الأخبار
أخبار السودان
كمال عمر : سمو الأمير سيجري مباحثات مع الترابي خلال زيارته للخرطوم.
كمال عمر : سمو الأمير سيجري مباحثات مع الترابي خلال زيارته للخرطوم.



قيادات أحزاب سودانية: قطر تتمتع بثقل كبير إقليمياً ودولياً
04-02-2014 06:44 AM

الخرطوم

منذ أن برزت قطر كلاعب إقليمي قوي أقامت علاقة قوية مع الحكومة السودانية التي استقبلت هذا التوجه بشكل جيد في ظل الحصار الاقتصادي المفروض عليها، ويعد أكبر اختراق في هذه العلاقة عندما أقدمت الدوحة للتوسط لإنهاء النزاع في إقليم دارفور المضطرب منذ العام 2003م وبالفعل نجحت في هذا الأمر، وشهدت العاصمة القطرية مفاوضات سلام بين الحركات المسلحة والحكومة السودانية، توجت بتوقيع (وثيقة الدوحة) في العام 2011م بين حركة التحرير والعدالة بزعامة تجاني سيسي والحكومة.
ولعبت دولة قطر دوراً مهماً في قضايا السودان السياسية والاقتصادية، وظلت العلاقة بين السودان وقطرعلاقة استراتيجية مميزة.
وفي ظل هذا السند السياسي والاقتصادي، يبدأ حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، اليوم، زيارة إلى الخرطوم، يجري خلالها مباحثات مع الرئيس عمر البشير، وسط توقعات بلقائه ببعض قادة الأحزاب المعارضة.

ولمعرفة أبعاد هذه الزيارة ومدلولاتها على السودان وعلى المستوى الإقليمي أجرت «العرب» استطلاعا مع قيادات الأحزاب السودانية (معارضة وحكومة) وعدد من المحللين السياسيين السودانيين.
مسؤول الأمانة السياسية في حزب المؤتمر الشعبي المعارض بزعامة الدكتور حسن الترابي، كمال عمر: قال: إن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى الخرطوم، تأتي في ظل ظروف عصيبة جدا يمر بها السودان، في مقدمتها القتال الدائر بعدد من الأقاليم، والأزمة الاقتصادية، بجانب الحصار الاقتصادي.
وأشار إلى أن قطر مهتمة جدا بإحلال السلام في السودان لجهة أن لها علاقة متميزة تربطها مع السودانيين في المقام الأول.
وتوقع عمر أن يجري سمو الأمير مباحثات مع زعيم حزب المؤتمر الشعبي حسن الترابي خلال زيارته للخرطوم. وأضاف: «رغم أن الترابي سيزور الدوحة قريبا إلا أنه من المرجح أن يلتقي الترابي سمو أمير قطر في الخرطوم».
وأكد «أن قطر لديها خارطة سياسات واضحة نسبة لامتلاكها مراكز بحوث متقدمة، وتجد هذه المراكز قبولا لدى السودانيين لحياديتها الواضحة للعيان، وتمتعها بالخبرات الواسعة والمؤهلة والمدربة». وأشار إلى «أن على حزب المؤتمر الوطني الحاكم أن يعلم تماما أن قطر حليفة للسودانيين بمختلف توجهاتهم السياسية».
وذكر أن الحكومة القطرية دعمت السودان بسخاء في وقت تخاذلت فيه الدول العربية وتقاعست عن مشاكل السودان. وتابع: «علاقة السودان وقطر علاقة تتجاوز الأحزاب الحاكمة والمعارضة إلى علاقة بين شعبين شقيقين».

علاقة قوية
من جانبه، قال القيادي في حزب المؤتمر الوطني الحاكم الدكتور حسين كرشوم: إن زيارة أمير قطر تحتل أولوية قصوى في هذا التوقيت، لأن الدوحة دخلت بثقلها لإنعاش العملية السلمية في دارفور، كما أن قطر مهتمة بالسلام عموما في السودان ولديها علاقات قوية مع الخرطوم.
وأضاف كرشوم وهو أيضاً خبير سابق في الأمم المتحدة: «سنكون ظلمنا قطر كثيرا إن قلنا إنها لن تجلب السلام في السودان لأنها دولة قائدة في المنطقة وتتمتع بثقل كبير دوليا وإقليميا».
وأشار إلى أن الحكومة القطرية نظمت مؤتمرا هو الأول من نوعه وجمعت القادة العسكريين والسياسيين بالحركات المسلحة، وهذه تطورات متقدمة لا يجيدها سوى القطريين.
وتابع: «بعثت من قبل الأمم المتحدة بنيويورك للإشراف على المؤتمر في العاصمة القطرية، وتابعت اهتماما قطريا منقطع النظير بالسلام في دارفور».
وأضاف: «أدوار قطر في السودان ليست مقصورة على عملية تحقيق السلام في البلاد.. قطر لها أدوار أخرى تتمثل في دعم الاقتصاد السوداني عبر الاستثمارات الناجحة».
ومضى كرشوم يقول: «زيارة أمير قطر للسودان في هذا التوقيت، لها معان عميقة ودلالات كبيرة».
وقال إن الاستثمارات القطرية في السودان ستتصدر المباحثات مع البشير إلى جانب متابعة إنفاذ المشاريع التي مولتها قطر بأكثر من 500 مليون دولار خلال العام 2013، وأبرزها مشروع توصيل كهرباء أبوحمد بولاية نهر النيل بقرض قطري بلغ 218 مليون دولار.

أكبر حليف للسودان
بدوره، قال مسؤول العلاقات الخارجية بحزب الأمة القومي أكبر الأحزاب المعارضة في السودان، السفير نجيب الخير عبدالوهاب إن قطر تعتبر حاليا من أكبر الحلفاء الداعمين للسودان، وأكد أن الحكومة القطرية لديها مواقف مشرفة تجاه السودان ودعمت الاقتصاد السوداني إبان عثراته، واستضافت قطر خلال العام 2013 حوارا بين الفرقاء السودانيين.
وكان مركز الجزيرة للدراسات الاستراتيجية، نظم مؤخراً ندوة عن تعزيز السلام في السودان وتحدث في الندوة زعيم حزب المؤتمر الشعبي حسن الترابي وعضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الشفيع خضر والقيادي في حركة الإصلاح الآن، والمنشق عن الحزب الحاكم غازي صلاح الدين، وهي أول مبادرة من نوعها من قبل دولة عربية تجمع عتاة الإسلاميين وقيادات رفيعة بأحزاب اليسار المعارضة.
ورأى مسؤول العلاقات الخارجية بحزب الأمة القومي المعارض، أن الندوة شكلت النواة الحقيقية للحوار السوداني الجاري الآن بين الأحزاب السودانية، وقال: «إن الحوار الذي جرى أثناء الندوة شكل لبنة أولية لجمع الفرقاء السودانيين بمختلف توجهاتهم».

لاعب دولي
في السياق، قال أكبر حزب شريك لحزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، إن دولة قطر أصبحت لاعبا دوليا أساسيا، وأضاف أن السياسة العالمية لم تعد ترتبط بحجم مساحة الدول بقدر ما ترتبط بحجم المصالح والتكتلات والدور المحوري الذي تلعبه أية دولة حسب معطياتها السياسية والاقتصادية، وتأثيرها وارتباطها بالدول الكبرى المؤثرة في السياسة العالمية.
وقال القيادي بالحزب الاتحادي الديمقراطي علي السيد، إن الدوحة أصبحت بؤرة الاهتمام العالمي نسبة للحراك الدبلوماسي الواسع الذي تقوده بفضل ارتباطها بالدول الكبرى، وأضاف: «نسبة للسياسة الخارجية القطرية الثابتة على مبدأ احترام خيارات الشعوب والمساعدة في استقرار السلم والأمن الدوليين فقد نشطت الخارجية القطرية في دفع خيارات السلام في السودان لما للسودان من ارتباط معنوي كبير لدى قطر وروابط تاريخية مميزة وبدعم مباشر من أمير قطر، ورأى السيد أن زيارة أمير قطر للخرطوم تتويج للعلاقة الجيدة التي تربط البلدين.

تحركات قطر
من ناحيته، أشار المحلل السياسي ورئيس شعبة العلوم السياسية بجامعة الزعيم الأزهري آدم محمد إلى أن «الدوحة تساهم بشكل كبير في إنعاش خارطة السلام في إقليم دارفور، كما أن قطر يمكن أن تعلب دوار كبيرا في مساعدة الخرطوم لرفع العقوبات الاقتصادية التي تفرضها الولايات المتحدة الأميركية على السودان منذ العام 1997».
وقال: «إن العملية السلمية في السودان مرتبطة بشكل كبير بالتحركات القطرية، خاصة أنها تمتلك ثقلا كبيرا في المجتمع الدولي» ويضيف قائلا: «قطر قادرة على إقناع الحركات الرافضة للسلام وهي غير رافضة للوساطة القطرية لكنها تعاني من خلافات داخلية» وتابع: «هذه الخلافات هي التي أدت إلى عدم انخراط الحركات المسلحة في السلام لكنها تقدر وتثمن الدور القطري».
ويقول آدم إن الدوحة تمنح فرص السلام لمن يبحثون عنه، والجهود الدبلوماسية التي تبذلها الدوحة «جبارة للغاية».
إلى ذلك، يؤكد محللون سياسيون أن زيارة أمير قطر إلى الخرطوم مهمة جدا في هذا التوقيت لجهة أن بعض الملفات المشتركة بين البلدين ستحظى باهتمام سمو الأمير بشكل مباشر.
وفي هذا الاتجاه قال المحلل السياسي ورئيس كلية العلوم السياسية بجامعة بحري عمر عبدالعزيز إن الدوحة قادرة على إنعاش السلام في السودان. وأضاف: أرجح أن تحدث الزيارة تفاهمات عميقة بين الخرطوم والدوحة».

العرب






تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 1989

التعليقات
#961005 [بت قضيم]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2014 02:14 PM
كانت صفة عبد تطلق لذوي البشرة السوداء ولكن في العصر الحالي تطلق على من يمجدون ويهللون لمن يغيثهم بالواضح لولي نعمتهم هؤلاء هم العبيد الاصليون لا مبادئ لا شرف. كذب نفاق تطبيل انهم عبيد الزمن الحاضر


#960871 [مواطنx]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2014 12:37 PM
والله شيء مخجل أن يكون حوار ساسة ان كانو ساسة بحق! بهذا الشكل! مداهنة عجيبة..

*كمال عمر: «رغم أن الترابي سيزور الدوحة قريبا إلا أنه من المرجح أن يلتقي الترابي سمو أمير قطر في الخرطوم)------شكرا جزيلا سمو الأمير على علاقة شخصية مع زعيم الأخوان فرع السودان!!

«أن قطر لديها خارطة سياسات واضحة نسبة لامتلاكها مراكز بحوث متقدمة، وتجد هذه المراكز قبولا لدى السودانيين لحياديتها الواضحة للعيان..»-----عن أي سودانيين تتحدث؟!الذين يريدون أن يدار مستقبلهم ومعيشتهم عن طريق مراكز دراسات أجنبي ومن قطر!!وشايفين النتيجة مثمرة جدا!!

«أن على حزب المؤتمر الوطني الحاكم أن يعلم تماما أن قطر حليفة للسودانيين بمختلف توجهاتهم السياسية»----- ههههه لا هم ما محتاجين انك تذكرهم بس سعيك مشكور ومأجور!!

*حسين كرشوم:«سنكون ظلمنا قطر كثيرا إن قلنا إنها لن تجلب السلام في السودان لأنها دولة قائدة في المنطقة وتتمتع بثقل كبير دوليا وإقليميا"-----3 سنين مشاورات بعدين توقيع بعديها أهلا وسهلا لحروب أهلية ولتحالف ثوري في عدة حركات و والي كردفان يتم وصفه بالتوور من قبل الرئيس!!ندي قطر كمان خمس سنين احتمــــــــــال تحل المعضلة دي عشان مانظلمها،بس يا ليت يا على مدى 50 عام ماهي خبرة قطر الدولية واستراجياتها الناجعة في اداراة محادثات السلام وفض النزاعات المسلحة حتى لا نظلمها عدد لينا؟؟

*نجيب الخير:«إن الحوار الذي جرى أثناء الندوة شكل لبنة أولية لجمع الفرقاء السودانيين بمختلف توجهاتهم»--------الرجل شايف انو مركز الجزيرة هي الحتجمعنا!!


*آدم محمد أستاذ جامعة الزعيم الأزهري:جهود قطر اتجاه السودان «جبارة للغاية»!!!!!-------طيب ياربي انتو بتقروا الطلبة عندكم شنو؟!!!

الصحيفة ذهبت لتعرف أبعاد الزيارة ومدلولاتها على مستوى السودان والمستوى الأقليمي،فوجدت بأن السودان مجرد مستعمرة قطرية!!!!!!!!!!لا حول ولا قوة الا بالله.


#960786 [طالب تية]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2014 11:21 AM
قطر ليست اكبر دولة ولا هم يحزنون. فامريكا تعرف جيدا ماذا تريد من قطر ان تفعله بتبديد اموالها ولكن القطريون لا يفهمون.ان قطر اكبر دولة شريك في تازيم السلم العالمي وستكتشف امريكاذلك او هي تريد ان تستدرج قطر للوقوع في الفخ ومن ثم ابتزازها. ان قطر بدعمها لحكومة الابرتهايد السودانية لتقتيل العنصر الزنجي في السودان تكون هي شريك اساسي في ذلك الجرم. اما كمال عمر المتحدث باسم حزب الترابي فان لم اصدق أي كلمة قالها عندما كان حزبه يدعي انه يعارض البشير. فهذا الكمال قد كان يغش احزاب المعارضة ويخضرها، والغريب في الامر انها كانت تصدقه. انه الكذب والخداع الذي يتسم به بني كوز اينما وجدوا فلا تصدقنهم انهم لافاكون مجرمون..


#960720 [habbani]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2014 10:12 AM
الأخوان هم من أوعزوا للقطريين برشوة إتحاد كرة القدم الدولى .. أينما حلوا أطلقوا العفن وسمموا الأجواء


#960699 [ودامدرمان]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2014 09:57 AM
والله ياخي الكيزان ديل مخلوقات غريبة ليس لديهم لاعهد ولا زمه ولا كرامة ولا اخلاق ولا ضمير ولا بختشو لعنه الله عليهم الى يوم الدين


#960683 [ودالشريف]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2014 09:40 AM
عجبا لهولاء الذين تحدثو لهذه الصحيفة فهل كلامهم عبارة عن كسير تلج ام هذه عقلية ساسة هولاء لايمكن ان يكونو ساسة فكيف لهم ان يقولو ما ليس هو صحيح ماذا انتجت اتفاقية الدوحة لدارفور وللسودان هل نعم اهل دارفور بالسلام ام الامور معقدة بشكل اكبر قطر لاتملك حل قضايا السودان فلنكن واضحين فقطر بعيدة كل البعد عن معرفة هويتنا وثقافتنا فهى تنظر لنا بعين المؤتمر اللاوطنى وفاقد الشي لا يعطيه فلا نكذب على انفسنا ونخدعها ونخدع شعبنا بان لقطر المقدرة على حل مشكلة السودان واحلال السلام ان كانت قطر جادة فى ذلك عليها اولا ان تكون صديقة لكل السودانين بتنوعهم واختلافهم ولكن هيهات فهى لن تكون فهى من يقود تنظيم الاخوان ومن يدعمهم ويمولهم فكيف لها ان تاتى لنا بسلام وهل اتفاقية الدوحة جمعت اطراف الصراع الحقيقي فى دارفور وهل السيسي كان يمثل ثقلا فى دارفور كفى خداع واستهتار بعقولنا فلا اهلا ولاسهلا به بيننا ان كان سياتى لجمع صفوف تجار الدين وسحقا له ان كان سياتى لدعم مالى للنظام وسحقا له ان لم ياتى ليصلح ما افسده والده فى السودان كفى مجاملة فالسودان لكل السودانين وان لم نؤمن بان السودان بلد متنوع الثقافات وله هوية مميزة فنحن لسنا عربا ولسنا افارقة نحن سودانين وهذا فخر لنا نحن نحتاج لحكمة من كل اللوان الطيف وفى مقدمتهم السارقون للسلطة ان يقتنعو بان السودان اكبر من ان يدار من قبل حزب وفكر وايدلوجيا واحده السودان يسع الجميع ونحتاج لتوافق وانتقال سلس للسلطة وتفكيك دولة الحزب الى دولة المرسسات وان لم يحدث هذا فعلى السودان السلام ولن تجدى قطر ولا غيرها نحن من يدوس على جمر الالم فعلينا ان نضغط بكل قوة على هولاء المستبدين المدمنون على الفشل ان يعودو الى رشدهم ولا تعطو زيارة الرجل اكبر من حجمها فهو لايملك الحل ولايهتم لنا بل يهتم لمصالحه اعو واتركو المجاملة والكذب والنفاق وعفو قادة العمل السياسي فى بلادى فانتم فى معظمكم تجاوزكم الزمن فخير لكم تسليم الرايات لغيركم من جيل هذا الزمان فالامس ليس كاليوم فقاعدة السياسة تغيرت ولايظن اصحاب الطائيفية بان لهم الغلبة فى الجماهير قالوضع قد اختلف جدا ونسال الله ان يجنب السودان المحن ويكفينا شر الفاشلون


ردود على ودالشريف
European Union [ايدام] 04-02-2014 10:39 AM
هذا هو الفهم العقيم الذى يضيع للناس الفرصة تلة الفرصة , يا اخى ود الشريف كونها دوله نؤمن بفكر الاخوان المسلمين فيكن !! ما علينا بيها همنا كيف يستفيد الشعب السودانى من امكانياتهم المهولة , اما بالنسبة للاخوان هذا تنظيم عالمى فى اى بلد فى العالم موجودون وانا متاكد تماما يا ود الشريف انو فى بيتكم فى اخ مسلم و فى اي بيت فى السودان فى اخ مسلم الشغلانة كذبة مصرية لن تنطلى علينا


#960680 [أبوعلي]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2014 09:38 AM
المعارضة (المُستأنسة) سال لعابها واتسابقت
الدولار يعمي القلوب ويشتري الضمائر الفطائس
كمال عمر انبطح يمتدح لامن خشمو اتملا (قطران)
منوبوا الزعيمين (الفشنكين) شايلين قرعن منبرشين


ردود على أبوعلي
European Union [ساب البلد] 04-02-2014 11:21 AM
******* الشعبي + الامة + الاتحادي أ و ب و ج و د ليسوا معااااااارضة يا "ابو علي" ******


#960621 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2014 08:52 AM
وأكد «أن قطر لديها خارطة سياسات واضحة نسبة لامتلاكها مراكز بحوث متقدمة، وتجد هذه المراكز قبولا لدى السودانيين لحياديتها الواضحة للعيان، وتمتعها بالخبرات الواسعة والمؤهلة والمدربة».


خشو في الموضوع تووش وقولوا قطر عندها قروش ،،،


#960614 [ما المقابل...؟]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2014 08:44 AM
في هذا الزمن.... مافي شي مجاني!

يعني ما مقنعة حكاية... عرب ومسلمين.... والحنك ده... كمبرر لمساعدة قطر لهذه العصابة!

فماذا ستجني قطر بالمقابل... عند مساعدتها لهم... هذا هو السؤال..!!

طبعاً السودان ... بوضعه الحالي... بعد أن برك الكيزان به وعليه منذ ربع قرن.... جنازة!!

يعني.... ما عندو شي ممكن يقدمو لقطر..... فما هو سر اهتمام قطر به؟

وهل اهتمام قطر بالسودان... نابع من قطر بس.... أم تمثل دولاً تلعب من خلف الكواليس؟

طيب ماذا يملك السودان .... أو بالأصح .... ماذا تبقى للسودان.... بعد وباء الكيزان؟

لا شك .... النيل.... والأرض الخصبة جداً.... والمساحة الواسعة الخالية.... والبهائم...

سؤال ختامي.... ما الذي سيبيعه الكيزان.... لقطر أو لمن تمثله.... من هذه الأصول؟


#960611 [بت قضيم]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2014 08:38 AM
فرحانين يا كيزان لزيارة المنبوذ القطري للسودان هذا حالكم شبهينا واتلاقينا منبوذ يجتمع مع حثالة المنابيذ


#960603 [البدرابى]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2014 08:25 AM
واهموووووووون والغرقان بتعلق بقشه


#960593 [المشروع]
1.00/5 (1 صوت)

04-02-2014 08:09 AM
كمال عمر يمدح الامير لماذا؟

اقتباس(ن قطر حليفة للسودانيين بمختلف توجهاتهم السياسية».وذكر أن الحكومة القطرية دعمت السودان بسخاء في وقت تخاذلت فيه الدول العربية وتقاعست عن مشاكل السودان. وتابع: «علاقة السودان وقطر علاقة تتجاوز الأحزاب الحاكمة والمعارضة إلى علاقة بين شعبين شقيقين»

انت يا كمال عمر دجال ومنافق وترتب لزيارة ولي نعمتك وسترافقه الى قطر ان شاء الله لتاخذوا حصتكم من الامير مباشرة ومقابلة احد اساطين الكيزان القرضاوى.. وأن حديثك هذا ليس صحيحاً ان قطر ليست حليفةالاحزاب السودانية بل هي حليفة لحزب الكيزان الذين يكونوا في السلطة وهي تدعم فصيل واحد هم الكيزان ودعمت كيزان مصر بمجرد استلام مرسي للسلطة ثم سحبت دعمها بعدان غادر مرسي السلطة وقطر مكلفة بأجندة تقوم بأداء دور مطلوب منها فقط وهي تنشط للصلح بين الترابي والبشير ولكنها لا تنشط ولا تفعل شيئا للصلح بين البشير والاحزاب الاخرى وتود لو ان الجو يخلو للكيزان في السودان وان مثل هذه السياسة تفسد اكثر مما تصلح اذ لا يمكن ولم يحدث في التاريخ ان سيطرة مجموعة من الناس على بلد حتى وان طال امد سيطرة مجموعة على بلد فإنها الى زوال ولو كانت تستطيع مجموعة ان تسيطر على بلد بالمال والسلاح والتكنلوجيا لسيطر الحزب النازي على اوروبا الى يومنا هذا ولسيطر نظام جنوب افريقيا على الحكم الى يومنا هذا

وقد اثبت التاريخ ان كل حكم تفرض فيه مجموعة من الناس رؤيتها وتأكل لوحدها كيكة السلطة والاقتصاد فإنها الى زوال عاجلا او آجلا وان بقاء الدول واستمرارها مرهون بالعدل والحرية والمساواة وهو السبب الذي جعل فوكوياما يكتب كتابه نهاية التاريخ.. ولن تكون نهايةالتاريخ استلام الكيزان على الحكم وفرض رؤيتهم بالقوة على بقية خلق الله.

اما قولك ان بقية الدول العربية تقاعست عن دعم السودان اختشى على عرضك ولا تبخس الناس اشيائهم والله ان دعم الكويت والسعودية كان ولا يزال مستمر وكان دعمها طيباً مباركا لأنه خالي من الاجندة السياسية فقد وقفوا مع السودان ولا يزالون
اخي كمال عندما تمدح امدح من تريد واوصله عنان السماء حتى تأخذ حصتك ولكن لا تعرض بالاخرين ولا تستخدم منطق عاشة الفلاتية (رحمها الله) مع الكاشف .. عندما يسألوك عن الاخرين اجب وكمان قال محامي وامين سياسي لحزب فاشي هو السبب في كل مشاكل السودان وهو الذي اتي بالحكومة والنفر الذين تناصبهم الآن العداء....


ردود على المشروع
European Union [دارفوري] 04-02-2014 10:43 AM
ما سمعنا ان السعودية والكويت والبحرين دعموا الشعب السودانى , كلامك دا سنة كم ؟؟؟؟؟؟


#960584 [usama]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2014 07:59 AM
ههههههههه عليكم الله مابتخجلو قطر دي قدر العاصمة او اصغر والسودان بلد شاسع ماقادرين عليها يا أحزاب بالجد كلكم فاشلين من الحكومة الي المعارضة خليهم يحلو مشكبتهم مع إخوانهم الخلجيين ثم يحلو لينا مشاكلنا...... كل شي موجود في السودان الا الأمانة ماموجودة ...اعملو للسودان وخلو السرقة وتدمير البلد كان حكومة ولا معارضة ...مال البترول دا لو كان بس سنتين عملو بيهو زراعه كان يكفينا لكن السرقة والفساد .. مش قطر والله الخليج كلو مابقدر يحل مشاكلنا الاقتصادية .لأننا سارقين وفاسدين ,,فهل قطر تستطيع محاربة الفساد في السودان هههههههههههههههههههه
ديل يعطوكم مال بيد ويطلبو منك مقابل باليد التانية ..لو أصلا عاوزين يحلو مشاكلنا خلوهم يسد ديون السودان بدل كاس العالم ..ديل مصلحتهم فقط في زراعه في السودان يكفيهم


ردود على usama
[ود الابيض] 04-02-2014 05:14 PM
كلامك دا مابحل مشكلة؟
طيب مالشعب زاتو فاشل وضعيف
عليك اللع قولو كلام يرفع الهمم كفاية كلام عن الفشل الفشل



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة