الأخبار
اخبار افريقيا والوطن العربي
الرئيس ادريس دبي يلتقي برئيس حركة العدل والمساواة في باريس‎
الرئيس ادريس دبي يلتقي برئيس حركة العدل والمساواة في باريس‎
 الرئيس ادريس دبي يلتقي برئيس حركة العدل والمساواة في باريس‎


04-06-2014 10:27 AM
الراكوبة - عبدالوهاب همت
في تصريح صحفي عاجل أكد الاستاذ جبريل بلال الناطق الرسمي باسم حركة العدل والمساواة, انه وفي وقت متأخر من مساء الامس السبت الخامس من أبريل 2013 وفي العاصمة الفرنسيه باريس تم لقاء بين رئيس حركة العدل والمساواة الدكتور جبريل ابراهيم والوفد المرافق له مع الرئيس التشادي ادريس دبي رئيس جمهورية تشاد بطلب من الاخير وذلك تلبية لرغبة الاهل الذين ائتمروا لمرتين في أم جرس, والذين أكدوا أنهم قد ملوا الحرب تماما ويرغبون في سلام حقيقي وعادل وقد تلخص موقف الحركة في الاتي: ليس في الحركةغاوي حرب ,و أن الذين يحملون السلاح هم اعلم الناس بمضار الحروب ومراراتها وانهم في العدل والمساواة دعاة سلام حتى قبل أن تفرض عليهم الحرب من قبل نظام الخرطوم وان الحركة لم تغب يوما واحدا عن اي منتدى يبحث عن أمر السلام والحل السلمي المتفاوض عليه هو خيارنا الاستراتيجي الذي لاحيدة فيه بالنسبة لنا في العدل والمساواة والجبهة الثوريه ,و أن السلام لا يصنع من طرف واحد في الصراع، و نظام الخرطوم لم يتخذ بعد قراراً جاداً للسير في طريق السلام الشامل القابل للاستدامة، و ما زال يبحث عن صفقات جزئية تحقق مصالح آنية لبعض الأفراد و لكنها لا تفضي إلى سلام حقيقي ينعم به الشعب جميعاً.

قرار النظام الحقيقي في هذا الخصوص، و المعلن عنه في صحف يوم الجمعة 4 إبريل 2014، هو القضاء على الجبهة الثورية السودانية، و حركة العدل و المساواة السودانية على وجه التحديد، و ليس التصالح معها وقد أثبتت الاتفاقيات و الحلول الجزئية فشلها و ما عادت مجدية. و هذا هو رأي الشعب السوداني كله، و هو أيضاً ما اقتنع به أخيراً المجتمع الإقليمي و الدولي. و بالتالي لا يجدي البحث عن حلول في إطار قبيلة أو إقليم واحد من أقاليم السودان، و لا مناص من البحث عن حل شامل لقضية السودان الواحدة المتعددة التمظهرات. و ما دعوة نظام الخرطوم للحوار الوطني الأخير إلا قبول على استحياء بفشل الحلول الجزئية.

عليه، يجب أن توجّه مجهودات الرئيس التشادي، و مجهودات كل الراغبين في السلام في السودان، نحو السلام الشامل، و العمل على حمل نظام الخرطوم للقبول به.وذكر بلال أن الرئيس إدريس أكد لهم أنه لم يطلب اللقاء بتكليف من حكومة السودان، و لا يسعى للتوسّط بين الحكومة و الحركات المسلحة، و إنما نقل إلى الحركة وجهة نظر الأهل الذين اجتمعوا في أم جرس، و وعد بنقل ردّ الحركة و ردّ رئيس حركة تحرير السودان الذي سيسعى للقاء به إلى الأهل ليروا رأيهم.
هذا ما لزم توضيحه للرأي العام السوداني،

image

image






تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 10474

التعليقات
#966307 [ابو شربيك]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2014 11:35 PM
الكل بداء فى سب الزغاوة ولكن لا تعلمو ما فى
صدورالزغاوة
يا اخوانى نحن والله اخر من يبيع قضية دارفور
اما هذا المعتوه الذى قتل دكتور خليل له يوم
نحن لا نريد فتح جبهه جديده لكن ليه يوم
والأيام بيننا
اما حكاية أهل يمكن يقصدانسابه الجنجويد
اما نحن ليس بأهله
لذلك اطمئن حاج احمد!!!!!!


#966261 [ابن كاودا الحرة]
1.00/5 (1 صوت)

04-07-2014 10:00 PM
ياريت يا ادريس لو وصيتو علي حق تقرير مصيره كان انفع واجدي من الواسطة الناعمة دي


#966174 [المنجلك]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2014 06:48 PM
الحكومة يجب ات تدعم نظام المشيخة القبلية والمحاكم الاهلية والسلطة المحلية. اما السلاح القبلى والحركات المسلحة فيجب ان يكون الحل قومياً سياسياً وشامل فعلى الانقاذ الرحيل وترك حل هذه المسألة لمن تبقى من الشعب السودانى وقواته القومية والحركات المسلحة لاختبار فعلى ولنرى هل ستتغلب القبلية والمصالح الضيقة ام القومية والوطن الواحد .


#966091 [Keemo]
4.00/5 (1 صوت)

04-07-2014 04:35 PM
(وذكر بلال أن الرئيس إدريس أكد لهم أنه لم يطلب اللقاء بتكليف من حكومة السودان، و لا يسعى للتوسّط بين الحكومة و الحركات المسلحة، و إنما نقل إلى الحركة وجهة نظر الأهل الذين اجتمعوا في أم جرس، و وعد بنقل ردّ الحركة و ردّ رئيس حركة تحرير السودان الذي سيسعى للقاء به إلى الأهل ليروا رأيهم.) انتهي

هذه الفقرة، تلخص تماما السناريو الذي سيتم تنفيذه. المسالة واضحة وضوح الشمس. العدل والمساواة ستدخل الحوار مع الحكومة من باب (الاهل)!! ومن تحت جبة الترابي. والايام بيننا!!


#965424 [amir bshr]
3.00/5 (2 صوت)

04-07-2014 07:23 AM
التحية للاخ د. جبريل ابراهيم ولكل المناضلين الشرفاء في أي مكان وأي موقع وزمان..
** ان موقف حركة العدل والمساواة المبدئي المتمثل في (موقف الجبهة الثورية) قد أثلج الصدور..
** ان المناضل صاحب الهدف والمبدأ لا يكذب أهله...
** ان ملتقى ام جرس المزعوم والفاشل.. هو تجميع قبلي..لأهلنا (الزغاوة) وهي محاولة يائسة من نظام الخرطوم وأذنابه من أبناء الزغاوة وبعض الادارات الاهلية..ونظام انجمينا ومنسوبيه من قبيلة الزغاوة(لاحظوا كلام ادريس دبي في اشارته بكلمة "الأهل")..وذلك لقبلنة النضال بهدف تفكيك الحركات المسلحة وبحجة ان غالبية المقاتلين وقادة الحركات يتكون من أهلنا الزغاوة!! وقد أبدت الحركات موقفها القاطع منذ الملتقى الاول وسحبت وفودها عندما بانت لها الاجندة.. واصدرت بيانات تنديد بهذا الملتقى ومخرجاته..( انظروا.. لقد التقى ديبي د.جبريل ويسعي لمقابلة مناوي)..ولم يصرح بنيته مقابلة الاستاذ/عبدالواحد (فوراوي)...يريد البشير وديبي وأذنابهم اختزال النضال في (القبيلة) و(القبلية) ولكن خاب ظنهم وخسئت نظرتهم..وباءوا بالخسران المبين..

** أقول لادريس ديبي.. بلغ "الأهل" بأن هذا هو رأي جبريل/العدل والمساواة..هو رأي مناوي/تحريرالسودان..هو رأي عبدالواحد/تحريرالسودان ولو لم تقابله..هو رأي الجبهة الثورية.. بل هو رأي كل المناضلين الشرفاء أبناءالشعب السوداني الذي قال نعم للحل للشامل...ولا لتجزئة الحلول...

[]


ردود على amir bshr
United States [ابو خالد] 04-07-2014 11:43 PM
اسمع مناوى دا مسمى حركته تحرير السودان يتحرر السودان من منو بالظبط ما السودان دوله حره عصبا عنكم نحن نتكلم عن نظام قائم غير سوى وكفى اما تحرير روحو العب بعيد يا شاطر

Hong Kong [AburishA] 04-07-2014 11:18 PM
رد مع التحية حاج أحمد

بالله بعد كل الذي ذكرته في الزغاوة ما لم يقله مالك في الخمر.. في النهاية تقول:
((اقول هذا الكلام للاساء لكم فليس من الصواب الاساء الي قبيلة كاملة ومنكم الازكياء والنضيفين فهذة حقيقة))..

** بالله أي نفاق هذا الذي تبديه...اذا لم تستح من القراء.. فاستح من ربك..
** صدق من قال.. ان المنافقين في الدرك الاسفل من النار...والعياذ بالله..
** اذا رجعنا الى الاصول.. هناك من جاء الى السودان من (وراء البحار) وليس عبر ارض (سهلة) ليس بها حدود الا (الوهمية) كما نراها اليوم! والاشد غرابة بعد ده انت تتهم الاخرين بالعنصرية..أي تنافض هذا..وأي تذبذب..وأي خروج عن (الشبكة).. لديك تعليقين في هذه الصفخة ارجو مراجعتهما....

** اقول هذا وأنا لست زغاويا..ويشرفني أن اكون...حيث أجد نفسي (قوميا) مؤمنا بدولة المواطنة والحرية والعدالة الاجتماعية..وأقول لا و ألف لا للاقصاء والهيمنة والاستعلاء...

United States [حاج احمد] 04-07-2014 01:07 PM
واننا نعلم وكل اهل دارفور يعلمون جميعا ان اصل المشكله فيكم انتم ايها العنصريين القبليين واتحاكم ان ترضو ايه الزغاوة ان ترضو ان يتراسكم عبد الواحد لانه فوراي فقط ليس الا ولاترضون بغير قبيلتكم واصولكم تشادية وانا اعرف اصولكم جيدا وان خليل ابراهيم قريب مني اركو مناوي صب القهوة سابقا . واتكم تكرهون اي شخص غير زغاوي . ووالله حرصا من الشعب السودانيين لكي لايظهر روح الغبلية يسكت علي اعمالكم الهمجية والعداية لان القبلية لو ظهر للسطح فلن يبقا هنالك سودان يسع الجميع . وان عاشرتكم ايها الزغاوه في الجامعات وفي السكن وفي السوق فانتم نسخة عداية تشعرون بالنقص الزاتي وتحاولو اسثبات انفسكم بالقوة .والله بهذة التصرفات لن تصنعو لانفسكم العداء معا الشعب قبل الحكومة وسوف تكونو منبوذيين حتا اجيالكم القادمة . فاذا اردتم العيش كمواطنيين سودانيين فعليكم احترام باقي الشعوب والقبايل والتعايش بسلام او سوف يرفضكم الشعب . انتم الان تتخباون بمظلة العمل المسلح وانكم اصحاب قضية والله انتم ليس لكم قضية غير اثبات الذات والحقد المتجزر في قلوبكم لا اقول هذا الكلام للاساء لكم فليس من الصواب الاساء الي قبيلة كاملة ومنكم الازكياء والنضيفين فهذة حقيقة . ولاكن اقول هذا الكلام . لانني واثق من انه لو نشر سوف يلامس شي في قلوبكم والنظر لانفسكم .


#965013 [ابو امجد عبدالله حامد]
3.00/5 (2 صوت)

04-06-2014 05:40 PM
من آداب الحوار ان تستمع رأي أي شخص سواء كان صديقا أو عدوا من سمات حركة العدل و المساوة أنها تلبي دعوة أي حوار و مفاوضات طلبا للسلام و لا يهمها و لو كان حليفا للسودان كالرئيس دبي الذي يربطه بالبشير علاقات قوية و يحب لصاحب البقاء و الاستمرار في الحكم الى ما شاء الله و لا يريد له الزعزعة و الصراعات الداخلية بأنواعها المختلفة ففهم الرئيس دبي يختلف عن فهم الدول العربية التي وقفت متفرجة بما يجري في السودان حتى تم تدويل القضية و اذا وقفت تلك الدولة مع السودان لا يدعمونه إلا ماديا لتأجيج مذيد من نار الحرب كقطر و السعوية و ليس لديهما أي حلول سياسية لحل الصراع الداخلي السودان خوفا من باب عدم تدخل فيالبرمجة الشؤ الداخلية من هذا المنطلق يكره بعض الناس من تدخل تشاد في حل المشكلة السودانية المعقدة و تركنا العالم كله لا دول عربية ترك ساكنا و المجتمع الدولي فوساطة دبي وحده لا تكافي سواء كانت في ام جرس او في فرنسا .


#964850 [تيلم تيلم]
1.00/5 (1 صوت)

04-06-2014 03:08 PM
لا لسلام يقوم على أساس قبيله القضيه فى السودان أكبر من كل القبائل القضيه قضيه شعب يرد التحرر من الظلم والقهر


ردود على تيلم تيلم
Hong Kong [AburishA] 04-07-2014 10:59 PM
رد مع التحية الى ( حاج احمد)..
ان ضحالة الفكر..وقصرالنظر..وضيق الاقق..هي التي (تشخصن وتقبلن) المسألة الدارفورية للذين لا يعرفون جذورها لفقر معلوماتهم بأسبابها ودوافعها وماهية أهدافها..
قرأت تعليقكم وكنت أمني بالخروج منه بمقترح أو رؤية أو توصية أو وجهة نظر ايجابية.. الا أنه بكل اسف خاب ظني وفاقد الشء لايعطيه.. حيث انصب جام غضبك على قبيلة (الزغاوة) وأنت لا تدري ان الناس اتخطت هذه الرؤية البائسة بسنوات ضوئية!!!

** ان المضحك جدا في حديثك هو...(واتحداكم ان ياتي لي احد باسماء 100 فرد فقط من حركة العدل والمساواة من قبايل مختلفة)..
والله وثم والله اذا يسع المجال لأتيناك بعشرات الالاف من منسوبي العدل والمساواة من جميع الوان الطيف السوداني..بل من جهات السودان الاربع زائدا الوسط..حديثك هو نفس المغالطة عندما بدأت الحركات اسميتموها,,نهب مسلح.. قطاع طرق..الخ..الا أن جاءتكم الطامة..واصبح رئيس النظام وبعض اذنابه مطلوبين لدى محكمة الجنايات الدولية..لك المودة..

United States [حاج احمد] 04-07-2014 02:47 PM
ايها الناس كيف تنظرون وكيف ترون الامور . انظررو لتكوين حركة العدل والمساواة . الم يسال احدكم لماذا جبريل ابراهيم كان خلفا لخليل ابراهيم ولم نسمع به قبل موت خليل ابراهيم وماهي صلت بقية القيادات بخليل ابراهيم وماهي قبيلتهم واصلوهم . ولماذا جبريل ابراهيم في فرنسا وعلي حساب من يسكن وياكل ويصرف جنوده . وهل اذا استلم الحكم سوف يقول للذين سكنوه واكلوه ودعموه لا لمصلحة السودان . وهل سيكون هو الرئيس ام عبد الواحد ام مناوي ام ياسر عرمان . وهل تعتقدون ان الشعب السوداني يقبل بشخص قادم من فنادق فرنسا ان يحكمهم . هو قبيلته . واتحداكم ان ياتي لي احد باسماء 100 فرد فقط من حركة العدل والمساواة من قبايل مختلفة . معا العلم انو السودان به الاف القبايل والجهويات . فكيف تنظر هذه القبيله مهما بلغت من قوة انها تستطيع ان تتحكم في مصير السودان مهما بلغت من قوة ولنفترض انها استلمت الحكم فسوف يكون باقي الشعب السوداني معارض وسوف تصحح الامور في اليوم التالي .

الذي انشدة من المعارض ان تتخلا عن هذة الشعارات الاعلام بقا مفتوح عليهم ان يصيقو دستور محدد بي نقاط محددة ويعرضوه علي الشعب وان يحددو كيف يحكمون ويديرون الدوله بعد ذهاب نظام الكيزان . من دون عمالة ولاقتل ولاتشريد وتقتيل لشعبهم . وان يلتفو جميعا حول حول هذا الدستور واذا اقتنع الشعب بهم وبرواهم فمرحب بهم ويساعدهم الشعب ويركبهم فوق روسهم ومن غير هذا تسما تجارة ولعب سياسة لكسب الجنسيات الاجنبية والشحدة في الدول الاجنبية باسم السودان .
ونفس السيناريو كان حاصل معا المعارضة والجنوبيين . كان المعارضين للحاكومة يلتفون حول العركة الشعبية ويكيلون العدا للوطن . وفي داخل نفوس الحركة شي واحد فقط جهويتهم اي مصلحة الدينكا وقبايل الجنوب اولا واخير وفعلا بعد اتفاقية السلام ركذو علي مصالحهم وحتي بعد الاتفاقية وظهرت نياتهم فبسبب الحقد الاعماء للمعرضة وكيدا في الحكومة كانت المعارضة تقف معهم وتوايدهم . فهذا السيناريو يتكرر الان في دارفور ان قبيلة الزغاوة فقط ليس غيرها تريد ان تحقق مصالح زاتية وتجر خلفها كل غاضبا علي الحكومة ولاكن ما ان يحصلو علي سلطة او حكم فانهم سوف ينفردون به لوحدهم فقط . وكلكم تفهمون هذا يامجتمع دارفو فانبزو هاذه القبيلة قبل ات خرب عليكم دياركم .كلام حار من مواطن دارفوري يقول الحق فقط ليس تشفيا ولا احمل حق لاحد .


#964783 [ابو فهد]
5.00/5 (1 صوت)

04-06-2014 02:02 PM
المشكلة انو الضحية انسان دارفور لا الحكومة تستطيع ان تقضي علي الحركات ولا الحركات تستطيع ان تقضي الحكومة هم فقط يستطيعون القضاء علي المواطن الغلبان ويشردون اهلنا في دارفورربنا ينتقم منكم جميعا


#964771 [AburishA]
5.00/5 (2 صوت)

04-06-2014 01:48 PM
التحية للاخ د. جبريل ابراهيم ولكل المناضلين الشرفاء في أي مكان وأي موقع وزمان..
** ان موقف حركة العدل والمساواة المبدئي المتمثل في (موقف الجبهة الثورية) قد أثلج الصدور..
** ان المناضل صاحب الهدف والمبدأ لا يكذب أهله...
** ان ملتقى ام جرس المزعوم والفاشل.. هو تجميع قبلي..لأهلنا (الزغاوة) وهي محاولة يائسة من نظام الخرطوم وأذنابه من أبناء الزغاوة وبعض الادارات الاهلية..ونظام انجمينا ومنسوبيه من قبيلة الزغاوة(لاحظوا كلام ادريس دبي في اشارته بكلمة "الأهل")..وذلك لقبلنة النضال بهدف تفكيك الحركات المسلحة وبحجة ان غالبية المقاتلين وقادة الحركات يتكون من أهلنا الزغاوة!! وقد أبدت الحركات موقفها القاطع منذ الملتقى الاول وسحبت وفودها عندما بانت لها الاجندة.. واصدرت بيانات تنديد بهذا الملتقى ومخرجاته..( انظروا.. لقد التقى ديبي د.جبريل ويسعي لمقابلة مناوي)..ولم يصرح بنيته مقابلة الاستاذ/عبدالواحد (فوراوي)...يريد البشير وديبي وأذنابهم اختزال النضال في (القبيلة) و(القبلية) ولكن خاب ظنهم وخسئت نظرتهم..وباءوا بالخسران المبين..

** أقول لادريس ديبي.. بلغ "الأهل" بأن هذا هو رأي جبريل/العدل والمساواة..هو رأي مناوي/تحريرالسودان..هو رأي عبدالواحد/تحريرالسودان ولو لم تقابله..هو رأي الجبهة الثورية.. بل هو رأي كل المناضلين الشرفاء أبناءالشعب السوداني الذي قال نعم للحل للشامل...ولا لتجزئة الحلول...


#964762 [yaser]
1.00/5 (1 صوت)

04-06-2014 01:40 PM
سيتم إصطياده كما إصطادوا خليل في قطر وليبيا وتشاد.


#964758 [مهدي إسماعيل]
3.00/5 (3 صوت)

04-06-2014 01:38 PM
تذكر يا جبريل ما فعله إدريس مع أخيك خليل وهو عائد لتوه من مفاوضات مع نظام البشير في الدوحة.
الهدف "تمزيق الجبهة الثورية بإثارة النعرات الجهوية والقبلية، ودغدغة الرغبات الفردية في الإستوزار، واللعب على وتر الأهل".

الحذر ثُم الحذر.


ردود على مهدي إسماعيل
Hong Kong [AburishA] 04-07-2014 11:26 PM
لك التحية اخي مهدي اسماعيل.. تذكرة تنفع المناضلين...نعم ان الهدف الحقيقي هو تمزيق الجبهة الثورية عن طريق (القبلنة).. الا ان جميع الحركات انسحبت من ملتقى ام جرس 1 واعلنت موقفها منه بان مشكلة دارفور ليست (قبيلة) بل هي مشكلة عموم السودان لذلك لابد ان يكون الحل شاملا..
لك خالص المودة..


#964741 [عمدة]
4.00/5 (2 صوت)

04-06-2014 01:25 PM
انتوا باريس دي في دارفور وللاّ شنو؟!(ارض الأبطال والثوار والمناضلين ارض الإسلام والتسامح الديني ارض الحضارة والحريات والإنسانية ياباريس يا حبيبة وقد قال فيها الشاعر:الحكومة تقتل ثائراً وباريس تُدجّن الف ثائر)؛


#964737 [سامي]
5.00/5 (2 صوت)

04-06-2014 01:24 PM
اللهم ارحم السودان واهله واقضي على الزمرة الحاكمة وارح منها العباد


#964733 [عادل]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2014 01:22 PM
صحى ضميرك يا د. جبريل وتنازل عن كل شى من اجل اهلك الحرب تضرنا ولا تضر البشير ولا جماعته ارجوك انسى وتناسى المحن وتعال لتنهى هذا القتال اللعين


ردود على عادل
European Union [سودان وضااااااااع] 04-06-2014 06:44 PM
سؤال وجبه جداً من ساب البلد الى عادل ..
لماذا لايتنازل المؤتمر الوطني .. وقيام حكومة انتقالية ؟؟؟

European Union [ساب البلد] 04-06-2014 03:26 PM
*********** لماذا لا يتنازل الموتمر الوطني ******* و قيام حكومة وطنية انتقالية ؟؟؟ *****


#964666 [Ali haasn]
5.00/5 (1 صوت)

04-06-2014 12:14 PM
يا جبريل اعمل حسابك من دبي لانه انسان يمكن ان يتبرز في الاناء الدي اكل منه.وانت ادري ما اقول. المومن لا يلدغ مرتين ونحن نحتاج لك .


#964642 [من تل ابيب]
5.00/5 (1 صوت)

04-06-2014 11:51 AM
نقول بكل وضوح يا ادريس نحن لا نريد سلاما جزئيا انت لا تعرف عن حكومة الانقاذ شيئا لكن نحن نعرف مكرهم جيدا لذالك نطلب من حكومتك ان تقف بعيدا مما يجري في السودان واذا فوضك صاحبك الأهبل الرقاص لكي تأتي بهذه القبيلة وترك باقي القبائل فرائس للحكومة نحن نقول المشكلة ليست مشكلة القبيلة بعينها لها وجود في الميدان او انهم شرسون عند الوغى هذه القضية ليست قضية قبيلة بعينها لكي نتأمر علي اخواننا في الهامش هذه القضية الهويه في السودان الذي أسس علي اساس ان الدولة دولة عربية قبل ان دولة مشكلتنا اكبر منك نحن ادرى بها اتركنا في شأننا وتشكر ان كنت نواياك صافية


ردود على من تل ابيب
United States [النصيحة حارة] 04-07-2014 06:56 PM
ظهر تفكيرك يا بناع السودان اسس علي انه دوله عربية . اي انك تريد تغيير هذا الوضع وانك تكره كل ما له صله بالعرب ومعا انهم 70 % من السودانيين . والدليل انك في اشرائل . الهم احفظ السودان من كل المتربصين


#964639 [mada1966]
2.00/5 (1 صوت)

04-06-2014 11:50 AM
كﻻم سمح


#964632 [مواطنx]
4.25/5 (3 صوت)

04-06-2014 11:44 AM
سقوط نظام الأنقاذ يعني سقوط الأنظمة الأستبدادية بالدول الأفريقة المجاورة للسودان،بل سبغير الخارطة السياسية للقرن الأفريقي،هؤلاء الرؤساء الأفارقة الأنقلابيين الأستبدادين يزيدون الأمور تعقيدا بالمشهد السوداني،ولكن جيد تمسكوا بالأنقاذ ونتمنى أن تتحالفوا علانية بالأنقاذ حتى ان ذهبوا تذهبوا أنتم خلفهم وتريحونا وتريحوا شعوبكم.

وأول من سيذهب حكمه،حكم هذا التشادي المستبد وفرنسا ستبيعه في طرفة عين والأيام لزوال حكمك اقتربت..


#964599 [أبو اليسع]
4.75/5 (3 صوت)

04-06-2014 11:04 AM
أيه حكاية الأهل دي ؟؟؟ الحدود ذابت والسودان الدولة اتلغى؟ أم أن ديبي يقصد بالأهل أصهاره السودانيين جميعاً ؟ أتمنى أن تكون الأخيرة هي الصحيحة


ردود على أبو اليسع
United States [mohamed] 04-06-2014 01:27 PM
لعب في لعب ديل ما دايرين سلام

European Union [مواطنx] 04-06-2014 11:37 AM
ههههه والله سبقتني في سرد السؤال،أنا ما محيرني الا كلمة الأهل دي هههههههههه



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة