الأخبار
الملحق الرياضي
أرقام قياسية..أهداف قاتله.. شغب وعنف.. أبرز 10 مواجهات بدور الثمانية: سباعية مانشستر.. ومباراة إنتر الملغاة.. وهاتريك رونالدو التاريخي !
أرقام قياسية..أهداف قاتله.. شغب وعنف.. أبرز 10 مواجهات بدور الثمانية: سباعية مانشستر.. ومباراة إنتر الملغاة.. وهاتريك رونالدو التاريخي !


03-31-2014 09:58 PM

لم يكن لدور الثمانية في بطولة دوري أبطال اوروبا شكل وملامح ثابته وكثيراً ما تم تغيير طريقته سواءاً قبل عام 1993 عندما كانت البطولة تُلعب تحت المسمى القديم " كأس الأندية الاوروبية البطلة " او بمسماها الحالي.

سابقا كانت البطولة تقام بتقسيم الفرق الثمانية إلى مجموعتين تتكون كل مجموعة من اربع فرق يقام بينهم دوري من دورين ليتأهل بطل كل مجموعة بشكل مباشر إلى المباراة النهائية ثم أصبح يتأهل فريقين من كل مجموعة للدور قبل النهائي حتى تم الاستقرار على الشكل حالي موسم 1994-1995 وأصبحت تقام مباريات دور ال 8 بنظام خروج المغلوب وهي الفترة التي اخترنا لكم منها أبرز 10 مواجهات في دور ال 8 لن ينساها عشاق اللعبة لما بها من أحداث مثيرة جعلت لها موقعهاً متميزاً في ذاكرة التاريخ.

1.مانشستر يونايتد – ايه اس روما (2007)

شهد دور ال 8 بدوري أبطال اوروبا في عام 2007 الانتصار الاكبر في تاريخه عندما قاد البرتغالي كريستيانو رونالدو فريقه حينها مانشستر يونايتد إلى سحق فريق روما بسباعية مسجلاً مع زملائه انتصاراً تاريخياً ورقم قياسياً سيظل صامداً في التاريخ فترات طويلة لصعوبة تحطيمه حيث تكون الندية عادة سمة مباريات تلك المرحلة المتقدمة من البطولة وهو ثاني اكبر فوز في تاريخ دوري الأبطال بمسماها الحالي بعد فوز يوفنتوس على اوليمبياكوس 7-0.

مانشستر يونايتد استضاف روما في العاشر من ابريل 2007 وهو يستهدف الفوز على الأقل بهدف نظيف لتعويض الخسارة ذهاباً في العاصمة الايطالية بنتيجة 2-1 إلا انه فاجأ الجميع بشراهة هجومية كبيرة حيث نجح لاعبوه في تسجيل 3 أهداف في 19 دقيقة فقط ولم يتوقف لاعبو مانشستر بعدها فسجلوا 7 اهداف واكتفى روما بهدف شرفي لدي روسي.

رونالدو كشف بعدها ان لاعباً من روما طلب منه بعد احراز مانشستر للهدف السادس بالتوقف عن المراوغات وتهدئة اللعب كما طلب منه لاعبين اخرين تغيير موقعه في الملعب حتى يستطيعا التقاط نفسهما ولكنه رفض الافصاح عن اسمائهم جميعاً.

2.برشلونة – يوفنتوس (2003)

كان فريق برشلونه في قمة تألقه الاوروبي في موسم 2003 ونجح في دخول التاريخ بتحقيق رقم قياسي بالفوز في 9 لقاءات متتالية وهو الرقم الذي ظل مسجلاً باسم الفريق حتى حطمه بايرن ميونيخ في نوفمبر الماضي بتسجيله 10 انتصارات متتالية ولكن يظل رقم برشلونة صامداً كعدد انتصارات في بطولة واحدة وليس في بطولتين متتاليتين مثل بايرن ميونيخ.

وعاد برشلونة بتعادل ثمين من تورينو بهدف لكل فريق وأصبحت مسألة تأهل برشلونة هي مجرد وقت فهو لم يخسر منذ بداية البطولة وبالرغم من تقدم نيدفيد لليوفنتوس في الكامب نو إلا ان تشافي رد عليه سريعاً وزاد طرد دافيدز من معاناة الضيوف واتجهت المباراة للأشواط الاضافية واصبح تأهل برشلونة قريباً للغاية قبل ان يفاجيء زالايتا الجميع بهدف قاتل انهى الامور والحق ببرشلونة الهزيمة الاولى والاخيرة في البطولة.

3. ميلان – انتر (2005)

شهدت البطولة في موسم 2005 تكراراً للقاء قبل النهائي لبطولة عام 2003 واصبحت الفرصة مواتية للانتر للاخذ بثأره من خسارته الاوروبية امام الجار اللدود قبلها بعامين في ديربي جديد للغضب ولكن بنكهة اوروبية ولكن ميلان لم يترك له الفرصة ذهاباً وفاز بهدفين دون مقابل لتصبح الامور صعبة ولكن جمهور الانتر لم يفقد الامل معتمداً على اشتعال المنافسة في الدوري بين ميلان ويوفنتوس وهو ما قد يشتت اذهان لاعبي الميلان ويسمح للانتر بتحقيق الانتصار الصعب ولكن شيفشنكو صعب الامور اكثر بهدف للميلان في الشوط الاول وبعدها وبالرغم من الاحباط إلا ان جمهور الانتر واصل تشجيعه للفريق على امل التعويض قبل ان يفقدوا الامل تماماً في منتصف الشوط الثاني ويبدأوا في اطلاق المقذوفات النارية والتي اصابت احداها حارس الميلان ديدا بالإضافة إلى بعض الزجاجات والمظلات ليقرر الحكم الغاء المباراة واحتساب الميلان فائزاً بنتيجة 3-0 ثم وقع اليويفا عقوبات قاسية على انتر ميلان بعد تلك الاحداث المؤسفة.

4.مانشستر يونايتد و ريال مدريد (2000)

عانى فريق ريال مدريد هذا العام كثيراً للوصول لهذا الدور ، فتصدر مجموعته الضعيفة في دور ال 32 بفارق نقطة واحدة بينما كاد يخرج من دور ال 16 بعدما تساوى في النقاط مع فريق دينامو كييف الاوكراني بعشر نقاط لكل فريق ولكن مجموع لقائي الفريقين حسم تأهل ريال مدريد الذي خسر وقتها ذهاباً واياباً من المتصدر بايرن ميونيخ بأربعة أهداف لهدفين في مدريد وبأربعة ايضاً ولكن مقابل هدف واحد في ميونيخ بينما كان الامر مختلفاً تماماً لمانشستر يونايتد الذي تصدر مجموعته في دوري ال 32 و ال 16 بسهولة ، وكانت كل التوقعات تصب لصالح اليونايتد ودعمها التعادل سلبياً في مدريد قبل ان يُفاجأ الجميع بطوفان مدريدي في اولد ترافورد بقيادة راؤول وريدوندو والتقدم بثلاثية نظيفة قبل ان ينجح مانشستر قبل النهاية بقليل في حفظ ماء الوجه بتسجيل هدفين ليصبح هذا اللقاء نقطة تحول مدريدية في البطولة والذي فاز باللقب وانتقم من بايرن ميونيخ وتغلب عليه بعد ذلك في نصف النهائي.

5. ميلان – ديبورتيفو لاكرونيا ( 2004)

كان الميلان يعيش أفضل فتراته الكروية في هذا العام بفضل تألق الثنائي كاكا وشيفشينكو الذي فاز في هذا العام بالكرة الذهبية ويحقق الانتصارات محلياً واوروبياً بشكل ثابت وبالفعل فاز ذهاباً في سان سيرو بنتيجة 4-1 ولكنه عاش كابوساً لن يُنسى في اسبانيا بعدما حقق ديبورتيفو واحدة من المعجزات الكروية بالفوز برباعية نظيفة والتأهل على حساب الفريق الايطالي.

6. ارسنال – تشيلسي (2004)

كان موسم 2003-2004 هو أفضل موسم في تاريخ الارسنال دون شك حيث تُوج فيه بلقب الدوري دون هزيمة وكان فريق تشيلسي في مرحلة ما قبل مورينيو يفشل دائماً في التغلب عليه حيث التقيا قبل المواجهة الاوروبية وقتها في 3 لقاءات اثنين منها في الدوري والاخر في الكأس وكان الفوز دائماً من نصيب المدفعجية وأصبح جمهور الارسنال وقتها متأكداً من عبور دور ال 8 للمرة الاولى في تاريخه حيث دائماً ما يشكل هذا الدور عقدة واضحه لهم وبدأوا بالفعل في التخطيط للسفر إلى موناكو و اما مدريد وخصوصاً بعد التعادل ذهاباً 1-1 ثم تقدمهم بهدف اياباً للاسباني رييس ولكن لامبارد وبرديج صمما على ترسيخ العقدة في الشوط الثاني واعلان تأهل تشيلسي من ملعب هايبري.

7. ليفربول – الأرسنال (2008)

تعد تلك المواجهة احد المواجهات التي لا ينساها عشاق الفريقين ،فبعد التعادل ذهاباً في لندن 1-1 وتقدم ليفربول اياباً قبل النهاية بعشرين دقيقة 2-1 اصبحت الامور مشتعله حتى جاء هدف الارسنال قبل النهاية بخمس دقائق ليضع الارسنال قدماً في نصف النهائي وسط احباط كبير لجمهور ليفربول الذي رد بعدها بثواني ومن اول لعبه باحراز الهدف الثالث عبر جيرارد من ركلة جزاء وسط ذهول الجميع قبل ان يعزز ليفربول تأهله بهدف رابع.

8. اتليتكو مدريد – اياكس (1997 )

تعادل الفريقان في امستردام بهدف لكل فريق وبدأ الجميع يتحدث عن اقتراب نهاية اسطورة اياكس امستردام الذي وصل النهائي العامين السابقين وفاز باحداهما وخسر الاخر بركلات الجزاء وتعادل الفريقان اياباً بنفس النتيجة ليمتد اللقاء لشوطين اضافيين شهدا قمة الاثارة بتسجيل الفريقين لثلاثة أهداف كان من نصيب الضيوف منها اثنين لتمتد فترة الفريق الهولندي الكروية المتميزة مدة أطول.

9. بروسيا دورتموند – مالاجا (2013 )

شهد دور ال 8 العام الماضي مواجهة بين الحصانين الاسودين للبطولة وأفضل الفرق من حيث الاداء والثبات في المستوى منذ بدايتها ، تعادل الفريقين سلبياً ذهاباً في اسبانيا وتقدم الفريق الاسباني في المانيا بهدفين مقابل هدف حتى الوقت بدل الضائع وبدت الامور محسومة تماماً حيث يحتاج الفريق الالماني لهدفين للتأهل ولكن المستحيل ليس المانياً ،ففي الدقيقتين 91 و 93 سجل لاعبو دورتموند اسمائهم في التاريخ بأحرف من ذهب واعلنوا تأهلم للدور نصف النهائي وسط خليط من مشاعر الفرحة والذهول لكل الحضور في ملعب سيجنال ايدونا بارك.

10. مانشستر يونايتد – ريال مدريد (2003 )

صُنفت مباراة العودة بين الفريقين في هذا العام بأنها واحدة من أفضل المباريات في تاريخ البطولة ، فبالرغم من فوز ريال مدريد ذهابا في اسبانيا بنتيجة 3-1 شهد لقاء العودة ندية واثاره إلى أبعد مدى وقدم الفريقان درساً في فنون كرة القدم وقام اللاعبون بتسجيل 7 أهداف كاملة منها 4 من نصيب أصحاب الارض إلا ان الهاتريك التاريخي للبرازيلي رونالدو حسم تأهل المرينجي للدور قبل النهائي.
كووورة


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1238


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة