الأخبار
أخبار إقليمية
مخاوف مصرية من إدارة قطر لآثار السودان
مخاوف مصرية من إدارة قطر لآثار السودان
مخاوف مصرية من إدارة قطر لآثار السودان
(الأتر) أول مسجد بدنقلا حيث دارت معارك النُّوبيين (رماة الحدق) ضد الفاتحين وقتل عدد من الصحابة


03-26-2014 07:17 PM

اعتبر العالم المصري في مجال المصريات أحمد صالح، تقديم قطر عرضاً للسودان بإدارة آثاره، محاولة لضرب السياحة المصرية بإعداد بديل في السودان عن المواقع الأثرية التي تتميز بها مصر وتجذب إليها السائح الأجنبي.


وحذر صالح من خطورة استخدام قطر الآثار السودانية ترويجياً، بعد حصولها على حق إدارتها، لتكون بديلاً للسائح الأجنبي عن الآثار المصرية، لاسيما وأن السمات التاريخية لتلك الآثار لا تختلف كثيراً عما هو موجود في مصر.


وأكد صالح أنه عندما فشلت قطر في إدارة الآثار المصرية، عبر عرض سابق، أعدت العدة لتوجيه ضربة للسياحة والآثار المصرية، وتدور هذه الضربة ـ بحسب عالم المصريات ـ حول إدارة الآثار السودانية واستخدامها في سحب السياحة من مصر.


وقال إن الملايين التي خصصتها قطر لإدارة الآثار بالسودان، تتضمن ثلاث نقاط: إقامة حفائر والكشف عن الآثار السودانية في الولاية الشمالية، ودعم فتح مواقع أثرية وتطويرها وإعدادها للزيارات، وإدارة الآثار في السودان لمدة محدَّدة من السنوات والاستفادة منها في فتحها للسياحة.


وتسلم السودان تمويلاً من قطر تبلغ قيمته 135 مليون دولار، لمشاريع تطوير الآثار السودانية، ويبدأ العمل في مشروع التطوير في شهر أبريل القادم وينتهي خلال خمس سنوات.


وأوضح عالم المصريات المصري، أنه من المعروف أن الولاية الشمالية، أكثر الولايات السودانية التي تضم آثاراً منوعة من كل تاريخ السودان والنوبة، وتوجد على ضفتي نهر النيل من وادي حلفا في الشمال إلى دنقلا بخط طوله 700 كم.


وذكر أن السائح عندما يذهب إلى السودان، سيرى الكتابات الهيروغلوفية على جدران المعابد والمقابر السودانية، وآثار ملوك مصريين مثل: الملك تحتمس الثالث وامنحوتب الثالث وزوجته تي وتوت عنخ آمون ورمسيس الثاني.


كما أن هناك موقعاً يشبه تماماً معبد الكرنك وقد يفوقه بما فيه من آثار وهو منطقة جبل "البركل" الذي يقع في مدينة كريمة على الضفة الغربية بالولاية الشمالية والتي تضم معابد شيدت على مدى تاريخي طويل بدءاً من عصر تحتمس الثالث وحتى ملوك مملكة مروي والتي انتهت في القرن الثالث الميلادي، وقد ضمت اليونسكو هذا الموقع إلى مواقع التراث العالمي في العام 2003.


وأوضح أن قطر قد تجر السياحة العربية إلى دنقلا لوجود أول مسجد إسلامي شيِّد هناك مكان الكنيسة الملكية، كما أن دنقلا تمثل موقعاً تاريخياً للمعارك التي عرفت باسم دنقلا الأولى والثانية، والتي حارب فيها النُّوبيون وعرفوا فيها بدقة إصابتهم بالسهام لإنسان العين ولذا عرفوا باسم "رماة الحدق" وراح فيها عدد كبير من الصحابة.


وكالات


تعليقات 39 | إهداء 0 | زيارات 7452

التعليقات
#955497 [Ahmed]
3.00/5 (2 صوت)

03-27-2014 09:29 PM
يا ناس. مصر و يا ناس السودان نحن أهل و بيتنا واحد. و النيل و ديننا واحد و هو الاسلام مع احترام حق إخواننا الأقباط أيضاً ، نحن اقرب الي بعض و يا راكوبتنا السجم ، كفي عن ارض الكنانة ، أرجوكم باركوها ،،،،،،،،


#955482 [ayman]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 08:57 PM
لرفعة البلد نحن مع الحكومة(يعيش السودان سودانا فووووووووووووووووووق)..


#955468 [دجانقو]
5.00/5 (1 صوت)

03-27-2014 08:42 PM
قبل فرحكم الشديد ده انتو عارفين سياحه يعني شنو ....

وبعدين تفتكرو كل الناس ال بتمشي مصر دي بتشوف الهرم والله بعرف ناس مشو مصر ميه مره

الواحد فيهم الهرم بي وين ما بعرفو لكن بعرفو شارع الهرم زززي جوع هنايم ...

و السياحه دي بلا و ابتلاء و سلاح زو تلاته حدود مش حدين ..

الله يستر علينا و علي ولايانا والله السياحه تجي في حكم الحراميه ديل و مع الحاصل في البلد

من انهيار اقتصادي و اخلاقي يبقي علي سودانا و انسان سودانا السلام ...

و دمتم سالمين ...

تخريمه

بتعرفو ليكم بلد فيها سياحه و ما فيها هناي و هناي و هنايات ...

تبقي اكيد ما سياحيه ....


#955339 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 04:48 PM
مصر التى اغرقت وادى حلفا بسبب ضعف حكوماتنا وشردت الاهل واحتلت الارض لاتفكر الا فى مصلحتها وتتصالح مع اليهود وعندما تقيم اثيوبيا سدا لايرضونه وعندما نستكشف الآثارات يتخوفون --منتهى الحقد ولانانية ونحن ننخدع بألاخوة والجارة الشقيقية والصير المشترك ---- فعلا هى جارة السؤ


#955319 [محمد نبيل]
5.00/5 (1 صوت)

03-27-2014 04:13 PM
معروف أن قطر تحاول محاربة مصر بشتى السبل وأنا أول ماقرأت خبر ادارتها للآثار السودانية على الراكوبة أدركت أنها تحاول منافسة الآثار المصرية بها. عالم المصريات أحمد صالح قال الحقيقية وماقاله ليس حسدا كما فهم بعض قراء الراكوبة ولكن وجب عليه قول ذلك ليكون القائمين على السياحة فى مصر واعين بذلك ويهتموا بزيادة تنافسية السياحة المصرية.لا ضير فى التنافس الشريف وليبذل كل جهده للترويج لآثاره وسياحته.


ردود على محمد نبيل
United States [حميدكي] 03-27-2014 10:32 PM
الاخ صاحب الرد على "أبو حمدى"، أقدر زعلك وحماسك وغيرتك على مصريتك .. لكن يا اخي كما تفضلت فان اصل الحضارة معروف وثابت ومدعم بالاسانيد، لكن المشكلة ان اخوتنا المصريين اطلاعهم للاسف قليل ومعرفتهم بتاريخ بلدهم - ناهيك عن بلاد الغير - ضعيفة، ومع ذلك تجدهم يجادلون بما لا يعلمون، واعتقد ان غسيل المخ الذي تعرض ويتعرض له الشعب المصري من الانظمة المتعاقبة هي ما اورثته هذا الجهل والوهم الذي يناقض ابسط حقائق التاريخ واسانيده التي تفضلت بالاشارة اليها ..
من قال يا اخي ان السودانيين يحاولون ان ينسبوا اليهم الحضارة المصرية؟ وهل هم اصلا ناقصين حضارة لكي ينسبوا لانفسهم حضارة غيرهم؟ ومن قال ان حضارة مصر اسبق تاريخيا؟ان ما ذهبت اليه، ان دل على شيء فانما يدل على ضعف معرفتك باقرب قطر يجاور بلدك جنوبا، واقلها انك تجهل ان اعداد المصريين الموجودين بالخرطوم فقط الان يفوق اعداد السودانيين الموجودين بمصر كلها، وهؤلاء لعلمك ليسوا لاجئين مضطرين ممن تحتم الانسانية والمواثيق الدولية استقبالهم، وانما هم عمال ومزارعون يقاسمون ابناء البلد لقمة العيش الشحيحة وفرص العمل المتاحة، على قلتها، ومع ذلك فهم يجدون ايضا كل معاملة كريمة ويميزون عن غيرهم من الجنسيات الاخرى، ولا نريد ان نعدد، فلسنا مثلكم، ممن يستمريء المن بالفضل والرفادة وكرم الضيافة.
اماالزراعة التي تعتقد انكم روادها، فقد بدأت - لو تعلم - اول ما بدأت في بطن الحجر (في اقصى شمال السودان) في عصر المجموعة (ج)، وليس هنا مقام التفصيل، لكن لو كنت مهتما بالفعل فلن يكن عسيرا عليك ان تدرك مدى زيف الوهم الذي يرضعكم له البعض من ابناء بلدكم بالتواطؤ مع البعض من علماء المصريات لطمس حقائق التاريخ وايهام العالم بهذا السبق الذي تدعون، لكن هيهات ان يطغى الحق على الباطل او ان يطمس الزيف وجه الحقيقة، وهنا مربط الفرس، وهذا في الواقع مصدر خوفكم ورعبكم، يا أيها ...... الاشقاء!!

European Union [محمد نبيل] 03-27-2014 08:12 PM
ردا على "أبو حمدى"،

أصل الحضارة معروف ومكتشف ومدعم بالأسانيد العلمية بغض النظر عن أى ادعائات غير علمية. الكثير من شعوب مختلفة وليس السودانيون فقط يحاولون نسب الحضارة المصرية لأنفسهم لعظمتها وسبقها الحضارى وتبقى الحضارة المصرية مصرية أصيلة.

أما عن "شرنا الذى لا ينتهى" فنحن فعلا أشرار ! نحن نستقبل اللاجئين السودانيين والكثير من السودانيون تعلموا فى الجامعات المصرية بمنح تعليمية وندرب متدربين سودانيين فى مجال الزراعة كما أننا ننعتكم ليل نهار ب " أولاد بمبة" و "أبناء الراقصات"! أرأيت كم نحن أشرار ؟!

European Union [ركابي] 03-27-2014 07:40 PM
كلام صاح ...للاسف نحنا اهملنا اثارنا مازي مصر ..اسرار كثيرة للحضارات التي قامت في شمال السودان محتاجة لسنوات طويلة لاماطة اللثام عن القليل منها

United States [ابو حمدي] 03-27-2014 06:44 PM
ياريت ياريت خوفك وعالم المصريات ينحصر في التنافس ايا كان شريف ولا وضيع وليس الخوف من اكتشاف اصل الحضارة وربنا يكفينا شركم الذي لاينتهي


#955086 [بركان يغلى من الظلم]
3.00/5 (2 صوت)

03-27-2014 12:33 PM
ايها الشعب السودانى البطل افيدكم من خبراء وخبيرات من فرنساء ويتحدثون العربيه بطلاقه
واشهد الله كما قالوا لى انو حضارة السودان اعرق واقدم من حضارة مصر
والدليل على ذالك لماذا اخذت انف ابو الهول لانو انفه لايشبه المصرين وانما يشبه توتو من جبال النوبه
شاهد نفرتيتى وشوفها بتشبه كم واحده من السودان انظر الى معابد البركل ودنقلا العجوز هل هنالك من يشبها فى مصر
ثم ان السودان فيه اكثر اهرامات فى العالم ودى حقيقه
والان تمت اكتشافات فى بربر
وكل الشماليه بها اثار وعصور تاريخيه منذ القدم
شوف لو كان عندنا مزارع من الخرطوم الى حلفاء من يسقى مزرعته اولا هل صاحب مزرعه الخرطوم ام الشخص البعيد بالتاكيد عندما قامت الحضاره الفرعونيه قامت من السودان بل ابدأت هنا من السودان
وهنالك محاولات لاخذ ال D N A من ملوك الفراعنه ومعرفه جزورهم وتاريخهم واين موطنهم الاصلى وهذا ما يخاف منه المصريين


#954968 [أب قرن]
5.00/5 (3 صوت)

03-27-2014 11:08 AM
السياحة ليست في الآثار فقط هناك عوامل تساعد على نجاحها منها على سبيل المثال لا الحصر تهيئة مناطق السياحة من فنادف وشقق مفروشة وطرق اسفلت وخرائط للسواح ومترجمين ووكالات سياحية تستقبل السياح وتقوم بتسويق السياحة بعمل زيارات من الخارج وتوفير مواصلات مريحة ومكيفة ومحلات تجارية تعرض التراث والتاريخ وتثقيف مواطن المنطقة بأهمية آثار منطقته حتى يتعامل مع السائح بشكل سليم فالآثار ليست كل شيء في السياحة فهناك مناطق كثيرة وجميلة وخلابة في السودان في الشرق الساحل وتوتيل وفي الغرب جبل مرة وفي الجنوب الخضرة الجو الجميل وفي الشمال الآثار وحتى في العاصمة كورنيش النيل الذي لم يستفيد منه المواطن ناهيا عن السائح وللأسف ما زال كورنيش النيل يستعل( لغسيل السيارات وغسيل جرجير توتي ) !!! الخ هذه يعض موقومات السياحة فماذا فعلت وزارة السياحة في سبيل تطوير السياحة ؟ لذلك على الفراعنة ألا يقلقوا من السياحة عندنا فما زلنا بعيدين جداً .


ردود على أب قرن
United States [الطيب لندن] 03-27-2014 08:29 PM
صح لسانك يا أبو قرون لقد أصيبت الرأي والله


#954967 [Huyam]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 11:08 AM
0


#954944 [ابومحمد]
4.00/5 (5 صوت)

03-27-2014 10:47 AM
الحقد والكره اللي عند المصريين تجاه
السودان والسودانيين مافي ذيه في العالم
عشان كده كان متوقع مثل هذه التصريحات
ونقول لهم ان المارد السوداني استيقظ ولن
يوقفه احد والسودان قادم للعالم بارثه وحضارته وتاريخه
فليشهد التاريخ ولتاؤل الاقزام الي جحورها


ردود على ابومحمد
European Union [هبار شروك الليل] 03-27-2014 03:52 PM
فعلا والله دمار السودات كله وعدم تقدمه كلة بسبب اولاد بمبة ديل من الموية الي السياحة الي اشانة سمعة السودان في الخارج والله الحلب ديل
بفتكرو نحن شركاهم في لقمة عيشهم عشان كل ماكان السودان في الهاوية هم بطمئنو علي اكل عيشهم والخليجييين دارسنهم كويس اخسن مننا نحن وبعرفو ليهم تمام
نحن شعب طيب وهم بعتبرونا شعب سازج طبعا اولاد الرقاصة ديل


#954903 [osman]
1.00/5 (1 صوت)

03-27-2014 10:09 AM
الاستاذ عمر عابدين –تحية تقدير لفهمك العميق وجهدك الذي نرجو ان يتواصل عبر الراكوبة اوغيرها من منابر التعبير-نحن نكره حكومتنا هذه وندعو عليها ليلا ونهارا –ونرجو من الله ان يرينا فيها يوما كيوم القذافي-ولكننا بنفس القدر نقول ان السودان ليس حكرا على هؤلاء الملتحين المجرمين من اراذل المؤتمر الوثني-ويااخي (htamrabe)وارجو ان اكون قد كتبت اسمك صحيحا -لقد تجنيت كثيرا على ماضي السودان ,وياليتك زرت جبل البركل او البجراوية او الغزالة جاوزت اوحلفا لتعرف ان اهراماتنا تتفوق على تلك المصرية بمراحل –انا زرت هذه الاماكن وزرت كذلك الاهرامات في مصر –والله تحسرت كثيرا كيف تكون لاهرامات مصر تلك السمعة الداوية وتكون اهرامات السودان نسيا منسيا-وعرفت ان السبب هو الاعلام ثم عدم العناية وعدم وجود بنية تحتية كما في مصر –انني اتمنى ان يصرف هذا المبلغ عن طريف لجنة قطرية تشرف بنفسها على الصرف-لانه لوذهب هذا المبلغ في جيوب الجبهجية الحرامية فلن نستفيد منه-ونحن نختلف مع قطر وسياستها –ولكن لاخلاف لنا مع شعبها اطلاقا –ولو صب هذا المبلغ في وجهته الصحيحة حتما ستستفيد البلد ويذهب المؤتمر الوثني الى الجحيم ويبقى الوطن لاجيالنا ان شاء الله


#954902 [Abo mohammed]
5.00/5 (2 صوت)

03-27-2014 10:08 AM
سبحان الله
سكت دهرا ونطق كفرا .. اخيرا تكللم واعتبر المصريين باهمية الاثار السودانية سبحان الله حسد حسد


#954827 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 09:18 AM
اولا كثير من اثار السودان تم سرقتها بواسطة لصوص المؤتمر الوطني من المجرمين النافذين ..هذا فقط للتذكرة ... ثم هل قطر مؤهلة لصيانة و ادارة اثار السودان - على الاقل ما تبقى منها بعد ما نهبه لصوص الانقاذ- ؟ هل تملك دويلة - كل اثارها مركب صيد عمره اربعين عاما - ان تدير اثار اربعة الاف عام


ردود على وحيد
United States [ابو حمدي] 03-27-2014 07:05 PM
الاخ وحيد نتفهم ما ذهبت اليه من اجرام هؤلاء الناس واقول لك ان دور قطر محصور في الادارة والتمويل وليس الاكتشاف والصيانة حيث جمعت كل علماء الاثار الذين كانوا يعملون في مصر والسودان وزيادة في قطر لعدة ايام الهدف المعلن هو النهوض باثارنا وجعل المنطقة مابين الخرطوم وحلفا اكثر المناطق جذبا للسياح في العالم بتوفير كل الاحتياجات من فنادق ...الخ

والهدف الغير معلن هو كشف الحقيقةالمرة التي تامر المصريين علي اخفائه وبمساعدة معظم السودانيين من الحكومات وبعض افراد الشعب الحقيقة هي ان حضارة السودان هي الحضارة الوحيدة والاولي في وادي النيل


#954757 [Omera]
5.00/5 (1 صوت)

03-27-2014 08:29 AM
ايه يعني وجود اثار او عدم وجود اثار الناس ممحتاجة للاكل والشرب


ردود على Omera
United States [ابو حمدي] 03-27-2014 07:14 PM
مصر بتدخل بين 3.5 الي 4 مليار دولار في السنة من السياحة بسبب الاثار و15 مليون مصري يعيشون علي الساحة مباشرة نصف عدد سكان السودان As simle as that


#954749 [ابولكيلك]
5.00/5 (1 صوت)

03-27-2014 08:21 AM
الفكرة بالطبع قطرية والسودان الغلبان يستفيد ويتحرر اقتصاديا من مصر هامان الأنانية كما هو ملاحظ فى اى خطوة فيها فائدة مرجوة لشعب السودان تجد مصر الفرعونية تولول وتردح كما فعلت بمشروع سد النهضة الاثيوبى وعند ميل الميزان التجارى للتجارة البينية مع مصر الفرعونية لمصلحة السودان وحكومة المهابيل عندنا هاك ياهدايا بملايين الفدادين وحريات بمختلف الاشكال ومصر الانانية شغالة نهب وسلب فى اراضى السودان وقتل وتشليح فى شعبه والسبب هلع النخبة النيلية الفاسدة من يوم الحساب الذى اقترب والنية مبيتة بالهروب وثمن الممر الامن على حساب السودان شعبا وارضا وهنا اتفق اللصان فراعنة مصر وكيزان الانقاذالسودانية احدى عجائب زمن الفساد .


#954711 [محمد]
5.00/5 (2 صوت)

03-27-2014 07:25 AM
المصريين يكرهون السودان أكثر من كراهيتهم لاسرائيل وهم السبب فى دمار السودان ولو الود ودهم السودان يتمسح من الدنيا - المطلوب من السودانيين الإقتناع بأن عدوهم اللدود هو مصر وأن يتعاملو معهم على هذا الاساس بغض النظر عن احزابنا او جهاتنا - عدونا هم المصريين أيا كان نوعهم لاتقول لى اخوان ولانوبة ولاعسكر ولا اولاد رقاصات


ردود على محمد
[أحمد حسن] 04-07-2014 12:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
أولا : أنا مصرى .
ثانياً : أنا مصدوم صدمة شديدة جداً بعد كده من الكلام المكتوب عن الكراهية الشديدة لمصر !!!؟؟؟
هو فيه إيه يا اخواننا ؟؟؟
لا حول و لا قوة إلا بالله . و الله العظيم أنا أول مرة أعرف إن السودانيين بيكرهوا مصر للدرجة دى , و الله اتخضيت و ربنا يستر . ده انا بقلب فى النت بالصدفة فلقيت الموضوع اللى بتتكلموا فيه ده . أدخل ألاقيكوا بتشتموا فى مصر و فيه كره و حقد !؟؟؟؟ ليه , فيه إيه ؟؟
ثالثاً : أنا لو على كلامكوا إللى قأته بالصدفة ده بقى , ده أنا أروح أموت ( محمد موسى ) صديقى السودانى ( من الخرطوم ) و أخويا و عشرتى حبيب قلبى !!؟؟؟ . بالمناسبة محمد ده واحد من ضحايا الهمجية فى السودان و هرب لمصر من أكتر من 9 سنين بسبب مشاكل الجيش و دارفور , بعد ما كان الراجل بيدرس الهندسة عندكم . و حضر لمصر ووقف معاه أهل مصر زى ما بنعمل مع أى حد غريب و المفروض إن حضراتكم عارفين كويس طيبة و شهامة و جدعنة المصريين عن أى دولة تانية . الراجل ده يا حضرات ربنا يسر له الحال معانا إشتغل فى شركة عندنا و حبنا و حبناه جداً ( أنا عن نفسى بحب السودانيين جداً لطيبتهم حاجة كده لله فى لله )و الحمد لله جوزناه و بقى عنده أسرته و شغله الخاص و بيعتبرنا أهله إللى مش عارف ينزلهم السودان , و غيره كتير .
ألاقكى حضراتكم بعد كل ده بتكتبوا عن كره مصر , لا حول و لا قوة إلا بالله فى أى حد يثير الفتن , حسبى الله و نعم الوكيل

United States [ابو حمدي] 03-27-2014 07:52 PM
الاخ محمد ولايهمك في سودانيين اصابهم متلازمة السودان (sudanese syndrome) فبقوا ماقادرين يفرقوا بين معارضة الوطن ومعارضة الحكومة فتلقي بقيف مع المصري في موضوع لم يذكر فيه الحكومة ولو تلميحا وهو اختباء ورا احساس بعدم انتماء لهذه الحضارة ودا احساس خاطئ فلو كنت من الانقسنا او جبال النوبة هذه حضارة كل سوداني حتي لو جدك العباس

نحن اكثر الناس هجوما علي الحكومة لكن لم ولن نحارب في صف العدو ضد وطنا تحت ستار مهاجمة الحكومة

[احمد] 03-27-2014 12:36 PM
كلام جاهل هل المصريون هم من فصلو الجنوب هل هم من اشعلو الحروب فى دارفور وجبال النوبه والشرق هل هم من قتل اشعب فى الشوارع وارتكب المجازر قتل ونهب مال الشعب هل حاول المصريون يوما اغتيال رئيس سودانى الاف السودانيون درسو فى مصر والاف يستشفون فيها والاف يذهبون للسياحه هل تعلم ان السودانى الجنسيه الوحيده اللتى تتعامل معامله المصرى فى الكثير من الخدمات الجنسيه الوحيده اللتى يسمح لها بزواج تامصريه من غير موافقه سفارته والكثير متزوجون من مصريات سياسه نظامك الفاشل منذ 89 ومعاداه مصر واستضافه كل معارضيها من الاخوان ومحاوله اغتيال مبارك ومطالبه صدام بضرب السد العالى بالكيماوى ماترمى فشل السودان على المصريين احنا سبب دمار السودان ما المصريين يا جهلول

United States [بابا حلفا] 03-27-2014 10:39 AM
اعدائك كيف ممكن تفهمنا؟؟؟ تانيا اذا كنت بتكره شخص معين او مجموعه اشخاص يبقي تعاقب الباقيين !!!!؟؟؟
وانتا عرفت كيف بيكرهوكم ؟؟؟ عملت استطلاع
ياخ كلامك دا ما كلام زول قال استهدي بالله ولا تدع الشعور بالدونيه يتغلب عليكم
حسبنا الله ونعم الوكيل

[سوداني حر] 03-27-2014 10:03 AM
من الخطئ ان نحمل مصر كل مشاكلنا فهي لا علاقة لها بكثير مما يحدث في السودان
وان كنت لا انكر ان لها دور لكن عداوتنا الشديدة لمصر مبالغ فيه ... مصر تعاملنا بلغة المصالح فلنعاملها بالمثل وكفي .....يا ريت نحنا السودانيين ما نتحول لشعب حاقد ,,, (احلي حاجة فينا انو نحنا ناس قلبها طيب )


#954612 [htamrabe]
3.50/5 (4 صوت)

03-27-2014 01:32 AM
لأ اعتقد ان هناك منافسة بين آثار مصر وما يوجد من بقاياها في السودان في جميع العهود الفرعونية والرومانية والأسلامية
اين هي الآثار السودانية ؟ هرم خوفو وابو الهول والأقصر والمساجد التريخية والعلماء المسلمين والأزهر
والبنية التحتية والجمال والأسكندرية ومناخ البحر الأبيض المتوسط

وبعدبن كيف يصل السياح الى آثار السودان دون المرور الى مصر

ليست هناك مقارنة وليست هناك منافسة
الحماس الزائد لا يغير شئ


ردود على htamrabe
United States [ابو حمدي] 03-27-2014 08:09 PM
اولااحساسك بعدم الانتماء لهذه الحضارة احساس خاطئ لدرجة الوقوف في صف المصري لوجدك الزبير ابن العوام نصفك الاخر ابن هذه الحضارة

ثانيا تعب نفسك بقليل من الاطلاع لتعرف سبب خروج الزونوج الامريكان في مظاهرة عند تصوير فرعون في صينية في شكل رجل ابيض مدعين تزوير الحضارة التي يزعمون انها حضارتهم يقولون انهم ابناء حضارة وادي النيل

القليل من المطالعة سيجعلك تقارن وراسك مرفوع

United States [نهضاوي سداوي سوداني] 03-27-2014 02:21 PM
باختصار
ماعندك موضوع وتاني قوم لف
ولا احسن اقول ليك انقلع

European Union [أبو الكلس] 03-27-2014 01:32 PM
والله انت شكلك ما عارف السودان ده موقعو فين ٌقال أيه كيف يصل السياح الى آثار السودان دون المرور الى مصر ، عشان كده الرد خسارة فيك ،

قوم لف بلا خوفو بلا رعبو معاك


#954609 [ككك]
5.00/5 (1 صوت)

03-27-2014 01:22 AM
لذلك يمنع قيام أي خزان من شمال الخرطوم الى أقصى نقطة فى حدود شمال السودان

لأن مياه بحيرات السدود ترفع من مستوى المياه الجوفيه وبالتالى تدمير الأثار

داخل التربة؟؟؟؟؟

لذلك لم تثير مصر مشاكل مع السودان فى قيام سد مروى!!!


#954567 [black pharaoh]
4.50/5 (3 صوت)

03-26-2014 11:46 PM
هنالك نظرية في الغرب تقول بأن أصول الفراعنة هم النوبة وأن مصريي اليوم ليست لهم أدنى علاقة بالفراعنة
شاهد هذا الفيديو على الرابط:https://www.youtube.com/watch?v=FlGf3dTnhMc


#954533 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
4.25/5 (6 صوت)

03-26-2014 11:03 PM
اول شئ مشكور على المعلومات التاريخية
بعدين نحنا العساكر العملاء الحكمونا زمان ضيعو اعظم حضارة واجمل مدينة في العالم، لو استمرت الى الان كان والله سياحتكم اكلت نيم وبال عليها الدهر.
بطلو طريقة الاستعلاء والعنجهية المريضة يا مرض.



والله قطر ده انا مبسوط منها عشان قلة ادبكم ده
مع مؤدتي


ردود على محجوب عبد المنعم حسن معني
European Union [محجوب عبد المنعم حسن معني] 03-27-2014 02:53 PM
سلام يا نوارة الفريق
موجود اختي الكريمة وبنعمة والحمدلله واخباري زينة، بس والله تعرفي بدخل الراكوبة كل يوم لكن بيني وبينك، مرات التعاليق بقت تخلي الواحد يبعد بعيد عشان في اخوان بيعلقو بطريقة مستفذة وما فيها حياء.
التحية لك وتسأل منك العافية.
مع كامل مؤدتي

United States [نوارة] 03-27-2014 06:05 AM
محجوب اخوي كيفك واخبارك وينك مختفي?


#954523 [ديجانقو]
5.00/5 (4 صوت)

03-26-2014 10:51 PM
خطوة موفقة من حكومة السجم حقيقة لم اتفق مع الحكومة في شي زي سياستا مع المصريين فالعالم السنغالي في كتابه القيم الأصول الزنجية للحضارة المصرية والذي فضح وكشف فيه علماء المصريات فقط الرجاء لكل من يريد الحقائق مجردة ومن دون فهلوة البحث عن هذا الكتاب القيم عبر محرك غوغل


#954518 [جو]
5.00/5 (5 صوت)

03-26-2014 10:45 PM
يا عالم يا شر , كفايه أرررررر ... كتيره علينا شويه سواح يجيبوهم القطريين على السودان !!!!!!! شوفوا لو اسرائيل قالت عايزه تطور وادى حلفا , صدقنا ما عندنا مانع .. آهه قلت إيه ؟؟


#954516 [قنقر]
5.00/5 (3 صوت)

03-26-2014 10:43 PM
سوف يبدأ المصريين من اليوم تدمير و تخريب المواقع الأثرية إذا لم تبدأ قطر بتشديد الحراسة على كل المواقع و نعلم بأن سفلة المؤتمر الوثنى لا يكترثون لحماية الوطن من الأعداء .


#954511 [سودان راح شمار فى مرقة]
5.00/5 (5 صوت)

03-26-2014 10:38 PM
المصرون حقدهم على الاثار السودانية من قديم، فمن ضمن الدراسات التى عملوها على السد العالى هى تدمير و طمس اى معلم اثري تاريخى في السودان ولا ننسى انهم دفعوا رشاوى لبعض الشركات العالمية العاملة في مجال النفط لكى لا يستخرج البترول في السودان


#954503 [رماة الحدق]
5.00/5 (4 صوت)

03-26-2014 10:31 PM
هذه شهادة من مصري بان مصر طيلة حياتها كانت تعمل لتدمير السودان وحضارته والدليل اغراق وادي حلفا واثارها العظيمة من معبد بوهين الذي كان يضاهى معبد ابوسمبل بمصر .

كنتم تنكرو شى اسمهه حضارة نوبية وتقولو انها حضارة فرعونية مع العلم بانه لا يوجد عرق او كيان بشرى اسمه فرعون واذا كان يوجد اتو لنا بمصدره واننا نعلم بان مصدر النوبة جدهم كوش فمن هو جد الفرعون . الحمد لله بان قطر جعلت المصريين يعترفو بالحضارة النوبية وهى مصدر الحضارات بحوض النيل وقالت بان اول من سكنو حوض النيل هم نوبه السودان وليس المصريين .


#954497 [موجاف]
5.00/5 (4 صوت)

03-26-2014 10:20 PM
بس يا فالح السياحة في مصر مش آثار بس, واخد بال حضرتك؟
يعني، لما الواحد يزور المحروسة ويلاقي بتاع التاكسي من المطار بيعرض عليه شقة وبنت (عندها تمنتاشر سنة) دي تبقى السياحة الحقيقة في أم الدنيا، فهمت يا حدق؟


ردود على موجاف
European Union [السنجاوي] 03-27-2014 10:31 AM
هههههههههههه يا مجرم يا بتاع السياحة


#954481 [مجروس ق ش م]
5.00/5 (6 صوت)

03-26-2014 09:50 PM
طيب المشكله شنو ايها العالم الهمام .من حق السودانيين ان يستفيدوا من جميع الامكانيات المتاحه .زراعيه صناعية او سياحية وكان اولي بالمصرين ان يمدوا السودان بخبراتهم في هذا المجال لتطوير السياحه السودانية ولكن المصرين عاوزين السودان يتخبط في الفقر والحروب ﻻنهم عارفين إمكانيات السودان واﻻنسان السوداني .فالي اﻻمام قطر الشقيقة .وازيد المصرين بيت من للقصيد هنالك مستثمرين خليجين مهتمين بتطوير السياحية البحريه علي شاطي البحر اﻻحمر وسوف تسحب البساط نهائيا من شرم الشيخ ولكن هذه اﻻستثمارات تحتاج لتفيعل القوانيين المحليه المقيده للحرية الشخصيه لتشيع السياحة وايجاد فرص عمل للمواطنين وتعمير الولايات ورفع مستوي معيشه المواطن السوداني وباي باي مصر


#954475 [بت قضيم]
5.00/5 (5 صوت)

03-26-2014 09:43 PM
الفراعنه هم في الاساس سودانيون وهم سمر البشرة حتى وصف سيدنا موسى كان اسمر البشرة وقوي البنية


#954473 [agrab]
5.00/5 (6 صوت)

03-26-2014 09:37 PM
طيب با اولاد بنبه انتوا من حاولي 100 سنه انت تاكلوا من خير الحجار ديك. من ما بقت عندنا بداء الحسد انتوا لو عارفين حتشبوت دا جدوا في السودان ما نورو السياح ديل قالوا ليهم راحوا شفو وبارك الله في من فاد واستفاد؟؟ وله يا خوي يا ابن النيل ؟؟


#954453 [karkaba]
5.00/5 (4 صوت)

03-26-2014 09:21 PM
جتس حقد علي الخلبة ديل


#954452 [Tamir]
5.00/5 (4 صوت)

03-26-2014 09:20 PM
The Kindom Of Nubia in Ancient Africa


#954448 [sanmka]
5.00/5 (5 صوت)

03-26-2014 09:18 PM
شوفو المصريين الكلاب ديل يعني عارفين آثارنا بالحتة واالموقع ومحتوياتها وعاملين طرش، وعندما عرفوا أن هناك من يرغب في الإستثمار فيها أخرجوا ما بجعبتهم حتي يثبتو معرفتهم ويسحبو البساط من كل من سيدعي أنه إكتشف موقعاً أثريا بأن ذلك الموقع ليس بجديد وأنهم كانوا علي علم به، فعلاً حاجة غريبة


#954443 [عمر عابدين - الدوحة]
4.99/5 (9 صوت)

03-26-2014 09:16 PM
تحية واحتراما....
تغييب السودان حضاريا متعمد و مقصود من قبل المصريين وللاسف من قلة من السودانيين ....
تابعت منذ عدة سنين برنامج عن الحضارة المصرية(قناة الحرة) و كان يقدمه عالم امريكي ... تحدث باسهاب عن الحضارة المصرية وتتبعها حتى وصل ابو سنبل ... وكان يرصد كل صغيرة وكبيرة وما ادهشني ...!! انه عندما وصل ابو سمبل ذكر بالحرف الواحد (لماذا يقول المصريين ان الحضارة تنتهى في ابو سمبل؟؟ هكذا تساءل البروفيسور الامريكي وكان الغضب يكسو وجهه وذكر بعدها وقال: (الحضارة تبدا من هنا ثم جنوبا) ويعني ان الحضارة تبدا من حدود مصر الجنوبية دخولا للسودان.... وذكر ايضا انه عكف على دراسة حضارة السودان (25) عاما واضاف ايضا انه وهب بقية عمره لحضارة السودان....
بامكان من اراد ذلك بالتواصل مع قناة الحرة للحصول على نسخة من ذلك البرنامج ....
كل التقدير لحكومة قطر ...
لان ذلك سيسلط الضوء على تلك الحضارة المغيبة ... بفعل فاعل ... لان قطر بفعلتها هذه ستسحب البساط من تحت مصر والمصريين .... وليس لمصر اي مورد سوى السياحة والكذب....
مصر التي ساهمت في هدم الكثير من الاهرامات السودانية وسرقت الكثير من الكنوز ونسبتها اليها
ويجب ان نصحو من سزاجتنا وسزاجة مسؤلينا الذين لهم رأي في تلك الآثار ويعتبرونها أوثان ، وفي عهد هذا النظام افنو الكثير منها بحجة انها اوثان...
ومن أهم أهداف بناء السد العالي (هدف خفي) ولا يعلمه الكثيرون هو إغراق حلفا التي فيها أهم معبد وهو معبد (بوهين) وهو الاسم القديم لحلفا، واهمية هذا المعبد هو أنه بمثابة معجم لتفسير اللغة الهيروغلوفية،،، والآن المعبد مغمور بالمياه ،،، لان مواصلة الدراسة فيه ستغير الكثير من الاخطاء التاريخية ،،، وستعيد للسودان مكانه الطبيعة وسيادته التاريخية....
ولو اتيحت لي الفرصة سأقوم بتقديم تفاصيل كثيرة بداية بالسيدة (هاجر) وعلاقتها بالنوبة السودانية وومرورا بكل الممالك والحضارات التي لم تاخذ حقها في ابرازها بالشكل الذي يليق بها
ولكم التحية...


ردود على عمر عابدين - الدوحة
United States [htamrabe] 03-27-2014 01:35 AM
لا اعتقد ان هذا المقال قد كتبه احد المصريين
هذا راي احدنا من الذين يظنون ان بقايا الآثار الفرعونية الموجودة في السودان اقدم واعرق

United States [Tamir] 03-26-2014 11:42 PM
Yes Sir Please read about Ancient Kemet not Egypt. You will be shocked. Egypt has been exposed to her own lies


#954438 [الأبراهيمي]
5.00/5 (5 صوت)

03-26-2014 08:59 PM
لست مع قطر ولا مع أخوان السودان ..
لكن المصريون ديل مجقلبين ليه و كل واحد بياخد رزقه ..
يعني عاوزننا نعيش في تخلف على طول ؟
حتى مياه النيل ما مستفيدين منها!
لو طورنا سياحة بورسودان يقولك سحبوا السياحة من الغردقة !


#954426 [نوارة]
5.00/5 (4 صوت)

03-26-2014 08:38 PM
Thanks a lot of Qatar go ahead


#954416 [انوار]
5.00/5 (6 صوت)

03-26-2014 08:23 PM
ضربة معلم من قطر فعلا الاثار الموجودة في السودان بحاجة الى اكتشافات جديدة وخصوصا الاثار النوبية


#954410 [كمال]
5.00/5 (3 صوت)

03-26-2014 08:18 PM
حكمة والله وحكاية
ده كل البنقدر نقولوا


#954406 [سوداني مغبون]
5.00/5 (8 صوت)

03-26-2014 08:15 PM
والله فكره جميله ممكن السياح برضو يجو يشوفو الاثار الحاكمانا ليها 25 سنه و بالمره يشوفو فرعون حقنا .


ردود على سوداني مغبون
United States [الخزين ود جبارة] 03-27-2014 12:27 AM
هههههههههه
والله ضحكتنى الله يفك غبينتك
والله اللمبى بس بوازى ابو الهول


#954392 [عادل الامين]
5.00/5 (5 صوت)

03-26-2014 07:47 PM
طيب مالو
لماذا يظل السودان نكرة وحضارته مغيبة كل هذ السنين
عايزين سكة حديد من كرمة لحدي النقعة والمصورات مرورا بمروي


#954388 [على]
5.00/5 (6 صوت)

03-26-2014 07:41 PM
واين الغلط لا تنسى ياايها ( العالم) ان الحضارة السودانية اقدم من المصرية وان اكثر من 109 عائلة سودانية حكمت مصر من اين اتت سنحة الفراعنة المصرية السوداء ارجو ان تقراء للعلماء الاجانب فى هذا الشأن


ردود على على
United States [مواطن] 03-27-2014 11:56 PM
أسرة واحدة سودانية فقط حكمت مصر ( الأسرة 25 _ عائلة بعانخي وأخوه وابنه تهراقا )..

United States [Elnazeer] 03-27-2014 08:20 AM
نحن مع قطر في كل الميادين وتحيا قطر لم تقصر معنا في كل شئ نفديك يا قطر



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة