح حالهم؟

[cuter] 03-20-2014 05:06 PM
هسي الدخل الكيزان هنا شنو كان ما حقد منك ساي...


#948211 [ودالكباشي]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2014 01:00 PM
يا جماعة الخير اساسا السوداني ديته دية عبد اي ناقصة وبعد ده كله ترفضوها الله يخزيكم


ردود على ودالكباشي
Kuwait [Alfateh Alyas] 12-14-2014 09:21 AM
دية ايش ؟؟؟؟؟؟


#948207 [ابومروه]
5.00/5 (1 صوت)

03-20-2014 12:58 PM
والعافيين عن الناس و الله يحب المحسنين


#948201 [الديم]
4.50/5 (3 صوت)

03-20-2014 12:57 PM
قراءة الخبر في موقع سعودي و كانت التعليقات كلها تدعوا للمرحوم بالرحمة و تشكر اهله
و نحن هنا في السودان كل التعليقات
البيقول ليك اشم رائحة شراء و اليقوليك دفعوا ليهم بتحت تحت
اتقوا الله يا ناس دا المخرب بلدنا الحقد و الحسد حتى في القتل


#948079 [سامي]
5.00/5 (1 صوت)

03-20-2014 11:18 AM
ياجماعة سيد الحق راضي انتو في شنو ؟الموضوع موضوع حسابات ؟


#948072 [nagi]
5.00/5 (2 صوت)

03-20-2014 11:14 AM
غلط Xغلط لماذا يتم العفو ولماذا لم يتمسكوا بالقصاص لقد اخذت القضية اكثر من 3 سنوات والله لو كان السوداني هو القاتل لحكموا عليه في يومين فقط ايها السودانيون اتركوا الطيبة والسذاجة لاننا في زمن لا ينفع فيه هاتين الصفتين فلنعامل الناس بالمثل


#948036 [عمر النجومي]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2014 10:47 AM
الطينة دقو اوتضرعلو الله يهون عليك ياسودان


#947993 [العوض]
5.00/5 (1 صوت)

03-20-2014 10:18 AM
دائما لمن يكون القاتل سعودي تتاخر القضيه 3 سنه 4 ولمن يكون العكس كلها 3 او 4 شهور وتسمع لقد تم تنفيذ الحكم في الوافد الذي قتل مواطن وسؤال هل في سعودي قتل وافد تم تنفيذ القصاص فيه انا ابدا لا سمعته ولا شفته والسمع والشاف يقول لي وخير دليل عندنا واحد قتلوا ولدوا في مشكله **** وجرجروا القضيه اربعه سنه تعال بكره وبعد شهر وبعد سنه لمن ابو المقتول زهج وعفا غصبنا عنو المهم والاهم الانسان انسان والروح هي الروح كان سعودي او اجنبي .


ردود على العوض
United States [AburishA] 03-20-2014 01:38 PM
الانسان انسان والروح هي الروح كان سعودي او اجنبي. *** ده كلام تمام يالعوض ***

** نعم لقد تم تنفيذ الكثير في سعوديين قتلوا وافدين.. وقد شاءات الاقدار أن أسكن جارا للبيشي الذي يقوم (بقطع الرقاب) وعلمت منه الكثير.. وحضرت الكثير من القصاص.. حيث يتم تلاوة الحكم قبل التنفيذ مما يعطيك خفلية عن القاتل والمقتول...

** التأخير له اسبابه.. وحتى عندنا في السودان اكتر من بتاع السعودية.. أما التنفيذ بنتظروا اذا عندو اولاد لم يبلغوا الحلم.. وفي واحدين يظلوا في الانتظار (قطع الرقبة) 18 سنة.. وفي واحدين بيموتوا في فترة الانتظار...

لك خالص الود...


#947992 [نتشه]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2014 10:17 AM
يا ود الدكيم زولك بتاع حايل حيروح شمار في مرقة ربنا يفك ضيقتو منتظر السفارة تعمل ليه حاجة عشم الكلب في موية الابريق


#947928 [مهاجر]
3.50/5 (2 صوت)

03-20-2014 09:34 AM
الناس عفو وهم حرين في رائهم انتو دايرين تلزمهم بلامكم دة هم ادرى بمافعلوا وهم المسئولين ماعتقد انو الموضوع بخص زول نسال الله لنا ولكم الهدايا بقيتو زي المصريين اي حاجة تهكم وسخرية


#947921 [amin silma]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2014 09:28 AM
sudanese arab,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,??????????????????????????let orginal arab kill them like slaves thats shame


#947868 [سودانى نظيف]
5.00/5 (3 صوت)

03-20-2014 08:44 AM
ربنا يرحم القتيل رحمة واسعة ويجعله فى مرتبة الشهداء لقتله غيلة وغدرا. أما من ناحية العفو والتنازل يمكن العفو وإستلام الدية فى وقت واحد فالعفو عن القصاص لايمنع من إستلام الدية وبما إن فى صياغ الخبر شكر للأمير فذلك يعنى إنه تم دفع تسوية ودية وليس فى ذلك غضاضة فالمقتول خرج من بلده بحثا وراء الستر ولقمة العيش وترك وراءه من يعول بدون عائل فى ظل هذه الظروف الصعبة فلا حرج أن يتم العفو عن القصاص وإستلام دية أوتسوية حتى لاينطبق المثل العامى(ميتة وخراب ديار) ونسأل الله له الرحمة.


ردود على سودانى نظيف
United States [AburishA] 03-20-2014 01:40 PM
كلامك منطقي وعقلاني...يتسم بالواقعية...لك التحية

United States [ودالمر] 03-20-2014 12:42 PM
والله حقيقة انت سوداني نظيف تعليق محترم وفي محلوا أنا ما عارف الناس بقت كلها اما ساخره او شمتانه الله يهديهم


#947855 [omera]
5.00/5 (1 صوت)

03-20-2014 08:34 AM
يا حليلهم خائفين من الترحيل اذا تمسكوا بالقصاص، لكن كدا هيا هيا وبعد ان عفيتو الجاني برضو بيرحلوكم من السعودية يعني ميتة وخراب قنييييييييي........، وحا يندم اهل القتيل لانهم ما حا يلموا في دية ولا عيشة هنية في السعودية، كان افضل ليهم يشيلو الدية (بتمنو المبلغ العاوزنه) ولو طال الزمان يصبرو لحدي ما ياخدو الدية ويرجعو الى السودان يبنو مسجد كبير على روح المرحوم ثم استثمار المال لمصلحة اولاده بدل ما يطردوهم السعودين من بلدهم ويرجعو بخفي حنين


ردود على omera
United States [فيصل أحمد عمر أحمد الرياض] 03-20-2014 10:59 AM
دائما ظنكم سيى (اذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه وصدق ما اعتاده من توهم) عربجيه

United States [العوض] 03-20-2014 10:26 AM
كلما اقراء تعليقك اقيف عندوا وازعل اما انت عبيط او بتهزر ترحيل شنو الله يسامحك والبطردوهم منو لو اصلا في طرد كان قبل الحكم طردوهم وقتلوا الموضوع وسجل ضد مجهول انت قايلوا السودان واحد يغتصب ويقتل ويحكموا عليهو بي سبعه سنه وغرامة مليون المواضيع الفيها جد رجاء ماتهزر فيها وسامحنا اذا كترنا عليك في الكلام


#947841 [الحجاج]
5.00/5 (1 صوت)

03-20-2014 08:23 AM
الاجر لله ،
ولكن لو كان حاصل العكس 90% سوف يقتل السوداني بدون ادنى شك


ردود على الحجاج
European Union [داوودي] 03-20-2014 11:14 AM
مش 90 % الشرع بقول 100 % بقيمو عليهو الحد ، دا حكم رباني لمن قتل مسلما خطأ ، كان سوداني ولا سعودي .

United States [العوض] 03-20-2014 09:56 AM
90 شويه والله ممكن 99 اصلا كدا دائما لمن يكون القاتل سعودي تختلف الامور وعندنا قريبنا قتلوا ولدوا قبل 4 سنه وحصل نفس القصة شفاعات ووساطات وجوديه لمن ابو المرحوم شك انو لو ما اخد الديه ممكن يموت هو ولا يحصل القصاص ولا الديه عمنا شال القريشات واشترا عمارتين في المهندسين ورمم مسجد في الحارة واشترا بوكس 2005 وعمل نائم .


#947840 [ابو الشمقمق]
3.00/5 (1 صوت)

03-20-2014 08:22 AM
ما زاد المؤمن بالعفو الا عزا ولكن انا فى رأيى ان حق العفو مفروض يكون فى يد ولى امرنا الشيخ الورع المشير عمر البشير ويكون له خيار العفو من عدمه ويتحمل بعد ذلك امور الارامل والايتام ان وجدوا


#947819 [راجع للوطن]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2014 08:05 AM
هل كان صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير مكة المكرمة سيشفع لو أن القاتل سودانى...أكاد اشم رائحة شراء بمليون ريال...لأن السودانيين لايعفون للشفاعة.
يحردن اماتنا كان عفينا الحقار.


ردود على راجع للوطن
European Union [الديم] 03-20-2014 12:51 PM
أشم رائحة شراء ... لاحول ولا قوة الا بالله
نسأل الله ان يغفر لكم
و يغفر للمقتول و يرحموه
احذرو من الخوض في حقوق الناس

United States [العوض] 03-20-2014 10:04 AM
مليون ريال منو قول 5 او تسعه والسودانييون يعفون للشفاعة او غيرها لانهم سودانيون شعب فريد فى الطباع والخصال واسال باقي الشعوب منهم لوجدت ارذلنا خير من سيد قوم عند غيرنا هو ياجنا قول كلام في غير السودانيون في العفو والسماح واسال غيرنا

( نحنا عفينا قتال ابونا وطلقنا ومن الورث اديناهو قمسنا )


#947809 [موسى الضو]
5.00/5 (3 صوت)

03-20-2014 07:57 AM
أجمل حاجة في السعودية القانون يطبق على مين ما كان بعد ثبوت التهمة.. يعني جماعتنا ديل لو ما عفوا كان السيف أكل راس السعودي بدون مناقشة وشوفوا التمسك بتنفيذ الحد وصل لياتو مرحلة أن يتدخل أمير مكة للعفو ولم يكن الأمير يملك سلطة ارغام السودانيين على العفو او دغمسة الأمور واخراج السعودي من السجن.... تحية قلبية لأهل المملكة


ردود على موسى الضو
European Union [الشهاب] 03-20-2014 12:57 PM
بالله يا اهبل انتا القانون بطبق عى مين ماكان ما هو اشكالك دى الخلتنا ور ا فى السعودية تلقاك واحد من القاعدين فى غبيرة لا شغله ولا مشغلة شعب متخلف بلااااااااااااااااااا يخمكم

European Union [حسن جبرانى] 03-20-2014 09:50 AM
كلامك صحيح


#947731 [العميد المرفود]
5.00/5 (1 صوت)

03-20-2014 05:40 AM
يكونوا رسلوا لهم تذاكر وفيذا للحضور والنزول في القصر الملكي وبعدها يتجدعوا في السعودية ذي الراعي مش هم اهل القتيلقايتو ابودقن دا بكون قتل الجداده وخم بيضهاعامل دقنة كده ذي شعرة المجنونة


ردود على العميد المرفود
European Union [عمروووف] 03-20-2014 09:14 AM
ياخي خااااف ربك وقول قول حسن واتقي الله يجعل لك مخرج الرجل ابو دقن ده في مقام ابوك


#947718 [سوداني ممكون و زهجاااااااان و قرفاااااااان]
5.00/5 (1 صوت)

03-20-2014 04:22 AM
@hmamizo:ونعم بالله ونعم الرزق من عند الله وحده!!!!لكن داير أسألك سؤال!! يعني الناس ديل متغَربين ومتبهدلين في السعودية دا مزاج ولا سياحة؟؟؟... وبعد داك قد يكونوا فقدوا عائلهم الوحيد,

ربنا ما ورًاكم في ذول عزيز عليكم وما دخًلكم الامتحان دا!!!!!!!حقيقةأنا داير الناس قبل ما تجاوب تضع نفسها بامانه شديدة محل أهلوا ويشوفوا ردًة فعلهم ممكن تكون كيف؟!!!!!! للأسف الواحد عنده إستعداد وجاهزية سريعة جدا" علي الحكم قبل ما يتآني ويفكر في الرد قبل التنظير الفارغ والسخيف.

الناس دي جات تشتغل وتأكل لقمة عيش وقد يكون المجني علية دا العائل الوحيييد!!!!!

الحق فوق كل إعتبار وليست فقط العاطفة


#947689 [زوول طيب]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2014 02:19 AM
الله يرحمو ... باعوه


#947676 [سوداني وافتخر]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2014 01:22 AM
(من جانبهم ثمن ذوو الجاني شفاعة أمير منطقة مكة وسعيه في العفو وإصلاح ذات البين، مقدمين شكرهم وتقديرهم لسموه، سائلين الله أن يجزيه خير الجزاء، وأن يجعل ما قام به في موازين حسناته) .
يعني بعد ما عفوا ليهم زولم ما شكروا اهل المجني عليهو ,علي تسامحم وطيبتم . شكروا سمو الامير طال عمروا


#947630 [ZA HAGAN]
1.00/5 (1 صوت)

03-20-2014 12:11 AM
Human life is very cheap in that part of the world , this is almost like some one kill another person and say I am sorry , and if you can afford to pay for the crime , you set free , a civil law should be applied in this case and a sentence should be served in jail.


#947629 [الديمقراطي]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2014 12:11 AM
(الخيل تجقلب و الشكرة لي حماد ).مافي شك انو العفو من اسمي و ارفع القيم الانسانية . لكن لا تتاتي هذه الرفعة و السمو الا اذا ارتبطت بالمقدرة. فهل يا تري كان هؤلاء العافين في موقف مقدرة ؟
الشئ الثاني كيف يجقلب السودانيون كل هذه الجقلبة في الميدان ثم يتم اسقاطهم مع سبق الاصرار و الترصد ساعة المدح و الثناء و ينال حماد الواقف بشموخ و عزة كل الكعكة المعنوية ؟


#947607 [AburishA]
5.00/5 (2 صوت)

03-19-2014 11:33 PM
للقتيل الرحنة.. ونسأل الله أن يجعل العفو في ميزان حسناتهم..

اذا رفضت ورثة القتيل العفو.. سيتم القصاص... مادام عفت فهذا شأنهم..

** حالات كثيرة مماثلة لهذا السناريو حدثت حتى لو القاتل والمقتول سعوديين
أو القاتل غير سعودي...


ردود على AburishA
European Union [AburishA] 03-20-2014 01:26 PM
تصحيح طباعة ( للقتيل الرحمة)...صححت نفسي براي....


#947585 [ابو علي]
4.88/5 (4 صوت)

03-19-2014 10:57 PM
انا ذاتي قلبي ماكلني من ابو دقن ده اصلا ما ارتحت ليه شكله مهندس الشغلانة وما بعيد يكون السفير كمان اتدخل في الموضوع طالما المسألة فيها سمو امير المنطقة وممكن برضو تمت تسوسة من تحت لكن القصاص حق وفي القصاصة حياة لكن نحن السودانيين ذاتنا لما نشوف العقالات نتراجف لعقدة قينا متأصلة والله عملت في سفارة خليجية 18 سنة وما تركتها الا لاساءة السودانيين و شفتو الدهنسةللعرب من كبارنا


ردود على ابو علي
United States [الكجور] 03-20-2014 08:59 AM
ابو دقن دا هو المستف الموضوع من اصلو.
قال موتة وخراب ديار؟
دمنا ما يروح ساكت في السعودىه.
و لازم نلونها بسمو الامير وكله نظر.
يا ناس يا ما دمنا رخيص في السعودية.

[Faisal] 03-20-2014 03:08 AM
i do n't think so, other Wise you should leave from the first year, but after 18 years I blive it is for personal reason.

[رمتنى بدائها و انسلت] 03-20-2014 01:23 AM
يعنى كنت شغال فى سفاره خليجيه (أى سفاره تتبع لدوله خليجيه) إذا فهمتك صح , و إكتشفت الدهنسه بعد "18 سنه" ؟ ... إنت ذاتك كنت شغال شنو 18 سنه ... بواب ولا..... (مرمطون)؟

غايتو الجمل ما بشوف عوجة رقبته !


#947574 [sood zac]
5.00/5 (1 صوت)

03-19-2014 10:35 PM
تخيلوا لو حصل العكس


ردود على sood zac
European Union [ابو علي] 03-22-2014 01:08 AM
يا رمتني بدائها انا تركت العمل بعد 18 سنة لاني المسئول اساء للسودانيين وفال بانهم ابلد ناس وكان ان جاء الرد من السماء بأن اول الشهادة في بلد المشئول كان من السودان في ذلك العام وانا لم اورد في البوست سبب تركي للعمل اختصارا للوقت اما اكون اني اكتشفت دهنسة السودانيين يعد 18 فهذا سؤال غبي لاني انا ما مسئول من تصرف الناس ولكني الاحظ ذلك و ما العيب اكون اني كنت شغال بواب ولا مرمطون وهذه اعمال يمارسها كل الخلف والجمل زي ما قلت ما بشوف عوجة رقبته
mr Fassal
i did not leave my job for personal reason as you belive. i left my job for many offensive reasons related to my dignity .

European Union [ودالباشا] 03-20-2014 05:47 AM
بالضبط دا الكان داير فى راسى

وليس ببعيد قصة السودانيين الذين قبضوا احد مطارتا السعودية برغم عدم معرفتهم للامانات التى كانت تحتوى عاى مخدرات ولولا عناية الله ومجهود المحامية السودانية لكانوا فى خبر كان


#947565 [ابو رواء]
5.00/5 (1 صوت)

03-19-2014 10:24 PM
والله المفروض ما يعفي ابدا لأن مثل هذه المواقف هي البشجع علي القتل العمد مفروض يطالبو بالقصاص علي طول لأن داء استهتار بالارواح الرحمه والمغفره للمتوفي ولاهله الصبر انا لله وانا اليه راجعون


#947536 [المأفون]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 09:42 PM
هذه في صالح امير مكه ، ويا اهل المرحوم هل لو كان قتل في السودان سوف يكون هذا قراركم ! ربنا عليم


#947526 [abusafarouq]
5.00/5 (1 صوت)

03-19-2014 09:27 PM
حالة المقتول هل لديه ورثة مثل الابناء أو أب أو أم أو أخوة .أصلاح ذات البين واجب شرعى بس يكون بعوض فى هذه الحالة ما يكون مجانى لأنها حق شرعى فرضه الله للعفو عوض عن القصاص حتى أهل القاتل لم يقومو بتعازى أهل الميت أو الشكر ولو بكلمة الله يرحمو الثناء والشكر موصول للأمير فقط والسودانين طيبين بطبعهم والطيبة ذاتها لمن فات بيغادى رحم الله القتيل . لكن من الواضح والمؤكد قام الامير بعمل خير وصلاح ذات البين بدفع الدية لأهل الميت لطلب الاجر من الله دون معرفة الناس ودى عمل أهل الخير كالمتبرعين بالملاين بإسم مجهول فاعل خير هؤلاء هم أحباء الله وخاصته .جزاء الله الامير خير الجزاء فى الدنيا والاخرة . وهذا القاتل المتهور أكيد أدبوه مزبوط قبل إطلاق صراحه حتى لايتمادى مرة أخرى بقتل نفس بريءة.نتوقع البشير يرسل مصطفى أسماعيل أو السفير ويشيد بكرم السودانين كما فعلو فى تكريم الرجل الامين راعى الغنم . بما أنهم هم خونة وخائنين للأمانة يتمسحو بالراعى الطيب الامانة والصدق بإسم الحكومة.


#947522 [ود الدكيم]
5.00/5 (1 صوت)

03-19-2014 09:22 PM
لو كان للمرحوم زوجة أو أطفال قصر أو أم كبيرة في السن وتنازلتم عن الدية ربنا حيسألكم يوم القيامة خصوصاً الزول أبو دقن ده.


#947508 [shrifdahb]
3.00/5 (1 صوت)

03-19-2014 08:56 PM
ومن عفا واصلح فأجره على الله ) العفو عند المقدرة من شيم الكرام ، وكذلك عدم رد الأجاويد ، ليس هناك غريب في هذا العفو فهو قيمة اصيلة لدى عموم السودانيين والمتعارف في مثل هذه الحالات القبول بالدية بدلاً عن القصاص والدية افيد لورثة القتيل عن القصاص لا سيما اذا كان لديه اطفال قصر .


#947489 [البعشوم]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 08:14 PM
من عفا واصلح فأجره على الله .. لكن الزول ابو دقنا كبيرة دهـ شكلو شكل الكيزان وأشك في انو كوز كبييييييييييييييير ، والكيزان لا دين ولا أخلاق لهم .. شكك ساي يعني !! مثلاً مثلاً ..


ردود على البعشوم
European Union [زول نصيحة] 03-19-2014 11:04 PM
هل من يستهزئ بالدين بأن يسخر من اللحية أو من تقصير الثياب، هل يعد ذلك من الكفر؟ فأجاب: ج: هذا يختلف إذا كان قصده الاستهزاء بالدين فهي ردة، كما قال تعالى: قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ـ أما إذا كان يستهزئ من الشخص نفسه بأسباب أخرى من جهة اللحية أو من جهة تقصير الثياب، ويعني بذلك أنه متزمت، وأن يستهزئ بأمور أخرى يشدد في هذا أو يتساهل في أمور أخرى يعلم أنه جاء بها الدين وليس قصده الاستهزاء بالدين، بل يقصد استهزاءه بالشخص بتقصيره لثوبه أو لأسباب أخرى، أما إذا كان قصده الاستهزاء بالدين والتنقص للدين فيكون ردة، نسأل الله العافية، فسئل: إن كان يقول: أنا أقول ذلك للناس من باب الضحك والمزاح؟ فأجاب: هذا لا يجوز، وهذا منكر وصاحبه على خطر، وإن كان قصده الاستهزاء بالدين يكون كفرا. انتهى


#947488 [ودكترينا]
4.91/5 (7 صوت)

03-19-2014 08:14 PM
***بتاع أنصار السنة الفى الصورة ده...أبوعمه ودقن وعزبة ده...عامل كرشو الكبيرة دى وجيبو المنفوخ ده...ده تلقاهو النظم الفلم كلو...قبض كم من السعوديين...مستفيد من الجهتين...لعنة الله عليك وعلى قومك...زى المنشار طالع واكل...نازل واكل...ياهو كل كوم نفايات الاسلام السياسى...وكلو طلع من جبة الكيزان...ياخى انصار السنة مشاركين فى حكومة الخرطوم بمنصب (وزير السياحة)!!!شفت الكيزان ديل أولاد لذينة كيف...سياحة وانصار سنة...عشان يوروهم انو انتو يا أنصار سنة برضو ناس دنيا وقريشات...سياحة وشيرين عبد الوهاب...شفتو النفاق والتكسب باسم الدين...وزير للسياحة أنصار سنة عشان(يجعل السياحة جاذبة)زى حكاية الوحدة الجاذبة مع الجنوب...اسم وزير السياحة مفروض يكون اسم رنان...يعنى لؤى...عمرو...مهند...لكن وزير سياحة الخرطوم اسمو(الهد)!!!!لاحول ولاقوة الا بالله...ده مابذكرك طوالى تفجيرات(بالى)...ووست قيت مول وأنفاق لندن ومركزى النجارة العالميينوخلية السلمة وخلية الدندر وجماعة غراتفيل القتلو عبد الرؤؤف ود أبوزيد بتاع أنصار السنة...والله دى الا تكون دعوة ل(سياحة حربية)...قبح الله وجوهكم ياسبب النكد واللاوى والمصايب فى السودان...ألا ليت اللحى كانت حشيشا...فتعلفها خيول المسلمينا...)!!!


ردود على ودكترينا
European Union [الديمقراطي] 03-20-2014 12:38 AM
هاهاهاهاهاهاهاهاهاها والله يا ود كترينا ضحكتني. دي علي وزن ( السد الرد)

European Union [قاهر الكيزان و الصوفية] 03-19-2014 11:21 PM
يا بــــــــــــــــــــــــــــــاطـــــــــــل ده كلام تقولو في زول زي ده انت كلامك ده كلو كلام شوارع باطل

European Union [زول نصيحة] 03-19-2014 11:05 PM
هل من يستهزئ بالدين بأن يسخر من اللحية أو من تقصير الثياب، هل يعد ذلك من الكفر؟ فأجاب: ج: هذا يختلف إذا كان قصده الاستهزاء بالدين فهي ردة، كما قال تعالى: قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ـ أما إذا كان يستهزئ من الشخص نفسه بأسباب أخرى من جهة اللحية أو من جهة تقصير الثياب، ويعني بذلك أنه متزمت، وأن يستهزئ بأمور أخرى يشدد في هذا أو يتساهل في أمور أخرى يعلم أنه جاء بها الدين وليس قصده الاستهزاء بالدين، بل يقصد استهزاءه بالشخص بتقصيره لثوبه أو لأسباب أخرى، أما إذا كان قصده الاستهزاء بالدين والتنقص للدين فيكون ردة، نسأل الله العافية، فسئل: إن كان يقول: أنا أقول ذلك للناس من باب الضحك والمزاح؟ فأجاب: هذا لا يجوز، وهذا منكر وصاحبه على خطر، وإن كان قصده الاستهزاء بالدين يكون كفرا. انتهى

[Abdu] 03-19-2014 10:32 PM
صدقت وعفارم عليك

[salman] 03-19-2014 10:32 PM
يازول استغفر ربك ودع الخلق للخالق اذا كنت تعرف الخالق اساسا مالك ومال الناس وايه الشتيمة والكلام الوسخ ده وكيف عرفت انو قبض منهم فلوس عندك دليل ولا بس مجرد كلام من راسك

European Union [RASHID] 03-19-2014 09:57 PM
يا ود كترينا حارقك شنو في انصار السنة عشان تسب الزول ده وتلعنه وتلعن قومه.. والله ستسأل يوم القيمة (ستكتب شهادتهم ويسألونو) و (ومايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)اتق الله واعلم كلنا ميتين
وانا عاوز ليك الخير والله

[عثيمين] 03-19-2014 09:10 PM
عفيت منك انت جبت الرايحه


#947470 [ابو وليد]
5.00/5 (2 صوت)

03-19-2014 07:46 PM
تنازل اهل القتيل عن القصاص يجوز ويؤجرو عليه ولكن من المفترض ان يكون بمقابل الدية او اع عوض اعلي منها خاصة وان اسرة المقتول الصغيرة او الكبيرة غالبا ماتكون في امس الحاجة للمال
فما كان لاولياء الدم ان يتازلوا مجانا وهم في حوجة للمال وما اغترب القتيل الي ليحسن من وضع اسرته .. شوية تفكير يا اولياء الدم حتي لاتكون المصيبة كمصيبتان قتل الرجل وحوجة اسرته.


ردود على ابو وليد
European Union [هدهد] 03-19-2014 10:53 PM
الدفع ياابوليد ليس قيمة الدية فحسب ودائما معظم حالات العفو هذه تتم بدفع مبالغ طائلة تصل للملايين والبعض يبالغ فىه ويحد بانه لا يعفوا الا بسبعة او خمسة او ستة مليون ريال وقد حصل كثيرا لكن فى بعض الاحيان لا يذكرون مبلغ التنازل ويقولون عفوا لوجه الله ، فالقتل العمد هذا من الصعب العفو عنه لكن القتل الغير عمد هو ما يكون اصحاب الدم عاقلين ويصفحوا عن القاتل دون مقابل وهذه قمة الفضيلة والحلم .

[hmamizo] 03-19-2014 10:28 PM
اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ .. ياخي القال ليك منو وهم في حوجة للمال ؟؟؟؟ دايرين الاخرة ماشغاليين بالدنيا .. تزكر اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ


#947465 [عصمتووف]
5.00/5 (2 صوت)

03-19-2014 07:41 PM
العفو لوجة الله افضل لكن بقبول شفاعة الامير فسموه لن يقصر في حق عائلة المرحوم وهي شيمة الامراء يريدون الكسب الاعلامي والظهور اولا (تسويق انفسهم) ورفع اسهم شعبيتهم امام السلطة والشعب


#947460 [hussein musa]
5.00/5 (1 صوت)

03-19-2014 07:34 PM
اصبح دمنا رخيييييييييييص برة وجوة....حسبنا الله ونعم الوكيل


#947452 [نوارة]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 07:27 PM
سبحان الله علي سذاجة وهبل السودانيين وشوف المقال كلوا عبارة عن شكر لامير منطقة جدة و مكة والسودانيين هل الولد ميت لم يتم شكرهم كما شكر امير المنطقة


ردود على نوارة
United States [ابو الزيك] 03-20-2014 09:21 AM
سبحان الله الم تقرا قوله تعالى ومن عفى واصلح فاجره على الله اما يكفيك الاجر من المولى عز وجل يبقى الشكر من الله والاجر من الله....ماكم كيف تحكمون

[hmamizo] 03-19-2014 10:29 PM
اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ .. ياخي القال ليك منو وهم في حوجة للمال ؟؟؟؟ دايرين الاخرة ماشغاليين بالدنيا .. تزكر اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ

[عثيمين] 03-19-2014 09:11 PM
ملاحظة قويه سبحان الله


#947448 [ود ابوك]
5.00/5 (3 صوت)

03-19-2014 07:24 PM
يا جماعة احتمال اولياء الدم اخدو الثمينة تحت تحت .. معقولة يدقسو ويفوتو الفرصة دى ؟؟


ردود على ود ابوك
[hmamizo] 03-19-2014 10:29 PM
اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ .. ياخي القال ليك منو وهم في حوجة للمال ؟؟؟؟ دايرين الاخرة ماشغاليين بالدنيا .. تزكر اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ


#947447 [ابوكروكرو السام]
5.00/5 (1 صوت)

03-19-2014 07:24 PM
دى على منو ؟؟؟؟


#947427 [مجروس ق ش م]
5.00/5 (10 صوت)

03-19-2014 07:07 PM
منتهي السذاجة والعبط الذي خص الله به السودانين دون غيرهم من شعوب الأرض .كم سوداني تم القصاص منه في السعودية بدون حتي ان يجد فرصه الدفاع بواسطه محامي .وكم عدد السودانيين الذين يقبعون في سجون السعوديه .عندما كتت في جده ﻻيمر شهر حتي ياتي جماعة من السودانين شايلين كشف يجمع ديه قتيل سعودي .والسعودبن دائما ما يغالون في الديه حيث ان الديه غير محدوده وتترك لتقدير أولياء الدم .في احدي الحاﻻت طالب ورثه القتيل السعوي بعشره مليون ريال .كان المفرض جعل هذا السعودي يدفع دم قلبه ثم توزع علي الفقراء و المساكين والنازحين والمشردين في السودان وما أكثرهم


#947424 [kandimr]
5.00/5 (11 صوت)

03-19-2014 07:05 PM
المرحوم هجر بلاده وسعى للرزق فى (فيافى) الربع الخالى..وللتركيبة العائلية (السودانية).. حتما لديه (مسئوليات) تجاه العائلة (الصغيرة) و(الممتده).. وعذرا هذا لم (يستوعبه ) أو(يستوفيه) أولياء الأمر (السعوديين)..وإلا (أحجموا) عن التوسط (للعفو!)..ونتيجته (مجانا) لوجه الله..وليكرم وجه الله عز وجل..ولكن تعاليم الإسلام وأضحة..*ولكم فى القصاص حياة...ويفهمها أولى (الألباب)..والقصاص من القاتل قد يكون(كفارة) له من هذا (الإثم الكبير)..بقتل نفس حرمها الله..وإزهاق روح ..لشخص (غريب) بلاد و(ضيف) لديهم..وتبنى عليه(آمال) لكثرين من (أهله)...(التوسط) فى هذه المسألة جانبه (الصواب) ..كماعدم (أستيفاءالدية)..تعويضا..(لحرث) أغترب من أجله..و(العمر) آجال.. وليرحمه الله ..وليغفر الله لنا جميعا..


ردود على kandimr
United States [kandimr] 03-20-2014 09:36 AM
تحية (hmamizo)..بدأت تعليقى (بأغتراب) المرحوم عن وطنه وأسرته وعشيرته..ليس( للسياحة)أو أستلام جائزة(قوسى) فى الفلبين..بل هروبا من وطن ظلمه (الشموليين) و(المتأسلمين).. أنعدم فيه(التوظيف) والخدمات و(التأمين)!..إلا لمن كان من (الهؤلاء!) ومستكحى أجهزة (الجباية) و(القمع) والسدنة (الطائفيون).. ولأن الله لطيف بعباده.. توفرت لهم فرصة(العمل) فى الفيافى..بل شملت (الرعاة) المغتربين من بلد فسيح و(كسيح)..و(قتل)النفس (جريمة) تلى (الشرك) بالله..وتعتمر فى (النفوس) لتولد نار (الثأر)..ولا يطفئها إلا (القصاص )كما أمر المولى عز وجل...وعندما تشمل (الجريمة)أبادة أرواح وأمة تشكلت لها الجنائية الدولية!..أعترافا(بالقصاص) حتى ولو كانو يدينون بغير (الإسلام)..أستغفر ربك وأعلم أنه يندرأن يوجد (سودانى) مغترب ليست لديه (مسئوليات) مباشرة أو غير مباشرة..وأستيفاءها حفظ (كرامة)أهله..أبناء. بنات.عمات. خالات. حبوبات..أو أيتام..وحتى (لقطاء) يتباهم ذو(الشهامة)..اللهم أجعلنامن ذوى الشهامة.. وأغدق علينا (رزقا) يصرف عليهم بعد (قبولك) لنا...فهذا هو(الرزق)الوفير..نحن رفاق الشهداء..الصابرون نحن

[hmamizo] 03-19-2014 10:29 PM
اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ .. ياخي القال ليك منو وهم في حوجة للمال ؟؟؟؟ دايرين الاخرة ماشغاليين بالدنيا .. تزكر اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ


#947420 [الشاكووش]
5.00/5 (3 صوت)

03-19-2014 07:00 PM
ما فيها لحسة، ولا عضة، ولا ظرف سمين زى ظروف البشير لوزراءه الميامين؟؟؟

طبعا لازم يكون فيها دية وهذا مفروض شرعا فلماذا أغفل الخبر مسألة الدية؟

الأصل أن العفو تتبعه الدية وبعدها يمكن لولى الدم التنازل عن الدية إن شاء.

الله يرحم المرحوم ويجزى أهله الثواب ونسأل الله لنا ولهم حسن الخاتمة.


#947418 [بركاتو]
4.50/5 (2 صوت)

03-19-2014 06:57 PM
للاخ صهيب - اقول لك نعم - فالسعوديون من اكرم الناس ومن اكثر الناس فقها


#947415 [أحمد السوداني]
5.00/5 (1 صوت)

03-19-2014 06:53 PM
اتنازلوا شنو ... قبضوا قبضتكم الكبيرة من الأمير ومن شيخ القبيلة ومن غيرهم .. وقالوا اتنازلنا عن القصاص .


#947405 [الحسن والحسين]
4.00/5 (1 صوت)

03-19-2014 06:44 PM
العفو من شيم الرجال لكن ما سمعنا سودانى أصر على حقه فى القصاص هل يرجع الى طيبة قلوبنا أو الاغراء بالمال وظروفنا الصعبه (اللهم أرحم المتوفى وأغفر له وأنزله منزلة الصديقين والشهداء )


#947400 [ود الدكيم]
5.00/5 (1 صوت)

03-19-2014 06:37 PM
طيب السوداني الكتل الباكستاني بالعكاز عملتو لينا فيهو شنو؟؟


#947388 [كلمه حق]
4.50/5 (5 صوت)

03-19-2014 06:22 PM
ووالله إن كان القاتل سوداني لما تنازل هذا السعودي لوجه الله أبدا. أتذكرون قول رسول الله صلي الله عليه وسلم عندما قال والله لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطع محمد يدها ،هذا هو ما جاء به ألإسلام وكان بهؤلاء الورثه عدم التنازل عن الحق حتي لو تدخل الملك. وطبعا بكره عند سقوط نظام البشير كمان نقعد و نقول عفا الله عما سلف ولا كيف؟؟؟؟؟ والله نحن السودانيين قاتلانا الطيبه قال تدخل امير قال و الله إنفجعت مرارتي .


ردود على كلمه حق
European Union [ساب البلد] 03-19-2014 09:06 PM
******** كلامك صاح هذا تعليقي بالضبط ********


#947387 [محمد املس]
5.00/5 (2 صوت)

03-19-2014 06:21 PM
ردي علي المدعو صهيب - فمن عفا و اصلح فاجره علي الله - ثم ولا يجرمنكم شناان قوم علي ان لا تعدلوا - البشر لا يتساوون عادة في نزوعهم لعمل الخير لذلك كانت الجنة للمحسنبن و النار لغيرهم و حتي الجنة ايضا جعلها الله سيحانه و تعالي درجات بقدر احسان المحسن و كذلك النار جعلها الله درجات بقدر اعمال المسيء- و السعوديون ايضا منهم اناس اخيار كثر يصعب ان تجد لهم نظيرا يماثلهم في عمل الخير في بقاع الارض المختلفة وقد شهدت بنفسي في اوقات سابقة الكثير من حالات العفو و السيف يكاد يقتطف الرؤوس و قد تم ذلك بمساعي حميدة غير ذات غرض من مسئولين و امراء جزاهم الله خيرا و شهدت حالات كثيرة افتدي قيها خادم الحرمين الشريفين الالاف من نزلاء السجون الغارمين و المدينين من جميع الجنسيات احدهم سوداني كان جارا لي و كان قد دهس عائلة سعودية كاملة بشاحنته فاهلكها رحمهم الله جميعا - فقد علمت يومها ان العفو حتي عن الرقاب ليس جائزا فحسب بل و انه مدعاة لنيل الثواب العظيم من الله سبحانه وتعالي - وليت في هذه الحادثة و العمل العظيم مدعاة لنا لكي نتسامح و نتواد كما امرنا الله سبحانه و تعالي خاصة و اننا نختصم غالبا علي امور جد تافهة - و جزي الله خير كل فاعل للخير او داعيا لفعله


#947374 [silik]
5.00/5 (1 صوت)

03-19-2014 06:08 PM
Money talks


#947360 [الشايل المنقة]
5.00/5 (2 صوت)

03-19-2014 05:54 PM
...إياها هبالتنا وعوارتنا ما زالت مستمرة..!!


#947357 [منشااااااااات]
5.00/5 (1 صوت)

03-19-2014 05:50 PM
من عفا واصلح فاجره على الله
لكن
فى السعوديه هنالك مقوله ان تضرب سودانى بسياره اهون من ان تضرب عمود كهرباء


ردود على منشااااااااات
[عبيد الله] 03-20-2014 10:54 AM
نحن في السعوديو لنا عشرات السنين لم نسمع بهذه المقولة . ونحن في السعودية لنا احترام ومحبة من قبل اخواننا السعوديين بعكس كثير من الشعوب ( المصريين / البنقالة / الباكستان / الهنود / وووو ) والله السودانين في السعودية محبوبين نوعا وكويسين .


#947348 [قوز دونقو]
5.00/5 (1 صوت)

03-19-2014 05:29 PM
فرق كبير بين أن يتنازل ذوي القتيل و ورثته لوجه و بين مساعي سمو الأمير ؟؟ أيهما أول هل العفو أم الوساطة ؟؟؟علشان نفهم ؟؟؟
لو كان العفو دون تدخل من ذوي السلطان لكان واضحا أنه لوجه الله أما أنيكون الفعو بعد تدخل سمو الأمير فإن في الأمر ((إن))و قدم السبت تلاقي الأحد ؟؟؟؟


#947346 [ابوبشير]
1.00/5 (1 صوت)

03-19-2014 05:27 PM
السؤال هل العفو من الورثة ام من الامير لأنه الشكر والأمتنان كله للأمير (حفظ الله)
من جانبهم ثمن ذوو الجاني شفاعة أمير منطقة مكة وسعيه في العفو وإصلاح ذات البين، مقدمين شكرهم وتقديرهم لسموه، سائلين الله أن يجزيه خير الجزاء، وأن يجعل ما قام به في موازين حسناته .


#947339 [ABOUNOON]
5.00/5 (1 صوت)

03-19-2014 05:16 PM
العفو أجره عند الله قبل أن يغري الناس بدفع الأموال وقاتل النفس من غير حق لن ينجو من الخالق
أن تتكرر هذه الأمور وتزهق أنفس وفي حسبان القاتل بأن الأمر دفع فلوس لذوي الميت مادام هنالك حاجه وأن الدنيا بها فقراء وأغنياء وأمراء
إذاَ لماذ تطبيق قصاص شرع الله أليس لتخويف وردع الناس أن تقتل بعض!!!!!


#947336 [كاكا]
3.00/5 (2 صوت)

03-19-2014 05:13 PM
من جانبهم ثمن ذوو الجاني شفاعة أمير منطقة مكة وسعيه في العفو وإصلاح ذات البين، مقدمين شكرهم وتقديرهم لسموه، سائلين الله أن يجزيه خير الجزاء، وأن يجعل ما قام به في موازين حسناته . لماذا لم يثمنوا تصرف ورثة المقتول حتي رئيس لجنة الاصلاح فقط ثمن مجهودات الامير ///// التعليق حسب ما هو مكتوب


#947332 [الهادى الزين]
5.00/5 (1 صوت)

03-19-2014 05:10 PM
والله إنى أعرف سعودى قتل سعودى آخر , وكان للقتيل أطفال قصر فمكث القاتل في السجن 18 سنه ,, وقد حفظ القرآن كاملا وكان قد تجاوز عمره ال55 عاما ,, ورغم ذلك أصر أولياء الدم على القصاص ’,, أو دفع 25 مليون ريال ديه ,, ولم يقبلوا أيه وساطات ,,,


#947330 [صهيب]
3.00/5 (5 صوت)

03-19-2014 05:04 PM
لنعكس الموقف ، هل كان حيتنازل السعودي عن حقه ؟ الله اعلم لكن اشك بصراحة


ردود على صهيب
[hmamizo] 03-19-2014 10:30 PM
اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ .. ؟؟؟؟ دايرين الاخرة ماشغاليين بالدنيا .. تزكر اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ

European Union [ساب البلد] 03-19-2014 09:11 PM
******** كان اتقطع راسو زمان ***** انا شايف الموضوع فيه نوع من الابتزاز بتدخل الامير **** مفترض ما يتدخل علي حال من الاحوال *****

European Union [مؤثمر وطني قال] 03-19-2014 07:02 PM
و هذا ما يميزنا عن يقية خلق الله ،،، قهذه مفخرة و عزة لنا أننا مختلفون و وقد عرفتا بذلك منذ القدم

United States [abdelazim mekki] 03-19-2014 06:50 PM
السوأل ، هل كان حا يستنوا ليهو 3 سنوات ؟
يا ناس السعوديه أجيبونا

European Union [ابوريدة] 03-19-2014 06:36 PM
يا صهيب اخوي ربنا قال (والعافين عن الناس والله يحب المحسنين) وما في زول عيّبوهو بالعفو !

European Union [تمساح] 03-19-2014 05:48 PM
قول لو كان القاتل سوداني يعمل مع امير المنطقة سائق او راعي مثلا والمقتول سعودي. امير المنطقة كان ح يتدخل ؟

United States [أبو التاية] 03-19-2014 05:38 PM
وهل كانت ستقبل شفاعة والي الجزيرة مثلاً ؟ مثلاً يعني .

European Union [1320248aqz] 03-19-2014 05:29 PM
صح لسانك لن يتنازل وسؤاللى لو المقتول سعودى هل سيشفع الامير ==تخريمة بس بكون الامير دفع تسوية وهى عادة اكبر من الديه والله اعلم رحم الله الفقيد =العرب فى الخليج ما يعرفون عفو وليس من شيمهم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
5.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة