في



الأخبار
أخبار السودان
مدير البرامج بقناة النيل الازرق الشفيع عبدالعزيز : عرابى هو والدى ولولا حسن فضل المولى لما كان الشفيع
مدير البرامج بقناة النيل الازرق الشفيع عبدالعزيز : عرابى هو والدى ولولا حسن فضل المولى لما كان الشفيع
مدير البرامج بقناة النيل الازرق الشفيع عبدالعزيز : عرابى هو والدى ولولا حسن فضل المولى لما كان الشفيع


فى هذه الحالة من الممكن ان اصبح ديكتاتور
04-10-2014 05:54 PM

البئية التى نشا فيها كانت عاملا مهم فى استيعابه للحالة الابداعية التى اصبح جزء لايتجز منها سواء كان عبر الصوت ونقصد برنامجه ذائع الصيت باذاعة البيت السودانى تاريخ جميل او عبر الصورة اذ ولج الى العمل التلفزيونى عبر الفضائية السودانية ونشر عبر برنامج مشوار المساء على سبيل المثال شذى عطر ابداع اعداده البرامجى الذى يواصله الان عبر قناة النيل الازرق انه الشفيع عبدالعزيز وتاليا تفاصيل الحوار

حوار :رنده بخارى

**بداية لكل مبدع عراب فمن هو عراب الشفيع عبدالعزيز ؟
عرابى هو والدى الذى كانت له مكتبة بها كتب الادب الروسى والاشتراكية والواقعية (والدى كان زول اشتراكى ) من هنا بدات علاقتى بالادب العالمى والكتاب العالميين هناك كتب يقم بشرائها لى بجانب المجلات لذلك اسهم فى تفتح الجوانب الابداعية الاولى ثم بدات اكتب قصة قصيرة تخليو معى انها نشرت وانا فى مرحلة الثانوى العام حيث كان لى صحيقة حائطية فى مدرسة كوستى الاهلية فى تلك المرحلة كانت عبارة عن كتابات خواطر بجانب ذلك كان هناك جانب يسترعى انتباهى وهو الاستماع الى الاذاعة يشكل جزء كبير من استيعابى للحالة الابداعية الراديو الكبير الضخم الموجود فى المنذل اعمال الخيال من هو داخل الراديو كان الخيال (شغال لاكتشاف من بداخل الراديو
**الم تفكر يوم فى فك الراديو لكى ترى الشخوص الذين بداخله ؟
الوالد عندما كان يقوم بتغير البطاريات الكبيرة حيث كان يقوم بفك (صواميل )لغتير البطارية كنت حريصا على التواجد معه خلف الراديو بيد اننى اصبت بخيبة امل حيث وجدت لمبات كبيرة لاننى لم اجد ما كنت اتوقعه فى فترة الثانوى نفسها كان لدى اهتمام بالغناء السودانى واتزكر جيدا اننى فى يوم من الايام وجدت فى منذل جيراننا احدهم قام بجمع الغناء السودانى بخط جميل ولاول مرة اجد اسم منى الخير مهلة العبادية وعبدالرحمن الريح حسن عطية ابوداود بدات انا فى تقليب الكراس من هولاء ومن ثم سالته عن تلك الاسماء مع الاخز فى الاعتبار ان الوالد كان مفتون بالفنان الراحل التاج مصطفى بدليل ذلك اطلق سمى شقيقى الاكبر عليه اى التاج هذه هى الاحواء التى عشت فيها ذلك الكراس لفترة طويلة كان موجود معى
**بداياتك كانت تنبى بانك ستصبح كاتب قصة ثم تحولت الى من تلك المحطة الى الاستماع الى كبار المطربين بالتاكيد فى المرحلة الجامعية نضجت افكارك ففى اى المسارات قررت المضى قدما ؟
القصة كانت من اهم الاشياء التى اكتب فيها خواطرى فتخيلى معى قصة اسمها جدران الزمن المتبقى احكى فيها عن الاسرة التى ارتحلت من مدينة الى مدينة حاملة معها زكرياتها والدنا كان يعمل فى السكة حديد فطبيعة عمله تلك جعلتنا نتتقل من مدينة الى اخرى كسلا القضارف واو وهكذا فكانى انا اقوم باستدعاء بعض الاشياء القديمة اقصد علاقتى بالجدران القديمة ففى كل مرة نتعرف على اناس جدد فالانتقال الكثير هذا بعربة القطر حاملين معنا (عفشنا جدادانا ) هذا الترحال دعم الصورة الذهينة لدى والسكة حديد اضافات الكثير لشكل التنوع والايقاع حتى الايقاعية التى اعمل بها لها علاقة كبيرة بالتنقل
**بعد هذا الترحال الملى بالقصص اى الابواب قمت بطرقها وماهى الصعوبات التى واجهتك وقتها ؟
لظروف خاصة بالاسرة قمت بالالتحاق بمعهد البريد والبرق فى ام درمان وهو معهد يؤهل للعمل بالبريد ويقدم لهم مرتبات شهرية وهذا كان احد الدوافع التى قادتنى للالتحاق به لكى اقراء من جهه واخرى اساعد اسرتى ونقطة التحول حدثت لى فى معهد البريق حيث التقيت بالشاعر مصطفى سند الذى كان يقوم بتدرسينا لاسلكى فبدا يلحظ اهتمامى بالاداب والشعر وانا كنت مفتون بالشاعر العراقى بدر شاكر السياب وهو امتداد لمدرسة شعر التفعيلة فبدات اتناقش معه وكان يرغبنى فى الاذاعة والتلفزيون ليكن مدخل بالنسبة لى ومن مصطفى قدمت لمعهد الموسيقى لدراسة تمثيل واخراج وقد كان فاصبحت ادرس بالصباح و فى المساء اذهب للمعهد والبريد وقتها كان يضم عدد من المبدعين ومن خلاله بدات اكتب فى الصحافة كتبابات نقدية مجموعة من المقالات فى جريدة الاسبوع عن شخصيات الاديب الراحل الطيب صالح بواسطة الشاعر محمد يوسف موسى فالاجواء البريدية كانت مشبعة بالابداع والفنون
**وماذا عن العمل الاذاعى ؟
التحقت بالاذاعة كتبت برامج مثل صباح الخير يا وطنى مساء الخير يا وطنى وكانا برامج منوعات فى العام 1996م جئت التلفزيون بواسطة الشاعر عبدالوهاب هلاوى وهو الذى قدمنى لحسن فضل المولى الذى قدم لى الفرصة الاولى للعمل التلفزيونى وحسن كان مدخلى ولولاه لما كان الشفيع و قدم لى فرصة العمل فى برنامج الخرطوم سلام ثم برنامج مشوار المساء لاعود مرة اخرى لكلية الموسيقى للتخصص فى النقد وفى الوقت ذاته درست صحافة واعلام بجامعة ام درمان الاسلامية
**ماهو البرنامج الذى قاد الى ان يتعرف الناس على الشفيع عبدالعزيز كمعد برامجى ؟
كما اسلفت لك عن مكوناتى الايقاعية فانا فى برامج المنوعات اعتمد على البعد الايقاعى المتسارع الغير كلاكسيكى هذا كان فى الاذاعة ثم قمت بتطبيقه فى التلفزيون فى برنامج الخرطوم سلام وكان هذا اول مدخل بالنسبة لى ثم جاء مشوار المساء عبارة عن حوار شخصية وهو يومى
**برنامج منوعات يومى يعتبر شاقا كيف استطعت تخطى تلك العقبة ؟
مشوار المساء برنامج كنته اقوم باعداده يوميا ما عدا الجمعة اختار الضيف اذهب المزيعين نذهب الى الضيف فى الصباخ اطله بالكاميرا لبناء فقرات حول الضيف ثم المنتاج الواحدة ظهرا ينتهى الراعية الضيف جاء المقدمين ومعهم الاسكريب بعد الانتهاء عملنا الفقرات الساعة الخامسة والنصف يبدا البرنامج ينتهى الساعة ثمانية وبعد انتهاء الحلقة نذهب للضيف الثانى وهذا من باب الحرص على العمل
مشوار المساء اول برنامج مسائى مباشر فى تلفزيون السودان معظم البرامج الان تدور حوله وقدم لنا الطيب وهبة المخرجين شكر الله ابراهيم عوض الخ
**لوحاولنا عقد مقارنة بين مشوار المساء الذى حقق نجاح رغم محدودية التقينات والبرامج المنتشرة عبر القنوات نجد مضمونها يتشابه مع اختلاف الاسماء ؟
الافكار الخاصة بالمعد ين بعضا منها مكرر ووجود منتج او معد خلاق اصبحت مسالة فى غاية الصعوبة بجانب وجود فكرة براقه فيها ابتكار خروج من الملوف غير موجودة فى نفس اللحظة اذا وجدت الافكار من الصعوبة تجد المقدم الذى يمكنه ايصال الافكار بنفس الطرح الا ما ندر لذلك نجد ان هناك اذمة معدين ومتتجين فى العمل التلفزيونى
**الى ماذا ترجع هذا الامر ؟
حتى المخطات العربية افكارها منقولة من الغرب المصادر الخاصة بالافكار هى ايضا محدودة هما مدرستين الامريكية وهى مدرسة ابهار وخروج عن المالوف وضخامه فى الانتاج الانجليذية هى كلاسكية عادية منهما تخرج الافكار ومعظم الافكار فى المحطات العربية مستنسخة وغالبا من الامريكية وهذا يقودنا الى انه لايعنى ان الدارس للاعلام انه مبتكر فى مجال الاذاعة فالفكرة هى موهبة ربانية صقلها صاحبها بالدراسة لذا فى السنة قد نجد معد واحد( فنان موهوب) وكثيرا ما تاتينا افكار لكنها تدور فى فلك الضيوف و الفنان
**قناة النيل الازرق تفتقتر للمزيع النجم لماذا لم تعد تضخ دماء جديدة والموجودين ادائهم بات متراجع؟
الصورة الخاصة بمعانيات واستخدام وجوه جديدة متاحة (كل يوم بنعمل معاينات لكن ما اى زول شكلو او هندامو جميل يعنى انه مقدم ناحج )ماعادالشكل لوحدة يبهر ويعنى انه مقدم نانجح ما عادت الثقافة النظرية قادرة على توصيل الافكار المدارس الكلاسيكية فى التقديم جميعها انتهت اصبح العفوية والتقلائية بالبساطة العميقة هى المطلوبة نحن لانعانى فى قناة النيل الازرق من وجوه جديدة ومن الممكن ان نقوم بمعاينات للعشرات ولكن قد نجد اثنان او ثلاث يصلحون افتكر ان النحومية لها اكثر من جانب لدينا فى جانب المقدمين ممتازين وكذلك المقدمات ومستوياتهم متفاوته حريصين اى زول نضعه على حسب قدارته اتجاتهته هذا منوعات وهذا رياضة
**النيل الازرق فقدت شخصيتها مؤخرا ولم نعد قادرين على تحديد هويتها؟
قناة النيل الازرق بدات شخصيتها فى مراحل تدرج ساعتين سته ساعات ثمانية ساعات ثم اثنى عشر الى ان اصبحت اربعة وعشرون ساعة كانت جرعة المنوعات كبيرة من خلال عدد من البرامج مثل سهران يا نيل الخ فشكل التنوع لم يكن موجود ثم اتينا بالرامج المنوعة منها الرياضية و التسلية قضايا الناس وبما انها قناة منوعة يجب ان يكن بها بها كل اشكال البرامح المنوع فقناة النيل الازرق قناة منوعة وليست قناة منوعات يعنى اننا حصرناها فى البرامج الخفيفة فقط شكل التنوع جعل فكرة القناة التى تعتمد على برامج القناة بها توزان بين هذا وذاك وتبقى هناك برامح من 2006 مثل اغانى واغانى نجوم الغد الو مرحبا ولكن نسبة لان القناة تعتمد على الايردات لابد من تقديم برامج تسويقية تجارية اعلانية لا ن القناة تعتمد على ايرادتها لكى لا تتوقف
**الشفيع عرف كمحاور جيد عبر اذاعة البيت السودانى وتحديدا برنامج تاريخ جميل لماذا لم تحاول نقل هذه التجربة الى شاشة قناة النيل الازرق ؟
الاذاعة وحبها والتعلق بها هو مصيطر على تماما وفى خضم العمل التلفزيونى المضنى هذا عندما اذهب للاذاعة اشعر بالراحة وكاننى اجدد دواخلى تجاه العمل الابداعى فبرنامج تاريخ جميل هو الحالة الابداعية فيه تعتمد على الخيار كثيرا ما اضع الضيف فى بعد خيالى لرسم صورة ذهنية اذا تحولت لصورة تلفزيونية هذا الامر يحتاج الى تصوير فى اماكن كثيرة من يورسودان الى امريكا وفى التلفزيزن اذا لم انتقل بالضيف الى كل هذه المداخل الجغرافية عبر الصورة سيكون الحديث ضعيف
**لكن تبقى الحلقة التى قدمتها مع المطرب الراحل ذيدان ابراهيم هى الاروع ؟
لان ذيدان انسان عندما نتحاور مع انسان يكن لكل من حوله حب واخلاص تشعر بالمتعة فانا اسمتعت بالحوار معه قبل المستعمين بالاضافة الى انه كان صادق اى سؤال طرحته عليه كنت اجزم بان سيرد بصدق دون تجميل لعذابات الطفولة التى عانى فيها لمعاتنه مع والداته لتجاربه لفشله العاطفيى فهو ارخ لحياته عبر هذا البرنامج
** الشفيع دائما متجهم الوجه حد الصرامة بالرغم من ان دواخلك مترعة بالابداع ؟
الصرامة والشدة اذا اخذتيها بالانطباع الظاهرى قد تتولد لكن ليس من الممكن ان نرى احد الا بعد ان تتحدث اليه وهنا تحضرنى قصة وهى ان احد الحكماء اتو اليه بشخض ما وقالة له هذا الشخص جميل فقال له تحدث لكى اراك واذا لم تتحدثى الى الشخص وتعرفتى الى مشاعره ففى مرات ناس كتار يسالونى بالله ده انته بالتتكلم فى الاذاعة
**الشفيع ديكتاتور فى العمل ؟
كان من الممكن ان اكن ديكتاتور اذا لم اكن اعمل فى مجال مرتبط بالابداع وعلى ارض الواقع مكتبى تاتى اليه القناة باكلمها وفى كل دقيقة ياتى احدهم للاستشارة هذا هو الاسلوب المتبع فى القناة (ماعندنا ده مدير برامج او غيرو ) العمل لدينا جماعى وتفكيرنا مشترك والذى ياتى لايتعامل معى على اساس وظيفتى قناة النيل الازرق بوضعيتها هذه اذا كان فيها جوانب حازمة وديكتاتورية لن تمضى قدما خاصة لانها لاتوجد بها امكانيتات
**الطموح كثيرا ما يقودنا الى البحث عن العالمية الم تفكر فى ترك قناة النيل الازرق ومواصلة المشوار عبر فضاء اخر سواء حتى لو كان محليا؟
اذا شعرت ان التجربة القادمة بها فائدة على المستوى النظرى والعملى واذا ستقوم على تطوير بالرغم من حنينى وارتباطى يجعلنى محرج للذهاب وترك الزملاء لكن سنة الحياة التغيير عاجلا او اجالا لابد من الانتقال من قناة النيل الازرق الى مكان اخر

الاهرام اليوم
ranadabokary@yahoo.com









تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2320

التعليقات
#970287 [جدودنا زمان]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2014 08:20 PM
من كمية الاخطاء الاملائية ما قدرت اتم الفقرة الاولى
يا لبؤسكم


#969854 [جمال الدين]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2014 08:42 AM
(منذل)(اذمة) ضاعت مبادئ الإملاء في زمن الكيزان!!!!!


#969624 [tata]
5.00/5 (1 صوت)

04-10-2014 10:33 PM
هذه قناة..هههههه...اتضحكون علينا ام على انفسكم..هذه قناه اعﻻنات للكريمات..والحضانات...ونشر الفساد..والعهر..قبحكم الله اجمعين ..فوضى اعﻻمية...قررررربت



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة