الأخبار
أخبار السودان
( سوف .. حرف تسويف )
( سوف .. حرف تسويف )
( سوف .. حرف تسويف )


04-08-2014 06:11 AM
الطاهر ساتي

:: مضى الخميس ولم تقدم وزارة مالية الجزيرة من أسمتهم بالمعتدين على المال العام إلى العدالة، أو هكذا هدد بيانها التحذيري المعتدين يوم السبت الفائت.. وبالمناسبة، أمهل البيان هؤلاء المعتدين أسبوعاً ينتهي - الخميس 4 ابريل - ليعيدوا الأموال العامة الى الخزينة العامة أو يتم تقديمهم إلى المحاكم، علماً بأن التاريخ المشار إليه في البيان - 4 ابريل - كان يوافق ( الجمعة) و ليس ( الخميس).. وهذا - خميساً كان فترة الإنذار أو جمعة - ليس مهماً.. فالمهم لم يردنا ما يؤكد إسترداد المال المسروق أو محاكمة اللصوص.. وهذا يؤكد أن ذاك البيان التحذيري كان مجرد ( كلام فارغ )..!!

:: ومع ذلك، أي رغم أن وزارة مالية الجزيرة لم تف بوعدها ووعيدها ، يخرج وزيرها - الصديق الطيب - مصرحاً لصحف البارحة بالنص : (سوف نقدم المعتدين على المال العام إلى نيابة الثراء الحرام كأول سابقة تشهدها ولاية الجزيرة)، هكذا نص الوعيد الثاني، ( سوف نقدمهم إلى النيابة)، لم يذكر موعد التقديم، ثم غض الطرف عن موعد (الوعيد الأول)، ولم يبرر عدم الإلتزم به، ولم يعتذر للناس عن عدم إلتزامه، وكذلك لم يضرب لأهل الجزيرة (موعداً آخر).. تاريخ مفتوح، وقد يمتد إلى موت الأمير أو البعير - كما يقول المثل المعروف - هو الموعد المقترح من قبل وزير المالية لتقديم لصوص المال العام إلى العدالة.. هكذا تُدأر أموال البلد، بفقه السترة أو بالإبتزاز المراد به كسب المعارك السياسية وليس الحفاظ على ( أموال الناس)..!!

:: المهم، نجد العذر لهذا الوزير، لم يقدمهم للعدالة ربما لم تكتمل وثائق مخالفاتهم وسيادته في مرحلة جمع الوثائق، وهذا جهد مقدر.. ولحين إكتمال جهده، نساعده ونتبرع له ببعض الوثائق.. نعم، نحن أيضاً - كما سيادته - يهمنا أمر هذا المال العام، ولذلك إليه - و ليس إليكم - الوثائق والوقائع التالية، ليحاكم المخالفين للقانون ..الصديق الطيب و كرار التهامي - أحدهما وزير مالية الجزيرة والأخر الرئيس السابق لجهاز المغتربين- أسسا شركة نالت قطعة أرض إستثمارية بمارنجان مدني ( رقم 5 مربع 2)، مساحتها ( 700 متر مربع)، بالسعر الاستثماري التشجيعي، بغرض إنشاء مخازن تبريد، وهذا حق مشروع لأي سوداني ( وزيراً كان أو مواطن)..ولكن ما ليس مشروعاً، حسب القانون، باعت شركتهما هذه القطعة بأكثر من ضعف سعرها لمواطن آخر - قبل إستثمارها - بعد خمس سنوات من الإستلام.. فالقانون يلزم الحكومة بنزع الأرض الاستثمارية في حال عجز المستثمر عن إستثمارها خلال ( سنتين).. بل، حتى بعد الاستثمار لايجوز - حسب القانون - بيعها لمستثمر آخر إلا بعلم الحكومة ..ومع ذلك، رغم وضوح نصوص القانون، باعت شركتهما - الصديق والتهامي - باعت الأرض قبل إستثمارها ( مخالفة أولى)، و بعد تجاوز فترة الإستثمار بثلاث سنوات ( مخالفة ثانية)..!!

:: ثم، بعد أن خالفت شركتهما القانون، صدق الوزير الصديق ذاته لكرار التهامي ذاته - أي شريكه الاستراتيجي في تلك المخالفة - بقطعة أرض آخرى مساحتها (3.900 متر مربع)، وهي ( رقم 45، مربع 1)، بالجديدة الثورة بغرض إنشاء مخازن تبريد أيضاً، بتاريخ (26 / 9/ 2011)، وهذا أيضاً مشروع لأي سوداني ( حتى لو كان شريك الوزير !!!).. ولكن المحزن في الأمر أن شركة التهامي التي استلمت هذه الأرض - من شريكه الوزير - في ذاك التاريخ، تم تأسيسها في تاريخ (27/ 3/ 2012)، أي بعد نصف عام من استلام الارض، وهذا مخالف للقانون ..فالقانون يلزم المستثمر بتقديم كل مستنداته - بما فيها أسم العمل و العنوان والمقدرة المالية ودراسة الجدوى- قبل إستلام الارض المراد إستثمارها، وهذا ما لم يحدث.. وعليه، بما أن وزير المالية بالجزيرة لم - ولن - يقدم لصوص المال العام بولايته إلى العدالة، فليقدم نفسه - و شريكه الإسترايجي - إلى ذات العدالة، وخاصة أن وثائق مخالفتهما جاهزة بطرفه هو ..( شخصياً)..!!

[email protected]










تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 3678

التعليقات
#967383 [قاعد بره منتظر الكيزان يشتتوا]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2014 12:30 AM
والله يا الطاهر بالغته عديل كده الزول دا شتها ليه تيكه كان خلاها قون ولوحاول يصدها تاني ما بلعب حارس مرمى


#967304 [عصمتووف]
1.00/5 (1 صوت)

04-08-2014 09:32 PM
المدهش كلمة او عبارة ((ان شاء الله ))دخلت التسويف ايضا وهو ما يحيرني تطلب من شخص شئ تجده يقولك ان شاء الله بكسول وبرود ويرموها في الله عز وجل يقول ليك بعد تزنقة الله ما اراد اصبحت للاستهلاك والغش والشوفونية لاحظوا تداوال هذه العبارة البسيطة المحببة سابقا لكن مع ثعالب اليوم اعوذ ب الله


#967144 [فادي الوطن بروحه]
1.00/5 (1 صوت)

04-08-2014 05:31 PM
قال لي أحد مواطني مدني الأصلاء و الذي يعرف الوزير منذ أيام المدرسة الوسطى أنه لم يكن يوماً من الأيام يعرف للسياسة طريق حتى و هو يدرس بجامعة الملك عبد العزيز و حتى تخرجه منها فقط و بعد 6 أعوام منها و بعد إنقلاب البشير - الترابي المشئوم بدأ يلتحق بجامعة اخوانية في بادئ الأمر و هو لا يعرف أي شئ عن السياسة في كل ماضي عمره حيث أنه في المدرسة الوسطى و الثانوي ( فريني ) لم يعرف له أي نشاط أجتماعي أو ثقافي ناهيك عن السياسي و كان شقيقه المدرب الفاشل محمد الطيب الذي زار ثلاثة أربعة أندية كرة القدم في السودان كان أشهر منه.

كل مؤهلات الرجل هو إنتماؤه للكيزان بعد و فاة أو (( استشهاد )) كما يضمنون له الشهادة أخيه دكتور مصطفى الطيب علي الذي سقطت طائرتهم هو ومن معه في رحلة استعراضية (( للمجاهدين )) في الجنوب أيام ساحات الفداء - قال محدثي أن هذا الوزير كان على صلةو ثيقة جداً و معه شخص يقال له عبد الرؤف صابون من أبناء السناهير ( الذي عينه الوزير بحسبانه صديقه الشخصي و المقرب منه جداً بوظيفة كبرى في مصرف الإدخار - القروض الصغرى في حين أن هذا العبدرؤف الصابون مكث في السعودية قرابة الثلاثون 30 عاماً أو أكثر و رجع الي السودان فعينه صديق الوزير صديقه في هذه الوظيفة التي كان يجب أن يٌعين فيها و احد من ألآف الخريجين الذين يعملون سائقي ركشات و اجدادهم يسرقون وظائفهم)) ورئيس جهاز المغتربين بالرياض و كانوا لا يفترقون أبداً حتى الواحدة صباحاً يكونون معاً يحيكون المؤمرات ضد من يعارضهم و كانت كل تلك المناكفات التي كان طابعها الرياضة لكن كان جوهرها السياسة - و حيث استغل كبراؤهم في الخرطوم الدين في السياسة للوصول للسلطة و التسلط استغل هذا الثالوث الرياضة للوصول لمآربهم - كله فساد في فساد - و أضاف محدثي هذا أن هذا الوزير يبدو للناس في مدني أطهر الطاهرين و قد اضفى تلك الصفة على نفسه من خلال أخوته لأخيه المرحوم دز مصطفى الذي كان طاهراً نقياً بالفعل - من خلال صداقة المرحوم د. مصطفى للوالي الما داري استوزر وزيرنا الذي كما أسفل محدثي ليس له في التور و لا في الطحين من السياسة في السودان و لا المؤهل العلمي و الخبرة - حيث لم يعمل أبداُ منذ تخرجه من الجامعة في أي مصلحة أو وزارة في السودان و لو ليوم واحد ( حتى 6 شهور الصادق المهدي لم ينلها ) يعني وزير غصباً عنكم.
وأضاف محدثي عن وقائع فساد أخرى قام بها الوزير النقي التقي - حيث عين ولد ابن خاله مدرس الرياضيات الهطلة و فرغه للعمل معه في ديوان الوزارة كحامل أختام او مدير للشئون التحت تحت - و ايضاً أخيه العاطل لأكثر من ثلاثون و ابنه الخريج من كلية القانون كلهم و جدلهم وظائف في الوزارة الهاملة - أيضاً عين ابن أخته المهندس المدني بوظيفة ادارية كبرى و عين كذلك ابن ابن خالته من احدى قرى الجزيرة الذي كان في جهاز الأمن بوظيفة ادارية لها علاقة بالجيلوجيا - هذا ما يعلمه أبناء مدني فيمن عينهم الوزير من ذوي القربى القريبة و ما خفي أعظم فيما يخص الأحباب و الأصدقاء و أصدقاء الأصدقاء و المعارف - كان الله في عون الجزيرة الثكلى.


#966985 [فقه السترة]
1.00/5 (1 صوت)

04-08-2014 02:54 PM
الحرامي ده بكرة يطلع لنا ساتي حرامي وانه بلعب لصالح اعداء المشروع الحضاري وانه مستهدفه وهذه لغة الكيزان لتبرير السرقات


#966952 [بدرالدين العامرى]
1.00/5 (1 صوت)

04-08-2014 02:17 PM
الان الحكومة تتفاوض مع المعارضة حتى اذا نجحت هذه المفاوضات واصبحت من ضمن الحكومة القادمة ضمنت عدم المساءلة على كل ما اقترفته فى حق الشعب السودانى من تقتيل ونهب لثرواته لذلك ندعوا كل الشرفاء عدم التفاوض مع هؤلاء القتلة والحرامية ويجب اسقاطهم بالقوة حتى يتسنى محاسبتهم على كل الجرايم التى ارتكبوها فى حق الشعب والوطن


#966863 [ابوبكر]
1.00/5 (1 صوت)

04-08-2014 12:23 PM
بالله يا هو ده كرار التهامي الكان المغتربين حارسنو !!! يخسي عليك ! يا ربي انت دكتور حق شنو الله لا غزا فيك بركه


#966775 [وحيد]
1.00/5 (1 صوت)

04-08-2014 11:14 AM
الحرامي بيسرق حرامي؟ الحرامي بيهدد حرامي؟
كلهم جميعا لصوص و على عينك يا تاجر ... و السودان دا كله وزعوه بينهم و تملكوه و صاروا ملاكه و سادته .... لن يقدم لص واحد للعدالة لان المسئول لص و من يفترض به تطبيق القانون لص ايضا و من ينفذ القانون ايضا لص ....
هل بامكان الفاسد ان يحاكم فاسد؟


#966726 [saad]
3.00/5 (2 صوت)

04-08-2014 10:37 AM
لقد أسمعت لو ناديت حيـا
ولكن لا حياة لمـن تنـادي
ولو نارٌ نفخت بها أضاءت
ولكن أنت تنفخ في الرمـادِ


#966718 [درويش]
1.00/5 (2 صوت)

04-08-2014 10:29 AM
وطبعاً المستندات دي أكيد وصلت للطاهر من جوة الجوة، وحينما يختلف اللصوص يظهر المسروق. كلما يشتعل الخلاف بينهم حتسمعوا وتشوفوا ما يشيب له رأس الوليد. اللهم جنب بلادنا الفتن، وألف بين قلوب شعبها، وولي علينا خيارنا، عاجلاً غير آجل ، برحمتك يا أرحم الراحمين.


#966657 [ابومحمد]
1.00/5 (1 صوت)

04-08-2014 09:42 AM
المره دي جبتها كبيرة يا ود ساتي


#966648 [habbani]
1.00/5 (1 صوت)

04-08-2014 09:32 AM
من أين أتى هؤلاء كلمة الأديب .. عبارة مرسلة .. لا تنتهى بإستقالات أو إقالات أو تقاعد أو حتى خروج عن الجماعة فهى كلمة لاصقة حتى من مات ستلتصق بقبره ..أسوأ نبزتين فى السودان هما كذاب ..حرامى ..وهما لا تقالان حين تقالان إلا بحق ..والله ياكرار أنا لا أدعى معرفتك إلا من التلفاز وللكن كنت أظنك مؤتمر وطنى غير ..وبعدك لن يكون لى هذا الظن مع أحد .


#966643 [كروري]
3.00/5 (3 صوت)

04-08-2014 09:28 AM
الحل يا استاذ الطاهر و بعد أن طفح الكيل هو قتال الحكومة و الذي أصبح الآن فرض عين على كل من يستطيع القتال.


#966565 [ود البلد]
1.00/5 (1 صوت)

04-08-2014 08:34 AM
اها يا ود ساتي
فساد الولاية الشمالية وين
امتلاك المعتمدين والمستشارين سيارات من الولاية بارخص الاثمان مع انو قيمة السيارة اكثر من ذلك بكثير


#966547 [الحقيقة]
1.00/5 (1 صوت)

04-08-2014 08:21 AM
رسلوا المستندات لرئيس الجمهورية عشان كل مرة بيقول مافي فساد والعنده دليل في الفساد يجيبه لينا واحنا نعدمه طووووش


ردود على الحقيقة
United States [ابوايمن الحلاوى] 04-08-2014 10:30 AM
رئيس الجمهوريه المستندات عنده فى البيت بلحمها وشحمها ودهنها وكل افراد الاسره المحظوظه بلهط اموال اليتامى امام عيونه والفيل طالما موجود مش محتاجين للضل..


#966546 [بت الخرطوم]
1.00/5 (1 صوت)

04-08-2014 08:21 AM
يعنى ناس الجزيرة يقنعوا من تقديم المعتديين للعدالة بعد اطلاعهم على عمودك وعلى المعتديين ان يختوا فى بطونهم بطيخة صيفى طالما حاميها حراميها حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم


#966511 [حسن مسالا]
3.00/5 (2 صوت)

04-08-2014 07:53 AM
على الطلاق دا نوع الكتابة الأسمها - فى التنك - وهى كذلك، يالجمال الإسم (الطيب الصديق) وقباحة الفعل (كل جبار ظالم جاتو داهية تخمو) إبتدأ من المشير ومرورا بالوالي المجاهد وليس إنتهاءا بالسارقان الإستراتيجيان بالوزير وشريكه التهامى تبع جهاز المغتربين فيما سبق.


#966493 [عبد الرحيم سعيد بابكر]
1.00/5 (1 صوت)

04-08-2014 07:41 AM
شكرن يا طاهر نورتنا نور الله قلبك..وكرار خلى شغلو في مشاغلنا ومشاكلنا نحن المغتربين "اتاريهو" في شركاتو يا لمسكنة مثقفينا حاملي الالقاب الفاضية متل افئدتهم..يخس..


#966425 [ودالبله]
3.00/5 (2 صوت)

04-08-2014 06:44 AM
والله دي حاااااره ىاولدنا الطاهر ..لكن وين عمك الوالي كبير المجاهدين ..اقصدالمنافقين ..


#966420 [الحقيقة المرة]
3.00/5 (3 صوت)

04-08-2014 06:35 AM
الله عليك استاذنا الطاهر ... اذا كان هذا الوزير لديه أي حس أو شعور لانتحر بمجرد وصوله الي نهاية هذا المقال ...لكن نعمل ايه مع فقه السترة ووزراء الغفلة ... ليت والي الجزيرة أو حتي رئيس الجمهورية يسمعان بهذا الأمر حتي يتم ترقيته الي وزير المالية الاتحادي ..... عش رجباً تري عجباً .... شايلة موسيها تطهر وهي ذاتها ...................... لك الله وكل الحادبين علي رفعتك يا وطني ....


#966409 [usama]
1.00/5 (1 صوت)

04-08-2014 06:24 AM
هههههههههههههه أصلا انا مسميها حكومة سوف ..حا,,, كلمتين لاتعرف متي بدايتهما


ردود على usama
United States [abu shawarib] 04-08-2014 08:32 AM
أخوى
لازم تضيف عبارة : (أحسب أنّ ... )
فهؤلاء غير متأكدين من أى شئ



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة