04-23-2014 10:49 AM
حسن احمد الحسن

حل السودان في المرتبة الرابعة قبل الأخيرة في الدول الأكثر فسادا في العالم، وفقا لمؤشر الفساد التابع لمنظمة الشفافية الدولية لعام 2013. وكشف التقرير أن السودان الذي لم يبرح المراكز الأخيرة منافسا للصومال وأفغانستان اللتين لا تتوفر فيهما أي أنظمة ثابتة.ووفقا للمؤشر الذي يعتمد على معايير اقتصادية، ومعترف به دوليا، دون أي توجهات سياسية، فإن السودان البلد الذي يحكمه نظام الحزب الحاكم المسيطر منذ عام 1989م، تربع في المؤخرة وتحديدا في المركز 174، حيث حصل على 11 نقطة فقط، فيما الصومال وأفغانستان في المركز 175.
ورغم ذلك لم تتوقف الفضائح وكأن المال قد اصبح مستباحا لمحاسيب النظام ومن تحلق حولهم من الطفيليين دون رقيب او حسيب فبعد تبديد اموال النفط التي بلغت مليارات الدولارات وتهريب اطنان الذهب عبر الحدود مع دول الجوار جاءت تفاصيل فضيحة الاقطان وتواطوء بعض أعمدة القضاء والمسؤولين لتؤكد أن الفساد قد بلغ درجة غاية في الخطورة تنذر بتبدد الدولة نفسها بعد ان بيع اي شيء وهرب إلى بنوك في الخارج الآسيوي .

لم تتبدد الدهشة حول ماحمله تقرير المراجع العام بتاريخ 23/7/2013 والذي كشف فيه جريمة مافيا شركة الاقطان وتفاصيل تبديد ملايين الدولارات لصالح افراد علىرأسهم مدير المؤسسة والضالعين معه من مسؤولين ونافذين ومتواطئين
حتى وقعت على رؤوسنا وقع الصاعقة فضيحة مكتب والي ولاية الخرطوم ومساعديه الذين نهبوا مليارات الجنيهات دون حسيب اورقيب وهم من خاصة القوم ومن ذوي الثقة وربائب الحزب الحاكم.

مشهد أول
أصدرت هيئة التحكيم بالمحكمة الدستورية برئاسة القاضي أحمد عبدلله رئيس هيئة التحكيم وقاضي المحكمة الدستورية حول النزاع الذي نشب بين شركة السودان للأقطان وشركة ميدكوت حيث جاء القرار أن تدفع شركة الأقطان مبلغ (مائة مليون) جنيه سوداني لشركة ميدكوت للتجارة العالمية ومن جانبه قال الدكتور عادل عبدالغني المحامي ل(الجريدة) إن النزاع الذي نشب بين شركتي ميدكوت والأقطان تمت إحالته الى لجنة التحكيم بموافقة الشركتين وقد اختارت شركة الأقطان مولانا محمدين زمراوي وكيل وزارة العدل الأسبق كما اختارت ميدكوت مولانا عبدالباسط سبدرات وزير العدل الأسبق وعضوية كل من دكتور عادل عبدالغني المحامي والمستشار حسن برهان كما اختارت الشركتان بالموافقة والإجماع والاتفاق دستورياً ليكون مولانا عبدلله أحمد عبدلله رئيس المحكمة الدستورية ليكون على رأس لجنة التحكيم .

مشهد ثاني
قبل الرئيس السوداني عمر البشير، استقالة "إقالة " رئيس المحكمة الدستورية عبد الله أحمد عبد الله بابكر. كما قد أصدر مرسوما جمهوريا في 13 يناير 2013 ، أعاد بموجبه تكوين المحكمة الدستورية برئاسة عبد الله أحمد عبد الله وعضوية آخرين.
قبل أن تتحدث الحكومة عن الحفاظ علي الأموال العامة في موازنة 2014 ، نسأل ماذا حدث للأموال المنهوبة في سابق الأعوام ، لم يعد الدليل القاطع على ممارسة الفساد يحتاج إلى كبير عناء سيما وأن من يتهم ليس المعارضة وإنما المراجع العام الذي عينته الدولة رقيبا على المال العام .
كشف تقرير المراجع العام ان جرائم المال العام والمخالفات المالية للفترة من سبتمبر 2011 وحتى اغسطس من العام 2012 بلغت اكثر من 175 مليون جنيه.

وأعلن عن تجاوزات في المنح والقروض، تتعلق بسحب وزارة التعاون الدولي مبلغ 721 مليون من منحة مجهولة الجهة واوجه صرفها علاوة على منحتين قطرية وجزائرية لم تظهر بالحساب الختامي ولا يوجد ما يفيد بأوجه صرفها فى وزارة الملية .
وأشار التقرير المالى الى ارتفاع التجاوزات فى الولايات الي 19.2 مليون جنيه وكشف عن تجاوز في الصرف علي مشاريع سد مروي ومشروعاته المصاحبة ومشروع تعلية خزان الروصيرص. علما بأن هذه المشاريع ممولة من قروض الصناديق العربية . وعزا المراجع حالات الاعتداء على المال العام لغياب المؤسسية وضعف الإشراف وعدم فعاليته وضعف نظم الرقابة الداخلية.
ونوه الى ان تكلفة التعاقد الخاص للقطاعات المختلفة بلغت مليار جنيه معلنا عن ارتفاع نسبة العاملين في الدولة بالتعاقد ليبلغ عددهم 1094 متعاقد باجمالي امتيازات 53,4 مليون جنيه مشيرا الى ان هيئة الطيران المدني تعاقدت مع خبيرين اجنبيين بمبلغ 607 ألف دولار سنويا.

أما في الولايات فحدث ولا حرج فثلما يضرب الفساد ولاية الخرطوم فمن باب اولى أن يضرب غيرها ففي ولاية جنوب دارفور : كشف تقرير المراجع العام بالولاية عن زيادة حالات الاعتداء على المال العام بالولاية مقارنة بالعام الماضي، وأشار التقرير الذى أودعه منضدة مجلس الولاية التشريعي يوم الأربعاء 21/12/2011م ان جملة المبلغ المعتدى عليه بالوحدات الولائية والاتحادية بلغ (1,212,979)جنيه بجانب ثلاثة ارانيك مالية مقارنة ب(279,162) جنيه فى العام السابق، وأبان ان ما تم الاعتداء عليه من المال بالهيئات ومؤسسات الولاية فقط يبلغ (39%) من جملة المال المعتدى عليه بالإضافة الى التزوير فى الإيرادات (34%) وعدم سداد السلفيات بلغ (32%) من جملة المال المعتدى عليه

وقبل فضيحة مافيا مكتب الوالي الأخيرة في ولاية الخرطوم فقد رسم مدير جهاز المراجعة القومي بولاية الخرطوم أثناء تقديمه تقرير المراجعة للعام المالى 2007 صورة شاحبة عن الاداء المالى بالولاية واشار الى أن الفساد أخذ فى الازدياد بمتوالية هندسية، حيث بلغت حالات الاعتداء على المال العام (المكتشفة) بالولاية 21 حالة، وان جملة المال المعتدى عليه بلغت 479803 جنيه مقارنة بمبلغ 190704 جنيه عن العام الماضى،بنسبة زيادة 151% الى جانب 8 شركات تساهم فيها الولاية بنسبة اكثر من 20% لم تقدم حساباتها للمراجعة.

وكشف المراجع العام بولاية الخرطوم فى تقرير قدمه أمام نواب مجلس تشريعى ولاية الخرطوم أن الاعتداء على المال العام شمل خيانة الامانة التى بلغت 174803 جنيه بينما بلغ التزوير والاختلاس 305000 جنيه واوضح أن 7 من هذه الحالات فصلت فيها المحكمة وهناك 5 حالات أمام المحكمة ، بينما 4 حالات أمام النيابة ، 5 حالات إجراءات ادارية
وأكد ان هنالك ارتفاعا فى حالات الاعتداء على المال العام بلغت 151%عن العام الماضى، مشيرا الى أن الصرف على الحوافز والمكافآت غير معقول ويعد اعتداء على المال العام،مشيرا الى صرف عدة حوافز ومكافآت فى شهر واحد لعامل واحد تحت مختلف المسميات وصلت الى 40 مسمى للحوافز ،وبلغت نسبة الصرف على الحوافز والمكافات 201287 جنيها بنسبة 321% من المرصود لها لكن بصورة غير جنائية. وتابع إن الدعم الاجتماعى ليست لديه اية أسس واضحة وغير عادل لكنه رجع وقال إن المال المسترد بلغ 69%من اجمالى المال المعتدى عليه

أما فيما يلي الهيئات الحكومية بالولاية التي تتمثل في هيئة مياه القضارف وهيئة الزراعة الآلية وهيئة الأوقاف الإسلامية فقدمت هذه حساباتها حتى العام المالي 2010م وأدرجت ضمن خطة المراجعة لعام 2011م 2012م، غير أن المراجع كشف في تقريره تجاوزات لوزارة المياه والري والسدود بالصرف خارج الموازنة وتحويل مبلغ (1.607) مليار جنيه من الهيئة القومية للمياه الخرطوم لحساب الوزارة في اكتوبر 2010م لشراء طلمبات الضغط العالي ووضع المبلغ بحساب الدائنين بالوزارة بدلا من إظهاره ضمن إيرادات وزارة المالية حسب تصميم الموازنة العامة لعام 2010م وأشار التقرير إلى أن المبلغ تم التصرف فيه خارج إطار الميزانية إيرادا وصرفا، الأمر الذي يفضي إلى عدم إعطاء صورة حقيقية لإيرادات الولاية واقتناء الأصول غير المالية والمركز المالي الحقيقي للولاية لعام 2010م، إلى جانب عدم التقيد بقانون الاعتماد المالي للعام المعني وعدم التقيد بقانون ولائحة الإجراءات المالية والمحاسبية، وطالب التقرير بمواصلة الجهود نحو تفعيل الرقابة على منع تجنيب الإيرادات والصرف خارج إطار الميزانية.
كما كشف التقرير اختفاء ملفات البيانات الخاصة بهيئة مياه الحواتة وود العقيلي (11) سنة متتالية من (1998- 2009م)، الأمر الذي أدى لعجز المراجع من مراجعة الميزانيات العمومية للهيئة لعدم الاهتمام اللازم بحفظ الدفاتر والبيانات في مكان آمن يسهل الرجوع إليه في أي وقت، الأمر الذي يعتبر مخالفة للمادة (261) من لائحة الإجراءات المالية والمحاسبية لسنة 1995م .
تقرير المراجع العام المقدم للبرلمان يوم الثلاثاء 14 يناير 2014حدد اعتداءات جهات عدة على المال العام، وهذا التقرير مقروءًا مع ما كشف عنه مساعد محافظ بنك السودان المركزي محمد علي الشيخ الطريفي في صحف الجمعة 14 يناير بتبوء البلاد مركزًا متدنياً في قائمة الدول المكافحة لغسيل الأموال.

ومن الملاحظات التي اشار إليها المراجع العام عدم تضمين حسابات هيئة الإذاعة والتلفزيون لفترة شهرين من اغسطس 2010م حتى ديسمبر 2010م ضمن تقرير وزارة الاعلام ولم تفد المراجعة ردا على خطاب بعثته للوزارة بالأسباب التي أدت إلى عدم تضمين الفترة أعلاه في الحسابات الختامية للوزارة، الأمر الذي يعد تحايلا على القوانين وذلك بوجود أرصدة بنوك وأرصدة حسابات أخرى للهيئة ضمن حسابات الوزارة في 13/12/ 2010 بغير قيمتها الحقيقية .
وأوضح التقرير أن السودان الذي لم يتغير موقعه في الأكثر فسادا، تدهور أكثر في العام 2013م، بحصوله على 11 نقظه، بينما كان في المؤخرة أيضا عام 2012م، وبنقاط بلغت 13 نقظه.

موقف الدولة يميل إلىالتستر على قضايا الفساد لصلتها المباشرة بأعضاء نافذين اقتصاديا في الحزب الحاكم تمثل في محاولات اسدال الستار على قضية الأقطان مثل قضايا كثيرة منها قضية شركة الصمغ العربي التي بدد القائمون على امر تعاولاتها ملايين الدولارات في صفقات مشبوهة، ومنح التمويل لشركات أفراد منتفعين من داخل الشركة، ولم تجد قضية الصمغ العربي من يضعها أمام القضاء لاسترداد المال العام المنهوب في وضح النهار.
ولم تتابع الدولة تصريحات وزير المعادن التي أفاد فيها تهريب اكثر من ثلاثين طنا من الذهب دون ان نسمع اي تحقيق من ولمصلحة من تم التهريب .

وتأتي قضية او فضيحة ولاية الخرطوم لتؤكد حمى الفساد التي عمت محاسيب الحزب الحاكم والنظام واركانه لتنهش في جسد شعب اعيته الحروب والنزاعات والفقر والمرض دون رقيب او حسيب او مساءلة .
والسؤال المطروح هو في ظل غياب الشفافية والقضاء المستقل والنزيه والمساءلة واليد القابضة على موارد الدولة كيف يتسنى لنا المحافظة على ماتبقى من موارد البلاد من ايدي من عميت قلوبهم وماتت ضمائرهم واستحلوا اكل اموال الناس بالباطل ؟



[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2895

التعليقات
#983156 [محمود]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2014 09:54 AM
السودان الدولة الرابعة قبل الاخير فسادا؟هذا ظلم ما اظن هناك دولة افسد من السودان يا اهل المشروع الحضاري توبوا الي الله


#982412 [اباذر الكاهلى]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2014 04:37 PM
سأشتري قصص مروءة وخلق وذوق واتركها على الرصيف فأنا أومن أن أناء وطني بحاجة اليها أكثر من الرغيف .!


#982254 [إبن السودان البار ***]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2014 01:52 PM
محنة السودان الكبري : رؤساء ووزراء وعلماء وخبراء ودكاترة وبروفات وأساتذة ومفكرين وشيوخ دين وفقهاء وعسكر وهلم جرر منذ الإستقلال وسوداننا الحبيب ينحدر للقاع بسرعة غير مسبوقة في تاريخ الشعوب؟؟؟ إنه الفشل الزريع بعينه ؟؟؟ والسبب يا عدم وطنية أو ليس لهم رؤيا ثاقبة وبنائة ؟؟؟ فهم يا إما أفندية طيبين قصيري النظر أو متسلقين وفاسدين أو عسكر جهلاء أو فاسدين ؟؟ والنتيجة أمامكم لا تخطأها العين الفاحصة وعقل الوطني الغيور علي بلده ؟؟؟
والسودان الآن مجال خصب لعمل الشركة المالكة لموسوعة جينيس للأرقام القياسية والعجايب والغرائب ؟؟؟
حيث ستجد به : -
0- الدولة الإسلامية الوحيدة في العالم التي يرأس شركة طيرانها إمام جامع ؟؟؟
1- أكثر دولة بها أحزاب وأي واحد يزعل فيها من جماعته يجمع شلة في صالونه ويكوون حزب جديد ( 86 حزب مسجل وأضعاف ذلك غير مسجل ) ؟؟؟
2- أكثر دولة بها عدد وزراء بالنسبة لعدد السكان؟؟؟
3- أكثر دولة بها من يحمل لقب وزير سابق ؟؟؟
4- أكثر دولة بها مفصولين من الجيش والبوليس والخدمة المدنية ؟؟؟
5- أكثر دولة بها القاب علمية للوجاهة :- علامة - دكتور - بروفسير ويدلع ببروف .....الخ ولم يقدموا لدولتهم الفاسلة مثقال ذرة ؟؟؟
6- أكثر دولة بها مفكرين مزيفين ومرتزقة والي الآن لم يأتوا بفكرة واحدة مفيدة للسودان غير فكرة جواز إمامة المرأة للمصلين وأحدهم كرم بجائزة فلبينية مضروبة لا يعرف لماذا ؟؟؟
7- أكثر دولة بها إقتصاديين مزيفين ومرتزقة والي الآن لم يأتوا بفكرة واحدة مفيدة تنقذ إقتصاد السودان المنهار والمديون بأكثر من 45 مليار دولار؟؟؟
8- أكثر دولة بها فساد إقتصادي غير مسبوق وبه قصص ونوادر جرائم إقتصادية أسطورية لا تصدق ؟؟؟
9- أكثر دولة مستوردة للأدوية والبذور والأسمدة والمأكولات والبضائع الفاسدة وضارة ومزورة ؟؟؟
10- أكثر دولة بها عقدة لون وتستورد دهانات تبييض البشرة الرخيصة وضارة بكميات هائلة إغتني منها تجار الكيزان بالرغم من أن ديننا السمح يمنع تغيير خلق الله ولوننا الأخضر أو الأبنوسي الجميل ؟؟؟
11- - أكثر دولة بها مواليد واحد يناير ؟؟؟
12- أكثر دولة بها جرايد يومية وكل يوم تظهر واحدة جديدة ؟؟؟
13- أكثر دولة بها أسماء جبايات مختلفة وغريبة منها ( رسوم تذكية المجتمع )؟؟؟
14- أكثر دولة بها مصانع متوقفة عن العمل تسببت في خراب بيوت الكثيرين وشردت الآلاف من العاملين بها ؟؟؟
15- أكثر دولة بها جرايد كورة وفاشلة فيها دولياً؟ ؟؟
16- أكثر دولة بها فنانين وفنانات غناء(أي فنان لكل 100 مواطن) ؟؟؟
17- أكثر دولة بها مداحين للرسول صلي الله عليه وسلم مع جيوش من الحيران المتبطلين ويعيشون علي الصدقات ؟؟؟ ورسولنا الكريم ينهي عن ذلك ويقول (ما أكل أحداً منكم طعاماً قط خيراً من عمل يده)
18- أكثر دولة بها أطفال مشردين لا يجدون الطعام حتي في مكبات الزبالة؟؟؟
19- أكثر دولة في العالم بها جرائم إغتصاب للأطفال ( أحدهم مدرس إغتصب 26 طفل ولم يعدم الي الآن ) ؟؟؟
20- أكثر دولة بها أطفال بالمدارس لا يجدون وجبة الفطور ( أكثر من 200 الف طالب في العاصمة فقط ناهيك عن الأقاليم ) ؟؟؟
21- أكثر دولة في العالم بها وفايات أطفال في الولادة وكذلك من الجوع والمرض ؟؟؟
22- أكثر دولة بها ستات شاي مطاردين من شرطة الجبايات ؟؟؟
23- أكثر دولة بها جامعات هلامية مزيفة معظمها في بيوت سكنية وحتي مغتربينها خصصت لهم جامعة بأسمهم للتجارة والكسب الرخيص ؟؟؟
24- أكثر دولة بها محطات فضائية للغناء والمديح والسفسطة؟؟؟
25- أكثر دولة بها عدد طرق صوفية وأسيادها مليونيرات ويقدسون كالأنبياء ؟؟؟
26- أكثر دولة بها تجارة الدين مربحة للغاية وأحدث تجارها كان شيال في فرقة غنائية بأمدرمان والآن مليونير ( شيخ اللمين – محايته بيبسي وحيرانه غلمان وجيكسي ) ؟؟؟ يملك مستشفي تخصصي للكلي بأديس أبابا وشركة تكييف بدبي ومدرسة خاصة بالخرطوم وكذلك شركة تجارية وما خفي أعظم.
27- أكثر دولة بها بنوك أجنبية شخصية ومعظمها فاسد ويساعد الفاسدين وإقتصادها منهار ؟؟؟
28- أكثر دولة بها عربات دفع رباعي للإستعمال الخاص وليس للإنتاج ؟؟؟
29- أكثر دولة بها عطالة جامعيين وغير جامعيين تصل نسبتهم الي أكثر من 47%؟؟؟
30- أكثر دولة رئيسها كذاب ومنافق ويطلق تصريحات إقتصادية مضحكة وآخر تصريح له ( إقتصاد المشكاة من نور بقوة واحد شمعة )؟؟؟ وبعلمه لا يدخل في ميزانية الدولة إيرادات البترول والذهب ؟؟؟
31- أكثر دولة رئيسها لا يلتزم بالبروتكول والأدب في خطبه ووصل به إنفلات لسانه الي إطلاق تصريحات عنصرية قبيحة والتي سوف يسجلها له التاريخ ومن أقواله ( الغرباوية لو ركب....... دقمسة جمقسة تحت جزمتي الخ ) ؟؟؟
31- أكثر دولة رئيسها جاهل ويعتقد أن الهوت دوق والبيتزا أكلات فاخرة تندر بها علي شعبه وتفاخر بأنه حقق إنجاز عظيم عندما عرف شعبه في عهده هذه الأكلات التي تعتبر من أرخص وأتفه الأكلات في المطاعم الشعبية بالعالم وخاصةً الهوت دوق الذي يصنع من أرخص فضلات اللحوم من الخنزير والحصين وغيرها وهي وجبة الشارع الرخيصة للعمال بأوربا؟؟
32- أكثر دولة أعضاء حكومتها لصوص وما كييشة يبيعوا القرد في شجرته في وضح النهار دون مسائلة؟؟؟
33- أكثر دولة بها حكام بكروش ولحي وقرة صناعية مقاس XXX Large؟؟؟
34- أكثر دولة تملك ثروة حيوانية وسمكية وزراعية ومعظم شعبها يستهلك أعلي كمية في العالم من موية الفول والخبز المسرطن؟؟؟
35- أكثر دولة بها جوازات سفر دبلوماسية تصرف حتي للطلاب؟؟؟
36- أكثر دولة بها نسبة وفايات في الولادة؟؟؟
37- أكثر دولة بها نسبة مصابين بالسل ؟؟؟
38- أكثر دولة بها نسبة مصابين بالملاريا؟؟؟
39- أكثر دولة بها نسبة مصابين بالفشل الكلوي يتوسلون الغسلة الواحدة ولا يجدونها ليتظاهروا في الشوارع محتجين؟؟؟
40- أكثر دولة بها نسبة مصابين بالنقرس بين الأغنياء من جراء الإكثار من أكل اللحوم الحمراء والفول المصري ؟؟؟
41- أكثر دولة بها مخلفات الكترونية ملوثة للبيئة والأرض وضارة بالصحة ؟؟؟
42- أكثر دولة رئيسها رقاص ومكلوج من داء النقرس لأنه يجهل أصول التغذية ويحب الكمونية بالفول ؟؟؟
43- أكثر دولة بها أجهزة أمنية وقمعية وبيوت أشباح يصرف عليها أكثر من 75% من ميزانية الدولة وعلي رأسها إبن الصادق السيد المقدس ؟؟؟
44- أكثر دولة بها شهداء شباب موعودين بالجنة والحور العين ؟؟؟
45- أكثر دولة بها معوقين من الحروب وسوء التغذية وزواج الأقارب ولا زال البعض يتبع المثل المتخلف ( غتي ماعونك ) ؟؟؟
46- أكثر دولة بها تشويه للأعضاء التناسلية للأطفال الإناث ؟؟؟
47- أكثر دولة بها تجارة دولار بالسوق السودة ومفتوحة لكل من هب ودب ؟؟؟
48- أكثر دولة بها فقهاء دين منافقين يتبعون الحكومة الفاسدة ويؤيدون كل قراراتها الخرقاء والمعيبة ولا ينتقدونها ويصدرون فتاوي لا تمت للإسلام بصلة مثل تأييد بتر الأعضاء التناسلية وتشويهها للأطفال الإناث ؟؟؟
49- أكثر دولة بها زواج طفلات بموافقة الحكومة وقوانينها وكذلك بموافقة هيئة علماء السلطان ؟؟؟
50 -أكثر دولة تزرع تبغ لعمل الصعوت( التمباك) وبها أكثر مستعملي هذه العادة الزميمة ( السفة) وغير إجتماعية وتتسبب في سرطانات الفم والشفاه ؟؟؟
51- تعد الدولة الوحيدة في أفريقيا التي إستمرت فيها الحرب ألأهلية أكثر من 38 سنة وقتلت أكثر من 3 مليون وشردت أكثر من 5 مليون داخل وخارج السودان ؟؟؟
52- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي رئيسها هارب من محكمة العدل الدولية ولم يقبض عليه حتي الآن وزوجته تكرم بجائزة عربية مضروبة ومدفوعة الثمن ؟؟؟
53- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تكتب في جواز سفر مواطنيها (كل الأقطار ما عدا إسرائيل)
54- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي رئيسها لا يفهم في الإقتصاد وعندما عجز عن تفسير إفلاس دولته عرف أقتصاد حكومته الفاسدة بحرفنة للخداع بأنه مشكاة من نور (واحد شمعة) ؟؟؟
55- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي وزير ماليتها يخصص ميزانية مهولة لشخصه للإقامة في جناح في فندق 5 نجوم مع خدمات كاملة علي حساب الدولة طيلة مدة خدمته وله فيلا فاخرة بعاصمتها ( اللص عبد الرحيم حمدي )
56- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تبني مطار دولي مكلف في منطقة صحراوية جرداء ومقبررة ولا تملك طائرات لهذا المطار ولها شركة طيران مدمرة وكسيحة وفي طريقها للزوال؟؟؟
57- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يأمر رئيسها بقفل ملف أكبر فضيحة سرقة في تاريخ السودان ( ملف قضية بيع خط هيثرو) ؟؟؟
58- تعد الدولة الوحيدة في تاريخ العالم التي سمحت لطالب (إبن عوض الجاز) بالخروج من مطارها وفي محفظته مبلغ 10 مليون دولار نقدي ورقي مصاريف جيب للتسوق في دبي حيث تم إعتقاله؟؟؟
59- تعد الدولة الأولي في العالم التي توزع أراضيها الزراعية للأجانب وتحرم مزارعيها الوطنيين وتقتلهم بالرصاص لو إحتجوا ؟؟؟
60- تعد الدولة المالكة الحصرية لأكذوبة مقولة ( سلة غذاء العالم ) وهي تستورد البصل والتوم والنبق ؟؟؟
61- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي بها شركة فرنسية ( أرياب) تنتج ذهب خالص وتسفره بطائراتها دون علم أي مسؤول بالدولة بوزن هذه الكميات لمحاسبتها ويقال أن وكيلتها بنت ثعلب السودان الماكر الترابي؟؟؟ 62- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا يستطيع أحد أن يروي مزرعته من النهر الذي يمر بها الا بموافقة جارتها المحتكرة لجل مياهه بإتفاقية مجحفة وضعها الإستعمار وتنصلت منها كل الدول الا السودان ؟؟؟
63- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا يستطيع أحد صياديها أن يصتاد سمك في البحيرة التي داخل حدود بلده ( بحيرة السد العالي )
64- تعد الدولة الأولي المتصدرة لدول العالم في الجوع وسؤ التغذية ؟؟؟
65- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تحطم بنوكها الوطنية وتشجع البنوك المملوكة لأشخاص أجانب وتحجب عنهم مراقبة بنكها المركزي؟؟؟
66- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تعتمد فقط علي الديون والهبات لعمل مشاريع إستعراضية وإستهلاكية لا جدوي إقتصادية منها وتهلل وتكبر عند إفتتاح موقف سيارات قبيح أمام مطارها المتواضع المسمي دولي؟؟؟
76- الدولة الوحيدة في العالم التي تسجدي المستثمرين وتتوسل اليهم بواسطة طبيب أسنان فاشل لا يعرف أن المستثمر الجاد متمرس أكثر من أي طبيب أسنان وحريص علي أمواله ولا يقامر في دولة تشتهربالفساد والحروب ورئيسها عنصري وسفاح مطلوب للعدالة الدوليىة ويشجع الفساد ؟؟؟
69- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تشجع الإستثمار الطفيلي الذي يستفيد ولا يفيد الدولة !!! كبائعي الشاورمة والحلويات والفول والطعمية ويخمون العملات الصعبة من السوق السودة والي بلادهم التي تحتاجها في التنمية والسودان الكريم مستغني عنها ؟؟؟
70- تعد من الدول التي لها عدد مغتربين كبير يجوب كل أصقاع الكرة الأرضية طلباً للرزق ويدخل الي السودان عملات صعبة تفوق ال 15 مليار دولار سنوياً لتتركها حكومتها سائبة في السوق السودة لينهبها كل من هب ودب من دون الإستفادة منها في التنمية ؟؟؟
71- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي فيها المستثمر الإجنبي يعطي الأولوية ومفضلاً عن المستثمر الوطني الذي يشجع علي الهروب من بلده ليستثمر بخارجها مثل الكاردنال الذي يستثمر بإثيوبيا بأكثر من 70 مليون دولار ؟؟؟
72- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا أوليات لها حيث تصرف مبالغ مهولة في هيافات ولا يجد فيها مرضاها ما ينقذهم من الموت ؟؟؟
73- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تتكسب من أطفال الدرداقة وهي موقعة علي إتفاقية حمايتهم الدولية التي تحرم عملهم؟؟؟
74- تعد الدولة الوحيدة في أفريقيا التي تشتري لعيبة كرة بملايين الدولارات في حين تصدر فيه بقية دول أفريقيا لعيبة مقابل الملايين ؟؟؟
75- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي طبقت نظام السلم المجحف حيث تسلف البنوك المزارع وتشتري محصوله بالسعر الذي تحدده هي قبل أن يزرع علي أساس أنه نظام إسلامي ونتيجةً لذلك يسجن المزارع المخدوع بلعبة الملوص؟؟؟
76- تعد الدولة الأولي التي بها أسوأ سجون في العالم حيث تمارس فيها أبشع أنواع التعذيب والإهانة التي قد تصل حد إغتصاب للرجال والنساء ؟؟؟
77- تعد الدولة الأولي في العالم التي أمر فيها مساعد رئيس الجمهورية (نافع) بأغتصاب مهندس عامل بالدولة (المرحوم/ بدرالدين إدريس)أمامه لمخالفته الرأي في أحد بيوت الأشباح المعدة من الحكومة الفاسدة خصيصاً للتنكيل والتعذيب والإغتصاب للمعارضين رجال ونساء ؟؟
78- تعد الدولة الأولي التي بها أسوأ قضاء في العالم ومن تجلياته أعدامه لشاب بتهمة كاذبة وهي وجود حفنة من الدولارات في خزانة والده ؟؟؟
79- تعد الدولة الأولي في العالم التي يحكم فيها قضاءها الجائر بجلد فتاة للبسها البنطلون ( لبني)؟؟؟
80- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تستورد سكر وبها عدد كبيرمن مصانع السكر للتصدير ؟؟؟
81- تعد الدولة الوحيدة التي تضحك علي شعبها وتدعي إنها تصنع العربات والطائرات وهي في الواقع تستوردها قطع وتجمعها لتستورد مكرونة ونبق وحليب من دولة صحراوية؟؟؟ عجبي؟؟؟
82- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يمكن أن تجد فيها أرقي الشوكلاتات السويسرية والأجبان الفرنسية ويموت فيها الأطفال لعدم شمومة أوكسجين أو حقنة تطعيم ؟؟؟
83- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تخطط أراضي سكنية وتبيعها بدون مسح توبوغرافي لتبني البيوت في مجري السيول لتجرفها مع سكانها ويضحك علي عقولهم ريسهم ويقول لهم هذا إبتلاء وإمتحان من عند الله ؟؟؟
84- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تستلم مواد الإغاثة المقدمة من الدول الصديقة وتقسمها لأعضاء حكومتها المحترمين في المطار مباشرتةً وتواسي المنكوبين وتطلب منهم الصبر علي الإبتلاء والإمتحان؟؟؟
85- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تعتبر السارق أكرمه الله والمسروق إبتلاه الله ؟؟؟
86- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا تعترف بالتخصص والمعرفة حيث وزير الزراعة طبيب أسنان وكذلك وزير الخارجية ورئيس أحدث مشروع زراعي فاشل بالخرطوم والذي إستقرق عمله رغم قياسي أكثر من 20 سنة (سندس) فني مجاري ( الصافي جعفر) ؟؟؟
87- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يستعمل فيها عدد كبير من أطفالها الآي لوح ( الليحان بالخلاوي ) بدل الآي باد ؟؟؟
88 -تعد الدولة الوحيدة في العالم التي بها مدارس في العراء تحت الأشجار أو من القش وأشجار الشوك وحوالي 30% من أطفالها لا يجد فرصته في التعليم ؟؟؟
89- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي بها عبودية حيث أكبر طائفتين لهما عبيد يستفيدون من عرقهم مقابل شبر في الجنة أو نظرة من أبو علي؟؟؟
90- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تغش وتضحك علي مزارعيها وتبيع لهم بذور ومبيدات فاسدة ؟؟؟
91- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يكرم فيها اللص الكبير ويسمي وجيه وحريف ذكي ورجل أعمال ناجح ؟؟؟
92- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي أعدم فيها 28 ضابط بدم بارد رمياً بالرصاص دون محاكمة وفي رمضان وتدعي الحكم الإسلامي بدون جقمسة ؟؟؟
93- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا يقف أعضاء برلمانها مع مطالب شعبها ولا يدافعون عن مصالحه في سبيل مناصبهم ومخصصاتهم المهولة ؟؟؟
94- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يلتهم فيها جيش موظفيها وجبة الفطور الدسمة علي حساب الدولة وكذلك الإفطار الجماعي في رمضان مع الحج والعمرة السنوية خمسة نجوم لأهل الحظوة ؟؟؟
95- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي جيشها لا يحمي حدودها المغتصبة ويوجه كل أسلحته لقتل شعوبه الفقيرة والتي يفتك بها الجوع والمرض ؟؟؟
96- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي جيشها وأمنها وشرطتها تشتغل بالتجارة والإستثمار وتعجز عن دورها الأساسي في حماية أراضيها وشعبها ؟؟؟
97- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تشجع إنتشار مرض الأيدز الفتاك وتمنع إستعمال الواقي الذكري ؟؟؟
98- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا تقبل متفوقينها من الطلاب الذين كرموا بالخارج في جامعاتها ؟؟؟
99- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تدرس لغة الأم( العربي) وديانتها الإسلامية في جامعاتها ومعاهدها المتخلفة في كل المراحل والتخصصات ويتخرج معظمهم ضعيفي التعليم وماحين عربي وإنجليزي(لغة العصر وسوق العمل) في الوقت الذي فيه كل الدول العربية تدرس في جامعاتها باللغة الإنجليزية وتوفد مبعوثيها للدول المتحدثة بها ولا تقبل في وظائفها غير الذي يجيدها كتابةةً وتحدثاً ؟؟؟
100- تعد الدولة الوحيدة في العالم العربي التي تعرب مناهجها الضعيفة دون أن تكون لها مراجع حديثة ليتخرج الطالب غير مرغوب فيه في سوق العمل حتي بدولته التي معظم إعلاناتها للوظائف مزيلة ب (علي أن يجيد اللغة الإنجليزية كتابتاً وتحدثاً ) ؟؟؟
101- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي بها بعثة تعليمية وفرع لجامعة جارتها المتخلفة ( القاهرة) والتي تفرض مناهجها في الوقت الذي معظم دول العالم الثالث تفتح فروع لجامعات عالمية عريقة وخاصةً دول الخليج مثل السوربون وكيمبردج وغيرهم علها ترتقي بتعليمها؟؟؟
102- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تسمي فيها الطوائف الدينية المملوكة لأسر دينية متخلفة متاجرة بالدين أحزاب ديمقراطية وقومية ؟؟؟
103- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي بها رئيس أكبر طائفة دينية ( الميرغني ) يجمع أمواله من الجهلاء المغيبين دينياً ويضيف عليه ما يجمعه من بنوكه وإستثماراته المهولة وما تتكرم به عليه حكومته الفاسدة ليستثمرها بالدولة جارتها ( مصر ) وكذلك باليونان وغيرها ؟؟؟
104- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي أحد مستشاري رئيسها يعمل من علي البعد بقصره بلندن (أي من منازلهم ) وهو( البلي بوي) جوجو الميرغني وعندما يتكرم بزيارة للسودان لجمع الأموال من خزينة الدولة والندور وشركاته وعقاراته الخ تتصدر أخباره الصحف وتكتب أنه زار السودان الذي لا يعرف جقرافيته؟؟؟
105- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي أعدم فيها أفراد لحيازتهم دولارات بتهمة غير مثبتة ( المرحوم مجدي- جرجس - أركانجليو)؟؟؟ وأكبر تاجر دولارات فيها الآن وجيهاً يشار له بالبنان ( ود الجبل)؟؟؟
106- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تسمح لشرطتها بجلد حرائرها
بالسياط المخصصة للحيوانات بدون رحمة وتهددهم بالإغتصاب الجماعي قبل محاكمتهم إن لم فعلاً تغتصبهم بموافقة رئيس الدولة ؟؟؟
107- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يقتل أو يغتصب فيها من يتظاهر ؟؟؟
109- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يعفي فيها رئيسها بقرار جمهوري
مجرم مغتصب لطالبة بعد تخديرها محكوم عليه بالسجن 10 سنوات؟؟؟
110- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تتشكل حكومتها علي نهج لعبة الكراسي والذي منهم لا يجد كرسي ينفجر بالبكاء لأنه فطم من الرضاعة وحليب الأم الرؤوم (الحكومة) الكامل الدسم؟؟؟
111- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي حطمت شركة طيرانها وباعت أغلي خطوطها والذي لا يمكن أن يعوض بأي ثمن كان ( هيثرو) باي باي لندن؟؟؟
112- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يتفوق فيها طبيب أسنان سوداني( المتعافن) علي خبراء بيريطانيا الزراعيين الأغبياء ويبرهن لهم فشل مشروع الجزيرة الذي أفاد بلدهم طيلة عشرات السنين والذي يعد أكبر مشروع في العالم لزراعة القطن طويل التيلة يروي بالري الإنسيابي ويمسحه من علي الأرض ويبيع كل أدواته ومقوماته ؟؟؟
113- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يتكلم معظم سكانها عن الدين الإسلامي ولا يطبقونه بل يطبقون عكس تعاليمه السامية؟؟؟
114- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي فيها أسعار الأراضي السكنية فلكية بالنسبة لدخل الفرد وتشجع سكانها للسكن بالعاصمة فقط ؟؟؟
151- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يترقي فيها الوزير اللص ويحميه رئيس الدولة ؟؟؟
116- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي بها شركة إستثمار تابعة للدولة توعد مساهميا بأرباح إسطورية تفوق أرباح كل شركات العالم لتصل الي 30% وعندما يطلب إحد المساهمين أمواله مع الأرباح يقال له بح ؟؟؟
117- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يمكن للشواذ فيها أن يتبوأوا أعلي المناصب في الدولة أو الأحزاب أو المجتمع ومن أشهرهم ( حاج نور) قال عراب الكيزان الكبير الترابي فيه قولته الشهيرة ( روحه طاهرة وجسده فاسد ) وفي أطهر أرض بالعالم ( السعودية) كان سفير السودان أحدهم ؟؟؟
118- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي إذا كان في إحدي مدارسها معلم شاذ يتحرش بالتلاميذ بمعرفة الجميع من مسؤلين وأولياء أمور وكذلك يعرفه الطلبة ويطلقون عليه لقب صقر أو عيالاتي؟؟؟ لا يسائل أو يعاقب ويفصل كما تفعل دول الكفر والإلحاد وإنما يترك ويقال عنه بكل بساطة إنه مريض ومبتلي ويدعون له بالشفاء العاجل؟؟؟
119- تعد الدولة الإسلامية الوحيدة في العالم التي يبيح وزير داخليتها المهندس "إبراهيم محمود حامد" تعاطي المخدرات في البلاد، والذي قال :( البنقو ليس مصنفاً عالمياً ضمن المخدرات، لحد الآن ما عندنا المخدرات المصنفة عالمياً، والبنقو دا مصنف من المواد المهلوسة حقو ما نظلم شبابنا في الجامعات)! عن الراكوبة ؟؟؟
120- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع رياضة المرأة ولا تشجعها مما جعلها مميزة بالسمنة المفرطة وخاصةً زوجات لصوص الكيزان وعلي رأسهم زوجتي الريس حارسهم وفارسهم ؟؟؟
121- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي 90% من شعبها لا يشرب مياه نظيفة إن وجدها والنظيفة تنقي بواسطة مادة رخيصة ومسرطنة ؟؟؟
122- تعد من أكبر الدول التي بها عدد كبيرمن المساجد ومعظم روادها محترفي فساد ومنافقين وحرفا في كل الموبقات بقيادة رئيس الدولة؟؟؟
123- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لها إمكانيات زراعية مهولة لا تصدق! حيث الأرض الخصبة المسطحة والمياه من كل المصادر الطبيعية وجيش من خريجي الزراعة العطالة بينهم أساتذة وعلماء وتستورد أبسط المنتجات الزراعية كالبصل والثوم والنبق الفارسي بالعملة الصعبة؟؟؟
وما خفي أعظم نرجو من كتاب الراكوبة الكرام إضافة عجايب وأرقام قياسية لنضعها في موسوعة السودان للعجايب والغرائب والأرقام القياسية وأتحدي من يدحض أي من هذه الحقائق المرة وعشت ياسوداني ؟؟؟


#982185 [kakan]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2014 12:59 PM
في رائعته خاتمة المطاف ذكر علي الجارم علي لسان ابو الكيب المنبئ قوله ماشبهكم ببنس=ي اسرائيل
سئموا المن والسلوي واشتهوا غلي الله الثوم والبصل
وهذا هو حال المعلقين الافاضل فبدلا من الاحتفاء بهذه الت=نتيجة الحترمة رابع الطيش صرنا نسئ للنظام الذي كان ثالث الطيش يعني نحن متشامؤن واعتقد النتيجة محترمة وتعني اننا نسير الي الامام بمتوالية عدديدية ىعني العام القادم الخامس والبعده السادس وبارك الله في ولاة اامورنا


#982118 [انقاذي ولغ فسادا وما فتى]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2014 12:06 PM
احر التهانئ القلبية للمكتب القيادى للمؤتمر الوطنى بالمركز الرابع على مستوى العالم ونتمنى وكلنا ثقة فى اندلاع الحروب والاقتتال فى جميع ارجاء البلاد تحت قيادتهم الرشيدة حتى نكتسح الصومال وافغانستان وناخذ منهم الصدارة ومافيش حد احسن من حد


#982073 [محمد أحمد المغلوب على امره]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2014 11:36 AM
هـــــــــــذا هــو مشروعنا الحضاري الذي أتيــنا من اجله، وبعد عودة عرابــه الترابي سوف نكون اشـــــــــــــرس مما تتخيل ، إذا الكلام مش عاجبك شيف بلد غير السودان. ونحن مصممين حتى لو تفكك السودانية شبر شــبر.

وكل هذا الكلام بغرض التقرب لله
أمل نقل لك مرارا : هي لله


#982035 [السودان فاشل فى كل شئ]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2014 11:15 AM
هذا الامر ليس جديدا او مستغربا فالسودان بلد فاشل فى جميع المجالات سواء من جهات دولية او محلية فالفساد ضارب باذنابه فى مفاصل هذه الدولة الخربة منذ ان تربع عليها ما يدعوا بالانقاذ او الاسلاميين هم لم يفحلوا فى اى شئ قط سوى الخراب و الدمار و تفتيت الدولة .انفصالها انهيارها تجويع اهله وقتلهم .اهمال التعليم والصحة والقرارات الخاطئة ومعاداة الدول الشقيقة والمهمة واللجوء الى الدول الفقيرة التى تريد ان تنهب السودان .انهيار الجيش واضعافه واستبداله بمليشيات موالية لهم فقط ووظيفتها قمع اى تمرد او فكر.ولكن ما يحز فى نفسى ان هذا الشعب القذر راضى بالذل مع ان الذل ذاته غير راض عنه ولذلك فالموت والذل والهوان لهذا الشعب القذر الغارق فى الشهوات والملذات حتى اصبحت الصحف تطالعنا يوميا باخبار مثل الخره ومنهم من يقول ان كل بيت سودانى اصبح به مدمن وسكران وزان وصايع اعوذ بالله منك ايها الشعب عليك سخط الله وغضبه


ردود على السودان فاشل فى كل شئ
European Union [روح المظلوم] 04-23-2014 12:30 PM
بالله عليك يا عفريت الانس والجن / حسين خوجلي( فكاكة سيدو) الما تخجل من نفسك و افعالك وتتحدث عن موروثات الشعب السوداني و كانك وكيلهم !.
انا عندي لك اسئلة بسيطة والاجابات للقراء وهي:
١ هل حسين يملك ضميرا صادقا في ما يقوله؟
٢.هل هو صحفي شجاعا و عادلا فيما يعني مهنة الصحافه؟
٣. هل فعلا هو مثقف صحفي سوداني ملما بثقافه الشعب ام ما ظل يردده هو والاخرين نحن ابناء العاصمه وابناء ام درمان و هويتنا و...الخ.؟
٤. إنه يقول و يحزر الشعب الشعب السوداني اكل لحوم الدجاج الفاسد وإنة كرهه لحم الدجاج لكذا وكذا . هل الفطيس حرام للجوعان ام لا. هل انت مسؤلا عن صحه هؤلاء المساكين وهل يوجد مرض افسد من الجوع ؟
٥. حسين يدعي إنه هو عصامي وشق طريقة. و هو صحفي محنك ويملك قناة فضائية ام درمان وعلان . بالله عليكم شعب السودان في المدن والرياف وحتي اطراف العاصمه هل مرت عليكم كيس فارغ ساك هواء الله الطلق من قناة فضائية ام درمان وعلان وسألكم عن احوال معيشتكم وانتمائكم لوطن إسمها سودان المؤتمران والمتملغان؟
٦.اخيرا انا ما عارف هل حيسين ما بخجل دا من إين وجد هذة الاموال الخرافي وانشاء المؤسات الاعلاميه الكبيرة دة ويتربع عليها ويقول فساد وإجهاد واستشهاد ودة مر ودة عسل ودة حلومر ودة ما عندة طعام ذاتو. زمان كان وين هودافن راسو والله ما معروف . مع اخوات نسيبه او مع دجاج إلكتروني الله يعلم كاك كاك كاك .رايكم شنو ؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
6.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة