الأخبار
منوعات
جامعة ستلنبوش.. أرقى جامعات الأفريكانر في جنوب أفريقيا
جامعة ستلنبوش.. أرقى جامعات الأفريكانر في جنوب أفريقيا
جامعة ستلنبوش.. أرقى جامعات الأفريكانر في جنوب أفريقيا


04-07-2014 08:23 AM

مع أن اللغة الأفريكانية (أحد فروع المجموعة اللغوية الهولندية الفلمنكية) لا تعد من أكثر لغات العالم انتشارا فإن بعض جامعات هولندا وبلجيكا وجنوب أفريقيا التي تدرس لغات هذه المجموعة تتبوأ مكانة رفيعة بين أفضل جامعات العالم، ومنها على سبيل المثال لا الحصر جامعات لايدن وخرونينغن وأوترخت ولوفن (الشق الفلمنكي من جامعة لوفان البلجيكية).. وأيضا ستلنبوش في جنوب أفريقيا.

تقع جامعة ستلنبوش في المدينة الجبلية الصغيرة الشهيرة بكروم عنبها ومناخها الرائع إلى الشمال من مدينة كيب تاون، عاصمة إقليم الكاب (رأس الرجاء الصالح) والعاصمة البرلمانية لجمهورية جنوب أفريقيا. وفي الحقيقة يتقاسم هذا الإقليم شرف ضمّه أبرز جامعتين في البلاد تدرّسان بلغتيها الأوروبيتين الرسميتين، أي جامعة كيب تاون (باللغة الإنجليزية) وجامعة ستلنبوش (بالأفريكانية).

أسست هذه الجامعة التي تتميز بأبنيتها الجميلة والموقع المركزي الذي لا يقل جمالا عام 1866، كمدرسة «غيمنازيوم» ستلنبوش، ثم صارت «كلية ستلنبوش» عام 1881 واتخذت موقعا لها الموقع الحالي لدائرة الفنون. وعام 1887 غُيّر الاسم مجددا ليغدو «كلية فيكتوريا»، ثم غُيّر مجددا بعدما منحت صفة جامعة في مطلع أبريل (نيسان) لاسمها الحالي.

تكاد هيئات التقييم الجامعي العالمي تجمع على وضع جامعة ستلنبوش ضمن «ثلاثي» الطليعة (مع جامعتي كيب تاون في مدينة كيب تاون وويتواترسراند في مدينة جوهانسبورغ) بين جامعات جنوب أفريقيا، التي تتصدّر بدورها تقليديا ترتيب جامعات أفريقيا. ولقد وضعها تقييم «كيو إس لجامعات العالم» لعام 2013 في المرتبة 387، أما أحدث تقييم لـ«تقييم التايمز للتعليم العالي» لجامعات العالم فجعلها في المرتبة بين الـ251 والـ275. وجاءت ثالثة على مستوى أفريقيا خلف كيب تاون وويتووترسراند. وهي عضو في عدد من الهيئات الجامعية المرموقة على مستوى العالم.

ستلنبوش جامعة حكومية التمويل والتسيير، وتبلغ قيمة وقفيتها المالية نحو مليار و490 مليون راند جنوب أفريقي أي نحو 141 مليون دولار أميركي. وتتوزّع مبانيها الجامعية على أربعة مواقع - أحدها الحرم الرئيس - في ضواحي مدينة ستلنبوش ووسطها، وهي اليوم تضم عشر كليات تخصصية، ونحو 150 دائرة، وأكثر من 40 معهدا بحثيا، وأما الكليات التي تقوم في الحرم الرئيس فهي: الآداب والعلوم الاجتماعية، والعلوم البحتة، والتربية والتعليم، والعلوم الزراعية، والحقوق، واللاهوت، والاقتصاد وعلوم الإدارة، والهندسة. أما الكليات التي تقع خارج الحرم أو المجمّع الرئيس، فهي كلية العلوم العسكرية، وكلية العلوم الصحية، ومدرسة جامعة ستلنبوش لإدارة الأعمال.

وعلى صعيد عدد الطلبة، تضم جامعة ستلنبوش اليوم أقل بقليل من 28 ألف طالب وطالبة، بينهم نحو عشرة آلاف يتابعون الدراسات المتقدمة (الماجستير والدكتوراه)، أما عدد أفراد هيئة التدريس فيقارب الألف أستاذ ومحاضر ومدرس.

اللون الرسمي للجامعة هو الأحمر الغامق (الكستنائي). وبين أشهر خريجيها وقدامى طلبتها عدد من كبار ساسة جنوب أفريقيا في فترة الفصل العنصري وما قبلها، وعلى رأسهم: الجنرال يان سمتس، القائد العسكري الكبير ورئيس الوزراء الأسبق وأحد مؤسسي عصبة الأمم ثم الأمم المتحدة، وهنريك فيرفوورد رئيس الوزراء الذي أسس نظام الفصل العنصري «الآبارثايد»، ومن رؤساء الوزراء الآخرين الجنرال جيمس هرتزوغ ودي إف (دانيال فرنسوا) مالان، وماغنوس مالان آخر وزير دفاع في الحقبة العنصرية.

ومن كبار الساسة الآخرين آندرييس ترورنيخت مؤسس الحزب المحافظ ورئيسه، وسامبي تيربلانش زعيم الحزب الديمقراطي، وساندرا بوثا زعيمة المعارضة البرلمانية السابقة في «التحالف الديمقراطي».

ومن الشخصيات الثقافية والفكرية الفيلسوف دي (دانتي) سي إس أوستويزن أحد كبار منتقدي الفصل العنصري، والأديبة إلزا جوبير. ومن أهل الفن «السوبرانو» زانيه ستابلبرغ. ومن الشخصيات الرياضية كرومويل إيفرسون وآتي فان هيردن وداني كرايفن.

ومن غير الجنوب أفريقيين السياسي الناميبي غيرهارد توتيماير.
الشرق الاوسط


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 787

التعليقات
#966067 [ملكي]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2014 05:06 PM
لكل الله يا وطني.. امتي نسمع عن جامعة سودانية بمثل هذا المستوي..؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة