الأخبار
أخبار إقليمية
قصة مجانية لبنات الداخلية اللائي صُدمن من خسارة نايل
قصة مجانية لبنات الداخلية اللائي صُدمن من خسارة نايل
قصة مجانية لبنات الداخلية اللائي صُدمن من خسارة نايل


03-24-2014 07:41 PM
سارة عيسي

قصة مجانية لبنات الداخلية اللائي صُدمن من خسارة نايل
بالمناسبة انا لم أشاهد اي حلقة لنايل ، وكل ما اعرفه عنه اللقاء الذي أجرته معه المراسلة الحربية رفيدة ياسين ، حيث كان لقاؤه معها اشبه بلوحة العشاء الأخير للسيد/المسيح .
لكنني سوف افرد لكم قصة عشتها بجامعة الخرطوم ، الطالب عثمان كان من اوائل الشهادة السودانية ، دخل كلية الهندسة ولكن اساتذته لاحظوا نبوغه في مادة الفيزياء ، كان عثمان طالباً نجيباً ، فهو يسير بين قاعة المين الجديدة للطعام وقاعة الدرس والمسجد ، ترك عثمان كلية الهندسة وإلتحق بكلية العلوم ، فكما اسلفنا كان يعشق مادة الفيزياء ، في يوم من الايام تقدمت جامعة أجنبية بنوع غريب من اللوتري ، حيث عرضت إمتحان معقد لمادة الفيزياء لطلاب من مختلف انحاء العالم وكان من بينهم طلاب جامعة الخرطوم ، ومن يجاوب الاسئلة أو يحل لغز المسائل يستحق منحة دراسية لتحضير رسالتي الماجستير والدكتوراة على نفقة الجامعة . دخل عثمان قاعة الإمتحان وخرج منها بعد خمسة دقائق وسط ذهول الاساتذة والطلاب ، كان المشرف الأجنبي موجوداًَ حيث دفعه الفضول لمعاينة ورقة الأسئلة ، تملكه الإجاب وامسك الميكرفون بيده وخاطب بقية الطلاب الممتحنين بالقول :
Thank you .. the time is up
أجاب عثمان عن الأسئلة بعض الطلاب لم يقرأ الأسئلة بعد ، ولكن اخونا عثمان وضع حداً فاصلاً بين النبوغ والإجتهاد ، فاز الأخ عثمان بتلك المنحة وقد حدث هرج ومرج في كلية العلوم ، تعالت اصوات الطلاب بالفرحة ، حيث مثل عثمان زملائه وكليته بصورة مشرفة وكان ذلك في زمان بروفيسور محمد الامين التوم ، كانت كلية العلوم تضم مدرسة العلوم الرياضية ، فالنابغة يتخرج عليه يديه نوابغ ، بالفعل أحزنني بكاء الطالبات على فراق نايل للجائزة ، هذا هو المحطة الأخيرة للتعليم السوداني ، وانا قلتها قبل ذلك أن الإنسان السوداني يبحث عن ذاته في معترك البحر ، فليس هناك ايقونة يتبعها الناس وليس هناك مثلاً اعلى يكون قدوة للناس ، فلذلك بحثنا عن ضالتنا في راعي أملج ، على الرغم ان الامانة يجب ان تكون صفة النخبة والمثقفين حيث يظهر حجم التاثير وليس صنف الرعاة وعوام الناس ، وبحثنا عن البطل القومي في نايل ، وقد خرج الرجل من السباق وقد ترك في كل قلب حسرة أو ندامة.
سارة عيسي
[email protected]


تعليقات 70 | إهداء 0 | زيارات 24710

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#954223 [ندى عبد الله]
1.00/5 (1 صوت)

03-26-2014 04:07 PM
تعليقاتكم تجيب الغم البقراها يفتكر انكم انتجتم شيئا يدخلنا ضمن الشعوب السعيدة .اتعلموا تقدروا اللحظة وتستمتعوا بيها.في الاول والاخر شخص مجتهد وصل للحد الذي تسمح بيه المسابقة لشخص يغني بالاجنبية .اطلقوا مبادرة من هذا المنبر لتفعيل الزول حيث في اعتقادي ان مكمن الداء هو في الزول .الزول الراجي كل شي جاهز خلونا نتجه اتجاهات بناءة نتيجتها تودي للتغيير اجتماعيا.


ردود على ندى عبد الله
United States [?] 03-26-2014 05:39 PM
اكيد مسمينك على ندى القلعة


#953696 [منيل في ستين نيلة]
3.00/5 (4 صوت)

03-26-2014 09:06 AM
الحصل دا كان متوقع تماما
يعني دايرين المصريين يخلوكم تجوا قدامهم يعني
المصريون يسيطرون على الاعلام والتعليم في معظم الدول العربية

والمصريون دوما يسخرون من السودانيين ويققلون من شأنهم ،ليس لأن السودانيين أقل منهم فعليا بل لأنهم أعظم المنافسين لهم في المنطقة العربية من بعد اللبنانيين.
السودانيين لديهم عقول ومواهب يمكن أن تركل المصريين بعيدا سواء في العلوم أو الفنون لذلك تجد المصريين لايمنحون المواهب السوادانية الحقيقية فرصة للظهور بل يغتالونها ويثبطونها باستثناء حالات قليلة
شاهدت وسمعت مواقف لاتحصى في الفضائيات والاذاعات لمصريين وهم يتهكمون ويسخرون من المبدعين السودانيين، وحدث ذات مرة أن سخرت مذيعة مصرية من سفيرنا الانقاذي في لندن حينما قال لها أن الطيب صالح من اوائل الروائئين الذين تناولوا مسألة صراع الحضارات ،فقالت له مقاطعة :حوار الحضارات أم الصدمة الحضارية!!
لو عدنا للحديث عن نايل أنا شاهدت أداء نايل ،وآخر ما شاهدته هو رسالته بالانجليزية للرئيس التي كان أداؤه فيها مذهلا حقا
عجبت أن يترك أمر تقييم أداء نايل ،لشيرين المصرية (الفنطوطة)
هسه عليكم الله الجاب شيرين لنايل شنو؟!! والله نايل امكاناته (ثقافته ولغتيه العربية والانجليزية وصوته وانسجامه مع الايقاع) أكبر من أن يقيمها أي فنان مصري
والله هانت الزلابية
السودانيون المبدعون مشردون خارج بلادهم يستجدون الاعلام العربي المجحف ، ويتربع في بلادنا هؤلاء الشؤم لعنة الله تغشاهم
اللهم عذبهم كما عذبونا وأذلونا وارنا فيهم عجائب قدراتك واجعلهم عبرة لمن لايعتبر
اللهم احرمهم من التوبة وامتهم على ضلالتهم ليجدوا التنكيل في الدنيا والاخرة جراء مافعلوه في هذا الشعب المسكين الصابر


#953542 [وجع راقد]
3.00/5 (2 صوت)

03-26-2014 05:44 AM
شعب فارغ عايش على الأوهام ... يا ليته تقدم لمسابقة جزء من القرآن الكريم أو قصص الأنبياء .


ردود على وجع راقد
[الغلبان] 03-26-2014 07:54 PM
برضه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

United States [زهجان من الضبان] 03-26-2014 02:34 PM
ما تتقدم انت ... مالك ما حافظ كويس


#953497 [The indicator of collapse]
3.00/5 (2 صوت)

03-26-2014 01:01 AM
- Which is better to have one talent in physics like Osman or 1000 who are wasting youth time and money in a misleading and hopeless minor dream.

- To be recognized in a developed country with the brilliant academic career, or to appear in local Arab TV to show people how you are good in singing, dancing or playing sport.

- Where is the smart brains that genetically well know about Sudanese and What went wrong. Why minor things seen as big dreams nowadays.


#953399 [ahmad]
5.00/5 (1 صوت)

03-25-2014 09:38 PM
احسن انو طلع ياخي الناس ماعندها موضوع نايل نايل شعب مهزوم بفتش لي اي حاجة ولو كان كلام فارغ


#953265 [Suisse.Soudan]
4.75/5 (4 صوت)

03-25-2014 07:08 PM
اظن ان التعبير خذل الاخت سارة وانا استغرب لذالك لانه على ما اعتقد هى تريد ان تقول: بان الامانة اولى بها المثقون والنخبة لان الناس يقتدون بهم)ولكنى استغرب كيف مررن هذا الخطا الفادح الذى يبدوا وكانه احتقار للرعاة. سامحك الله...


ردود على Suisse.Soudan
European Union [[جبير بولاد] 03-25-2014 07:47 PM
.. بالفعل يا سوزي أنت أثرت نقطة جوهرية و بعين ثاقبة لهذا الوصف الذي أعتبره غير موفق مع أمتاعنا ببقية المقال و لغته الجميلة ..لكن القيم و الصفات الأخلاقية ليست مرتبطة بمهن الناس أو مستوي تحصيلهم الأكاديمي و أن كان الأولي بها أصحاب الألقاب الأكاديمية لأنهم الأشهر في مجتمعاتهم ..و هذا ما أردت أن تقوله الأخت سارة عيسي و لكن لكل قلم "تعريجة" ..محبتي للجميع


#953249 [الطاهر]
4.50/5 (5 صوت)

03-25-2014 06:55 PM
فكــــــــــــرة المقال التي اراد ايصالها رائعة
اسلوب المقــــــــــال الذي كتب به استعلائي بغيض
"نحن ياسارة عيسى جابنا وراء انتي واولاد دفعتك !!!"


ردود على الطاهر
United States [بنج] 03-25-2014 11:09 PM
أحسنت القوم طفقوا يلوحون بشهاداتهم الدراسية التي لم تفد السودان في شئ. مع إتفاقي مع مضمون المقال الا أن الامانة ليس لها دليل وظيفي بل الاحظ العكس هذه الايام فهي متوفرة في مهن طالما إحتقرها البعض. شخصيا لا أجد أي متعة او إنسجام مع "المثقفاتية" بغض النظر عن مهنهم و تأهيلهم لان الأنا تملأ جوانحهم


#953247 [دياب]
5.00/5 (3 صوت)

03-25-2014 06:55 PM
الراعى افضل من اى حرامى اكل حق الشعب ونبحث فيه ضالتنا ونايل خرج غير ماسوفا عليه اما والله كل من بكت على خروجه فهى مسوله عن ذلك ونحن همنا اكبر من نايل واشكاله وليته خرج من الادوار الاولى انظروا ماذا اصاب سنار من قحط وفقر وتهميش كانت عاصمة السودان بل كانت السودان اندثر التاريخ ودك بالارض وانحطت القيم والمثل السناريه الاصيله ولكن الفجر الجديد قادم .


#953193 [محمد عبده]
5.00/5 (1 صوت)

03-25-2014 05:33 PM
بس في شئ ما وريتنا ليهو يا استاذة اين عثمان الان ؟؟؟؟؟


ردود على محمد عبده
United States [sas] 03-26-2014 05:55 PM
faisal عيب عليك - يا محمد عبده عثمان هو الان يعتبر احد العلماء في لندن

[faisal] 03-26-2014 10:49 AM
اوريك وما تزعل


#953174 [رحم الله السودان والشخصية السودانية]
5.00/5 (2 صوت)

03-25-2014 05:06 PM
موضوع ممتاز جدا وتحليل منطقي وواقعي** لا تهتمي للتعليقات الساجمة والماسخة والتي ناتجة عن عدم فهم وعاطفية** معظمهم لا يقلون درجة عن اولئك البنات اللائي بكين.

حاجة واحدة عايزة ازيدها لمقالك دا ( الشعب السوداني) اصبح بدون هوية تفكك اجتماعي وسياسي واقتصادي واخلاقي وقيمي) لذلك تاه انسان السودان واصبحنا نبحث عن تلك النماذج لننقع انفسنا وغيرنا بأن مازلنا احياء ونحن موتنا وشبعنا موووووووووووووت.
عشان اوريكي لسه معظم الشعب السوداني ساذج؟؟ مازال السوداني خارج الوطن يفرح ويرقص طربا عندما يقول له اي واحد من الجنسيات الاخرى؟ السوداني طيب؟!!!
الشخصية السودانية فيها فقدان هوية


تحليلك جميل ومقالك رائع جدا لا تهتمي لتلك التعليقات السالبة فهي تعليقات تشبه تماما بكاء بنات الداخلية لغة وعاطفة.. فهذا هو الجيل الذي صنعته الانقاذ في الاربعة وعشرون عاماً** وغير كدا دا الأعلام والتوجه والثقافة اللي سائدة في البلد.
بالامس قريت لقاء في الراكوبة مع الصحفي الرياضي ابو شنت تحسرت على الانسان السوداني** إن كان هذا هو يمثل الاعلام ومن الشخوص الذين عاشوا فترة ايام كان الاعلام اعلام يهذه السطحية والسوقية** شخص كل مغامراته مع النساء وحب النساء ويمثل قمة الاعلام. كان لي تعليق في هذا الخصوص ولكن ربما الكنترول لم يعجبه** يااختي الكريمة دعينا نترحم على السودان وابو السودان والشخصية السودانية الساذجة والغريقة


ردود على رحم الله السودان والشخصية السودانية
United States [رحم الله السودان والشخصية السودانية] 03-26-2014 06:56 PM
اولاً اشكر الاخ المعلق ديمقراطية على اجتهاده في ترجمة تعليقك من الفرنسية إلى الانجليزية وعلى ما اظن انه كتبه على عجل
أولا يا استاذة ميمي لا علاقة لعمري وعمر الكاتبة في الموضوع طالما نحن الاثنين وانت وكلنا نمثل المجتمع السوداني** فتيمنا بمبدأ المؤمن مراة اخوه المؤمن ** كتبنا تعليقنا إن اصبنا فالحمد لله وإن أخطاءنا فلن أجر المجتهد
وكما ذكرتي بان لك دولة علمائها ومغنيها ياريت لو دولتنا اصبحت كلها علماء فهذا الذي يشرفنا
مقال الاستاذة وتعليقي لايسمى ذكريات من الماضي الاسطوري. فإن كنا نحن من الزمن الماضي الذي لا تعترفين به ولا تؤمنين به فكيف لك أن تنبي مستقبلا تقوديه انت ونايل واولئك البنات اللائي تصارخن حزنا على خروجه في هستيريا مرضية
نحن متواضعون جدا ورغم انني من اشد المعجبين بهذا الراعي وببساطته وامانته ولم ولن نضحك عليه ولو كنا في مكانه كما من استفسارك كان يسعدنا أن نفعل ما فعله هذا الاخ عامل تربية المواشي
شكرا الإخوة الكرام على المرور فيصل لمرروه وتوجيه و دكتور/ صهيب والاخ المعلق حق الفيتو على التوضيح أيضا
انا شخصيا فاتفق مع الكاتبة في الفكرة تماما ولكن قد تكون صياغة الموضوع وحدته قاسية لذلك رفضتها النفس السودانية التي تعرف امكانياتها وقيمها فقط عندما يشيد بها الآخرون ودي في حد ذاتها سلبية كبيرة وعظيمة.
على العموم فكرة وتحليل الكاتبة منطقي ومقبول جدا

European Union [حـق الفـيمـتو] 03-26-2014 04:14 PM
تعليق ميمي بإختصار يقول أنه لكل عُمر او لكل فترة حياتية(طفولة مراهقة ....إلخ) طموحاتها وأحلامها وحسب اعمارهن فمن الطبيعي أن ينفعلن ويتفاعلن مع نايل وميمي سودانية وتعيش في شمال فرنساوممكن نقول خلالالالالالالالاص اتفرنجت .
salut Mimi comment va ?tu et comment va Lille

United States [ديموقراطية] 03-26-2014 02:03 PM
يا شباب رجاء اثراء للحوار اذا ممكن الكتابة بالعربي او الانجليزي لانو دي اللغات المألوفة للناس اكتر

اولا دي ترجمة كلام سارة :

Firstly, how old are you sir? How old is Ms. Sarah ? How old these "girls" as you say ? As fans mourn for their favorite singer is nothing strange. Your response and Ms. Sarah article is a mixture of weird genre. Every nation has its scientists and artists. Why do you compare ? It should highlight both.
Second time, you and Ms. Sarah , you cry for a "glorious" past. I'll DIS YOUTH IS THE FUTURE OF SUDAN . Stop making fun of this generation. Try to help instead of telling us your memories of the past "mythical" .
Finally, history teaches us that the humble men are sincere . Everyone paid tribute to this brave man. The act of the shepherd , which you laugh , is an example of honesty. Each of us must ask if it was in his place , what would i

ثانيا رد فيصل

Ms. Mimi , are you Moroccan ? we Sudanese Somme Anglophone , please write in English or Arabic, because this site for Arabic , I do not see what is the meaning of your comment in French , bizarre

United States [رحم الله السودان والشخصية السودانية] 03-26-2014 10:48 AM
ياريت لو كان التعليق بالعربي أو الانجليزي حتى اعرف وجهة نظرهم وتلعيقهم ماذا قال فيصل وميمي

European Union [د\صهيب] 03-26-2014 09:59 AM
جذاك الله خير والله بالجد اصبت

[Faisal] 03-25-2014 10:55 PM
Madame Mimi, êtes vous marocaine? nous les Sudanese Somme Anglophone, ecrivez s.v.p en anglais ou en arabe, car ce site pour les arabophone, je ne vois pas quel est le sens de votre commentaire en français, bizarre

European Union [Mimi] 03-25-2014 07:39 PM
Tout d’abord, quel âge avez-vous monsieur ? Quel âge a madame Sarah ? Quel âge a ces « filles » comme vous le dites ? Que des fans pleurent pour leur chanteur préféré n’a rien d’étrange. Votre réponse et l’article de madame Sarah est un mélange de genre bizarre. Chaque nation a ses scientifiques et ses artistes. Pourquoi les comparez-vous ? Il faut mettre en valeur tous les deux.
En deuxième temps, vous et madame Sarah, vous pleurez pour un passé « glorieux ». Je vous DIS LA JEUNESSE EST L’AVENIR DU SOUDAN. Arrêtez de se moquer de cette génération. Essayez de l’aider au lieu de nous raconter vos souvenirs du passé «mythique ».
Enfin, l’histoire nous enseigne que les hommes humbles sont les plus sincères. Tout le monde a rendu hommage à cet homme courageux. L’acte de ce berger, dont vous vous moquez, est l’exemple de l’honnêteté. Chacun de nous doit se demander s’il était à sa place, que ferait-il ?


#953157 [سوداني وافتخر]
5.00/5 (1 صوت)

03-25-2014 04:48 PM
والله النظام عرف ليكم بي نايل خلاكم تختلفو فيما بينكم ، نايل ابدعته نايل غناك ماحلو وبنات بكن ورجال اتحسرو علي مروقو من النهايات والشباب ادردقو بالواطه وزعلانين والكل بقي شغال نايل نايل نايل نايل ، ياخ كرهتونا بي نايل بتاعكم ده ، وبالمناسبه نايل وساره ديل اكبر عملا في تاريخ الشباب الحديث ، عرفو ليكم خلوكن تنشغلو بي نايل عن البحصل في دارفور حاليا وحرق لمعسكرات اللاجئين اتقو الله وخليكم في المشكله الحقيقيه وخروج دارفور والمواطن السوداني من النهائيات النحنه متسابقين فيها حاليا دي ، اتقو الله ولربما انتم ايضا عملاء مثل نايل وساره.


#953141 [تينا]
4.50/5 (3 صوت)

03-25-2014 04:31 PM
لاحول ولا قوة الا بالله ... يا سارة يا اختى انتى نصيحة وبيجدك ؟؟؟ لما تقولى عن الأمانة كلامك هذا وتزدرى الرعاة وعوام الناس ؟؟؟! أنسيتى أن مهنة الرعى امتهنها من أشرف منى ومنك وهو أشرف خلق الله عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم ؟؟؟ وحتى راعى املج الذى تتحدثين عنه بهذه الطريقة بالنسبة لنا أصبح أعظم رجل ... صدقى قريت مقالك لكن مجرد أن قرأت هذه الجزئية تملكتنى حالة زعل غريبة منك وبطلب منك الاعتذار عن اساءتك هذه لأشرف مهنة ثم الاعتذار للراعى الأمين ثم الاعتذار لأهل المهن البسيطة ... وشكرا


#953137 [الولايات المتحدة السودانية]
5.00/5 (3 صوت)

03-25-2014 04:25 PM
يا أخوانا ما تكبروا الحكاية ساى !! الشعب السوداني دا كلو مليان إحباط وقرف (حتى كيزان الجن ديل محبطين).. ياكافي البلا دمار فى اى حاجة وفي كل حتة !! لا اقتصاد لا اكل لا شراب لا علم لا ثقافة لا حرورية قلب (ياخى المصريين احتلونا )!!اها تانى فى شنو ؟؟ وموت ما يديك الدرب شئ جنجويد وشئ نيقرز وشئ كيزان شايلين سيخ ومطاوى وبوليس يقتل في الطلبة وأمن يعذب فى الناس من طرف !!! والشباب كلو عايز يهاجر ويشرد من المهلكة دى !!! ياخى الألمان في زمن النازية وهتلر ما دخلتم خلع زى خلعنا دى !!!
فبالله خلو العالم تقتنص ليها فرحة فرحتين ولا كوريكة كوريكتين قبال ما تتكتل بى سيخة ولا طلقة طايشة !! وبعدين البنات ديل بطبيعته عاطفيات ومسكينات مقفلة في وشهم مكان ما يقبلن لاعرس لا قروش لافرح لا زغاريد لا رقيص !!! ياخى طالبان ما كدا !!!!!


#953116 [البطحاني]
5.00/5 (1 صوت)

03-25-2014 03:58 PM
فلذلك بحثنا عن ضالتنا في راعي أملج ، على الرغم ان الامانة يجب ان تكون صفة النخبة والمثقفين حيث يظهر حجم التاثير وليس صنف الرعاة وعوام الناس ..ايتها الجاهلة الغبية الامانة ليست صفة خاضعة لمستوي محدد او صنف معين من الناس وان كنت تحسبين نفسك من ضمن(النخبة والمثقفين )فتلك المصيبة عينها فالراعي الذي تتحدثين عنه يمكن ان يكون يودي في رسالة اكبر واشرف من ان يفهمها امثالك ايتها ....سارة الت سارة


#953113 [من زمان]
5.00/5 (2 صوت)

03-25-2014 03:54 PM
لن اعيب علي جيل اليوم ايقوناتهم فقد كانت لنا نحن الامس ايقوناتنا الطيب صالح وعلي المك ومحمد عبد الحي وبروف الضوء مختار ومستر عامر مرسال وطه بعشر ومحمد وردي والبلابل وسيد خليفة وبروف العاقب عبد الرحمن وبروف فتحي الربعة ودكتور الضوء الزاكي وبروف الامين حمودة وابراهيم الصلحي وبروف شبرين وراشد دياب وفاطمة احمد ابراهيم ومنصور خالد وفرانسيس دينق وخالدة زاهر وسليمان ضوء البيت وعثمان عبد الوهاب وايوب صديق وزينب البدوي وماما عشة والجد شعبان والفاضل سعيد وعلي مهدي والسني دفع الله واستاذ ميرعني يوسف ومهدي عبدالله واستاذ محمد عطية وقسمة ونصرة وحنان بلوبلو والحلنقي وصلاح حاج سعيد والزين عباس عمارة وود الحاوي و .... غيض من فيض ذكرت بعض الامثلة في بعض المجالات ومن هنا يستحضرني سوال اين ذهب ابداع السودانبن واين ذهب النبوغ والعبقرية و والاتراكشن والاقناع ... الذكورين اعلاه بعضهم تعدي سحره المحلية الي العالمية وكانو ايقونات لغير الشعب السوداني في زمن لا تتوفر فيه تنكلوجيا اليوم حيث بامكان اي كان ان يشتهر بغض النظر عن مضمون رسالنه او مسنوي ابداعه ... في المدارس الثانوية كان هناك طلبة نوابغ واذكياء الطالب الذي يتحصل علي درجات عليا بالاجتهاد والقراية الكتيرة كان يصنف درجة تانية في الشطارة !!! كنا نجود الاشياء المهندس مهندس والطبيب طبيب والسواق سواق والنجار نجار الفاضي قاضي وكمان الفاشل فاشل ليس لدينا شك في كفاة ولا اخلاق الاخر في هذا الجيل هناك قلة من المبدعين وفي مجالات معينة لذلك يتوقون لاختلاق الابطال والايقونات من اي شي لا وقت ولا صبر لديهم لتجويد اي شي ولا ثقة بالنفس يحبون الترطيب والحياة السهلة ويمقتون التفكير والتعمق لا شي ينبع من دواخلهم ... من اين اتي هولاء ؟ نتحمل نحن جيل الامس بعض من اخفاقاتهم وتتحمل كذلك حكومة البشير جزء اوفر لكن في النهاية الابداع ينبع من الدواخل والسطحية والاهتزاز والخمول خيار شخصي
نعم الحوت مبدع ويمكن نايل كمان (لكن ديل ما شوية ؟)


ردود على من زمان
European Union [من زمان] 03-26-2014 10:29 AM
الاخ سوداني وافتخر لك التحية
اذا راي جيل اليوم ان نايل مبدعهم فهذا من حقهم انا لم انزله منزلة مبدعينا ولكنه قطع شك اشهر من كثيرين من هولاء العمالقة المذكورين واللذين لم يسمع عنهم جيل اليوم ولم يعرف عنهم شيئا ولا يريد ! ولو في تصويت علي مبدعي السودان وخاصة الايام دي ممكن يجي في العشرة الاوائل (ما تنسي ناس طه سليمان).... بمناسبة الصلاة والوضوء لست مسلما لكن سوداني !

United States [سوداني وافتخر] 03-25-2014 05:47 PM
ونجيب محفوظ وطه الطهطاوي وزكي جمعه( مين زكي جمعه ده) مقطع من مقاطع عادل امام من احدي مسرحياته الجميله ، وانا بقول ليك مين نايل الانته حاشرو في وسط العمالقه دول ،ياخي معقوله تسرد اسماء نسل فريد من ابناء السودان وفي النهايه تجيب نايل النحنه ماعرفناه الا في برنامج ال C I A والصهيوني ده ياخ اتقي الله وقوم اتوضا وصلي ركعتين واستغفر ربك .


#953090 [ود فارس]
3.50/5 (2 صوت)

03-25-2014 03:38 PM
يصنف السودان ده كله علي انه مجتمع زراعي رعوي فماتغرك الثلاثه عمارات الفي الخرطوم ده و بعدين جل الطبقه المستنيرة ابهاتهم مزارعيين و رواعية فما جانا الانحطاط الي بمجيكم ياكاتبت الغفلة قالت راعي املج


#953085 [ابومرام]
5.00/5 (1 صوت)

03-25-2014 03:36 PM
ن قال لك ان الامانة يجب ان تكون صفة النخبة والمثقفين ؟ وماعلاقة الامانة لالثقافة او العلم؟ ليكن في علمك ان هناك من البسطاء وغير المتعلمين من يتمتعون بامانة لا توجد في غيرهم من المتعلمين كما انه لا يمكن ان نربط الامانة بالعلم او الجهل فاكتبي كلام يحترم عقول القراء ولا تبخسي الناس حقوقهم قال كيف صفة النخبة شئ غريب حتى الصفات التي منحها لهم الخالق سبحانه وتعالى دايرين تاخذوها منهم وتتفسلسفو علينا


#953018 [عماد]
5.00/5 (2 صوت)

03-25-2014 02:54 PM
اول من سميى الامين كان راعيا بسيطا اميا


يالك من جاهل تتدعى الثقافه


#953000 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2014 02:42 PM
اجتهد نايل ووصل الى مرحله متقدمه وله منا الشكر ولنا منه الاجتهاد اكثر


#952955 [الفريد]
5.00/5 (2 صوت)

03-25-2014 02:01 PM
يابت يا سارة النبوغ والنجاح في كل نواحي الحياة مرغوب والفن له من محبيه ونوابغه.


#952924 [مارس ماسك يد أبريل]
4.75/5 (3 صوت)

03-25-2014 01:33 PM
أشك في القصة
قالت بعد خمس دقائق حل مسائل الفيزياء
يا بت لا
والله دي أنشتاين أبو النسبية ما يعملها
ما تسرحي بينا ساااي
الكاتبة ما عندها موضوع


ردود على مارس ماسك يد أبريل
United States [بلادي يا سنا الفجر] 03-26-2014 06:25 PM
يا معقولة بس
أنا عائش في زمن بقيت أشك في أي
معلومة خاصة إذا كان طرفها سوداني
نحنا ناس مساكين وتعبانين ومحتاجين
لأي قصة عشان تفرج عنا
إذا قلتوا نايل ففي أي دولة في زيو
وما في زول بحتفي بيه زي ما بنحتفي بيه نحن
وإذا قلتوا عثمان بتاع الفيزياء فالدول عندها
زي عثمان كتير لكن نحنا مساكين ساي
قبل فترة جاءني واحد قال لي في الإمم المتحدة
في أربعين سوداني مترجم لو غاب واحد بس الجلسة
بتتلغي
عليك النبي
يا ناس خليكم موضوعيون
وقبل كدة خليكم طبيعيون وما تدوا الإمور أكتر من حجمها
البرازيل جابت بيليه أعظم لاعب في العالم ، بعد ما أعتزل
إتعاملوا مع الموضوع بعقلانية وطبيعية ولم يتباكوا علي
بيليه ولا علي أيام بيليه والنتيجة روماريو ورونالدو ورونالدنيهو
وريفالدو ونيمار
ونحنا للآن نتكلم عن جكسا وبرعي وماجد وهلال 87 وجامعة الخرطوم
والخدمة المدنية والسكة حديد
يا ناس رجاءاً غادروا هذه المحطة
قوموا إلي المستقبل يرحمكم الله
وتذكروا بأن المستقبل لا يبني علي التباكي

United States [مارس ماسك يد أبريل] 03-26-2014 05:01 PM
يا شطة ولا كزبرة
والله صحي طلعت زول عنقرتك فاضية
أنا سؤالي منطقي جداً ما في زول بحل
إمتحان في خمسة دقائق .
ما داير الناس تسرح بيكم ساي
لكن إنت جئت هاجمتني هجوم وضح لك
مستوي فكرك وعلمك ( ضحل للطيش )
ويا شطة عشان أريحك ما في سوداني
واحد ذكي . كل السودانيين معدل
ذكاءهم متوسط ومن يتفوق علي الآخر
يتفوق بفعل الظروف ( يعني ظرفي أفضل
من ظرف غيري يعني تتوفر له أشياءلا يجدها
غيره)زمان كان الملقن واحد وهو المعلم في المدرسة
الحكومية هسي مدارس خاصة ومعلم خصوصي ووووو

كسرة :
أنا جاءتني منحة عشان أدرس الفيزياء في ألمانيا
هل يعني هذا بأني ذكي ؟؟
ما ح أفترض ذلك ولماذا ما أقول بأن الحظ خدمني
يا ناس أقعدوا في الواطة وأعرفوا بأننا السودانيين
بتاريخنا وثقافتنا وجامعاتنا وأطباءنا ومهندسينا
ما في زول شغال بينا
ما في زول شغال بينا
أقعدوا في الواطة
يرحمكم الله

United States [ودالزين] 03-25-2014 05:59 PM
يا أستاذ...خمس دقائق عند السودانيين يعني ساعة ساعتين كده..فما تحبّّكهاشديد ورفقا بالقوارير ياخوانا...

United States [شطة] 03-25-2014 05:38 PM
تشك فى القصة لانك لاتعرف جامعة الخرطوم وطلابها ذاك الزمان ,ولا تعرف مقدرات السودانيين قبل هذا الهوان الذى تجرعناه بفعل اشباهك من انصاف العقول الذين ابتلى بهم هذا الوطن الذى اصبح فى مهب الريح,,,,,
www.ask.com/youtube?q=%D8%A8%D8%B1%D9%88%D9%81%D9%8A%D8

ستبدي لك الأيامُ ما كنتَ جاهلاً -----ويأتيك بالأخبار من لم تُزَوِّدِ

[معقولة بس ؟؟] 03-25-2014 04:22 PM
أخونا مارس
هذه القصة اول مرة اسمع بها .. ومسألة الزمن يخيل لى ليست مهمة
ولكن اهدى لك قصة اخرى بطلها نفس الشخص

لما كان هو فى السنة الأولى علوم .. وزى ما ذكرت الكاتبة بانه كان يحب الفيزياء .. فحل تقريبا
كل المسائل فى المرجع الأساسى للفيزياء .. الا واحدة استعصت عليه .. سأل منها الأستاذ وصادف انه كان قبل الإمتحانات مباشرة .. فأبى الأستاذ وقال له .. المسألة دى جاية فى الإمتحان .. اما تمشى تحاولها براك .. او احلها ليك ، لكن فى الإمتحان اخصم درجاتها منك .. فكان رده .. بان يحلها له ويخصم منه درجاتها .. وقد كان

واعرف طالب اخر صحح مسألة فى الإمتحان فى قاعة الإمتحان .. رفع يده للأستاذ وقال له ان الرقم هذا لايمكن ان يحل المسألة. فاذا استعملنا الرقم المكتوب يكون الناتج رقم يجافى الحقائق العلمية .. فيجب تغيير الرقم هذا .. واقترح رقم غيره .. وفى نفس اللحظة قام الأستاذ وتكلم فى المايك فى الإكرام هول .. وما ادراك ما الإكزام هول ..وغير الرقم .كما اقترحه مهدى يوسف. هذا الشاب الآن فى دولة اجنبية يحمل الدكتوراه فى النانو فيزيكس ..
اما قصة اول الشهادة السودانية فى عام 87 .. عمر عثمان .. كسب فى مسابقة فرسان فى الميدان تذكرة سفر الى روما .. وكانت الجامعة مقفلة بسبب مشكلة اخونا حاج ماجد ابوسوار هههههه وفيضان 88 .. وهناك ذهب عمر عثمان لألمانيا لتكملة دراسة الطب .. اصر الألمان ان يجلس عمر لإمتحان تجريبى .. وبعد الإمتحان جاءه البروفيسورات يخيرونه فى اى كلية يريد الدراسة .. طبعا ذكر لهم بان النوابغ فى بلادنا يدرسون الطب .. ضحكوا وقالوا اى انسان متوسط الذكاء يمكنه دراسة الطب ومعالجة الناس طالما يدرس المنهج وينجح .. اما العباقرة مثلك فلهم دراساتهم الخاصة .. فاقترحوا له دراسة الفيزياء النووية على ما اعتقد .. ودرسها بمنحة من المانيا .. وكان وهو طالب بالسنة الأولى .. له مرتبه وشقته وسيارته .. وزملائه فى الخرطوم بالجامعة يكابدون رغيف خبز الوجبات من الفول والعدس ..


#952904 [علي تكنة]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2014 01:17 PM
لك التحية ويا ريت لو الناس بتنظر للامور بهذا المنظار .... بالامس فقط طالعنا في الصحف ثلاثة من المبدعين في مختلف مجالات المعرفة فازوا بجوائز اكاديمية مرموقة ومثلوا السودان خير تمثيل هذا في يوم واحد فقط... ياريت لو نقتدي بهم .... هذا ليس تقليل من مكانة نايل لكن هذاهو المنطق.


#952885 [جدودنا زمان]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2014 12:54 PM
"...فلذلك بحثنا عن ضالتنا في راعي أملج ، على الرغم ان الامانة يجب ان تكون صفة النخبة

والمثقفين حيث يظهر حجم التاثير وليس صنف الرعاة وعوام الناس ..."

لا حول ولا قوة ... ازدراء بالبسطاء والمساكين ما ليهو حد ... الله يسامحك

مثقفين ايه وكلام فارغ ايه ..؟ ما ياهو احنا عايشين الذل والمهانة والموت والفساد ... الخ

كلو من ترهات المثقفين واشباههم من الكتبة ...

احنا عايشين زمنا دا كلو من فضلة خير الرعاة والمزارعين المساكين ... دا بقي آخر جزاهم .؟

الله يسامحك مرة تانية ...



*******
*******

شكرا مجودي
فقد دست الكاتبة سما في سمنها
فهي تحتقر الفئات الضعيفة غير المتعلمة
اللي طلعو اجيال نضيفة ومتعافية من قبل
باللقمة الحلال


ردود على جدودنا زمان
United States [عماد] 03-25-2014 02:58 PM
هل تلمح بطعن فى الراعى الامى الذى ينادوه بالصادق الامين فى مكه ثم اصبح خاتم الانبياء والمرسلين
ام انك تدعى الثقافه وانت رجل وضيع الفهم منحرف الفكر تائه الفؤاد


#952870 [سوداني حر]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2014 12:43 PM
طيب عثمان وين هسي ،،،، للاسف يا استاذة سارة بداية الانقاذ كان توجه ديني ونهاية الانقاذ توجه غنائي لتحطيم القوة والارادة التي تكمن في جيل الشباب وكان الزاد في ذلك تحطيم التعليم ، الاقتصاد الصحة العطالة الفساد ، تحطيم الخدمة المدنية بسياسة التمكين وهكذا،،، وكان لهم ما أرادوا


#952858 [Mimi]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2014 12:22 PM
Quelle distance sépare la jeunesse des anciennes générations ! On a le droit de choisir le type de musique qui nous plaît. La dictature est imposée même dans nos goûts musicaux !!!! Nile chante bien et il représente un idéal pour les jeunes. On aime les chansons dans toutes les langues. On peut être un génie des mathématiques mais nul en art musical. Il ne faut pas comparer les deux domaines. Chaque domaine participe à la construction de notre monde. Dans aucun pays, on compare les physiciennes et les mathématiciens aux musiciens et aux chanteurs. Pourquoi le faites-vous ?
MUSIC IS COMMON LANGUAGE. WE LOVE NILE PERFORMANCE.


#952804 [رانيا]
5.00/5 (4 صوت)

03-25-2014 11:37 AM
أنا ما حأعلق على جزئية النخبة وراعي أملج لأن الإخوة الأفاضل سبقوني فيها لكن أتكلم عن البنات في الداخلية .. ياريت الفساد يكون بس في لحظة ما علّوا صوتهم كحالة إنفعالية , كانت الدنيا بخير ..
أتمنى من الجيران الممتعضين أن يكونوا بذات القدر والحرص على بناتهم وعلى سلوكياتهم !! فالفساد والإنحلال ما نتج إلّا من أهل قد أغفلوا تربية البنات و( ظنّوا )أنهم يحسنون صنعا ..


ردود على رانيا
[?] 03-25-2014 04:49 PM
كيف يعني!! ومن الذي شكى من بنات الجيران ومن الذي قال لك انت بنات الجيران بيصرخن وما ماسكات ادبهن.. دي حالة ودي حالة فالأولى حتى لو فرضنا صدقيتها فهن لم يجهرن بها.. أما بنات الداخلية فمن الادب والسلوك والتربية أن الغريب يكون اديب وغير كدا هن بنات وفي داخلية وغريبات المفروضة يكونن قدوة لغيرهن.. نايل شنو وقرف شنو

يعني لو تغنى نايل بالعربية أو الانجليزية ماذا يفيد في قنوات قامت مخصصوصاً لهذا الغرض


#952801 [الجمبلق]
5.00/5 (2 صوت)

03-25-2014 11:34 AM
الاخت سارة عيسى لك التحية دائماكتاباتك جادة وهذا ما هو مهم فى خلق شعب جاد وراقى ولكن اصبحنا كلنا مغنيين وتعليم دون الصفر وهذا بسبب عدم الجدية فى كل شئ زمان النبوغ كان هدف للجميع ولكن الان تبقى فنان افضل من مهندس بارع او طبيب نطاس لان الزمن اصبح ليس الزمن و الناس ليست بالناس وقد هالنى وانا مقيم فى دولة عربية ما تمخض عنه امانة الراعى السودانى فى السعودية صراحة مفروض يكون هذا ديدن كل سودانى محترم والله يا اخت هنالك مواقف لاتقل ابدا عن موقف هذا الراعى فى الامانة من سودانيين اعرفه ولكن لانتباهى بهذا لانه من تربيتنا واصلنا ولكن ياتى وزير الاستثمار لتكريم الراعى لامانته والله هذا هو العجب العجاب اوصلت الامانة الى هذا الدرك من عدم تجزرها فى نفوسنا . وقد تدخل معك بعض المعلقين بانك دقة قديمة بالعكس اذا لم نكن جادين فى كل شئ فعلينا السلام وانت ترى ما ال اليه التعليم لانو اصبح بقروش والجامعة تحافظ على الطالب ولا ترفته لانه مصدر دخل لها عكس زمان ممكن الدفعة كلها تترفت اذا رسبوا فى الامتحان لان المعايير كانت غير التى نرى الان وبالتالى اصبحنا شبعا خايسا ترى الاولاد يلبسون الحلى و الاساوربالله عليكم هؤلاء يرجى منهم فى زماننا وليس ببعيد حتى لبس الختم يعتبر نوع من العبط فترانا فى الجامعة ننهل من العلم و السياسة لقيادة الامة علميا وسياسيا ولكن اتت الانقاذ ودمرت بالتمكين كل شئ جميل و تشردنا فى بلاد الله الواسعة و التى فردت لنا اجنحتها اكثر حنية و دفئا من سوداننا الحبيب فى زمن الكيزان.


#952790 [الحازمى]
5.00/5 (1 صوت)

03-25-2014 11:21 AM
بتبكن لشنو يا خايبات الرجا ،، كان فيكن فايدة كنتوا خليتن شيرين المصرية تستولى عليهو كده ؟؟


#952748 [دقر الليّة]
5.00/5 (2 صوت)

03-25-2014 10:31 AM
برنامج سخيف و عبيط كذلك القائمين عليه من أعلى إلى أسفل هرمه

و يا كاتبة المقال
( على الرغم ان الامانة يجب ان تكون صفة النخبة والمثقفين حيث يظهر حجم التاثير وليس صنف الرعاة وعوام الناس )

عجبي يا مثقفة يا نخبة .. تفتكري حروفك دي ما أمانة ؟؟

مالهم صنف الرعاة و عوام الناس ؟؟؟ أليس من حقهم أن يكونوا شرفاء و أصحاب مبادئي و قيم


ردود على دقر الليّة
United States [د\صهيب] 03-26-2014 10:02 AM
والله فعلا برنامج سخيف وعبيط


#952743 [كلحية]
5.00/5 (2 صوت)

03-25-2014 10:24 AM
يا أستاذتنا النابهة سارة عيسي ،كلنا نحب الغناء ونسمعه ونستمتع به ، لاسيما عندما يكون غناء للوطن أو طربا أصيلا . لكن أن يتحول السودان البلد القارة هكذا فجأة الي مسرح مفتوح للغناء في كافة القنوات الفضائية والأرضية ، ثم في الإذاعات الإذاعة الأم وبناتها و في كل الميادين الخضراء وغير الخضراء وعلي إمتداد كورنيش النيل الجديد والساحة الخضراء فهذا أمر غير عادي ! . لقد سمعت بأم أذني أحد مسؤولي برنامج ( نجوم الغد ) ، يصرح قائلاً : لقد تقدم لنا هذا العام يقصد العام 2013 عدد 2000 من خريجي الجامعات السودانية يتنافسون علي الدخول الي ( جامعة ) أغاني وأغاني "! تصوروا . هذا العدد المهول، لايريد الإنخراط في الحياة العملية حتي يستفيد الوطن من علم تحصلوا عليه إن كان في جامعات السودان اليوم علم يتحصلون عليه ! .
هل تحسبون أنها مجرد ظاهرة عادية ! . أبدا لدي قناعة تامة أن هذا الغناء بهذا الشكل المبالغ فيه ، هو صناعة أمنية بخبث وحذق ومهارة .هذا أفيون ضد ثورة الشباب وإنتفاضتهم المنتظرة في أي وقت . هؤلاء يا أستاذة رشا قدوتهم فنانون ومطربون كبار إنخرطوا في جهاز الأمن القومي وحصلوا علي ما حصلوا عليه من إمتيازات ورتب غير ما يدره عليهم عداد الحفلات وهم يرددون غناء غثا وساقطا مثل ( راجل المرة حلو حلة ) ! .أرجو أن لا تكون كتاباتك كمن يؤذن في جزيرة مالطا وإن كانت مالطا نفسها أخيراً قد أقيم فيها الآذان في أعقاب الإنتشار الكوني للمسلمين .


#952712 [عبدالله يوسف الفريجابي]
5.00/5 (2 صوت)

03-25-2014 10:08 AM
وعلموا النشأة علماً يستبين به سبل الحياة وقبل العلم اخلاقا ..
النشأة الأولى : كانت هاكذا فيك يتغير الحال . لن يتغير الحال حتى لو اصبحوا قادة لمجتمعنا
اذا كان هذا طلاب جامعة الخرطوم بهذه السذاجة في تلك الجامعة التي خرجت من رحمها اكتوبر وثورة شعبان وانتفاضة ابريل فما بال اخر جامعة انشئت في ثورة التعليم العالي سيكون والله اعلم طلاب الطب فيها لا يفرقون بين "الحقن والدرب" وسيقدمون لنا نظرية جديدة عن الاقتصاد تضاهي الراسمالية والاشتراكية ويومها ستكون المظاهرات ان وجدت مزيدا من الايسكريم وتخفيض سعر الجلاكسي والشوكلاتة ولاماذا يخرج يانل الذي ولله الحمد لم اشاهد له حلقة وهنيا للنظام بعمر مديد .


ردود على عبدالله يوسف الفريجابي
European Union [المنير] 03-25-2014 10:24 PM
وعلموا النشء علما يستبين به سبْل الحياة وقبل العلم أخلاقا


#952689 [انين الصمت]
4.75/5 (3 صوت)

03-25-2014 09:53 AM
وانت عملتي شنو بالله يعني شنو لو الناس تاثرت لا تحتكرو الناس حتي في مشاعرهم لقد صادرتو كل شيء في حياتنا حتي مشاعرنا بالامس القريب لمن مات محمود الناس قامت وما قعدت لية الناس تمرق وتحزن لانو مات وفي ناس زيك قالو اصلو هو شيخ او عالم يعني المشاعر دي مشاعر انسانية وطبيعة للمعجبين


#952687 [السندباد]
5.00/5 (3 صوت)

03-25-2014 09:53 AM
يا جماعة ما تخلوا الزول يغني بالعربي ولا بالعبري المجال واسع وكل واحد يعمل البقدر عليه .
بعدين انتو يا العاملين وطنيين شديييييد كده عملتوا شنو ؟! ولا بس تكسروا مجاديف الناس وعينكم للضيع الهوية وتطعنوا في ضله؟! وبعدين الموضوع غناء !يعني كله زي بعضه من اللهو واللغو!لكن الراجل المسكين الامين ده مالكم معاه ؟!برضو ضيع الهوية؟ما سيدكم وسيد كل (النخبة) البتقولوا عليها دي ، انتي يا استاذة نسيتي الحديث بتاع (كلكم راع.....)الراجل في حدود مسئوليته كان خير راع يحفظ مال سيده، انتي قالوا ليك الرسول صلى الله عليه وسلم كان متعلم؟ ولا الصحابة خريجين جامعات؟
يا ناس خلوا الناس في حالها كل واحد داير يبدع خلوه يبدع بطريقته بلا عرقلة معاكم!!!


#952671 [الكجور الأسود]
5.00/5 (1 صوت)

03-25-2014 09:38 AM
تعجبت كثيراً للذين إنتقدوا نايل لغنائه بالإنجليزية..حتى بدى لي كأننا أكثر عروبة حتى من هؤلاء الفنانين الذين شكلوا لجنة التحكيم في تلك المسابقة التي تبثها قناة عربية.لماذا لا يدعون نايل يغني بالإنجليزية التي كانت إلى عهد قريب لغة ثانية بعد العربية،فعسى أن يغني يوماً لشعب دولة جنوب السودان الذي إنفصل عنا مرغماً وخوفاً على ثقافته من هيمنة الشمال،ولعله يردد معه في جوباأغنيته الجديدة "أنا سوداني أنا..أنا سوداني أنا"بمزيج من لغتين.


#952645 [سامى]
3.00/5 (2 صوت)

03-25-2014 09:10 AM
(وانا قلتها قبل ذلك أن الإنسان السوداني يبحث عن ذاته في معترك البحر ، فليس هناك ايقونة يتبعها الناس وليس هناك مثلاً اعلى يكون قدوة للناس)هذه العبارة تمثل اساس المقال الرائع لبنتنا سارة نعم فرحنا براعى الغنم وفرحنا بنايل ونفرح بسوار الذهب مذيع الجزيرة وهذا يدل على اننا نحب الوطن وعندنا وطنية فى اعماقنا لكن ظاهريا نحن نلعن سنسفيل بلدنا والسبب هذه العصابة المتحكمة فينا طوال ربع قرن من الزمان فقد كرهتنا السودان ظاهريا لذا نحبه فى شخص مميز ومبرز


#952642 [جركان فاضى]
5.00/5 (2 صوت)

03-25-2014 09:08 AM
انا مع حق الشباب فى الانفعال فى ما يؤدى الى الانفعال ايا كان مصدره...بس الانفعال والصراخ فى الليالى المتأخرة وايقاظ الناس والاطفال من نومهم يعد سلوكا مشينا لايقبله عقل او دين...وانا لدى جار ينفل فى المباريات ويصرخ صراخا فى كل هجمة...غير انه لايفعل ذلك فى انصاف الليالى حيث الاطفال نائمون...وطالبات داخلية داؤود عبد اللطيف ايقظن الاطفال من نومهم مفزوعين...فهل يجوز هذا؟


#952638 [المشتهي الكمونية]
5.00/5 (4 صوت)

03-25-2014 09:03 AM
سبحان الله ، لو كان ربنا أدى البشير ذرة صغيرة من عقلية عثمان ما كان دا حالنا


ردود على المشتهي الكمونية
United States [ديموقراطية] 03-25-2014 02:04 PM
ههههههههههاي ههههههه اجمل تعليق .. تحياتي


#952623 [هيثم الحلاوي]
5.00/5 (3 صوت)

03-25-2014 08:55 AM
فلذلك بحثنا عن ضالتنا في راعي أملج ، على الرغم ان الامانة يجب ان تكون صفة النخبة والمثقفين حيث يظهر حجم التاثير وليس (صنف الرعاة وعوام الناس) !!!!!!!!!!!!!!!!!


ردود على هيثم الحلاوي
European Union [مافي داعي للصلف والتكبر] 03-25-2014 09:56 AM
قوية منك،، وفاتت على الكثيرين


#952616 [عادل]
3.00/5 (2 صوت)

03-25-2014 08:52 AM
امانة يجب ان تكون صفة النخبة

والمثقفين حيث يظهر حجم التاثير وليس صنف الرعاة وعوام الناس ..."؟؟؟

من اين اتى هؤلاء؟؟
انتى صحفية جد جد؟؟


#952611 [سواح]
5.00/5 (2 صوت)

03-25-2014 08:49 AM
هسع يا جماعة الولد ده عمل شنو غير شارك في مسابقة فتية اجتهد وقدم نفسه للعالم بأسم السودان ما في داعي للنقد الجارح . وبعدين يا كاتبة المقال انتي لو عندك امانة كنتي تنصفي هذا الشخص وبعدين بكاء البنات عادي لانهم بنات مالك ما قلتي بكاء الاولاد .


ردود على سواح
European Union [FAT] 03-25-2014 11:39 AM
هسى انت فهمت المقال ! مااظنك فهمت حاجة

United States [رانيا] 03-25-2014 11:28 AM
وللا بكاء ( الوزير ) !


#952599 [ابراهيم يوسف]
5.00/5 (4 صوت)

03-25-2014 08:40 AM
الطالب عثمان يشرفنا ونايل يشرفنا وكل بمجاله ... وفيها ايه لو بنات الداخليه صدمو لمبدع سودانى يمثل وجه من وجوه ابداعنا ... حقو بدل نقلل من مجهود وموهبة نايل نشجعه عشان لو فى مبدع تانى مايجيهو احباط


#952580 [ابو السيد]
5.00/5 (2 صوت)

03-25-2014 08:23 AM
نفسي أعرف نايل دا منو؟!!


ردود على ابو السيد
United States [رانيا] 03-25-2014 11:27 AM
ابو السيد .. انت عسل ههههه


#952565 [ayman]
4.50/5 (4 صوت)

03-25-2014 08:06 AM
لا تلوموا طالبات اليوم بل لوموا انفسكم لانكم الوحيدون المسئولين عن كل هذا التدهور اما بالمشاركة او السكوت او الهروب طيلة ال30 سنة الماضية


ردود على ayman
[جركان فاضى] 03-25-2014 09:00 AM
لاتلوموا الطالبات؟..هل تعلم ان افضل علماء السودان كان معظم ابائهم وامهاتهم لايعرفون الكتابة والقراءة..كيق حققوا هذا المجد من خلال بيئة امية صنعها الاستعمار؟...انه الشعور بالمسؤولية...فالانسان مهما كان طفلا او صغيرا يمكنه ان يحس ان هناك مسؤولية ينبغى ان يتحملها


#952539 [مجودي]
5.00/5 (7 صوت)

03-25-2014 07:38 AM
"...فلذلك بحثنا عن ضالتنا في راعي أملج ، على الرغم ان الامانة يجب ان تكون صفة النخبة

والمثقفين حيث يظهر حجم التاثير وليس صنف الرعاة وعوام الناس ..."

لا حول ولا قوة ... ازدراء بالبسطاء والمساكين ما ليهو حد ... الله يسامحك

مثقفين ايه وكلام فارغ ايه ..؟ ما ياهو احنا عايشين الذل والمهانة والموت والفساد ... الخ

كلو من ترهات المثقفين واشباههم من الكتبة ...

احنا عايشين زمنا دا كلو من فضلة خير الرعاة والمزارعين المساكين ... دا بقي آخر جزاهم .؟

الله يسامحك مرة تانية ...


ردود على مجودي
European Union [سيف الله عمر فرح] 03-25-2014 04:33 PM
أستاذ مجودى ، اعتقد أنك وبعض المتداخلين فهموا فكرة الأستاذة سارة ، بغير الذى قصدتها هى ! ( بالمقلوب ) . فى جميع قراءاتنا للأستاذة سارة منذ ظهورها لم نلاحظ انها تحاول الحط من قدر الرعاة والمزارعين والعمال ومحدودى التعليم والثقافة ، بل رأيناها تعزهم وترفع من قدرهم وتدافع عن حقوقهم .. حسب فهمى هى تريد أن تقول يا لخيابة مثقفى ومتعلمى السودان ، الذىن لم يحظووا بالقليل مما كرمه الله للراعى البسيط من قيم مكارم الأخلاق !! ، فما فائدة تعليمكم وأنتم .......... ! .

United States [رانيا] 03-25-2014 11:26 AM
صحيح .. الجزئية دي ما عجبتني من الكاتبة

United States [حكيم] 03-25-2014 11:19 AM
صدقت اخى

هذه الكاتبة نست او تناست ان مهنة الرعى هى مهنة اشرف خلق الله محمد صلى الله علية وسلم -- وان الرعاة هم قادة التنمية - وان كان تصف بالفهم والدراية فهم ابناءة بئتهم فهم يجوبون الارض بحثا عن الكلا والمشرب ويعرفون كل صغيرة عن جغرافيتهم

اما عن نايل نعم قد فرحنا لمشاركته باسم السودان - بموهبته التى حباها له الله وحزنا لخسارته

اختنا الصحفية ( كل اناء بما فيه ينضح

دعو الناس لرب العباد

ولا تفسدو لهم اشياءهم

نسال الله ان يكون فى عون الشعب السودانى الذى بدا ياكل فى بعضه

United States [المتفائل] 03-25-2014 09:22 AM
احيك يا مجودي لانو الزي ديل هم الضيعو البلد دي بي ثقافتم المتعالية على اهلم


#952422 [رماة الحدق]
4.25/5 (3 صوت)

03-25-2014 12:16 AM
انا شخصياًصوت لهذا الوجيه نايل 4 تصويت بمايعادل 12 ريال في الدور قبل الاخير لدعمه لانه يمثل السودان ويحب السودان ويكره الكيزان .
لماذا تكرهون نايل يا منتقدين ماذا فعل لكم هذا الفتى غير انه معجب بكم .. لماذا اصبح السودانيين يتشاجرون مع ضلهم .. لماذا تكرهو شخص لم يكرهكم ولم يمسكم بسو ..لماذا تنتقدو البرى نايل وتتركو السفاح حمار بشير .

هل تنتظرون موتانا الاشاوس الذين خلعوا النميري وعبود بان يتهضوا ويخلعو لكم بشة فوقو ياشعب


ردود على رماة الحدق
United States [كركاب] 03-25-2014 01:48 PM
وانت الفاهم يا محمد حامد بس فالحين فى المناقره
انزل ياالحبيب راكب غلط ما فى راجل كاتب
دى امراةالكاتبه اقراء وبعدين ناقر طوالى شايتين شمال

United States [محمد حامد] 03-25-2014 08:41 AM
شكلك ما فاهم الموضوع انت في وادي والموضوع في وادي الراجل تكلم عن مستوى اهتمام الناس بالمواضيع

ما ذكر كراهية لاحد


#952392 [محمد جعفر]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2014 11:12 PM
والله بقول لي نايل الحسنه الوحيده العملتها الاغنيه الداعبته بيها عمر العوير وحكيت بيها مشكلت السودان بس يا نايل ماكان ممكن تكون الاغنيه تكون بي العربي ويحس بيها الشعب اكتر وتلازمو وتواسيه في زمن بقت المواساه في السودان بالاقصاد ما كان احسن ويا حبزا لو غنيته بي لهجت دارفور عشان تكسب عطف اكتر من اهل دارفور خاصه واهل السودان عامه


#952390 [ابوعلى]
5.00/5 (8 صوت)

03-24-2014 11:07 PM
حليل جامعة الخرطوم ....على فكرة الطالب المزكور هو صديقى ودفعتى بمدرسة بحرى الحكومية عثمان يوسف عثمان رابع الشهادة السودانية فى العام 1985وهو من ابناء حى الصبابى بحرى.....ومعلومة اخرى بان جميع اخوانه كانو من النابغين فأخوه هيثم يوسف عثمان ثانى الشهادة السودانية 1982 درس الطب وهو الان من كبار الاخصايئين واخوهم هانى يوسف عثمان احرز مركزا متقدما فى الشهادة 1981 ودرس ايضا الطب بجامعة الخرطوم.....وهم جميعا درسو بمدرسة الدناقلة شمال الابتدائية بالخرطوم بحرى ,,,,,,,,سؤال للمسئؤلين بالتعليم ببحرى اين هى الان مدرسة الدناقلة شمال.........حليل التعليم فى السودان الذى انهار فى زمن الانقاز .....تقولو لى نائل طار من المسابقة الله يجازى الكان السبب


ردود على ابوعلى
United States [ود الغرب] 03-26-2014 08:59 PM
المعلق زول ساكت فعلا زول ساكت بمعنى غير متكلم أو بمعنى عديم وفاقد

يوجد الان في افريقيا وبالتحديد غربها اناس يتكلمون العربية ويدرسونها ويناطحون فيها اهل الخليج اللغة العربية ليست حكرا على اهلها فهي لغة القران ولغة خصبة وثرة.

ما تبقى معقد وشاعر بالدونية لو العربي اللي بتتكلم دا مسبب ليك مشكلة ارطن واخرا براحتك
ان شاء تسوي جامعة بالرطانة وتعمل فيها كلية طب وادرس بالرطانة


الدناقلة الساكنين في الوسط وفي الخرطوم وفي اطراف السودان حلوووووين وقلوبهم نضيفة بس بتاعين البلد (حاسدين وحاقدين إلا من رحم ربي) وكذلك المحس
الحمد لله في العربي الحمد الله الذي جعل السنتهم عربية هو بعربيهم دا حاسدين

United States [alkhamjan] 03-25-2014 11:38 PM
ضحكتوني كثير - انا بحب الدناقلة واموت في الدناقلة وياليت لو السودان كلو كان دناقلة. ناس فاهمين ومتعلمين ويستاهلوا كل خير. بس كانت مزحه.

United States [تاصر] 03-25-2014 06:27 PM
الخمجان ازيدك من الشعر بيتا - انه عندما كنا في جامعة الخرطوم - كلية الاقتصاد في النصف الثاني من التسعينات - جاء زميل لنا من جنوب السودان - وهو الان في استراليا - وكان يدرس علم اجتماع - وكانت المحاضرة عن القبائل والتعليم في السودان - هذا الزميل بيدفنج قال بالحرف الواحد انو يقف احتراما لقبيلة الدناقلة سالناه لماذا ؟ قال هم ظاول من تعلم وسلك التعليم وهم اول من انشئت المدارس في بلادهم - القولد الوسطى عام 1944 - كانت ثالثة مدرسة وسطى ف السودان وانهم اول من هاجر خارج السودان وان اهل الشمالية هم سبب السمعة الطيبة للسودانيين بالخارج - وازيدك انه اول سوداني هاجر الى امريكا كان عام 1935 م دنقلاوي توفى الى رحمة الله اسمه سيد سليمان - خليك في خمجك ياحبيبنا

United States [الباشا] 03-25-2014 03:33 PM
وأضيف إليهم زميلنا وحبيبنا الباشمهندس زهير يوسف عثمان ربنا يحفظهم جميعاً فلهم التحية والاحترام

United States [كركاب] 03-25-2014 01:51 PM
الخمجان ما عندك سالفه
حرف شنو عرفت المنعى والا لا

United States [زول ساكت] 03-25-2014 12:50 PM
ردعلى alkhamjan بالمناسبة أكثر معلمى وعلماء اللغة العربية من الدناقلة وابناء عمومتهم الحلفاويين والمحس ، والكنوز ،وبعضهم من الهدندوة ولعلمك الدماء العربية فى هذه القبائل أكثر من القبائل السودانية الأخرى يعنى هم أكثر عروبة من هذه القبائل فقط يختلفون عنهم فى لغاتهم النوبية والبجاوية والتى تسمى ظلما بالرطانة ، هذا إن كان الإنتماء للعرب يشرف ههههههه!!!!! والدناقلة خاصة أكثر القبائل التى علمت ابناءها حينما كان التعليم عزيزا فى السودان ،وبالمناسبة أنا لا انتمى لأى قبيلة من هذه القبائل،وإن كنت أتمنى أن أكون منهم فهم وخاصة الدناقلة الذين عشت معهم لأعوام طويلة أهل كرم وذوق وفهم ورقى، معلومة أخرى لاتوجد قبيلة سودنية عربية 100 فى المائة إلا قبيلة واحدة وهى معروفة للجميع ، فما داعى للإساءة ونرجو التعليق بموضوعية.

United States [abu shawarib] 03-25-2014 11:25 AM
واضيف يا ابى على أن اخاهم الأكبر ( هشام) ( زميلى وابن دفعتى )ايضا طبيب وقد كان والدهم ايضا طبيبا وقد أحضره لنا الأستاذ ( الفاتح ) والقى علينا محاضرة ونحن فى الصف الثالث ( الثانوى العام ) عن الصحة العامة وكان سؤالى فيها عن ( اللوزتين ): أهميتهما والضرر الذى يمكن ان يحدث عند استئصالهما وطريقة الوقاية أو المحافظة عليهما
سبحان الله فقد كنت أول تلك الدفعة ولكن .....

[Hamdi] 03-25-2014 11:16 AM
يا الخمجان أنت خليك في خمجك دا

United States [الارباب] 03-25-2014 09:20 AM
لك التحية والتجلة ياابو على بس انا كنت قبلك بسنة فى مدرسة بحرى الحكومية ايام كانت مدرسة حيث كان مهدى الامين (الشاعر) وعبد الحميد رستم وجحا وعوض كيمياء وغيرهم من الاساتذة الاجلاء وكان من زملاء الدفعة من حيى الصبابى صالح (اظن صالح سليمان) ومن الدناقلة شمال عمار احمد زاكى الدين وابوبكر عمر بوش ... يالها من ايام صراحة رجعت بى الذاكرة لايام خلت وعهد ذهبى وعلم ونور .. لك التحية والتجلة ..ودمتم

United States [MAHMOUDJADEED] 03-25-2014 08:31 AM
الدناقلة مالهم .. المدرسة اسمها مدرسة الدناقلة لكن تلاميذها من كل القبائل .. العلّة في ابو على . اللكنة موجودة في معظم أهل السودان بمن فيهم الدناقلة لكن الكتابة لا دخل لها باللسان . قد يكون الانسان أعجميّاً لكنه يكتب بلسانٍ عربي مبين هناك فرق بين الكلام والكتابة . أرجوك لا تسئ لأي قبيلة وأنا هنا لا اخصص دفاعي للدناقلة بل لكل قبائل السودان .

United States [alkhamjan] 03-25-2014 06:00 AM
يا حليلك يا ابو علي كنت صاحب عثمان -- يعني الشغل كلو كان فيزياء طيب وين العربي - كلمة المذكور تكتب بالذال والانقاذ تكتب ايضا بالذال اظنك معجب بحرف الزين والله اقولك معليش المدرسة كانت مدرسة الدناقلة هههههههههه.


#952389 [المشتهي الويكاب]
5.00/5 (2 صوت)

03-24-2014 11:06 PM
تسلمي أستاذه سارة ... قدوتنا و قائدنا البشير فبالله ماذا تتوقعين ؟؟؟؟ عالم هااااااااايفه.


#952387 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (7 صوت)

03-24-2014 11:06 PM
شكرا سارة عيسى للمختصر المفيد وقلمك الرشيق،،، تكرر ذلك بشكل أكبر في وفاة المرحوم باذن الله الفنان محمود عبدالعزيز حيث هجم الوف من الشباب واقتحموا مطار الخرطوم لاستقبال جثمانه كانوا يروا فيه أيقونة التمرد والهروب من نمط الحياة غير المتزن الذي أسسه الاسلامويون لمدة 23 عاماً ،،، صدقت عندما قلت ((وانا قلتها قبل ذلك أن الإنسان السوداني يبحث عن ذاته في معترك البحر ، فليس هناك ايقونة يتبعها الناس)) ففي الوقت الذي عجز فيه الساسة العجائز من جذب هؤلاء الشباب لبرامج وطنية جذبهم المرحوم لاشواق في انفسهم متعددة ،،، ليس هناك من يسد فراغ الحماس الشبابي بمنهج موزون لذلك اصبحنا كالغنم التي ضربها المطر في ليلة شاتية تخطينا درجة الرومانسية السالبة ودخلنا المدرسة السريالية التي لا ندري الى اي مدرسة ستقودنا،،،


ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
United States [كركاب] 03-25-2014 02:02 PM
برافو تربيع ليس هنالك من هو قادر على جذب الشباب كارزمياً
من القائد المحنك ؟ من هو الشخص البارع الذى يجمع الشباب على اهداف واضحه ؟
هل نرى فى الافق هذا الشخص ؟هل ياترى بعد كل هذه الانشقاقات المريعه ان يستطيع من يجمعها
واحده من المشاكل عدم الالتفاف على مضمون واحد برغم الاقناعات فى الرؤيه ولكن نقع فى مشكله التفاصيل
الكلام دار مع اصدقاء بطرق مختلفه لكن الفكره كانت بنفس طريقتك الرائعه فى الطرح

European Union [Kudu] 03-25-2014 09:08 AM
شكرا يا جهجهة فكرتك واضحة يا حبذا لو ترفع صوتك معنا للدعوة لتنظيم كيان جامع لكل الشباب همهم العمل لأجل الوطن والتخلي عن الأحزاب الطائفية, التقليدية والدينية وتمثيل انفسهم وتنظيم مجهوداتهم لإنقاذ الوطن عبر كل الوسائل المتاحة.. ولا مستحيل امام وثبة الشباب..

United States [ابو الكل] 03-25-2014 08:32 AM
الموضوع برمته جميل ومعبر واكثر ما يشدنى فى الراكوبة تعليقات بعض الاشخاص القامات ومنهم الاستاذ المتجهجه بسب الانفصال . لانه عنده المقدرة على مسك اليراع . اقول معك ايها المتجهجه الله ينعل الذين كانوا سبب فى جهجهتك ونحن معك من المتجهجهين ... وسلمت

European Union [الهادي بورتسودان] 03-25-2014 01:57 AM
التحية ليك يا رائع...


#952383 [hafiz]
4.94/5 (6 صوت)

03-24-2014 11:02 PM
وانا قلتها قبل ذلك أن الإنسان السوداني يبحث عن ذاته في معترك البحر

____________________
هذا الكلام انا اختلف معك فيه كثيرا ان يكون هذا حال الإنسان السودانى / كل الهرج وكل الحراك والإعجاب بنايل امر طبيعى جدا وحالة عادية تحدث عند اى شعب /ولو ذهبت للمقابل الى الشعب المصرى وسالتى كم عدد المصريين الذين صوتوا لمواطنتهم/وهم .. المنافسة لإبننا/نايل .. لزهلتى بالنتيجة

ولتتأكدى ان الشعب السودانى شعب طيب ويحترم نفسه وذاته / ونايل لم يخسر بسبب صوته/ ولكن خسر بسبب تراجع السودانيين المصوتين لنايل حتى تعرفى ان الشعب السودانى لا يبحث عن ذاته عند احد/الشعب السودانى يا أستاذه يافاضلة شعب يمتلك ناصية ذاته والدليل عندما نايل لم يلبى طلب المعجبين ماذا حدث له/ سقط/ اذن الشعب السودانى يمتلك ذاته وصوته وله اراده يحرك بها الإتجاهات والمواقف / نرجو الإعلاميين ان يدرسوا واقع العملية من جميع جوانبها حتى تخرج الرؤية واضحة وثاقبة /

صحيح ان هنالك بعض من الفراغ وسط عامة الشباب السودانى وذلك بسبب الإحتكار التى تعيش فيه البلاد/ السياسة محتكرة ومنهارة /الإقتصاد محتكر ومنهار /وظائف الخدمة العامة والخاصة محتكرة ومنهارة/ طبيعى ان يكون هناك حالة من الإحباط /وليست بحث عن الذات /هذه الكلمة كبيرة يااستاذة نحن شعب يمتلك تاريخ طويل فى المنطقة والعالم ونحن الأول فى كل شىء فى المنطقة اول الجامعات او من عرف الحكم الديمقراطى من اوائل الدولى التى نالت استقلالها من اوائل من اوائل والقائمة تطول / نحن افضل الشعوب فى المنقطة اشتهرنا فى جميع التخصصات العلمية انطلاقا من ذاتنا

يا استاذه لا تحتقرى شعبك انه شعب مميز مصيبتنا اننا منحنا ثقتنا فى ادرة حكم هذه البلاد لمن لا يستحق ولكن لهذا الشعب دور ودور كبير وسيأتى ...


ردود على hafiz
European Union [ahmed//] 03-26-2014 11:02 PM
شكرا [أسفا حاضرك عن ماضيك] شكرا [بركان يغلى من الظلم]

النظرة الآحادية للشعوب وإغفال أدوار الآخرين هى ثقافة الهيمنه الشمولية
قضايا الشعب لا يتم تناولها بهذا القصور ، الشعب لا يمثله المثقفين ولا يمثله مادونهم ، الشعوب دائما ينظر إليها كلوحة فنان مشبعة بالألوان كل زاوية من اللوحة تشكل عالم جمالى فى وحدة الالون والمنظر ...

United States [بركان يغلى من الظلم] 03-26-2014 02:23 AM
لقد اثلجت صدرى بتعليقك المختصر المفيد والذى لو تمعنا فيه بعين فاحصه وعقليه مهتمه بنهضه ورقى السودان وتفجير الارث والحضاره والثقافه السودانيه من كل النواحى كافه لوجدنا زخيره متدفقه كالشلات وتفوق كل ما كتبه الكتاب والصحفين والاعلامين بين القنوات السودانيه التى لا تعرف غير افراح افراح وكوره العصر ومع خوجلى ووووووووووو بينما لدينا مكونات وثقافات لا تجدها فى جميع دول العالم فالمشكله هى عند القايمين على الامر فقراء اكاديميا وعلميا وثقافيا وتربويا فهولائى هم سبب تاخر السودان

European Union [أسفا حاضرك عن ماضيك] 03-25-2014 09:33 AM
شكرا جافظ,, نعم الشخصية السودانية ستظل سليمة بفطرتها.. و ستتحول الي منتج و مبدع من الداخل ,, متى أنتهت فترة هؤلاء المنافقين العملاء!!


#952366 [احمد البقاري]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2014 10:44 PM
مبدعة يا سارة كعادتك. دائما تمنحينا الأمل عبر رسمك الجميل
شكرا سارة عيسى ... شكرا الراكوبة


#952363 [الجيل الجديد]
5.00/5 (10 صوت)

03-24-2014 10:40 PM
واحدة من الاسباب التي تدمر السودان هو ذلك الجيل القديم الذي لايؤمن بالتجديد ... من المسئول عن هذا الدمار ... انه جيلكم انتم من قدتم هذا البلد الی هذه الحالة بغض النظر عن انتمائاتكم السياسية .... كل ما الاحظه عنكم انكم تحبون ان تتحدثوا عن ماضيكم وبطولاتكم في عهد مضی ... من المفترض انكم انتم الاساس الذي يستند عليه البنيان ولكننا وجدنا اساسا متهالك ايلا للسقوط ..... تتنصلون من مسئولياتكم برمي اللوم علی الجيل الجديد وتنسون انكم من ربيتم وانشاتم هذا الجيل ..... رجاءا يكفي فقد مللنا من سماع القصص التي ترونها عن جامعة الخرطوم وعن ماض اسرفتم فيه دون حساب للمستقبل


ردود على الجيل الجديد
European Union [عبودي] 03-25-2014 07:34 AM
كفيت ووفيت ايها الجيل الجديد لانو فعلا كلما اردنا المضئ قدمان ارجعونا الى الماضى بنقدهم لنا كانو لا يوجد غيرهم على وجه الأرض طيب اذا انتم بهذا القدر من العلم لماذا لاتريدون مصلحة البلد وتقدموا لنا علمك في شكل تدريب و معلومات تفيدنا خبرتكم لكي نتقدم في عالم التجديد فنحن لسنا بعلما حتى نهدم ماضيكم وناتي بالجديد انتم اساس هذا البنء ونحن لبنة منة يجب عليكم دعمنا وليس نقدنا


#952339 [ركابي]
5.00/5 (10 صوت)

03-24-2014 10:02 PM
على الرغم ان الامانة يجب ان تكون صفة النخبة والمثقفين حيث يظهر حجم التاثير وليس صنف الرعاة وعوام الناس!!!!!!!!!!!!! اها يا النايرة مافي زول ضيع البلد دي غير النخبة والمثقفين البعيدين كل البعد عن باقي الشعب ...مع كامل احترامي لشخصكم الكريم الجزئية دي ماعجبتني مع العلم انو في فرق بين تعريف كلمة مثقف وكلمة متعلم وكلمة نخبة


#952328 [tabo]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2014 09:48 PM
هذا النايل انظنه مستعرب لا يتشرف بالسودان والغناء السوداني .......شخص مستهلك


ردود على tabo
European Union [النيلين] 03-25-2014 12:56 AM
بل ((مستلب)) ..

غنى (نايل) بالانجليزية ، وتحدّث بها .. خجلاً من سودانيته !!!
استبدّل حتى أسمه ، ففضّل ان يكون بالانجليزية ايضاً !!!
بكاء (البعض) كان عاطفياً لا أكثر .. هذا الأمر كان سلا يحدث إن كان هذا النايل اغبشاً و شاباً سودانياً عادياً و لييس (وسيماً) كحال ممثلنا المستلب .


#952326 [بركان يغلى من الظلم]
5.00/5 (2 صوت)

03-24-2014 09:46 PM
نعم يا حليل التعليم عندما كانت جامعه الخرطوم جميله ومستحيله وكان يدخلها الغبش وكانت كلياتها نموزج متحضر وكانت مدرجاتها تحكى عن قصص ابطال امثال بروفسير داوؤد مصطفى تخيل بروفسير فى الطب البشرى ويرفض ان يفتح عياده لانه كان يقول ان الطب مهنه اهبنى اليها الله لاساعد الناس ليست لاجمع واغنى من الناس
وغير داؤود مصطفى الكثير طه بعشر وسيده بشاره ود ادهم شارع الحريه وووو
يا استاذه ساره كان طالب جامعه الخرطوم نابغ فى كل شى فى الاخلاق والقيم والوطنيه وكان ثورى منها شهداء ثوره اكتوبر
الان التعليم الجامعى اصبح بقروش خياليه شى لا يصدق بينما التعليم والصحه فى جميع دول العالم من ابسط الخدمات التى تقدمها الحكومه لابنائها
هكذا يصرخن البنات ويساهر الطلاب ويموتون من اعلا العمائر وهم سكارى هكذا صارت الداخليات استثمار تجارى وصارت الطالبه او الطالب كانه فى فندق خمسه نجوم
ما قمت به هذه الحكومه يفوق من تخريب وتشتيت وتدمير يفوق زلازل بل سونامى اغرق قاره باكملها
الله المستعان


ردود على بركان يغلى من الظلم
United States [abu shawarib] 03-25-2014 11:31 AM
هدّن حرارتك شوية يا بركان
ألا ترى شئ من الوطنية فى تعلق هؤلاء الشباب بنايل ؟!

كانت النتيجة معروفة لكل ذى لب بأن نايل سوف يقصى بعد حين برغم عظم موهبته الاّ ان من عادة الاعراب التمسك بالاوهام وهاهم قد فوّزوا وفازوا ( بوهم ) وهما


#952322 [حاج ابكر]
5.00/5 (3 صوت)

03-24-2014 09:42 PM
يا بت عيسى الحياة غنى و فيزياء و رياضه و زك زك و رقيص و هيصه و دمعه ع و ضحكه و صره و ابتسامه رضاو ابتسامه حقاره و ابتسامه ما قبل الانتحار هى الحياه يا ناخدا كولها يا نتركها كما هى


#952302 [متابع]
5.00/5 (3 صوت)

03-24-2014 09:16 PM
وقت ما في شي يفرح في السودان .. خليهن يفرحن بنايل او يبكن على خروجه اذا كان الحكومة اغرقت البلاد في الفتن والسلاح واغرقت الناس في الغنا والرقيص لازم الناس تعمل كدا .. وحسين خوجلي كل يوم يمصمص في شلاليفوا وعامل فيها مصلح اجتماعي يشوف الفيل ويطعن في ضل الزرافة ويقسم بأنه ضل الفيل... ولما عرف انه دا ما ضل الفيل كانت الاجابة ببساطة والله سبحانه الله يشبه ضل الفيل.

يا سارة لينا عشرين سنة نسمع في قصيدة مصر المؤمنة بأهل الله ؟ طيب اهل الله ديل رجال هم نفسهم لم يمدحوا احد وانما عملوا فإنت بدل تمدح الرجال اعمل زي الرجال عشان تكون من اهل الله

ونسمع ومدحة التمساح ؟ يدعو تسعة وتسعة ولي عشان تمساح والله سبحانه وتعالى عنده 99 اسم يخلي تسعة وتسعين اسم ويدعوا تسعة وتسعة ولي عشان تمساح اصلوا البلد ما فيها رجال والسبب في القضاء على التسماح (ان التمساح حجّر لي عومنا)طيب ما تعوم.

السودان محتاج الى اعادة صياغة


#952297 [Amin]
4.13/5 (5 صوت)

03-24-2014 09:10 PM
--نايل كانت مشاركته جيدة وأسعدت الكثيرين ,, في زمن الإحباطات

--منذ بدء الخليقة ..ومن زمن هابيل وقابيل ,,والبنات يتشببن بالفتيان المشاهير والفنانين والشعراء والمليحين وكذلك الفرسان والنجباء ..فتيات السودان لسن إستسناءً,, وأسألوا شوقي بدري




وبعدين عثمان ده كان طلع زيرو في الذكاء الإجتماعي ..يقعوا بيه وين?


ردود على Amin
European Union [Amin] 03-25-2014 12:05 PM
بنات السودان لسن إستثناءً

(للتصحيح ... و سمِح السمِح)


#952290 [الهندي]
3.00/5 (3 صوت)

03-24-2014 09:05 PM
يا اخوانا والله والله والله ... وتاني والله .. الموازين اختلت ... اختلط حابل الصاح بنابل الخطآ ..اصبح :
* الحرامي مسؤلا عن اموور الناس ومديرا لشؤنهم .( فضاعت الحقوق واهملت الواجبات ) .
*الزاني ( اللوطي ) هو المسؤول عن تلقين وتحفيظ القران لاطفال المسلمين .. وهو المربي والمعلم بمدارس الاساس والتي من المفترض ان تكون هي الاساس واللبنه الاولي في بناء جيل يتقدم الصفوف يحمل لواء العلم والعمل .
* انصرف الناس عن الامور الاساسيه واهتموا بالاانصرافيه منها .. كوره وما ادراك ما كره القدم ... هرج ومرج ومغالطات ومشاكسات وحوارات وسباب وشتائم امتدت حتي للمقابر اثناء دفن الموتي وفي المكان الذي يجب ان يكون مكانا للعظه والاعتبار .
* ولكن السبب الرئيسي :
هو التربيه.. التربيه .
لو كل رجل تكفل بمراعاه المسؤوليه التي سيسآل عنها ستعود الامور الي نصابها .
ولكن ما اصعب هذه المسؤوليه في بلد يحكمها ظلمه .. جهلاء ... اصبحوا وفي غفله من الزمان حكاما علينا فاوردونا موارد الهلاك او كادوا .


#952288 [moy ako]
3.00/5 (8 صوت)

03-24-2014 09:02 PM
تعرف ياساره عيسى انت زينا دقه قدييمه بتفتكر انه التفوق الاكاديمي هو الاهم في تحديد الايقونه.
الايقونات في اي مجتمع غربي ليس هم العلماء ولا الطلاب الشاطرين او النوابغ. الايقونات هم المبدعين اي كان وفي اي مجال. وشروط الابداع هي الموهبه + الانتاج المجود.
لكن بعيدا عن هذا لااعتقد ان نايل مبدع وهو ظاهره صوتيه "بالانجليزي" ولا اعتقد يمكنها المنافسه لانه ليس له منتوج مختلف.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية
تقييم
9.94/10 (10 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة