الأخبار
أخبار السياسة الدولية
أمريكا: تنفيذ أحكام الإعدام الجماعية في مصر سيكون "غير معقول"
أمريكا: تنفيذ أحكام الإعدام الجماعية في مصر سيكون "غير معقول"



03-26-2014 07:30 AM

واشنطن (رويترز) - قالت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء إنه سيكون من "غير المعقول" أن تنفذ مصر حكما بإعدام 528 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين المحظورة ومؤيديها.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماري هارف إن الطريقة التي تمضي بها مصر فيما يخص المحاكمات وأحكام الإعدام سيكون لها عواقب على المساعدات الأمريكية في المستقبل.

وأضافت هارف أن حكم الإعدام الذي أصدرته محكمة مصرية يوم الاثنين وبدء محاكمة جماعية أخرى اليوم للمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين و682 آخرين "يمثل تجاهلا سافرا للمعايير الأساسية للعدالة".

وقالت للصحفيين إن الحكم بإعدام 528 متهما بعد محاكمة استمرت يومين "لا يمكن أن يتفق مع التزامات مصر بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان وتنفيذها لهذه الأحكام... سيكون غير معقول."

ومصر من أكبر الدول المتلقية للمساعدات العسكرية والاقتصادية الأمريكية منذ عقود بعد توقيع معاهدة السلام مع إسرائيل في عام 1979.

وقالت هارف "نحن بصدد اتخاذ قرار بخصوص ما إذا كانت هذه المساعدات ستظل معلقة أو ما إذا كان مزيد من المساعدات سيعلق أو ما إذا كان بعض هذه المساعدات سيعود. ويكفي القول إن أشياء (كتلك) الأفعال الفظيعة والمذهلة وغير المعقولة التي تقوم بها الحكومة المصرية سيكون لها تأثير على ذلك القرار."

وأحجمت الولايات المتحدة عن وصف عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو تموز "بالانقلاب" لكنها أبدت قلقها من الخملة الأمنية التي شملت إسلاميين وليبراليين.

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قال في 12 مارس آذار إنه سيقرر "في الأيام المقبلة" ما إذا كانت المساعدات الأمريكية لمصر ستستأنف بعد وقف المعونة العام الماضي.

وقالت هارف "نحن نوضح للحكومة المصرية أنه لا يمكن السماح ببقاء هذه الأحكام." وأضافت "يتعين على الحكومة المصرية أن تتخذ إجراءات لزيادة حرية الشعب المصري وليس لقمعه ومن ثم زيادة التطرف الذي يقوض السلام والأمن."



وتابعت أن المسؤولين الأمريكيين "يأملون بالتأكيد" عدول مصر عن تنفيذ حكم الإعدام لكنها أضافت "ليس لدي أي توقعات أقدمها بخصوص العواقب التي قد تترتب على هذا."

ونفت هارف تدخل الولايات المتحدة في الشؤون الداخلية لمصر بانتقاد المحاكمات وأحكام الإعدام.

ومضت تقول إنه لا يزال من المهم بالنسبة للولايات المتحدة أن تحافظ على علاقات مع مصر "لأسباب أمنية واقتصادية وإقليمية مختلفة".

وأضافت "إنه توازن. إنه لخيط رفيع. ونحن نشعر أننا نسير على ذلك الخيط






تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 706


خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة