الأخبار
أخبار السودان المحلية
هل هناك جديد لدي عمر البشير حول كارثة دارفور غير أنها (صراع حول جمل) حتي يهرول الشعبي نحوه؟



حزب الترابي يتفق مع رؤية الحزب الشيوعي عن حريق دارفور
03-25-2014 01:59 PM
الراكوبة
هل هناك جديد لدي عمر البشير حول كارثة دارفور غير أنها (صراع حول جمل) حتي يهرول الشعبي نحوه؟ وهل نسي الحزب مواقفه السابقه حول مايدور في اقليم دارفور منذ ان كانوا يشبهون ذلك بأنهم قطاع طرق

بعد عام من إندلاعها باتت موجة القتل والدمار – الجديدة - التي تعم اقليم دارفور موضع إهتمام عالمي ومحلي ولكن بتصريحات اعلامية لاتصاحبها افعال حقيقية علي الارض او حتي ربما بوضع اليد مع القاتل وإدانته إعلامياً.

ومن نماذج الحالة الثانية تحذير لحزب المؤتمر الشعبي امس الاثنين من مغبة تفاقم الأوضاع في دارفور!. ويبدو التحذير وكأنه صادر العام 2003م عندما كانت الازمة في شهورها الاولي وليس بعد 11 عاماً من القتل والتدمير لم يتبقي فيها ماينتظر (التفاقم).
و حول تحميل القيادي في المؤتمر الشعبي كمال عمر حزب المؤتمر الوطني : "مسؤولية الحرائق التي نشبت بجانب تقسيم القبائل"، وتوقع كمال عمر أن "تذهب دارفور في طريق الانفصال حال استمرار الأوضاع الحالية".

ولايختلف اثنان علي صحة ماذهب إليه القيادي بالمؤتمر الشعبي، ولكن مالم يقله أن للمؤتمر الشعبي ايضاً ايادي معلنة وخفية في زيادة درجة العنف والقتل بدارفور في سياق صراعه مع المؤتمر الوطني منذ العام 2000م. وكانت هناك بعض التهم التي وجهت الى المؤتمر الشعبي في انه وقف وراء اصدار الكتاب الاسود وتقديم الدعم حتى قيام حركة العدل والمساواة, لكن قيادة الاخيرة ظلت تنفي وبشدة وفي كل الحوارات واللقاءات التي تمت معهاوقوف حزب المؤتمر الشعبي من وراءها وانها لاتتبع له مطلقا.

ثم هاهو يمضي للحوار في الوقت الذي زادت فيه مليشيات المؤتمر الوطني من عملياتها العسكرية ضد مواطني الاقليم وعاثت في الارض خراباً قتل واغتصاب ونهب وتهجير.

لماذا لايشترط الحزب شروطاً حتي ولو كانت رمزية بوجود وفد للاجئين الدارفوريين في تشاد وبمعسكر كلمة مثلاً علي طاولة التفاوض والحوار؟ ولماذا لايذهب الترابي لزيارة المعسكرات مستغلاً الاجواء الحالية والانفتاح مع النظام؟ ولماذا تتصاعد العمليات ضد اهالي دارفور في هذا التوقيت اذا كان النظام جاداً في الوصول لتسوية؟.

وهل هناك جديد في رؤية النظام تجاه المذبحة الدارفورية غير التحليل الثابت لعمر البشير لازمة دارفور بانها "صراع صغير حول جمل .. تم تضخيمه"؟!. ومنذ متي كان البشير ومليشياته تأبه للتحذيرات التي تزن اطناناً من اوراق الصحف؟ بل اين هي حتي قرارات مجلس الامن والامم المتحدة التي باتت تنافس حتي القرارات حول القضية الفلسطينية؟.

وقبل ايام ايضاً اعتبر الحزب الشيوعي السوداني علي لسان ناطقه الرسمي يوسف حسين أن استمرار الأوضاع في دارفور على ما هي عليه "سيقود إلى تقرير المصير ما يُعرض السودان إلى مزيد من التقسيم، وأكد أن الأزمة تمثل أكبر كارثة إنسانية في القرن الحادي والعشرين".

والتحليل مطابق للواقع، والاضافة ان الانفصال السياسي قد يحدث في اي لحظة وقد لايحدث ويخضع لظروف دولية واقليمية ولكن مايسبقه هو (الانفصال الوجداني) الذي تؤكد كل المؤشرات انه يتزايد وهو الاخطر.

ان دور الاحزاب السياسية والمجتمع المدني والمنظمات يجب ان يتجاوز مرحلة التحليل لمرحلة الفعل علي الارض وتقديم المبادرات العملية، وسكوت الاحزاب المعارضة او إكتفائها بتقديم التحليلات والاوصاف "سيحملها بشكل او آخر المسئولية عن ماسيحدث من الانفصال الذي تنبات به ولم تفعل شئياً علي الارض لايقافه


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1990

التعليقات
#953492 [دارفوري مسلم]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2014 12:51 AM
يجب ان يقف كل القتل والتشريدوالنهب وكل المهزله في بلدي دارفور الحبيبه وعله علي كل الشعب السوداني ان يدفع الثمن لان العنصريه مرض فتاك وحتي اليوم لانتعمل مع المشكله هناك علي اساس افريقي وعربي وارجوكم وارجوكم وارجوكم لتجبرونه علي ذلك ليس فيكم رجلأ رشيد


#953158 [Abdo]
4.00/5 (1 صوت)

03-25-2014 04:49 PM
(ان دور الاحزاب السياسية والمجتمع المدني والمنظمات يجب ان يتجاوز مرحلة التحليل لمرحلة الفعل علي الارض وتقديم المبادرات العملية، وسكوت الاحزاب المعارضة او إكتفائها بتقديم التحليلات والاوصاف "سيحملها بشكل او آخر المسئولية عن ماسيحدث من الانفصال الذي تنبات به ولم تفعل شئياً علي الارض لايقافه".)


#953142 [nagisidahmad]
5.00/5 (1 صوت)

03-25-2014 04:31 PM
لو بتعرفو الله يا ابراهيم السنوسي والترابي وعبدالله حسن احمد وكل المرشحين لود اللحد بحكم أعماركم التي فاقت السبعين خريفا تشترطوا علي فرعونكم هذا قبل أن تصافحوه في وثبتكم المزعومة ,,, أن يسحب جنجويده وكلاب أمنه من دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق فوراويرسل ما بقي من مال بحزينة الشعب لإيواء وإطعام هؤلاء المحرومين من اليتامي والثكالي بسبب بطش هذا الفرعون الظالم المستبد ومرتزقته القتلة الذين ما عرفوا الله يوما ولا دينه إلا نفاقا ,,, و إلا فإن وثبتكم هذه هي وثبة في الظلام نحو الجحيم .


#953093 [صوت العقل]
5.00/5 (1 صوت)

03-25-2014 03:38 PM
ياناس دارفور خلينها زمان مما ناسها بقى بيتقاتلو فى بصضهم ما تشتغلوا با الفارغه شوفو حاجه غيرها



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة