الأخبار
منوعات سودانية
داخل صالات المناسبات في الخرطوم... (رقيص عروس) تحت حماية (الشرطة)..!!
داخل صالات المناسبات في الخرطوم... (رقيص عروس) تحت حماية (الشرطة)..!!
داخل صالات المناسبات في الخرطوم... (رقيص عروس) تحت حماية (الشرطة)..!!


03-22-2014 11:05 PM

فلاشات: محاسن أحمد عبد الله
قدمت لي الدعوة من إحدى الصديقات المقربات للأسرة لحضور حفل (رقيص العروس) فكان لا بد من تلبية الدعوة خوفاً من اللوم وإرضاءً لفضولي.. وصلت إلى مكان المناسبة وولج جميع المعازيم من النسوة إلى الداخل حيث الصالة التي يقام فيها الحفل فيما حرصت الاسرة صاحبة المناسبة على أن يكون جميع المدعوين للحفل يحملون معهم (كرت) الدخول المخصص لحضور الحفل الخاص.. امتلأت الصالة المخصصة للمناسبة بعدد كبير من النساء والفتيات مع غياب كامل للأطفال وذلك وفق ما كتب على كرت الدعوة.. بدا الجميع في كامل أناقتهم وبعض منهم يرتدي أزياء لا تكاد تستر سوى أجزاء بسيطة من الجسد المتعري، كل منهن تتسابقن لاستعراض مفاتنها بصورة مستفزة، وقبل بدء حفل (رقيص العروس) بسطت (الشرطة النسائية) هيبتها داخل الصالة وهي تحذر وتمنع أصحاب الكاميرات والهواتف الذكية من التصوير فارضة رقابتها الصارمة على الجميع بدون فرز..! تلك الواقعة التي أكدت أن موضوع (رقيص العروس) ربما سيشهد تطورات مثيرة في المستقبل القريب، وذلك بعد أن أصبحت تتم الاستعانة بالشرطة لحماية العروس والمعازيم من خطر التكنولوجيا وعدسات الهواتف الجوالة!.

موقف سابق:
وقبيل فترة، شهد زواج ابنة الفنانة الكبيرة حنان بلوبلو والذي تمت مراسمه بإحدى الصالات الكبرى بأمدرمان ذات الشيء، حيث كان الدخول إلى الحفل بواسطة الكرت المخصص، بينما منع تماماً أي تصوير للأمسية، وانتشرت عدد من (الشرطيات) داخل الصالة لمتابعة ذلك المنع وللوقوف بشدة ضد أي بادرة تصوير أو خلافها، وذلك ضمن عنوان عريض وهو: (لا يحق لأحد التصوير لأن المناسبة خاصة جداً لا ينبغي أن يطّلع عليها غير المدعوين بها الآن)!!.
الشرطة ضرورية:
وعن انتقال رقيص العروس ليصل إلى الإقامة تحت حماية الشرطة، قمنا بسؤال عدد من المواطنين من مختلف الشرائح، وفي مقدمتهم الموظف صابر الهادي الذي قال: "أصبح أمر (رقيص العروس) تحت حماية الشرطة أمرا ضروريا وأكثر من عادي نسبة لتخوف بعض الأسر من تداول تلك الصور بين أناس آخرين قد يوظفونها لمآرب أخرى سيئة لأن العروس ترتدي فيه ملابس خاصة بالرقص لا ينبغي أن تظهر بها إلا وسط أهلها من النساء وصديقاتها"..!!

رسائل خاصة:
الحاجة بدرية إسماعيل تحدثت عن موضوع رقيص العروس وقالت لـ(فلاشات): (هو عادة قديمة ابتدعنها النسوة في الماضي وذلك لإيصال مجموعة من الرسائل المبطنة في مقدمتها التفاخر بجسد ابنتهم وجمالها، إلى جانب محاولات الأسر في السابق للتأكيد على مبدأ الفرح بأشكال مختلفة باتت تتناقص الآن بفعل التطور الكبير الذي طرأ على العصر)، وتواصل الحاجة بدرية: (قديماً لم تكن هنالك جوالات ولا اتصالات.. كان رقيص العروس يتم في حوش صغير تحيط به مجموعة من النساء.. وكان اقتراب أي رجل من ذلك المكان عيباً كبيراً ربما يقود لنتائج كارثية.. أما اليوم فالوضع اختلف لذلك لا أرى أي مبرر لإقامة رقيص العروس في هذا الزمان).

الضمان.. أمان:
وتتفق معه في ذات الرأي المهندسة منال الفاضل التي كانت لها تجربة خاصة في هذا الموضوع حيث قالت: (لقد تم زواجي قبل عامين.. وأقيم خلاله حفل خاص للرقص في إحدى الصالات الشهيرة بالخرطوم، وقدمت من خلالها الدعوة لعدد كبير من صديقاتي، وحرصت على أن تكون الشرطة النسائية حضورا لمنع التصوير بوضع الهواتف في مكان مخصص بعيدا عن متناول أيديهم على الرغم من استنكار بعض الأقارب للفكرة لكنها كانت من الضروريات حتى لا أتعرض للقيل والقال وتمت المناسبة بسلام والآن انقضى على زواجنا عامان ولم تحدث أية مشكلات)..!

قصة مأساوية:
الطبيبة (هـ.ع) كانت لها تجربة مغايرة مصحوبة ببعض الحسرة والألم جراء هذا الموضوع الذي عصف بحياتها الزوجية.. لنطالع ما ورد على لسان المطلقة (هـ.ع) والتي قالت: (تسببت لقطات من حفل الرقيص الخاص بي في توتر العلاقة بين وبين زوجي وذلك بعد أن أقمت حفل رقيص العروس في إحدى الصالات وحرصنا على عدم وجود غرباء في المناسبة ولكن بعد عودتنا من شهر العسل تفاجأ زوجي بصور خاصة لذلك اليوم وأنا في قمة الاندياح رقصاً وزيّاً، وقد وصله ذلك المقطع من خلال أحد الأشخاص المجهولين، ولم ينتهِ الأمر بذلك الحد، بل قام ذات الشخص بعرضها على عدد كبير من أصدقاء زوجي مما زاد من حدة الأمر وتوتر الأجواء بيننا، وحاولت تبرئة نفسي كثيراً دون جدوى قبل أن يتطور الموضوع ويصل لتبادل الاتهامات ثم الطلاق). وتضيف (هـ): (إذا أتيحت لي فرصة الزواج مرة أخرى فلن أقيم أية مباهج للفرح سوى عقد القران وتناول وجبة الغداء والسلام)..!

ما في داعي:
آخر الإفادات حول هذا الموضوع كانت للطالبة الجامعية فدوى الطاهر والتي تحدثت بشيء من الحدة قائلة: (أولاً أنا ضد فكرة رقيص العروس من الأصل، لأن فيها الكثير من التعري سواء كان للعروس أو الفتيات والنساء المدعوات للحفل اللاتي يظهرن بصورة غير محترمة، لأنه ليس هنالك من يضمن لهم عدم تسريب بعض الصور وبثها للآخرين في وقت أصبحت فيه وسائل الميديا أكثر حداثة. واستغلال تلك الصور لنوايا سيئة يضر الجانبين)، وتواصل: (عن نفسي إذا حدث وتزوجت لن أقيم أي حفل للرقيص حتى وإن قيل بأني متخلفة لأنني لا أملك غير سمعتي التي لا أخاطر بها على الإطلاق)..!!


السوداني


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 14173

التعليقات
#951272 [Kogoor Gaper]
1.00/5 (1 صوت)

03-24-2014 12:20 AM
لقد أعجبني وسر بالي حديث الأخت المهندسة وصراحتها وكيف سبب لها الرقيص خراب بيتها
وهذا اعتراف وندم علي رقيصها اسأل الله ان يسهل لها زوج يفهمها ويعوضها عن شبابها وباب
التوبة فاتح والاعتراف بالذنب فضيلة وقيمة إنسانية نادرة في زمننا هذا. أما موضوع الرقص
فهذا شئ فاضح ولا يليق بمجتمعنا ولا ديننا الحنيف وعلي الدولة بدل ما تجيب الشرطيات للحراسة
تمنع إقامة مثل هذه الحفلات الماجنة وان كانت خاصة بالنساء لوحدهن فمن خلال الشرطيات يمكن
ان يتسرب التصوير ومنع آلات التصوير ما كافي والميديا كل يوم في تطور ويمكن يكون هناك
نخدش حياة بطريقة ما الله يهدي الراعي والرعية ًوامة محمد (ص) جميعا


#951174 [ام احمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2014 10:00 PM
هسع في داعي لذكر النسوان كانوا لابسين شنو؟


#950978 [nagi]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2014 04:25 PM
اين هي قيم الاسلام والمسلمين وا اسلاماه


#950929 [جادكوف]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2014 03:19 PM
بكل الاسف والأسي إن المرأة والمتعلمة هي من يقوم بفعل ذلك ونحن نحتفل بعيد الام والام المثالية ولقد كانت أمهاتنها غير متعلمات والآن معظم الفتيات مثقفات ومتعلمات فلماذا لايكون لهم راي تجاه هذا الابتزال والعرض الرخيص للجسد وأن المرأة ليست إلا بضاعة تعرض لمن يشتري أربأن بأنفسكن يابناتي وأجعلن لانفسكن مكانا مرموقا يتم فيه إحترام عقولكن وليس أجسادكن


#950718 [,ود العوض]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2014 11:59 AM
ويقولوا ليك زمان كان في حشمه! دي من العادات السيئه المتوارثه.


ردود على ,ود العوض
United States [azhari] 03-23-2014 04:22 PM
بغض النظر عن الناحيه الدينيه للموضوع اختلفت الاخلاقيات فى هذا الزمان واختلفت القيم السودانيه الاصيله واصبح الاغتصاب من الاهل والجيران ومن الكبير على الرضيع الصغير والله المستعان


#950597 [fm3]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2014 10:29 AM
يا اخوانا احنا بقينا فرنسا ولا ايطاليا ولا وين بقينا ما فاهمييييين اى حاجة ده معقوله السودان
وكيف نطلب من الله الفرج والمدد والثوره والخلاص يعنى ان حالنا حفلات ماسونية عمر البشير ده زاتوا كتير علينا
والله يستر لان كل صباح زنوبنا طالعة للعلى القدير ب شكل جديد
والله يستر من اخذ الله واليم عذابه لا الله عذابه يحصل بالفجور وهذا هو الفجور بعينه فانتظروا عقاب الله
الام مدرسة ان اعددتها........فاذن ماذا ننتظر من هذه الفئات التى ستكون بؤر الدمار والخراب لباقى بنات السودان
وكيف بنا وان كنا نسمع طالبة ثانوى والاعاذ بالله تحمل سفاحا فابحث عن الام تجدها فى حفل ماسونى فماذا سوف تربى
شعب جعان لكنوا جباااااان


#950519 [محمد عبد الرحمن محمد]
5.00/5 (4 صوت)

03-23-2014 09:36 AM
الاخت فدوي الطاهر اولا والله كلامك كلام عقل ودين وربنا انشاء الله سيعدلهل عليك ان شاء الله


#950499 [المحسى]
5.00/5 (3 صوت)

03-23-2014 09:21 AM
هذه عادات فبيحة عفا عليها الزمن و ليس هنالك داعى لاظهار مفاتنها و جسدها لخلق الله هذا لايغره شرع ولا قانون و هذا فساد لايرضى الله و رسوله كيف ابدا حياتى الزوجية بهذه الطريقة وزوجتى تعرض جسدها للعالم الخارجى و هذا عصر التكنولوجيا سوف يتم التصوير باية اسلوب و ينشر المقاطع العارية عنهاه و تنال سخط الكبير و الصغير ارجو ايقاف هذه العادة القبيحة من مناسبات الزوج لدينا


#950363 [ابومروه]
5.00/5 (3 صوت)

03-23-2014 07:50 AM
الناس ما لاقيه تاكل تقول رقيص عروس في صاله لعنة الله عليهم . رقيص العروس نعم كان من العادات الجميله و يكون ذلك داخل البيت و للبنات فقط و لا يوجد راجل بالبيت اما الذي يحصل الان لا يرضي الله ولا زوج له نخوه يرضي ان تتعري زوجته في صاله


ردود على ابومروه
[khalid zain] 03-23-2014 12:03 PM
اتقو الله يامسلمين واسأل ايمتنا ودعاتنا اين الفتوي في مثل هذه الامور فلعلمي المتواضع اعرف انه لايجوز للمراة ان تظهر مفاتنها لا اجانب حتي وان كن نساء فليس معني ان لايوجد رجال ان نتبرج بهذه الطريقة ان كانت للعروس او المعازيم فلا يجوز شرعا والله من وراء القصد

United States [انور حسن خالد] 03-23-2014 09:27 AM
احييييييييييك ياابومروة كلامك عين العقل
هذا زمانك يامهازل فمرحي ...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة