الأخبار
أخبار إقليمية
أصدر قرارات وتوجيهات لتهيئة المناخ الملائم لانجاح الحوار..نص خطاب البشير أمام قادة وزعماء الأحزاب.
أصدر قرارات وتوجيهات لتهيئة المناخ الملائم لانجاح الحوار..نص خطاب البشير أمام قادة وزعماء الأحزاب.


04-06-2014 09:24 PM
فيما يلي خطاب السيد رئيس الجمهورية المشير عمر حسن أحمد البشير أمام قادة وزعماء الأحزاب والقوي السياسية بقاعة الصداقة يوم 06 أبريل 2014 :

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين والمرسلين . الحمد لله القائل في محكم تنزيله (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا) نسأله سبحانه أن يهدينا لهذا وما نحن بمهتدين إلا أن يهدينا الله فهو وحده الهادي إلى سواء السبيل.

الأخوة والأخوات قادة ورؤساء الأحزاب الوطنية والقوى السياسية:-

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكركم على تلبيتكم الكريمة لهذه الدعوة مواصلة للقائنا الأول في السابع والعشرين من يناير الماضي والذي دعوت فيه لحوار وطني شامل حول قضايا البلاد ومستقبلها. ومنذ ذلك اللقاء التقيت بعدد كبير من القوى السياسية وقد أثمرت تلك اللقاءات تقاربا في الرأي وتعزيزا لمقدار الثقة.

وأنا شاكر للجميع فالاستجابة لنداء الحوار دليل لا ريب فيه أن الخير في أهل السودان موفور، ولا عجب فهم من خير أمة أخرجت للناس، ونرجو أن يكونوا من خير أمة محمد صلى الله عليه وسلم لأنهم أهل نخوة واستجابة لعمل الخير. كما يسعدني أن أخطركم بأن تلك المبادرة قد لاقت قبولاً حسناً في الداخل والخارج ففي العاشر من مارس المنصرم أصدر مجلس السلم والأمن الأفريقي إعلاناً يشيد فيه بتلك المبادرة ويتمنى لها التوفيق .

كما أشادت بالمبادرة جهات أخرى عديدة باتت ترصد تفاعلاتها وتترقب نتائجها ولعل في هذا ما يحدو بنا على مستوى الوطن لأن نمد أيدينا لبعضنا البعض متعاهدين على أن نأخذ أمرنا بعزم وإرادة جامع .

أيها الأخوة والأخوات :-

لئن كان خطاب يناير 2014م إرهاصاً عاماً لما نسعى للاتفاق حوله فإن اجتماعنا اليوم هو خطوة أولى لتفعيل هذا الحوار الوطني الشامل وانطلاق مرحلة جديدة من الحياة السياسية السودانية للاتفاق على مبادئ أولية للقيام بحوار سوداني - سوداني يناقش ويقترح حلول لتوفير عقد اجتماعي سياسي جديد ينهض بالأمة السودانية ويحقق لها أمنها وأمانها في دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق ويؤسس لسلام مستدام يضمن مستقبلاً زاهراً لأبنائها ويحقق وحدتها الوطنية.
ويعزز علاقاتها الدولية والإقليمية وجوارها الأقرب خاصة جنوب السودان والذي نولي العلاقة به عناية ورعاية تستوجبها العلاقة التاريخية الممتدة والمصالح المشتركة.

إن اجتماعنا هذا المساء يحسن أن يركز على التداول حول كيفية إدارة الحوار وآلياته التي يرجى أن تشرف على التحضير له تحديداً للمشاركين من جميع فئات المجتمع وشرائحه السياسية والفكرية والثقافية والاجتماعية ذلك أن علاج المشاكل التي أمامنا تتطلب مشاركة جميع القوى الفاعلة في بلادنا أحزاباً وهيئات وسياسيين وعلماء ،رجال أعمال ومستهلكين ،عمالاً ورعاة وفالحي أرض ومقيمين ومهاجرين.
علاج هذه المشاكل بطبيعة المشاكل نفسها لا يبيح انعزالا عنها من احد أو سعياً من آخر للدعوة ، أو الحض على الاعتزال والمقاطعة.

أيها الإخوة والأخوات:-

لقد لبيتم مشكورين الدعوة بحضوركم الحاشد والمهيب هذا المساء إلا أن البعض لا يزال متردداً ومحتاجاً لمزيد من الجهد المشترك منا جميعاً في التفاكر معهم حول كيفية إسهامهم مع كافة قوى السودان في تطوير هذا الجهد الوطني لكننا استشعارا بعظم حجم المسئولية الوطنية كان لابد من ضربة بداية لدفع قاطرة العمل ومن هنا فأنني أجدد الدعوة لأؤلئكم الذين تقاصرت بهم الخطى عن تلبية دعوة الحوار ان يستجيبوا لنداء الوطن.

فنحن نحب أن نرى أبناء السودان سوادهم الأعظم إن لم يكن جميعهم يتحلقون حول مائدة واحدة استجابة لإرادة ورغبة هذا الشعب الأصيل .
ذلك أن قضايا هذا الحوار ونتائجه تستدعي منا الصدق في القول والإخلاص في النوايا فالرائد الزعيم لا يكذب أهله .
وحري بنا أن نعلي أجندة الوطن فوق العصبية والحزبية والجهوية وحظوظ الأنفس الطامحة .
أغتنم هذه السانحة المباركة لأكرر لكم رغبتنا الصادقة وحرصنا الأكيد على توفير المناخ الملائم لإنجاح هذا الحوار الوطني الجامع .

ولتأكيد ذلك عملا بعد القول فقد أصدرت عددا من التوجيهات والقرارات وهي كما يلي :-

أولا : وجهت الجهات المختصة في الولايات والمحليات في مختلف أرجاء السودان بتمكين الأحزاب السياسية من ممارسة نشاطها السياسي داخل وخارج دورها بلا قيد لذلكم النشاط إلا من نصوص القانون.

ثانيا : توسيع المشاركة الإعلامية للجميع من أتى ومن أبى, وتعزيز حرية الإعلام بما يمكن أجهزة الإعلام والصحافة من أداء دورها في إنجاح الحوار الوطني بلا قيد سوى ما يجب أن تلتزم به من أعراف المهنة وآدابها ونصوص القانون وكريم أخلاق السودانيين النبيلة .

ثالثا : إطلاق سراح أي موقوف سياسي لم تثبت عليه بعد التحقيق تهمة جناية في الحق العام أو الخاص .

رابعا : تعلن الحكومة التزامها واستعدادها لتمكين الحركات حاملة السلاح من المشاركة في هذا الحوار الجامع ونتعهد بإعطائها الضمانات المناسبة والكافية للحضور والمشاركة.

ختاما : لنا ولكم أيها الأخوة والأخوات فى العمل العام نجاحات وإخفاقات تعالوا نبنى على النجاحات ونعتبر بالإخفاقات تعالوا نبنى الوطن معا سائلين الله العلى العظيم أن يوفق المسعى بالنجاح وان يهدى خطانا لنبرم لأهلنا ولوطننا أمر رشد يدفع عنه الأذى والشرور ويسوق خطاه إلى سبيل العزة والمجد .

والحمد لله أولا وآخرا

والسلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
سونا


تعليقات 87 | إهداء 0 | زيارات 16129

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#966359 [مواطنx]
0.00/5 (0 صوت)

04-08-2014 04:17 AM
الأخ [عادل الامين] لك التحية

بكل تأكيد،الرقي بوعي الرأي العام وبحقوق المواطنين هو غايتي وغايتك وغاية كل حر ينشد التغيير الحقيقي بالسودان لحفظ وحدة السودان واستقراره وتطوره لأجيال المستقبل،لم أتعمد الإتيان بالنصوص ناقصة من أجل اختزال تعليقك أو اختزال نصوص القانون نفسه،بل من أجل أكسدة الحوار وحتى تتم مداخلات أكثر،ولكن يبدو لي أن معظم التعليقات موجهة نحو خصلة الكذب التي يتمتع بها البشير و..و..الخ،وكأننا لا نعلم بأن الرجل مدمن للكذب.

وبكل تأكيد شكل الدستور الحالي ونصوصه نوعا ما،بشكل عام "نظريا" يتيح حكم ديمقراطي يفصل بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية،وتسلسل مراقبة القضاء لنفسه،فالمحكمة الدستورية تراقب السلطة القضائية القومية،والسلطة القضائية القومية ابتدءا من أعلى محاكمها المحكمة القومية العليا تراقب المحاكم الأدنى منها درجة وهكذا.

ولكن فنيا لا،لنأخذ على سبيل المثال المفوضية القومية للخدمة القضائية التي أراها في تقديري المتواضع هيئة مسيسة والتي أنشأها الرئيس بعد التشاور على نطاق مؤسسة الرئاسة،المؤسسة الرئاسية هي من تستطيع تغيير أعضاء هذه الهيئة وحدها،هذا غير أن الرئيس بالتشاور مع المؤسسة الرئاسية وبناءا على توصية هذه المفوضية يتم تعيين كلاً من رئيس القضاء لجمهورية السودان وقضاة المحكمة العليا القومية وكل قضاة الجمهورية!.
أما المحكمة القومية العليا والتي أعتبرها أنا في تقديري المتواضع أيضا ليست سوى مح، سأذكريسة وشاركت في تدمير القضاء السوداني الشامخ منذ قدوم هؤلاء بانقلابهم ، لا تخضع أحكامها أبدا للمراجعة إلا فيما يتعلق بالقوانين المخالفة للشريعة الإسلامية.هذا غير اختصاصها الجنائي في مواجهة قضاة المحكمة الدستورية.

ولندع كل هذه النصوص القانونية على جنب ولنرى السلوكيات الخطيرة المخالفة التي حدثت،سأذكر حدثين وللأسف معظم السودانيين لم يولوا اهتمام بهذه الكارثة/

1- ماقام به البشير في بداية عام 2013 عندما أصدر مرسوماً جمهورياً أعفى بموجبه رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية، وأصدر مرسوماً آخر بإعادة تكوين المحكمة الدستورية.
2- وما قام به محمد بشارة دوسة من إيداع نسخة منقحة من الدستور الانتقالي للهيئة التشريعية القومية (المكونة من نواب المجلس الوطني ومجلس الولايات)، وذلك بعد حذف المواد الخاصة بجنوب السودان.

أي بكل بساطة الاختصاصات المميزة التي كانت تختص بها قوانين المحكمة الدستورية لم يعد لها وجود! ويمكنك أن تتأكد من صحة هذا،أما حديثي عن محاكمة النظام بكل تأكيد كما ذكرت أنت بدون شرعية شعبية منتخبة ستكون نغمة نشاز،ولكن ما قصدته هو ما أخشاه حتى أنت أتت حكومة نزيهة منتخبه حرة بسبب هذا القضاء المسيس لن نتمكن بمحاسبة هؤلاء،لذا وجب علي التنويه،وهم أصلا ألغوا معظم نيفاشا ولم يعلنوا ذلك علانية وصراحة،وأعضاء الهيئة التشريعية القومية معظمهم يعلمون هذا!!!،وتصفير العداد والولاية الثالثة نعم هو أحد سيناريوهات إخراجهم،ولكن ما أخشاه هو سيناريو الحكومة قومية انتقالية هذا الذي تطالب به أطياف المعارضة ويرفضونه هم جهرا وإعلاميا،ولكن يتداولون مفرداته سرا مع شيخهم الترابي هذا ومع بعض القوى الإقليمية وهو أمر جلي يتضح من تصريحات شركائهم وبعض منتسب،لأنه إن حدث سيكون تحت أشرافهم الكامل هذا ما أخشاه في هذا السيناريو.


#966323 [IHassan Alamin]
0.00/5 (0 صوت)

04-08-2014 01:34 AM
خطًوة جيده نحو استحقاقات الشعب أرجو اً الاتفاق على ان يكون خطاب حزب الأمة خريطة طريق للتحرك ناجح نحو استعادة أعمال الدستور الانتقالى والحرية والكرامه أحي الأخ عمر على هذه الخطوه.


#966267 [kakan]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2014 11:20 PM
المشكل السوداني اصبح معقدا ولايوجد برنامج ثوري يعالج قضايا الانسان السوداني ولعل المرحوم حسن ساتي في القاء الذي اجرته معه ليلي اليخلي في اجابته علي سؤالها عند زياررتها للخرظوم ابان المفاصلة التي اطاجت بالترابي وعدم انشقال الناس بها اجابها المرحوم ساتي بان الشعب السوداني يعاني من الكرونيك ديبرشن ولهذا ينبغي التفكير الجاد في عرض هذا البلد في دلالة وبيعه ثم تقسيم الغائد علي كل سكانه احباشا وافارقة وسودانيين حتي جنود اليونميد نصيبهم محفوظ وبلاد الله واسعة
بلا غازي ولا الترابي ولا الصادق ولا ابوعيسي
نصيحت للجميع بالاكثار من قراءة الدار وقوت واخر لحظة لاننا فعلا في اخر لحظة


#966262 [الأبراهيمي]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2014 11:01 PM
البشير ده زي مابقول في خطابه لتهيئة المناخ الملائم لانجاح الحوار.. لدي سؤال :
لما أتوفي شاعر الشعب محجوب شريف ليه البشير كسوداني ليه ما صلي عليه ؟
الكيزان ديل ناس سفلة وحاقدين .


#966209 [ود كترينا]
5.00/5 (2 صوت)

04-07-2014 09:04 PM
***أولا وجهت الجهات المختصة في الولايات والمحليات في مختلف أرجاء السودان بتمكين الأحزاب السياسية من ممارسة نشاطها السياسي داخل وخارج دورها بلا قيد لذلكم النشاط إلا من نصوص القانون....)
***ما المشكلة القانون...قانون مقيد لحريات الأحزاب ويمنعها من ممارسة نشاطها داخل وخارج دورها وهو قانون جهاز الأمن والمخابرات الوطنى...أما توجيهك...فلا فائدة منه...فكم من توجيهاتك الرئاسية ذهبت أدراج الرياح!!!
***(ثانيا: : توسيع المشاركة الإعلامية للجميع من أتى ومن أبى, وتعزيز حرية الإعلام بما يمكن أجهزة الإعلام والصحافة من أداء دورها في إنجاح الحوار الوطني بلا قيد سوى ما يجب أن تلتزم به من أعراف المهنة وآدابها ونصوص القانون وكريم أخلاق السودانيين النبيلة ...)
***ونصوص القانون..برضو...قانون الأمن والمخابرات وقانون مجلس الصحافة والمطبوعات...الالغاء هو المدخل الصحيح...وليس التوجيه الذى يمكن أو لايمكن الأخذ به...كلها قيود بنصوص قانونية...فماذا قدم...
***(..ثالثا : إطلاق سراح أي موقوف سياسي لم تثبت عليه بعد التحقيق تهمة جناية في الحق العام أو الخاص ....)
***كلمة موقوف تختلف عن كلمة محكوم أو سجين أو معتقل...ثم اذا كان موقوفا ولم تثبت عليه بعد التحقيق تهمة جناية فى الحق العام أو الخاص ...فلماذا لم يطلق سراحه أساسا والتحقيق قد أثبت براءته...هذا يكشف أن الأجهزة الأمنية تحتفظ بالموقوفين حتى بعد اثبات براءتهم ولا تطلق سراحهم مخالفة بذلك وثيقة حقوق الانسان المضمنة فى الدستور الانتقالى لعام 2005
***لم يقدم المؤتمر الوطنى أى شئ للمهرولين...بل لم يأت على ذكر أهم مشكل ملح وهوايقاف الحرب وفتح الطريق امام الاغاثة والمعونة لمن يحتاجها فى مناطق النزاعات فى جنوب كردفات والنيل الأزرق ودارفور...وهذا مايطالب به المجتمع الدولى بنص القرار 2046
***حوار مع جماعات الاسلام السيايى فيما بينها ولن يأتى بأى جديد لينقذ البلاد من الهاوية التى تنتظره
***الترابى ذهب الى الحوار...شعاره ...انقاذ التنظيم الدولى للأخوان المسلمين وليس اقاذ البلاد...وبتوصية من قطر سيصبح السودان النقطة التالية فى حركة أعضاء التنظيم من الدوحة الى الخرطوم لرفع الحرج عن قطر أمام السعودية والامارات والبحرين...فالسودان على عهد الانقاذ هو مكب نفايات العالم ...والثمن مليار دولار وديعة الشيخ تميم بن حمد
***الصادق ذهب الى الحوار...غايته استرجاع ثمن 169 عربة صادرتها منه الانقاذ فى أوائل التسعينات ومبلغ 16 مليار مقابل الانتفاع بدور مملوكة لحزب الأمة صادرتها الانقاذ...فتعود الفائدة على الحبيب وأسرته وأصهاره !
***قالوا 89 حزبا استجابت لدعوة الحوار...هل سمع أى منكم بحزب اسمه الرباط الوطنى...قس على ذلك!!!


ردود على ود كترينا
Hong Kong [AburishA] 04-07-2014 10:57 PM
هيع هيغ هاااااغ حزب اسمه الرباط الوطنى...
ده حزب جامعة الرباط ولا شنو !!!


#966208 [عبد الفتاح يس]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2014 09:03 PM
الإنقاذ بعد أن كادت أن تعصف بخيمتها الرياح يريد البشير أن يدق لها أوتادا في الرمال المتحركة ولكن هيهات.


#966148 [ودالجزيرة]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2014 06:56 PM
إن الذين أمرتهم أن يعدلوا نبذوا كتابك وإستحلوا الحراما


#966076 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2014 05:21 PM
ماهذه المهزلة؟..فاطمة عبد المحمود ضمن قطاع الحوار...اهو استخفاف بالشعب السودانى؟..نظام مايو لفظته الجماهير..نظام شمولى لايعترف بحرية الشعب...تأتى شمطاء تمثله فى حل مشاكل الشعب السودانى؟..لماذا يجلس الصادق المهدى واحزاب المعارضة مع هذه التافهة الحقيرة؟...الترابى اصلا **** وحقير وما عندو ذمة... لماذا يا معارضة تجلسى مع هذه الشمطاء الحقيرة؟..... لالالالالالالا...مايو ليس فى حسابات الشعب السودانى...ويجب تقديم كل من شارك فى مايو الى المحاكم ليقتص الشعب منهم...لماذا يا الصادق المهدى لم تكنس اثار مايو؟.. الم يكن ذلك مطلبا شعبيا؟...وتكنس هذه الحقيرة بالمرة


ردود على جركان فاضى
United States [ودالباشا] 04-08-2014 05:12 AM
خلينا فى امبعلوا دا

[قوم لف] 04-08-2014 12:58 AM
والله انت راسك فاضى قال نظام شمولي لا يعترف بحرية الشعب طيب الجامعكم دة وبحاضر فيكم دة نظام ديمقراطي ما برضو شمولي ومستبد 25 سنة بزيادة تسعة سنوات اخخخخخ على فهمكم


#966068 [ارنستو تشي]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2014 05:09 PM
سؤال واقف لي في حلقي الرئيس وعد با طلاق الحريات وحق الأحزاب في اقامة الفعاليات الحزبية من ندوات وسمنارات
السؤال هل هذه الفعاليات محتاجة لتصديق من الجهات المختصه ام لا
واذا كنت عايز اعمل اعتصام هل سيكون برعاية وحماية الشرطة ام ساضرب ضرب غرائب الابل


#966009 [منعم جعفر]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2014 03:56 PM
الحوار الحوار ولابد من الحوار
الذين يرفضون الحوار كيف بالله يفكرون؟
الحرب بين بين مسلمي مكة والمدينة انتهت بالحوار وتمكين الاسلام وتغير وجه التاريخ الي الأبد
الحرب الأهلية الامريكية علي قسوتها وطول أمدها انتهت بالحوار وتوحيد الولايات الامريكية والي الأبد. بل باحترام و تجسيد الذين حملوا السلاح وتسمية مدن وشوارع بأسمائهم
الحرب الكورية انتهت بالحوار
الحرب الفلسطينية اليهودية تجنح للسلم وللحوار وسوف تنتهي الي دولتين شئنا او أبينا
يجب ان نغير فكرنا عن ماهية الحوار. في الحوار ليس هناك مهزوم ومن تصر. يجب ان يكون الناتج ان الاثنين منتصرون
الانقاذ بهدلت السودان ولا شك في ذلك. ظلمت ودمرت وفسدت ولكن دفن الرؤوس في الرمال مكابرة وغباء لا نفع فيه
الحوار مجرد خطوة لا تعني دفن الماضي ولا النقوص عن حقوق المظلومين او محاسبة المفسدين. مجرد جلوس لطاولة المفاوضات لنسمع ونري. كل الخلافات توضع علي طاولة المفاوضات. نحن ندخل للحوار والمفاوضات ونحن مختلفون اذ ما معني المفاوضات اذا كنا متفقين
انا من هنا أطالب وأرجو كل المعارضين ان يوصلوا الكضاب الي خشم الباب
المثل الانجليزي يقول هناك اكثر من طريقة واحدة لسلخ القط


ردود على منعم جعفر
[الكردفاني العدييييييييييييل] 04-08-2014 09:29 AM
ان الحوار ..... بلا ضمانات دولية واقليمية..... هو حرث في البحر .... ام زال البعض... يظن بكل..... طيبة قلب ان النظام عنده استعداد..... ان يساوي بينه وبين المكونات السياسية .... وهو من انقلب عليها قبل ربع.... قرن..... ومازال...... يحلم.... بوثبات مشروعه الحضاري...!!!

United States [منعم جعفر] 04-08-2014 01:08 AM
قصدت كفار مكة ومسلمي المدينة. وعلي كل الحوار لا يعني الاعتراف بالانقاذين او تجاهل ما فعلوه. مجرد نزولهم وتنازلهم للحوار يعني انهم في امر ضيق بلا محالة. ومن يدري لعل الحوار يقضي الي تفكيك لإنقاذ وإعادة ترتيب البيت السوداني. الحرب ما عادت مجدية قد يطول أمدها والخاسر فيها الشعب السوداني
اما الأمثلة التي سقتها الشاهد فيها ان الحروب مها طال أمدها فهي في النهاية تفضي الي الجلوس الي مائدة المفاوضات
ارجوا ان لايفهم من حديثي أني أهداه الانقاذ او احاول ترقيع عوراتهم كما يفعل الاصلاحيون فهو نظام قد قضي نحبه لا محالة ولكن الشعب السوداني بل كل السودان يضيع بين أيدينا ونحن نتمسك بمواقف لا تفيد شيئا

United States [nagatabuzaid] 04-07-2014 10:18 PM
السيد منهم جعفر لك التحية والاحترام
كل منا له توجهاته وقناعاته التى من حقه ان يعبر عنها ويدعولها بطريقته ان تؤيد الحوار وتدعوله وانا لا ارى فائدة من حوار مع من انهكونا ولحونا امات طه كما يقولون ولا عهد لهم ولا ذمة ولا التزام بكلمة وغيرى وغيرك مجموعة وسط لكن يا استاذ عند التحدث عن ضرورة الاستجابة للحوار وتذكر من ذكرتهم من الامم فى التاريخ القديم والحديث تذكر ان هناك العديد ممن يقراءون ومطلعن وعارفون فاى حرب كانت بين مسلمى مكة والمدينة والى اين توصلت الخلافات بين الكوريتين الخ وسيثبت لك التاريخ انهلا جدوى للحوار فى الحالة السودانية

European Union [عـود العشـــر] 04-07-2014 09:44 PM
يا منعم جعفر قولك ( مجرد جلوس لطاولة المفاوضات ....... ) فيه ابتســار مخل بالقضيةلان الانقاذ لم تصدق في يوم و لن تصدق ,,,,, في نفس اليوم الذي صرح فيه البشير بالحريات تم مصادرة ( الميدان ) ,, ما زال هنالك معتقلون ,,, السماح بالنشاط الحزبي مقيد بقانون تعسـفي لا يسمح بنشـاط ,,,,,, ايضا الحوار يحتاج ان يكون فيه الندية و لكن الحكومة الانقاذية تريد حوار يبصم لها فيه الناس ,,,,,,,,,, برغم اخلاصك و نيتك الحســنة ارى ان تطالب بتوفير جو الحوار

United States [زول ساكت] 04-07-2014 07:40 PM
اولا متي كانت هناك حرب بين مسلمي مكة والمدينة ؟ ثانيا أي حوار ففتح مكة تم بغلبة الاسلام على كفار قريش الذين اعتدوا على المدينة ثلاث مرات : بدر احد والاحزاب .وكل امثلتك غلط لا الحرب الامريكية انتهت بالحوار بل بانتصار التحرريون والكوريات لازالتا في توتر بل انقسمت كوريا لاثنين راجع معلوماتك . ثم الحوار مع من ؟ مع قتلة ومجرمين ولصوص ؟


#965976 [kori ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2014 03:16 PM
Al Basher, the Stupid President:
To your information and to your rigid thefts, I am a very simple, poor and knowledgeable person, but I can think based on my experiences about you and similar peoples as rulers to your system, the killing one. Here find what is my that un-acceptable ideas are.
You have one of the three to that you can choose between one of them:
(A)- My personal simple reading is to hand over power, which you will never ever do it, then one of you go to Brussels to represent you, because al Riyad is a hell to you now and because Washington is another madness to your dreams now. From this point something like what to do will be an idea to chew first and then see what the wise teeth; tongue and mouth push it as fruitful thing to peace track.
(B)- Continue with whatever that Amjarras has come out with and go to sell the scorched earth to whom you have had properly selected and to replicate that in other places, but in the end of that, the up-rooting of yours will sure be so different in nature and action, sure. So, it will or it may be impossible to see that there is something politically called NCP in Sudan any more.
(C)- The third letter to address during your next invitations to all the fooled Sudanese Parties’ Leaders can in such a way determine within or without the above (A) and (B) choices whether the remained country called Sudan map will remain the same for the next (Three Year Times) or not, provided that {C-1}- Al Basher SAF, Mercenaries, supporting countries and other internal militias backers make sure that they have succeeded to eliminate their enemies so nothing will remain to talk about as peace needs, before or after elections, dream-able disaster of 2015 to come.
{C-2}- The upcoming preparations for the secession of the remaining parts of the crippling Sudan is real and that makes easier for the gross loss of the “Hammedy Traingle Credibility” will be lost totally and their real weaknesses will be discovered to no longer well exist as a nation there after. Sure the most areas that Al Basher Regime and Chad Regime are sharing to combat their indigenous populations are not out of that living in in a Con-Federal System or something like to survive in good progress and dignity, the wise Sudanese are invited here away from that of Al Basher’s invitations to think wisely and see honestly what the smoothest ways of engaging ourselves into peace can be???????!.


#965935 [كاكا]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2014 02:43 PM
ما واجعني الا تنبر بشة ! وجهنا وقررنا ودعونا ... قادر الله !


#965928 [نكس]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2014 02:37 PM
اولا بئس لبورد المورود - اعتقد ان المؤتمر الوطني ما عندو شي عشان يكذب عليه خاصة بعد كملت الكعكة وبجد عايز القوي السياسية تتبني لمملمت الكوشة السودانية الوطنية بمخرج قانوني يحفظ لهم ما غنموه وجنوه -بلد زي السودان فيهو اكثر من 80 حزب بطرحها السياسي ديل بس لو عايزين يصلو فرض حيحتاجو لساعات عشان يصفو الصفوف ويمكن يختلفو في الامام - المشكلة اننا شعب لم نبلغ الوعي السياسي الحقيقي للمارسة والتعاطي مع القضايا فكل حزب بما لديهم فرحون وبعدين الشعب السوداني بقى ما فارقة معاه منو البحكمو لان الشعب الانا بعرفو يرقد في جهل وامية وفقر وتعلم الدجل والنفاق السياسي وتقديم المصالح الخاصة عندنا شعب حيقول ليك الحزب الفلاني عندو قروش وديل مفلسين دي ايدلوجية سواد الشعب والبيشوف ناس المدن المثقفين محتاج يحصر مفهوم شعب وصوت واقتراع ومناطق مغلقة كيفما تكونو يولي عليكم -فما اظن الاحزاب مجتمعة تكون انزهه علي الشعب السوداني من الانقاذ و ما جرى فالح بدون مصالح وفي صراع السلطة شايف الغاية تبرر الوسيلة - الفتنة الاولي كانت المناطق المعزولة التي تركها الاستعمار والثانية كانت التحزب العشوائي والطائفي - البدخل الجامعات السودانية او بيطل علي الفيس بيلقي رابطة ابناء فلان وماتقي الفلانيين والخ - المشكلة اكبر من مجرد مين يحكم بس كيف يحكم -بنايد الحوار بعد يخلو من المطامع الجديدة راح جحا وعاد جحا وكل كيان عندو جهالو من الشعب وديل اسمهم الكيزان ما عارف الجايين منو وحيجو بدجل ديني ولا قبلي ولا اكيد بمفهوم الوطن القديم - قالو خايفيين من الغرب حيفتنهم في دينم ويضيع اسلامهم خاصة اسرائيل - خايف نكون نحن المذكورين في البقرة لان اسرائيل معادية الله ومع شعبها ونحن عادينا الله والشعب


#965854 [عباس محمد علي]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2014 01:39 PM
لا حوار لا تفاوض مع نظام البشير لأنه لم يأتي بشيئ جديد ولم يتغير كما توقع البعث و القوى المعارضة الحقيقية حيث أكد البشير على :
1/ أن الحوار الذي سماه وطني سيجرى تحت التسلط السياسي و الأمني و الإجتماعي الإقتصادي للنظام وحزبه الحاكم مما يكد غياب حرية التعبير و الرأي وبالتالي لن يخرج حوارهم بمخرجات إلا بما يرضي النظام و رئيسه !
2/ أغفل البشير عمدا مصير ربع قرن من الظلم و إنتهاك حقوق الوطن والمواطنين و محاسبة المجرمين و المفسدين إبتداءا من منفذي الإنقلاب ضد الشرعية الديمقراطية في 30 يونيو 1989م و القصاص العادل لكل من فقد و قتل حتى الآن حيث يجب ان تعود الأوضاع كما كانت قبل الإنقلاب المشؤوم و تجريد النظام من جميع المكاسب السياسية الإجتماعية و المادية التي تساعده على التسلط على رقاب شعبنا حتى الآن...
3/ البشير يريد أن يتخذ الحوار سلما للعبور لبر الأمان و الهروب والنجاة من المحاسبة القضائية و القانونية ضد جرائم نظامه الفاسد محليا و دوليا ...
4/ كل المشاركيين في الحوار المزعوم يباركون و يريدون إنقاذ البشير و نظامه من السقوط و المحاسبة وهم يتحملون التستر و حماية المجرم على جرمه في حق الوطن والشعب و هم يعتبروا شركاء في الجرم ويجب محاسبتهم بالقصاص العادل أيضا...


#965847 [تقول شنو بس!]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2014 01:36 PM
بعيد من خطاب بشه ده،الزول الرسم الكاركاتير ده غلطة غلطة شينة وكمان ما وضح

1-الحصان في 2014 مفروض تكون أرجله الخلفية مقطوعة مقطوعة!
2-وبما انو الوطن مؤنث فأكيد الحصان عبارة عن فرسة!،في 2014 مفروض يكون يرسم لينا الفرسه بصورة مقطعية موضح فيها "كيف تم نزع رحم الفرسة الهلكانة الحتموت دي"!!

وشكرا..
دي نتيجة مباراة الكيزان والصادق والمرغني.


#965758 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2014 12:12 PM
من الملاحظ ان جل التعليقات على الموضوع تصب في خانة انعدام الثقة تماما في الحزب الحاكم بل ان بعضهمم وصل مرحلة الكره البغيض
نعم ومامن شك ان الحرية والثقة هما العقبة الكؤود التي تتحدى نجاح هذا الحوار
ولكن مامن معضلة الا ولها حل كما لم يفت ذلك على بعض المحاورين
لذلك فان مسالة وجود مراقبين دوليين للحوار امر في غاية الاهمية لذلك يجب ان يكون مجلس الامن الدولي والاتحاد الاوربي والدول الصديقة مثل السعودية وامريكا والامارات حاضرة ومراقبة وضامنة لمخرجات الحوار وهكذا لن يجد الحزب الحاكم وسيلة للدغمسة وستاخذ الامور بجدية وكانت اتفاقية سابقة يستشهد بها في مثل هذه الحالة


ردود على radona
[عثمان سليمان] 04-07-2014 02:23 PM
LIKE

United States [شليل] 04-07-2014 12:37 PM
يا عزيزي هذا البلد ملك لنا نحن السودانيين و لذا نحن من يقرر نجلس مع من و نثق في من ؟ لا الاتحاد الافريقي و لا السعودية و لا العالمين يمكن أن يتوسطوا للصلح مع هذا النظام البائس الذي فعل فينا كل شيء و لأنه ادمن الكذب فلا نرجو من خيرا ، أما الذين يريدون مقعد أو كرسي في مائدة المؤتمر الوطني فليذهب و بإسمه فقط و سنكون شهوداَ على ما يصنعون .
أي قسم لم يحنث البشير أو قومه به ؟ أي عهد رعوه !! بأسهم بينهم شديد فكيف بنا و ها هو رأس الحية آت فأذنوا بعذابٍ جديد .


#965733 [الصليحابي]
5.00/5 (2 صوت)

04-07-2014 11:55 AM
أحلى شئ في الخطاب الصورة الكاريكاتورية في الأعلى ، تغنيك عن كل تعليق ، الخطاب كلو كذب في كذب ن، ابدا لا نثق بهذاالكاذب الفاجر المضلل العنصري الجهوي السارق الناهب القاتل المشرد المغتصب ال .................................................الخ


#965686 [د. محمد عبد الرازق سيد احمد]
5.00/5 (2 صوت)

04-07-2014 11:22 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
التحيه لكم شباب الراكوبه الشرفاء وللمشاركين الكرام والتحية لذكري 6 - ابريل .

ليست هذه الاسطر ردا علي احد.. انما هي مجرد رآي لحل مشاكل السودان باتخاذ خطوات عمليه ملخصها :
1- اعتذار رئيس الجمهوريه وحزبه للشعب السوداني عما تسببوا له من ضيق في العيش وانتهاك للكرامة
بالاعتقال والاقصاء والاحاله للصالح العام واستمرار جر البلاد الي دوامات الحروب بدون سبب مقتع وتحويل كثير من اهل السودان الي ايتام وثكالي وارامل ومجروحين وهاربين من الوطن
( اعلان بالفشل في الاداره الرشيده للسزدان ) والاعتراف بسياستهم الخاطئه علي كافة المستويات ابتداء بالاقتصاد وانتهاء بالرياضه .
2- ايقاف الحرب في كل انحاء السودان من جانب واحد ودعوة حملة السلاح لنفس الالتزام
3- اعلان التخلي عن السلطه وتكوين حكومة قوميه - تمهد لانتخابات عامه باسرع ما يمكن
4-ارجاع كل الاموال المنهوبه والموجوده خارج البلاد في ماليزيا وغيرها بما فيها ممتلكات كل من شغل منصبا في حكومة المؤتمر .
5- البديل لهذا ليس هو الحوار لان الحوار مضيعة للوقت وكسبا للزمن حتي مايو 2015حيث يطمع البشير
وزمرته للترشح اوالاستمرار في الحكم بتزوير الانتخابات _ البديل ليس الحوار لانهم لاعهد لهم
فقد انزلوا علي ونافع لادارة حوار ومقابلات للمعارضه واالتهدئه وكسب الزمن - ولجؤا لحوارهم
القديم الشيخ الترابي.. يستفيدون من قدراته .. للايقاع بالمعارضين وشق الصفوف .. وفي النهايه
تصفوا الحسبه لصالحهم ...تهدئة الملعب السياسي وتجميد كرته في خط النص ...البديل ..هو هبة الشعب في ثورة تقتلع هؤلاء المخادعين .. وشوف قال : خطاب البشير يوم ( سته ابريل ) ...

الاجتماع اوالاستماع لبشر يحكمون شعب مضطهد .. ويصرون علي الاستمرار ..وقادة الاحزاب والمعارضة علي علم ..بكل شيئ.. والدرب واحد .. لا اثنين .. اقتلاع النظام بعد اكثر من عشرون عاما من التردي والتمزق والفشل في حكم السودان ولاغير ..او بديل ابدا غير اقتلاع النظام وهذا لن يكون الا بالقوه ..قوة سلاح .. او قوة ثورة شعبيه ..والامور كلها تسير رغم انف النظام وحيله في هذا الاتجاه .. ولنرقب الزمن القادم ان شاء الله وما بعيد ..اني اري تحت الرماد وميض نار ..


ردود على د. محمد عبد الرازق سيد احمد
United States [حاج احمد] 04-07-2014 01:18 PM
يا اخي انت وامثالك وكل السودانيين يعرفون العيوب ويطلبون التغير . انت تطلب من حكومة وبيدها القوة والسلاح ان تركع لك وتسلمك ذقنها وانت تقول عليهم حرامية وقتله فلماذا يسلمو لك ذقنهم لكي تهينهم وتحاسبهم وتقتلهم وهم بيدهم القوه ولو فعلو ماتقول اذا هم ليس قتله ولامجرمين . والحل الاخر عندك ان تقوم بمحاربتهم بي السلاح او انتفاضة شعبية كما قلت . وهل تقصد بي محاربتهم بي السلاح قتلك اهلنا العزل في اطراف السودان او اشاعة الفوضي في الخرطوم وماذا بعد هذا غير القتل والخراب . وهل تقصد بي الانتفاضة الشعبية ان يحدث ماحدث في مصر الاتنظر لمصير الشعوب التي جرب كل هذه الخيارات قبلك وما صارو اليه وليس سورية ببعيدة عنك . فهل تعتقد ان المعارضة في سورية بعد هذا الذي حدث لو استلمت النظام هل تستطيع ان تعوض الشعب السوري مافقدة . يا اخي الكريم انا لست معا الحكومة وليس في قلبي حقد علي احد ولاكن انظر للامور بي عقلانية وتفكر حقيقي . وهذة السياسة اصلا لايوجد فيها شي مثالي لا حكومة لامعارضة . واذا كنت حكيم انت وزمرتك فكر في شي يجمع قلوب السودانيين علي قلب رجل واحد وراية واحدة من غير نقطة دم ان فعلت هذا فانت وطني ومفكر وان لم تستطع فافضل لك ان تسكت وتنتظر .


#965668 [ممغوص من الكيزان]
5.00/5 (2 صوت)

04-07-2014 11:14 AM
كلام البشكير العوير زي كلام السكران بالليل و الصباح ينكرو كلام فضفاض وحمال أوجه وليس له ضمانه وأصل الكيزان قائم علي الكذب والمراوغه والتضليل متخصصين في بيع السراب للسادة قادة الطوائف وماسحي الجوخ من أحزاب الفكه جناح حزبهم المجرم لم ولن يتخلي الكيزان عن السلطه والجاه الذي تمرغو فيه رغم أنف الشعب لربع قرن الا مكرهين


#965658 [redwangedera]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2014 11:08 AM
البشير ضاقت به السبل لكن هل هنالك حسن نية؟ ام هنالك مراوغة؟؟؟؟؟


#965619 [kori ackongue]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2014 10:46 AM
You the real Donkey, just continue doing what you want, but you may not be able to get anything?????
Al Basher if you have a single faith in your heart which I personally doubt more than ever, if you have that and try to say a word of wishing the country to be healthy, then the first step to do is to resign immediately, not by any means rotate cheating and vomit that continuity of destroying the country just because of you and those who are 100% fooling you to make use of you and come up with nice words, vacuum of sense and yet your eyes are there to make defeating shifts on your favor, to keep you an everlasting president of the country; the dead one called Sudan. But to remain the real save guard of the fled Islamists all over, whom have been advised to take Sudan as the safer zone for them and the price of that is to get whatever you want as well as your advisor wanted them to be and benefit from that. We can’t throw any arrows of questions which your status will not allow due to that look by yourself at that luxurious undreamed of seat, if that could be the democratic process to make you sit there initially not through the coup d’état. Please, be sure that the Almighty God Knows that you can’t be honest, just, more that lust person to try playing as pushed to that with others minds, the most poor people, the most dying people because of your ruling lust nature and above all because you wanted through that gripped maneuvering manner to enforced hard and soft cleansings through being on the top of the power in Sudan against the indigenous people. We hate you more that ever before and we hate you more than ever before and we hate you more than ever before and you perfectly know that; you the person whom without us you could not have had that place in cheating to remain killing the same kind people to your being till this moment. That is my simple and honest pray to the Almighty God that you will not remain for longer and longer to continue cheating, stealing and creating new platform for effective genocide success, never ever, that will remain continually my believe about your worst regime that the Sudan has seen and came across since over a century ago.


#965606 [سوداننينا]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2014 10:36 AM
الانقاذ تهرب الي الامام!!!


اين المحاسبه والشهداء والفساد؟
دي زوغة بس ياناس واضحة جدا
كسب للزمن


#965604 [خليل]
5.00/5 (2 صوت)

04-07-2014 10:33 AM
خيرآ فعل الريس باستضافة الحركات المسلحة و لم يتحفنا بابادتهم مع نهاية صيف 2014 ..

و المية تكذب الغطاس ... و ليس عيبآ أن تخطئ و لكن المصيبة في التمادي في الخطأ .. و الكذب .


#965594 [الحقيقة]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2014 10:21 AM
القانون القاصدو بشه ده ياتو قانون ياربي!!!! قانون ناس جهاز الامن البيصادروا بيهو الجرايد وبيعتقلو بيه السياسسين ولا حاجه تانيه!!!!؟
المشلكة اكبر من حوار بين الحكومة والمعارضة
هنالك 60 حزب اجتمعت في هذا اللقاء وفي قدروهم رافضين يجب ان تتفاوض جميع هذه الاحزاب فيما بينها بمن فيهم المؤتمر الوطني والحركات المسلحة قبل ان تحل ازمة البلد لانها جزء من الازمة وعليها ان تندمج في ثلاث او اربع احزاب علي الاكثر ومنع اي تكتل قبلي او جهوي يكون ليهو حزب سياسي
يعني مثلاُ حركة مناوي تندمج مع حزب الموتمر السوداني والاتحادي الديمقراطي و موتمر البجة. الحركة الشعبية+ الحزب الشيوعي+حركة عبدالواحد+.....+المؤتمر الوطني +الشعبي+حزب الامة+.... وهكذا


#965592 [الضكر]
3.00/5 (2 صوت)

04-07-2014 10:20 AM
معظم المعلقين يتعاملون مع الكلمة من منطلق البشير السفاح القاتل الخائن وكلها صفاته وصفات المؤتمر الوطني ولكن نقول لاحت فرصة في الافق وماعجزنا من القيام به بإنتفاضة مسلحه او سلميه او اضرابات اومظاهرات يجب ان نقوم بتفكيك هذا النظام الحزب الشيوعي والبعثيين وناس حق وغيرهم سوف يسابقهم الزمن وسوف ينضمو الى هذا الحوار كان عاجل او اجل وكذا حملة السلاح من الحركة الشعبيه والدارفورين ولكن نريد ان نقول هذذه فرصة للإلتفاف واتفاق كل القوة السياسية لفك السودان من قبضة البشير والمؤتمر الوطني نريد ان نقول جعجعة بعض القوى السياسية وتترسها لمكايدات سياسية ومزايدات لن تفلح وفي النهاية الشعب يريد التغيير باي شكل كان واخف الضررين افضل ان يتفق الجميع بمافيهم المؤتمر الوطني على اليات معينة مثل الية الحوار الجامع والية التنفيذ حكومة انتقالية او حكومة قومية او حكومة جامعة اوغيرها الالفاظ التي لا تعني شئ فالمهم الجوهر فمبادرات الامام الصادق ورؤية حله للمشكلة هي المبادره التي ستشكل 70% من نتائج الحوار لانها شامله وكامله اقول هذا وانا ليس حزب امة ولكن اطلعت على كل المبادرات من القوى السياسية المختلفة بما فيها المؤتمر الوطني فالبجد مبادراة حزب الام فيها علاج لكل مشاكل السودان والله الموفق


ردود على الضكر
European Union [عصمتووف] 04-07-2014 10:17 PM
الحزب الشيوعي والبعثيين وناس حق وغيرهم سوف يسابقهم الزمن وسوف ينضمو الى هذا الحوار كان عاجل او اجل وكذا حملة السلاح من الحركة الشعبيه والدارفورين
ي سلام علي رجاحة عقلك وتفكيرك لو عزلت تلك الاحزاب اليسارية والحركة بمن تستعين بالصادق ام الميرغني ام احزاب (البارقين ) احزاب الانابيب دائما دائما تكشفون عن جهلكم واطلاق الدراب في بيوت الزجاج اصحي وكبر عقلك الزنخ بالله ما الفرق بينك وبين ضيوف الرحمن الذين صلوا خلف المؤتمر


#965544 [عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]
5.00/5 (2 صوت)

04-07-2014 09:49 AM
أعجب بحق لسماكة جلد من نطلق عليهم إنهم زعماء معارضه الذين يهرعون لكل دعوه توجه لهم!!وكما علق البعض على تلبيتهم للدعوه فى المره الفائته إنها كانت نتيجه معاناة من فراغ قاتل يعانى منه زعماء المعارضه لانهم (لا شغله ولا مشغلة تلهيهم!!) ومن صباح الرحمن تجد الحيران وخاصة الطامحون منهم للسلطه يتحلقون بالزعيم او الامام او القائد ليحِشوا ملايين الافدنه بذقونهم وانا أعتقد أن الزعيم والامام والقائد عندما ينشطون ويلبون الدعواة التى توجه لهم من اى من كانوا يهدفون كسر الروتين وتقصير ظل الفراغ وليقولوا لحيرانهم إنهم ما زالوا تحت النظر وهناك من يهتم بهم وما دروا المساكين إنهم لا يعدو كونهم كالصارقيل الذى يجذب السمك نحو الصناره ويقع فى فخ الصائد!! والناظر للمشهد الكلى وما يدور حولنا سوف يرى بوضوح الاصابع القطريه التى تعبث فى المنطقه والمهمه التى كلفت بها وهو حث النظام فى السودان لخلق زعزعه امنيه فى مصر قبل أن تجرى فيها إنتخابات رئاسيه وسبق لنا القول بأن مبلغ المليار دولار التى قيل إنها منحه ثم تحولت بقدرة قادر الى وديعه لم تكن من آجل العيون السودانيه السوداء والتى من شدة سوادها غطت على (بؤبؤها) ولم يعد يرى شيئا وخاصة الزعامات الكرتونيه،والخطاب الذى القاه بالامس (البشير العوير)والذى خلى هذه المره من كلمة (الوثبه) وأفسدت علينا بهجة الاستماع ثم التندر وجعلتنا نتسأل إذا كان جادا فيما كان يعنيه بهذه الكلمه وإذا ما تحقق منها اى شىء على ارض الواقع حتى تاريخه؟!! وعلينا أن نفهم بأن إطلاق الحريات التى تحدث عنها هى أشبه (بالوثبه) ولكليهما معطيات وإذا إنعدما تنعدم نتائجها وإذا النظام كان جادا كان عليه وعلى حزبه دعوة ما أطلقوا عليه (المجلس الوطنى )اولا:لاجراء تعديلات على الدستور تنص على كفالة الحريات. وثانيا:حل الاجهزه الامنيه المناط بها ملاحقة المواطنين المعارضين للنظام وبعدها تقوم المعارضه لوضع هذه القوانين موضع الاختبار لمدة ثلاث أيام على التوالى ومنها سوف يتأكد المواطن من أن النظام حقق (الوثبه)التى وعد بها ومنها ايضا سوف يقف على حقيقة وجود أحزاب حقيقيه تستطيع حشد مؤيديهم إذا وجدو أصلا!! ليطالبوا بأبسط الحقوق التى تبقيهم على قيد الحياة... والمويه تكضب الغطاس..وغدا بإذن الله سوف أتناول دور التنظيم العالمى لجماعة الاخوان ونصيحتهم لحزب (البشير الامعه)الذى يتلقى تعليماته منهم لينفذها بحزافيرها حتى ولو كانت علقما فى حلقه!!.


ردود على عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!
United States [مواطنx] 04-07-2014 10:54 AM
أضيف على تعليقك،بقية أحزاب قوى تحالف المعارضة ان شاركوا في حوار المسرحية الهزلية،سيكون باعوا السودان أرضا وشعبا..لذا أتمنى وأدعوا ألا يشاركوا أبدا حتى يصبح هذا الحوار في منتهى الجدية والحسم والنضج ثم بعد ذلك يشاركوا في الحوار،أما المشاركة في هذه المسرحيات الهزلية من شأنه تعقيد المشهد السوداني.


#965540 [فركتو]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2014 09:45 AM
كنت بتمنى من اسرائل ان تطلق فيهم ساروخ في جلستهم دي وتريحنا منهم ومن
تجار الدين المنافقين


ردود على فركتو
United States [عوض محمد] 04-07-2014 10:59 AM
اخى الفاضل ... هؤلاء ايضا سودانيون مثلك ... ليه ما نعطى هذه التجربه والتحاور ان يصلوا الى نتيجة تخرج السودان الى بر الأمان ... بدلا من قولك ان اسرائيل تطلق صاروخ اليهم ... ليه نحن السودانيين لا نتمنى الخير ... حتى لو هناك مفسد واراده التوبه ... فيمكن من عودة الحكومة ان تكون مع المعارضه فى صف واحد لاصلاح السودان ... فهل هذا يضرك ... ارجو ان تنظر للسودان بنظرة امل بدلا من اليأس ... ولك التحية ،،،


#965491 [صوت العقل]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2014 09:09 AM
كلام عقل ورزين كل حشاش املى شبتكو الموت فوق شنو


#965489 [ليكم يوم]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2014 09:08 AM
كل أبريل وانتو طيبين


#965480 [المشتهي الكمونية]
4.00/5 (3 صوت)

04-07-2014 08:55 AM
لن أصدع رأسي بقراءة نص هذا الخطاب
قرأت خلاصة لما دار في جلسة الأمس وكل ما قاله هذا المخلوق كذب في كذب
هذا المخلوق أعتدنا منه الكذب فلا نثق في أي كلمة يقولها
لا تصدقوا أي شي مما قاله لأنه سوف ينقضه غدا
(( سَيَعْلَمُونَ غَدًا مَّنِ الْكَذَّابُ الْأَشِرُ ))26-سورةالقمر


ردود على المشتهي الكمونية
[bander adam] 04-07-2014 12:04 PM
منذ مدة لم يلقى بشير خطاب بهذه صورة , خالى من الفوضة اللفظية وعدم احترام وجود الاخرين, لكم الحق ان تكذبوه لانه فعلا رجل كضاب . كل خطاباته ذات التابع المسرحى والتى تكون فيها الطرب والغناء. كلها كانت كذب فى كذب .
اعتقد هذه مرةو من خلال الكلمات والعبارات التى سيخت بها هذا الخطاب يظهر فيه الجدية , وسوف نعرفه خلال الايام القادمة


#965478 [إلا الحقارة]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2014 08:54 AM
ان شاء الله يصدق ده ما قال الروب


#965461 [ابو عبدالله الرياض]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2014 08:41 AM
الى كل المعلقين هذا هو الشعب السوداني وهو يمارس شعاره الآوحد (خالف تذكر ) نعم (خالف لتذكر) ليس لديهم جديد حتي لو اتي السودان حكومه جديده سوف يكون هو هو رأيهم طالما لا تلبي الرغبات الشخصية فأنا ضدها وهي نفس حال الأحزاب الحالية


#965456 [الفريد]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2014 08:39 AM
رداً على عادل أمين مع الإضافة:
أنا أتفق معك 100% في موضوع المحكمة الدستورية وإحترام الدستور . وأضيف الأتي : لماذا لم يعلن البشير وقف الحرب ( أرضاً سلاح) حتى تكون حافز لحملة السلاح بالتعامل بالمثل وحضور الحوار المزعوم؟؟ ثم والأهم حتى يثق الناس في كلام البشير يعلن على الملأ فصل ثنائية الحكومة والمؤتمر الوطني ويقدم إستقالته عن المؤتمر الوطني ليتعامل مع الكل بمسافة واحدة وحل الحكومة الحالية وتكوين حكومة تكنوقراط ترعى مشروع الحوار والمؤتمر الدستوري الجامع والتحول الديمقراطي والإنتخابات.


#965455 [صلاح العمدة]
4.50/5 (2 صوت)

04-07-2014 08:39 AM
الف سلام للجميع نحن من البلد دي ما فايت علينا ,,,الكان باب بيتو من صفيح واليوم ساكن المنشية عارفنو وكمان عارفين سرق من وين الغالبنا نفهموا قوة عين الريس واعوانو تظهر ملاك قدام ناس عارفين اخوانك كانو كيف قبل 89 واليوم صاروا ملت مليارديرات عجائب


#965450 [عبد الرحيم سعيد بابكر]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2014 08:36 AM
(لنا ولكم أيها الأخوة والأخوات فى العمل العام نجاحات وإخفاقات )هذه جملة الرئيس..ولكني لك اتعرف على من هم المقصودون في "لكم"..هل المعارضة ام المنططين عيونهم امامه كتلاميذ اليوم الاول في الصف الاول..خطاب مفخخ يحاول ان يعطي باليسار ثم يسلب باليمين في نفس الجملة..الشعب السوداني اذكى من اي حاكم..


#965447 [Kudu]
3.00/5 (2 صوت)

04-07-2014 08:35 AM
قلتوا حزبية اهو حزبنا حزب الشباب بدأ في التسجيل... عندما تنضم التجمعات والمنظمات الشبابية وتنضوي تحت لواء حزبي واحد ستحدث فرقا سيصعق الأحزاب الدينية والطائفية ويجعلهم كلهم تمومة جرتق.. هلموا هلموا إلينا يا شباب أكان حزبية أهلا وكان غيرها برضوا أهلا....


#965420 [ٍمتشائل]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2014 08:16 AM
غايتو أنا ح أراقب كسرة الفاتح جبرة الشهيرة نهايتها ح تكون شنو في ظل "التوجيهات" والقرارات الجديدة.


#965415 [مدحت عروة]
4.00/5 (1 صوت)

04-07-2014 08:13 AM
ما المشكلة ذاتها فى القانون بتاعكم ده الذى لا اجماع وطنى او قومى حوله قانون عمل لحماية نظام الانقاذ الانقلابى المكنكش فى السلطة حتى ولو تمزق السودان اربا اربا!!
الاحزاب تمارس نشاطها داخل وخارج دورها ؟؟؟؟
والصحافة تنمارس حريتها ولا تتعرض للمصادرة ومنع الكتاب من الكتابة؟؟؟؟
ما القانون ما بيسمح بذلك لانكم تحسبون كل صيحة عليكم هى العدو!!
انتو خايفين من شنو بالضبط وبتفكروا فى شنو؟؟؟
خليكم واضحين وما تلفوا وتدوروا !!!!
وما تقولوا لى انكم خايفين على وضع السودان الحالى لان العكس هو الصحيح وجودكم فى الحكم اى الانقاذ هى الخطر على السودان وليس العكس!!
بس قارنوا وضع السودان السياسى والامنى والاقتصادى فى 30 يونيو 1989 والآن ايهم افضل؟؟؟
انتم عطلتم الحوار الوطنى لمدة 25 سنة لتنفيذ برنامج الحركة الاسلاموية ولمن لقيتوه فاشل ومزق البلد وخرب الاقتصاد والعلاقات الخارجية الخ الخ رجعتونا ل ground zero !!!!
بدون الغاء القانون المقيد للحريات ومشاركة الجميع فى مؤتمر قومى دستورى باشراف حكومة قومية محايدة لا تتبع لاحد يبقى كلامكم عبارة عن انشاء وتمنيات لا اكثر ولا اقل وما بيحل مشكلة اهل السودان ولا اهل قبلة ولا اهل نبلة بينفع!!
الاصل هو حرية العمل السياسى والاعلامى الا ما خالف القانون الذى هو ليس قانونكم الانقاذى!!!!!!!!


#965374 [عادل الامين]
5.00/5 (3 صوت)

04-07-2014 07:25 AM
ازمة البشير هى نفس ازمة النخب التي اجتمع معها
ليس البرنامج السياسية او الدستاتير الخمسة نجوم ...بل الاتزام بما يقول او يوقع الشخص
جلهم يتحرك وفقا لنرجسيته الذاتية"حقي سميح وحق الناس ليه شتيح" وليس قواعد الدستور القائم والبحث عن القائد الضرورة-النموذج المصري - في الحكم او المعارضة واختزال الشعب في خمسة اشخاص في المركز من 1964...لذلك لم يحدث تغيير في السودان ابد بل اعادة تدوير وحكمة ربك -نفس الناس-
...
القرارات الاربعة الفوق دي تجعلنا نتساءل "ما هي حدود صلاحيات من يشغر منصب رئيس الجمهورية في الدستور السوداني لساري ؟؟" هل يذاكر الرئيس في المواد لدستورية التي تخص رئيس الجمهورية في الدستور؟؟
...
ناخذ نموذج واحد بس...القوانين بتاعة الامن المتعارضة مع نصوص الدستور وتعين الولاة ونقلهم واقالتهم وتفريخ الولايات ..كلها سلوكيات غير دستورية
...
ما هي الجهة التي تطعن او تبطل او ترد المظالم في مستوى الشخصيات الدستورية العليا في الدستور هي المحكمة الدستورية العليا..ومقولة الجيش حامي الدستور والشعب دى فرية جاتنا من مصر وحكم الرئيس الفرد الاحد ايضا curl of individual...
اتفاقية نيفاشا والدستور جاءت ببدعة جديدة في السودان ومهمة جدا جدا
المحكمة الدستورية العليا هي حامية الدستور والحقوق المدنية والجيش حامي الحدود بس..
كل مطالب المعارضةلمشترزمة في السودان موجودة في اتفاقية نيفشا ومؤطرة دستوريا
لذلك اول مرحلة في الاصلاح هو اصلاح المحكمة لدستورية العليا وتفعيل صلاحياتها الهامة برفدها بتسعة قضاة"محترمين" حقيقيين مع الفيش والتشبيه والشروط الموجودة في الدستور...تعيين 9 قضاة سودانيين ماركة ابورنات او عبدالمجيد الامام يمكنم انجاز90% من لتحولات الديموقراطية"الحقيقية " واصلاح الدستور والسودان دون ضجيج عالي .وضبط الحاكم والمحكوم...
...
وقبل ما يجي جهلول ناطي هنا
يجب تنزيل الدستور الحالي واتفاقية نيفاشا للشعب السوداني الذكي ليقيما بدل تركها لاهواء الذين لا يعلمون..في كل لفضائيات المملة الحالية يجب عرض الدستور والاتفاقية ...احترام وعي شعب السوداني هي اول مراحل التحرر من لكذب و الابتزال ..الشعب السوداني اتحمل الجوع والضيم ولن يتحمل الخداع والابتزال اكثر من ذلك..


ردود على عادل الامين
[عادل الامين] 04-08-2014 05:15 AM
Aburish1سلام
1-اذا ما ارتفع الحوار في السودان الى مستوى الدستور ودولة المؤسسات التي اسسها الانجليز الاذكياء في 1 يناير 1956 وتجاوز الاشخاص والاصنام والنموذج المصري المتخلف وتخطينا البضاعة المصرية الكاسدة من 1952-2013 لن ينهض السودان مرة اخرى واذا ما تركنا التقليد الاعمى لما يحدث في الدول لعربية واساليب التغيير فيها ايضا سنظل كما نحن في مخيلتهم" مامبو سوداني"
2-الربيع العربي هو كان مشروع ضهيوني لاعادة تدوير الاخوان المسلمين وتسويقهم ديموقراطيا وانهار لان الاخوان المسلمين"الفاجرين" ركزو على رغبتهم في الانتقام وتصفية الحسابات واعتقدوا ان الدولة الفاشية العميقةتنتهي بقطع راسها فقط وحلصت الفوضى الخلاق والدمار العظيم الممتد حتى الان في سوريا...ونحن 3-3-الاخوان المسلمين مدورين بينا من 1964 ...واذا الاخوان المسلمين هم ثالثة الاثافي التي قضت نحبها في بلد المنشا في 30 يونيو 2013 في ميدان رابعة العدوية ...نحن كمان جربنا ثانية الاثافي"الشيوعيين" واول الاثافي"الناصرييين" في 1969-1972 ..مايو1...وهم نخب السودان القديم التي اجتمع بها البشير في المركز في 6 ابريل 2014...فقط من اجل تصفير العداد واعادة انتاج فشل اكتوبر 1964 وابريل 1985 واعادة تدوير السودان القديم القال عليه الراحل جون قرنق "تاني ما برجع"...وهو يرفع اتفاقية نيفاشا عاليا...
4-التغيير بعد الثورات المخملية في العلم وانهيار الاتحاد السوفيتي السابق وسقوط جدار برلين يتم عبر ثورة ثقافية دستورية فقط "ثورات الالوان" وليس الثورات الشعبية العنيفة. فقط تحدث ثورة في وعي الناس ويتحررو من شنو بعد داك هم براهم بسعو للتغيير ويتغيير السودان... والثورة الدستورية هي ما اسعى اليه بالكتابة هنا او في الاسافير حيث تتاح المنابر المحترمة..الخالية من الرجرجة والرجرجة قوم اذا اجتمعوا ضروا واذا تفرقو لم يسمع بهم احد كما قال العلامة د.منصور خالد...والرمز اللوني بتاعي لثورة الالوان السودانية ترفع علم الاستقلال الحقيقي احتراما لهوية السودان وصانعيه..او تلبسو ذى حوا الطقطاقة او تطلي بيتك او سيارتك...وليس في الامر عجب..
****
((((
(2) يكون للمحكمة الدستورية اختصاص جنائي في مواجهه رئيس الجمهورية والنائب الأول وفقاً للمادة 60 (2) من هذا الدستور، كما لها اختصاص جنائي في مواجهة نائب رئيس الجمهورية ورئيسي مجلسي الهيئة التشريعية القومية وقضاة المحكمـة القومية العُليا والمحكمة العُليا لجنوب السودان.))))
....
لذلك قلنا يا مواطن× التركيز على استعادة دولة المؤسسات يبدا باصلاح المحكمة الدستورية العليا وتفعيلها....وتنشيط الاتفاقيات بانزالها للمواطنين في الاعلام وتاجيل العدالة الانتقالية حتى ياتي من يمثل لشعب حقيقيتا والمحاسبة عبر المؤسسات العدلية والقضائية..
والشعب السوداني العملاق السجل عدد18 مليون ناخب في انتخابات 2010 وفر منها الاقزام من المؤلفة جيبوهم وسحبوا معاهم مشروع "الامل".. قادر على شق طريقه الى الديموقراطية وبرنامج السيد عبدالرحمن المهدي+ محمود محمد طه +جون قرنق... واتباع السايس/الانجليز وليس الحصان/مصر...

Hong Kong [AburishA] 04-07-2014 11:17 PM
الاخ عادل الامين والاخ مواطن x لكما التحية..
أشيد بنهجكم الممير في تناول الموضوع.. واحترام الفكر ووجهة النظر في تبادل الاراء,,,
يستفاد من تعليقكم..

[عادل الامين] 04-07-2014 03:08 PM
الاخ مواطن×
تيمة جهة سياسية عايزة تحاكم نظام او افراد من النظام بدون اي شرعية شعبية"انتخابية" هي نغمة نشاذ يعزف عليها االشيوعيين فقط ما عدا د. فاروق احمد ابراهيم وتجد في رسالته الشهيرة للبشير افضل مشروع للعدالة الانتقالية...ومفروض قبل ما تفكر تحاكم منو وتخلي منو وتسعى لبناء ديموقراطية فوق تركة من الاحقاد...تحدد لجرائم الجنائية المباشرة وحق الضرر الشخصي..يعني المواطن المتضرر من شخص باسمه يفتح بلاغ ويتحاكم الشخص رئيس ولى خفير او في الامن ...اما اذا عايز تجرم نظام وتعقد محاكمات سياسية نحن مستعدين نفتح ملفات الجرائم من 1 يناير 1956 مرورا بكل احزبا السودان القديم وزعاماتها الحالية وجرائمهم السياسية المشينة وموثقة
المحكمة الدستورية العليا والدستور الحالي كافي جد لاحداث التغيير في السودان وباسس قانونية بعد اللتزام برفدها بتسعة بي قضاة بمعايير الدستور والفيش والتشبيه
بعدين ما تجيب كلام ناقص((صلاحية الرئيس هو من يعين رئيس المحكمة الدستورية بعد موافقة نائب الرئيس.)) ايضا الهيئة القضائية والبرلمانات الولائية والمركزية تلعب دور في تعين وعذل القضاة
(2) يخلو منصب رئيس المحكمة الدستورية في حالة الوفاة أو الاستقالة أو العزل.

(3) لا يُعزل رئيس المحكمة الدستورية عن منصبه إلا للعجز أو السلوك الذي لا يتناسب وموقعه، ولا يتم هذا إلا بقرار من رئيس الجمهورية يصادق عليه ثلثا الممثلين في مجلس الولايات .

قضاة المحكمة الدستورية

121ـ (1) يعين رئيس الجمهورية قضاة المحكمة الدستورية وفقاً للمادة 58 (2) (ج) من هذا الدستور بناءً على توصية من المفوضية القومية للخدمة القضائية وبموافقة ثلثي جميع الممثلين في مجلس الولايات.

(2) يُمثل جنوب السودان تمثيلاً كافياً في المحكمة الدستورية.

(3) لا يجوز عزل أي قاض في المحكمة الدستورية إلا بقرار من رئيس الجمهورية يتخذ بناءً على توصية من رئيس المحكمة الدستورية، ويوافق عليه مجلس الولايات بأغلبية ثلثي الممثلين.

اختصاصات المحكمة الدستورية

122ـ (1) تكون المحكمة الدستورية حارسة لهذا الدستور ودستور جنوب السودان ودساتير الولايات وتعتبر أحكامها نهائية وملزمة، وتتولى:ـ

(أ) تفسير النصوص الدستورية بناءً على طلب من رئيس الجمهورية أو الحكومة القومية أو حكومة جنوب السودان أو حكومة أي ولاية أو المجلس الوطني أو مجلس الولايات،

(ب) الاختصاص عند الفصل في المنازعات التي يحكمها هذا الدستور ودساتير الولايات الشمالية بناء على طلب من الحكومة أو الشخصيات الاعتبارية أو الأفراد،

(ج) الفصل في الإستئنافات ضد أحكام المحكمة العُليا لجنوب السودان في القضايا المتعلقة بالدستور الانتقالي لجنوب السودان ودساتير ولايات جنوب السودان،

(د) حماية حقوق الإنسان والحُريات الأساسية,

(هـ) الفصل في دستورية القوانين والنصوص وفقاً لهذا الدستور أو الدستور الانتقالي لجنوب السودان أو دستور الولاية المعنية،

(و) الفصل في النزاعات الدستورية فيما بين مستويات الحكم و أجهزته بشأن الاختصاصات الحصرية أو المشتركة أو المتبقية.

(2) يكون للمحكمة الدستورية اختصاص جنائي في مواجهه رئيس الجمهورية والنائب الأول وفقاً للمادة 60 (2) من هذا الدستور، كما لها اختصاص جنائي في مواجهة نائب رئيس الجمهورية ورئيسي مجلسي الهيئة التشريعية القومية وقضاة المحكمـة القومية العُليا والمحكمة العُليا لجنوب السودان.
..............
عشان كده قلنا من الاضفل عرض الدسترو الحالي مادة مادة على الشعب وشرحه حتى يرتقي بالوعي الدستوري للحاكم والمحكوم...
اما مايدور الان من اهل لمركز والقبلة ديل عكس كلامك ديل عايزين يلغو نيفاشا والدستور الحالي ويصفروا العداد من جديد عشن يجي دستور سيء يشبهم تماما ويجدد ولاية تالثةللرئيس المنتهية ولايته هذه هي كل التمثيلية القدامك دي والترزية بتاعين الدستاتير جاهزين...وعارفين قوى االهامش ما بتجي وهم ما عندهم غير الحلول العسكرية والامنية وفرملو ياسر عرمان وعقار بحكم الاعدام وفتحو بلاغ في موسى هلال المستشري في دارفور ...يبقى يجو حوار دي ما في...لو عندهم جية بطريقة تانية هذا شان اخر..

European Union [مواطنx] 04-07-2014 09:50 AM
*صلاحية الرئيس هو من يعين رئيس المحكمة الدستورية بعد موافقة نائب الرئيس.
*نعم تختص المحكمة الدستورية العليا بالمنازعات التي يحكمها هذا الدستور،ونعم المحكمة الدستورية العليا هي كافلة حماية حقوق الأنسان والحريات الأساسية،ولكن دعنا نقف قليلا عند النقاط التالية:

1-المحكمة الدستورية العليا لها الحق في إصدار الأحكام حول دستورية القوانين والإنماء جانباً أو شطب القوانين أو بنود القوانين التي لا تنسجم مع الدستور.!

2-المحكمة القومية العليا هي الوحيدة التي تراجع وتبطل فيما يخص المسائل الجنائية والمدنية التي تنشأ بموجب القوانين القومية،هي التي تنظر في الطعون ضد أحكام محاكم الأستئناف الجنائية والمدنية والأحوال الشخصية،ولا تخضع أحكامها للمراجعة.

3- لدى المحكمة القومية العليا سلطات على "قضاة المحكمة الدستورية"!،كذلك المحكمة الدستورية لها سلطات قضائية ذات الأختصاص الجنائي في مواجهة الرئيس ونائبه وقضاة المحكمة القومية العليا!!

4-لا ننسى أن للمحكمة القومية العليا للمحكمة الحق في "إنشاء محاكم" لأغراض النظر في وإصدار قرارات استئناف حول المسائل التي تتطلب خبرات خاصة!!ودي خطيرة جدا!وسلاح ذو حدين بالنسبة للشعب لو في يوم صحينا وحبينا نحاكم ناس المؤتمر الوطني.

5-وآخيرا والكارثة الكبرى أي أحكام،قرارات،وغيره صادرة عن السلطة القضائية ومحاكمها المختلفة لا تخضع لمراجعة المحكمة الدستورية العليارغم ما تحتويه بنودها "ايه رايك"!!وده تعديل كيزاني داعر في قانون المجون!!

يعني بالمختصر الكيزان ديل في كل بند وفي كل مادة عاملين صمام أمان،والمحكمة الدستورية بتتعين عن طريق الرئاسة وقضاة المحكمة القومية العليا بتعينوا عن طريق الرئاسة!والقضاة براقبوا في بعضهم!!يعني كلام تفعيل المحكمة الدستورية ده جميل وحيحصل بأذن الله وقريب،لكن البشير ما حيكون رئيس!وفي كم تعديل "مسيس" لقوانين كده حيحصل،بعديها يفعلوا لينا محكمتنا الدستورية دي!وقع لك اسي الناس ديل عايزين ناس المعارضة لي يشاركوا!!في حوارهم التعيس ده،عشان يأمنوا نفسهم تمام،وبعدين يطلعوا لينا "اتفضلوا حكومة قومية والحعلنوا عنها قريب وعفا الله عما سلف وفرصة سعيدة حكمناكم ربع قرن،وعشان خاطر عيونكم برضو حنشارك في سودانكم الجديد بقروشنا الأمنتوها لينا بجهلكم!!....طبعا ده لو فرضنا جدلا انو الحكومة عايز تسلم وما عايز تكون مشاركة في حكومة انتقالية وده طبعا محاااال.


#965369 [ابو اليسر]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2014 07:16 AM
ياجماعة الزول ده ماقال الروب عديل كده .عوووك الحقونى.... لسع الغريق قدام.لكم يوم


#965353 [ودالجزيرة]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2014 06:48 AM
قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (وإذا رايتهم تعجبك اجسامهم وان يقولوا تسمع لقولهم كانهم خشب مسنده يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله انى يؤفكون)صدق الله العظيم


#965342 [مفجوع]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2014 06:27 AM
تجريب المجُرب ندامة...؟
البشير عمرو ماصدق فهو كذاب وناقض عهود وفي الجيش من كان ملازم رفقاهو ملقبن بعمر الكضاب ..
عصابة الآنقاذ مدركة قبل غيرها أن زوال السلطة يعني المساءلة والمحاكم والسجون أن لم يكن الشنق والإعدام لذا لن يتنازلوا عنها بالساهل ..


#965322 [مواطنx]
5.00/5 (5 صوت)

04-07-2014 05:36 AM
خطاب أكاد أجزم أن كاتبه يا "الترابي أو علي عثمان محمد طه،وأرشح الأخير بما انه محامي،من التلاعب الغريب بالمصطلحات في القرارات والتوجيهات المزعم صدورها من قبل البشير.

يأتي هذا الخطاب في وقت أصبح فيه المؤتمر الوطني يدرك تماما عزلته داخليا من قبل قوى المعارضة ومنظمات المجتمع المدني رغم تباين آرائهم وتصريحاتهم،الا أنهم اتفقوا جميعا بأن الحوار لا يتم مالم تتم تهيئة مناخ حقيقي يضمن الحوار الشامل.

بشكل عام الخطاب يشير بأن النظام سيقدم على تشكيل حكومة قومية بشرط يضمن فيها اشرافه و مشاركته وعدم محاسبته،و سيقدم على هذا الأمر سواء شاركت جميع الأطياف المعارضة أم لم تشارك،هو يكفيه فقط تحالف الأسلامين والأحزاب الطائفية ليضغطوا على قوى تحالف المعارضة والحركات المسلحة،وهذا يتضح في مقدمة الخطاب "ومنذ ذلك اللقاء التقيت بعدد كبير من القوى السياسية وقد أثمرت تلك اللقاءات تقاربا في الرأي وتعزيزا لمقدار الثقة"
وكذلك في آخر الخطاب "فى العمل العام نجاحات وإخفاقات تعالوا نبنى على النجاحات ونعتبر بالإخفاقات تعالوا نبنى الوطن معا سائلين الله العلى العظيم أن يوفق المسعى بالنجاح وان يهدى خطانا لنبرم لأهلنا ولوطننا أمر رشد يدفع عنه الأذى والشرور ويسوق خطاه إلى سبيل العزة والمجد"،وجميعنا يعلم في الخطاب المرئي الجمل الأخيرة تكون أكثر ترسيخا في العقل.
أي وكأنه يقول بالبسيط لا تحاسبونا على أخطائنا والمرحلة المقبلة أهم من الخوض في أخطاء الماض ان كنتم فعلا وطنيين وتخافون على هذا الوطن،وهنا يستميل البشير الرأي العام ليقلبه على المعارضة وعلى الأصوات التي تنادي بأسقاط النظا

أما التوجيهات والقرارات،فيتضح جدا ومن التلاعب بالمصطلحات بأن الندوات للأحزاب السياسية ستتاح لمن يشارك في الحوار وتحت مظلة جهاز الأمن،وأن الأعلام والصحافة ستتاح فيها الحريات ما لم يتم تداول فكرة اسقاط النظام ومحاسبة المسؤولين النافذين في نظام الأنقاذ،والمعتقلين السياسين أصحاب التأثير الطفيف ومن يتنازل عن فكرة اسقاط النظام والحديث عن فساد نخبة نظام الأنقاذ سيطلق سراحه.

آخيرا الخطاب بمجمله تسويق للوثبة التي تتحدث في ظاهرها عن الكرامة والهوية والمواطنة،محاولة من نظام الأنقاذ لأسترداد شعبيته التي هلكت منذ انفصال الجنوب،وللأسف مازال هؤلاء يرون بأن السودان وادرته عبارة عن حوش بانقا!!..


#965304 [أبو لاكومة]
3.00/5 (2 صوت)

04-07-2014 04:21 AM
اللهم لا شماتة - ولكن نقول الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه إلا سواه


ردود على أبو لاكومة
European Union [الخفسو] 04-07-2014 08:42 AM
"أبو لاكومة" ما هذا الكلام الغريب

الصحيح: " الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه "

وهو ذاتو فيه كلام:

أما ما يقوله بعض الناس : " الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه " فهذا خلاف ما جاءت به السنة ، بل قل كما قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "الحمد لله على كل حال" أما أن تقول : "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه" فكأنك الآن تعلن أنك كاره ما قدر الله عليك ، وهذا لا ينبغي ، بل الواجب أن يصبر الإنسان على ما قدر الله عليه مما يسوؤه أو يسره ، لأن الذي قدره هو الله عز وجل ، وهو ربك وأنت عبده ، هو مالكك وأنت مملوك له ، فإذا كان الله هو الذي قدر عليك ما تكره فلا تجزع ، بل يجب عليك الصبر وألا تتسخط ، لا بقلبك ولا بلسانك ولا بجوارحك ، اصبر وتحمل والأمر سيزول ودوام الحال من المحال ،


#965284 [الوطن العزيز]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2014 02:46 AM
الحريات ما عمل فيها جديد طالما لم تلغى القوانيين المقيدة للحريات باكر ينطو ناس الامن يقولو الرئس قال القانون ==


#965275 [Neema]
2.50/5 (2 صوت)

04-07-2014 02:15 AM
كل واحد من القرارات والتوجيهات فيه ما يسمى بشعرة معاوية يلا قوم لف منو البصدقكم


#965268 [بت البلد]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2014 01:59 AM
يا جماعة الكرة بقت في ملعبنا ما تضيعوها وماهي الضمانات ؟؟؟؟ أولا نطالب بحل جهاز الأمن فورا وتسليم أسلحته وكل أجهزة القمع والاستبداد ...


#965265 [بدون شتايم]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2014 01:58 AM
.
.. #الاضراب_في_السودان ..
.
.. #الاضراب_في_السودان ..
.
.. #الاضراب_في_السودان ..


#965261 [ادم محمد]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2014 01:39 AM
ربنا يحفظ الجميع للعمل من اجل لم الشمل وتحقيق امنيات الشعب السوداني وانا يتم التوصل لإتفاق بين جميع القوي المشاركه


#965245 [صحفي موقوف من الكتابة]
5.00/5 (3 صوت)

04-07-2014 12:52 AM
ربنا يفكنا من ( نصوص القانون ).. و لولوة شيطان التفاصيل .


ردود على صحفي موقوف من الكتابة
European Union [مواطنx] 04-07-2014 10:13 AM
ولاحظ المعتقلين السياسين ديل موقفين بتهم "جنائية"،ما جنح. دي واحد!
وقال :إطلاق سراح أي موقوف سياسي لم تثبت عليه "بعد التحقيق!!" تهمة جناية في الحق العام أو الخاص،يعني عادي ممكن التحقيق ده يستمر شهرين 3،4، لأنه تحقيق جنائي دي اثنين!
خليك من المساكين الحثبتوا عليهم تهم جنايات كيف حتحاكموا و..و..الخ
وخليك من جملة "الحق العام او الخاص"دي سرحة ممكن يسرحوا فيها زي ما عايزي كيف كيفهم!!
يعني بالمختصر البعجبني أفكو والمابعجبي ألصق فيه تهمة ممكن يتحبس بيها مؤبد!!
طبعا والفضل في ده كلو بعود لقانون النظام العام الأستبدادي الدكتاتوري.

يعني من الأخير كده استبداد كامل الدسم وابتزاز كامل الدسم ببتزوا بيهو ناس المعارضة والقانونيين والمنظمات المدنية عشان يشاركوا في حوارهم ده.

United States [بت البلد] 04-07-2014 01:48 AM
ههههه والله لقد استوقفني هذا النص وأخشى أن يكون سلاح ذو حدين ولولوة شياطين ...


#965241 [ابو علي]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2014 12:47 AM
1- بلا قيد لذلكم النشاط إلا من نصوص القانون ( الذي يطبف القانون لا يحترم القانون ) فالتظاهر السلني منصوص في الدستور مع ذلك تم قتل اكثر من 230) متظاهر اعزل.
2- بلا قيد سوى ما يجب أن تلتزم به من أعراف المهنة وآدابها ونصوص القانون وكريم أخلاق السودانيين النبيلة (اليزم تمت مصادرة الميدان واخرى ثم عن ماذا يتكلم لمحاورون اذاالفساد فالحديث مشروع عن كل مظاهر الفساد والتجاوزات وهذا يعني أن هناك خط احمر )
3- لم تثبت عليه بعد التحقيق تهمة جناية في الحق العام أو الخاص ( اذا لم تثبت عليه بعد التحقيق تهمة جناية لماذا معتقل حتى الان؟ )
4- ونتعهد بإعطائها الضمانات المناسبة( ماهي هذه الضمانات )
اليس هذه شروط؟


ردود على ابو علي
European Union [مواطنx] 04-07-2014 06:50 AM
3- لم تثبت عليه بعد التحقيق تهمة جناية في الحق العام أو الخاص =يعني حفك سراح البعجبني والما عاجبني يترزع في الحبس لغاية مايتأدب


#965240 [مصباح]
5.00/5 (2 صوت)

04-07-2014 12:44 AM
معنى كدة المفروض تاني مافي جريدة تتصادر أو تتعطل من الصدور أو تمنع بعض موادها من النشر!!! دا على سبيل المثال مسكنا حاجة واحدة بس
طيب الناس قاعدة ومتابعة وحتشوف.
وفي البدء والختام" مخطئ من ظنّ يوماً إن للثعلب دينا" .


ردود على مصباح
United States [مواطنx] 04-07-2014 05:51 AM
"أداء دورها في إنجـــــــــاح الحوار الوطني بلا قيد ((سوى ما يجب أن تلتزم به من أعـــراف المهنة وآدابـــــها ونصـــــــــوص القانــــــــون وكريم أخلاق السودانيين النبيلة"

راجع نصوص القانون فيما يخص الأعلام والصحافة وعرف الأخلاق السودانية النبيلة الكيزانية في مواد قانونهم الكيزاني،لترى ان كان فعلا ما حتم مصادرة صحف.

ملخص خطاب الرجل "لن ندخل في عهد جديد".


#965239 [سفيانوف]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2014 12:44 AM
كنت اتمنى ان يطرح سؤالا على الاحزاب التي
تدعي انها اسلامية ما هو الاختلاف الفكري
بينها ؟؟و ما هو الاختلاف بين حزب الامة و
الاتحادي الديمقراطي ؟؟؟ و ما هو الداعي
لاستمرار الاحزاب الدخيلة على السودان كالشيوعي و البعث


#965237 [حميدين]
5.00/5 (4 صوت)

04-07-2014 12:41 AM
( إلا من نصــــوص القــــــانون ) !!!!!!!!!!
يا مشير .. ما من الأول ممارساتكم ديك كلها كانت برضو بـ ( نصوص القانون) ؟؟؟؟
ياتو قانون .. قانون جهاز الأمن الحاكم البلد .. أم قانون (قرقوش) ولاّ قانون (قوش) ؟؟

الحل بسيط ، وليس بحاجة لكل هذه الأكاذيب والمناورات والخطب ..
ولا حاجة للأمر لحوار او حمار
ايها الجنرال .. الحل : سـلّم (السلطة) .. وأنجو قبل الطوفان الذي لا تراه .


#965236 [كمال]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2014 12:41 AM
خبر جميل وقرار حكيم فليوفقنا الله برحمته


#965228 [المغترب والمشترق كمان]
3.00/5 (2 صوت)

04-07-2014 12:22 AM
بيدي انا عمر وليس بيد عمرو( الشعب). هل هذا إنقلاب أم شقلبة هوبا؟إذا كان إنقلاب فهو خفيف الدسم. ولكي يتحول الى إنقلاب كامل الدسم على الأحزاب السياسية ممارسة نشاطهاإعتبارا من الغد (حسب أولا في الخطاب أعلاه) اي (ممارسة نشاطها السياسي داخل وخارج دورها بلا قيد)وحشد الملايين في كل الساحات والميادين العامة في كل البلاد وعدم مغادرتها حتى التغيير . والله الموفق.


#965224 [كاكا]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2014 12:05 AM
اين الشباب من هؤلاء مازال الرواكيب ينتهزون الفرص بعد ان ضحى الشباب بدمائهم


ردود على كاكا
[الدود أبوكفة] 04-07-2014 02:53 PM
ياأخوي كاكا شباب شنو وسجم شنو، هو في حد فاضي ليك من الواتساب والفيسبوك وبقية اوساخ العولمةالغنوا ليها ونقزوا ليها.

[ود الابيض] 04-07-2014 01:19 AM
الشباب فاضين لي من التنظيرات ..
لابشاركوا ولابخلو الرواكيب تشارك


#965220 [رانيا]
5.00/5 (1 صوت)

04-06-2014 11:57 PM
الله يرحم أيام الفقر ! وسبحان العاطي الوهاب من بعد .............


#965219 [ايو الهول]
5.00/5 (2 صوت)

04-06-2014 11:55 PM
.....وقالت له الحية:
"كيف اعاهدك مرة اخرى وهذا اثر فأسك"
انتهى


ردود على ايو الهول
[أبو لاكومة] 04-07-2014 03:49 AM
هو ما قدر عليها المرة الأولى بحرافتو هو - عايز يجلخها مرة تانية بهبالتها هي.
روح - تتذكروا المؤتمر الجامع للخطة القومية 1990؟


#965209 [قوز دونقو]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2014 11:39 PM
يا تري هذه التوجيهات تشمل أبناء دارفور من منتسبي الحركات المسلحة و منفذي الذراع الطويل و لا لا؟
أولا يجب أن تكون تلك التوجيهات واضحة و بقرارات مكتوبة و بشكل أوامر رئاسية تنفيذية مباشرة و أهم ما فيها هو إلغاء كافة القوانين الإستثنائية المقيدة للحريات و خرية الرأي و الإستفادة من الوسائل المختلفة لكل الناس و ليست حكرا علي الجزب الحاكم؟؟؟
سحب طكل القوات المنتشرة في شتي \انحاء السودان خاصة تلك المتواجدة في مناطق العمليات و البدء في بناء الوطن ؟؟؟الذي يبدأ من بناء الإنسان أولا و أخيرا؟؟؟؟ ما ينفق علي الأجهزة الأمنية كفيل بتحسين أوضاع الشعب السوداني أو علي الأقل سوف يسهم في فك الضائقة الحالية ؟؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية
تقييم
3.25/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة