الأخبار
أخبار السودان
زعيم الجنجويد موسى هلال يوكل مهمة اختيار معتمد السرف لـ(100) شخص
زعيم الجنجويد موسى هلال يوكل مهمة اختيار معتمد السرف لـ(100) شخص
زعيم الجنجويد موسى هلال يوكل مهمة اختيار معتمد السرف لـ(100) شخص


المليشيا فرضت رسوماً مختلفة على العربات
03-22-2014 10:56 AM
الخرطوم: الجريدة
ارجأت مليشيا موسى هلال تسمية معتمد محلية سرف عمرة بشمال دارفور والمدير التنفيذى وكافة الوظائف الاخرى بالمحلية ، واوكلت المهمة الى لجنة مكونة من ( 100 ) شخص أختيرت من المكونات القبلية بالمحلية بواقع ( 5 ) اشخاص من كل قبيلة . وكشف مصدر ان ان مليشيا موسى هلال فرضت رسوما للعربات التجارية الداخلة للمحلية لتسيير عمل المحلية ، حيث فرضت مبلغ ( 300 ) جنيها للعربات التجارية القادمة من ام درمان ، ومبلغ ( 100 ) جنيه للعربات القادمة من المحلبات الاخرى ، ومبلغ ( 25 ) للعربات التجارية بالمحلية.

الجريدة






تعليقات 43 | إهداء 0 | زيارات 14113

التعليقات
#951088 [ود برتي]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2014 06:32 PM
الغباوبه والجهل والاميه صفات يتنافس عليها كبر وموسى هلال كلهم الى الجحيم


#950957 [Mohamed]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2014 03:02 PM
هذه ليست المرة الأولي في تاريخ السودان وتاريخ دارفور أن يقوم زعيم عصابة إجرامية خارجة علي القانون المحلي والدولي بتشكيل دويلة ما في ركن ما من السودان! فقد سبقهالي ذلك "تاجر الرقيق" الزبير باشا قبل قرن ونصف تقريبا بعد أن بارت تجارته في أعقاب الإجراءات الدولية بوقف تجارة الرقيق أولا، ونجاح غردون في القضاء عليها فعليا وتشتيت جيوش "الجنجويد العربية" التي شكلها الزبير باشا لحمايتها واستمرارها، مما أدي بتلك الجيوش الناقمة لمهاجمة سلطنة دارفور وتقويضها وإقامة "دويلة" هزيلة" علي هامش درافور، عاصمتها "ديم زبير"، تماما كدويلة الجنجويد الجديدة. وبالطبع، فلم تدم تلك الدويلة "الشيطانية" طويلا، اذ سرعان ما تنازعتها الأطماع البربرية لمؤسسيها فاندثرت وطواها النسيان. ويعود الفضل في تقويض الدويلة الأولي للجنجويد وهزيمة قواتهم وتشتيتها الي سبب ذاتي يتعلق بانسداد الأفق بفعل ارتباطهم بتجارة الرقيق أولا رغم الهرجلة "الإسلاموية" وقتها والتي حاولوامن خلالها تسويق دويلتهم لنفي ارتباطها بتجارة الرقيق، وهيهات! اذا سرعان ما نجحت جيوش الفور والناقمين علي تلك التجارة المشينة في القضاء جيوش الجنجويد أو العربان تحديدا. ورغم إضطراب الرؤي بسبب الإسلام المهدوي للدولة وما صاحبه من اضطراب سياسي في دارفور علي سنوات المهدية، إلا أن القيادة السياسية ل],gm hلفور لم تنسي أبداتأديب عربان الجنجويد وغيرهم من(البدون) بدارفور، وهو عين ما فعل السلطان الباذخ قوي الشكيمة "علي دينار" الذي كسر شوكتهم وردهم حفاة عراة من حيث ما أتوا في أدغال أفريقيا.

وسوف لن يطول الأمد ي أيها الأغراب بزعامة المدعو موسي هلال؛ حتما سيتم دحركم وطردكم الي مواطنكم في النيجر ونيجريا ومالي والسنغال، وما وراء تشاد أو من حيثما أتيتم.


ردود على Mohamed
United States [سجمان] 03-23-2014 11:44 PM
حيرتونا معاكم يا اهل الغرب . مرة تفولوا عرب دارفور اصلا ما عرب ومرة عرب . لكن للحقيقه الصراع هو صراع نتيجه لشعور بالدنيويه وهذا الشعور لن يعالجه لكم موسي هلال ولا غيره . يبدأ العلاج عندما يشعر مثقفين و متعلمين دارفور ان الدارفوريه لا تفل جمالا من بنات حواء الاخريات اقصد النيليات وان العزه هي عزة النفس وليس التباهي امام الاهل بان مثقفهم الدارفوري اصبح انسان تام بزواجه بذات اللون الابيض ولو كانت تشبه القرد. متعلمين دارفور يضلوا عندما يتعلمون وينسون الاهل . قلوبهم قاسيه نتيجه لربطهم بظهور امهاتهم ( القوقاي) لا يجعل هناك تواصل عاطفي بين الطفل وامه . لذلك الا تلاحظوا عندما كان موسي هلال مع الحكومه كيف كان الهجزم عليه وعندما اصبح معارضا استمر الهجوم عليه . لكن موسي هلال بين انه ممكن ان يكون الحصان الابيض لاهل دارفور لان معارضته سودانيه من داخل بلده لا يعارض من الفنادق او وراء دوله اجنبيه .

United States [sudanisudani] 03-23-2014 04:34 PM
با عزسزى اهدا وتروى
فالزبير ليس تاجر رقيق والتاريخ يحدث انه كان يحررهمزاقام دولته
الذين تاجروا بالرقيق هم الغرب وانتم تستنجدون بهم وحقوق انسان وبحبا كنتاكنت الم تقرا الجزور لهيلى اولم تشاهد الفيلم


انزعجت لهجومك على من اسمبتهم العربان وانه سيتم طردهم هم مواطنين سودانين ولن تحل قضية دارفور وفق اللرؤية العنثرية ومن المفيد ان بتهايش الجكيع
ما اكثر اللايدى والدسائس الاجنبية فى دارفور
هل تستطيع قبيلة الغاء الاخريات
وتاكد لن تتوقف الحرب
تساموا عن العنصرية التى تحرق الجميع
اما الركاكوبة فاحيانا ينحط بعا البعض
اللهم اهدى افل دارفور لشواء السبيل

United States [بكري] 03-23-2014 04:30 PM
موسي هلال : كبر يعتقد أن مواطن دارفور بهيمة ولن أرجع ما لم يتفاهموا معي


الثلاثاء, 27 آب/أغسطس 2013 10:15
http://www.sudanile.com/index.php/2008-05-30-16-16-43/57710-2013-08-27-09-18-45
حاوره عبر الهاتف: سيف جامع

زعيم قبيلة المحاميد بدارفور، المستشار بديوان الحكم اللامركزي "موسى هلال عبدالله"،. ويعتبر "موسى هلال" من أهم القيادات الأهلية بإقليم دارفور، ويتمتع باحترام كبير بين قبائلها، لا سيما ما تسمى القبائل العربية. وقد زج باسمه فى الصراع القبلي هنالك وذهب خصومه إلى تسميته (زعيم الجنجويد).. وحالياً يقف الرجل على الرصيف بمغادرته الخرطوم وتركه لمنصبه كمستشار بديوان الحكم اللامركزي.. تاركاً الباب موارباً لعدة تساؤلات.
(المجهر) هاتفت "موسى هلال" في مكان إقامته حالياً بمنطقة (سرف عمرة) بولاية شمال دارفور، وأجرت معه حواراً { حدثنا أولاً.. ما مدى صحة نبأ تمردك.. فقد أعلن ابنك "حبيب" عن تمردك قبل أسبوعين عبر إحدى الإذاعات الموالية للتمرد؟
- لا يوجد كلام زى دا، وهنالك مؤامرات كثيرة ويمكن أن يدس فيها كهذا الكلام. تمردي لا يعلنه (ولدي).. أعلنه أنا بخطاباتي.. وكل من يطالب بالإصلاح يعتبروه متمرداً؟ أصبح من يطالب بالإصلاح ويناقش مواضيع بحجة ومنطق، متمرداً ومعارضاً.. (خليهم يسموني زي ما يسموني) وأنا خطي واضح، لكن يسموني متمرداً مرة واحدة، هذا يمكن بعد ما أحمل سلاحاً و(أطلع الخلاء) ويكون لي كيان مسمى. لم أتمرد على الدولة، وإذا الحكومة لا تريد أن تصل معنا إلى حلول سنصل إلى هذا الهدف. والتمرد في دارفور شائع إذا هم مصرون أن يسموني متمرداً.

- أنا وصلت دارفور منذ رمضان، ومطالبي واضحة، واجتمعت مع قبائل (الرزيقات) و(البني حسين) فى كبكابية وسرف عمرة، من أجل التوصل لحل فى مشكلة جبل عامر.
{ متى ستعود إلى الخرطوم؟
- أنا لن أرجع ما لم يتفاهموا معي، إذا هم يريدونني أن أرجع فليتفاهموا معي.

-

- لن أحدد أحداً، ليرسلوا أي شخص، والحكومة إذا كانت تريد الحوار والتفاكر،أنا كنت من قبل في الخرطوم.
{ ماهى مطالبك التي تريد تنفيذها قبل عودتك للخرطوم؟
- أولاً إصلاح سياسي على مستوى المركز وتفاصيله ليست عندي الآن، وإصلاح على مستوى ولايات غرب السودان، ونحن هنا عندنا ومستمرون فى المعالجات.
{
- أنا أقرب للإصلاحيين، وطالبت بالإصلاح وما زلت أطالب.
{ ما تقييمك لدور الحكومة تجاه حل قضية دارفور؟
- لا توجد جدية من قبل الحكومة لحل مشكلة دارفور، وتحدثت مراراً وتكراراً في الحلول.
{
- طبعاً هو رئيس الجمهورية المشير "البشير"، ونحن نحترم رأيه، لكن هنالك سياسيون معوقون لمسار العمل السياسي تجاه حل المشاكل في السودان.

- غرضهم التغول على السلطة، وهذا ما يتصل بخلافي مع الوالى "كبر" ، فالحرب طحنت المواطنين طحناً، وهو غير جاد في الحلول، وهناك سياسيون يعملون ضد الرئيس، وينتظرون متى يترك الرئيس الحكم، في حين أنه لا يوجد من يخلف "البشير" { ما هي أطروحاتك لحل مجمل قضية دارفور؟
- - اليوم العلاقات أفضل، والمشكلة التي كانت تؤرقنا هي جبل عامر، وهناك سياسيون لا ينقلون الحقيقة، والمشكلة أزهقت فيها مئات الأرواح، ولا يمكن أن تحل بهذه الطريقة.
{ طالت صراعات القبائل بدارفور.. ما هو الحل؟
- لا يوجد خلاف، هي (شغلة مطبوخة) سياسياً لإحداث فتنة بين القبائل.
{ مطبوخة كيف.. وماذا تفعل أنت الآن بدارفور؟
؟
- أسميناها وثيقة مؤتمر الصلح تحت شعار (إنما المؤمنين إخوة) وبنودها نصت على تكوين لجان مشتركة من الطرفين، وطرف ثالث من القبائل المحايدة على النحو التالي: لجنة مشتركة من البني حسين والرزيقات من (40) فرداً بالمناصفة لتكوين بنود الاتفاق. ونصت على تسيير قوافل مشتركة من الطرفين لفتح الطرق والأسواق والمراحيل، وتم تحديد يوم (الإثنين) 9 سبتمبر لليوم النهائي لعقد الصلح، واختيرت محلية (كباكبية) لإقامة المؤتمر. كما نصت على حث النازحين على العودة إلى قراهم ومزارعهم. والطرف الأول في الاتفاق أعيان الرزيقات والطرف الثانى أعيان البني حسين، والمشرفون عليه شخصي الضعيف والعمدة "محمد اسماعيل آدم حامد".
{ هل الحكومة طرف في هذا الصلح؟
- لا.. هو صلح شعبي خاص، لكن هناك حضور من إخوانا في المحلية ومدير الشرطة ومدير جهاز الأمن. ونظرتي للحكومة أنه لا توجد أية جدية منها لحل قضية جبل عامر، وهى السبب الرئيس في تأجيج المشكلة. (8) أشهر انقضت وإذا كان هنالك حل لتم قبل أشهر.
{ كيف تكون اتفاقكم الذي تحدثت عنه؟
- الاتفاق جاء تلقائياً وتم على أرض الواقع ومع القواعد وقطاع المرأة والشباب والعسكريين. ومن طرف أهلنا الرزيقات والبني حسين وكل الأعيان الشعبية حضروا الاجتماعات، ونقدر الحضور بآلاف الناس.
{ لكن والي شمال دارفور"عثمان كبر" أقام مؤتمراً للصلح حضره النائب الأول لرئيس الجمهورية؟
- أنا لا أعمل مؤتمر صلح معاكس أو ضد الولاية، ولا أعمل ضد "كبر"، وإذا أردت أن أتجه ضد الولاية لاشتغلت { من أي منطلق وبأي صفة يأتي تدخلك في حل مشكلة القبيلتين؟
- القضية أنهم أهلي وأمثلهم في البرلمان ومن جانب مسؤوليتي في الدولة.
{ إلى أين وصلت ترتيبات ومساعي الصلح حالياً؟
- اتفقنا على الطوف الأمني المشترك وسنناقش في الجلسة القادمة بقية القضايا .
{ حددتم الشهر المقبل موعداً للصلح.. هل سيشرفه مسؤولون من المركز؟
- الصلح أهلي ومفتوح لمن أراد و(لو عاوزين يشرفوا) مرحباً بهم .
{ ما هي أسباب خلافاتك المستفحلة مع الوالي "عثمان كبر"؟
- مشكلتي مع "كبر" ما شخصية بل سياسية "كبر" حول الولاية إلى (ضيعة) خاصة، به، بينما هنالك قبائل وكيانات أخرى بالولاية، فكل المعتمدين من أهله وحتى الفراشين يعينهم من أهله، وسياساته تجاه الولاية ليست شفافة. من الذي أعطاه هذا الحق أم هو يعتقد أن مواطن دارفور (بهيمة)، ولماذا لا يعمل المركز على ضغطه بدل حمايته.

المجهر


#950949 [حزين جداً]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2014 02:48 PM
آه ... واالله أصحبنا تايهين ... وما عارفين مين الصاح ومين الخطأ .


#950853 [yousif]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2014 01:07 PM
دايرين نسمع كلام الطرطور القاعد هنا فى الخرطوم من المشكله دى ... أخونا أركوى زعل من الحكومة قامت القوات المسلحة عليه وزعل أبو النسب موسى هلال وأحدث دمارا وخرابا فى المال والولد أفتونا فى الكلام البسيط دا قبال ماأنحنا نزعل


#950746 [عزوز بن علي]
1.00/5 (1 صوت)

03-23-2014 11:33 AM
مبروك عليك ياموسي هلال بدلاً ما يمشي القروش دهـ لخزائن الدولة وتشري بها سلاح لقتل أهل دارفور من الأحسن تشيلها أنت وتحمي بها أرض دارفور من الحرامية دبل نتمني بكرة تتمدد وتحكم كل دارفور من الدوم حتي عوينات من الجنينة حتي الحدود مع الكردفان وغرباً حتي تشاد أنت راجل وود راجل.


#950703 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2014 10:46 AM
الكلام ده ما كان حاصل ايام الديمقراطية الثالثة!!!
بالله عليكم الله شوفوا الانقاذ او الحركة الاسلاموية وصلت السودان لى وين؟؟؟؟
زمان فى السودان كان ناس الشرق بينقلوهم لى دارفور وناس دارفور بيشتغلوا فى الشرق وهكذا تحتى تتوطن القومية والوطنية وان السودان كله جزء واحد وطبعا الشعبيين فى المجالس بيساعدوا الحكومة المحلية والمركزية التى تلبى طلباتهم وتعالج مشاكلهم فى التعليم والصحة والامن والتنمية الريفية والمراعى الخ الخ الخ!!!!
الجريمة الارتكبتها الانقاذ فى حق الوطن لا تغتفر واسرائل مبسوطة اربعة وعشرين قيراط!!!!!


ردود على مدحت عروة
European Union [علي البرقاوي] 03-23-2014 04:38 PM
والله اسرائيل نفسها مزهولة من الخدمة الجليلة المجانية البتقدمها حكومة الانقاذ


#950648 [عباس التحت اللباس]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2014 10:08 AM
موسي هلال اطلع منو حرامي مع الانقاذ وانسلخ منهم دارفور فيها قبائل كبيرة وموثرة قال موسي قال


ردود على عباس التحت اللباس
United States [sudanisudani] 03-23-2014 04:36 PM
هاهاها والله انت تحفة
وجيت من وين با سيد عباس والله اضحكتني فى زمن عزت فية الضحكة


#950614 [درشو]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2014 09:45 AM
الدمقراطية ليست تنظير وكلام في الاعلام بل تعني التطبيق والعمل وفق رأي الجميع والشفافية ما فعله هلال يعتبر عمل دمقراطيا يتوافق عليه الجميع عسى ان يكون اسوة حسنة لباقي السودان الحبيب لكي يخرج السودان من سياسة القطيع الواحد واقصاء الاخرين والافراد بالرأي كما يفعل كبر وغيره
وفي الختام نقول سيير سيير سيير يا هلالللللللللللللل الله معك ان شاء الله


#950584 [الحسيني]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2014 09:18 AM
علي ايد وايد ..... نجدع بعيد في لجه من راس ميضنه..........
حكومة الفقر الدمار الكضبت والصهينه ..........
اليا لطيف سوس البحر نرجم قفاه حجر حجر من ها الرصيف ..............


#950561 [ميشيل ابشوك]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2014 09:01 AM
الله يكون في العون للدارفوريين


#950494 [الحالم]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2014 08:19 AM
اين هيبة الدولة مما تدعون نعم موسى هلال اتقن اللعبة الحكومة لا تحترم الا الاقوياء والذين يناصبونها الندية واذا كان فعلا موسى هلال بهذي الديمقراطية وبهذي العدالة فلتكن سرف عمرة نواه لتسود جميع دارفور ورد المظالم لاهلها


#950471 [nagi]
4.25/5 (3 صوت)

03-23-2014 08:05 AM
لماذا لا نتفق كسودانيين لاسقاط الحكومة لماذا نتقاتل مع بعض هل من اجل بضعة افراد في الحكومة من هو المستفيد من القتال الذي يدور في عدد من ولايات السودان لماذا لا نفكر في اصلاح ما فسد اليس هنالك عقلاء من مختلف القبايل السودانية لماذا لا يتفق السودانيون كشعب واحد بدل القبلية التي انتشرت كانتشار النار في الهشيم لازالة حكومة الطاغية ومن ثم بناء سودان الغد المشرق سودان الافارقة والعرب سودان السودانيين


#950461 [nagi]
4.50/5 (2 صوت)

03-23-2014 07:58 AM
والله ما دام كل القبايل السودانية ما متفقة ولا حتتفق في يوم من الايام بسسب التخلف والعنصرية والانا التي انتشرت في السودان لماذا لا يتم تقسيم السودان الي عدة دويلات علي حسب عددالقبائل الموجودة
حتي تهنأ كل قبيلة بدولتها ولا رايكم شنو . شعب متخلف لم اري في حياتي او لم اسمع ان قبائل دولة واحدة وشعب واحد يفكر في تمزيق وطنه كالقبائل السودانية فور عايزين انفصال نوبة عايزين انفصال طيب ما هو المتبقي من السودان ولماذا كل هذا هل من اجل حكومة ممكن ان تسقط اذا خرج بضع مئات الي الشارع وهل من اجل حكومة بهذا الضعف والهوان فكروا في اسقاط الحكومة واتركوا السودان لكل السودانيين بدون قبلية او عنصرية .


#950446 [خبير إنقاذي]
4.50/5 (2 صوت)

03-23-2014 07:52 AM
من يشتري 1000 سيارة دفع أمامي ويشتري أسلحةويتعاقد مع 5000 مرتزق سيحكم السودان .


ردود على خبير إنقاذي
United States [لاهاي] 03-23-2014 11:34 AM
انت فعلا خبير انقاذي لانك غبي وبليد وحنطور. طيب خبرتك دي ما كان تفيد بيها صداع و قذافي
وكان عندهم بدل السيارات دبابات وطائرات وفي النهاية بقو في خبر كان عقبالكم كدة يا زبالة
يا اوباش يا انتن من الجيف


#950441 [حيدر م]
4.50/5 (3 صوت)

03-23-2014 07:50 AM
هل عندك فكرة انو الخرطوم هى التى أرسلت مليشيات الجنجويد والهاربين من النيجر ومالي الى افريقيا الوسطى بصحبة الرئيس المسلم مشيل جوتوديا والذي هرب الى دولة بنين بعد ان استقال بعد دخول القوات الفرنسي الى بانغي وهل تعلم ان جميع العربات كانت من جهاز الامن السودانى وان مشيل هذا كان قنصل افريقيا الوسطى فى نيالا وهل تعلم ان قائد الجنجويد حتى دخولهم بانغي هو السميح الصديق السميح وزير الصناعة الحالى وبعد هذه المعلومات لعلك تعلم لماذا تمنع الحكومة خروج مظاهرات متعاطفة مع ضحايا الحرب في افريقيا الوسطى

جميع ضحايا حرب الإبادة فى افريقيا الوسطى مسلمون ولكن حكومة الخرطوم تخشى ظهور هذه الحقيقة ولكنها سوف تكشف قريبا مع التحريات والتحقيق الذى يجرى الان هناك ولابد ان ننبه الي كارثة في الطريق وهي ان فلول الجنجويد عادوا الى منطقة ام جرادل بجنوب دارفور

أرجو تسليط الضوء علي هذه النقطة وفضح مجرما الإنقاذ الذين يوزعون الموت في كل مكان


#950382 [ابوريدة]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2014 07:06 AM
موسي هلال داير يفصل دارفور ويكون دولة جديدة يسميها جمهورية دار محاميد الهلالية هههههههههههههه


#950357 [ابوخليل]
4.00/5 (2 صوت)

03-23-2014 06:45 AM
موسى هلال اثبت انه ديمقراطى 100 شخص من كافة المكونات المحلية يختارو معتمد يعنى عملية ديمقراطية ماذى كبر يرسل اهله الى المناطق البعيد كمعتمدين ويهمش اهل المحلية بتعين غريب عليهم, ياموسى هلال صرت مفخرة لاهل دارفور وكل السودان كل يوم تثبت كم انت رجل عظيم


#950342 [المنجلك]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2014 06:20 AM
يلا اهل دارفور ادرى بشعابها اتخارج يابشير وانشاء الله الامم المتحدة مابتقصر معاكم. ولمن تبقوا طيبين وتبلغوا الصحة والعافية فلا تنسونا فانتم احق بخلافتنا من الكوز المرضان. ولو دايرن تعملوا دولة فلاتنسونا ايضا مثل الجنوب فنحن مستحقين للجنسية الدارفورية.


#950173 [zoal said]
5.00/5 (2 صوت)

03-22-2014 09:59 PM
my friend Hilal ur saying(every body can chose the best place for him to control) is witch darfur situation going really.


#950164 [الدم والدهب]
1.29/5 (6 صوت)

03-22-2014 09:52 PM
يا من سميت نفسك ارنستو تشى موسى. هلال شنو وعفن شنو بسوى دوله فى دارفور.... دى دارفور يعنى دارفور... والفور قاعديييييييييييييييييييييين والسودان ده رضيت ام ابيت امره رهين بهولاء الفور لن يستعدل هذا السودان الا بالكلمه النهائيه والقرار النهائى الذى سيصدره هولاء الفور 17 مليون نسمه قاعدين ومتفقين وعندهم راى. اما هذا الموسى هلال فقد طرد اهله من اسبانيا بعد ان احتلوها قرون عددا واخرجو منها ذليلين صاغرين هاربين وهو يعلم ذلك... هذا الهلال عباره عن راعى من رعاة غنم الفور وهو يعلم ذلك وقد جاء اجداده مستنجدين بسلاطين الفور الذين أووهم فنسى احفادهم ذلك الجمل ومنهم هذا الكلب الذى يسمى موسى ملال. هذا الموسى هلال عباره عن جبان ظلى فاقد للاراده ارتضى ان يكون عميلا لاحفاد الانجليز (جنجويد الخرطوم) ضد الفور واهليهم فى دارفور اللذين لم ولن يكونوا صيدا سهلا لهلال واسياده.
موسى هلال قاتل الفور واهلهم من القبائل فهزموه رغم انه لم يقاتل هولاء العزل كشخص او قبيله انما قاتلهم بجانب الموتمر الوطنى بامكانيات الدوله السودانيه والجيش السوداني والشرطه وكل امكانيات الدوله السودانيه بالاضافة الى التنظيم العالمى للاخوان المسلمين وامكتنياتهم وخبراتهم العالميه والتجمع العربى العالمى ولكن برغم ذلك صمد الفور واهلهم من قبايل دارفور وكبدوا هذا الموسى هلال خسائر ضخمه حتى كادت قبيلته ان تفنى من الوجود وقد تم ذلك دون ان يحرقوا قرية لاهل عدو لهم ولم يقتلو اعزلا ينتمى الى قبيلة هلال او اى عدو اخر وهذه اخلاق السلاطين. فيا هلال انت وغيرك مجتمعين لم ولن تنتصروا على الفور فكيف تستطيع ان تنتصر عليهم بقبيلتك وحدها؟؟؟؟؟. نحن اهل دارفور التى لجأ اليها اجدادك وهم اضعف من الضعف.... اقرأ التاريخ وأعى يعنى اعى فى قيدك.
سلطان بن سلطان بن سلاطين دارفور.


ردود على الدم والدهب
United States [من الفاشر] 03-24-2014 12:38 AM
للتذكير وليس للمساجله والمغالطه ادم الدهب ليكن معلوما لديك ان الفور لم يكن منهم سلطان ابدا وان السلاطين الذين تدعيهم سلاله من طردوا من اسبانيا كما تقول (سليمان سولنج)العربي كما تقول لغه الفور وان جميع السلاطين من لدن سليمان سلونج الي علي دينار الي جميع ابناء واحفاد من الحاليين هم من عرب اسبانيا المطرودين كما تدعي وان الحكم ال لسليمان العربي من سام التنجرواي سلطان مملكه التنجر قبل خمسمائه عام ولم يحكم ابدا احدا من جهة الاب من الفور وهذه حقائق التاريخ وان وجود العرب بدارفور لم يكن وليد اللحظه وان كلمه دار ليس لفور فقط انظر للمسيمات الجغراقيه فهي مسميات حسب التوزيعات الديمغرافيه للسكان
فمثل من غرب كتم الي الطينه تسمي دار زغاوه وشرق الفاشر تسمي دار سميات ومن المالحه وشمالا تسمي دار ميدوب شرق الفاشر مليط والكومه حتي ام قوزين تسمي دار الزيادوشمال مليط الي تقابو وغرب مليط الي حدو ابسكين دار برتي يه وهناك دار قمر ودار الرزيقات ودار المعاليا ودار حمر والمساليت ودار الكبايش ودار التعايشه ودار دار وحواكير دار فور ليست للفور فقط راجع التاريخ ولا يغرك الاسم وكن علي يقين ان الهجرات لدافور جميعها موثقه حتي هجره الفور من اقاصي الجنوب واسبابها معلومه لدينا فلا تحتج بمالا تملك وعش الواقع واعلم ان الفور الان بدارفور اقل عددا وانهم بولايه الخرطوم اكثر من الذين بنيالا والفاشر وزالنجي وانالفورتشتتوا في بقاع السودان منذ امد بعيد والان لايمثلون اغلبيه بدافور لا داعي للعنصريه البيغضه التي لا نرضها منك او المدعو موسي هلال او كبر او عمر البشير نحن اهل دار فور يجب علينا التعالي فوق هذه النعرات والدوس علي الجراح للخروج من هذه الازمه اشد قوه واكثر تماسك من اجل الاجيال القادمه التي يجب ان تكون الدماء التي سالت حصنا لها من ان يخترقها سهم العنصريه وايادي الدمار العابثه وان تلعب رياح بها الافكار النتنه الله السلام منه السلام ونساله السلام ودمتم

[المنجلك] 03-23-2014 06:46 PM
ياجماعة اتفقوا زرقة وعرب وبعدين لكم الحق فى تنصيب ابناءكم حكام للسودان تعالوا عشان نتحل من العقدة النيلية دى.

European Union [salama] 03-23-2014 08:56 AM
دهب دهب دهب دهب

United States [رزيقى مستغرب] 03-23-2014 08:13 AM
خل العنصرية احسن لك, ترى نار الحرب حامية وما بتقدرو عليها


#949988 [Bull]
4.00/5 (1 صوت)

03-22-2014 05:09 PM
يجب ابعاد هلال وكبر من أي مهام في دارفور وتعيين والي عسكري لشمال دارفور


ردود على Bull
European Union [بت قضيم] 03-23-2014 02:24 PM
نسيت يا كتكوت انه قبل كبر الجحش كان في عسكري حمار

United States [مش مهم] 03-22-2014 06:40 PM
قوة العسكر كان زمان طيب ما عندك والى لواء فى جنوب دار فور عمل شنو تجاه التفلتات والسرقة والنهب داخل المدن وعينك يا تاجر ؟؟؟ وهو نفسه لم يامن استقراره الا بعد ان استعان بقوات من غير القوات المسلحة السودانية مؤخرا وتم اعادة حرق قرى العودة الطوعية . فشمال دارفور تحتاج لشخص حكيم ولو عينوا ليها عسكرى ممكن الصراعات تزيد اكثر لان بعض الجنجويد لا يعترفوا بالجيش النظامى بل يقولوا نحن تبع الخرطوم الحكاية جايطة يعنى موسى هلال مع الوالى كبر مفروض يحلوا الخلافات بينهما بالحكمة حتى لا يحصل المزيد من التشريد فى الولاية .


#949943 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

03-22-2014 03:55 PM
الحب والسعال لا يمكن اخفاؤهما والشعلة الهائلة هي نتاج لشرارة صغيرة ف ي موسي وغيرهمن بارونات الحروب اذا لم تكنوا ملحا يصلح فلا تكنوا ذبابا يفسد


#949929 [AburishA]
4.50/5 (3 صوت)

03-22-2014 03:41 PM
1/تسمية معتمد محلية سرف عمرة بشمال دارفور و
2/المدير التنفيذى و
3/كافة الوظائف الاخرى بالمحلية ،

واوكلت المهمة الى لجنة مكونة من ( 100 ) شخص أختيرت من المكونات القبلية بالمحلية بواقع ( 5 ) اشخاص من كل قبيلة
*** زي ما قلنا كل شيء في دارفور صارخ...القتل صارخ..الاغتصاب..حرق القري...
****** وايضا ديمقراطية موسى هلال صارخة*** ما شاء الله...

** فيكم زول حافظ... أتى الثعلب يوما في ثياب الواعظينا ؟؟؟!!!


#949858 [دولة الرعاة والصعاليك]
5.00/5 (1 صوت)

03-22-2014 02:00 PM
المدعو موسى هلال واجد من المجرمين شعب دارفور بالاجماع الحقيقين لا يعترفون بك وان كونت دولة السودان بغض النظر عن قرية سرف عمرة انك ليس متمردا يا عنصرى بالامس قمت بتطهير عرقى 10قرية غرب الفاشر والان تخطط فى اعمال تطهير للقبائل الغير عربية فى دارفور اسال الله القدير الحكيم ان يدمرك ويدمر كل حلفاؤك من جنسك ويرينا قوته فيك قريبا يا مستجيب دعوة المظلوم


#949837 [النذير]
4.50/5 (2 صوت)

03-22-2014 01:33 PM
قايلنك فرعون ... طلعت موسى


#949826 [بت قضيم]
1.50/5 (3 صوت)

03-22-2014 01:24 PM
برضو اخير من حكومة الزالي الحرامي السجم


ردود على بت قضيم
[AL KIRAN] 03-23-2014 09:12 AM
ah .. they all congeries of garbage. forget about it


#949799 [ابو امجد عبدالله]
3.50/5 (2 صوت)

03-22-2014 01:05 PM
بعدما حرها بالوحشية و سكانها غي معسلر اليوناميد يعلن موسى هلال عن قرب تعيين معتمد جديد و تسيره على رسوم العربات فماذعن كتم و الكبكابية اللتان تتبعان له و هذه المحليات الثلاث هي الولاية المقترحة لموسى هلال و لا نسميها دولة موسى هلال حتى لا نبالغ في الكلام فيهذه المناطق افعل كما يحلوا لك لا الحكومة صارف عنك النظر لان الحكومة ترى عثمان كبر و موسى هلال انهما اهم من دارفور نفسها فكل واحد يفعل كما يشاء و لو كان يتمرد فتمره حلال و حرام عن غيرهما .


#949748 [بكري]
5.00/5 (2 صوت)

03-22-2014 12:13 PM
علي الاقل موسي هلال اوقف اعمال القتل و النهب و الاغتصاب في هذه المحلية- بينما تحدث هذه الجرائم بشكل يومي في جميع انحاء دارفور حتي في مدن نيالا و الفاشر و قد وفر الشيخ هلال الامن و الطمانينة للمواطنين من جميع القبائل و يعمل الان جادا لرتق النسيج الاجتماعي بين العرب و الزرقة و الحكومة لو كان يهمها امر المواطن الدارفوري كانت تجري تحقيق في الجرائم التي حدثت في دارفور و حاسبت المجرمين خاصة جريمة جبل عامر , بعدين اين هي الدولة من امن المواطن و صحته و تعليمه و رعايته و رفاهيته بل اين هي من معاناته و الاجرام و الذي يجري بحقه علي ايدي ادواتها من جنجويد و حرس حدود و مليشيات من قتل و حرق و اغتصاب


ردود على بكري
[AL KIRAN] 03-23-2014 09:38 AM
You .. cant taken stink of skunks home, and you think is a good animals

[ود شمين] 03-22-2014 02:55 PM
ههههههههههههههه واذا كان هو القاتل والمغتصب والسارق الاول باحترااااااااااااااااااااف وكمان بكل ملء الفم (اوقف اعمال القتل و النهب و الاغتصاب في هذه المحلية).......... من الذي كان يغتصب ويقتل وينهب في السلبق؟ اليس هو؟

United States [isic] 03-22-2014 01:36 PM
وليه التحقيق في جبل عامر وبس ؟ ولا ﻷنهم من أتباع الجنجويد.

European Union [البديو عبدالله] 03-22-2014 12:23 PM
من الذي قام بحرق ونهب سوق سرف عمرة ؟ واخراج المواطنين في العراء. كان عليه ان يدخل المدينة دون حرق الاسواق ويقيم دولته.


#949740 [حليلو القام ب ليلو]
1.00/5 (1 صوت)

03-22-2014 12:06 PM
كلام زي الورد عشان كدا الشيوعيين بحذروا من انو دارفور ماشة علي تقرير مصير..ياخي ما حد بيعرف الكيزان ديل زيهم ديل سحاحير عديل بعرفو نوايهم كويس.


#949739 [البعشوم]
1.00/5 (1 صوت)

03-22-2014 12:05 PM
إنتو قايلين بت موسى هلال الشالا البشير وأداها لأدريس دبي هينة ولّ مقطوعة لينة ؟؟!!


#949732 [hilal]
1.00/5 (1 صوت)

03-22-2014 11:57 AM
every body can chose the best place for him to control


ردود على hilal
[AL KIRAN] 03-23-2014 08:06 AM
He .. gave his beautiful daughter to dumb, stupid an African president .. and he cant control nobody

[AL KIRAN] 03-23-2014 07:39 AM
Everybody .. must controlling him self, before controlling their families

United States [كابو] 03-22-2014 06:20 PM
every body can control himself


#949725 [زول اصيل]
4.00/5 (1 صوت)

03-22-2014 11:49 AM
هذا الباقي وكما يقال اخر العلاج الكي هذا متمرد دمر دارفور وشرد اهلها والحكومة هي من قوته وسلحته فانقلب السحر على الساحر


#949716 [العرف]
4.00/5 (1 صوت)

03-22-2014 11:40 AM
الف مبروك :خطوة الي أمام وانت من رجال دارفور الماضلين:


ردود على العرف
[AL KIRAN] 03-23-2014 08:10 AM
Animal .. to animals together


#949712 [كوز موية فاضى]
4.00/5 (1 صوت)

03-22-2014 11:37 AM
طيب اللجنة دى لو اختارت معتمد فوراوى كيف تكون الامور؟


ردود على كوز موية فاضى
United States [ود قولو] 03-23-2014 01:39 PM
والله تمام كوز مويه فاضى ????????????????????????????

European Union [الهواري] 03-22-2014 08:24 PM
والله سؤال منطقي لكن لا يختلف الامر اذا اختارت اللجنة معتمد فوراوي او برناوي او اي واحد من القبائل الغير عربية ممكن يكون صورة ديكورية مثل ما كان موسي هلال في القصر لا يجيب حجار ولا يجدع


#949697 [ابو جقادو]
5.00/5 (2 صوت)

03-22-2014 11:26 AM
ده الكلام عايره وادوها سوط حليلك يابلد


#949696 [ارنستو تشي]
5.00/5 (2 صوت)

03-22-2014 11:25 AM
السيد هلال الرجاء اختيار اسم الدولة الجديده وترسيم حدودها عشان الاعتراف بتاع الأمم المتحدة وكده


ردود على ارنستو تشي
[AL KIRAN] 03-23-2014 08:23 AM
The .. City of Bagarnese nations


#949682 [tata]
5.00/5 (1 صوت)

03-22-2014 11:13 AM
عمل دولة....انفصال جديد 2016قرب...فوضى سياسية...باي باي سودان


#949679 [Americy]
3.00/5 (2 صوت)

03-22-2014 11:10 AM
شوفوا العتاد العسكري ده ....لو رجال صحي يحرروا لينا حلايب بعداك شيلوها


ردود على Americy
[AL KIRAN] 03-23-2014 08:43 AM
Just .. military supplies !? without no technological



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة