في



الأخبار
أخبار السودان
مناوي : دارفور لا يمكن ان تعيش مع بقية السودان وبهذا الاسلوب الا في اطار حكم ذاتي كامل..قوات الجنجويد يشرف عليها البشير.
مناوي : دارفور لا يمكن ان تعيش مع بقية السودان وبهذا الاسلوب الا في اطار حكم ذاتي كامل..قوات الجنجويد يشرف عليها البشير.
مناوي : دارفور لا يمكن ان تعيش مع بقية السودان وبهذا الاسلوب الا في اطار حكم ذاتي كامل..قوات الجنجويد يشرف عليها البشير.


وصف الملتقى بالتآمر وانتهازية سياسية ظلت ممارسة في السودان لاكثر من (60 ) عاماً
03-31-2014 02:52 AM
قال رئيس حركة تحرير السودان مني اركو مناوي ( للشرق الاوسط ) ان ملتقى ( ام جرس ) واحدة من حلقات التآمر على دارفور وان الاقليم مشكلته سياسية وليست قبلية ، واضاف ان المشاكل القبلية في الاقليم صنعها الرئيس السوداني عمر البشير ، وقال ( توقيت الملتقى مع المجازر التي تشهدها مناطق شمال دارفور وعلى بعد كيلومترات من ام جرس تم بتدبير دقيق وهي رسالة استفزازية للضحايا ولمن احرقت قراهم ) ، وتابع ( ليس هناك سلام يفرض بالقوة كما يدعي البشير وهو الان يقوم بعمليات قتل منهجية وابادة اسوأ مما شهده الاقليم في العام 2003 ) ، مشيراً الى ان حركته ليست طرفاً في مخرجات الملتقى وغير ملزمة به ، ووصف الملتقى بالتآمر والانتهازية السياسية ظلت ممارسة في السودان لاكثر من (60 ) عاماً ، وقال ( هذه دعوة حق اريد بها باطل لان الحرائق على مقربة من الذين شاركوا في الملتقى ) .

وقال مناوي ان ما يسمى بقوات الدعم السريع التي تم تمويلها من الخرطوم ودربت على ارتكاب جرائم القتل واحراق القرى تتم باشراف مباشر من الرئيس عمر البشير ، واضاف ( لا يمكن ان يكون هناك وقف اطلاق نار مع المواطنين ومن مثل هذا الملتقى وان ذلك يتم عبر المفاوضات بين الاطراف المتحاربة ونحن لسنا جزء من الملتقى ) ، مناشداً المجتمع الدولي الى العمل على وقف المجازر اليومية وسياسة الحكومة في تهجير اهل دارفور الى المدن وتسليم اراضيهم الى القبائل ذات الاصول العربية ، واضاف ( على المجتمع الدولى بدلاً من اطلاق الاحاديث الطنانة والدعوة لوقف اطلاق النار الالتفات بجدية الى وقف هذه الابادة الجماعية ) ، وقال ( لدينا معلومات مؤكدة بان الرئيس التشادي ادريس ديبي وشريكه في المؤامرة عمر البشير دبروا المؤامرة بان يتم استيطان القبائل العربية في مناطق قبيلة الزغاوة في اقصى شمال دارفور ) ، وتابع ( توصيات الملتقى بتعزيز القوات التشادية السودانية المشتركة جزء من المؤامرة والطبخة بين البشير وديبي لضرب اهل الاقليم ) ، وقال ( دارفور لا يمكن ان تعيش مع بقية السودان وبهذا الاسلوب الذي تدار به البلاد الا في اطار حكم ذاتي كامل وهذا اقل شئ يمكن ان نطالب به ) .

الشرق الاوسط






تعليقات 63 | إهداء 0 | زيارات 18103

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#960854 [طالب تية]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2014 12:15 PM
رد على الكوز: العنصرية في السودان ظاهرة ظهور الشمس في كبد السماء الا لمن ليس له عين مجردة. السودان يعيش العنصرية من اعلى راسه الى اخمس قدميه. السودان يتنفس العنصرية وياكلها ويشربها. انها عنصرية من العيار الثقيل مجسدة في كل مناحى الحياة من القصر الجمهوري الى رئاسة الوزراء الى الوزارات والى المؤسسات والشركات الحكومية والخاصة. الى قنوات التلفزيون والراديو والى السفارات في الخارج. العنصرية النتنة في كل ركن من اركان بلادى. في البيت وفي الشارع وفي المسرح. العنصرية في بلادي ينطق بها الحجر وهى قاذفات وقنابل برميلة على رؤس الاطفال والنساء والشيوخ في حبال النوبة والنيل الازرق ودارفور. فان لم تك كل هذه المظاهر هي مظاهر عنصرية؟ ما هي العنصرية في نظرك يا كوز. العنصرية موجودة ابيت ام رضيت قبلتها ام لم تقبلها وقد اتى الوقت الذي يجب ان نتحدثه ونصرخ فيه لايقاف هذه الظاهرة التى لا توجد الا في المجتمعات المتخلفة مثل المجتمع السودانز ان اردت سنقدم لك بحثا فى هذا المجال ولكن انتظر قليلا. فان انكار ضوء الشمس من رمد لا ينفي وجود اشعة الشمس!!!!.


#959450 [عبد الشكور]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2014 05:02 AM
الأخ مناوي اراك تنفذ اجندة الاخوان فرع السودان اذا غلبتك الحيلة ولم تستطيع دخول الخرطوم و تغيير نظام الاخوان في السودان عليك بالسكوت لا تتحدث عن حكم ذاتي او خلافه هذا ما يريده رجال الإنقاذ حتى يستمروا في السلطة اصح يا مني مناوي .


#959419 [Ibrahimoh]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2014 02:35 AM
حوار ممتاز....! مزيد من الاراء...مشكل السودان...تُحل كلية...لا جزئية..!


#959388 [ركابي]
4.75/5 (4 صوت)

04-01-2014 12:41 AM
ثبتت الرؤيا والعايزينوا الكيزان حيحصل ودي النقطة الدايرين يصلوا ليها وهي دفع اهلنا في دارفور للانفصال ................................................ كلنا شاركنا في خيانة الوطن بالسكوت علي هذا النظام وتركه يفعل في وطننا مايريد


#959309 [المحمودي]
5.00/5 (1 صوت)

03-31-2014 10:23 PM
))مناشداً المجتمع الدولي الى العمل على وقف المجازر اليومية وسياسة الحكومة في تهجير اهل دارفور الى المدن وتسليم اراضيهم الى القبائل ذات الاصول العربية((((
(( لدينا معلومات مؤكدة بان الرئيس التشادي ادريس ديبي وشريكه في المؤامرة عمر البشير دبروا المؤامرة بان يتم استيطان القبائل العربية في مناطق قبيلة الزغاوة في اقصى شمال دارفور ))))
في بلد ادمن فيه الكل على الكذب والتلفيق لا يستطيع االمرء الا ان يصدق (ان الكل يكذب) هل فعلا قال مناوي هذا الكلام وهو يسمي نفسه رئيس حركة تحرير السودان،، اي سودان؟؟ هل اطلع مناوي او من قال باسمه هذا الكلام على التعداد السكاني الاخير؟؟ خاصة سكان اقليم دارفور؟؟ هل هذه القبائل (المساماة بالعربية) ليست لها ارض بهذا الاقليم حتى تستولي على ارض الزغاوة؟ انا لا اتحدث عن التاريخ!! فالتاريخ ايضا يقول ان كوش وعلوة و المقرة والسلطنة الزرقاء والاتراك والانجليز وعمر البشير وغيرهم حكموا هذه الارض!!! ولكن عاش فيها جميع الناس ـ كل السودانيون.
هذه القبائل المتهمة ذورا في كل دارفور في الجنينة وزالنجي وكبكابية وسرف عمرة ورهيد البردي وعد الفرسان وتلس وبرام والضعين وفي غيرها من المناطق في دارفور هم الان الاكثر امنا واستقرارا،، لا لانهم ايدوا الحكومة او دعموا الجنجويد ولكن لانهم لم يقتنعو بالتمرد او لان المتمردين فشلوا في اقناعهم بما لديهم من اجندة او ربما لم يحاولو اصلا عن قصد اشراكهم في هذه الثورة المزعومة!!
هل يعتقد مناوي ومن يناصره ان بامكانهم ان يدخلو الطويشة او مليط او حسكنيتة او غيرها وتتفرج عليهم الحكومة؟ بكل انظمتها بما فيهم الجنجويد؟؟ هم يعرفون سلفا اذا دخلو اي قرية سيلاحقهم عمر البشير ونظامه بكل ما اوتو من قوة ومع ذلك يستبيحون ممتلكات واعراض الناس ويختبئون وراء النساء والاطفال في القرى الامنة ويدركون جيدا ان طائرات الانتينوف ستاتي وان الجنجويد سياتون وحينما ياتون لن يفرقو بين برئ ومتمرد،،،،،، بهذه الكيفية دمرت معظم قرى شمال دارفور (الطينة وام برو وكرنويه وغيرها) وصار اهلها نازحون في معسكر زمزم ودمرت قرى جنوب دارفور (قرى محلية كاس والجبل ومرلا وام كردوس وصليعة وقريضة ومهاجرية وياسين وساني افندو وصار اهلها نازحون في معسكر كلمة وحي الجير وغيرها.... وقرى وسط دارفور وغرب دافور من صليعة الى كلبس.
هل انتم تمردتم ضد دارفور ام ضد الخرطوم (اقصد النظام في الخرطوم) لماذا نقلتم ارض المعركة الى ديار اهلكم؟ لماذا الى الان انتم مصرون على بقائها هناك؟ هل عمر البشير في كرنوية ام في الطويشة؟ ما ذنبهم اهل حسكنيتة؟ هل الجنجويد في مليط مثلا؟ ولماذا بلد الوالي كبر؟ وهذا ليس دفاعا عنه ، لكنها العنصرية والقبلبة!!
قاتلوا الحكومة بعيدا عن دارفور واتعظوا بل اقرأوا تاريخ الحروب الاهلية وامامكم تاريخ جنوب السودان،،،،،
انا لا اعتقد ان من يجلس في فنادق اوربا او اميركا واسرائيل او كمبالا او كينيا حريص على شعب دارفور او على ايقاف الحرب،،، ولكن هذه متاجرة بدم واشلاء الابرياء ودموع اليتامى والارامل والثكلى من اجل خطب ود الراي العالمي وليته من اجل الغلابا و المساكين،،، للاسف من اجل مصالحكم الشخصية
وقال ((مناشداً المجتمع الدولي الى العمل على وقف المجازر اليومية.)) المجتمع الدولي غير قادر حتى على حماية قواته بدارفور!! ومن مصلحته ان تستمر هذه المجازر من اجل مزيد من المتاجرة بدماء الشعوب ومصائبهم،،، جيش اليوناميد والموظفين والطائرات الاغاثات المنهوبة كيف تسوق اذا وقفت الحرب؟؟؟ لن تقف الحرب طالما هذا هو تفكيركم!!! معركتم ليست مع اهل دارفور ولا حتى مع الحنجويد!!! قيل ان عدد الجنجويد مابين 6000-10000 ودارفور بها 8000000(ثمان ملايين) حسب التعداد الرسمي وحسب راي انا بها 10 ملايين نسمة (ثلث سكان السودان) معظمهم ينظرون اليكم بعين الريبة والشك واحيانا الخوف خاصة عندما يتحدث احد قيادات التمرد مثلكم عن قبائل بعينها وعن عدم احقيتها في دارفور وانهم مستجلبون ومصيرهم الى مالي او النيجر،، هذه العشرة ملايين اذا استطعتم ان تقنعوا مليون واحد منهم لن يكون هناك جنجويد!!! طوعا او كراهية ،، ولن يستطيع نظام عمر البشير التغلب عليكم،،، ولكن طالما استمر هذا التفكير الاقصائي من قيادات الحركات ومن كثير من معلقي الراكوبة على قضية دارفور لن تزداد الحرب الا اشتعالا ولن تكون النتائج الا مزيدا من الحقد والضغائن والتفرق بين كل مكونات دارفور والنتيجة الحتمية مزيد من الجهل و التخلف الظلم و التهميش


ردود على المحمودي
[ودعمر] 04-01-2014 05:11 AM
شكراُ يا محمودي ماجئت به هو كبد الحقيقة التي لن يدركها معلقي الراكوبة الذين لاعلاقة لهم بالواقع والمنطق!!!
اخي "تجمع الاول" العنصرية لاتعالج بمزيد من العنصرية!!! نعم البشير يمول الجنجويد لكن مناوي واشباهه هم من دفعوا البشير لتمويلهم!!! انا لا اقول هذا لادافع عن البشير مجرم الحرب لان رايي يجب ان يقاتل المتمردون والخارجون عن القانون عن طريق القوات النظامية ووفق القانون وباحترافية لا بهمجية تقتل المواطن المسكين الذي لاذنب له!! توجد عنصرية في كل دول العالم لكن لاتظهر هذه العنصرية لان من يديرون الدول ليسوا امثال البشير خريج الثانوي كما انه لايوجد تجار حرب وامية وسط الشعب كما بالسودان !!!. فلاتتحدث عن العنصرية يرحمك الله فكلنا سودانيين.

United States [تجمع الاول] 03-31-2014 11:57 PM
قبل كل شئ احترم رايك ولك الاحترام والتقدير ولكل الشعب السوداني المقهور وايضا للتوضيح لست عضوا في حركة تحرير السودان اعلاهولكن من الذي يمول الجنجويد هل هو مناوي ام البشير ولماذا يمول البشير الجنجويد هل هو للقضاء علي الحركات المسلحة فقط ام ان هناك اجندة اخري ومتي بدا الصراع ولماذا واين بدا وكيف يتم نقله الي اي مكان وهل انت تنظر الي البشير بانه مكون ثقافي واذا تم نقل حلبة الصراع الي الخرطوم سوف تنحل مشكلة السودان وهل الذين يموتون كضحايا حرب بعد نقله ليس هو الشعب السوداني نفسه وهل انت تعرف كم من الشعب السوداني لا يريد الموتمر الوطني علي سدةالحكم هو واشباه وانت شخصيا سوف اراك تصمت ولا تتكلم عندما يحقق الثورة منجزاته ويتجه لبناء دولة المواطنة في سودان متعدد مالفرق بين من يموت بامراض القمل والملاريا والتايفوت والحبوبة نتيجة لعدم وجود الكوادر الطبية والادوية وبين الذي يموت بايدي الجنجويد لالسبب لانه ينتمي الي القبيلة الفلانية او لانه اسود اللون او لا يجيد العربية لست عنصريا ولكن لابد لك ان تقول الحقيقة ففي السودان عندما تقول السود عنصريون يعتبرونه حقيقة ولكن بمجرد ان تقول العرب قبل ان تقول اي شئ بعده يقولون انك عنصري ويجب جهادك لانك تريدان تفكك الامة الاسلامية هل انت تعرف بما يسمي بالتجمع العربي في دارفور ومتي تاسس وماهي اهدافه لا اقول بان الحركات المسلحة لاتتركب اخطاء فهم بشر قبل كل شئ وهذا الحرب الذي يقودونه هي انبل حرب في تاريخ دارفور وغدا سوف تشرق شمس السودان الجديد وننعم كلنا بالسلام حتي البشير وانت ايضا شكرا لفتحك باب الحوار لكي نعرف الحقيقة وتعرف انت ايضا نتمني سودان امن خال من التفرقة والعنصرية وسلام للوطن المجروح


#959304 [AburishA]
4.88/5 (4 صوت)

03-31-2014 10:20 PM
بهذا يكون مني اركو مناوي قدوضع النقاط في الحروف في مسار المسألة الدارفورية.. ويجب تناول تصريحه من عدة زوايا وبجدية.. بالمنطق وليس بالعاطفة والاماني.. وهو بالطبع لم يصرح من فراغ .. مبنى على حقائق مستقاة من ارض الواقع.. وتسلسل منطقى للاحداث ..للاتي:
** ان المسألة الدارفورية مرت بتحولات جذرية.. حيث كان النظام يصنف الحركات الثورية ..بقطاع الطرق والنهب..الخ وأقسم بحسمها عسكريا ومرت اكثر من عشر سنوات.. ولم يستطع..

** المرحلةالثانية تم الاعتراف بالحركات وفتحت المنابر وتمت عدة اتفاقات لم تنجح.. تم خلق الجنجويدمن المكون الدارفوري.. واختلط الحابل بالنابل.. واخذ الموضوع الطابع الدولي.. حضرت القوات الدولية.. تم اتهام الرئيس وبعض المسئولين بتهمة الابادة الجماعية فاصبحوا مطلوبين لدى محكمة الجنايات الدولية..

**تطورات المشكلة وتكونت الجبهة الثورية بالتنسيق بين الحركات وقطاع الشمال.. فصار الموضوع اكثر عمقا وتعقيدا.. وسقف المطالبات اكثر علوا..وان التغيير الجذري في نظام الحكم اصبح اكثر الحاحا..

** الان هناك تطورات حتى في وضع المليشيات التابعة للنظام الجنجويد (مع/ضد) النظام..والتدخل الاقليمي/ تشاد...استيراد مقاتلين من خارج الحدود..تعميق القبلية.. تغيير الخارطةالسكانية..انفلات امني صارخ يعيد المأساة الى المربع الاول 2004/2003 بصورة اكثر مأساوية.. وهناك تحرك دولي جاد تجاه المأساة السودانية.. ودارفور، كردفان والنيل الازرق على وجه الخصوص.. ( هناك لجنة الخمسة الدولية)!!!!

**ان الحكم الذاتي كمطلب هو أضعف الايمان.. الا أنه بكل تأكيد يحمل جينات الانفصال الكلي.. علما بأن هذا الانفصالالذي يستكره عقلنا الظاهر والباطن..سيتم فرضه على أهل دارفور.. وان النظام سيشكل الالية الفعالة المثلى ..بضيق افقه وتصرفاته الرعناء لتحقيق هذا الانفصال.. ولشئ في نفس النظام نفسه..

** ان الامل الوحيد المتبقى هو مالم يتم تكوين حكومة قومية انتقالية..ووقف الحرب فورا فان تقسيم كل السودان سيصبح واقعا.. وحينها سنستبين النصح ضحى الغد.. حيث نسكب الدموع على الاطلال..وكان الله يحب المحسنين ..


ردود على AburishA
European Union [مواطنx] 04-01-2014 04:34 AM
صديقي [AburishA] لك التحية ولوطنيتك الزاكية التحية

لن يتم تناول وتحليل هذا التصريح من عدة زوايا سوى قلة قليلة من السودانيين ممن رحمهم الله وتفضل عليهم بنعمة العقل في بلد الجنون! وستبحر الغالبية في التحدث عن القبلية وعن انفصالية هذه الحركات المسلحة.عموما هذا ليس موضوع تعقيبي.

منذ ظهور مناوي على المشهد السياسي السوداني وحتى اليوم،كل من يتابع فحوى تصريحاته جيدا،يدرك جيدا بأن تصريحاته تتسم بالتعجل الذي يكشف حيثيات مايدار خلف الكواليس بالنسبة لدارفور بصفة خاصة والسودان بصفة عامة،هجومه الشرس على ديبي بهذه الطريقة يكشف لنا فعلا بأن القضية ذاهبة للتدويل وأن النظام قد بدأ بأخذ،أو قد أخذ! جميع احتياطاته ونسج خططه الأستراتجية التي ستتلائم وبمرونة عالية مع المجتع الدولي،وستخدم مصالحه"النظام"!،وكما تفضلت ياصديقي هنا في تعليقك وكما ذكرت أنا قبل أيام معدودة "سيشكل النظام الآلية الفعالة"لتحقيق هذا الحكم الذاتي الذي سيقود بلا الى انفصال في نهاية المطاف وقيام حروب لن تكون لها نهاية،وسيتم كل هذا أمام أعين العامة وهم لا يفقهون شيئا وسيروج عبر الأعلام المسيس البارد بأن "النزاعات"القبلية انتهت!وسيخرج النظام وشركاؤه يتحدثون بأن دارفور لن تنفصل أبدا،ولكن الحكم الذاتي تجربة فريدة ناجعة أنتجها عملنا الدؤوب!!!هذا بكل تأكيد سيحدث وسيسقط السودان الى الهاوية السحيقة،مالم يتم الخروج بحل جذري شامل للسودان يضمن وحدة البلاد.

هذا التصريح مع معطيات الأرض،ومع تلميع شخص موسى هلال الذي أعقبه تفخيم لشخصه واختزال القبائل العربية وتمثيلها في شخصه من قبل النظام،ومع دخول الترابي لب القضية الدارفورية هذه المرة وظهوره كرسول جالب للسلام "للمنطقة"،ودخول تشاد،لا ننسى أيضا المحفز القطري الذي أضيف وسيضاف مجددا الى هده المعادلة،كل هذا يشير بأن الملمح المقبل عليه الأقليم هو حكم ذاتي بأدارة شمولية متصاهرة فيما بينها ستمكن وستدعم ماديا ولوجستيا،و سيفرض هذا الواقع الجديد على الجبهة الثورية،عن طريق تسويق دعوات الحوار لها اما أن تقبل أو لتواجه لجنة الخمسة الدولية ومن ثم المجتمع الدولي!وهذا مايعكسه استشعار الخطر لدى مناوي في تصريحه عبر هجومه أيضا على المجتمع الدولي.

اي يا صديقي نحن في خضم اعادة سيناريو الجنوب بمفهوم جديد،ونعم كما قلت مآساة دارفور عادت الى المربع الأول وبصورة أكثر مآساوية،بل كل مآسي ومشاكل السودان سيتم اعادتها الى المربع الأول بصورة أكثر مآساوية!!لأن النظام يحاول الآن اعادة عجلة الزمن للوراء حتى يضمن بقاءه!!ولكن هل سودان اليوم كالأمس؟! يبدو أن الوثبة وثبتان!وثبة يريد أن يثبها النظام للوراء و وثبه سيثبها السودان الى الهاوية السحيقة حتى يتفتت ويقبع فتاته تحت حكم نظم أمبيريالية.

للك التحية مجددا صديقي ولقلمك الوطني،نسأل الله أن يجنب البلاد كل شر ويحفظ وحدتها.


#959291 [سوداني مغبون]
5.00/5 (2 صوت)

03-31-2014 09:53 PM
تعليقات الاخوه من دارفور مليئه بالعنصريه . والله مع اني من اكبر المعارضين للكيزان الا اني اتمني بقاءهم علي ان يحكمنا مناوي و امثاله ولا استبعد حدوث مجازر افريقيا الوسطي ضد الشماليين في حالة سقوط النظام علي يد الجبهه الثوريه .


#959286 [عبدالحليم]
5.00/5 (1 صوت)

03-31-2014 09:42 PM
شكاوي يوم الاحد


#959268 [أحمد عبدالله]
5.00/5 (1 صوت)

03-31-2014 08:49 PM
دي كلها مؤامرة من الحكومة عشان ناس دارفور يطالبوا بالانفصال


ردود على أحمد عبدالله
[ودالجزيرة] 03-31-2014 10:03 PM
كلامك يا احمد عبدالله صاح مليون بالمائه


#959223 [لاجئ]
3.63/5 (4 صوت)

03-31-2014 07:49 PM
تبا وتبا لكم أيها الغافلين،، أين كنتم عندما تآمر الطيب مصطفى مع عصابته العنصرية وإبن أخته القاصر لفصل جنوب السودان؟؟ أين كنتم عندما كون منبرا هدفه الأساسى والوحيد هو فصل الجنوب؟؟ أين كنتم عندما أسس صحيفة مارس من خلالها كل تلكم المؤامرات والشتائم وإغتيال شخصيات الرجال بهدف واحد هو فصل الجنوب؟؟ أين كنتم عندما وصف الجنوبيين بالسرطان؟؟ أين كنتم عندما وصف البشير الجنوبيين بالحشرات؟؟ أين كنتم عندما داس رأس الدولة ورئيس الجمهورية الإسلامية على شرف المرأة الدارفورية تحت فحولة قبيلته المنكسرة؟؟ أين كنتم من كل ذلك وأكثر؟؟ سكتم عن كل ذلك مثل النساء بل ودعمتوا الطيب مصطفى حتى صارت صحيفته الأكثر مبيعا فى سوق صحافة النخاسة الصفراء؟؟ أين كنتم ثم تأتون الآن تهاجمون مينى ميناوى بكلمة أطلقها للفت الإنتباه،، ثم ماذا عن الإنفصال؟؟ ألم يعترف دستور 1998 بحق تقرير المصير؟؟ ألم يدافع الترابى والبشير وصعاليك المؤتمر الوطنى بحق الجنوبيين للإنفصال ومكنوهم من ذلك؟؟ ألم يعترف نافع وغيره من سياسيى الغفلة بأنهم قد أوصلوا الجنوبيين إلى خشم باب الإنفصال؟؟ تبا لكم،، هذه هى عنصريتم الفجة طرشتوها فى وجه ميناوى بينما حبستوها فى حضرة الخائن الخبيث الطيب مصطفى حتى وإن أصابكم الطمام،، تبا لكم،، هذا السودان الذى سرقتموه لأهل دارفور فيها سهم أصيل،، هم من حددوا حدودها بدمائهم عبر الثورة المهدية،، أين كنتم حينها،، لقد لفظتم الإمام المهدى ولكن كانت لله حكمته أن قاده إلى الرجال وأرض الرجال،، من هم الباشبوزوق؟؟ هل نسأل السنجك والسناجك؟؟ تبا لكم،،أين كنتم فى معركة كررى؟؟ كنتم تطلفون النيران من مدافع المكسيم على الوطنيين،، من هو الذى قدم وثيقة الإستقلال فى البرلمان؟؟ ومن الذى ثناه؟؟ وأين كنتم حينذاك؟؟ كنتم مع المراغنة لسمسرة السودان لمصر،، وجدتموها باردة فظللتم تمتصون أموال الدولة مص الدودة الشريطية لدماء المريض،، أما إذا ما إحتج مضطهد فالجيش والقصف والمجاعة تنتظره بالمرصاد،، جيش مخنث لم يحارب عدو خارجى واحد بل تخصص فى محاربة شعبه ومع ذلك فقد فشل فى الجنوب وفى دارفور وفى جنوب كردفان،، ولذلك إرتميتم تحت أقدام المرتزقة العابرين للحدود،، ألم تقرأوا التاريخ لتعلموا أن الخلافة العباسية قد إنهارت بعد أن مكثت مئات السنين بسبب الركون إلى المرتزقة الأتراك والشراكسة؟؟

إما حياة بكرامة وإما الإنفصال،، فلنترككم فليس لديكم سوى تمور العرقى وترمس القزقزة فالخير كل الخير فى أراضى الهامش البكر.

لاجئ بن لاجئ فى بلد اللجؤ والعنصرية،، وتقبل الله سبعين من شهدائنا ونصف مليون من أهلنا و4 مليون من نازحينا و200000 من لاجئينا فى دول الجوار.


ردود على لاجئ
European Union [ودالباشا] 04-01-2014 02:15 AM
وهل الطيب مصطفى وصحفته

وعمر البشير واقواله يمثلون الشعب او قول اهل الشمال والوسط

مقال لا ارى فيه غير الحقد والتحامل اما الثورة المهدية التى تتشدق بها من اين قائدها اصلا لا ننكر رجال الثورة المهدية من غربنا المأزوم الان ولكن لاتنسى دور الامراء فى مناطق الاخرى


#959215 [ابو طارق]
5.00/5 (1 صوت)

03-31-2014 07:38 PM
الله يفصل رقبتك كلهم ماسونيين تنفذوا اجنده صهيونيه لا زالت جراح الجنوب لم تندمل ومن اثر الانفصال دخل السودان فى ضائقه اقتصاديه لن يخرج منها ............يا تشادى لا دخل لك انت مرتزق وبس وانا احكم عليك بالاعدام اذا قبضتك .................واللى ما عاجبه يشرب من البحر الميت


#959170 [kori ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2014 06:19 PM
To: Al Ruduet;
I am very happy to get so foolish men writing and so angry writing too, because they do not know what is happening. Do you know Al Rudoat that the separation of Sudan has started from 18th December - 1955? I think that you are a child to take time and learn what I mean exactly. Go to your late man called Mohammed Mohammed Khair, who was the first mouth of stupid, anguish and so selfish people like you and perhaps you may understand that crippled history of Sudan sad times starting. In accordance the opinion of the man you are supporting on me, you are lost my dear child of what I say it now. The hope is still there, only if you are able to be mature enough to have made it possible at this moment to change your habitual mingling of things to pour ashes on others eyes like yours my friend and brother the snaring Sudanese. Better to constructively lead ourselves not through ideological cheats but through what differences are made and who was the real cause of that. Al Taib Mustafa is a dead politician, the founder of the new racialism in Sudan, not me the explorer of the wrong doers always, as I think it.


#959143 [ساب البلد]
4.63/5 (4 صوت)

03-31-2014 05:44 PM
********* لا للانفصال ******* نعم للحكم الفيدرالي ****** و لكن ******* قبل الحكم الفيدرالي ******** علينا باقتلاع الكيزان ******* لان بوجودهم السودان كل يوم يخسر مئات الارواح و مئات الملايين من الدولارات ******* بذهاب بني كوز تذهب الحرب و الدمار ****** معا من اجل سودان موحد ******


ردود على ساب البلد
[مواطنx] 04-01-2014 04:48 AM
والله هي عين الحقيقة يا أخي كل يوم يبقى فيه هؤلاء يخسر السودان مئات الأرواح ومئات الملايين من الدولارات،وأضم قلمي معك فلنصتف كلنا كسودانيين تحت شعار واجد من "أجل سودان موحد"
لك التحية.


#959142 [ابن الشمال]
5.00/5 (1 صوت)

03-31-2014 05:44 PM
والسكان كيف مايرجعوا هل تعرف كم عدد من يسمون بالمهمشيين والداخليين باسمهم من الدول المجاوره الذين يعيشون في ماتسمي بولايات الجلابه ياخي والله انت مضحك جدا


#959133 [ابن الشمال]
5.00/5 (1 صوت)

03-31-2014 05:34 PM
والسكان كيف مايرجعوا هل تعرف كم عدد من يسمون بالمهمشيين والداخليين باسمهم من الدول المجاوره الذين يعيشون في ماتسمي بولايات الجلابه ياخي والله انت مضحك جدا


#959120 [Junqoor]
5.00/5 (2 صوت)

03-31-2014 05:21 PM
مع اختلافي مع مني----لكن هنالك سؤال للمعلقين (هل طالب مني بالانفصال او قال ان دارفور يجب ان تحكم بالزغاوة او الفور؟)----لماذا وصمه بالعنصرية من اغلب المعلقين؟ مع العلم ان عدد القبائل في دارفور يفوق عدد القبائل في اي ولاية اخري منفرده---وهي حتي 1919 كانت دوله قائمة بذاتها---انا الان في دارفور ولو رأيتم ما فعلت قوات ما تسمي بالدعم السريع خلال شهر فقط لتمنيتم العيش في اي مكان بعيدا عن هذا الجحيم---حتي ولو يذهب السودان الي الجحيم--زياره واحدة الي النازحين في اطراف المدينه تجعلك تقف عاجزا ملجوم اللسان عن اي رد---ماذا تقول ﻻمرأة وهي تحكي لك كيف فقدت اثنين من اطفاله الاربعة وهي في طريقها الي نيالا هاربة من القوات الحكومية(نعم الحكومية) فقدتهم بسبب العطش(لا حول وﻻ قوة اﻻ باللله) نعم بسبب العطش---وكيف انها رأت قربتها وهي مضروبه بالرصاص في رأسها ورضيعها ما زال علي ظهرها حيا وكانت تحاول الهرب به---لم تستطع ان تفعل لقريبتها شيئا حتي توفيت والرضيع ما زال حيا ومربوط في ظهرها---يا ايها المعلقوووون هذان مثالان فقط --كانوا يهربون من القوات الحكومية---اكرر الحكومية---كيف بالله اقنع مثل هؤﻻء بجدلكم البيزنطي هذا(حكم ذاتي --فدرالية--كونفدرالية--وهلم جرا---هههه والله من المآسي ما يضحك من شدة السخف)----نقطة اخيرة اختم بها---مرت امامي الف عربة تحمل هؤﻻء بعد ان روعوا اهل تلك المرأة وقتلوهم وكان هنالك اطفال في عمر 8 ل9 سنوات في تلك العربات لكم ان تتخيلوا من اين اتوا بهم ولماذا---كل هذا العتاد من حر مال السودان ولم يأتوا بكروزر واحد من الحركات---هذا ما اخبرني به رجل المخابرات من الجيش السوداني والذي كان يرافق هذه القوة منذ تدريبها وخروجها من الخرطوم الي ج كردفان حتي اندحارهم من تروجي وهروبهم الي الابيض تحاشيا لغضبة المسيرية ومساومتهم لاحمد هارون وتوجههم لنيالا---هذا الرجل قال لي معارك جنوب نيالا وبعد حرق 30 قرية وتشريد 45 الف نازح لم نتقتل اي واحد من الحركات ولم نأسر اي واحد ولم نحصل حتي علي كروزر واحد!---ببساطة لانهم انسحبوا تجاه بحر العرب قبل وصول القوات الحكومية والحكومة تعلم ذللك وبالرغم من ذللك وجهتهم لتلك المناطق ليفعلوا ما فعلوا(السؤال----لماذا)----واذا اكرمك الله بكلمات اقولها للمرأة المكلومة في طفليها بسبب العطش بالله عليك اكتبها لي كرد والله عنده حسن الثواب----
كسرة:-
هل يا تري اقسمت قواتنا علي المصحف الشريف يوم تخرجها علي حماية المدنيين من اي جنسية ناهيك عن المواطنيين؟


ردود على Junqoor
United States [كمال] 03-31-2014 07:46 PM
يا جنقور ماذا فعلت قوات مني عندما دخلت اللعيت و طويشة و كلمندو و التي لاتوجد بها قوات جيش و قتلت المواطنين بالاسم و نهب متاجرهم و بيوتهم و ممتلكات المحليات و لم يجد السكان بد غير الفرار بارواحهم اليس هؤلاء مواطنين امنين لماذا التنكيل بهم و لم تحدث اي ادانة ممن يساندون هذه البلطجة و حركات النهب ...


#959068 [طالب تية]
4.00/5 (2 صوت)

03-31-2014 04:25 PM
ان مشكلة السودان مشكلة عنصرية في المقام الاول. عنصرية تمارسها النخب العربية الاسلامية قي المركز ضد باقي السودان ولكن بفهم واع تحسد عليه. فهذه العنصرية الابارتهيدية هى اس البلاء في سودان اليوم. وما لم تحل هذه المشكلة بمناقشتها في الهواء الطلق سنظل نتناول اعراض المشكلة بعيدا عن جزر المشكلة الحقيقي. ان الصفوية النيلية الحاكمة ترفع شعارات الاسلام والعروبة فيرتمرير اجندتها لانها تخاف ان فقدت السلطة عن طريق الديمقراطية سوف لن تتحصل عليها مرة اخرى لذا فهي تلجأ دائما الى الانقلابات العسكرية عندما تشعر بان السلطة تريد ان تفارقهم. على مني وبقية قيادات الجبهة الثورية ان تعيد ترتيب اوراقها وتعرف المشكل السوداني بدقة. لانه ان لم يتم تعريف المشكلة سوف يصعب حلها. فالنخب الشمالية لانها تعرف ان اي استقرار في السودان سوف يخرجها من السلطة فان استراتيجيتها هي استمرار الغلاق في الاطراف بينما يستقر المركز وينمو ويتطور على حساب هذه الاطراف. فقبيل اتفاقية السلام الشامل عندما شعرت النخبة النيلية بان مشكلة السودان في طريقها للحل اشعلت الحرب في دارفور بدون مقدمات لانه لو استقر الجنوب والنيل الازرق وجبال النوبة ودارفور لما استطاعت تلك النخبة من حكم السودان لذا بادرت باشعال الحرب في دارفور وهي جزء من استراتيجية اقليمية متورط فيها الدول العربية والاسلاميةوالهدف من ذلك تحويل دارفور باكملها الى منطقة عربية بعد تهجير القبائل العربية من تشاد والنيجر وافريقيا الوسطى وبعض الدول الافريقية الى دارفور واحلالهم محل الفور والزغاوة والمساليت كاكبر مجموعات زنجية افريقية في دارفور تلحقها بعض القبائل الصغيرة. اما جبال النوبة والنيل الازرق فهو مقدر عليهما بعد اخضاع دارفور للسيطرة العربية. فبالرغم من ان قبائل دارفور الزنجية قبائل اسلامية مائة في المائة بل هي قد كانت الرمح الملتهب في تركيز داعائم الحكم الاسلامي في السودان الا انها اول من اكتوى بذلك الحكم لانها كانت تجهل طبيعة الصراع في السودان وكانت تعتقد بان الاسلام يمكن ان يحل مشكلة السودان ولكن الواقع كذب ذلك. فما لم يتم اعادة تعريف المشكلة ستظل دارفور وتظل جبال النوبة والنيل الازرق تدفع ثمن هذا الصراع العنصري بين المكونات العربية والمكونات الزنجية في السودان. فمن يعتقد بان هنالك فرقا بين البشير والترابي والمهدى والميرغني فهو واهم. حتى من يعتقد بان علي محمود حسنين يختلف عن هؤلاء الشرزمة فهو واهم. فالصراع بين هؤلاء هو الصراع على احقية السلطة ولكن الاهداف واحدة مهما اختلفوا في التوجه. ان مشكلة دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق يحلها ابناؤها في امريكا ان هم فهموا ادوارهم التي يجب ان يقوموا بها. ان الحكومة الامريكية تتحرك للتدخل في حل المشاكل خارج الحدود نتيجة لضغط منظمات المجتع المدني فيها. ففشل ابناء دارفور وبقية المناطق المهمشة بافهام الشعب الامريكي بالمشكلة ومدى انتهاكات حقوق الانسان التى تقع فيها بالرغم من توفر المادة الثرة التي يمكن ان تدين حكومة الخرطوم دون ان ترمش عين الا ان فشل هؤلاء يدفع ثمنه اهلهم دماءا عزيزة تراق كل يوم عبر الجنجويد والطيران الحكومي ومدفعيتها. فبقاء ابناء هذه المناطق في الولايات الطرفية خارج العاصمة دي سي لا يساعدهم في عكس مشكلتهم عن طريق وقفات احتجاج اسبوعية حتى يضغطوا على الرئيس الامريكي لحل المشكلة. فما لم يتم ذلك سوف يكون الانتظار طويلا لان امريكا لا تتحرك الا عن طريق مجموعات الضغط والتى نجح الاخوان في امريكا من ممارسته وسحب البساط من الضحايا الذين تحولوا الى مجرمين في نظر حكومة اوباما. فاوباما لا يلام لانه غير مسئول عن التدخل ان فشل ابناء الهامش من بناء قضية منطقية يعتمد عليها في اتخاذ قراراته لان القرارات في امريكا لا تتخذ عشوائياز هل فهم ابناء الهامش في امريكا وبيقية الدول الاوربية والافريقية الدرس؟ اعشم في ذلك...


ردود على طالب تية
United States [الشاكووش] 04-01-2014 12:45 AM
كله صحيح يا تية، فى مقابلة مع قناة الجزيرة فى عام 2011 قال البشير إنه يخشى أن يكون هو آخر رئيس عربى للسودان!!!!!!! ما معنى هذا؟؟؟

United States [الكوز] 03-31-2014 08:46 PM
ياراجل اختشي علي كلامك ...العنصرية التي تتحدث عنها هي في راسك فقط والمشكلة في السودان او دارفور ليست عنصرية علي الاطلاق وانما مشكلة تنمية فقط ماذا تري انت في الخرطوم هي عبارة عن قرية كبيرة وعاصمة قذرة ودارفور في كل الاحوال احسن منها في كثير من الامور بيئيا واجتماعيا ..مشكلتنا نحن ابناء ما يسمي بالهامش ان الذي ينال قسطا يسيرا من التعليم يكون وبالا عليه ويخلق منه شخصا عقيم التفكير لا يساهم في تنمية بلده انما ينظر ويرمي كل مشكلاته علي الاخرين اما السياسة فان هذا النظام قد عاني منه كل سكان السودان وخليك من تقسيمات اصحاب البنطلون الواحد . واعلم ايضا ان غالبية ما تدعي الدفاع عنهم لا يشبهوك في تفكيرك وامثالك سيظل هذا الكابوس في راسه ويحوله الي انسان حاقد في كل الاحوال ...تحياتي


#958987 [kori ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2014 03:04 PM
Sam Bakht Dabu,

You are the second sick, ignorant person about the rules and the rights of expression inside Sudan. Are you so angry because we are going to defeat your narrow minded character through wisdom and using what should be right not to please the imaginable dreamers like that? You should face the reality in any expressed language because I know that even Arabic language is not yours. Stop that nothing my dear learner of politics and diplomacy, for this is my advice to you whom are parallel to your line of illiteracy. What is wrong here? Can you get it right?


ردود على kori ackongue
[الرادوك] 03-31-2014 04:45 PM
In fact if there is a stupid person, that must be you who wrote this meaningless comment, this is the same language the entire Sudanese used against southern Sudan that made them to separate. You are instigating animosity and racism. It is funny to hear you say Arabic is not his language as if you are an Arab, if you want to know your status among Arabs please visit them, and if you are in their country i am sure that they look at you as a shit. If you were that smart you could have encouraged peace and stability, but being smart is not that easy. Have you ever asked yourself what made southerners to separate? If you were a responsible person you could have investigated the reason behind what made the country to split into two, therefore, i have no doubt that this country will still be cut into many slices , until then use your ruthless words with your dirty mouth, you dirty dog.


#958977 [IHassan Alamin]
5.00/5 (1 صوت)

03-31-2014 02:57 PM
المتقاتلين كلهم أهل دارفور وكردفان ليس هناك غرباء غير النوبه وهم من الشمال.


#958965 [nagi]
4.00/5 (3 صوت)

03-31-2014 02:40 PM
الجهاد الإلكترونى شغل تمام فى هذا البوست،،، كاك ككااااككككككك يا كاره الا نقاذ هل كلوا من يخالف راي المعارضة والمحسوبين علي المعارضة مثلك هم من الجهاد الالكتروني ولا هل انت مقتنع بوجهة نظر مناوي الذي لا هم له الا انفصال دارفور حتي يستفردوا بحكمها كما فعل الجنوبيون انظر الي الجنوب ماالذي يحدث فيه الان اذا كنت من مؤيدي تفتت السودان فاذهب انت وغيرك غير ماسوفين عليكم كل الدول قامت بتغيير حكامها ولكنكم تريدون الجلوس تحت الاعمدة وامام ستات الشاي والحديث عن مناوي وعرمان وغيرهم من دون ان تفعلوا شيئا والله مثلك هو الجهاد الالكتروني او جدادة الكترونية


#958938 [عبدالهادى عيسى]
5.00/5 (2 صوت)

03-31-2014 02:23 PM
مثل هذه التصريحات السالبة هى من يذيد معاناة اهل دارفوروهذه هى الغاية التى تعمل انت من اجلها حتى يتواصل الدعم الصهيونى لك ولحركتك العنصرية


ردود على عبدالهادى عيسى
European Union [جاوس] 03-31-2014 07:37 PM
الاخ الرادوك لو ان اهل الشمال كانوا ينهبون لما وجدت احدهم قد اغترب ترك ماله وعياله خلفه وكان بالاحري ان يستقر بالسودان لكن عموما السودان عنصري للاسف الشديد ليس العنصر العربي وحده بل حتي العنصر الزنجي تجاه العنصر الزنجي والحقيقه ماثله امامك حتي لو حاولت لي عنقها2

[الرادوك] 03-31-2014 04:53 PM
ما يزيد معاناة اهل درافور هي الابادة واستهداف عرق بعينه، وبالتالي الافضل لهم الانفصال، وانا لو كنت من اهل غرب السودان، الانفصال افضل من اكون في دولة يقود رئيسها سياسية الابادة الجامعية، بناء الشعوب ليس بالشي السهل، فارجو منكم الاطلاع حول كيفية nation Building . اما من يقول انظر الي الجنوب، اقول له انظر الي السودان منذ الاستقلال، والجنوب دولة حديثة، فهناك موروثات من الحكومة الشمالية المستعمرة العنصرية، ولذلك هي مرحلة وتعدى انشاء الله وسيكون الجنوب افضل من الشمال. فلماذا يعاني اهل دارفور والنيل الازرق بلاد الفونج، ولماذا يعاني الشرق، فعليهم بحكم ذاتي واسع النظاق او اعلان الانفصال، لان الحرب لا جدوى منها ولذلك افضل ان ينفصل الجميع وتكون دويلات وجايز العوامل الاقتصادية توحدهم او أي من العوامل المحيطة بهم، وله اهلنا في الشمال خايفين لانهم لا يملكون شي، وتعودو على السرقة والنهب.


#958903 [ودالناموسيه الغرباوى]
5.00/5 (3 صوت)

03-31-2014 01:52 PM
الناس حقوا ترتاح شويه وتريح اعصابها دارفور ستظل سودانية من ضمن اقاليم السودان ونحن مفكرين نجيب اخوانا الجنوبين لحضن الوطن مرة اخرى لان الغلط لايعالج بالغلط كل من يفكر فى انفصال دارفور لحس الكوع اسهل كما قال نافع او البشير
وبعدين اركو مناوى قبل اليوم كان وقع سلام واخذ ليهو منصب فى الحكومة اعطوه مال استخدمة فى صيانة مركباتة وتجهيز قواته وكلا من بالفاشر يعلم ذلك وشاهد على ذلك وكمان عمل ليهو شركة نقل خاصه موجودة الان مين ينكر ذلك عشان نفصل ليهو اكثر
كل من حمل السلاح حقيقتا اثبت لنا انه من وراء مصلحتة الشخصية فقط وليس له علاقة بما يعانى منه اهله فى دارفور وخير مثال اركو مناوى
وحقو الجميع يعلم اننا لانضع امالنا فى مثل هؤلاء لكى نجد من وراءهم خير ودافور فى زمانها كانت هى التى تمثل السودان فى اصول الاسلام والدين والسودنه الحقيقية
اذا وجدت بنا سماحة دين وعقلانية دون جهوية وعنصرية نجلس فى الارض كما كان يفعل اجدادنا وابائنا زمان نحن الدارفوريين فقط ونحسب حساب من اول يوم اطلقت فية رصاصة الفتن والبلاوى لغاية يومنا هذا والله نجد الزى حدث دارفور سببه الرئيسى مطامع شخصية وكمان اناس يريدون الغناء وجلب الاموال الوفيره على حساب الاخرين
ولعلم الجميع واهل السودان كافة نحن لانناضل من اجل المال لكن وقت يفرض علينا النضال نناضل من اجل وحدة السودان ومن اجل الوطن وستظل دارفور فى حضن الوطن الزى اغلى من الجميع


ردود على ودالناموسيه الغرباوى
United States [ابو خالد] 03-31-2014 11:10 PM
كفيت ووفيت


#958896 [جموعي]
4.50/5 (2 صوت)

03-31-2014 01:48 PM
الطيب مصطفى زبح لكم ثور معناه قيامتكم قامت منفصلين منفصلين منفصلين اعتقد أفضل من الحرب والعيش في جحيم ، انا لأعرف أين ذهبت معظم أفراد أسرتي والدتي وصلت لمعسكر بعد عشرة يوم من المعركة


#958876 [Khaled]
5.00/5 (1 صوت)

03-31-2014 01:33 PM
ابو مجد, تماما كما قال لك. image


#958861 [الديامى الكبير]
5.00/5 (2 صوت)

03-31-2014 01:22 PM
منى اركوى يتحرك الان لتهيئه الرأى العام العالمى لفصل دارفور فعلا كما حدث فى الجنوب بمساعده سودانيين مطرودين من السودان ويواصلون الاجتماعات الليل والنهار بالقاهرة برعايه كامله من احد رجال الاعمال السودانيين الموجودين فى الصين من فتره طويله
افيق ياسودان من المؤامرات التى تحاك ضدك من ابناءك ....ويريدون شرذمتك لتصبح لقمه صائغه لاعداءك
والحل لن يأتى الا من داخل السودان بأولاد وسواعد السودان


#958838 [amin silma]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2014 01:08 PM
all we need someday to kill arab in sudan!!!!!!!!!!!!! on way or they go back where they came from ishallah


#958811 [Adam Ibrahim]
5.00/5 (1 صوت)

03-31-2014 12:48 PM
الفيدرالية وليس الحكم المركزى اذا اردنا المحافظة على ما تبقى من السودان..


#958809 [DISHA]
5.00/5 (1 صوت)

03-31-2014 12:47 PM
كلام تمام و حق مشروع


#958757 [بو علي]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2014 12:10 PM
لا يا مناوي أسلوب الانفصال ما معانا جراح الجنوب الحبيب إندملت ؟ سوف نقيف صفاً في وجه كل من يحاول ان يفصل شبراً من السودان


#958728 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2014 11:46 AM
لالالالالالا انفصال تاااني مافي حتي لو استمرت الحررب مليااار سنة


#958715 [ابو مجد]
5.00/5 (2 صوت)

03-31-2014 11:34 AM
الدوحة قدمت الكثير لدار فور بمنعها قناة الجزيرة العميلة من تغطية ما يجري في دارفور كما كل العالم كان لقناة الجزيرة جمهور واسع في السودان ولكن الان لا احد يشاهده وكما يعلم الجميع ان ثورات الربيع العربي انتلقى قبل 11 عاما من دارفور. الا انه تعرضت لمؤامرة من قبل جامعة الدول العربية ومنظمة. التعاون. الاسلامي وجميع وسائل الاعلام العربي فلذا لابد لرئيس ان شكرهم لهذا الدور الكبير الذي لعبه . لقناة الجزيرة مراسلون في جميع. أسقى الدنيا ينقل كل الأخبار حتى موت الحيوانات ولكن عندما نتحدث عن مقتل عشرات الآلاف بل مائتا آلاف من البشر في دارفور لا يسمعها قناة الجزيرة إذن قطر لعبت دور كبير وقدمت الكثير لدا فور والسودان في هذه اللحظات قوات الجنجويد بقيادة حميدتي تأسى في الارض فسادا في مناطق دار أنكا ولا احد يتحدث عن ماسات المواطنين حتى قادة الحركات المسلحة أصبحت لعبة في أيدي الرؤساء و الملوك والأمراء يحر لون ورائهم في مؤامرة ضد مواطني دارفور والسودان الان هناك قتل وتشريد وحرق القرى مع لاقى ام جرس والساقية مدورة


#958686 [ابو محمد]
5.00/5 (1 صوت)

03-31-2014 11:18 AM
رد على مهدي اسماعيل !!
عجيب امرك يا مهدي اسماعيل !! وكأني بك تتحدث بلسان منبر السلام والعدل الذي لا عدل منه قد اتى بسلام واقد الشئ لا يعطيه !! طيب والشمالية والجزيرة الا تتفق معي ان لهما نفس ما يدفعك الى هذه الدعوة المدمرة التي يسعى اليها تمكين المسيرة القاصدة بفرق تسد !! طيب والشمالية والجزيرة الا تتفق معي ان لهما نفس ما يدفعك الى هذه الدعوة المدمرة !! ام انهما خارج خارطة الوطن ؟؟ اين انت من وصية يعقوب لبنيه : بسم الله الرحمن الرحيم ( وقال يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة وما أغني عنكم من الله من شيء إن الحكم إلا لله عليه توكلت وعليه فليتوكل المتوكلون (67) وهم لاخيهم يوسف ظالمون !!!

هذا السودان عاش ردحا من الزمان امنا مستقرا متحابا متاخيا مترابطا متداخلا بنسب لا تستطيع انكاره لانه الواقع الذي نعيشه ولا يستطيع ان ينكره احد من الناس !!

وجاءت الجماعة الارهابية وهي تعلم علم اليقين ان هناك من سيجري على لسانه الحق من مثل ما قاله الطيب صالح من اين اتى هؤلاء !! وهم يدركون انهم يسبحون عكس تيار الشعب السوداني !! ويدركون تمام الادراك انهم بذرة خبيثة دست بليل في ارض طاهرة لا تنتمي اليها فانبتت هذا السرطان الذي سعى باذرعه فسادا في البلاد وافسادا للعباد !! لا يفرق بين شمال او جنوب او شرق او غرب او وسط !! فهو يعادي كل اهل السودان لانهم يريدون الانعتاق من استعمار الجماعة الارهابية واسترداد الحياة الحرة الكريمة الامنة المطمئنة التي كانوا يعيشونها منذ ان وجد السودان الوطن في خارطة العالم !! وتبدل الحال عندما استبدلت الجماعة الارهابية السودان الوطن بسودان الجماعة !! فلم يعد فيه مكان لابنائه وبناته ورجاله ونسائه على امتداد مساحته التي كان عليها بعد ان ذبحت الجماعة الارهابية ثور الوحدة وهي ترفع اصابعها الملطخة بالدماء تهليلا وتكبيرا !!

هذه الجماعة الارهابية هي حجر انزلق في غفلة من الزمن وسد مجرى مياه نيل منساب يخترق السودان الوطن من جنوبه وشرقه ويلتقي في مقرنه ليقول لكل من القى السمع وهو شهيد ان اتحاد النهرين وجريانهما في مجرى واحد هو حياة هذا الوطن يا اهل السودان الوطن اتحدوا ولا تتفرقوا هذه رسالته الينا جميعا !!! وبفعل الحجر المندس في المجري تفرقت المياه يمنة ويسرى وبدأت تتراجع عائدة الى مجراها الطبيعي وستقتلع هذا الحجر وتلقي به الى الشاطئ ليكون عظة وعبرة لكل افاك اثيم !! بسم الله الرحمن الرحيم (أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
هناك عدو لدود يريد قتل كل شئ والاستئثار بكل شئ اما ان تعيش هذه الجماعة الارهابية فيموت السودان الوطن او يعيش السودان الوطن بموت هذه الجماعة الارهابية !! فالحقيقة ليس لها وجهان وانما هو وجه واحد يبصره كل من يرى ومن اي جهة نطر الى اليها !!


#958668 [Black african]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2014 11:03 AM
Darfur can not be divided because darfur is part of sudan and africa , arabs as they to pretend be arabs they are supposed to get their mother fucking ass back to where they came from but we black africans we will stay here in our homeland no one is going to replace us , i believe that one day arabs will all die savagely as the genocide in zanzibar in the 18th centurey because they deserve to get that kind of treatment


ردود على Black african
United States [سامي] 03-31-2014 02:00 PM
most population of Darfur is Arab .Are u Black African or black Darfourian?

[زول مكتوي بنار الكيزان] 03-31-2014 01:58 PM
you are stupid,u wanna divided sudan by saying this ARAB and we BLACK AFRICAN,GO TO HELL


#958659 [منصور محمد صالح محمد صالح]
5.00/5 (2 صوت)

03-31-2014 10:59 AM
سيسي السودان هو الحكيم الوحيد في دارفور ،،لماذا لا تحذفون حذوه ،،،لقد دمرتم بلادكم فقط بهذه الحرب اللعينة وقتلتم إنسان دارفور المسالم ،،،عودو الي رشدكم


ردود على منصور محمد صالح محمد صالح
[الصوت] 03-31-2014 02:04 PM
الحمد لله ... قلتها بعضمة لسانك (( لماذا لا تحذفون حزوه )) ....

وللحرية الحمراء باب بكل يدٍ مضرّجةٍ يُدقُّ ....

[جلابي] 03-31-2014 12:58 PM
السيسي راجل مثقف وواعي وديل كلهم فاقد تربوي!!!


#958636 [محمود]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2014 10:42 AM
يازول والله انت مفلس جدا وكيسك فاااااااااااااضي


#958632 [mahmod]
5.00/5 (1 صوت)

03-31-2014 10:39 AM
يا لجهلك يامناوي انت تدعي انك تناضل باسم دارفور فكيف لك ان تميز بين قبائلها _استيطان القبائل العربية في ديار الزغاوى) ما اضيق افقك يامناوي يايها البائس


ردود على mahmod
[Abu Hawa] 03-31-2014 02:22 PM
ليس ضيق افق اخي الكريم و لكنها الحقيقة العارية التي يخجل كل السودان او يقض الطرف عنها هي ماثلة و حتى القبائل المهجرة من كل بقاع الدنياو ليس عرب دارفور الحقيقيين.


#958627 [ود الشمال]
5.00/5 (1 صوت)

03-31-2014 10:34 AM
إقتباس / دارفور لا يمكن ان تعيش مع بقية السودان وبهذا الاسلوب الذي تدار به البلاد الا في اطار حكم ذاتي كامل وهذا اقل شئ يمكن ان نطالب به:::: انته
أظهر وبان علي حقيقة ما تسعي اليه ايه القاتل ، نعم اتريد حكم ذاتي لدارفور وبعد ذلك ماذا تريد تريد انفاصل دارفور عن السودان ، انت من جلبت القتل والتنكيل لأهل دارفور بسعيك وراء السلطة وليس لمصلحة ابناء دارفور وانت تريد تقطيع اوصال السودان ، نعم حكومة المؤتمر الوطني لها اخطاء وجرائم ولكن من اعطي هؤلاء القتلة من السلطة الحاكمة الذريعة ليقتلوا ويشردوا اهلنا في دارفور أنت ايه القاتل مناوي ، ولماذا لسعيك وراء السلطة والآن بدأ حديثك عن حكم ذاتي لدارفور ، ثم انفصال دارفور ، كما يخطط لك ادارتك من خارج الوطن ، ليس لك مطالب بعينه فقط سعيك لتفتيت السودان بمؤامرة خارجية وانت تسعي له ولكن أن لك هذا ايه القاتل مناوي ابناء دارفور الاوفياء لا يطالبون بحكم ذاتي ولا إنفصال دارفور انما يطالبون بحقوق جميع السودانيين المهمشين في جميع انحاء السودان وانت تسعي للسلطة والمكاسب الشخصية .


ردود على ود الشمال
[Abu Hawa] 03-31-2014 02:26 PM
اخي ابن الشمال!
لا تنظروا من زاويتكم فقط ضع نفسك حيث هم و ابدا الحكم ستجد انه محق بدعوته.
ماذا ينفعهم العيش في وطن لا يرى حرمة لدمهم او مالهم او اعراضهم (كلهم حلال) وما هكذا نرد الوحدة.
و اذا استمر صمت اهل السودان جراء هذه الجرائم فالنتيجة دولة غرب السودان.

[الصوت] 03-31-2014 01:58 PM
هل تعني يا ود الشمال السعي وراء السلطة حرام شرعاً ... حيث انها مفصلة فقط لجسم اهلك الجلابة ؟؟

ثم هل السعي وراء السلطة هو الذي جعلكم تقتلون اهله الذين لم يسعوا لها فعملتم فيهم حرقاً واغتصاباً

ونهباً وسبياً ؟؟ ... هل هذا اعتراف منكم بان كل من يطلب السلطة من ((سلالات العبيد )) سيكون

جزاؤه هكذا ؟؟......انت لا تعرف من هم اهل دارفور الاوفياء فلا تتحدث بلسانهم ارجوك ...فابناء دارفور

الاوفياء هم طلابها الذين سفكتم دماءهم بدمٍ بارد حين حاولوا فقط الجلوس الى بعضهم ليتدارسوا مشكلة

ديارهم ... وهم نفسهم الذين اغرقتوهم في مياه النيل حينما طالبوا مدير جامعتكم العنصري بحقهم الذي كفله

لهم اتفاق الدوحة المزعوم .... ام انك تعني بابناء دارفور الاوفياء تلك الفئة التي ارتضت ان تكون خدماً

في ردهات قصوركم الوارفة امثال السيسي وكبر ومن لف لفهم ...هؤلاء هم الذين يمثلون انفسهم ان كنت تدري

يا ابن الشمال ... وابن الجهاد الالكتروني ، قدس الله سره ...


#958582 [عبداللطيف]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2014 09:59 AM
اس المشكله الحكومه والحركات المسلحه والسياسين بذهابهم تذهب المشكله


ردود على عبداللطيف
[الصوت] 03-31-2014 01:34 PM
اس المشكلة حكومتك فقط ....

European Union [ابوهشام] 03-31-2014 12:49 PM
بذهابهم تذهب المشكله
وين يذهبوا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#958581 [المنجلك]
4.50/5 (3 صوت)

03-31-2014 09:59 AM
على الجبهة الثورية الصمود حتى أخر مقاتل لاتفاوض الا فى اطار الحل الشامل وما النصر الا من عند الله

لقد اختار البشير التصعيد العسكرى وهو يعلم تماما" ان مشكلة دارفور لن تحل عسكريا" فقد يموت الرسول ولكن تبقى الرسالة. نعم هى رسالة لكل ابناء دارفور زرقة وحمرة لقد استغلت الانقاذ نسيجكم الاجتماعى وادخلت السلاح واشعلت الحروب فى دارفور وتأمرت لخدمة مصالح تشاد على حساب دارفور فهى المستفيد الاول من حروب دارفور كردفان والنيل الازرق. وهذا هو تاريخ الانقاذ فى السودان وسياستها الخالية من مضامين المصلحة القومية. واستبدال تلك المضامين بمصالح حزبية ضيقة


ردود على المنجلك
European Union [محمد السنجاوى] 03-31-2014 05:30 PM
ياخدوا علي راسهم وانت معاهم


#958577 [abuleila]
4.50/5 (4 صوت)

03-31-2014 09:58 AM
حتى لو منحت دارفور الحكم الذاتى الكامل يا مناوى فلن تتوقف الحرب وانت تعرف ذلك جيدا...الاحقاد والمرارات التى بين القبائل لا تقل عن تلك التى بين الدينكا والنوير...كلكم فى جهل وعنصرية وقبلية وجهوية ترزخون وستظلون فى هذا المستنقع حتى تتحررون من قيود القبلية والجهوية وتتوجهون لنزع حقوقكم من المركز بعمل سياسى موحد لا تشوهه التطلعات الفردية فى تولى الوظائف


#958552 [ودعمر]
5.00/5 (5 صوت)

03-31-2014 09:42 AM
اخوتي ان كنتم تريدون اسقاط النظام فلاتنتظروا شيئاُ من هذه الحركات التي اشعلت دارفور حريقاُ. اسقاط النظام ياتي عن طريق ثورة شعبية والتي لايؤخرها شئ سوي هذه الحركات المسلحة التي يعلم المواطن خطرهاومايحدث بدارفور ليس ببعيد!!! والمواطن السوداني ذكي فعلاُ كما قال "غردون" والكيزان هم من اكبر المستفيدين من هذه الحركات المسلحة ويعلمون هذه الحقيقة جيداُ !!!
لقد زكرت مراراُ هنا بالراكوبة الي ان هذه الحركات الدارفورية وخصوصاُ مني وعبدالواحد هؤلا تجار حرب مأجورين ليس الا. كيف يكون دبي اتفق مع البشير علي ترحيل الزغاوة من اراضيهم ويريد منح اراضيهم للعرب رغم ان دبي ينتمي الي قبيلة الزغاوة!!!! ياراجل قول كلام يمكن ان يقبله العقل!!! وهل اذا منحتك الحكومة حكم ذاتي واصبحت انت حاكماُ لدولة دارفور هل سترحل القبائل العربية عن دارفور!!!! انه يريد ان يحول القضية الي صراع عنصري حتي يؤجج نيران الحرب ليضمن ديمومتها وبالتالي تستمر الاجرة التي تدفع له من قبل من يستاجرونه من يهود وغيرهم فماملاك مني بيوغندا وعبدالواحد بفرنسا تشير الي ذلك. ان انفصلت دارفور ستتفجر حرب بين النوير والدينكا بلونية جديدة زرقه وعرب فلايفرح الانفصالي من ابناء دارفور كثيراُ كما فرح اخوانهم الجنوبيين من قبل !!! لك الله ياوطن وانت ترزح بين مطرقة الكيزان وتجار الحرب ! .


ردود على ودعمر
[Abu Hawa] 03-31-2014 02:34 PM
فعلا جداد الكتروني!كاك كاك
من الذي قسم القبائل الى عرب و زرقة (انهم انتم اهل الانقاذ) عندما تمرد بولاد خرج اهله قبل غيرهم لانهم كانوا يؤمنون بالسودان الواحد.ترى من سيقف ضد الحركات الآن؟
قطعا ليسو عرب دارفور بل هم عرب النيجر و مالي و تشاد و وافق دبي بترحيل العرب الى دارفور و الزغاوة الى تشاد لان عرب تشاد اذاقوا دبي الويل و هذه مقايضة رابحة لكلا الطرفين دبي و البشير.
فيا اهل السودان انتبهوا!!!!!!!!!!!!!!!

[الصوت] 03-31-2014 01:32 PM
بالله يا ود عمر ؟؟ هو بالله هم الاشعلوا النار في دارفور وهم كمان الاغتصبوا النساء؟؟ وهم كمان الباعونا للدول

الخاجية ؟؟ ... والله كن كدة يا ود عمر الناس ديل ما ساهلين تب ....

بس انت مالك ومالهم يتحاربوا يموتوا يروحوا في ستين داهية .... هو انت وجماعتك مقصرين يعني ؟؟

بعدين يا ود عمر ولا ابن عمر انت ... في هذه الراكوبة اصغر العقول اكبر من كل الوظفوك ورعوك من كتكوت

وحتى صرت (( فرخة تنقُد )) تحت الرواكيب ... لذلك حينما تخاطبهم توخ الادب باحترام عقولهم ...

نحن نعلم ان المعايش جبارة ... ولكن تمدد حيث يَستوعب عقلك ويُستوعب نقلك ....

[ودعمر] 03-31-2014 12:25 PM
كل من كره الحرب وعلق ضد تجارها تجد الاغبياء ينسبونه الي الجداد الالكتروني. نحن نقول لا للحرب التي يموت بسببها الالاف والتي تعطل الكفاح المدني الذي يمكن ان يقتلع هذه الحكومة التي كرها جميع السودانيين.
هذه النظرة اللاحادية الغبيه ستطيل عمر الكيزان كثيراُ يا كاره الانقاذ لان دليلك غراب لن يوصلك الي ماتصبو اليه فان وصلت الثورة السورية او وصل رياك مشار الي تغيير السلطة سينجح مني وغيره ان شاء الله!!!

United States [كاره الإنقاذ] 03-31-2014 10:36 AM
الجهاد الإلكترونى شغل تمام فى هذا البوست،،، كاك ككااااككككككك


#958537 [عماد الدين الطاهر]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2014 09:30 AM
ياخوانا رايكم شنو كل زول يدو امتارو يعمل فيها الدايرو يفتح سفارات للدول الدايرة وقنصليات كمان ويختار لنفسو اى لون جواز احمر اخضر حتى لو بنى او بنفسجى ويمكن يعمل توامة مع اى امتار اقصد دولة جارة ونخلى للكيزان دولة خاصة لو انهم ماحيتفقو عليها وحيحالوا يزعزعو كل دول الجوار بقى وطن كامل محتكر لفئة محددة من الناس ولايمكن ان يظل كل الشعب رهن بيد اقلية عشان كدا انا بتوقع لو استمر الوضع على ماهو عليه حيستمر مسلسل الانقسامات وحنصل يوم لمربع كل زول وامتارو


#958531 [ود المقدم]
5.00/5 (1 صوت)

03-31-2014 09:28 AM
ياناس اتقوا الله واتعظوا بماحصل في الجنوب ولاتقسموا ارضنا الحبيبه بل اسعوا الي وحدتها حتي ننعم بالقوة لان في انفصالنا ضعف وفي اتحادنا قوه ونحن لم نتعافي حتي الان من جرح انفصال الجنوب فقبل ان يلتئم هذا الجرح نشرع في اخر (اليس منكم رجل رشيد)


#958522 [جلابي]
5.00/5 (3 صوت)

03-31-2014 09:21 AM
حكم ذاتي بتاع مين ياتشادي!!!


ردود على جلابي
European Union [ارضي] 03-31-2014 11:40 AM
انت يا جلابي ارجع الي الجزيره العربيه احسن ليك مش قولتوا انكم اصولكم من الجزيره العربيه،
التشادي دي اقرب ليه دارفور من الجزيره العربيه
دا لو قبلو بيكم ناس الجزيره العربيه

United States [دارفورى] 03-31-2014 10:59 AM
تشادى البشير مين وين ابراهيم محمود حامد من وين والجنوب مادولة سودانية انفصلت ومشت وين


#958495 [عبد الرحيم سعيد بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2014 09:03 AM
اعتقد انها دعوة "راس جبل الجليد"..ولكن يلزم ان يكون حكم السودان القادم بطريقة فدرالية كاملةالصلاحيات..وتعديلات اساسية في هيكل البلد..وإلا فإن التمسك بالسودان بطريقته القديمه وهياكله فانها سوف تؤدي لانفصالات حتمية لا محالة..ولن ينعم احد باستقرار..فدار فور حدودها الشرقية كوستي!!أقصد اين تقف حدود دارفور فعلا هل هي حدود 56م فقط..الكيزان هم الموسى التي سوف تمزق البلد تماما كما مزقت الخدمة المدينة وكل النسيج الاجتماعي في الوطن..


ردود على عبد الرحيم سعيد بابكر
European Union [jankoooooo] 04-01-2014 12:58 AM
[كاشاب]

الظاهر عليك ماقرت التاريخ كويس ..اول مره نسمع انو حدود دارفور تمتد الى امدرمان((فى التاريخ)

يا اخينا دارفور كانت عباره عن ممالك داخل دار فور مثل ممالك التنجور والداجو الكيرا ومملكة البِنَّقـا ومملكة الشـالا وغيرها من الممالك

كلها تقع فى الولايه الحاليه وقد تخرج فى بعض الاحيان الى كردفان ..عموما حتى القبائل لاتزال فى اراضى اجدادهم فلم نسمع يوما ان هناك ابناء من تلك الممالك قد استوطنو غرب امدرمان ..الا كان قاصد ساكنين فى امبده

United States [كاشاب] 03-31-2014 10:40 AM
دارفور التاريخية حدودها الشرقية أم درمان والنيل الأبيض وشمالها حدود مصر


#958471 [kori ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2014 08:49 AM
Dear Leader of Darfur Freedom Fighters and one of the Sudan leaders too.

What is right is right, but 85% of the Sudanese now are shallow followers of dreams of glorious times of the real Sudan when it was before 1956. You see 100% the logic goes behind that idea because Al Basher will never ever rule the Hamdey Triangle simply because a coup data will cause his fall down immediately. We have got our countries on con-federal basis. Darfur, Nuba Mountains and the Blue Nile then you will realize what I am talking about this already dead and being sold greater part of it and the other roles of Al basher is to handle it to the new quality of mercenaries. SRF leaders if you do something less than that then Al Basher ruling time will remain for another 13 years to finish up with the country called the remained Sudan. I am so serious as a very outstanding intellectual and simple experienced person living inside Sudan and know what is going on here by details, not just an attempt or to agitate other for my own interests, that is how Sudan is today and that is the only means to get rid of this thief, his thieves groups and the genocide class one and man number of cheater in the name of Islam in the time of the United Sudan and in the time of the Current Dead Country Called Sudan. Sorry for still the remaining Old Sudan which is going ever faster in cleansing policies using Idriss Debi and the Black mailed President, much weaker and the implementer of Al Turabi Al Basher Kingdom policies, on the bones of the millions of the innocent people all around, better not to cheat yourselves while you all are real heroes who are keen to look for your peoples aspirations achieved honestly.


ردود على kori ackongue
European Union [موجوع وطن] 03-31-2014 03:36 PM
تخيل يا بخت دابو لو تكلم كوري أكنوقيو بلغته الأصلة لغة الأم ماذا سيكون تعليقك اللغة الأنجليزية مثلها و العربية هي لغة تواصل مناسبة بينك وهذا المعلق وكلاهما ليستا لغة الأم لكثير منا نحن السودانيون و أظنك منا و لاتدري؟ لأن من أسمك دلالات واضحة للجغرفيا و المكان و المجتمع ولو كتبت بلغة أمك ستجد صدور رحبه في ظلال الراكوبة التي تكفل حرية التعبير للجميع. و أخيراً (أنت الحارقك شنو من الكتابة باللغة الإنجليزية)؟

European Union [سام بخت دابو] 03-31-2014 11:18 AM
هل الانجليزى هو لغتك الام يا ود النوبة الوهوم الصغير


#958465 [صوت العقل]
4.25/5 (3 صوت)

03-31-2014 08:45 AM
فيق يامناوى وارجع الى صوت العقل وعيش مع اهلك بامان بطريقته دى والله تكمل اهلك كلهم ارجع للسلام مافى احسن منه


ردود على صوت العقل
[الصوت] 03-31-2014 01:11 PM
يا سلااااااااام على صوت العقل !!!! ..... يا مناوي لماذا لا ترجع ايها العبد الآبق عن المطالبة بحڨوقك

وحقوق اهلك ويتوسط لك صوت العقل عند اسيادك ... فلربما عفوا عنك وتركوك تعيش خادماً مرة اخرى ؟؟


#958458 [تنين]
3.00/5 (2 صوت)

03-31-2014 08:43 AM
الكلمات الحكيمة. بارك الله. image


#958457 [مهدي إسماعيل]
4.50/5 (5 صوت)

03-31-2014 08:41 AM
أنقلوا الحرب إلى الخرطوم، ولكن ليس على طريقة غزوة أم درمان .

ليست دارفور وحدها التي تطالب بالحكم الذاتي بل كُردفان والنيل الأزرق والشرق، وهذا هو السبيل الوحيد للحفاظ على السودان موحداً.


ردود على مهدي إسماعيل
[مهتدي اسحق] 04-01-2014 01:52 AM
انقلوا؟تعال انقل انت يافارس الحوبة...الخرطوم علي الاقل بتمسك البجي من مناطق الصراع يلقي فيها جبدة نفس وحياة بديلة ريثما تضع الحرب اوزارهالكن عشان انتو واولادكم بعيدين من البلد ف ما هاميكم شي..لو نقل الجنوبيون الحرب الي الخرطوم لما وجد المناضل قرنق دي مبيور من يستقبله بالملايين...لو فعل نلسون مانديلا بنصيحتك لما تم انتخابه رئيساولما تم تمجيده من كل مواطني العالم كزعيم سلام من خلال كوميتي اوف تروث اند ريكونسلييشن..اللهم سلط علي محبي الخراب عصابات الاجرام في منافيهم حيث يظنون الامن والامان من مكر الله وقد قيل من مأمنه يؤتي الحذر.

United States [الصوت] 03-31-2014 08:18 PM
عفواً يضمدون

United States [الصوت] 03-31-2014 01:05 PM
يا ابو محمد الشمالية نطلب لها ما هو اسمى وارقى ... حتى لا تزعل ...نطالب لها بالانفصال عن السودان

برمته ...فهي لا تحتاجه اصلاً ... بسم الله ما شاء الله البنية التحتية من طرق وكباري تتمدد محازية للنيل

ومقاطعه له .... سدود ومشروعات توطين للقمح والفول المصري وووو غيرها الكثير ..... وقبل هذا وذاك

امتلاك القرار السياسي الذي يمثله الرئيس و زبانيته والذين كلهم من الشمالية حيث لا يكلفهم فصل الشمالية

غير اعلان في الراديو وربما طلّة على قناة الخرطوم الفضائية ....اما اخونا مهدي فيتحدث عن المنهكين

من جرائم الدم السايل والاعراض المنكوشة ... آن لهم ان يستريحوا تحت شجرة الحكم الذاتي لعلهم

يضمضون جرحهم النازف ويكفكفون دمعهم السخين المنهمر قبل ان يلتفتوا الى غابة السودان الاعوج......

United States [ابو محمد] 03-31-2014 11:06 AM
عجيب امرك يا مهدي اسماعيل !! وكأني بك تتحدث بلسان منبر السلام والعدل الذي لا عدل منه قد اتى بسلام واقد الشئ لا يعطيه !! طيب والشمالية والجزيرة الا تتفق معي ان لهما نفس ما يدفعك الى هذه الدعوة المدمرة التي يسعى اليها تمكين المسيرة القاصدة بفرق تسد !! طيب والشمالية والجزيرة الا تتفق معي ان لهما نفس ما يدفعك الى هذه الدعوة المدمرة !! ام انهما خارج خارطة الوطن ؟؟ اين انت من وصية يعقوب لبنيه : بسم الله الرحمن الرحيم ( وقال يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة وما أغني عنكم من الله من شيء إن الحكم إلا لله عليه توكلت وعليه فليتوكل المتوكلون (67) وهم لاخيهم يوسف ظالمون !!!

هذا السودان عاش ردحا من الزمان امنا مستقرا متحابا متاخيا مترابطا متداخلا بنسب لا تستطيع انكاره لانه الواقع الذي نعيشه ولا يستطيع ان ينكره احد من الناس !!

وجاءت الجماعة الارهابية وهي تعلم علم اليقين ان هناك من سيجري على لسانه الحق من مثل ما قاله الطيب صالح من اين اتى هؤلاء !! وهم يدركون انهم يسبحون عكس تيار الشعب السوداني !! ويدركون تمام الادراك انهم بذرة خبيثة دست بليل في ارض طاهرة لا تنتمي اليها فانبتت هذا السرطان الذي سعى باذرعه فسادا في البلاد وافسادا للعباد !! لا يفرق بين شمال او جنوب او شرق او غرب او وسط !! فهو يعادي كل اهل السودان لانهم يريدون الانعتاق من استعمار الجماعة الارهابية واسترداد الحياة الحرة الكريمة الامنة المطمئنة التي كانوا يعيشونها منذ ان وجد السودان الوطن في خارطة العالم !! وتبدل الحال عندما استبدلت الجماعة الارهابية السودان الوطن بسودان الجماعة !! فلم يعد فيه مكان لابنائه وبناته ورجاله ونسائه على امتداد مساحته التي كان عليها بعد ان ذبحت الجماعة الارهابية ثور الوحدة وهي ترفع اصابعها الملطخة بالدماء تهليلا وتكبيرا !!

هذه الجماعة الارهابية هي حجر انزلق في غفلة من الزمن وسد مجرى مياه نيل منساب يخترق السودان الوطن من جنوبه وشرقه ويلتقي في مقرنه ليقول لكل من القى السمع وهو شهيد ان اتحاد النهرين وجريانهما في مجرى واحد هو حياة هذا الوطن يا اهل السودان الوطن اتحدوا ولا تتفرقوا هذه رسالته الينا جميعا !!! وبفعل الحجر المندس في المجري تفرقت المياه يمنة ويسرى وبدأت تتراجع عائدة الى مجراها الطبيعي وستقتلع هذا الحجر وتلقي به الى الشاطئ ليكون عظة وعبرة لكل افاك اثيم !! بسم الله الرحمن الرحيم (أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
هناك عدو لدود يريد قتل كل شئ والاستئثار بكل شئ اما ان تعيش هذه الجماعة الارهابية فيموت السودان الوطن او يعيش السودان الوطن بموت هذه الجماعة الارهابية !! فالحقيقة ليس لها وجهان وانما هو وجه واحد يبصره كل من يرى ومن اي جهة نطر الى اليها !!

[ابو محمد] 03-31-2014 09:51 AM
عجيب امرك يا مهدي اسماعيل !! وكأني بك تتحدث بلسان منبر السلام والعدل الذي لا عدل فيه قد اتى منه بسلام وفاقد الشئ لا يعطيه !! طيب والشمالية والجزيرة الا تتفق معي ان لهما نفس ما يدفعك الى هذه الدعوة المدمرة التي يسعى اليها تمكين المسيرة القاصدة بفرق تسد !! ام انهما خارج خارطة السودان الوطن ؟؟ اين انت من وصية يعقوب لبنيه : بسم الها الرحمن الرحيم ( وقال يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة وما أغني عنكم من الله من شيء إن الحكم إلا لله عليه توكلت وعليه فليتوكل المتوكلون (67) وهم لاخيهم يوسف ظالمون !!!

هذا السودان عاش ردحا من الزمان امنا مستقرا متحابا متاخيا مترابطا متداخلا بنسب لا تستطيع انكاره لانه الواقع الذي نعيشه ولا يستطيع ان ينكره احد من الناس !!

وجاءت الجماعة الارهابية وهي تعلم علم اليقين ان هناك من سيجري على لسانه الحق من مثل ما قاله الطيب صالح من اين اتى هؤلاء !! وهم يدركون انهم يسبحون عكس تيار الشعب السوداني !! ويدركون تمام الادراك انهم بذرة خبيثة دست بليل في ارض طاهرة لا تنتمي اليها فانبتت هذا السرطان الذي سعى باذرعه فسادا في البلاد وافسادا للعباد !! لا يفرق بين شمال او جنوب او شرق او غرب او وسط !! فهو يعادي كل اهل السودان لانهم يريدون الانعتاق من استعمار الجماعة الارهابية واسترداد الحياة الحرة الكريمة الامنة المطمئنة التي كانوا يعيشونها منذ ان وجد السودان الوطن في خارطة العالم !! وتبدل الحال عندما استبدلت الجماعة الارهابية السودان الوطن بسودان الجماعة !! فلم يعد فيه مكان لابنائه وبناته ورجاله ونسائه على امتداد مساحته التي كان عليها بعد ان ذبحت الجماعة الارهابية ثور الوحدة وهي ترفع اصابعها الملطخة بالدماء تهليلا وتكبيرا !!

هذه الجماعة الارهابية هي حجر انزلق في غفلة من الزمن وسد مجرى مياه نيل منساب يخترق السودان الوطن من جنوبه وشرقه ويلتقي في مقرنه ليقول لكل من القى السمع وهو شهيد ان اتحاد النهرين وجريانهما في مجرى واحد هو حياة هذا الوطن يا اهل السودان الوطن اتحدوا ولا تتفرقوا هذه رسالته الينا جميعا !!! وبفعل الحجر المندس في المجري تفرقت المياه يمنة ويسرى وبدأت تتراجع عائدة الى مجراها الطبيعي وستقتلع هذا الحجر وتلقي به الى الشاطئ ليكون عظة وعبرة لكل افاك اثيم !! بسم الله الرحمن الرحيم (أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
هناك عدو لدود يريد قتل كل شئ والاستئثار بكل شئ اما ان تعيش هذه الجماعة الارهابية فيموت السودان الوطن او يعيش السودان الوطن بموت هذه الجماعة الارهابية !! فالحقيقة ليس لها وجهان وانما هو وجه واحد يبصره كل من يرى ومن اي جهة نطر الى اليها !!


#958443 [Abu albra]
4.50/5 (2 صوت)

03-31-2014 08:35 AM
لا يمكن لدار فور ان يعيش مع بقية السودان هذا كلام لا يقبله العقل ولا المنطق يا مني من الذي دمر دارفور ؟ أنتم والحكومة جميعكم سبب في تدمير دار فور و كلكم مجرمين حرب والإبادة الجماعية لأهل دار فور دمرتونا شرتونا ما جنيتم لنا سواء الدمار والغراب والقتل لأهلنا في دار فور قلتم معارضة ضد الحكومة أين الحكومة هل هو في قري ومدن دار فور ام هو في ماشية أهل دارفور ام هو في الاراضي الزراعية لأهل دارفور اذا كُنْتُمْ قاصدين الحكومة فهو في الخرطوم وليس في قري دارفور فارجو ان تشيفوا الفيل وتطعنوا في ظل .نسأل ان يدمركم أنتم وحكومتكم كما زمرتيم أهلنا في دارفور وربنا يشردكم أنتم حكومتكم كما شردتم أهل دارفور


ردود على Abu albra
United States [وطنى وبس] 03-31-2014 09:17 AM
كلام الله من العقل والقلب ماذا جنى مسكين دارفور غير ماذكرت دمار وخراب وتشريد من اجل هولاء الذين تحرهم مصالح اسيادهم الداعمين لهم ولاخير فى حكومة ولاخير فى حركات الكل لاعب لمصلحته ورخم الله السودان مادام من يطرد من القصر يكون حركة ويقول اهلى المظلومين وهو اكبر الظالمين الله الله ينتم من كل مرفع سلاح باسم المواطن


#958416 [واثب]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2014 08:09 AM
انحنا يا محمد نور ما في زول في البلد دي يقدر يقول يدينا . لانو انحنا اصحاب حق و بنعرف ناخد حقنا كيف . و الجى أو الموجود في الأرض دي قبل اخوه منو .?


ردود على واثب
United States [محمد نور] 03-31-2014 01:18 PM
ياخى ياريت تاخد حقك وتريحنا وتريح نفسك وتفكنا من الحروب نحنا ماعايزين حروب عايزين نبنى بلدنا عندنا نيل جارى وحولو ملاين الافدنه عايزين ناسس مشاريع وننافس البرازيل فى السوق العربية والاوروبية فى السكر والدواجن والاعلاف البرازيل قريب دا ما اكانت اسوا مننا لكن عملو واجدهدو وحكمو عقلهم وهسى استلمو السوق نحنا امكانياتنا احسن منهم واقرب منهم للاسواق نحنا لا متين نقعد لى دا اتمرد ودا طلع الجبل ودا سوا ليهم لاندكروزر عمل حركه ونحنا اموالنا كلها تمشى فى السلاح والطيران والعساكر ياخى لو كان انفصالكم بوقف الحرب الله يستر علينا وعليكم ووالله نتمنى ليكم تكونو احسن دولة فى المنطقة والعالم كلو


#958389 [الكشاف]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2014 07:50 AM
يا اخوانا الصراع في الاصل صراع سياسي وليس صراع عرقي او اثني " عرب و زرقة " لذا ارجوا من الاخوان ان يضعوا كل موضعه ، عندما حارب اجدادنا وحرروا وطنهم لم يكونوا يرون العرق او اللون اساسا للمواطنة ...........................


ردود على الكشاف
United States [لطفي هكين] 03-31-2014 09:59 AM
ومنذ متى حارب اجدادنا لنيل الاستقلال نحن الدولة الوحيد في العالم لم نحارب الانجليز بل سلمناهم علمهم في احتفال مهيب مما يستتبع اننا ما زلنا تحت نير الاستعمار لانه ترك من تعاون معه او تدري من تعاون مع المستعمر ...................ز


#958387 [الحقيقة اولا]
4.13/5 (7 صوت)

03-31-2014 07:48 AM
الانفصال هو المخرج لازمة دارفور


ردود على الحقيقة اولا
[mohamed] 03-31-2014 12:00 PM
وأنا أتفق!!
image

European Union [سام بخت دابو] 03-31-2014 11:21 AM
اذا تم الانفصال فمن يحكم دارفور الزغاوة ام الفور وماذا يكون دور العرب بعد هذه الحرب التى وضحت مقاصدها

United States [محمود] 03-31-2014 10:47 AM
ليس الانفصال هو المخرج لكن اعطا كل زي حق حقه هو المخرج يبدو عليك انفصالي


#958386 [عادل الامين]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2014 07:47 AM
1-يرجعو الاقليم الستة الزمان بتاعة العصر الذهبي 1972-1978 باسس جديدة
يعني انتخابات حرة لي حاكم اقليم وحكومة اقليم باشراف دولي ليحكم الاقاليم ابناءها الحقيقيين بصرف النظر عن توجهاتهم االسياسية والعرقية والدينية وهذا الامر تستطيع نيفاشا والدستور لانتقالي تحقيقيه في كل السودان
2-مشكلة السودان هي المركز واحزابه المفلسة ورموزه االعاطلة عن المواهب
3-ثم يتم الغاء الولايات وتفريخا السرطاني بواسطة المشورة الشعبية لنفس الناس لانتخبو الحاكم وبرلمان لاقليم او اجراء استفتاء حولها او بواسطة المحكمة الدستورية العليا اذا تغيير التسعة القضاة المزيفين الحاليين بقضاة بي مواصفات الدستور...
4-ده الكلام المفروض يقولو اي معارض لنظام سواء كان بيحمل سلاح في الهامش او راي في المركز بدل الولولة واستجداء المجتمع الدولي دون طائل
5- وهسة النزاع بين الوالي كبر وموسي هلال الجنجويدي ناجم عن نزاع اجنحة المؤتمر الوطني المتكسرة نفسه في المركز من اجل منصب الوالي. وهذا هو عبث المركز المستمر عبر العصور بالهامش...
اقنعهم بي بدائلك العلمية والعملية والواقعية حتى يدعموك
6-دعو لاقليم يحكمها ابناءها"الحقيقيين" ويستقيم الامر في كل السودان "والديموقراطية هي الحل" والعودة الى منصة تاسيس وست منستر 1956 ان دعا الامر


#958380 [Alhamary]
5.00/5 (1 صوت)

03-31-2014 07:41 AM
Illusion ...../bug in camel posterior,,.


#958341 [امبده امبدة]
3.75/5 (3 صوت)

03-31-2014 06:48 AM
شكراً القائد مني مناوي لقد أصيت كبد الحقيقة ( المنبوذان إدريس دبي وعمر البشير يتآمران على ما تبقى من شعب الزغاوة لتهجيرهم عن أرضهم وتشتيتهم بين الدول مثل شعب الغجر حتى لا يكون لهم وجود مؤثر على مجريات الأحداث في محيطهم المحلي والإقليمي لذك ( فان شعب الزغاوة بل وكل دارفور لا يمكن ان تعيش مع بقية السودان وبهذا الاسلوب التأمري التي تدار بها البلاد الا في اطار حكم ذاتي كامل وهذا اقل شئ يمكن ان نطالب به ) شكراً مناوي يجب تصعيد سقف المطالب والتمسك بها حتى يعلم المتآمرون إلى أين يسيرون بالبلاد والعباد .


ردود على امبده امبدة
European Union [مجروس ق ش م] 03-31-2014 10:07 PM
يا امبده من قال لك ان دارفور ارض الزغاوه .الزغاوة ارضهم في تشاد وهم وافدين شانهم شان العرب وهم اقليه ﻻتسوي اي شي من سكان دارفور اﻻصلين .ودعوه النكره مناوي بفصل دارفور حتي يخلوا الجو للزغاوة في دارفور .دارفور هي اصل الدولة السودانية الحديثه وﻻ يوجد اي اتجاه لفصل دارفور ونحن ننادي بالعداله والتنمية في اطار للسودان الموحد .اما ما يتداوله الزغاوة عن دوله الزغاوه الكبري من دارفور وشمال شاد وجنوب ليبيا تكونها انشالله في الدار الآخرة في جهنم


#958327 [محمد نور]
4.91/5 (6 صوت)

03-31-2014 06:17 AM
اتمنى من البشير يعمل تانى حاجة صاح فى حياتو ويديكم انفصال ويفوت يخلينا لانو البلد دى يستحيل تمشى قدام بالعنصرية والاحقاد دى بعدين البلد دى كبيره ونحنا ستين سنه فشلنا فى ادارتها كدى نجرب كلو زول براهو يمكن لى خير وكلنا نرتاح


ردود على محمد نور
[الصوت] 03-31-2014 09:45 PM
عزيزي المحترم ود الباشا

ذات مرة سمعت حسين خوجلي الذي استمع اليه كثيراً واقرأ له اكثر ليس هذه الايام فقط ولكن منذ سنين

...سمعته يقارن بين سوأ حال اهل جنوب الجزيرة واهل دارفور فتعجبت لمبدأ المقارنة والمقارن به ...

انا معك ود الباشا ، ان الشماليين هم الاكثر اغتراباً ،،، داخلياً وخارجياً ،،،، قبل ان يلحق بهم باقي اهل السودان

خاصةً اهل غرب السودان الذين ما كانوا يعرفون الاغتراب الى ان دارت عليهم علل الزمان ... فلما قاموا

يطلبون العيش - بحياء - حُرموا حق الحياة كللللللها ....

انا حينما اناشد اهل الشمال بفصل الشمال ، انما اقدم لهم خدمة ،،،، حتى لا يحمّلهم احد مسؤولية الدمار الذي

طال الناس والحجر ...خاصةً وان الفرصة مواتية لهم وهم على سنام السلطة (( باكثريتهم )) بالاضافة الى ذلك

ان دارفور كاااااانت تعني لهم شيئاً حينما كان الخير كله ينساب منها .... وانها لم تعد دارفور التي كنت تمشيها

من اقصاها الى اقصاها لا تحمل في يدك الا (( بسطونة )) ترد بها ثعبان لادغ او تردع بها عقرب قارص ، وزادك

دوماً حقٌّ مكفول تجده في كل (( خلوة )) في كل قرية ومدينة ... هذا الوجه الجميل اختفى ليس بدارفور

وحدها بل وامتدادها الطيب في كردفان بأكملها واحسب النيل الازرق كذلك ... اذن علاما يظل اهل الحكم والذين

في جلهم من اهل الشمال يقاتلون وفي كل الجبهات ؟؟ وإلاما ؟؟ لماذا لا يأخذون الطريق الامثل طالما هم

يقولون انهم لن يرضوا باحد شريك في السلطة .... وهنا يحضرني السؤال : هل كان البرامكة شركاء في حكم

هارون الرشيد؟؟ ... الم يجعل منهم النديم والوزير ؟؟ .... يا اخي ود الباشا

اذا كان بعض الناس سيفٌ لدولةٍ ففي الناسِ بوقات لها وطبولُ

فاذا كان في مقدور البشير ... وبين عشيةٍ وضحاها ((ان يفرتك )) دارفور الى ست ولايات على منوال إثني

ويرمي بولاة اختارهم الشعب ليأتي بآخرين اكثر مقدرة على القتل والاغتصاب ،،،، هل يعجز عن انتشال الشمالية

من بئر (( العطن )) الذي يسمونه السودان ؟؟ ... لك كل الود والمحبة ...

European Union [ودالباشا] 03-31-2014 05:59 PM
اخى المحترم (الصوت)

تطالب اهل الشمالية بالانفصال لان الحكام والسياسسين من هناك واهل الشمال بكل قبائله يعيشون الضنك وسكن الفقر ديارهم منذ امد ولذا ابناء الشمال هم من بدأوا الاغتراب والهجرة ويتحسرون الان لانفصال جزءعزيزا من وطنهم وبعض قبائله تمتد وتتداخل غربا وشرقا والان تحملهم اخطاء سياسييهم ورؤساء ووزراء كانت سياستهم لادخل لاهل الشمال او السودان دخل فيها.
اما المشاريع التى تتحدث عنها والمسثمرين تأكد كل هذا لم يجد انسان الشمال فايدة منه سوى التجهير والتضييق لاجل المستثمر الغريب ولنفترض اردوا النهوض والتنمية وليتهم فعلوا لهذا .فلماذا لاتلوم ابناء تلك المناطق من سياسيين ووزراء لتنمية مناطقهم وا امنهم شاغلى كراسى فقط .لك ودى

[الصوت] 03-31-2014 12:49 PM
برافو محمد نور.... بس انا عندي إضافة بسيطة ..... الذين يحكمون البلد منذ الاستقلال في غالبهم المؤثر

جداً من الشمالية ... كل المشروعات الكبرى انشئت بالشمالية ..... كل المستثمرين الذين زاروا السودان

نقلوا من بلدانهم الى الشمالية والعكس ولم يمروا حتى بالخرطوم في الغالب ....توطين القمح والفول المصري

والبقوليات عموما نقلت الى الشمالية بقرار جمهوري ... اغنى اغنياء السودان من الشمالية ... اهل الحل والربط

من الشمالية ... اذن ماذا يريدون من هم وغم اقاليم مثل دارفور و كردفان والانقسنا والشرق ومش عارف ايه

من هذه المنكدات ..... لماذا لا يفصلون الشمالية ويريحوا اضانهم خاصةً وان البنية التحتية بها عال العال

والقرار السياسي بالكامل بيد اهل الشمالية ؟؟ .... لماذا يسفكون الدم هنا وهناك لهم او لعدوهم ؟؟

تخيلوا مال السلاح الذي يوجه للحرب اذا استثمر في جروف النيل ... كم شاب وشابة سيوظفون من ابناء الشمالية

هل يا ترى انا الوحيد الذي يطالب اهل الشمالية بفصل شماليتهم وترك باقي السودان لحاله؟؟ ويا دار ما دخلك شر..

European Union [حسن الضقل] 03-31-2014 09:56 AM
محمد نور ياخوي
الدورة دي ما حنمشي بدون ما ناخد نصيبنا من كرش الفيل (الخرطوم)
الخرطوم عاصمة لكل السودانين و لا تقع في الشمال و بالتالي هي منطقة محايدة

تقسم علي حسب نسبة سكان الولاية المعينة

لو افترضنا انو سكان دارفور بيمثلوا نسبة 20% من السودان - فهذا يعني ان تلك النسبة من مساحة الخرطوم ستكون تابعة لدارفور

الحساب ولد

زهجتو مننا - و نحن زاتنا زهجنا منكم

ترسلوا الجيش لدارفور و جبال النوبة و النيل لاازرق عشان تكتلوا اولادنا و اهلنا و دايرننا ما نزعل و لا نحقد؟

ما تقول لي الرسل الجيش منو؟؟
الحرب مفروضة في مناطقة معينة
نعم الشمال يعاني من الاثار و لكن اهلنا في الشمال لا يقتلون بالقنابل و الانتنوف في مناطقهم !!!


انت لو نقلوا ليكم الحرب في اي من مدن الشمال ما حتحقدوا و لا حتزعلوا؟ و تيب


نقيف كلنا نزيح الكابوس دا و لا نقسم البلد زي كوم المرارة

السؤال : لماذا نتقاتل ؟؟؟؟
لماذا لا نحترم بعضنا و نعيش في سلام ؟؟
لماذا نجعل حكومة الاسلام السياسي تفرق بيننا لينعموا هم بالحياة الرغدة الهانئة لهم و لابنائهم؟؟؟

لماذا لا نعي الدرس و نقول لا ؟؟؟؟


#958319 [الكبابيشي]
5.00/5 (4 صوت)

03-31-2014 05:58 AM
ما عاجبك انقلع وبامكانك الذهاب للمحيط الهندى ومعك اكياس اسمنت


ردود على الكبابيشي
United States [الصوت] 03-31-2014 12:27 PM
سبحان الله ... حتى الكبابيش الذين لم يتجاوز عمرهم في السودان الثلاثة قرون .. يطردون جدادة الحِلة ...

European Union [بت قضيم] 03-31-2014 09:10 AM
بتقول في شنو يا سجم الرماد


#958317 [العراب]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2014 05:53 AM
الكونفدرالية جات.،،


#958307 [محمد درقو]
4.46/5 (7 صوت)

03-31-2014 05:17 AM
كلامك درر يا الاخ منى اركو ولكننى اختلف مع فى نقطة الحكم الذاتى . لان بعض الحكم سوف تكون هناك تبعات اخرى ربما الى الانفصال وهذا ما لا ارضاه . اولا دارفور هو السودان المصغر وثانيا الدارفوريين هم الذين صنعوا السودان الحديث بالتالي لماذا تتخلى عن شئ انت صنعته باياديك . إى لماذا تترك مجدك وتاريخك لواحد كوز هلفوت لا اصل ولا فصل له . بل قول لهم بملئ الفم اذهبوا الى الجحيم واتركوا لنا سوداننا المتبقى واحدا موحدا . يا آخى منى اقول لك بكل صراحة هؤلاء إخوان الشياطين لا يهمهم لو سودان كلها خمسمائة الف حتة بس هم يكونوا فى السلطة . بالتالي تعالوا وكثفوا جهودنا فى الجبهة الثورة للزحف المقدس نحو الخرطوم لا قتلاهم من الجذور ونربح الشعب السوداني من هذا الكابوس الجاثم على الأرقاب . ديل عاملين ذى حشرة الام نرنقا عندما يلصق فيك فمن الصعب الفكاك منه اللهم يكفينا شر الكيزان


ردود على محمد درقو
United States [ودالباشا] 03-31-2014 02:57 PM
والله يا محمد خففت المفاجأة فعلا كلام مناوى هذا القائد الذى تعتبره ونحنا من شمال الوطن انه منذ الشعب كله من هؤلاء الاوباش وان السودان فى حدقات عيونهم واحد موحد وكما قلت دارفور هى صانعة السودان نسهى سوياً لسودان العدل والحرية والمساواة انه شى ان يأتى من قائد نرجو منه هذه استرجاع وطن الاباء بمثل هذا الكلام .اححيك على هذا الفهم ومشكلة السودان شعبع اوعى من حكامه وقياداته

[كتاحة امريكا] 03-31-2014 08:17 AM
كلامك عديل يا محمد برقو


الزحف من اجل الاقتلاع وليس المناداه بالحكم الذاتي



خدمات المحتوى


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة