الأخبار
أخبار إقليمية
المتحدثة السابقة بإسم بعثة اليوناميد تتهم بان كي مون واليوناميد بالكذب و التستر على جرائم الحكومة والجنجويد في دارفور



04-10-2014 06:30 PM

كشفت الدكتور عائشة البصري،ان السبب الرئيسي لاستقالتها من منصب المتحدث الرسمي، بإسم بعثة اليوناميد ، هو ان البعثة لا تريد ان تقول الحقيقة، وتتسترعلى الجرائم، التي ترتكبها القوات الحكومية ، والجنجويد الذين يتبعون رسميا لها،هذا الى جانب الجرائم الاخرى المرتكبة من الفصائل المتمردة ، و عناصر اجرامية اخري في الاقليم ، والبعثة لا تريد ان تقول الحقيقة وصامتة . جاء ذلك في مقابلة مطولة مع راديو دبنقا ، من نيويورك ، حول بعثة اليوناميد و عن دورها في حماية المدنيين في دارفور ، اذيع الجزء الاول من اللقاء يوم الاربعاء . و كشفت عائشة بأن السبب الرئيسي، وراء فشل وضعف اليوناميد ، هو مجلس الامن، الذي كان علي علم مسبق ان البعثة فاشلة، قبل ان ترسل الى دارفور. ودللت عائشة على ذلك بقولها ان مجلس الامن والاتحاد الافريقي ، ومنذ البداية رضخا لشروط الحكومة السودانية ، وهما على علم انها هي وجنجويدها ، من يعرقل و يحرق ويقصف القرى ، ويشرد ويقتل المدنيين في دارفور. واضافت قائلة ان ( الاخطر من ذلك ان الاتفاقية الدولية ، الموقعة بين الحكومة واليوناميد ، تنص على ان الحكومة هي المسؤولة عن حماية البعثة نفسها ). واضافت عائشة وهي تتسأل ( كيف لبعثة تأتي تحت حماية الحكومة، ان تحمي نفسها وتحمي في نفس الوقت اهل دارفور من الحكومة ) , وتابعت وهي تقول ( البعثة تتعرض لهجومات عدائية وتحرشات طوال الوقت، من طرف الحكومة، وقواتها المفترض ان تقوم الحكومة هي بحمايتهم .. هذا جنون ). واكدت عائشة ان مجلس الأمن ، يعلم ان البعثة ليست لديها القدرة على حماية (2) مليون نازح في دارفور، ناهيك عن (7) مليون شخص في دارفور.
ومن جهة ثانية اكدت عائشة البصري، ان المشكلة الكبري الآن تتمثل في عمليات التستر ، على ما يجري في دارفور من قبل الامم المتحدة ، وامينها العام وادارة حفظ السلام وبعض وكالات الامم المتحدة العاملة في السودان، ورؤساء بعثة اليوناميد ، منذ بدء المهمة في دارفور. واكدت في هذا الخصوص ، ان التستر على الجريمة جريمة ، واشارت في ذلك الى ما اعلنه ، ردولف ادادا رئيس بعثة اليوناميد الاسبق ، من ان الحرب انتهت في دارفور، في حين ان الحرب كانت مشتعلة ، ولم تنقطع في الاقليم . وقالت ان خلفه ابراهيم قمباري ، جاء وقال نفس الكلام ، وزاد عليه ان الاوضاع تحسنت ، وان أهل دارفور يريدون الان التنمية والاموال، وان السلام في الطريق لدارفور. مشيرة الى ان كل تلك التصريحات كانت كاذبة ، لا تعكس الواقع الحقيقي في الميدان بدارفور. واكدت ان المشكلة تتمثل في ان البعثة، وقادتها حتى الان لا يقولون ما يرون ،ولا يقولون كذلك ان من وراء معظم جرائم دارفور هي الحكومة ، وقواتها المتمثلة في الجنجويد ، الذين تم ادماجهم في القوات الحكومية منذ العام 2005 على اقل تقدير. وتابعت عائشة وهي تقول (البعثة عارفة وشايفة ان القوات الحكومية ، تقصف قري بأكملها ولا تفرق بين المدني وغير المدني، و تقصف الجميع ولا تعتذر، والبعثة صامتة وخائفة من ان تطرد من قبل الحكومة المكلفة بحمايتها من دارفور) . وكشفت عائشة الى انه و في خلال العام 2012 ، نفذ سلاح الجو السوداني ، ( 106 ) غارة علي دارفور ، و(85) غارة في سنة 2013 ، وهذه الحقيقة الخطيرة كما تقول عائشة ، لم تظهر في تقارير بان كي مون الكاذبة ولا مرة واحدة. وكشفت عائشة كذلك ان التستر، وصل في بعثة اليوناميد لدرجة ان تتستر على جرائم الحكومة ،وجنجويدها ضد قوات اليوناميد حفظة السلام انفسهم ) . واضافت (الحكومة وقواتها تهاجم وتقتل قوات اليوناميد في دارفور، والبعثة صامتة على هذه الجرائم ). واضافت وهي تقول (اذا كانت البعثة غير صادقة لدرجة انها تخفي العمليات الوحشية ، ضد قواتها ، فما بالك بالهجمات ،التي تشن من قبل القوات الحكومية ضد اهل دارفور.
و عبرت عائشة البصري، المتحدثة السابقة بإسم بعثة اليوناميد ، عبرت عن اعتقادها بأن بعثة اليوناميد ، ارسلت الى دارفور لتمويه الرأي العام العالمي، ان مجلس الامن يقوم بمسؤولياته ، وللتخلص من ملف دارفور نفسه ، الذي لم يعد الآن يمثل اولوية ، لدى مجلس الامن . ودعت عائشة اهل دارفور لتوجيه خطابهم، الى مجلس الامن لأنه هو المسؤول عن هذه البعثة ، وولايتها ومراجعة ادائها . واشارت في هذا الخصوص الى قيام المجلس مؤخرأ، بعمل ما اسموه بمراجعة اداء بعثة اليوناميد، ومنحت البعثة بموجب ذلك مدة سنة ، لتثبت انها جديرة بمهمة حماية المدنيين ، وهو يعلم، اي مجلس الامن، ان المهمة تستعصى على البعثة في شكلها الحالي, واشارت عائشة البصري ، في هذا الصدد الى كلام المندوبة الامريكية ،لدى الامم المتحدة سامانثا باور، الذي قالت فيه، ان البعثة يجب ان تكون اكثر حزمأ في ادائها . وتسألت عائشة البصري (كيف تطلبون من البعثة ان تكون اكثر حزمأ ،وانتم تعلمون - مجلس الامن - ان البعثة ليس لديها طائرة واحدة لرصد ما يجري في دارفور ) . واضافت قائلة (هنالك نفاق في مجلس الامن .. كفي كذبأ على اهل دارفور، مجلس الامن لم يكن في يوم من الايام يومأ جادأ ، في مسألة حماية المدنيين، وهذه هي الحقيقة المؤلمة ) .

راديو دبنقا


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 2058

التعليقات
#970168 [ساب البلد]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2014 04:27 PM
****** للاسف رؤساء بعثة اليوناميد تم شراءهم و تدجينهم ابتداء من الغامبي حسن جبريل و الكنغولي رودلف ادادا و النيجيري ابراهيم قمباري و اخيرا الغاني محمد بن شمباس **** رئيس البعثة لا يستلم منصبه ما لم تصادق عليه الدولة المستضيفة حكومة الموتمر الوطني ***** قبل ان توافق الحكومة يكون هناك اتفاقات سرية و رشاوي عندما يضمنوا ولائه يتم تعينه ******* لقد مُنح ادادا وسام النيلين من الطبقة الاولي نظير دفاعه عن حكومة السفاح البشير و ارسال تقارير كاذبة و التستر علي الجرائم ضد الانسانية و هذا سبب استقالته بعد الضغوط التي تعرض اليها من رئاسة الامم المتحدة و مجلس الامن ****** هولاء الروساء الافارقة تتم رشوتهم عبر الوالي كبر الذي ينظم لهم الولائم بمناسبة و من غير مناسبة ****** د. عاشتو من النيجر كانت نائب رئيس البعثة ثم اصبحت رئيس بالانابه ابان انتهاء فترة النيجيري قمباري ******** رؤساء البعثة شخصيات افريقية عامة كاستاذة جامعات روساء سابقين و غيرهم يتم انتخابها بواسطة الاتحاد الافريقي و تصادق عليها حكومة السودان ليس لهم علاقة بالامم المتحدة *********


#970070 [أسامة عبدالرحيم]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2014 01:29 PM
صفي حساباتك الشخصية مع الامم المتحدة بعيداً عننا يا عشة البصري!
كلامها غير متزن وغير موضوعي وليس له معني.

بعثة الامم المتحدة في دارفور ساهمت في كل أوامر القبض علي المسؤولين السودانيين والمتمردين علي حد سواء، وهي توزع إتهاماتها علي الحكومة والحركات المسلحة حسب ما تراه وتعيشه علي الأرض، ولا تستطيع الحكومة أو الحركات رشوتها أو إسكاتها.

هذه (العائشة) لها خلافات شخصية مع الأمم المتحدة ولذلك تتاجر بقضية دارفور مع آلاف المتاجرين بها، وليس هناك من دليل يؤكد هذا أكثر من أنها صرحت بتصريحاتها تلك من راديو دبنقا المحسوب علي الحركات المسلحة.


#970020 [Nasre]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2014 12:20 PM
شكرا د. عائشة
نخلص من هذا الي ان بان كي مون هو الشريك الأكبر للبشير في جرائم دارفور.....
يلا يا جنائية لحقي الامين العام وادرجي اسمه ضمن قائمة المطلوبين للمحكمة .


#969851 [ابو مرام]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2014 08:34 AM
يعنى يا د.عائشة عاوزة الحكومة تتفرج على المتمردين وهم يعيثون فى الارض خرابا وقتلا ودمارا ولا تقول ليهم تعالوا الطريق فاتح ادخلوا الخرطوم واحكموا البلد بعد كده انتى بتكونى مبسوطة ....والله عجائب!!!!!!وا بقتل!فى اى بلد فى الدنيا بما فيها نيويورك القاعدة فيها دى اذا حمل اناس سلاحا وقاموا بقتل الناس سيتم قتلهم على الفور ودون مجاملة فهذا واجب الدولة .اما المطالب السياسية فلها طرق اخرى وقد تصل الى حد الثورة الكاملة كما حدث فى عديد الدول من حولنا وفى السودان نفسه من قبل واكن ليس من بين هذه الطرق حمل السلاح وقتل الناس ..مع امنياتنا لك بوظيفة افضل اذا ما قدرتى تتحملى سخانتنا فى السودان....!!!!!!!!


ردود على ابو مرام
United States [الشاكووش] 04-11-2014 02:14 PM
طيب ولاذا لم تقم الحكومة بقتل الجنجويد عندما أبادوا مئات اللآلاف من أهل الإقليم وحرقوا 3000 قرية،، ألم يعترف صلاح قوش بقصف القرى وقال إنهم سوف لن يكرروا ذلك فى شرق السودان،، هذه هى العنصرية التى ترمونها بالآخرين،، تبا لكم.


#969640 [ابو امجد عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2014 11:07 PM
الحقيقة مرة و الساقية مازالت مدورة أكثر من ذي قبل و أهل دارفور ما عليهم إلا ان يتقوا الله و يتوكلوا عليه و لأ دعاء المظلوم ليس بينه و بين الله حجاب بل مستجاب دعاءه فاليتركوا الناس الاستغاثة بالامم المتحدة و يلجأوا الى الله و يتركوا شرب الخمر و كل المعاصي و يتوبوا الى الله توبة نصوحة و يتضرعوا الى الله عسى الله يفرج عن كروبهم كلها و ما قالت د. عائشة إلا الحقيقة


#969636 [ركابي]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2014 10:59 PM
يا لها من امرأة


#969612 [سليمان. ابوايوب]
5.00/5 (1 صوت)

04-10-2014 10:18 PM
هذا هو عين الحقيقة واول مرة نسمع من مسؤولة كبيرة.
من الواضح والفاضح ان القوة الاممية غير عابيءة كثيرا لحماية النازحين المغلوببين علي امره.
يعتبر امم المتحدة غير جادة في حماية اهل دارفور ونري كثيرا المسؤولين الاممين يتعرضون للابتزاز ومجادلات مع الحكومة.
كيف يكون القوى الاممية يكون تحت رحمة وحماية الحكومة الخرطوم الذي يقتل النازحين يحرق القري ويمثل ابشع صور العنصرية .


#969603 [شليل]
5.00/5 (1 صوت)

04-10-2014 10:03 PM
صحوة ضمير تستحق الإشادة ، فالوظائف في وكالات الأمم المتحدة تعمي الكثيرين عن قول كلمة في نقل الوقائع على الارض .
قد لا يثير هذا الخبر احداً لأن هذا الإقليم بمن فيه لا يمثل رقماً في سلم أولويات العالمين و المعاناة المستمرة لما يزيد عن العقد من الزمان ، لا سبيل سوى التقدم بأسمى عبارات الامتنان للدكتورة عائشة البصري .
حتى لا يحار القاريء الكريم هذه نبذة عنها و هي مغربية عملت ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالسودان في العام 2005 و حتى 2009 قبل أن تلتحق باليونميد ، عملت مديرة لوحدة المنشورات في بعثة الأمم المتحدة في العراق 2010- 2012 ؛عملت ايضاً في قسم الأخبار في دائرة الإعلام بمقر الأمم المتحدة في نيو يورك .


#969597 [‏*‏ الفن و الادب *]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2014 09:54 PM
والله يا عائشة البصري ما قولتي إلا الحقيقة إذ كيفا البعثة تعمل في دارفور تحت بند مجلس الامن وغير قادرة على حفظ السلام ناهيكي ان صنع السلام ومنذ دخول البعثة الدولية والذي يعتبر اكبر بعثة لحفظ السلام في العالم وانا اشهد على ذلك حيث عملت البعثة في السنة الأولى بجدية في معرفة الحقائق على الارض وكانت ذلك الفترة جنود البعثة الدولية من شتى انحاء العالم واذكر البسيط منها ( مصر _ نيجيريا _ سنغجال _يابان _ صين _ بريطانيا .... وغيرها ) وكانت ذلك الفتره بالفترة المهمة للبعثة وحضر ايضا المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية السيد لويس مورينا اوكامبو ومعة سلفانا اريبيا _ولورانس بليروا _ والحرس الشخصي افريقي الجنسية وتحدثا علينا حرسه وقال (ان دارفور بات الآن تواجهه أشد الظلم‏ ونحن جئنا في مهمة مسح ميداني للمقبرات الجماعية ) وبهذه العبارة إتضح لنا ان مهمتهم في غاية الاهمية عندها إندهشنا وبعد سنة ونصف تقريبا غادرة معظم جنرالات البعثة بسبب عملية استبدال الدوري واصبحت البعثة بعد ذلك التوقيت لا ترقب في التحرك الامر الذي ادى إلي تجميد النشاط الفعلي للبعثة مما قلل في التقارير المسحي والبعثة نفسها تعرضت لهجوم متكرر في اماكن مختلفة ومنذ ذلك اليوم وحتى الآن اصبحت هنالك إزدواجية في البعثة وامينها العام بانكي مون لم يزور ولايات دارفور بعكس كوفي انان الذي زار دارفور ولم يصدر قرار ينصر المظلومين في حقهم الاساسي لذا يا السيده الدكتورة عائشة البصري المتحدثة السابقة في البعثة ارجوا ان تتبني مثل هذا المواقف الصعبة وتساعدي اصحاب القضية في كل المنابر الدولية الذين تم حرق قراهم وتحجيرهم وإغتصابهم ونهب ممتلكاتهم وو.... ونحن نشيد بكي (والقصة عن دارفور تطول ربنا ينصر اصحاب الحق‏)‏


#969550 [البعشوم]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2014 08:30 PM
ده كلو من سياسة اوباما ورشاوي الحكومة وإنبطاح البشير العميل


#969511 [نصر الله]
5.00/5 (1 صوت)

04-10-2014 07:09 PM
كل هذا التآمر المقصود منه وصول اهل دار فور الى درجة اليأس والقنوط للمطالبة بحق تقرير المصير والانفصال عن هذا الوطن الفضيحة --- ومن ثم سترى كيف ستشمر الامم المتحدة عن ساعد الجد لاكمال المهمة --- والقادة الاقزام في الخرطوم فرحون بما يفعلون يملا قلوبهم الحقد والعنصرية والجهوية وبصائرهم قد اعماها مال السحت الحرام لا ترى ابعد من مواطيء اقدامهم المرتجفة خوفا وطمعا --- يدعون القيادة وبينها وبينهم بون شاسع -- يرون وطنهم يتداعى للسقوط وهم في غيهم سادرون يتحدثون عن انجازات كذوب لا توجد الا في عقولهم المريضة الموهومة --- لك الله يا السودان



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة