الأخبار
أخبار إقليمية
بسبب استغلال النفوذ من قبل موظفي مكتبه...استقالة والي الخرطوم.. بين الأسافير والحقيقة!
بسبب استغلال النفوذ من قبل موظفي مكتبه...استقالة والي الخرطوم.. بين الأسافير والحقيقة!


04-23-2014 07:24 PM

تقرير: هبة عبدالعظيم

في ما زال الغموض يكتنف قضية استغلال النفوذ من قبل موظفين بمكتب والي الخرطوم د. عبدالرحمن الخضر ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بأنباء عن تقديمه لاستقالته لرئيس الجمهورية الذي طالبه بها وفقاً للمواقع بعد أن أطلعه الخضر على التفاصيل والأرقام الحقيقية لقيمة التجاوزات في قضية استغلال اثنين من الموظفين بمكتبه لنفوذهما في استخراج قطع أراضٍ بأسماء وهمية وبيعها لمصلحتهما الشخصية بعائد وفوائد وصل مبلغها لـ(420) مليار جنيه بالإضافة إلى مبالغ أخرى أخذت من أموال الولاية وصلت لـ(50) مليار جنيه وبلغ عدد المحجوزين حتى الآن (8) أشخاص.
ويبدو أن موجة استقالات وإقالات الولاة التي يروج لها بمواقع التواصل الاجتماعي تجد قبولاً وراحة في نفوس الكثيرين خاصة المواطن البسيط الذي يجتهد في توفير قوت يومه وتحاصره الولايات بالضرائب والعوائد والجبايات ويكتشف لاحقاً أنها ذهبت تغذي الحسابات المصرفية لصغار الموظفين بالمحليات ورئاسة الولايات.
هذه القضية فتحت الباب على مصراعيه لتقييم أداء الخضر وساهمت هذه القضية في تضخيم الإخفاقات في وقت تضاءلت فيه الإنجازات نتيجة السخط العام الذي تسببت فيه المعلومات المتواترة عن هذه القضية بغض النظر عن صحتها من غيرها، وفيما تبقى على الانتخابات القادمة أقل من العام وشروع حزب المؤتمر الوطني في عقد مؤتمراته القاعدية بدا السخط واضحاً وسط قواعده حين طرحت ميزانية كل محلية ليفعل الحزب نشاطه بها كما حدث في محلية بحري كما روى شهود عيان لـ(السوداني) حين انبرى أحد الأعضاء يعقد مقارنة بين الميزانية التي حددت لهم على الصعيد السياسي وبين وجود مليارات في حسابات صغار الموظفين.

الاستقالة
ومضت تلك المواقع التي نقلت الحديث عن وزير يتحدث إلى أحد معتمدي الولاية حول القضية أن رئيس الجمهورية قال لوالي الخرطوم إنك كنت على علم بالأمر منذ أن أخطرك الأمن الاقتصادي بالأمر قبل عام، ولكنك لم تتخذ أي إجراءات قانونية ضدهم ولكني والحديث للرئيس وفقاً للمواقع لن أضعك في خانة الاتهام وأن عليك أن تقدم استقالتك، وكانت إجابة الوالي للرئيس بأن ثقته كانت عالية في هذين الموظفين ولم يتحرك وقتها لأنه اعتقد أنها وشاية ومكايدة.
واستفسرت (السوداني) عن الأمر بالرجوع إلى الجهات الرسمية والمعنية مباشرة بالأمر والتي نفت تماماً نبأ استقالة والي الخرطوم د. عبدالرحمن الخضر لرئيس الجمهورية أو أنه قد طلب منه تقديمها. وقال مكتب والي الخرطوم لـ(السوداني) إن الدولة وعلى مستوى الرئاسة أمنت على الخطوات التي اتخذها الخضر فيما يتعلق بقضية استغلال النفوذ من قبل موظفين بمكتبه. وكشف مكتب الوالي عن طلب اللجنة المشتركة بين جهاز الأمن والعدل والشرطة للتحقيق في القضية من الخضر الإطلاع على بعض الوثائق والتعليق عليها وكان رده بأن تحال هذه الوثائق للجهات العدلية لتحقيق فيها موجهاً بمتابعة التحقيق وأن يأخذ القضاء مجراه فيها كأي قضية، وفيما إذا ما كان تم استجوابه رسمياً من قبل جهات عدلية نفى مكتب الوالي ذلك مؤكداً أن استجوابه لا يتم إلا برفع الحصانة عنه وذلك لم يحدث وكان الخضر في حوار له مع (السوداني) التي كان لها السبق الصحفي في عمل أول حوار صحفي معه وضعت فيه كل الاسئلة التي أثيرت حول القضية قال الخضر فيه إنه طلب من لجان التحريات إن ورد اسمه في هذا التحقيق أن لا يجدوا حرجاً في التحقيق معه وأن بابه مفتوح ومستعد لأي نوع من أنواع التحقيقات وإجلاء المعلومات.

حقيقة الأرقام
وفيما أكد مكتب الوالي أن الأرقام أو المبالغ المالية التي يتم تداولها بمواقع التواصل الاجتماعي على أساس أنها المال الذي تحوم حوله القضية أكد أن لا علاقة لها بالحقيقة، وكانت (السوداني) طلبت تعليقاً من مكتب الوالي على ما يدور حول تلك المبالغ المالية والتي وصلت بالمواقع إلى (600) مليار جنيه مما قد يعني أن المليارات تلك قد توفرت من تصاديق الأراضي التي أصدرها المتهمون لفترة طويلة ويشاع أن تلك التصاديق خلقت خللاً في ميزانية الإيرادات بمصلحة الأراضي، أكد المكتب أن الأمر ليس بهذا الحجم مطلقًا الحديث كله يدور في تصرف في ست أو سبع قطع أراضي وليس أكثر من ذلك كما ذكر الوالي في حواره مع (السوداني) وأن مكتب الوالي جهة تتبع لأمانة الحكومة ومصروفاتها جزء من ميزانية التسيير الشهرية وميزانياتها لا تتجاوز المصروفات الإدارية الشهرية أو بعض المال الذي يساهم في بعض المعالجات الاجتماعية التي يقوم بها الوالي لطالبيها أو معالجة يعتقد أنها مهمة، وهي محدودة جدًا. ماضياً إلى أنه إذا تم جمع كل تلك الميزانية في مكتب الوالي لا تصل لمليارات ليكون الموظفين من ورائها ثروة كما يروج له وبالتالي الحديث عن مليارات حديث غير صحيح والوالي يستطيع أن يوجه وزارة المالية وفقاً للموازنة المجازة ووفقاً لصلاحياته في ذلك يستطيع أن يوجه وزارة المالية بسداد أي مبلغ لأي جهة تحت بصر الجهات ذات الصلة من مراجعة داخلية والمراجع العام. ويؤكد الخضر سعيهم الجاد في التحريات والتي بدأت بصورة رسمية قبل نحو سبعة أشهر وبمجرد ورود التهمة تم إيقاف المتهمين عن العمل قبل نحو شهر ونصف واتخذ الإجراء الرسمي العدلي وحالياً يمارس الإجراء العدلي وتم اعتقال بعضهم لأيام وليس ليوم أو اثنين أو ثلاثة بل أيام.

أحاديث المواقع
إلا أن المواقع تتحدث عن أن أحد المتهمين أقام حفل زفاف ضخم استمر ثلاثة أيام بلياليها بفيلته الفاخرة بحي كافوري والتي تصل قيمتها لـ(5) مليارات من الجنيهات في حين مرتبه الفعلي لا يتجاوز (600) جنيه. فيما تسربت معلومات عن استرداد قطعة أرض استثمارية بموقع مميز من موظف بالأراضي تحوم حوله كثير من الشبهات، في وقت اكتشفت فيه السلطات الأمنية وجود (117) ملياراً بحسابات أحد الموظفين بالأراضي وحين سؤاله عن مصدرها قال إنه شريك في إحدى الشركات الكبرى وهذا المبلغ نصيبه من الأرباح.

توسع دائرة الإتهام
وفيما تحصلت (السوداني) على معلومات تفيد بتورط عدد كبير من موظفي مصلحة الأراضي بالخرطوم وهم بدرجات قيادية وأن مبالغ مالية طائلة وجدت بحساباتهم بالبنوك وأن السلطات تحقق معهم وبعضهم قيد الاحتجاز مما يعني توسع دائرة الاتهام، وأن التحقيق تم مع أكثر من مائة شخص حول هذين الموظفين في مرحلة التحريات التي سبقت تحويل ملف القضية لوزارة العدل.

قرارات ضبط الأداء
وكان الخضر قد أصدر عدداً من القرارات والتوجيهات الخاصة بضبط الأداء برئاسة الولاية بداية الأسبوع الجاري على خلفية قضية استغلال النفوذ ألغى بموجبها الامتيازات الممنوحة للدستوريين فيما يتعلق بالأراضي موجهاً ببعض الإجراءات الإدارية والمالية التي تعزز من المتابعة والمراقبة في إطار سد الثغرات أمام استغلال النفوذ ولمزيد من إجراءات التأمين بالتأكيد على الالتزام باللوائح والضوابط الموضوعة مسبقاً والتي تتفق مع كافة القوانين الرقابية، في وقت باشر فيه الخضر متابعة العمل اليومي بنفسه برئاسة الولاية منعاً لأي شكل من أشكال استغلال النفوذ.
ويبدو كأنما الخضر قد انتبه أثناء التحقيق في القضية إلى أن المصروفات الإدارية الشهرية أو بعض المال الذي كان مخصصاً ليساهم في بعض المعالجات الاجتماعية التي يقوم بها الوالي لطالبيها أو معالجة يعتقد أنها مهمة، انتبه إلى أن تلك الأموال لم تكن تذهب إلى مصارفها المحددة فوجه ضمن قراراته الأخيرة بتخصيص مكتب لتلقي الطلبات التي ترد لمكتب الوالي من أصحاب الحالات الخاصة وإعداد لائحة خاصة بهم لتلقي الدعم الاجتماعي.

حساسية المكتب
ويرى الخضر أن ما تم كشفه ليست مبالغ كبيرة ولكن حساسية الموقع دفعتهم للتعامل بكل جدية لبتر أي ظاهرة كهذه حتى لا تظهر في مكاتب الدستوريين عمومًا. ويقول الخضر إنه من المؤكد الآن أن أي شخص حامت حوله شبهات سواء ثبتت أم لم تثبت نحن نعتقد أنه أصبح شخصاً غير مرغوب في وجوده بمكتب الوالي لطبيعة المكتب الحساسة والمكتب يضم عشرات الموظفين التابعين لأمانة الحكومة والناس تتعامل معهم يومياً بصورة مباشرة.

[email protected]


تعليقات 40 | إهداء 0 | زيارات 18124

التعليقات
#986215 [mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2014 01:41 PM
سلام عليكم يا ناس
الكلام دا لو حقيقة تكون مصيبة كبيرة لانو دا حق الشعب والأمة الغلبانة العيانة والتعبانة لكن نرجع ونقول نحن الحق علينا لو قلنا ما دايرين الجماعة ديل البحصل شنو ؟؟؟؟؟ نخليهم يحكمو منو هو الشعب قال ما دايرهم خلون نطلع أي ميدان ونعمل زي المصريين ونقول ليهم أرحل . أرحل أرحل


#985394 [حيدر م]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2014 04:17 PM
طبعا موظف الاراضي الذي لم يذكر اسمه ووجدت عنده المبالغ والفضائح هو تحديدا نجم الدين وهو المسؤول عن بيع الاراضي الاستثمارية وكشف التحقيق ان مقابل ضربة واحدة كان مبلغا كبيرا تم ترحيله بعربة أمجاد وقبض على المشتري وسائق الأمجاد اللذان أكدا الواقعة /// دا بلع يا بلاش


#984327 [الراجل]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2014 03:42 PM
الكتراااابه 600 مليار ضاربنها تمنية موظفين بس ؟عفيت منكم دة الضرب ولا بلاش


#983969 [ود احمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2014 01:40 AM
من يحاكم من هذا لسان المؤتمر الوطني الوثني اسرق انهب ازني تعاطى مخدرات فابتسم انك مؤتمر وثني وانك في حصانة يقال ان احد الاشخاص الشرفاء دخل الجنة واراد ان يوقع على طلبه فاذهب لمكاتب المؤتمر الوثني فوجده مغلقة بالشمع الاحمر فسأل عنهم فقيل له الجماعة ديل كلهم راحوا النار لازم تمشي هناك ليهم هنا ده ما محلهم
ههههههههههههههههههههه


#983701 [zeko]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2014 06:09 PM
يا جماعة ما تسمعو كلام الجرايد الموضوع دا اتقفل ليو اسبوع وال 8 القالو معتقلين كلهم فكوهم والتحقيق اتقفل ...


#983498 [تدميررررررر حكومة الكذب]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2014 02:28 PM
ديل خلاص انكشفوووا علي حقيقتهم أمام الشعب والي الخرطوم والي الجزيره نهبوا سرقوا قتلوا وكل شي


ولالالالالالالالالالالا حياة لمن تنادي من المسؤؤؤل ومن يحاسب السارقيين واخو بشه من ياحسبه



الله المستعان الوطن أنهاااااااااااااااااااااااااااااااااارر يا اهل السودان


#983466 [عبد الرحمن الخضر]
5.00/5 (1 صوت)

04-24-2014 01:48 PM
مالكم هايجين ومايجين يا شباب روقوا المنقة

الاراضي لس ما اتباعت خلونا نكمل الصفقة وبعداك تعالوا علقو ، انا قلت ح ازيل اي مبنى في شارع النيل ولن اسمح واقبل اي تفاوض خلاص القرار قراري وجاري التنفيذ حتى جامعة الخرطوم دي بنشيها من الشارع عايزين سياحة ونشم هواء واستثمار شارع النيل على طول امتداده ، ويا ناس الجريف غرب الدور جايي عليكم مش لو طلعتو لو شربتو من النيل ذاته مافي .


#983381 [كاسترو عـبدالحـميد]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2014 12:46 PM
توسع دائرة الإتهام
وفيما تحصلت (السوداني) على معلومات تفيد بتورط عدد كبير من موظفي مصلحة الأراضي بالخرطوم وهم بدرجات قيادية وأن مبالغ مالية طائلة وجدت بحساباتهم بالبنوك وأن السلطات تحقق معهم وبعضهم قيد الاحتجاز مما يعني توسع دائرة الاتهام، وأن التحقيق تم مع أكثر من مائة شخص حول هذين الموظفين في مرحلة التحريات التي سبقت تحويل ملف القضية لوزارة العدل.

---------------------------------------------------------------------------------------- هـنا مربط الفـرس . مصـلحـة الأراضى ومـكـتب التسـجـيلات عـلى وجه الخـصوص . هـنا مفتاح وكـر الفـساد . عـلى جـهاز الأمن الأقـتصادى تعـيـين افـراده فى هـذا القـسم ويـداوموا يوما ويفـتحـوا كل المـلفات لأى قـطعـة ارض أو مـيدان عـام تم تـسـجـيله منـذ عـام ( 1989 ) مـعـلـيش المثل بيقول: تجى متأخـر احـسن من الا تجـى . عـلى البـشير ان يـبدأ بالتصـحـيح وليس الوثبة . أو تكون الوثـبة عـلى أوكار الفاسـدين والحراميـة.


ردود على كاسترو عـبدالحـميد
[بركة البركة] 04-24-2014 05:06 PM
الله يستر - مايكون المغتربين اتورطوا في الاراضي اللي اشتروها في منطقة الوادي الاخضر- واللي باعتها السفارات في الخارج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تكون دي مافيا الاراضي - لانو اكثر من 3 سنوات في ناس ما استلموا اراضيهم لان المساح يرفض الخروج بحجة ان هنالك حيازات - ؟ لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم


#983281 [bent alnil]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2014 11:23 AM
سيناريو الفساد المتكرر و أبطاله ولاة و موظفين كبار و صغار. ..... و كالعادة لا إقالة و لا استقالة الخدر حيترقي و يمشي لمكان ثروته واعدة .... و تكرر نفس الحكاية ... سراق يسرق سراق و ساقية جحا تشيل من البحر و تكب في البحر


#983258 [أبو ديدى]
5.00/5 (3 صوت)

04-24-2014 11:04 AM
إنه (إندغاما) فى الفساد،(لا إنبتاتا ) عنه،
(توعيه لافهلوه)،فليعلم(الناس .. كل الناس) أننا حراميه أولاد كلب فى هذا الفساد(الهرمى)..!!!!!
حريقه تحرق الكيزان ومن والاهم ومن لف لفهم ..
لايستقيم الظل والعود أعوج ولاحوار مع اللصوص القتله فمكانهم الطبيعى السجون ومزبلة التاريخ.


#983237 [محمد احمد السوداني]
5.00/5 (3 صوت)

04-24-2014 10:47 AM
يا جماعة الخير الص هو الخضر نفسه الذي يملك الكثير من المؤسسات ومنها مصنع النيل الازرق للادويه بالخرطوم بحري ولو في واحد يكشف لينا كيف استولي الوالي علي المصنع يكون كويس


#983174 [باكى الوطن]
5.00/5 (1 صوت)

04-24-2014 10:07 AM
الرد الرسمى يتجنب الاجابة على السؤال الممطروح ويختلق الرد على سؤال طرحه هو ، والاتهام ان الموظفين تصرفوا فى بيع اراضى من واقع نفوذهم ، ولم يكن الاتهام انهم سرقوا من ميزانية الولاية.


ردود على باكى الوطن
European Union [Rebel] 04-24-2014 05:20 PM
* مبروك. فقد اصبت و كفيت و وفيت يا اخى.
* و يا ريت لو ختمت بالمثل الشائع: " إذا كان رب البيت فى الدف ضارب فشيمة اهل البيت الرقص".
* كلهم، كلهم لصوص و "عصابات مسلحه" يا اخى، تتحكم فى موارد الوطن و مصائر شعوبه: من البشير و عائلته و زوجاته و الجهاز التشريعى و الجهاز التنفيذى و الولاة و حكوماتهم الوهميه..إلخ...إلخ و حتى اصغر عضو فى "المؤتمر الوثنى".
* اقسم بالله انه لا يوجد فى ذاكرتى فرد واحد يمكن ان اصفه بالنزاهه و العفه و الصدق فى التوجه، و كفى!!


#983127 [القيقر]
5.00/5 (1 صوت)

04-24-2014 09:36 AM
اتحدي اي شخص في العالم يستطيع ان يستوعب حجم المأساة التي يعيش فيها الشعب السوداني..ياخوانا مهما اتكلمتو ومهما كتبتو ومهما اتناقشتو ماحتتخيلو والله حجم الكارثة وحجم الفساد..المعرصين الانجاس ديل والله سرقوا ثروات الف جيل لي قدام.. وكان شفتا نسوانهم واولادهم عايشين كيف ومستفزين كيف والله تستفرغ.. عايشين بي حق الحرام اتنطعو ..بالعربات الفارهة والوجبات الفراهة والسفريات والمصروفات الدولارية...اولاااااااااااااااد الكلب وهي للع مش كدا بس خليكم في هي لله دي لغاية ماوكت الحساب اجي وبعداك والله الا تشوفو الكتاب بقول شنو..
في مشكلة انتو مافاهمينها يا اولاد الكلب..انو عندما لايجد الفقراء ماياكلونه سياكلونكم أنتم أحياء عارفين يعني شنو احياء..ياخ اكلو البشبعكم لكن ماتفترو..يعني ليه بتسرقو اكتر من حاجتكم بكتير تسرق مئات المليارات تعمل بيها شنو وجارك مالاقي ياكل..كدا انتا حتكون وجبتو القادمة وحياكلك حي..
الادهي والامر ان الطبقة الوسطي ذابت تماما
اذا ايها الكيزان اللوص .. فلتتمتعوا الي حين..ومصيركم الي قدرو طهينا سائرون..لم تتركوا لنا خياراً في بلد الخيرات اصبحنا لانجد ماناكله..فماذا نحن فاعلون..سنأكلكم..وقصة نقلب الحكومة دي ماااااكفاية بعدا بس الأكل جعابكم الكبرت دي وفقركم الفرهدت دي مصيرا الي بطوننا الجائعة يابني امية القرن الواحد وعشرين


#983095 [تعرية النظام وكشف الفاسدين]
5.00/5 (1 صوت)

04-24-2014 09:19 AM
اكشفوهم افضحوهم

فلة فلة عمارة عمارة مزرعة مزرعة شركة شركة دقت ساعة الكشف دقت صفيحة الفضائح ثورة ثورة ...


افضحوهم عروهم عايزين نكشف كل فضائحهم واجرامهم الولاه ومن والاهم وصغار الموظفين ما تخلوهم ينوموا بسلام عايزين موظفي البنوك يسربوا لينا بعض الاسرار بطريقه فيها دغمسه كدا علشان ما يزوغوا مننا صوروا اي ورقه فيها مبالغ كبيرة واسم نافذ او شخصية حكومية فاسده احتفظوا بالصور واظهروها لينا يوم محاسبتهم دي اموالكم واموال جميع السودانين ما تتستروا عليها ، وعلى اي جماعة في الاحياء واصدقاء ومعارف ابناء المسئولين عايزين حملة غواصات وطنية تغوص في مجتمع المسئولين الفاسدين وكشف حقائقهم وتصريحاتهم عايزين الكل يساهم في التعرية دي تجتاح كل مسئول لا تتدعوهم ينوموا سرقوا الاكل من افواهنا والنوم من عيونا وسلبونا صحتنا .


#983074 [مغترب من 1983]
5.00/5 (1 صوت)

04-24-2014 09:08 AM
الله المستعان ولاحول ولاقوة إلا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل


#983045 [ود الشبارقة]
5.00/5 (1 صوت)

04-24-2014 08:53 AM
هو رجل بسيط وثقته مفرطة في الجماعة الجابو معاه من القضارف وبصوم الاثنين والخميس مع البروف الزبير قبل ما يذهب الجزيرة وبيصل ارحامه من التجار امثال الكاردينال والمحروس اخو بشة وظنه خير بس تفاجا بالاموال وهو ما عنده حس ولا خبر الراجل يا جماعة مسكين وغلبان اتركوه في حاله باقي ليه 6 شهور خلوه يستمتع بالوجاهات لان بعده جاء الجد والرجال البسطاء لا مكان لهم على الكراسي واصحاب القضية سوف يمسكون زمام الامر ليس بالضرورة ان يكون مسلما المهم ان يكون عادلا ألحق يا عرمان البلد ضاعت ، والإسلاميين فشلوا واعلنوا فشلهم بالمليارات المنهوبة واستقلال النفوذ والاقطان والتحكيم والجبايات حتى من بتاع الاورنيش الغلبان بياكل من الغمامة اي مجرمين من هؤلاء من ارض خرجوا ومن اي سما اظلتهم انهم الوحوش الكاسرة والاسود الهائجة ما سمعت في التاريح احدا مثلهم ولن ياتي بعدهم من يكون مثلهم


#983043 [أسد النيل الصافي]
5.00/5 (1 صوت)

04-24-2014 08:53 AM
هو الرئيس حسب كلامه هو برضه كان على علم من سنة لما اودع شكوى للامن الاقتصادي.. يعني ثقاه في الولاة اعمته..
انا رأيي انه الرئيس مفروض يستقيل بعد ما يودع الوالي السجن


#983029 [سوداني ناصح]
5.00/5 (1 صوت)

04-24-2014 08:46 AM
ياعثمان ميرغني
هل هذا هو الوالي الذي لايظلم عند احد وين صاحبك بتاع الكشك القلت ليه امشي مكتب الوالي .


#983018 [حكيم الراكوبة]
5.00/5 (1 صوت)

04-24-2014 08:39 AM
حالهم بيقول يا حاسدين غرامنا يا قاصدين خصامنا شوفو غيري وغير حبيب هذا حال الموظفين مع معتمد ولاية الخرطوم العامل ذي النعامة رأسو في التراب و عامل ما شايف أي حاجة طبعاً راسو في التراب والبقية بيدخلو الفلوس في جيبو وعامل ما شايف لو عف الحاكم لعفت الرعية حسبي الله ونعم الوكيل عليكم


#982980 [ابو اشرف]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2014 08:15 AM
اي كلام من المتهمين قبل قرار المحاكم يعتبر ذر للرماد في العيون واي صحفي يسمح لهم بنشر اراءهم مية المية قابض منهم او على الاقل يسعى لتبرئتهم


#982951 [راجع للوطن]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2014 07:56 AM
اراضى مطرية زراعية تم بيعها سكنية باختام الوالى كيف لاتتحول الى مليارات...الامر لايتعلق بخزنة وسحب من موازنة الوالى المال تم كسبه من مظلة القوى الامين الكبير وظله...كما ان اغلاق القضايا لايكون بالاتصال بالحرامى والطلب منه ان يحلف سيكون رده جالك الفرج من صحيفة السودانى.


#982941 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2014 07:47 AM
لماذا الحزن فالمال الحرام يذهب من حيث اتى ويكون وبالا علي صاحبه فهؤلاء جهلة لا يدركون ان الكسب الحرام يعجل الله حسابه في الدنيا بسرعة ولعذاب الاخرة اكبر لو كانوا يعلمون ) اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عم من سواك ولا حولا ولا قوة الا بالله لك الله يا وطني


#982926 [متابع]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2014 07:33 AM
طبعا الحكومة ستحاول قدر الامكان قتل الموضوع بفقه السترة وان الوالي لن يقدم استقالته ولن يُقال من منصبه وكما قلت لكم لو مات شعب السودان واحدا تلو الأخر فإن هؤلاء الكيزان لن يرمش لهم طرف فهؤلاء القوم تربية غريبة وعجيبة.
يا اخي ديل اول ما جاءوا هجموا على الجنوبيين وحولوا الحرب الى حرب دينية بحتة الى ان فصلوا الجنوب مع العلم ان الجنوبيين لم يكونوا محاربين في الشريعة الاسلامية ولم تكن الحرب دينية وبعد ان انتهت حرب الجنوب قبلوا على الغرب والشرق وقتلوا من قبل محمود محمد طه وان المقتلة الجاية ستكون الشيوعيين واليساريين وبعدها سيقبلون على الطائفية امثال الانصار والمراغنة .. يا جماعة هؤلاء القوم ما عندهم حد وشهيتهم مفتوحة للفساد


#982920 [مريود]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2014 07:29 AM
ما جما الالتفاتة في الصورة ؟

أمس واحد مثل الصقر الأصلع.


#982807 [مواطنx]
5.00/5 (3 صوت)

04-24-2014 02:33 AM
تقرير لطيف!


#982802 [قطع شك البشير حماااااار]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2014 01:45 AM
انا كنت عارف
انت ما عندك علم بالقضيه
مسكين والله


#982788 [سوداني انا]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2014 12:52 AM
يا جماعة والله والله والله المليار ده قدر شنو ما بقدر اتخيلو مش اكون في جيبي ...



ده شنو ده ودي ياتو لغة ...
ده شي عجيييييب وما بتصدق ..


#982771 [مدحت الهادي]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2014 12:15 AM
وللأسف من ينهب فلوس البلد يعيش وكأنه ورث هذه المبالغ من والديه ( كبر وفشخرة وهاك يا بلد ما فيك غيري ) نسأل الله أن يرينا فيهم العجب العجاب ..... ولك الله يا بلادي والله أكبر على المتكبرين المتجبرين ولا نامت أعين الجبناء والخونة ....


#982767 [AburishA]
5.00/5 (4 صوت)

04-24-2014 12:09 AM
** الحرامية ديل لو ما كانوا مؤتمر وطني ما كان عينوهم في مكتب الوالي...
** لو ما كانوا مؤتمر وطني .. ما كانوا حرامية...
** لو ما كانوا حرامية.. ما كانوا مؤتمر وطني..
** المؤتمر الوطني من رئيسهم لخفيرهم حرامية..

** يوم واحد سمعتوا مسئول مؤتمر وطني قدم استقالة.. اما أقالة أو تحرق بيهو طيارة؟؟؟


ردود على AburishA
United States [دياب] 04-24-2014 01:54 PM
البلد حقتهم كيف اقدموا استقالاتهم بعدين هى لله لاللسلطه ولاللجاه والبحكم منو انت .انت زول ساكت مالك ومال الحكم شوف ليك حاجه عيش منها حلال ولاقى الله ماعليك اى حاجه وتكون مرتاح البال وخليهم هم ليوم الحساب وبعدين الكلام الكثير فيهم بنقص سياتهم ويزيد حسناتهم .انا اذا كنت وزير او والى والله اشبع للاخر وانسى اى فقر عشته واقول ليكم عملاء خونه مرتزقه طبع الناس كده الامن رحم ربى .

United States [radona] 04-24-2014 01:03 PM
نعم صدقت يابوريشه ديل ما بيقدموا استقالاتهم وليس الفساد عندهم في موضع الخجل انما الفساد لديهم اداة من ادوات التمكين لذلك تجدهم صامتين كأن الطير على رؤوسهم لانهم يحسبون انفسهم اذكياء ولا احد يستطيع كشف الاعيبهم
يااخي والله الفساد بقى شئ مرعب جدا
شركة الاقطان
مكتب والي الخرطوم ومحلياتهم
سودانير
سودان لاين
الحج العمرة والاوقاف
الرعاية الاجتماعية
التقاوي والمبيدات الفاسدة
وزارة التعدين
مصلحة الزكاة
وحتى الجيش والشرطة والقضاء يجنبون الايرادات
تحصيل ايرادات خارج اورنيك 15 او بنموذج منه
فساد في فساد في فساد


#982762 [الكلس]
5.00/5 (3 صوت)

04-23-2014 11:54 PM
ربنا ينتقم منكم ويرينا فيكم عجائب قدرته ، ربنا يسلط عليكم كل أصناف العذاب في الدنيا والأخرة ، يارب بحق الضعفاء والمظلومين نسألك أن تدمرهم كما دمروا الإقتصاد السوداني وأن ترينا فيهم كل مكروه وأن تجعلهم غير أمنين ولا مطمئنين طوال حياتهم وبعد مماتهم . أأأأأأأأأأأأأأأمين


ردود على الكلس
[نادر التاج أبوحموش] 04-24-2014 03:52 AM
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين يارب العالمين وآخر دعوانا أن الحمدله رب العالمين.


#982761 [saif mohhemad]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2014 11:52 PM
عايزين نعرف رأى أحمد البلال في الوالي ، وطبعا أحمد البلال أحد مكسري التلج وحارقي البخور ، فهو ملازم للوالي في كل تحركاته الميدانية .. سمعنا صوتك يا بلال


#982745 [خالد حسن]
4.94/5 (5 صوت)

04-23-2014 11:25 PM
قال ايادي متوضئة قال !!
قال مشروع حضاري قال
قال دولة الشريعه فال
لوكان في شريعه كان قطعت الايادي المتوضئة دي
لاشفنا شريعه لاشفنا ذريعه
وتاني مايجينا مهوس يقول داير يطبق الشريعه
كيزان حراميه ده كله من التمكين


#982653 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2014 09:24 PM
على السيد والي ولاية الرطوم تقديم استقالته فورا
قف
يتم اعادة هيكلة سلطات الاراضي بنقل موظفي الخرطوم الى الولايات والعكس
لا سترة و تستر
على المواطنين ان يوقفوا دفع اي اموال للمحليات فورا لانها عرضة للسرقة
نطالب بايقاف كل القوانين من اجل الجباية فورا


#982652 [يا داب انا جيت]
5.00/5 (2 صوت)

04-23-2014 09:23 PM
حسبي الله ونعم الوكيل يا ناس انتو المليار ده بالقديم ولا الجديد دي ارقام فلكيه والله والنهب والسرقه دي كلها لوكان في ود حلال واحد بس في نص البجم ديل لكان الاقتصاد متوازن ربنا ينتقم منكم


#982645 [بتاع شبك]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2014 09:15 PM
هل مستوصف النور التابع للجمعية الطبية الاسلامية والذى سطا لاعليه يونس عبدالرحمن بمساعدة مامون حميدة ضمن هذه الاراضي والقطع البتجيب الهوا


#982637 [wad-aljazeera]
5.00/5 (2 صوت)

04-23-2014 09:02 PM
لا حولا ولاقوة الا بالله 600 مليار يامفترين تمشى لنفرين فى حين المخصص للصحة فى كل السودان 500 مليار حسبننا الله ونعم الوكيل....ربنا اورينا فيكم عجائب قدرته فى الدنيا قيل الاخرة ياوسخ...


#982615 [مهيرة]
4.75/5 (3 صوت)

04-23-2014 08:25 PM
الشقي البيقع في القيد. لكن البلد منهوبه نهب مبرمج من 89 واغتنوا منها كلاب الجبهة حتي النخاع وده مجرد دعايه وذر رماد في العيون اوكلنا لهم وكيل الغافلين من اليوم والي يوم الدين


ردود على مهيرة
United States [عباس] 04-23-2014 09:31 PM
ده انتى كده غطستى حجرم ونحن معاك اوكلنا لهم وكيل الغافلين يخلص لنا حقنا منهم فى الدنيا والاخرة


#982603 [جدودنا زمان]
5.00/5 (5 صوت)

04-23-2014 08:16 PM
اللهم افضحهم وشتت شملهم ونجنا من القوم الظالمين


#982569 [دردوق]
5.00/5 (3 صوت)

04-23-2014 07:39 PM
إلا أن المواقع تتحدث عن أن أحد المتهمين أقام حفل زفاف ضخم استمر ثلاثة أيام بلياليها بفيلته الفاخرة بحي كافوري والتي تصل قيمتها لـ(5) مليارات من الجنيهات في حين مرتبه الفعلي لا يتجاوز (600) جنيه. فيما تسربت معلومات عن استرداد قطعة أرض استثمارية بموقع مميز من موظف بالأراضي تحوم حوله كثير من الشبهات، في وقت اكتشفت فيه السلطات الأمنية وجود (117) ملياراً بحسابات أحد الموظفين بالأراضي وحين سؤاله عن مصدرها قال إنه شريك في إحدى الشركات الكبرى وهذا المبلغ نصيبه من الأرباح.



و الله ما عافي ليك . ( معاها بكيه )



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة