في



الأخبار
أخبار السودان
جوبا مندهشة ومستغربة من تصريحات البشير : إمكانية وحدة البلدين مرة أخرى أمر بعيد المنال و رابع المستحيلات.
جوبا مندهشة ومستغربة من تصريحات البشير : إمكانية وحدة البلدين مرة أخرى أمر بعيد المنال و رابع المستحيلات.
جوبا مندهشة  ومستغربة من تصريحات البشير : إمكانية وحدة البلدين مرة أخرى أمر بعيد المنال و رابع المستحيلات.


شعبنا صوت بأكثر من 99 % للاستقلال، فكيف يستقيم أن تعود الوحدة باستفتاء الشعب السوداني؟
04-19-2014 06:51 AM
نيروبي: مصطفى سري
عبرت جمهورية جنوب السودان عن دهشتها لتصريحات الرئيس السوداني عمر البشير التي كشف فيها عن جهات دولية، لم يسمها، اعتذرت لحكومته لأنها عملت من أجل فصل الجنوب بغية تدمير الشمال، وأن هذه القوى طالبته بالعمل على إعادة الوحدة بين الدولتين، وعد مسؤول رفيع في جوبا أن طرح فكرة وحدة البلدين مستحيل وبعيد المنال، كاشفا عن بعض العناصر في حركة التمرد بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار لديها ميول نحو الخرطوم، ولذلك فإنها طلبت الدعم العسكري من السودان، فيما تجدد تبادل الاتهامات بين الخرطوم وجوبا حول دعم متمردي البلد ضد الآخر، في وقت أدانت فيه الولايات المتحدة الأميركية هجوما استهدف قاعدة للأمم المتحدة في مدينة «بور» عاصمة ولاية جونقلي (شرق البلاد) تؤوي نحو خمسة آلاف مدني نازح.

وقال وزير الإعلام في جمهورية جنوب السودان المتحدث الرسمي للحكومة مايكل مكواي لـ«الشرق الأوسط» إن تصريحات الرئيس السوداني عمر البشير أن قوى دولية طلبت منه إعادة وحدة السودان وجنوب السودان لم توضح تلك الجهات حتى يتعرف عليها الناس، وأضاف: «إذا كانت هناك عناصر ترى أن هناك إمكانية لوحدة البلدين مرة أخرى فهذا أمر بعيد المنال بل من رابع المستحيلات». وتابع: «يبدو أن البشير لم يكن مقتنعا بطلب الجهات الدولية التي ذكرها وإلا فلماذا أعلن ذلك الآن؟». وأضاف: «قرار استقلالنا يعود إلى شعبنا الذي صوت بأكثر من 99 في المائة، فكيف يستقيم أن تعود الوحدة باستفتاء الشعب السوداني؟». لكنه عاد وقال: «بعض عناصر من المتمردين مع رياك مشار لديها ميول بعودة جنوب السودان إلى السودان، بل هي من طلبت الدعم والإعانة من الخرطوم». وأضاف: «نحن حتى الآن لم نقدم أي اتهامات حتى الآن ضد الحكومة السودانية ولا نريد الخوض في ذلك»، مشيرا إلى القوات التي دخلت مع المتمردين في مدينة «بانتيو» عاصمة ولاية الوحدة الثلاثاء الماضي جاءت من دولة السودان، وقال: «هذه القوات معروفة دخلت بانتيو وارتكبت المجازر البشعة ضد المدنيين في المسجد والمستشفى وأمام قوات بعثة حفظ السلام الدولية ثم عادت تلك القوات إلى الأراضي السودانية».

الشرق الاوسط






تعليقات 54 | إهداء 0 | زيارات 15335

التعليقات
#978835 [ابو ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2014 01:01 PM
يا سري هل أنت جاد في كلمة "شعب" عندما قلت شعب صوت بنسبة 99% للإستقلال ؟ وهل من كان يصوت لنميري بنسبة 99% هو شعب أيضاَ و من صوت لمبارك بنسبة 99% وللبشير بنسبة 80% كلهم شعب؟ لماذا ندس الرؤوس في الرمال ولا نقول الحقيقة؟


#978659 [وهج الشمس]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2014 10:48 AM
انا وكتير مثلى ..بقول للجنوبين 99% خلوها تنفعكم وتحلكم من مصائب بعضكم البعض .. الحمد لله ربنا فكانا منكم .. وقالوا الواحد ما بعرف النعمة العايش فيها الا بعد ما يفقدها .. الان اعرفوا الانفصال يعنى شنو وخلو رقم 99 يكون الرقم المفضل لديكم مدى الحياة .. اصلا لو بقت ليكم حياة مع القتل والتشرد والجوع والمرض .. كنتم عايشين فى امان الله وسلام .. خلو الانفصال ينفعكم بقولها ليكم مليار الف مرة ..
وعمر البشير جعجاع فى الفاضى يتكلم زى ما عايز ووحدته البتكلم عنها دى الا تكون منطقة الوحدة فى الحاج يوسف ..
بس نحنا لا نقبل ولا يمكن ان نوافق على استضافة قوم يقتلون النساء والاطفال ويشردون اهلهم ويحقدون على بعضهم ..

تبقى شىء واحد زوال ثورة (-) الانقاذ دى علشان اهل الشمال ودافور وجنوب كردفان وكل السودان يظل وحدة واحدة متماسكة وعايشة فى سلام وامان .. بعيدا عن جماعة الـ 99% خليهم يأكلوا نارهم لوحدهم ..

واذا رجعوا حنستفيد منهم شنو حيجيبوا الامراض والجوع وكتير من البلاوى السودان ما ناقصها ابدا .. الشر برة وبعيد عنا وعن جميع اهلنا .. نحن كده كويسين ..

واقول للجنوب مبروك عليكم للمرة الالف مليار الـ 99% ومبروك عليكم الانفصال وانشاء منفصلين للابد ..

كل كوم براه..


ردود على وهج الشمس
European Union [بت قضيم] 04-20-2014 06:41 PM
كلام العودة من الذي طرحة هل السيد سلفاكير ام الدلوكة بتاعك يا ظلام الشمس يا كتكوت


#978486 [أبو لاكومة]
5.00/5 (2 صوت)

04-20-2014 08:30 AM
دا شغل قطر - القصة والسيناريو والتمثيل والإخراج والتنصوير والتوزيع
دول وجهات دولية لم يسمها تعتذر بالسر؟؟ ولي منو؟؟ للبشير؟؟


إلا إذا بعتبر الطيب مصطفى الشلاليفو زي الحمارة الحايلة جهة دولية.

وهم .. وهم .. وهم!


#978342 [الممغوص]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2014 02:53 AM
العضو الفاسد لا يمكن ان يعاد الي الجسد بعد بتره.


ردود على الممغوص
European Union [بت قضيم] 04-20-2014 06:37 PM
والجسد الفاسد لا يمكن الانتماء اليه والالتصاق به يا كتكوت


#978315 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2014 01:17 AM
لك جزيل الشكر أخى (((ودالباشا))) ما قصرت ما يقصرن ايامك ... تسلم ... تحياتى ...


#978279 [esan salih]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2014 12:13 AM
لا نريد وحدة مع الجنوب فيكفى نظرة واحدة لما فعلوا لبعضهم البعض لقد قتلوا الأطفال و الشيوخ و النساء الأبرياء بوحشية ما بعدها وحشية كأنه لا يربطهم دم واحد الجنوبيون أصبحوا أمة ممزقة و مدمرة مثل العراق لا أمل فيهم إحنا كل المحتاجين ليهو إنو نزيح الكيزان عشان نبنى سودانا من جديد.


ردود على esan salih
European Union [بت قضيم] 04-20-2014 06:35 PM
وانت المقصر في الشمال يا كتكوت


#978228 [الوطن العزيز]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 11:07 PM
يا اخوانا الجنوبيين ديل طالبوا بالنفصال وقادوا تمرد استمر خمسين عاما وصراحة ان الشعوب لا تخاط بمخياط هنا كتير من الاختلافات بين الجنوبيين وسائر الشعب السودانى وهذا اختيارهم والان تخلصنا من كتر من المشاكل الجتماعية بعد الانفصال خلوهم براحتهم وهناك ازمة نفسية بيننا وبينهم اسبابها معقدة يعنى فى المواصلات لو اتكلمت مع الجنوبى يحمر فيك حتى لو ونسة ودى مستحيلة انتهى دفن الرؤؤس


#978190 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 10:19 PM
الأخ (((سالم عزام))) لك جزيل الشكر ... انت الظاهر ما ركزت فى تعليقى تمام لأنى من البداية قلت كلام البشير ما لينا دخل بيهو لانو كتير بقطعو من راسو ... يعنى ما متأكدة انو كلامو حقيقى ... لكن المتأكدة منو انو بريطانيا قالت الجنوبيين لا يستطيعون حكم دولة ... وكذلك المتأكدة منه انو الجنوبيين الحاكمين ذاتم متخبطين وما فى فرق بينهم وبين البشير وكل يوم طالعين لينا بيفرية جديدة وما متفقين فى كلامهم ... يعنى كل ما تغلبهم مشاكل بلدهم يحاولوا يلصقوا المصائب فينا ... عشان نتعاطف معاهم ضد بلدنا بحكم كرهنا ليحكومتنا والمصيبة يرجعوا ينفوا تهمتهم ليبلدنا اليوم الثانى ويرجعوا اليوم الثالث تانى يتهمونا ... يعنى تخبط شديد وما عارفين يعملوا شنو ... و كمان هم ناسين انو البلد دى ما بلد البشير وحكومته براهم وبكره الحكومة دى مصيرها ليزوال نقعد نحن بيسببهم ندمر بلدنا ؟؟؟ لا والف لا ... تحياتى ...


#978136 [الزول المنسي]
2.00/5 (1 صوت)

04-19-2014 09:21 PM
لماذا الإهتمام بشئون دولة أخرى بعضنا يزعل جدا إذا ذكر مصري فقط أي شئ عن السودان
أهتموا بأمور السودان و مشكلات جيرانه كلهم (تشاد- ليبيا- مصر- أثيويبا و إريتريا و جنوب السودان) و أرحمونا من ذكر كل صغيرة و كبيرة عن هذه الدولة الوليدة


#978103 [Le General]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 08:35 PM
لوالجنوب اتوحد تاني مع السودان حنرجع تاني لمربع الصفر, لأن نفس الاسباب التي فصلت الجنوب حتكون متوفرة تاني والمتمثلة في التهميش و الفقر وعدم التنمية ودارفور خير دليل, المبرر الوحيد في كلام البشير هو طمعه في بترول الجنوب لا غير


#978093 [تحياتي]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 08:20 PM
الجنوبين شعب يعشق قدر وخيانه وقتل الابرياء من تجار العزل الشمالين ربنا ينقم منهم وجعلهم يتقاتلون بينهم يارب الي ابد


#978075 [مواطنx]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 07:55 PM
البشير أصبح هرطوقيا جملة و تفصيلا..
للأسف عدنا مجددا للتصريحات النباحية المشهورة بالحالة البشيرية،وأيضا ها نحن مجددا نتابع حلقة من سلسلة حلقات المسلسل الطويل الذي يتحدث عن عقم العقلية الأمنية ذات الطابع القبلي،في ادارة دول تمتلك ثروات طبيعية وتنوع ثقافي واثني.

حقيقة،السودان شمالا وجنوبا يدار من قبل عقليات أمنية عسكرية تنظر لمصلحتها المؤقته الخاصة وفقط،وكأن السودان كله عبارة عن جغرافيا تتصارع عليها مليشيات وقوات عسكرية،وتلك المناطق التي تنعم بأمن طفيف تكون في نطاق الثكنات عسكرية!مثال الخرطوم_جوبا،وهكذا يزحف هذا نحو العدو يتراجع هذا ويناور هذا ويرسم هذا ويقوم هذا بتغطية هذا...الى مالا نهاية الخطط العسكرية المستهلكة!،هذا هو الناتج الطبيعي للأنقلابات العسكرية المتعددة والناتج الطبيعي لتفتيت الجيوش لمليشيات والناتج الطبيعي لعدم وجود رؤية استراتجية مستقبلية بعيدة المدى مدعومة بأرادة سياسية حقيقية.

**البشير الآن يحاول تسويق وتصدير بضاعة وهمية للقوى الأقليمية والمجتمع الدولي،وفي نفس الوقت أستطيع أن أقول بأنه يطرح دعاية انتخابية مبكرة لحزبه،وبالمره يروج للحوار ويشغل الشعب الغلبان بأحلام لن تتحقق أبدا على يده،ويغيب عنهم واقع أننا نعيش في دولة أكبر مناطقها خارجة عن السيطرة وتحدث بها كل الجرائم الأنسانية وجرائم الحرب،كذلك يناور رفاقه العساكر بالجنوب مناورات عسكرية كلامية يفهمون مضمونها هم..

*وبالمقابل بالجنوب نجد التصريحات قليلة و متباينة متخبطه بحكم منطقهم العسكري!عند استفحال الأزمات.الا أنهم يدركون جيدا بأن هذه الحرب القبلية التي تدار بعقليات عسكرية ستطوول.

أما عودة الجنوب للوحدة فنعم هو من رابع المستحيلات طالما البشير وسلفا ومشار وباقي التيم العسكري يديرون شؤون البلاد.

***ما يهمني هو أن من يمسكون اليوم بزمام الأمور في بلدي السودان أصبحت تصريحاتهم غير مسؤولة تماما وبها نوع من الأستهتار الغير طبيعي بأرواح السودانين ومصلحة وأمن البلد،قبل ثلاثة أيام شهدنا مجزرة اتجاه السودانيين بالجنوب،وفي شدة تعقد المشهد بالجنوب ومطالبات من مجلس الأمن بحماية قواعدهم وتحذيرات وتهديدات أمريكية،يخرج البشير ليصرح تصريحات "الناس ندمانه"!!"وقوى دولية"!،وقيادات بالجنوب كلمتني....الخ

لا أعلم متى سنتخلص من كل هذا الخبل ومحيط الأستخفاف بالعقول!


#978060 [عبدالحليم]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 07:40 PM
فلم هندي


#978049 [ود النيل الابيض]
5.00/5 (1 صوت)

04-19-2014 07:30 PM
رغم كرهنا لنظام الاخوان نظام البشير وحبنا للجنوبيين الا انو الانفصال هو الامر الوحيد الذي نجح فيه البشير ..


#978030 [هاشم الفكي]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 07:05 PM
ضع خط سميك تحت الآتي وسوف أصمت إلى الأبد إذا ثبت خطأ ما أكتب :

كذب البشير بقوله أن " بعض الدول إعتذرت للسودان عن دعمها لإنفصال الجنوب وتطالب السودان بإعادة الوحدة ".
كذب البشير ، فالبشير يكذب .
كذب البشير ، فالبشير يكذب .


#978027 [عرديب]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 07:04 PM
بالله (الرئيس) قال كدا ؟؟؟
أيعقل أن يكون هذا حديث رئيس ؟؟؟
انو جاتو دولة وأعتذرت له على أنها عملت على فصل الجنوب ؟؟؟ أي دولة بتعمل كدا ؟؟؟
الاّ تكون دولة (الرئيس) ذاااااته ؟؟؟

بالله (الرئيس) قال كدا .. ؟؟؟؟
يعلم الله.. ضحكت ،تأسفت وضربت كفاً بكف و قلت لمن حولي بأننا بالفعل منكوبين وإن مصيبتنا أكبر مما كّنا نتصور .


بالله (الرذيس) قال كدا ؟؟؟؟


#977978 [ابن السودان البار]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 05:52 PM
غداً ستعودو كما كنت ياسودان
واشوف فيكم يوم ياكيزان
ربنا اوريكم في حياتكم قبل مماتكم


#977977 [المسيري]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 05:52 PM
الجنوب خلوهوا في حالو كده اتفكوا من رقاصكم ده


#977956 [ود الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 05:12 PM
لماذا الاندهاش من هؤلاء القتلة من حكام الجنوب ، وكيف لا يطالب هذه الجهات الدولية بوحدة السودان وهم يرون شعب جنوب السودان الذي كان موعود من القتلة قادة الجنوب ان يعشوا في جنات الخلد اصبح مقتول بأيد من وعدوهم بحياة الاستقرار وأصبحوا مشردين وجوعا ،لا مأوى لهم ، قبل انفصال الجنوب حين يستعر وطيس المعارك بين القوات الحكومية والحركات المتمردة في مدن من مدن الجنوب المواطن الجنوبي كان له مأوي في مدينة اخر في الجنوب نفسه إن لم يكن هذه المدينة جوبا او الخرطوم العاصمة القومية ، والآن اصبح مواطن الجنوب من لا يقتل يشرد في العراء لا مأوي له ولا مأكل ، وهل تركتم لأبناء الجنوب شيء يدعوكم الي الدهشة ، ثم يقولوا هؤلاء القتلة من حكام الجنوب سبب اندهاشهم من الوحدة ان ابناء الجنوب صوتوا للانفصال بنسبة 99% ، نعم صوتوا ابناء الجنوب بنسبة 99% لصالح الانفصال ، ولكن هل وجد ابناء الجنوب ما وعدهم قادة العصابات الحاكمة في الجنوب من استقرار وتعليم وصحة ؟ ثم اذا كان حكومة الخرطوم اخطأ ولم يستفتي الشعب السوداني في الشطر الشمالي عن الانفصال ، فهل هذا اصبح لدي هذه العصابات الحاكمة في الجنوب قاعدة ابديه ؟ لا من حق شعب السوداني شمالاً وجنوباً ان يساهموا في الاستفتاء في وحدة الشمال والجنوب ، ثم اليوم إن استفتيتا ابناء الجنوب بين الوحدة والانفصال سوف يصوت ابناء الجنوب بنفس النسبة 99% للوحدة مع الشمال ، لكي يجد بعض المناطق في الجنوب حالة الاستقرار كما كان في عهد الوحدة ، يلجا اليه المواطن الجنوبي في حالة انعدام الامن في المنطقة التي يعش فيه ، هؤلاء القتلة من نظام البشير وعصابات الحكم في الجنوب قتلوا قادة الشمال والجنوب الوحدويين لينفردوا بالساحة ونفذوا الاجندة الخارجية واليوم كل طرف يضع اللوم علي الاخر ولم يجدوا الطريق الذي يخرجهم من المأزق الذي وضعوا الشعب السوداني بشقية ومنهم من انشق من نظام الحكم في بلده ومنهم من استقال وهرب ولكن دنا الحساب العسير لهؤلاء القادة في الشمال والجنوب لكي ينال كلاً ما اقترفت يداه بحق السودان والشعب السوداني .


#977903 [عدي]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 03:33 PM
حكاية وحدة الجنوب مع السودان بعد انفصالة امر مفروق منه لان الخبراء قدم التحليل الواضع من عام 2009 بان الجنوب سوف ينفصل ويعود للوحدة للمرة الثانية وقدمو الاراء المقنعة رغم انها كانت احتمالات
وقدمو اسباب ومسوغات انا اري اليوم تطبقت في دولة الجنوب بالحرف وبعد الاراء حتي الان لم يحين وقتها ولكن سوف ياتي قريبا توحيد الجنوب مع الشمال واقولها الموضوع لافي يد البشير ولا في يد سلفا كير .


#977890 [omar mehina]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 03:15 PM
هذا زمانك يا مهازل فأمرحى
إنهالسخرية القدر أن يكون زمام الأمور بيد شلة الماسونيون الأشرار وحفنة الجهلة من الحرس الجنوبيون
ويتمكنوا من فصل أعرق بلد فى الدنيا د عمر المحينه


#977858 [الجارعودو]
4.50/5 (4 صوت)

04-19-2014 02:46 PM
ما قلنا زماااااااااااااااان البشير زي سلفا وسلفا زي مشار ومشار نسخة من غردون والترابي زي مرتو ومرتو اخت الصادق ... وام بلينا جابت احمد وحاج احمد نسيب الرخوية ومجوك زي مناوي ومناوي قريب عبد الواحد وده فاجر في الخصومة وده يعضي ده ايها السودانيون الستم من طينة البشر ...اشك في ذلك ؟ وكترت عمايلكم انظر الي عرمان وتلفت ناحية الحلو ولا ترغب بمشاهدة عقار وهذا حرامي وهذا منتظر دوره ليكون حرامي ايضا ناس ما عندها ذمة وناس مساكين وناس يسرقو باسم الدين والتمكين والتخوين وناس يسرقو بالليل ويصللوا الصبح حااااضر في الجامع ..هع هيع ههههههههههه هيع ...


ردود على الجارعودو
[faris] 04-19-2014 04:42 PM
ههههههههههههههههه كلامك صحيح


#977857 [سيد العوض]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 02:45 PM
طبيعى جدا ان يرد الجنوب بمثل هذه الحدة غحنى لو كان الجنوب قد عرض الوحدة (وهو امر لم يتأكد بعد) ما كان ينبغى للبشير ان يعلن ذلك على الملأ وبطريقة سخيفة عبيطة واسلوب استفزازى مثل (مكايدات فتيات المدارس) (نحن ندمانين‘نحن غلطانين)
وليعلم البشير ولتعلم الجبهة الاسلامية كلها ان هذا السودان سيتوحد مجددا ولكن بعد نهاية حكم الاخوان وكذلك فان نظام سيلفا كير فى الجنوب .
وفى الشمال والجنوب من الوعى الكافى لاعادة توحيد البلاد.


#977818 [كاسترو عـبدالحـميد]
1.00/5 (1 صوت)

04-19-2014 02:05 PM
نعـم اخـوتنا الجـنوبيون عانوا كثيرا من الشمال ويرجع ذلك للتدخـل فى شـؤننا من قـبل القوى الخارجية وساعـدهـم فى ذلك بعض الشماليين وايضا الجـنوبيون للأسـف .تركيبة المواطـنون الجنبوبيون ( 68 قبيلة ) بالأضافة الى الحياة البدائية والجوع والمرض والجهل الخ ... لا تسمح باى عملية تكوين دولة بسبب أولا : عـدم امكانية التحـدث بلغة واحـدة وهـى اكبر المعضلات التى تعترض اى دولة لتصبح قابلة للحياة وهـذه غـير متوفرة فى الجنوب . اتفق الجنوبيون عـلى اللغة العربية ( عـربى جـوبا ) لأن الجميع يتكلم بها اما اخـتيار اللغة الأنجليزية فأخـتيار خطأ . لأن اللغة الأنجليزية لا يتكلم بها الا بضع مئات بسبب الجهل وعـدم وجـود مدارس الخ ... من عـدم توفر الأمكانيات . الأستفتاء الذى تم لم يكن يعـبر حقيقة عـن رأى غالبية الجنوبيون وكانت عـملية التصويت مكشوفة اثر التلاعـب الذى تم فيها والضغوط والتهديدات التى مورست عـلى البشير وما زيارة القذافى وحسنى مبارك التى تمت ولمدة ساعات الا لتوصيل التهديد للبشير بعدم عـرقلة الأستفتاء التى تمت طبخته. يمكن ان تكون هـناك عـلاقة جـديدة بين الدولتين مثال ذلك : كونفدرالية , أو مثل وضع امارة موناكو داخل الدولة الفرنسية وايضا : امارة لينشتاين والوضع فى سويسرا أوالولايات المتحدة الأميركية أو الأمارات العربية المتحدة الخ ... من نماذج الحكم فى العالم.


#977805 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 01:57 PM
حيرتونا يا الجنوبيين بالجد ... ما لينا دخل بيكلام البشير دا لانو كلامو كتير بقطعو من راسو ... لكن البنعرفه انو قبل كدا فى راكوبتنا دى أيام بداية حربكم دى بريطانيا قالت انهم غلطوا فى انهم يدوا الجنوبيين دولة لانهم اتأكدوا انهم لا يستطيعون أن يحكموا دولة ... الشيىء الثانى انتم دائما والآن بتأكدوا انو شعبكم صوت بنسبة 99 فى المائة بالانفصال يعنى ما دايرننا ولما نقول وحدة تقولوا ما دايرين وحدة معنا يعنى انتوا ما دايرننا كلنا عديييل مش حكومتنا... وطبعا حكاية الحكومة ساعدت فى الانفصال دى ما فيها كلام ... والشيىء المحيرنى شديد كلامكم كلو مرة مختلف مرة تقولوا الخرطوم دعمت مشار وأمس فى حصاد الجزيرة وزيركم قال ما عندنا أيى اثباتات بانو الخرطوم دعمت مشار وحتى قال نحن لسه بنعمل على تفعيل اتفاقياتنا مع الخرطوم ... والآن تقولوا الخرطوم شاركت مع مشار ... كديى اتفقوا اول ووحدوا كلامكم وفهمونا القصة دى ... وانتوا بتحاولوا تظهروا نفسكم ضحية للخرطوم لتستعطفوا ناس السودان الشمالى عشان عارفين كرههم ليحكومتهم ... بالنسبة لى دائما بفرق بين كرهى ليحكومتنا وحب ومصلحة بلدى ... بعد ما تتفقوا على كلام واحد بقتنع بيكلامكم ما عشان نحن بنكره حكومتنا نقوم نأيدكم فى كل شيىء طواااالى ضد بلدنا ونجيب ليروحنا مصايب اكثر من ما نحن فيها ... بلدنا فوق كل شيىء...


ردود على تينا
United States [ودالباشا] 04-19-2014 11:20 PM
يا سالم ماقالت

كلامو كتير وقاطعو من راسو

[سالم عزام] 04-19-2014 05:00 PM
يا تينا مع احترامى الشديد ليك انتى متأكدة انو كلام البشيردة حقيقى؟


#977779 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 01:28 PM
بعيدا عن العاطفة...الوضع يحتاج حاليا الى ان يكون للجنوب حكومة كونفدرالية داخل السودان...ويستمر الحال لمدة ثمانية سنوات ...بعدها يتم استفتاء فى الجنوب بحق الانفصال او الاستمرار فى الوحدة...الغرض؟انضمام الجنوب حاليا للشمال يضع حدا لحرب تحرق الابيض واليابس فى الجنوب..وفترة الثمان سنوات قادرة على وقف الحرب واندمال الجروح بين الجنوبيين .ويمكن ان يتم الاتفاق بقرار من مجلس الامن الدولى


#977754 [زول اصيل]
5.00/5 (2 صوت)

04-19-2014 01:00 PM
خلوا الجنوبين يحلوا مشاكلهم بعيد عنا دمروا البترول الذي وجدوه جاهزا بالله ديل رجعتهم فيها خير الله يبعدهم منا مواطنين ولاجئين


#977752 [زول وطني غيور]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 12:59 PM
إذا كان السيد/ رياك مشار هو من طالب بوحدة السودان من جديد هذا الأمر مدعاة للسخرية والتهكم !! ، كيف يطالب السيد/ مشار بالوحدة وهو كان من أشد المطالبين بإنفصال الجنوب حتى قبل نيفاشا عام2005؟ أم أن الأمر مجرد كلام زول ساكت مزنوق في حرب ليس إلا ، كفانا مراوقات سياسية من هنا وهناك ، إذا أنتصر مشار في هذا الحرب لن يجيب سيرة للوحدة إطلاقا هذا فقط مجرد كلام والسلام، كم نحن حمقى ومغفلين!! ولذلك الوحدة هي وحدة الشعوب وليست وحدة الحكومات .


#977749 [كتاحة]
5.00/5 (3 صوت)

04-19-2014 12:57 PM
البشير .... أها خُمّ وصُـــــر ....

الجنوبيين نفسهم ما راضين " بكضبك دا " وقالوا ما راضين بالوحدة من جديد...

في المثل قالوا " سُك الكضاب لحدي باب بيته " أبقى راجل وقول منو من الجهات اللي ندمت على قرار فصل الجنوب وسميها لينا , وما تخلي العالم يضحكوا علينا وعليك أكتر من كدا.


شروط أحد أفراد الشعب السوداني لإرجاع الجنوب

1 : إعتذار البشير عن الإنفصال .
2 : إعتذار الجنوبيين عن طلبهم للإنفصال وتحقيقه .
3 : طلب الجنوبيين للإنضمام للسودان كوحدة دائمة .
4 : عمل إستفتاء للشعب السوداني بإنضمام الجنوب للشمال أم لا .
5 : إعادة توزيع إيرادات البترول وتعويض الشمال عن الفترة السابقة .
6 : عدم إرسال أي فرد من الشمال لأي حرب في الجنوب مهما كان السبب .
7 : لا يستقطع أي مبلغ ويصرف لإعمار الجنوب من إيرادات الشمال .
8 : إعادة النظر في السياسات القاصرة والمؤدية للحروب في الجنوب .
9 : إحترام الذات لأي فرد سوداني ولكل الأطراف .
10: ضمان عدم تدخل أي طرف خارجي ودولي لأي مشكلة داخلية .



بإختصار دي مطالبي وببساطة لموافقتي على إرجاع الجنوب للشمال مرة ثانية .

أخوكم : كتاحة


#977748 [ركابي]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 12:57 PM
ههههههههههه لو عملوا استفتاء تاني لاهلنا في الجنوب ال99% حتبقي لصالح البقاء مع الدولة الام ....


#977739 [انصاري]
5.00/5 (1 صوت)

04-19-2014 12:45 PM
السفاح الكذاب .. يفتقد للذكاء والفطانه .. وأصنج كمان ..!! "

جهات دولية ـ تحت .. تحت"... !!؟؟ طيب أوكت علاقاتك الدولية سمحة كدة .. ماتكلمون يشيلوا منك حكاية لآهاي العاملة ليك جن دي..

... بعدين إنت قلت ما (ندمانيين).. .!!! تاني الجقلبة في شنو..!!؟؟


#977702 [خالد بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 12:08 PM
يا حليلك يا بلدي الله يرحمك يا دكتور جون في نظري ااستقرار الجنوب في ظل وجود الدينكا والنوير والشلك دا من رابع المستحيل وحيعملو حرب قبلي لم تشهدة التاريخ الحديث


#977687 [ارنستو تشي]
5.00/5 (1 صوت)

04-19-2014 12:02 PM
و النعمة الرجل ده اهبل الم يكن هو من فصل الجنوب


ردود على ارنستو تشي
[رانيا] 04-19-2014 02:53 PM
على فكرة هو ده أبو ريالة الأصلي .


#977674 [جركان فاضى]
4.50/5 (3 صوت)

04-19-2014 11:49 AM
قال مندهش قال...طيب ما شايف المظاهرات فى جوبا التى تنادى بعودة الوحدة مرة ثانية...شوف المظاهرات عشان تندهش زيادة


#977673 [Kamal Mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 11:49 AM
ردا علي المدعو امنجلك ، كيق يا هذا اتهدد ابناء حوش بانقا وما هو ذنبهم فن ان هذا المسمي بالبشير ولد هناك واسرته هناك ، ابناء حوش بانقا مثلك تماما وكل السوداني يعاني من هذا المجرم
الذي عاث فسادا وقتلا في السودانيين والمطلوب ازالته اولا والقبض عليه ثانيا مع جميع المنتفعين من عهده والذين ساندوه كل هذه المده واعتنوا علي حساب الشعب شماله وجنوبه ولم سصوت الجنوبيين بنسبة 99% للانفصال بسبب عدم حبهم للشمال بل بشبب هذا المجرم نريده مع بطانته في حفره ونشعل النار عليهم ولا نعرف حقوق انسان ولا غيره هو هل راعي حقوق الانسان قينا لم يراعي حتي حقوق الحيوان فينا
ويا عزيزي امنجلك رجاء ان لا تخلط بين البشير وحوش بانقا وبينه وبين شمال السودان يمكنك ان تخلط بينه و نافع وعلي عثمان وعبدالرحيم حسين وهذا حتي لا يأخذنا الحقد الاعمي فندمر اكثر من ما حدث لنا في هذه السنوات الخمسه وعشرون العجاف والسلام


#977671 [كتاحة]
5.00/5 (3 صوت)

04-19-2014 11:46 AM
البشير .... أها خُمّ وصُـــــر ....

الجنوبيين نفسهم ما راضين " بكضبك دا " وقالوا ما راضين بالوحدة من جديد...

في المثل قالوا " سُك الكضاب لحدي باب بيته " أبقى راجل وقول منو من الجهات اللي ندمت على قرار فصل الجنوب وسميها لينا , وما تخلي العالم يضحكوا علينا وعليك أكتر من كدا.


شروط أحد أفراد الشعب السوداني لإرجاع الجنوب

1 : إعتذار البشير عن الإنفصال .
2 : إعتذار الجنوبيين عن طلبهم للإنفصال وتحقيقه .
3 : طلب الجنوبيين للإنضمام للسودان كوحدة دائمة .
4 : عمل إستفتاء للشعب السوداني بإنضمام الجنوب للشمال أم لا .
5 : إعادة توزيع إيرادات البترول وتعويض الشمال عن الفترة السابقة .
6 : عدم إرسال أي فرد من الشمال لأي حرب في الجنوب مهما كان السبب .
7 : لا يستقطع أي مبلغ ويصرف لإعمار الجنوب من إيرادات الشمال .
8 : إعادة النظر في السياسات القاصرة والمؤدية للحروب في الجنوب .
9 : إحترام الذات لأي فرد سوداني ولكل الأطراف .
10: ضمان عدم تدخل أي طرف خارجي ودولي لأي مشكلة داخلية .



بإختصار دي مطالبي وببساطة لموافقتي على إرجاع الجنوب للشمال مرة ثانية .

أخوكم : كتاحة


ردود على كتاحة
United States [Rain] 04-19-2014 04:57 PM
أرجل منك مافي يا كتاحة ده صلح الحديبة ولا جديد، إنت فاكر جنوب السودان محتاج عليكم لهذا درجة، ما صدقنا اهلنا ارتاحوا منكم أنتم الطمعانين لموارد الجنوب ليس مش الجنوب طمعان لشمال لازم تفهم إنت و البشير حريقة فيكم.


#977633 [البعشوم]
1.00/5 (1 صوت)

04-19-2014 11:22 AM
دهـ زول كضاب ولعبة في يد أمريكا الوسخ


#977603 [اباذر الكاهلى]
3.00/5 (2 صوت)

04-19-2014 10:57 AM
والله البعلقو ديل اشك انهم سودانين ليش انتو رافضين عشان بتكرهو الحكومة طيب اكرهوها بس ما تكرهو الحاجة الحلوة للبد ((ناس ماصين عرديب بس )) يا ناس الجنوبيين اهلنا شئتم او ابيتم ولازم نرجع كما كنا رغم خطاء السلطة فى بتره


#977597 [enough]
1.00/5 (1 صوت)

04-19-2014 10:53 AM
والله كل ما عام ترزلون.القلب يتقطع لما يحدث للسودان, وجنوب السودان علي وجه الخصوص, من حروب, الخاسر الاول والاخير هو المواطن في الحالتين وفي الضفتين, اله الحرب والخراب في الطرفين هما وحدهما يتحملون ما يحدث من خراب الان , العنصريون في الضفتين , يتحملون وزر ودماء واشلاء البسطاء من ابناء شعبنا الابي, انا عشت زمن طويل من صباي في الجنوب, فلم اجد من الاخوة الجنوبيون, الا الصدق, و التعامل المسؤؤل, وبلد جميلة وخيرا كتير, والجنوبي يمكن لون اسود ودا ماعيب بالعكس جمال واصالة و ولكن قلوبهم بيضاء مافيها حقد و الا بعض القلة التي تشذ من هذه القاعدة)وكيف نقول سودان واللون السودان الاصيل انفصل مننا, مافي مستحيل برغم المرارة التي عاناها الشعب الجنوبي من ويلات الحرب, فاليمن بعد اكثر من عشرين سنه رجعت موحدة, والمانيا اكثر من اربعين سنة ورجعت جولة واحدة واصبحت اكبر قوة اقتصادية بعد ذلك, والامثلة كثيرة, لكن بعد يطلع كل النفس الحار, وتذول اسباب المشاكل, ويتم وضع اسس سليمة وصحيحة, الناس سواسية كاسنان المشط, لافرق بين عربي وعجمي,,,, فمن شاء فليومن ومن شاء فليكفر,,,احترام بعضنا البعض , ومايبقي علينا المثل (جداد الخلاء طرد جداد البيض) والله يكفينا شر الجداد ...كركر,,,, ولابد من زمن ولابد من الوحدة ولو طال السفر والزمن,,, والناس الذين زورو ارادة الشعب السوداني في الطرفين شكيناهم لي الله


#977582 [نكس]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 10:40 AM
الولايات المتحدة السودانية


#977517 [أنور النور عبد الرحمن شريف]
3.50/5 (2 صوت)

04-19-2014 09:28 AM
اللهم أكفنا شر الجنوب والجنوبيين فهم لم يريحونا عند وجودهم معنا ولا عند مغادرتهم لنا ولا زالوا سيك سيك معلق فيك اللهم أجعل كيدهم في نحرهم.


#977512 [عبد الشكور]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 09:26 AM
سوف يدفع المتمرد الموالي للخرطوم د مشار الثمن باهظا لاستهداف المواطنين السودانيين واكثرهم من أبناء غرب السودان كيف له ان يحكم دولة بهذه الوحشية قوات مشار جنجويد الجنوب


#977499 [بت قضيم]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 09:11 AM
يجب ان لا تستغربوا اخوتنا الجنوبيين من تلك التصريحات الكاذبة خاصة وانتم في شهر ابريل كما انتم تعرفون رئيسنا جيدا كما نحن كذلك فهذا الرجل وصل لمرحلة انه يكذب على نفسه يعني بلطجى بمعنى الكلمة فلا تؤاخذوه وخاصة اليومين دي صار يثب ارنب نط تراني بنط وهو بنطط ذي الككو من فرع لي فرع مسكين حاير بيهو الدليل


ردود على بت قضيم
European Union [بت قضيم] 04-20-2014 06:24 PM
وكل من يكتب اسمه بالحروف اللاتينية هو كتكوت حنكوش هل توافقني يا كتكوتي

European Union [khalid mustafa] 04-20-2014 03:27 PM
المخابرات المصريه تتحدث

كلما من اراد معرفة راْي المخابرات المصريه في اي حدث في السودان فعليكم بتعليقات بت قضيم

[كبسول] 04-19-2014 12:45 PM
صدقت يااخي
أرجوك ملاحظة الرد الدبلوماسي الهادي لحكومة الجنوب والذي يوضح ان قرار الوحدة يقرره فقط شعب الجنوب وليس جهات خارجية
الفرق واضح بين العصابة التي تحكمنا والتي تتصرف فينا كما تشاء ولو شاءت لباعتنا لقطر او ايران وبين حكام هذه الدولة الوليدة
لو كان البشير راجل مكمل الرجالة ...... مع الاعتذار عن سوقية التعبير الذي ورد علي لسان الوالي قبل يومين......فليصرح باسم تلك الجهات الخارجية
وإلا فهو كاذب .....والكذب ليس بجديد عليه...فقد امتهنه منذ قيام الانقاذ.....وقصة اذهب للقصر لا زالت حاضرة بشهادة شيخهم الضلالي


#977444 [AL SATARY]
5.00/5 (1 صوت)

04-19-2014 08:27 AM
التسوي كريت في القرض تلقاه في جلده


#977426 [زكى]
4.75/5 (3 صوت)

04-19-2014 08:07 AM
ههههههههه باى منطق وعقلانية يتحدث عمو بشة وهو يعلم تماما ان خيار انفصال الجنوب لم يكن بيد جهات خارجية ولا بيد مسئولى الحركة الشعبية انما كان بيد المواطن الجنوبى الذى صوت بنسبة 99% للانفصال ، فعمو بشة اذا كان لا يملك ما يبرر به تدخل بعض قوات المرتزقة الشمالية فى العراك الجنوبى الجنوبى فليصمت وهذاافضل له وللجنوبين انفسهم


ردود على زكى
[الزعلان] 04-19-2014 01:02 PM
برافو اخي زكي
متي يتعلم حكامنا السياسةاي كلام تتفوهونه محسوب عليكم (هوت دوك= كلب حار , الان انفصال الجنوب) مفروض ردك لتلك القوي الاقليمية بان هذا الامر تم باختيار الشعب بنسبة99% , تتحدث كأن التصويت كانت مذورة( ولم تكن خيار الشعب). وهم اختارو الانفصال . واذا كان هناك حروب داخلية بينهم هناك دول كثيرة بها حروب داخلية لم يطلبوا الانضمام للبلد الام.
اتركوا الجنوب وحلوا مشاكلكم بعيدا عنها, الفينا مكفينا, لنعمل لتوحيد باقي البلد الفضل ومحاربة العنصرية والجهوية وذلك بسن قوانين صارمة تجرم ذلك وأليس فيكم رجل رشيد, اذا كان الكلام من فضة السكوت من ذهب اوزنوا تصريحاتكم في روؤسكم فبل ان تتفوهوا بها.


#977414 [اامنجلك]
5.00/5 (2 صوت)

04-19-2014 07:45 AM
والله صحيح انتأ رئيس عصابة وليس دولة

1- أسلوب فرعوني يدل على قلة الأخلاق وليس فيه دبلوماسية وبعد نظر
2- من الذي أوكلك بالتصرف فى أموز تخص ما تبقى من الشعب ألسوداني
3- لست بأفضل من الجنوب
4- هذه العنصرية ستدفع ثمنها غالياُ و ما يحدث لاطفال الجنوب ودارفور وجبال النوبة سيحدث لاطفال حوش بانقا.


#977405 [New Chapter]
5.00/5 (1 صوت)

04-19-2014 07:38 AM
إن كان ما يتردد من اتفاق دول كبرى مع السودان لأجل دعم قوات رياك مشار حتى اسقاط سلفاكير على أن ينضم جنوب السودان مع جمهورية السودان في اتحاد كنفدرالي فهذا هو عين العقل ، وحديث المسئول الجنوبي عن تصويت 99% من شعب الجنوب للانفصال لا محل له من الاعراب لأن شعب الجنوب مازال يرزح تحت الجوع والمرض والجهل ولا يستطيع تحديد مصالحة بل يتبع قيادته التي أظهرت إدارة ضعيفة لشئون الدولة الوليدة.


ردود على New Chapter
European Union [تور الجر] 04-20-2014 06:28 PM
صحيح كل من يكتب اسمه بالحروف اللاتينية دجاج الكتروني مؤدلج

European Union [ود الدلنج] 04-19-2014 11:53 AM
في الأصل ما كان في داعي للانفصال لأنه لم يحل مشكلة الفقر والعوز والحاجة ، وبالتالي إذا ما تمت معالجة مشاكل بقية السودان يالانفصال فماذا يبقى من السودان . وعليه ضرورة ذهاب البشير وكيزانه إلى لا رجعة وعندها فقط يمكن عودة الجنوب وكل السودان بشرط عدم مشاركة أي ممن ساهموا في حدوث المشاكل الحالية


#977403 [عفارم]
5.00/5 (1 صوت)

04-19-2014 07:32 AM
.


#977399 [بدر أبوحسين]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 07:26 AM
يا سيدي الحسن .... موديني وين؟


ردود على بدر أبوحسين
European Union [ودالباشا] 04-19-2014 11:32 PM
هييييع هييع اظنهم سمعوا بالنكته

United States [جدودنا زمان] 04-19-2014 08:11 PM
موديك محل مشى سيدك الحسن

[الزعلان] 04-19-2014 04:20 PM
موديك في ستين داهية

United States [جركان فاضى] 04-19-2014 01:29 PM
موديك للاستفتاء



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة