الأخبار
أخبار السودان
بشريات بلا حدود ؟؟
بشريات بلا حدود ؟؟



04-01-2014 05:49 AM
إبراهيم ميرغني

كلما إشتدت الأزمة الاقتصادية والضائقة المعيشية لجأت الحكومة لأسلوب التخدير والوعود الكاذبة عن ارتفاع إنتاج الذهب، ومرة ثانية عن مليارات صادر الصمغ العربي، وهذه المرة عن بشريات جديدة بشأن البترول، فقد صرح الأمين العام لوزارة النفط لصحيفة(التغيير) بأن هناك بشريات بمشروعات نفطية بالبلاد من شأنها زيادة الإنتاجية الحالية المقدرة بنحو(130) ألف برميل، وقال أنه سيعلن عن هذه المشروعات في حينها، والتي تتمثل في زيادة رفع إنتاج النفط وصناعته حسب خبر الصحيفة ، وكما هو معروف لقد كان إنتاج البترول شمالاً وجنوباً بكامله في يد المؤتمر الوطني منذ عام 1999 وحتى عام 2011 ولم توظف عائداته في التنمية الاقتصادية أو الخدمات الأساسية كالصحة والتعليم.

وظلت اتفاقيات تقسيم النفط بين السودان والشركات الأجنبية سراً دفيناً حتى الآن لا يعرف الشعب كم من هذه الثروة ينهبها الأجانب وبعض متنفذي النظام؛ كما ظلت القيمة الفعلية لعائدات البترول محل شك كبير.

إن إرتفاع إنتاجية البترول إن حدثت فسيذهب عائدها إلى حيث تذهب إيرادات الجمارك والضرائب أي على الإنفاق العسكري والأمني.

ولكن لابد من التذكير أن الحديث عن ارتفاع إنتاجية البترول السوداني ظل دعاية حكومية منذ انفصال الجنوب والاكتشافات المذهلة المزعومة التي أعلنتها وزارة الطاقة عن حقول النجمة وحديدة وغيرها، والمطالبات المستمرة لشركات التنقيب برفع الإنتاجية وغيرها من التصريحات التي لم نر أثراً لها على أرض الواقع.

إن ذهب السودان الحقيقي وثروته التي لا تنضب هي الزراعة التي حطمتها (الإنقاذ) ولازالت تحطمها عن طريق القوانين وتشريد المزارعين وبيع الأراضي للأجانب، وإدخال المزارعين السجون بسبب التمويل الجائر. إن نظام الرأسمالية الطفيلية لا يعترف بالإنتاج ولا المنتجين ولهذا تستمر الأزمة الاقتصادية والمعيشية ويزداد الناس فقراً.

الميدان






تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2453


خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة