الأخبار
أخبار السودان
حزب سوداني معارض يشترط «سلطة انتقالية كاملة» للحوار مع البشير
حزب سوداني معارض يشترط «سلطة انتقالية كاملة» للحوار مع البشير
حزب سوداني معارض يشترط «سلطة انتقالية كاملة» للحوار مع البشير


04-17-2014 02:47 AM

الخرطوم: أحمد يونس
اشترط أحد أحزاب المعارضة السودانية إقامة «سلطة انتقالية» كاملة لقبول دعوة الرئيس عمر البشير للحوار، مع إجراء الحوار على برنامج تلك السلطة، لا على تكوينها. ووصف القرار الجمهوري الذي اتخذه البشير بالسماح للقوى السياسية بممارسة نشاطها السياسي بحرية بـ«المناورة» التي يحاول من خلالها النظام إعادة إنتاج نفسه بمشاركة قوى سياسية جديدة، قائلا إن الدعوة للحوار لم تأت نتيجة لوصول النظام لقناعة بضرورة حل أزمات البلاد التي صنعها بنفسه.

وقال أمين سر حزب البعث العربي الاشتراكي علي الريح السنهوري في مؤتمر صحافي بالخرطوم أمس، إن نظام البشير استخدم هذه الحيلة أكثر من مرة، موضحا: «هذه ليست المرة الأولى التي يلجأ فها النظام لهذه الحيلة، ليعيد إنتاج نفسه بذات السياسات الإقصائية، مع مشاركة قوى سياسية أخرى، والحوار من دون عناوين وأهداف؛ نوع من أنواع المناورة السياسية».

واشترط السنهوري قبول النظام لإقامة «سلطة انتقالية» قبل بدأ الحوار، وألا يكون الحوار على السلطة الانتقالية، بل على البرنامج الذي ستنفذه تلك السلطة. مؤكدا أن النظام إذا أمر بإقامة هذه السلطة الانتقالية يكون قد خطا الخطوة الأولى باتجاه الحوار، لكنه لم يفعل بعد. وقال إن «القوانين الحالية تصادر حق القوى السياسية في ممارسة نشاطها بحرية، وكذلك حرية الإعلام، ولا بد من إلغاء هذه القوانين وليس إصدار قرارات جمهورية».

وبشأن القرار الرئاسي الذي أصدره البشير قبل يومين، وقضى بإلزام الأحزاب باستئذان السلطات المعنية لعقد اجتماعاتها العامة وندواتها وأنشطتها سواء داخل دورها أو في الساحات العامة قال السنهوري: «لم ولن نأخذ إذنا لأي نشاط داخل دورنا لأن لها حرمة شرعية وقانونية، لكننا مضطرون لأخذ الترخيص لندواتنا الجماهيرية في الشارع».

ووصف السنهوري صدور القرار بأنه نوع من أنواع الوصاية التي يمارسها حزب المؤتمر الوطني الحاكم على القوى السياسية، بقوله: «قرار بإعطاء الحريات السياسية يتيح مصادرتها أيضا، لأنه ربطها بقوانين غير دستورية، بما يعطي حزب المؤتمر الوطني الوصاية على القوى السياسية، فالقرار يشترط الإذن من جهاز الأمن لإقامة أي نشاط سياسي، ولأن المؤتمر الوطني يسيطر على جهاز الأمن، فإن موافقته على النشاط تعني موافقة الحزب الحاكم على ممارسة القوى السياسية لنشاطها». وأضاف: «لو شاركت كل القوى السياسية في النظام، لن تفك عزلته، لأن للجماهير مطالب وحقوقا ما لم تنفذ فإنها ستظل في موقفها من النظام، وفعالية المعارضة لا تقاس بمقدرتها على إسقاط النظام، بل بمقدرتها على بث الوعي وتمليك الجماهير المعرفة الصحيحة لطبيعة الصراع السياسي، والبرنامج الصحيح لإقامة دولة عادلة.. وإسقاط نظام الحكم رهين بنضج الصراع السياسي».

وهدد السنهوري بمواصلة التعبئة السياسية للجماهير حال منعهم من إقامة ندواتهم وأنشطتهم حتى إسقاط النظام، وقال: «إذا منع الأمن ندواتنا سنواصل في وسائلنا الأخرى لتعبئة الشارع لإسقاط النظام بتوزيع المنشورات وتنظيم الاحتجاجات، وحتى الترويج لشعاراتنا بكتابتها على الجدران وليس بمقدور الأمن عزلنا عن شعبنا».

وحمل القيادي البعثي حزب المؤتمر الوطني الحاكم مسؤولية الأزمة الوطنية التي تعيشها البلاد، وقال إنه فقد السيطرة على مناطق واسعة من البلاد في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان، ولم يعد قادرا على مواجهة الأزمة الاقتصادية وقضايا التنمية، فضلا عن إدارة علاقات البلاد الإقليمية والدولية.

وكان الرئيس البشير اتفق مع زعماء أحزاب على تشكيل لجنة عليا للتحضير لمؤتمر الحوار الجامع وتحديد أجندته وسقفه الزمني والاتصال بالأحزاب والحركات المسلحة، لكن لم تعلن بعد أي خطوات عملية بشأن تشكيل اللجنة والشروع في مهامها. وفي الأسبوع الماضي أعلن تحالف المعارضة اتفاقه مع الجبهة الثورية على حزمة شروط مشتركة لقبول دعوة البشير للحوار، أبرزها «وقف الحرب وإلغاء جميع القوانين المقيدة للحريات والاتفاق على آلية مستقلة لإدارة الحوار».

ونظم حزب «الإصلاح الآن» بزعامة القيادي السابق في الحزب الحاكم غازي صلاح الدين، الذي انشق عن الحزب الحاكم في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي احتجاجا على قمع الأجهزة الأمنية الاحتجاجات التي شهدتها البلاد وقتها، وخلفت عشرات القتلى، أول من أمس، أول ندوة جماهيرية بعد قرارات البشير في ميدان الرابطة بمنطقة شمبات شمال العاصمة الخرطوم، حضرها الآلاف من دون أي وجود للأجهزة الأمنية التي منعت أحزاب المعارضة من إقامة ندوة مماثلة في ذات الميدان قبل أسابيع. وأعلن تحالف المعارضة الذي يضم نحو 20 حزبا، بجانب حزب البعث الحزب الشيوعي وحزب المؤتمر السوداني، تنظيم سلسلة من الندوات في الميادين العامة، قال إنها «اختبار» لقرارات البشير ابتداء من غد الجمعة.

الشرق الاوسط






تعليقات 27 | إهداء 0 | زيارات 10095

التعليقات
#976531 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 10:51 PM
عاد الليلة انتوا متشاكلين جنس شكلة ياناس الراكوبة شى عرب وشى افريقيانوس وبى غادى بعث وشيوعى وما بعرف شنو والجداد ما صدق لقى ليه فتافيت وفتحات وخروم ى القفص وانتشر وبينما انتوا فى ده كلوا خطرت لى حجوة من احاجى حبوبتى البقولوا عليها فوازير كانت تقول لينا ( كان شالوه ما بنشال وكان خلوه سكن الدار ده شنو ؟) ونتسابق على الرد واخيرا تقول لينا ده الرماد وتشرح كيف ما بنشال اها حكومة الرماد دى نشيلها كيف وانتم متشاكلين ؟؟ اتشاكلوا وخلوا الرماد يسكن الدار مافيش فايدة منكم وابحت يا جداد


#976530 [الشاذلي]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 10:49 PM
التحية للفنان الكاريكاتيرست محمد اسماعيل علي هذا العمل الرايع


#976299 [الهادي بورتسودان]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 05:03 PM
مشكلتنا في المعارضة .. هي المسميات فالنظام حينما يريد تسمية معارضيه من اليسار أمعاناً في إزهار ضعفهم دائماً ما يصفنا ببعث عربي .. أو شيوعي .. وهي مع كامل إحترامنا لأخوان النضال في البعث والشعبي تظل المسميات بعيدة جداً عن قدرتها على أستقطاب شباب من أمثالنا ممن يؤمنون بالتجديد.. رغم قوة طرحهم لكن تظل هذه المسميات عائقاً .. ما المانع أن يتم أعادة صياغة المسميات والأفكار بما يستقطب فئة الشباب .. مثلاً حزب البعث يصير "الحزب الإشتراكي السوداني" ... والحزب الشيوعي يصير "حزب الشعب"
فالناخذ العبره من الإسلاميين .. في دمقراطية راسخة مثل تركيا ... كل عشرة سنوات يعيدون تسمية حزبهم حتى يلقى القبول فنجم الدين أربكان تحول من مسمياته من الرفاة إلي الفضيلة إلي السعادة وحتى وصل العدالة والتمية الحالي بقيادة اردوغان
غير أن هناك حركات شبابية وأحزاب أغلب عناصرها من الشباب مثل حزب المؤتمر السوداني وحركة التغير وقرفنا .. أرجو أن تلقى الدعم والسند من الجميع وتقدم نفسها بقوة
وسمعنا ناس المؤتمر السوداني والتغيير الآن أن بكره عندهم ندوة في ميدان شمبات .. قلوبنا معكم


#976222 [أبوشيماء]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 03:31 PM
أعلن تأيدي التام والمطلق لرغبة الجماهير في رفض الحوار مع حكومة التطهير العرقي.
وسقطت سقطت يا كيزان.
وثورة ثورة حتي النصر.
:-)


#976198 [عمر1234]
1.00/5 (1 صوت)

04-17-2014 03:11 PM
يارجال الجيش نعلم صعوبه الموقف الان ولكن هناك استقلال دولى حقير وبالاخص من مصر وبعد احتلالها لحلايب وحلفا وهم يعلمون جيدا ان السودان لايستطيع ان يذهب للمحكمه الدوليه بسبب عمر البشير لاخذ حقه والاستفاده من الوقت وايضا ضعف الجبهه الداخليه للسودان نعلم ان هناك من يحب البشير ويعمل من اجله ولكن ان تعملوا من اجل شعب افضل من اجل مواطن واحد وتذكروا ما فعله المشير سوارالدهب هذا البطل الذى فضل الوقوف مع الشعب وليس الفرد نميرى ونجح فى احترام الجميع فقرروا الان او تصبحوا عار فى التاريخ
فالقرار لكم الان اما الوقوف مع البشير او الشعب السودانى وارضه (ويكفى حلايب وحلفا والجنوب)


#976119 [فاروق بشير]
5.00/5 (1 صوت)

04-17-2014 02:00 PM
اتفاقا مع بعض المعلقين ,حقا اسم الحزب لا يناسب وضع البلاد الحالي.بالرغم من ان العروبة مكون اصيل بين مختلف مكونات السودان.
يمكن الابقاء على الاشتراكية فى الطرح.كان المفكر العظيم عفلق يحاول ان ينسج من الماركسية ومن خصوصية التراث العربى.
لا اعتقد الحزب سيخسر كثيرا لو اجرى المحاولة مستبدلا ميراث العرب بميراث جامع للعروبة والافريقانية. عسى ولعل.
على كل كل الاحزاب ستعرض بضاعتها امام الشعب وهو الذى سيقبل هذا ويطرد هذا, ويقوم الجميع ويردهم الى صواب الجادة, وجادة الصواب.
صاح والا ما غلط؟


ردود على فاروق بشير
United States [فاروق بشير] 04-17-2014 08:00 PM
يوسف بشير طول بالك.
انا بافتكر الاحزاب ملك الشعب السوداني, ومن هذا المنطلق بوجه انتقادي البناء.
ثانيا كيف انت عرفت ان البعث عنده جماهير وسط هذا التعتيم والحجر على الراي.؟
الحرية اصلا للشعب ينتزعها ثم يمارس مهمته فى تصحيح وتطوير الاحزاب والرقابة عليها.
برضو اعتقد ان اشتراط سلطة انتقالية فيه شتارة ما بعدها شتارة.
ايضا انتقدت الحزب الشيوعي عندما اشترط الحرية شرطا للحوار. لان الحرية هي كل القضية وليست شرطا فقط. لو انتزعت يكون الحوار منفتحا على كل المجتمع.والمرجح بل الاكيد هو ان يوظفها الناس لمحاسبة المؤتمر الوطني وليس للحوار معه.وقطعا هذا ما جنن الوطنى فانقض على الحرية داخل الدور. يعني ضيق اكثر وفزع.

United States [الدنقلاوي] 04-17-2014 04:49 PM
شكراً على هذا التعليق الهاديء، ونحلم معك بأن يأتي اليوم الذي تستطيع الأحزاب فيه عرض بضاعتها على الشعب ليختار منها بحر إرادته، وكما تعلم فإن الأحزاب يفترض أنها تعبير عن مصالح فئات "واسعة" من المجتمع وليس يافطات يتم دعوة الناس للتحلق حولها، يعني لا بد وجود قاعدة لها مصالح مشتركة تسعى للتعبير عنها سياسياً وبالتالي تحقيقها عبر برامجها، لكن في كثير من "الحالات" الحزبية في الدول المتخلفة، توجد نخبة ما لها مصالح محددة أو تؤمن بأفكار بعينها تحاول تسويقها والترويج لها وسط الجماهير، وهذا -رغم أنه مشروع - لكنه لا يخلق أحزاب قاعدية لها القدرة على الفعل والتأثير

United States [يوسف بشير] 04-17-2014 02:39 PM
يا فاروق انت منو حتي تحدد من يناسب مع البلاد ،، حزب البعث ليهو جماهير في السودان ومقبول بنسبة كبيره اكتر من المجرمين بتاعين الموتمر الوطني حقكم دا ،،،كل الاحزاب مطروحه للشعب السودان قوم شوف ليك شغله زول ،، اي زول عامل فيها ابو الفهم وهو ما عارف اي حاجه


#976099 [كمبريس]
5.00/5 (2 صوت)

04-17-2014 01:44 PM
نحنا مالنا ومال العروبة يارجل يامتخلف. نحن سودانيين أبس .سيبنا من الكلمات العنصرية دى


اطرح طرح سودانوى أو حل عن سمانا


ردود على كمبريس
United States [نعمان عمر] 04-17-2014 05:47 PM
ايها الكمبارس تحدث عن نفسك فانا عربي اعتز بعروبتي شئت ام ابيت ان لم تكن انت عربي فهناك عرب غيرك وارعوي


#976077 [علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 01:28 PM
( قبول النظام لإقامة «سلطة انتقالية» قبل بدأ الحوار، )
هذا هو المبدأ الصحيح الذي من شأنه ان يحل الأزمة من جذورها . وتكوين الحومة الانتقالية ابتدأ هو بمثابة وضع الحصان امام العربة وليس خلفها كما يسعى نظام الإنقاذ لذلك ، ويأتي الامر المهم الذي لا ينبغي ان يفوت على الجميع هو ان نظام الإنقاذ لن يقبل بهذا الوضع وسيظل يناور ويدعي انه يحاور من اجل الوصول الى اتفاق وهو يضمر انه لن يقبل إلا باستمرار وجوده على سدة الحكم ، ساعتها سيتفاجأ الجميع ان نظام الإنقاذ انهى الحوار الى الإعلان عن الانتخابات وهو مستصحب معه المزيد من الارزقية من القوى الانتخازية التي ظلت ولم تزل في شراهتها الفظة للسلطة ذلك الفردوس الذي فقدوه من بسبب قصر نظرهم وضعف وثباتهم ......


#976073 [عباس جعفر]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 01:23 PM
أما فيما يخص قولكم حزب البعث الأفريقي وحزب البعث العربي وأن الحزب دخيل علي السودان بحكم الأسم..هذا حديث يقود مباشرة للهوية السودانية التي يدور فيها لقط كثير من قبل السودانين والمثقفين السودانين علي وجه التحديد ..هل نحن عرب ؟؟أم افارقة أم سودانين فقط؟؟وهل نحن قطر مسلم أم ماذا؟؟؟والهوية قدم فيها حزب البعث العربي الأشتراكي ورقة ضافية في ندوة الأحفاد في أن السودان قطر عربي أفريقي أسلامي ...عربي بحكم الموقع الجغرافي وأن الثقافة العربية واللغة العربية هي وعاء جامع لكل أهل السودان بمشاربهم المختلفة والدليل علي ذلك ظهور عربي جوبا كقاسم مشترك مابين القبائل الجنوبية بالرقم من قانون المناطق المقفولة وعدم السماح لأنتشارالثقافة واللغة العربية من قبل المستعمر مع تقديم الحزب لورقة حول الجنوب وان هناك تمايز ثقافي وحضاري نوعي مابين الجنوب والشمال وهذه التمايز درجي في كل المناطق الواقعة شمال خط عرض 10 (وياحليل الجنوب)...وقطر أفريقي بحكم الموقع الجغرافي والمصير المشترك مع الشعوب الأفريقية في التحرر من التبعية والتخلف والنهوض ومواكبة الحضارة العالمية..وقطرأسلامي بأعتبار أن المسلمين يشكلون أكثر من 80/من الشعب السوداني ...وهذه الأشياء لا تضاد بينها... بل تتكامل وتتقاطع لمزيد من التصاهر والمثاقفة وان المجتمع السوداني لا زال تحت التكوين من ناحية أنثربولجيا...والأنقاذين اخروا السودان 25 سنة بتزكية النعرات القبلية وسياسة فرق تسد ولي وقت قريب لا تعرف جارك ماهي قبيلته وعندما كنا في امتحانات الشهادة السودانية1998 كثير من الطلاب سألوا أولياء أمورهم ماههي قبيلتهم حتي يستخرجوا لهم الجنسية السودانية...تبا لعصرك ياعمر البشير.....وهذا قيض من فيض للمدرسة الكبيرة الأسمها حزب البعث العربي الأشتراكي.


#976068 [شاكر الطريفي]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 01:19 PM
الانتشار الكثيف لعناصر الجداد الاكتروني والقطط السمان التي تاكل من مال الشعب تم تفريغها بالكامل للتشويش علي النضال الوطني وكل ما يصدر من المعارضه ،، مره باتجاه عنصري ومرة ديني والمواضيع دي بقت مفهومه للناس ،،لكن الما مفهوم ليكم انو يوم من الايام سوف تذهبون الي المحاكم ايها القتله ،، اعمل ما شئت كما تدين تدان،،
ثانيا هذا الموضوع قيم جدا وناضج من البعثين ،، لاننا شاهدناهم ناضجين في الجامعات السودانيه بمواقفهم البطوليه الصلبه ونضالهم وتضحياتهم ،، الشعب السوداني يعرف كل القوي المعارضه والبعث في الشارع وناس الحكومة ذاتهم بعرفوا من هم البعثين ،، مهما طال الزمن سوف تسقط سلطه القتله
التحيه للاستاذ السنهوري ولحزب البعث علي الموقف الوطني الكبير


#975971 [عباس جعفر]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 12:13 PM
الأخ عبد الرازق والاخ كامل عبيد : شهيد الحج الأكبر صدام حسين يكفيه فخرا أنه أستشهد وهو مرفوع الرأس ولم يخن شعبه ولم يكن فاسدا في يوم من الأيام وهذا بشهادة أعداءه المحتلين المغتصبين لارض الرافدين فطرح مبادئه وقيمه علي حد الموت والحياة واستشهد هو وأبنائه عدي وقصي وحفيده مصطفي كسلفه عبد القادر ودحبوبة وعمر المختار وهو يدافع عن مبادئه وافكاره بتحقيق الوحدة والحرية والأشتراكية لي أمة كل مقومات تماسكها لتقود الامم موجودة...


ردود على عباس جعفر
United States [مواطن] 04-18-2014 01:08 AM
الأخ ياسين ... حلبجة قصفتها ايران بالكيماوي بعد أن انسحب الجيش العراقي منها ... أنظر الآن في العراق كم يقتل عملاء ايران بالسيارات المفخخة من الشعب العراقي ؟ حزب البعث العربي قدم في العراق 150 ألف شهيد بعد الاحتلال الأمريكي ولا يزالون يقدمون أرواحهم في سبيل تحرير العراق من الاحتلال المزدوج ( الأمريكي الفارسي ) ... ما هو الحزب في الدول العربية الذي قدم شهداء بهذا العدد غير حزب البعث ؟ أرجو أن أجد عندك الاجابة . شعار البعثي هو : البعثي أول من يضحي وآخر من يستفيد ...

[.Yaseen] 04-17-2014 02:53 PM
شهيد الحج الأكبر صدام حسين

سبحان الله صدام................ شهيد..................


أصدر صدام أوامره بضرب مدين حلبجة الكردية الآمنة بالأسلحة الكيماوية والغازات السامة، فقتل

ما لا يقل عن(5000) مواطن كردي أعزل من السلاح، بينهم مئات الأطفال والشيوخ والنساء الذين لا
.
ذنب لهم، وتعتبر هذه الجريمة من سلسلة الجرائم التي ارتكبت بحق أبناء هذا الشعب بعربه

وأكراد
صدام عادى يخرج مسدسه ويقتلك امام الناس عادى لانه يعتقد بأنك خائن هكذا جبروت وطغيان ،ثم

يأتى من يقول( صدام شهيدالحج الاكبر )شهيد الحج الاكبر دى شنو ايها الرفاق ؟؟؟والله عمر البشير

داجنبوا تلميذفى الصف الابتدائى


#975968 [ابو ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 12:12 PM
نعلم أن حزب البعث يريد حكومة إنتقالية كاملة لأنها وسيلته الوحيدة لدخول القصر ولكن ما أدراه أن الشعب السوداني سيقبل به حاكماَ في أي مستوى للحكم بعد تجربة العراق وسوريا؟؟؟


ردود على ابو ابراهيم
United States [عمر عبد الكافي] 04-17-2014 03:55 PM
دعك من العراق وسوريا،لماذا نقبل نحن هنا في السودان بالإسلاميين بعد كل هذه المحن والإحن التي أدخلونا فيها!؟...


#975952 [الصوت]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 11:58 AM
كم ضخم من الجراد الالكتروني يأكل في هذا البوست...


#975919 [عباس جعفر]
5.00/5 (1 صوت)

04-17-2014 11:22 AM
التحية للمناضل علي الريح الشيخ السنهوري أمين سر حزب البعث العربي الأشتراكي وعضو القيادة القومية وهو يؤكد علي سلامة الخط السياسي لحزب البعث برفع شعار لا وفاق لا حوار لا أستسلام مع الأنقاذيين والثورة خيار الشعب ...ياأخ يسن والاخ ود الغرب: حزب البعث موجود ويناضل ضد نظام الأنقاذ منذ صبيحة 1989 وقدم 28 شهيدا من قوات شعبنا المسلحة وهم الاكرم منا جميعا شهداء حركة الخلاص الوطني أبريل1990من أجل أستعادة الديمقراطية التي فرطت فيها الأحزاب التقليدية و قد حزر الرفيق المرحوم بدر الدين مدثر في ندوة بحري الشهيرة للحزب بداية عام 1989 أن الجبهة الأسلامية تخطط لانقلاب بقيادة عقيد في الجيش أسمه عمر حسن أحمد البشير (راجع مجلة الدستور اللندنية عدد شهر يناير 1989)....ويكفي البعثين فخر أنهم لم يخرجوا من السودان وطرحوا شعار الأضراب السياسي والعصيان المدني والانتفاضة الشعبية منذ 25 سنة واثبتت التجارب علي مستوي المنطقة سلامة الخط السياسي للحزب الذي يعول علي الجماهير لان رفع السلاح غالبا مايؤدي للمشاركة في الحكومة...اما ربطكم مابين حزب البعث في سوريا والعراق غير موفق لانه لاتوجد علاقة تنظيمية بين الأثنين أطلاقا ومعروف للمتابعين للمشروع القومي النهضوي في الوطن العربي أن المفاصلة حدثت منذ العام 1961.. ( يعني مثلا الشيوعين في روسيا والصين لاتوجد علاقة بينهم )...وشهيد الحج الأكبر صدام حسين اتي به الحزب عندما قدم طلب انتساب لحزب البعث في العراق وتدرج عبر مؤسسات الحزب حتي أصبح امين عام للحزب ورئيس لجمهورية العراق...ورحم الحزب لازالت ولود سوف تاتي بغيره ...ولعلمكما حزب البعث في العراق يقود المقاومة ضد الصفويين وازناب الامبريالية والصهيونية العالمية بقيادة شيخ المجاهدين عزت أبراهيم الدوري ...أما فيما يخص جماهرية الحزب فهي تحسب بالفعالية وليس بالعدد...ومع هذا للحزب تنظيماته في كل أنحاء السودان وجبهة كفاح الطلبة في الجامعات السودانية التحالف الراسخ مابين الطلاب البعثيين والديمقراطيين منذ1979


#975909 [ابوهانى]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 11:12 AM
ي


#975894 [اوهاج]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 10:59 AM
اود تصحيح الناس،،الخوار الوطني وليس الحوار الوطني وشكرا/ادارة الوثبة/


#975886 [مندكورو]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 10:50 AM
لك الله ياسودان اكل يجيد الكلام والنقد.لكن أين التطبيق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#975817 [دلدوم]
5.00/5 (3 صوت)

04-17-2014 09:51 AM
السودان غنيمة الكيزان ولن يتخلوا عنه بدون دم والحرب التي يظنون انهم انهوها ستكون معهم في الخرطوم فلم يعد هناك ما نخسره


#975812 [ابو محمد]
5.00/5 (1 صوت)

04-17-2014 09:47 AM
ايها الرفاق .. مرفق نص القرار الجمهوري بتنظيم الانشطة الحزبية...
وبطلوا جقلبة وجلبة في الفاضي... احشدوا جماهيركم واقيموا ندواتكم ..
واذا منعتم من ذلك ف لكل حادث حديث ... ورونا ماذا تقدمون للجماهير وبلاش لولوه وكلام مستهلك ولا يخدم اي قضية...

وكما جاء بالقرار .. اعلموا ندوات بالميادين العامة والشوارع بدون اي قيود سوي شروط السلامة والتأمين علي الجماهير...




وفيما يلي نص القرار الجمهوري

قرار جمهوري رقم 158 لسنة 2014 م بتنظيم الأنشطة الحزبية

عملا بأحكام المادة 58 (1) من دستور جمهورية السودان الانتقالي لسنة 2005م
اصدر القرار الآتي نصه :-

اسم القرار وبدء العمل به
1/ يسمى هذا القرار , قرار جمهوري رقم 158 لسنة 2014 بتنظيم الأنشطة الحزبية ويعمل به من تاريخ التوقيع عليه .
المبادئ العامة

2/ عند تطبيق هذا القرار الجمهوري تراعى المبادئ الآتية :-

أ/ إن حرية التنظيمات والأحزاب السياسية في اقامة الأنشطة السياسية والفكرية حق مكفول ويمارس وفقا لأحكام الدستور والقانون.

ب/ معاملة الأحزاب السياسية على قدم المساواة وبحياد تام وبما يضمن تكافؤ الفرص بينها .

ج/ احترام القانون والمحافظة على الأمن والسلامة والطمأنينة العامة واجب على الكافة .

د/ عدم قيام أي حزب سياسي بأي عمل من شأنه تأجيج الصراعات واثارة الفتن والدعوة للكراهية والتحريض على استخدام العنف أو دعم الجهات التي تحارب الدولة أو إحداث التوتر بين الطوائف الدينية أو العرقية أو الإثنية المختلفة .

هـ/ يجب أن ينحصر النقد الذي توجهه الأحزاب السياسية في سياق الحراك السياسي على السياسات والبرامج الحالية والمستقبلية على لا يمس ذلك الجوانب الشخصية لقيادات الأحزاب أو رموزها بأي حال من الأحوال.

و/ تمارس الأحزاب السياسية أنشطتها حسب شروط تأسيسها كما جاء في قانون الأحزاب السياسية لسنة 2007 المادة (14) .
الموافقة على الاجتماعات العامة والندوات واللقاءات .

3- (1) لا يكون لأي من الأحزاب السياسية الحق في عقد اجتماعات عامة وندوات ولقاءات داخل دُورها أو مقارها دون الحصول على موافقة مسبقة من السلطة المختصة .

2/ يكون للأحزاب السياسية الحق في عقد وتنظيم الندوات واللقاءات الجماهيرية في الميادين والأماكن العامة .
3
/ على الرغم من أحكام البند (2) يجب الحصول على الموافقة من السلطة المختصة قبل وقت كاف لا يقل عن 48 ساعة لأغراض التأمين والحماية وتنظيم حركة المرور .
4
/ يجب أن يقدم الطلب بواسطة رئيس الحزب السياسي أو من يفوضه ممهورا بتوقيع وخاتم الحزب مبينا فيه النشاط وزمانه ومكانه .
5
/ تتحمل الأحزاب السياسية مسئولية نشاطاتها وما ينجم عنها من اضرار على الأفراد أو ممتلكاتهم أو الممتلكات والمنشآت العامة .

ضوابط استخدام الملصقات والمطبوعات :

4/ مع مراعاة القوانين ذات الصلة والمنظمة لذلك يجوز لأي حزب سياسي استخدام الملصقات واللافتات والمطبوعات وفق الضوابط الآتية :-

1/ عدم وضع الملصقات أو المطبوعات واللافتات المكتوبة على الأماكن الخاصة التي يملكها الاشخاص أو الشركات أو الجمعيات دون موافقة اصحاب هذه الاماكن.

2/ الاهتمام بنظافة البيئة وعدم اللصق العشوائي.

3/ ازالة كافة الملصقات الحزبية خلال مدة لا تتجاوز الاسبوعين من وضعها .

4/ عدم الاعتداء المادي على مظاهر الانشطة السياسية عن طريق الملصقات أو المطبوعات المسموح بها سواء كان الاعتداء بالشطب أو التمزيق أو التشويه أو الازالة أو غير ذلك .

5/ يمنع استعمال الشعارات الحكومية في الإعلانات أو الملصقات أو المطبوعات في سائر انواع الكتابة والرسوم والصور .
6/ يجب أن لا تتضمن الملصقات والمطبوعات أو الصور اي تحريض ضد اي حزب سياسي على اساس الجنس أو الدين أو الطائفة أو المهنة أو اي اثارة للنعرات التي تمس وحدة الشعب السوداني .

7/ يجب أن تحمل جميع النشرات والملصقات والمطبوعات اسم وعنوان مصدرها.

8/ عدم وضع الملصقات والمطبوعات في الأماكن الأمنية والعسكرية والعربات الحكومية.

استخدام وسائل الإعلام

5/ (1) يحق للحزب السياسي استخدام الوسائل الإعلامية المختلفة في مناشطه السياسية .

2/ مع مراعاة احكام البند (1) تكون ضوابط العمل السياسى في الإعلام على النحو الآتي :-

أ / يجب الا يتضمن الخطاب الإعلامي للاحزاب السياسية اي تحريض أو اساءة على اساس الجنس أو الدين أو المهنة أو الاعاقة أو اثارة النعرات القبلية التي تمس وحدة البلاد وتماسك نسيجها الاجتماعي.

ب/ يجب على وسائل الإعلام الرسمية والخاصة أن تلتزم موقف الحياد التام في تغطية المناشط السياسية والفكرية للأحزاب كافة .

ج/ لا يجوز لأي مؤسسة اعلامية رسمية القيام بأي نشاط حزبى أو دعائي يمكن أن يفسر بأنه يدعم حزبا سياسيا على حساب الأحزاب الأخرى .

د/ يجب على وسائل الإعلام الرسمية اتاحة فرص متكافئة ومناسبة لكافة الأحزاب السياسية .

هـ / يجب الالتزام بالقوانين واللوائح والاوامر التي تنظم استعمال التقنيات والرسائل الالكترونية .

المواكب السلمية

1/ يكون لأي حزب سياسي الحق في تسيير المواكب السلمية.

2/ على الرغم من احكام البند 1 يجب الحصول على الموافقة من السلطة المختصة قبل وقت كاف لا يقل عن 48 ساعة لأغراض التأمين والحماية وتنظيم حركة المرور على أن يتضمن طلب الحصول على الموافقة هدف الموكب السلمي وزمنه وخط السير .

3/ يجب أن يقدم الطلب بواسطة رئيس الحزب السياسي أو من يفوضه ممهورا بتوقيعه وخاتم الحزب مبينا فيه النشاط وزمانه ومكانه .

4/ تلتزم الأحزاب السياسية بعدم التعرض للممتلكات العامة أو الخاصة أو الاساءة أو التجريح لأي جهة أو ما يؤدي الى الانفلات الأمني.

5/ تتحمل الأحزاب السياسية مسئولية نشاطاتها وما ينجم عنها من اضرار على الأفراد أو ممتلكاتهم أو الممتلكات والمنشآت العامة .

التزامات الأجهزة التنفيذية

7/ على الاجهزة التنفيذية ذات الصلة تنفيذ واجباتها وفقا لاختصاصاتها وسلطاتها الممنوحة لها بموجب القوانين واللوائح.

مكبرات الصوت

8/ (1) لا يجوز للأحزاب السياسية استعمال مكبرات الصوت قبل شروق الشمس وبعد منتصف الليل .
2/ لا يجوز استخدام مكبرات الصوت أو اقامة الأنشطة بالقرب من دور العبادة والمستشفيات او الاسواق .

سلطات الولايات

9/ (1) دون الاخلال بالمبادئ الواردة في هذا القرار الجمهوري يجوز لأي ولاية اصدار ما ينظم النشاط السياسي في حدود الولاية المعنية.

2/ تكون لجنة من امن الولاية برئاسة الوالي هي الجهة محل الاختصاص في متابعة هذا النشاط.

3/ تكون الشرطة هي الجهة التي تشرف على تنفيذ هذه اللوائح.


المشير عمر حسن أحمد البشير
رئيس الجمهورية


#975803 [ابو ساجدة]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 09:44 AM
كل الاحزاب المشاركين في الحوار لم يقبلو بأقل من الوضع الانتقالي الكامل وحقو المؤتمر الوطني يفهم والاحزاب الرافضة للحوار تفهم هذا التكتيك


#975750 [.Yaseen]
5.00/5 (1 صوت)

04-17-2014 09:01 AM
حزب البعث العربي الاشتراكي

يااخوانا حزب البعث العربى الاشتراكى دا لسه عايش؟

صدام وراح وبشار فى الطريق خلاص البعث الاشتراكى !!! شوفوا ليكم اسم تانى عشان تكونوا مقبولين

والله طرحكم بتاع السلطة الانتقاليةيمكن هو الفرصة الوحيدة الممكن تلقوا ليكم فيها منصب لكن لو

فى انتخابات الله اعلم يفوز واحد فيكم لانو الشعب السودانى مافاضى ليكم...

قال حزب البعث العربى الاشتراكى قال!!!


ردود على .Yaseen
European Union [نعمان عمر] 04-17-2014 05:54 PM
عايش وسيظل عايش الى ان تصيح الساعة اها رأيك شنو يا فرخ الوز


#975736 [ود الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 08:48 AM
إقتباس :::: وهدد السنهوري بمواصلة التعبئة السياسية للجماهير حال منعهم من إقامة ندواتهم وأنشطتهم حتى إسقاط النظام، وقال: «إذا منع الأمن ندواتنا سنواصل في وسائلنا الأخرى لتعبئة الشارع لإسقاط النظام بتوزيع المنشورات وتنظيم الاحتجاجات، وحتى الترويج لشعاراتنا بكتابتها على الجدران وليس بمقدور الأمن عزلنا عن شعبنا . انته
اذاً انتم لكم ربع قرن من الزمان مواصلين التعبئة السياسية للجماهير ، وماذا كان النتائج هذه التعبئة ؟ وكم من الزمان تريدون تعبئة الجماهير لكي تسقطوا هذا النظام ؟ يا احزاب السودان اتركوا عنكم التصريحات التي بعيد كل البعد عن الواقع ، وإن كان لكم راؤه سياسية اجلسوا في طاولة الحوار ثم اطرحوا ما معكم ، لان تعبئتكم هذا سوف يستمر بعد ذلك قرن ولم يكن اسقط النظام الحاكم ، ولا يخرج كل صباح احد الاحزاب بتصريح لا يحمل أي حقيقة في الارض الواقع ، انتم لا تعانون من شيء بل الشعب السوداني من يعاني ولا تحاولوا ان تطيلوا مدة معانة الشعب السوداني اكثر من ذلك وتحاوروا ربما تصلوا الي الشيء الذي لم تستطيعوا ان تصلوا اليه طول ربع قرن من الزمان ، ولا الشعب السوداني لديه قوة ان يتحمل اكثر من ذلك وينتظر وعوادة كاذبة ليس لها حقيقة في ارض الواقع ، واتضح للشعب السوداني من ربع قرن من الانتظار ان لا بديل للحوار ولن يزاح هذا الكابوس الجاثم علي صدور الشعب السوداني بغير الحوار


ردود على ود الشمال
[نعمان عمر] 04-17-2014 07:17 PM
تعبئتهم

United States [ود الشمال] 04-17-2014 06:52 PM
الاخ نعمان عمر ماذا تقصد بكلمة تعبتهم لم استطيع فهمه

European Union [نعمان عمر] 04-17-2014 05:55 PM
امثالك يحتاجون كثيرا من الوقت حتى تتم تعبتهم


#975719 [mmm]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 08:31 AM
دا الكلام الصاح

بغض النظر عن من قاله......


#975703 [ود الغرب]
4.50/5 (4 صوت)

04-17-2014 08:16 AM
حزب البعث العربي الاشتراكي الما عارف ايه انتهى في العراق ويلفظ أنفاسه الأخيرة في سوريا. وحتى في السودان هو حزب نكرة ويمكن أن يعقد مؤتمره العام داخل عربة هايس سعة 14 راكب.


ردود على ود الغرب
European Union [نعمان عمر] 04-17-2014 05:57 PM
وانت تاعب نفسك ليه ومتزمر سيب البعث يعقد مؤتمره حيث يريد وما تشغل بالك نوم نومك الصحاك منو


#975626 [IHassan Alamin]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 05:52 AM
مطلب الشعب السوداني لكن لن يوافقوا عليه وعلى هذا الحزب يواصل خياراته الاخرى على هامش الحقوق المدنيه المتاحه وبالوسائل المتاحه.


#975623 [زول مكتوي بنار الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 05:47 AM
اشترط أحد أحزاب المعارضة السودانية إقامة «سلطة انتقالية» كاملة لقبول دعوة الرئيس
اخبار فطيره ، المعارضة والكتاب يتخبؤن حتي في النضال من خلف الكيبورد/اكان كدا الوثبه الجاية حتي كون 25 سنه اخري


#975605 [حافظ حمد]
3.00/5 (3 صوت)

04-17-2014 04:12 AM
يسلم فمك يا السنهوري دا هو الراي الصائب بدون ذلك سوف تكرروا حكومة نيفاشا الانتقالية وسوف تعتقلون كما اعتقل ياسر عرمان وباقان الم تكن مشاركة سياسية واسعة الم تكن هنالك اتفاقات لم يفي بها المؤتمر اللاوطني اما ان تكون هناك مشاركة حقيقية في ادارة الحكم او لا تكون


ردود على حافظ حمد
European Union [ودالباشا] 04-17-2014 04:56 PM
يا كيمو بس وجعك الاسم

[عبدالرازق] 04-17-2014 09:21 AM
ما هو برنامج هذا السنهوري بعث عربي اشتراكي وماذا يستفيد السودان من ذلك ؟ واين هو صدام ذات نفسه اتقوا الله يا هؤلاء وعندما تكون لكم افكار خاصة تفضلوا وادعوا الناس لها والا اريحونا اراحكم الله

[kmal Abaid] 04-17-2014 07:45 AM
حقيقة انتم شعب كل حكومة....يخني العرب مستعبدننا نصكم حاكمنا ونصكم معارضة داير يحكمنا نحن شعب افريقي معاه عرب ليه تعملو حزب عنصري لادايرين بعث عربي لا بعث افريقي...دايرين بعث سوداني كمان تفرتقو السودان دا من الاول يعني نعمل كمفدراليات بعدين نعمل شروط لدولة كمفدرالية لو مادايرين يلا العرب يمشو محل جو والافراقة يمشو محل جو يخلو لينا نيلنا .
انتو يابتاعين البعث اتفقوا اول انتو بتاعين الدكتاتور صدام والا الدكتاتور الاسد؟ مؤسس حزبكم عاش مجهج مطرود من العراق ومسجون في سوريا....جاين تتفولحو في بلدنا الهاملة دي والله جننا يقوم نطركم انتو واسلامك الجننتونا بي دا



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة