الأخبار
أخبار إقليمية
وزير الخارجية الإثيوبي: مصرون على إجراء محادثات بشأن «سد النهضة»
وزير الخارجية الإثيوبي: مصرون على إجراء محادثات بشأن «سد النهضة»
وزير الخارجية الإثيوبي: مصرون على إجراء محادثات بشأن «سد النهضة»


03-29-2014 07:07 AM

في تطور لافت للأزمة السياسية الناشبة بين البلدين، قال وزير خارجية إثيوبيا الدكتور تيدروس أدهانوم إن حكومة بلاده مصرة على إجراء محادثات مع مصر بشأن موضوع «سد النهضة»، وإيجاد حل لقضية مياه نهر النيل على أساس تحقيق المنفعة المتبادلة. جاء ذلك خلال اجتماع عقده أدهانوم مساء أول من أمس مع وفد من الاتحاد الأوروبي برئاسة أرنود دانجان عضو البرلمان الأوروبي ورئيس لجنة الشؤون الخارجية واللجنة الفرعية للأمن والدفاع.

وتصاعدت الأزمة بين البلدين بشكل حاد منذ عام 2011، عندما شرعت إثيوبيا في تشييد سد عملاق على نهر النيل بكلفة 4.7 مليار دولار، على مسافة تتراوح ما بين 20 و40 كيلومترا جنوب الحدود السودانية مع إثيوبيا، ويتوقع اكتمال تشييده خلال عام 2017 ليكون أكبر سد أفريقي، وعاشر سد لإنتاج الكهرباء على مستوى العالم.

وتقول مصر إن السد يهدد حصتها من المياه، التي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب، بما يصل لأكثر من 10 في المائة، كما سيؤدي أيضا إلى خفض كمية الكهرباء المولدة من السد العالي. ورغم التطمينات الإثيوبية، تتشكك مصر في قدرة السد الإثيوبي على الصمود، وتشير إلى إمكانية تعرضه للانهيار وانفلات كميات ضخمة من المياه تجاه كل من السودان ومصر قد تسبب أوضاعا كارثية في البلدين.

وعقب مباحثات أجراها أخيرا مع وفد من الاتحاد الأوروبي تناولت أزمة «سد النهضة»، قال وزير خارجية إثيوبيا إن حكومة بلاده مصرة على إجراء محادثات مع مصر بشأن موضوع سد النهضة، وإيجاد حل لقضية مياه نهر النيل يقوم على أساس تحقيق المنفعة المتبادلة.

ونقل بيان لوزارة الشؤون الخارجية الإثيوبية عن أدهانوم تأكيده لوفد البرلمان الأوروبي، أن بلاده «تقوم ببناء مشروع سد النهضة على نهر النيل من أجل التخفيف من مشكلة الفقر لديها وكذلك الكهرباء».

وسعت مصر إلى تدويل الأزمة، عبر الطلب من الدول الغربية المانحة الضغط على إثيوبيا لوقف بناء السد إلى حين إجراء الدراسات اللازمة لتجنب أضراره عليها. وقال وزير الخارجية المصري نبيل فهمي، إن «قضية مياه النيل لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل من جانب طرف واحد لأن من يسعى إلى حل من دون تفاوض يعرض الأوضاع للخطر»، مشيرا إلى أن هذا الموضوع يمس الأمن القومي المصري وهو بالغ التأثير والقوة وأن مصر جادة في إيجاد حلول تعاونية، تحقق لمصر مصالحها وتحفظ لإثيوبيا مصلحتها في الوقت نفسه.

وأضاف فهمي، في تصريح له الأسبوع الماضي على هامش القمة العربية بالكويت، أن من يفكر ويطرح علينا مشروعا يمس الأمن القومي المصري عليه أن يفكر ويقدر بدقة وعناية تداعيات ذلك، منوها إلى أن «إثيوبيا لا تزال تناور وهذا ما يجعلنا حتى الآن لم ندخل في مرحلة التفاوض الجاد بعد، ونحن نتعامل بشكل علني وهدف الضغط السياسي العلني هو دفع الأطراف للتفاوض وليس الدخول في نزاع».

ووزعت مصر على الدول المشاركة في القمة مذكرة تفصيلية توضح فيها موقفها من «سد النهضة»، ونتائج المحادثات التي دارت بينها وبين إثيوبيا بشأنه.

ونظمت ثلاث جولات للمفاوضات بين مصر وإثيوبيا، على مستوى وزراء الري، لمحاولة الوصول إلى حل للآثار السلبية لسد النهضة، والتي كشف عنها تقرير لجنة الخبراء التي جرى تشكيلها لدراسة آثار السد، إلا أن وزير الموارد المائية والري المصري، محمد عبد المطلب، أكد فشل هذه المفاوضات.

الشرق الاوسط


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1988

التعليقات
#957141 [Ahmes]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2014 11:20 PM
The Euorpian Union faild to find a political solution fo the Egyptian before Remember


#957127 [كندمر]
5.00/5 (3 صوت)

03-29-2014 10:56 PM
هل يملك (الهؤلاء) عقلا يفكر؟باسطى ظلمة التكفير وعدم التفكير فى بلادنا!.. عين العقل أن يشارك (السودان) و(يساهم) فى سد النهضة..وكذلك فى قيام (سدود) أخرى فى روافد النيل ..علما بأن قيامها هو (تزكية) لجان دراسة (السد العالى). خلافا للجنة الأمن التى (زكته)وعلي ذلك أنشأ...علما بان المقبور (نميرى) قبل المشاركة مناصفة فى قناة (جنقلى) التى تصب فى مصلحة(مصر).. المتلهفة للقمح منذ سنأبل سيدنا(يوسف)..(الشقيقة.. صداع نصفى)..هى جارتنا الشمالية.التى جلبت لنا (الغزاة)..وعمدت الى ترسيخ (الطائفية) و(شمولية مايو والأنقاذ).. وعدوى (جرثومة) أخوان الشيطان.. و(ضنت) علينا (بكهرباء) سد (الشيفونية) العالى.. ولنكسبها (طاقة) بالمشاركة بجميع السدود.وليس التأيد فقط.وهنا يصدق شعار (الرد بالسد)..ولن ينطق به( الهؤلاءالآنقاذيين)وسدنتهم الطائفيين.الناطقون كفر..بل يرفعه الصابرون.بل نسأل الله ونحفز شعبنا ليعجل (بأنتفاضة)الكنس والنصر..نحن رفاق الشهداء..الصابرون نحن


#956726 [wad alsaeed]
5.00/5 (2 صوت)

03-29-2014 01:28 PM
الشعب السودانى كله يؤيد قيام سد النهضة ..


#956654 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2014 12:26 PM
سيناريو محتمل جدا ان يتطور الامر الى مواجهة وحروب بسبب مياه النيل
اثبتت الدراسات ان بعد اكتمال سد النهضة سيكون في بعض المناطق في السودان في فصل الجفاف بركا متقطعة بحيث يمكن عبور النيل بالارجل ولكن انزلاق السودان في تحديات مع مصر بسبب حلايب وقيام المصريين باجتثاث نظام الاخوان المسلمين بمصر فضلا عن التحالف الاقليمي بين مصر والسعودية والبحرين والامارات باجتثاث نظم الحكم للاخوان المسلمين بدول المنطقة مما جعل السودان يكابر فوق الحقائق بشان سد النهضة والمراهنة على تحالفه مع ايران اقتداءا بالنظام السوري رغما عن ما يواجهه من حرب شرسه لاسقاطه ورغما عن ذلك ظل صامدا لم يسقط ولكن كل تلك حسابات خاطئة لا الصين ولا روسيا ستقف مع السودان كما وقفت مع سوريا والدليل على ذلك ان القرار 1593 بموجب الفصل السابع والذي منح الاختصاص القانوني بموجبه للمحكمة الجنائية الدولية بملاحقة قادة سودانيين تم تحت نظر وحياد روسيا والصين وبحساب مصالحهما مع امريكا واروبا التي رجحت وتسببت في صمتهما فمابالك بان دولا مؤثرة اقليميا وثرية اصبحت في موقف عدائي تجاه النظام الحاكم في السودان .. ضعوا كل ذلك في معادلة واحسبوها بدقة .. ماذا ستكون النتيجة؟


ردود على radona
United States [ابوكريك] 03-29-2014 01:51 PM
يازول النيل يبقى ترعة !!! ويمكن عبوره !!دى كلها اكاذيب !!! اقرا للخبير د/ سلمان
ودعك من جرس المصريين !!


#956648 [ركابي]
5.00/5 (1 صوت)

03-29-2014 12:23 PM
جاء ذلك خلال اجتماع عقده أدهانوم مساء أول من أمس مع وفد من الاتحاد الأوروبي برئاسة أرنود دانجان عضو البرلمان الأوروبي ورئيس لجنة الشؤون الخارجية واللجنة الفرعية للأمن والدفاع...........هل ياتري الاوربيين عندهم معلومات عن خطط لضرب السد؟؟؟


ردود على ركابي
European Union [ركابي] 03-29-2014 09:04 PM
ههههههههه صدقته ياشنبو نحنا من يوم شفنا وشوش ناس الانقاذ الكئيبة دي وبقينا ملطشة العالم

European Union [Shanabooo] 03-29-2014 06:47 PM
انت يالركابى قايلو سد الشريق ولا سد الستيت . ولا قايل اثيوبيا السودان . المصالح الاوربيه فى اثيوبيا اكبر من مصر لذلك الكفه الحبشيه ترجح الكفه المصريه.اما المصريين قدرتم فينا بس والسبب اوضح من شمس الظهيره


#956505 [الكرار]
5.00/5 (3 صوت)

03-29-2014 10:19 AM
السودان هو المستفيد الاول من قيام سد النهضة ويجب عليه أن يقف بصلابة مع الاحباش لقيام السد. وينسى اولاد بمبا لأان مصلحة البلد فوق كل الاعتبارات, السودان لم يجنى من مصر غير المكايدات و أباريق البلاستيك وخلوهم يشربوا من البحر الميت.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة