الأخبار
أخبار إقليمية
حوار مع الامين العام لجمعية أهل السودان الخيرية.. بمدينة السادس من أكتوبر بمصر ..



03-22-2014 11:48 PM


أجرى الحوار الطيب رحمه قريمان

كعادة أهل السودان في كل ديار الغربة تجدهم مترابطين متضامين .. في بلاد الشرق البعيدة و في دول الغرب الأعجمية و في دول الجوار العربية و الإفريقية ..
تقرأ على جباههم جب كبير.. حب السودان و لسان حالهم يقول :
بلادي و إن جارت على عزيزة و آهلى و إن ضنوا على كرام
و أيضا يقول :
و طني و إن شغلت في خلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي
كان لابد أن نعكس للقارئ صورة مشرقة و مضيئة في ديار بعيدة عن الوطن تعكس من شرفة بعيدة جوهر السودان استقبلني نفر طيب من أعضاء هذه الجمعية العامرة في مناسبات كثيرة و لكن هذه المرة كان اللقاء مختلف .. لذلك اقتنصت هذه الفرصة لإجراء جوار مع ركن ركين في جمعية أهل السودان الخيرية و احد مؤسسيها ..
التقينا بالأستاذ جمال الدين احمد عبد القادر العضو المؤسس لجمعية أهل السودان الخيرية المشهرة برقم 4175 لسنة 2011 بجمهورية مصر العربية.. و مقرها مدينة السادس من أكتوبر و هو في منصب السكرتير العام للجمعية ..
هل تكرمت بان تلقى لنا الضوء على المحاور الرئيسية التي تعمل فيها جمعيتكم:
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف الخلق أجمعين سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم.. و بعد فان جمعية .. أهل السودان الخيرية المسجلة و المشهرة برقم 4175 بحكم قانون تسجيل الجمعيات الأهلية لعام 2011 و نسبة لتدفق الأعداد الكبيرة للسودانيين مؤخرا لمصر بعد الأحداث السياسية و تردى الأوضاع المعيشية كان لزاما علينا أن نجمع السودانيين في وعاء واحد و شامل يستوعب كل أهل السودان من مختلف ألوان طيفهم دون تميز فئة على أخرى أو إقصاء احد .. فكانت الحاجة ماسة لتأسيس وعاء شامل فاتفقت و نفر طيب من السودانيين على إنشاء جمعية اخترنا لها أسم جمعية أهل السودان الخيرية..
و يتكون هيكل جمعية أهل السودان الخيرية بمدينة السادس من أكتوبر بمصر من الجمعية العمومية .. و هي عبارة عن الأعضاء المؤسسين و أعضاء مجلس إدارة الجمعية و أعضاء الجمعية العمومية..
و أما مجلس الإدارة فهو مكون من سبعة أشخاص.. الرئيس و نائبه و الأمين العام و أمين المال و عضوية ثلاثة آخرين .. و دورته أربع سنوات ..
علما بأن هناك عدد من اللجان المساعدة و المكلمة لمجلس الإدارة مثل لجنة الشئون الاجتماعية و الشئون الثقافية و الإعلام و لجنة العلاقات الخارجية و الشباب و أمانة المرأة و الطفل و هناك لجنة خاصة بشئون اللاجئين .. باختصار فان باب العمل و المساهمة و المشاركة مفتوح لكافة العضوية لان أصل العمل .. تطوعي من اجل خير الأسر السودانية .. و كما تعلم فهو عمل بدون مقابل أو اجر ..

هل تكرمت الأستاذ جمال الدين أن تحدثنا بشي من التفصيل عن الأنشطة التي تقومون بها من خلال جمعية أهل السودان الخيرية ..
و أما المحاور الرئيسية و الأنشطة التي نقدمها تتلخص في الأتي:
المحور الأول و هو عريض و يتمثل في الأتي:
المساعدات الإنسانية للأسر المحتاجة .. و الأسر الفقيرة .. و رعاية الأيتام .. و الأرامل .. و المسنين .. و المرضى .. و ذلك من خلال توزيع المواد الغذائية التي نحصل عليها من منظمات و جمعيات خيرية من القاهرة الكبرى .. و من ناحية أخرى فلقد قمنا بالتوقيع على اتفاق تعاون مع عدد من المستشفيات و معامل طبية و صيدليات حصلنا بموجبه على تخفض كبير للمرضى من أعضاء الجمعية و ذويهم القادمين من السودان .. و بالفعل لقد استفاد من هذا التعاون أكثر من مائة و خمسين أسرة سودانية.. و بالرغم من ذلك فإننا نطمح في المزيد من خدمات أفضل للأعضاء و أسرهم ..
إضافة إلى ما سبق تشرف الجمعية على الزيجات وسط أعضاء الجمعية و حل المشكلات الأسرية "جودية " و نحو ذلك ..
و الأهم من كل ذلك .. تجهيز و دفن المتوفين من أعضاء الجمعية و غيرهم من عامة السودانيين في مدينة السادس من أكتوبر و غيرها من المدن .. و في بعض الأحوال نقوم بإعداد و تجهيز و إرسال الجثامين إلى السودان عبر المطار ..
إلا أننا أيضا نطمح في أن تتملك الجمعية سيارة إسعاف للمرضى و لنقل الموتى إلى المقابر أو إلى المطار بسهولة و يسر و دون عنت..
و أما المحور الثاني :
يتمثل في تقديم الخدمات التعليمية إلى أبناء السودانيين بمدينة السادس من أكتوبر من خلال مساعدتهم في تقديم أوراقهم و تسجيلهم بالمدارس المصرية في المدينة .. إضافة فان جمعية أهل السودان الخيرية تقيم فصول تقوية و كورسات في مختلف المواد بمقر الجمعية .. إضافة إلى دورات فى مجال محو الأمية و رياض الأطفال و هناك فصول لتلاوة و تجويد القرآن ..
و هناك فصول تقوية لتدريس مواد المنهج السوداني لمرحلتي الأساس و الثانوية .. و قد استضافت الجمعية قيام أول مدرسة سودانية في مدينة السادس من أكتوبر للعام الدراسي 2011-2012 ..
و تعكف الجمعية الآن على دراسة مشروع مدرسة سودانية متكاملة تستوعب كل أبناء السودانيين الموجودين بالمدينة و ذلك لربطهم بالمنهج السوداني للحفاظ على هوية الطلاب...
المحور الثالث:
يتمثل في تقديم الخدمات طبية و العلاجية و قد ذكرت ذلك تفصيلا في صدر حديثي عن أنشطة الجمعية..

المحور الرابع و الأخير:
و أهمية هذا المحور تكمن في انه جسر التواصل بين السودانيين و غيرهم من قطاعات المجتمع المحلى .. و نعكس من خلاله تقديم الموروث السوداني لمجتمع السودانيين في المدينة لربطهم بالموطن الأصلي "السودان " و من ناحية أخرى عكس تراثنا و تقديمه بصورة أفضل للمجتمع المحلى من خلال حوار الثقافات..
إضافة إلى إقامة الندوات التثقيفية و التوعوية و المحاضرات و ورش التدريب لأعضاء الجمعية ..
و من برامجنا للمستقبل القريب .. تكوين فرق مسرحية و موسيقية و غنائية و فرق للرقص الشعبي "فلكلور" تمثل أقاليم السوداني كافة ..
الأستاذ جمال الدين حدثنا عن المالية و مصادرها ..
نعتمد في ميزانيتنا بالدرجة الأولى علي اشتراكات الأعضاء الشهرية وهى اشتراكات رمزية "عشرة جنيهات فقط " في الشهر للعضو الواحد .. هنالك من الأعضاء يحملون هم القضية يقومون بالتبرعات لمواجهة الحالات الطارئة .. لم تتلق الجمعية أي تبرعات أو دعم من أي جهات أخرى أيا كانت .. حيث أننا نعمل وفقا لقانون الجمعيات الخيرية .. نحن الآن بصدد إجراءات فتح حساب في البنك لتلقى التبرعات المالية لتنفيذ المشروعات لتكون تحت مراقبة جهات الاختصاص في مديرية الشئون الاجتماعية وهى الجهة الرقابية على سير الأداء في الجمعيات ..
حدثنا عن المشكلات التي تواجهكم .. الأستاذ جمال الدين ...
1- الدعم اللازم لإقامة وتنفيذ مشروعات الجمعية في مجال التنمية الاجتماعية ورفع قدرات الأعضاء لمجتمع السودانيين في مدينة السادس من أكتوبر بصفة عامه .. مثل مشروع الأسرة المنتجة الذي يحتاج إلي ماكينات الخياطة والتطريز وفصول معدة..
2- الانتقال إلى دار أوسع و اكبر حتى يستوعب الأنشطة كافة ..
هل هناك جهات تتعاونون معها ..
نحن نمد جسور الصلة لجميع منظمات المجتمع المدني في القاهرة الكبرى و غيرها من المدن المصرية .. و لهيئات والمنظمات العالمية مثل "المفوضية السامية لشئون اللاجئين و شركائها " .. و بعض المنظمات العاملة في مجال العمل الطوعي ..

لا يفوت على أن انوه إلى أن جمعية أهل السودان الخيرية.. تقوم بجهد كبير لتوفير فرص عمل للشباب في مصانع مدينة السادس من أكتوبر .. و فعلا لقد استفاد من هذا الجهد أكثر من مائة و خمسين شاب في العام 2012/ 2013..
هل من تطلعات لجمعيتكم ..
بالطبع .. فإننا نأمل في عام 2014 أن تنفذ كل المشروعات المقترحة والمقدمة من الأعضاء ..
و أن تقوم الجمعية بدورها اتجاه مجتمع السودانيين في مدينة السادس من أكتوبر ..
وان يقوم الأعضاء بدورهم الفاعل في المساهمة الفكرية والثقافية والمادية وذلك للارتقاء بالجمعية..
نأمل في أن تقديم الجمعية رسالة تعكس روح التعاون والثقافة والفلكلور والحفاظ على الموروث والعادات والتقاليد والهوية السودانية في مقبل الأيام ..
في الختام الشكر كل الشكر لك .. الأستاذ جمال الدين أحمد عبد القادر ..
ننمى لكم التوفيق و السداد ..
هل من كلمة أخيرة :
و لي وطن آليت على ألا أبيعه و لا أرى له الدهر مالكا
لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها و لكن أخلاق الرجال تضيق

القاهرة في الثاني و العشرين من مارس 2014
للتواصل مع جمعية أهل السودان الخيرية..
يمكنكم التواصل عبر أيميلها :
[email protected]









تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1219


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
9.50/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة